وصف و معنى و تعريف كلمة بأحها:
بأحها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح بأحها في معاجم اللغة العربية:
-
باحَ: (فعل)
- باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
- باح باح بَوْحاً: ظهر
- باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
- باح خصمَه: صرعه
-
باح بالسّرّ:
- أظهره وكشفه ''الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ- باح بحبِّه- باح إليه بما عنده.
-
باح باح بَوْحاً:
-
باحَ إِلَيْهِ بِكُلِّ أَسْرارِهِ:
- أَفْضَى إِلَيْهِ بِها، أَظْهَرَها، كَشَفَها لَهُ. سَأَبوحُ لَكَ بِسِرٍّ خَطيرٍ آنَ لَهُ أَنْ يُذاعَ. (ن. محفوظ).
-
باح الأمر:
-
باح خصمَه:
-
باح فلانٌ بالسِّرِّ:
-
بائح : (اسم)
-
بائح : (اسم)
- اسم فاعل من باحَ/ باحَ بـ
-
مُباح : (اسم)
- أَمْرٌ مُبَاحٌ : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ
- اسم مفعول من أباحَ
- (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
-
مُباح : (اسم)
- مُباح : اسم المفعول من أبَاحَ
-
اِستَباحَ : (فعل)
- استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح
- استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
- استباح الجُنْد المدينة: استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
- استباح أرضه: نهبها
- استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها،
- استباح مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه،
- اسْتَبَاحَ كذا :استأْصله
-
بَوح : (اسم)
-
بَحَّ : (فعل)
- بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
- بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
- بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
- بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
- بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
-
بَوْح : (اسم)
-
اِسْتِباحَة : (اسم)
- اِسْتِباحَة : مصدر اِستَباحَ
-
اِستِباحة : (اسم)
- مصدر اِسْتَباحَ
- اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ: اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً
- اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ
-
بَحُتَ : (فعل)
- بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
- بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
-
بُوح : (اسم)
-
تائِح : (اسم)
-
تائِح : (اسم)
-
مبوح : (اسم)
- مبوح : اسم المفعول من باحَ
-
أَحْيَا : (فعل)
- أحيا يُحيِى ، أَحْيِ ، إحْياءً ، فهو مُحيٍ ، والمفعول مُحيًا
- أَحْيا القومُ: أَخصبوا
- أَحْيا اللهُ فلانًا: جعله حيًّا
- أَحْيا النَاقةُ: حَيِىَ ولدُها
- أحْيَا الفَلاَّحُ الأَرْضَ : جَعَلَهَا خِصْبَةً
- أَحْيَتِ الفِرْقَةُ الوَطَنِيَّةُ حَفْلَةً : أَقَامَتْهَا
- أحْيَا الشَّعْبُ ذِكْرَى مُرُورِ ألْفِ سَنَةٍ عَلَى تَأْسِيسِ الْمَدِينَةِ : اِحْتَفلَ بِهَذِهِ الذِّكْرَى
- أَحْيَا النَّارَ: بَدَأَ يَنْفُخُ فِيهَا إِلَى أنِ اشْتَعَلَتْ
- أحيا اللهُ الأرضَ: أخصبها، أخرجَ منها النّبات
-
بَحْت : (اسم)
-
بَحت : (اسم)
- مصدر بَحَتَ
- للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع
- البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج
- وخُبزٌ بَحْتٌ: غيرُ مَأدُوم
- وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ: شَدِيدٌ
- وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا: بغير خُبْزٍ
- ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره،
- شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج،
- ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل،
- عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب
,
-
باحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
- باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به :-
• باحَ الأمرُ ظَهَرَ واشتهر.
• باحَ بالسِّرِّ: أظهره وكشفه :-الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ، - باح بحبِّه، - باح إليه بما عنده: كاشفه به.
-
باح (المعجم الرائد)
- باح - يبوح بوحا وبؤوحا وبؤوحة
1- باح بالسر أو نحوه : أظهره، كشفه. 2- باح الشيء : ظهر. 3- باح : خصمه : صرعه، قتله.
-
باح (المعجم المعجم الوسيط)
- باح باح ُ بَوْحاً: ظهر.
و باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره.
فهو بائحٌ، وبَئُوحٌ.
و باح خصمَه: صرعه.
-
باح بالسّرّ (المعجم عربي عامة)
- أظهره وكشفه :-الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ- باح بحبِّه- باح إليه بما عنده
-
باحَ (المعجم الغني)
- [ب و ح]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بُحْتُ، أَبوحُ، بُحْ، مصدر بَوْحٌ.
1. :-باحَ إِلَيْهِ بِكُلِّ أَسْرارِهِ :- : أَفْضَى إِلَيْهِ بِها، أَظْهَرَها، كَشَفَها لَهُ. :-سَأَبوحُ لَكَ بِسِرٍّ خَطيرٍ آنَ لَهُ أَنْ يُذاعَ. (ن. محفوظ).
2. :-يَصْعُبُ عَلَيْهِ أَنْ يَبوحَ بِحُبِّهِ :- : أَنْ يُصَرِّحَ بِهِ، أنْ يُعْلِنَهُ.
3. :-باحَتِ الحَقيقَةُ :- : ظَهَرَتْ.
4. :-باحَ خَصْمَهُ :- : صَرَعَهُ.
-
بؤوح (المعجم الرائد)
- بؤوح
1-الذي يظهر ما في صدره
-
باح الأمر (المعجم عربي عامة)
تعليقـات: