الخُرْبُ: مُنقَطع الجمهور المشرف من الرمل يُنبت الغَضَى
خِرَب: (اسم)
خِرَب : جمع خَرَابُ
خَرَاب: (اسم)
خَرَاب : مصدر خَرِبَ
خَراب: (اسم)
مصدر خرِبَ
أَرْضٌ خراب: سادها الدّمار والخراب
فلان على حافة الخراب: يكاد الخراب ينزل به،
خُرَّاب: (اسم)
خُرَّاب : جمع خَارِبُ
,
خرب(المعجم لسان العرب)
"الخَرابُ: ضِدُّ العُمْرانِ، والجمع أَخْرِبةٌ. خَرِبَ، بالكسر، خَرَباً، فهو خَرِبٌوأَخْرَبهوخَرَّبَه. والخَرِبةُ: موضع الخَرابِ، والجمع خَرِباتٌ. وخَرِبٌ: كَكَلِم، جمع كَلِمة. قال سيبويه: ولا تُكَسَّرُ فَعِلةٌ، لقِلَّتها في كلامهم. ودارٌ خَرِبةٌ، وأَخْرَبَها صاحبُها، وقد خَرَّبَهالـمُخَرِّبُتَخْرِيباً؛ وفي الدعاءِ: اللهم مُخَرِّبَ الدنيا ومُعَمِّر الآخرةِ أَي خَلَقْتَها للخَرابِ. وفي الحديث: مِنَ اقْتِرابِ الساعةِ إِخْرابُ العامِرِ وعِمارةُ الخَراب؛ الإِخْرابُ: أَن يُتْرَكَ الـمَوْضِعُ خَرِباً. والتَّخْريبُ: الهَدْمُ، والمرادُ به ما يُخَرِّبُه الـمُلُوكُ مِن العُمْرانِ، وتَعْمُرُه مِن الخَرابِ شَهْوةً لا إِصلاحاً، ويَدْخُل فيه ما يَعْمَلُه الـمُتْرَفُون مِن تَخْريبِ الـمَساكِنِ العامِرةِ لغير ضرورةٍ وإِنْشاءِ عِمارَتِها. وفي حديث بناء مسجِدِ المدينةِ: كان فيه نَخْلٌ وقُبُورُ المشركين وخِرَبٌ، فأَمَرَ بالخِرَبِ فسُوِّيَتْ. قال ابن الأَثير: الخِرَبُ يجوز أَن يكون، بكسر الخاءِ وفتح الراءِ، جمع خَرِبةٍ، كَنَقِمةٍ ونِقَمٍ؛ ويجوز أَن يكون جمع خِرْبةٍ، بكسر الخاءِ وسكون الراءِ، على التخفيف، كنِعْمةٍ ونِعَمٍ؛ ويجوز أَن يكون الخَرِبَ، بفتح الخاءِ وكسر الراءِ، كَنبِقةٍ ونَبِقٍ وكَلِمةٍ وكَلِمٍ. قال: وقد روي بالحاءِ المهملة، والثاء المثلثة، يريد به الموضع الـمَحْرُوثَ للزِّراعةِ. وخَرَّبُوا بيوتَهم: شُدِّدَ للمبالغة أَو لِفُشُوِّ الفِعْلِ، وفي التنزيل: يُخرِّبُونَ بيوتَهم؛ مَن قرأَها بالتشديد معناه يُهَدِّمُونَها، ومن قرأَ يُخْرِبُون، فمعناه يَخْرُجُونَ منها ويَتْرُكُونها. والقراءة بالتخفيف أَكثر، وقرأَ أَبو عمرو وحده يُخَرِّبون، بتشديد الراءِ، وقرأَ سائرُ القُرَّاءِ يُخْرِبون، مخففاً؛ وأَخْرَبَيُخْرِبُ، مثله. وكلُّ ثَقْبٍ مُستدِير: خُرْبةٌ مثل ثَقْبِ الأُذن، وجمعها خُرَبٌ؛ وقيل: هو الثَّقْبُ مُسْتديراً كان أَو غير ذلك. وفي الحديث: أَنه سأَله رجل عن إِتْيان النِّساءِ في أَدْبارِهِنَّ، فقال: في أَيِّ الخُرْبَتَيْنِ، أَو في أَيِّ الخُرْزَتَيْنِ، أَو في أَيِّ الخُصْفَتَيْنِ، يعني في أَيِّ الثُّقْبَتَيْنِ؛ والثلاثةُ بمعنىً واحد، وكلها قد رويت. والمَخْرُوبُ: الـمَشْقوقُ، ومنه قيل: رَجُل أَخْرَبُ، للمشْقُوقِ الأُذُنِ، وكذلك إِذا كان مَثْقُوبَها، فإِذا انْخَرَم بعد الثَّقْبِ، فهو أَخْرَمُ. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: كأَني بحَبَشِيٍّ مُخَرَّبٍ على هذه الكعبة، يعني مَثْقُوبَ الأُذُنِ. يقال: مُخَرَّبٌ ومُخَرَّمٌ. وفي حديث المغيرة، رضي اللّه عنه: كأَنه أَمةٌ مُخَرَّبةٌ أَي مَثْقوبةُ الأُذُنِ؛ وتلك الثُّقْبَةُ هي الخُرْبةُ. وخُرْبَةُ السِّنْدِيِّ: ثَقْبُ شَحْمةِ أُذنِه إِذا كان ثَقباً غير مَخْرُوم، فإِن كان مَخْروماً، قيل: خَربَةُ السِّنْدِيِّ؛
أَنشد ثعلب قول ذي الرمة: كأَنه حَبَشِيٌّ يَبْتَغِي أَثَراً، * أَوْ مِنْ مَعاشِرَ، في آذانِها، الخُرَبُ ثم فسَّره فقال: يَصِف نَعاماً شَبَّهَه برجل حَبَشيٍّ لسَوادِه؛ وقوله يَبْتَغِي أَثَراً لأَنه مُدَلَّى الرأْسِ، وفي آذانِها الخُرَبُ يعني السِّنْدَ. وقيل: الخُرْبةُ سَعةُ خَرْقِ الأُذن. وأَخْرَبُ الأُذُنِ:كخُرْبَتِها، اسم كأَفْكَل، وأَمةٌ خَرْباءُ وعَبْدٌ أَخْرَبُ. وخُرْبَةُ الإِبْرةِ وخُرَّابَتُها: خُرْتُها. والخَرَبُ: مصدر الأَخْرَبِ، وهو الذي فيه شَقٌّ أَو ثَقْبٌ مُسْتَديرٌ. وخَرَبَ الشيءَ يَخْرُبُهخَرْباً: ثَقَبَه أَو شَقَّه. والخُرْبةُ: عُرْوةُ الـمَزادةِ، وقيل: أُذُنها، والجمع خُرَبٌوخُرُوبٌ، هذه عن أبي زيد، نادرة، وهي الأَخْرابُوالخُرَّابةُكالخُرْبةِ. وفي حديث ابن عمر في الذي يُقَلِّدُ بَدَنَتَه فيَضِنُّ بالنَّعْلِ، قال: يُقلِّدها خُرابةً. قال أَبو عبيد: والذي نَعْرِفُ في الكلام أَنها الخُرْبةُ، وهي عُرْوةُ الـمَزادةِ، سُميت خُرْبةً لاسْتِدارتها. قال أَبو عبيدة: لِكلِّ مَزادةٍ خُرْبَتانِ وكُلْيَتان، ويقال خُرْبانِ،ويُخْرَزُ الخُرْبانِ إِلى الكُلْيَتَيْنِ؛ ويروى قوله في الحديث: يُقَلِّدُها خُرابةً، بتخفيف الراءِ وتشديدها. قال أَبو عبيد: المعروف في كلام العرب. أَن عُرْوَة الـمَزادةِ خُرْبةٌ، سُميت بذلك لاسْتِدارتِها، وكلُّ ثَقْبٍ مُسْتَديرٍ خُرْبةٌ. وفي حديث عبداللّه: ولا سَتَرْتَ الخَرَبةَ يعني العَوْرةَ. والخَرْباءُ من الـمَعَزِ: التي خُرِبَتْ أُذُنها، وليس لخُرْبَتِها طُولٌ ولا عَرْضٌ. وأُذن خَرْباءُ: مَشْقُوقةُ الشَّحْمةِ. وعَبْدٌ أَخْرَبُ: مَشْقُوقُ الأُذنِ. والخَرْبُ في الهَزَجِ: أَن يدخل الجُزءَ الخَرْمُ والكَفُّ مَعاً فيصير مَفاعِيلُنْ إِلى فاعِيلُ، فيُنْقَل في التقطيع إِلى مَفعولُ، وبيتُه: لو كانَ أَبُو بِشْرٍ أَمِيراً، ما رَضِيناهُ فقوله: لو كان، مفعولُ. قال أَبو إِسحق: سُمي أَخْرَبَ، لذهاب أَوَّله وآخِره، فكأَنَّ الخَرابَ لَحِقَه لذلك. والخُرْبَتانِ: مَغْرِزُ رأْسِ الفَخِذِ. الجوهري: الخُرْبُ ثَقْبُ رأْسِ الوَرِكِ، والخُرْبةُ مثله. وكذلك الخُرابةُ، وقد يشدَّد. وخُرْبُ الوَرِكِ وخَرَبُه: ثَقْبُه، والجمع أَخْرابٌ؛ وكذلك خُرْبَتُهوخُرابَتُه، وخُرَّابَتُهوخَرَّابَتُه. والأَخْرابُ: أَطْرافُ أَعْيار الكَتِفَيْنِ السُّفَلُ. والخُرْبةُ: وِعاءٌ يَجْعَلُ فيه الراعي زاده، والحاء فيه لغة. والخُرْبةُوالخَرْبةُوالخُرْبُوالخَرَبُ: الفسادُ في الدِّين، وهو من ذلك. وفي الحديث: الحَرَمُ لا يُعِيذُ عاصِياً، ولا فارّاً بِخَرَبةٍ. قال ابن الأَثير: الخَرَبةُ أَصلُها العيبُ، والمراد بها ههنا الذي يَفِرُّ بشيءٍ يريد أَن يَنْفَرِدَ به ويَغْلِبَ عليه مـما لا تُجِيزُه الشَّريعةُ. والخارِبُ: سارِقُ الإِبِلِ خاصَّةً، ثم نُقِل إِلى غيرها اتِّساعاً. قال: وقد جاءَ في سِياقِ الحديثِ في كتاب البخاري: أَنَّ الخَرَبةَ الجِنايةُ والبَلِيَّةُ. قال وقال الترمذي: وقد روي بِخِزْيةٍ. قال: فيجوز أَن يكون بكسر الخاء، وهو الشيء الذي يُسْتَحْيا منه. أَو من الهَوانِ والفضيحةِ؛ قال: ويجوز أَن يكون بالفتح، وهو الفَعْلةُ الواحدة منهما؛ ويقال: ما فيه خَرَبةٌ أَي عَيْبٌ. ويقال: الخارِبُ من شدائدِ الدهر. والخارِبُ: اللِّصُّ، ولم يُخَصَّصْ به سارِقُ الإِبِلِ ولا غيرِها؛ وقال الشاعر فيمن خَصَّصَ: إِنَّ بها أَكْتَلَ أَوْ رِزامَا، * خُوَيْرِبَيْنِ يَنْقُفانِ الْهاما الأَكْتَلُ والكَتالُ: هما شِدّةُ العيش. والرِّزامُ: الهُزال. قال أَبو منصور: أَكْتَلُ ورِزامٌ، بكسر الراءِ: رجُلانِ خارِبانِ أَي لِصَّانِ. وقوله خُوَيْرِبانِ أَي هما خارِبانِ، وصغَّرهما وهما أَكْتَلُ ورِزامٌ،ونَصَب خُوَيْرِبَيْنِ على الذَّمِّ، والجمع خُرَّابٌ. وقد خَرَبَيَخْرُبُخِرابةً؛ الجوهري: خَرَبَ فلانٌ بإِبل فلان،يَخْرُبُخِرابةً: مثل كَتَبَ يَكْتُبُ كِتابةً؛ وقال اللحياني: خَرَبَ فلان بإِبل فلان يَخْرُب بها خَرْباً وخُرُوباً وخِرابةًوخَرابةً أَي سَرَقَها. قال: هكذا حكاه مُتَعدِّياً بالباءِ. وقال مرة: خَرَبَ فلان أَي صارَ لِصّاً؛
وأَنشد: أَخْشَى عَلَيْها طَيِّئاً وأَسَدا،وخارِبَيْنِخَرَبَا فمَعَدَا،لا يَحْسِبانِ اللّهَ إِلاَّ رَقَدا والخَرَّابُ: كالخارِب. والخُرابةُ: حَبْلٌ من لِيفٍ أَو نحوه. وخَلِيَّةٌ مُخْرِبةٌ: فارِغةٌ لم يُعَسَّلْ فيها. والنَّخاريبُ: خُرُوقٌ كبيُوتِ الزَّنابِيرِ، واحدتها نخرُوبٌ. والنَّخاريبُ: الثُّقَب الـمُهَيَّأَةُ من الشَّمَع، وهي التي تَمُجُّ النَّحْلُ العَسَلَ فيها. ونَخْرَبَ القادِحُ الشجرةَ: ثَقَبَها؛ وقد قيل: إِنّ هذا كُلّه رباعيّ،وسنذكره. والخُرْبُ، بالضم: مُنْقَطَعُ الجُمْهُورِ من الرَّمْل. وقيل: مُنْقَطَعُ الجُمْهُورِ الـمُشْرِفِ منَ الرَّمل، يُنْبِتُ الغَضى. والخَرِبُ: حدّ من الجبل خارجٌ. والخَرِبُ: اللَّجَفُ من الأَرضِ؛ وبالوجهين فسر قول الراعي: فما نَهِلَتْ، حتى أَجاءَتْ جِمامَه * إِلى خَرِبٍ، لاقَى الخَسِيفةَ خارِقُهْ وما خَرَّبَ عليه خَرْبةً أَي كلمة قَبِيحةً. يقال: ما رأَينا من فلان خَرْبةًوخَرْباءَ مُنْذُ جاوَرَنا أَي فساداً في دِينه أَو شَيْناً. والخَرَبُ من الفَرَس: الشعرُ الـمُخْتَلِفُ وسَطَ مِرْفَقِه. أَبو عبيدة: من دَوائِر الفرَسِ دائرةُ الخَرَبِ، وهي الدائرةُ التي تكون عند الصَّقْرَيْنِ، ودائرتَا الصَّقْرَيْنِ هما اللَّتانِ عند الحَجَبَتَيْنِ والقُصْرَيَيْنِ. الأَصمعي: الخَرَبُ الشَّعَرُ الـمُقْشَعِرُّ في الخاصرةِ؛
وأَنشد: طويلُ الحِداءِ، سَلِيمُ الشَّظَى، * كَريمُ المِراحِ، صَلِيبُ الخَرَبْ والحِدَأَةُ: سالِفةُ الفَرَسِ، وهو ما تقَدَّمَ من عُنْقِه. والخَرَبُ: ذكَر الحُبارَى، وقيل هو الحُبارَى كُلُّها، والجمع خِرابٌوأَخْرابٌوخِرْبانٌ، عن سيبويه. ومُخَرَّبةُ: حيٌّ. (* قوله «ومخرّبة حيّ» كذا ضبط في نسخة من المحكم.) من بني تميم، أَو قبيلة. ومَخْرَبةُ: اسم. والخُرَيبةُ: موضع، النَّسبُ إِليه خُرَيْبِيٌّ، على غير قياس، وذلك أَنّ ما كان على فُعَيْلةَ، فالنَّسبُ إِليه بطَرْحِ الياءِ، إِلا ما شذَّ كهذا ونحوه. وقيل: خُرَيْبةُ موضع بالبصرة، يسمى بُصَيْرةَ الصُّغْرى. والخُرْنُوبُ والخَرُّوب، بالتشديد: نبت معروف، واحدته خُرْنُوبةٌ وخَرْنُوبةٌ، ولا تقل: الخَرْنوب، بالفتح. (* قوله «ولا تقل الخرنوب بالفتح» هذا عبارة الجوهري، وأمـَّا قوله واحدته خرنوبة وخرنوبة فهي عبارة المحكم وتبعه مجدالدين.). قال: وأُراهُمْ أَبدَلوا النون من إِحدى الراءَين كراهية التضعيف، كقولهم إِنْجانة في إِجانَّة؛ قال أَبو حنيفة: هما ضربان: أَحدهما اليَنْبُوتةُ، وهي هذا الشَّوكُ الذي يُسْتَوْقَدُ به، يَرْتَفعُ الذِّراعُ ذُو أَفْنانٍ وحَمْلٍ أَحَمُّ خَفيفٌ، كأَنه نُفّاخٌ، وهو بَشِعٌ لا يُؤْكل إِلا في الجَهْد، وفيه حَبٌّ صُلْبٌ زَلاَّلٌ؛ والآخر الذي يقال له الخَرُّوبُ الشامي، وهو حُلْوٌ يؤْكل، وله حَبٌّ كَحَبِّ اليَنْبُوتِ، إِلاَّ أَنه أَكْبَرُ، وثَمَرُه طِوالٌ كالقِثّاءِ الصِّغارِ، إِلاّ أَنه عَريضٌ، ويُتَّخَذُ منه سَويقٌ ورُبٌّ. التهذيب: والخَرُّوبة شجرة اليَنْبُوتِ، وقيل: الينبوتُ الخَشْخاشُ. قال: وبلغنا في حديث سُلَيْمان، على نَبِيِّنا وعليه الصلاةُ والسلامُ، أَنه كانَ ينْبُتُ في مُصَلاّه كلَّ يَوْمٍ شَجَرةٌ، فيَسْأَلُها: ما أَنـْتِ؟ فَتقُولُ: أَنا شَجرةُ كذا، أَنْبُتُ في أَرضِ كذا، أَنا دَواءٌ مِنْ داءِ كَذا، فيَأْمُرُ بها فَتُقْطَعُ، ثم تُصَرُّ، ويُكْتَبُ على الصُّرّةِ اسْمُها ودَواؤُها، حتى إِذا كان في آخِر ذلك نَبَتَتِ اليَنْبُوتةُ، فقال لها: ما أَنتِ؟ فقالت: أَنا الخَرُّوبةُ وسَكَتَتْ؛ فقال سُلَيْمانُ، عليه السلام: الآن أَعْلَمُ أَنَّ اللّه قد أَذِنَ في خَرابِ هذا الـمَسْجدِ، وذَهابِ هذا الـمُلْكِ، فلم يَلْبَثْ أَن ماتَ. وفي الحديث ذكر الخُرَيْبة، هي بضم الخاءِ، مصغَّرة: مَحِلَّةٌ مِنْ مَحالِّ البَصْرة، يُنْسَبُ إِليها خَلْقٌ كثير. وخَرُّوبٌوأَخْرُبٌ: مَوْضِعان؛ قال الجُمَيْحُ: ما لأُمَيْمةَ أَمـْسَتْ لا تُكَلِّمُنا، * مَجْنُونةٌ، أَمْ أَحَسَّتْ أَهْلَ خَرُّوبِ؟(* قوله «قال الجميح ما لأميمة إلخ» هذا نص المحكم والذي في التكملة، قال الجميح الأسدي واسمه منقذ: «أمست أمامة صمتا ما تكلمنا» مجنونة وفيها ضبط مجنونة
ـ خَرابُ: ضدُّ العُمْرَانِ، الجمع: أخْرِبَةٌ. ـ خِرَبٌ، عن الخَطَّابِيِّ، ولَقَبُ زَكَرِيَّاءَ بنِ أحمدِ الوَاسِطيِّ المُحَدَّثِ، وهو كَلَقَبِهِ. ـ خَرِبَوأخْرَبَهُوخَرَّبَهُ. ـ خَرِبَةُ: مَوْضِعُ الخَرابِ، الجمع: خَرِباتٌوخَرِبٌوخَرائِبُ، كالخِرْبَةِ، عن اللَّيْثِ، الجمع: خِرَبٍ، وقُرىً بِمِصْرَ، خَمْسٌ بالشَّرْقِيَّةِ، و قرية بالمُنُوفِيَّةِ. ـ خَرْبَةُ: الغِرْبالُ. . ـ خَرَبَةُ: أرضٌ لِغَسَّانَ، وموضِعٌ لبني عِجْلٍ، وسُوقٌ باليَمامَةِ، والعَيْبُ، والعَوْرَةُ، والزَّلَّةُ، الجمع: خَرَباتٌ ـ خِرْبَةُ: هَيْئةُ الخارِبِ، ـ خُرْبَةُ: كُلُّ ثَقْبٍ مُسْتَديرٍ، وسَعَةُ خَرْقِ الأُذُنِ، كالأَخْرَبِ، وعُرْوَةُ المَزادَةِ أو أُذُنُها، الجمع: خُرَبٌ، وخُروبٌ، وهذه نادرةٌ، وأخْرابٌ، وَوِعاءٌ يَجْعلُ فيه الرَّاعي زادَهُ، والفَسَادُ في الدِّينِ، كالخُرْبِ. ـ خُرْبَةُ من الإِبْرَةِ والاسْتِ: ثَقْبُها،كخَرْبِهَا وخَرَّابَتِهاوخُرْبِهَاوخُرَّابَتِها، ـ خَرَبَهُ: ضَرَبَ خُرْبَتَهُ، وثَقَبَه أو شَقَه، ـ خَرَبَ فلانٌ: صارَ لِصّاً، ـ خَرَبَ الدار: خَرَّبَها، دَخْ ؟؟، ـ خَرَبَ بإِبِلِ فُلانٍ خِرابَةً، وخَرْباً وخُروباً: سَرَقَها. ـ خَرَبُ: ذَكَرُ الحُبَارَى، والشَّعَرُ المُقْشَعِرُّ في الخاصِرَةِ، أو المُخْتَلِفُ وَسَطَ المِرْفَقِ، الجمع: أخْرابُوخِرابٌوخِرْبانٌ. ـ خَرْباءُ: الأُذُنُ المَشْقُوقَةُ الشَّحْمَةِ، ومِعْزى خُرِبَتْ أُذُنُها وليس لخُرْبَتِها طُولٌ ولا عَرْضٌ. ـ أَخْرَبُ: المَشْقُوقُ الأُذُن، والمَصْدَرُ: الخَرَبُ، ـ أَخْرُبُ: موضع. ـ خَرُّوب: موضع، وفَرَسُ النُّعْمانِ بن قُرَيْعٍ. ـ خَرَبٍ: موضع. ـ خِرِبَّان: الجَبَانُ. ـ خُرَيْبَة: موضع بالبَصْرَةِ يُسَمَّى البُصَيْرَةَ الصُّغْرَى. ـ خَرِبٍ: جَبَلٌ قُرْبَ تِعارَ، وأرضٌ بين هِيتَ والشَّامِ، وموضع بين فَيْدَ والمَدينةِ، وحَدُّ من الجَبَلِ خارِجٌ، واللَّجَفُ من الأرضِ. ـ أخْرابٌ: موضع بنَجْدٍ. ـ ذو الخَرِبِ: قرية بِسُرَّ مَنْ رَأَى. ـ خَرْبَى: موضع. ـ خَرِبَةُ المُلْكِ: قُرْبَ قِفْطٍ، بها الزُّمُرُّذُ. ـ خَرُّوبَةُ: حِصْنٌ مُشْرِفٌ على عكَا. ـ اسْتَخْرَبَ: انكسر من مُصِيبَةٍ، ـ اسْتَخْرَبَ إليه: اشْتَاقَ. ـ مَخْرَبَةُ بنُ عَدِيٍّ ، ومُخَرِّبَةُ: مُدْرِكُ بنُ خُوطٍ الصَّحابِيُّ، وكذلك أسْماءُ بنتُ مُخَرِّبَةَ، وسَلاَمَةُ بنُ مُخَرِّبَةَ بنِ جَنْدَلٍ، والمُثَنَّى بنُ مُخَرِّبَةَ العَبْدِيُّ. ـ خَرُّوبُ وخُرْنُوبُ وخَرْنُوبُ: شَجرٌ بَرِّيُّهُ شَوكٌ ذو حَمْلٍ كالتُّفَّاحِ، لكنه بَشِعٌ، وشامِيُّهُ ذُو حَمْلٍ كالخيارشَنْبَرٍ، إلا أنَّهُ عَرِيضٌ ولَهُ رُبُّ وسَويقٌ. ـ خُرابَةُ: حَبْلٌ من ليفٍ، وصَفيحَةٌ من حِجارَةٍ تُثْقَبُ فَيُشَدُّ فيها حَبْلٌ، وثَقْبُ الإِبْرَةِ ونحوِها. ـ خَلِيَّةٌ مُخْرِبَةٌ: فارِغَةٌ. ـ تَخاريبُ: خُرُوقٌ كَبيوتِ الزَّنابيرِ، والثٌّقَبُ التي تَمُجُّ النَّحْلُ العَسَلَ فيها. ـ تَخَرَّبَ القادِحُ الشَّجَرَةَ: قَدَحَها. ـ خِرَّابَتان وخِرْنابَتانِ: الخِنَّابَتانِ.
خرَبَيَخرُب ، خَرْبًا ، فهو خارِب ، والمفعول مَخْروب :- • خرَب الآلةَ عطّلها، منعها من أن تكون لها منفعة • خرَبَ نظامًا: أفسده وبلبله. • خرَبَ الدَّارَ: هدمها، جعلها خَرَابًا? خرَبَ الدُّنيا: أقام الدنيا وأقعدها، أثار ضجَّة كبرى، أحدث بلبلة وصَخَبًا، - يخرب بيتَه بيده: أي يقضى على مستقبله بنفسه.
خرِبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خرِبَيَخرَب ، خَرَابًاوخرَبًا ، فهو خَرِبوخَرْبانُ / خربانٌ :- • خرِبتِ الآلةُ تعطَّلت عن أن تؤتي منفعتها، كفَّت عن النَّفْع :-خرِبتِ السيارةُ، - ساء التصرُّف في المؤسّسة فخرَِبتْ. • خرِب المكانُ: خلا من الأحياء، عكسه عمَر :-أصبحت المدن الفلسطينيّة خرابًا بعد القصف الجويّ لها، - إذا اصطلح الفأرة والسِّنَّور خرِب دكّان العطار [مثل]: التنبيه إلى انتشار الخراب عند اتفاق الرُّقباء، - {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا} .
خرَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خرَّبَيخرِّب ، تخريبًا ، فهو مخرِّب ، والمفعول مخرَّب :- • خرَّب الماكينةَ خَرَبَها، عطّلها أو أفسدها :-خرّب سيارة. • خرَّب الدَّارَ: خَرَبَها، هدمها ودمّرها، صيَّرها خرابًا :-حذّر من تخريب الآثار العامة، - {يُخَرِّبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ} [قرآن] .
نخرب(المعجم لسان العرب)
"النَّخارِبُ: خُرُوقٌ كبُيوتِ الزنابير، واحدُها نُخْرُوبٌ. والنَّخاريبُ أَيضاً: الثُّقَبُ التي فيها الزنابير؛ وقيل: هي الثُّقَبُ الـمُهَيَّـأَةُ من الشَّمَعِ، وهي التي تَمُجُّ النَّحْلُ العسلَ فيها؛ تقول: إِنه لأَضْيَقُ من النُّخْرُوبِ؛ وكذلك الثَّقْبُ في كل شيءٍ نُخْروبٌ. ونَخْرَبَ القادِحُ الشجرةَ: ثَقَبها؛ وجعله ابن جني ثلاثيّاً مِنَ الخَرابِ. والنُّخْرُوبُ: واحد النَّخاريبِ، وهي شُقُوقُ الحجَرِ. وشَجَرَةٌ مُنَخْربَة إِذا بَلِـيَتْ وصارت فيها نَخاريبُ. "
تخرَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تخرَّبَيتخرَّب ، تخرُّبًا ، فهو متخرِّب :- • تخرَّبتِ الآلةُ مُطاوع خرَّبَ: تعطَّلت وفسدت، لم تعُدْ تؤدِّي منفعتها.
خرب - يخرب ، خرباوخرابا 1- خرب البيت أو غيره : صار خربا لا عمران فيه ولا منفعة. 2- خرب الحيوان : صار مشقوق الأذن.
الخرْب(المعجم عربي عامة)
(عر) اجتماع الخرم، وهو حذف أوَّل التَّفعيلة المبدوءة بوتد مجموع مع الكفِّ، وهو حذف السَّابع السَّاكن من التفعيلة، فتتحوَّل (مفاعيلن إلى فاعيلُ).
أَخْرَبَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَخْرَبَهُ : صَيَّرهُ خَرَابًا. و أَخْرَبَهُ فلانًا: وجَدَهُ خَارِبًا. أي لِصًّا.
الأَخْرَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَخْرَبُ : المشقُوقُ الأُذُن. و الأَخْرَبُ (عند العَرُوضِيِّين) : الجُزْءُ الذي دَخَلَهُ الخرَبُ أو الخرْبُ.
الخرَابَة(المعجم المعجم الوسيط)
الخرَابَة : الثُّقبة الواسعة المستديرة. و الخرَابَة حبلٌ من ليفٍ. و الخرَابَة صَفيحةٌ من حجارةٍ تُثقب فيشدُّ فيها حبل. وخُرابة الإبرة: ثَقْبُهَا، وخُرَابَةُ الورِك: مَغرِز رأس الفخذ.
الخرُّوبَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخرُّوبَةُ : (في اصطلاح الصاغة) : حَبَّة الخرُّوب يوزن بها.
الخَربَاءُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَربَاءُ من المَعْزِ: التي خَربت أُذُنها وليس لخربتها طولٌ ولا عرضٌ. و الخَربَاءُ من الآذان: مشقوقة الشَّحْمة.
الخَرَبةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرَبةُ : البلِيَّةُ. و الخَرَبةُ الجِنايةُ. وفي الحديث: حديث شريف الحَرَمُ لا يُعِيذُ عاصيًا ولا فارًّا بخَرَبةٍ //. ويقال: ما فيه خَرَبَةٌ: ما فيه عَيْبٌ.
الخَرَبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرَبُ : دائرة في أعلى كشح الفرس. و الخَرَبُ الشَّعر المختلف وَسْطَ مِرْفَقِ الفرس. و الخَرَبُ ذَكَرُ الحُبَارَى. والجمع : خِرَابٌ. وأخرابٌ، وخِرْبان. ويقال: فلانٌ خَرَبٌ: جَبَانٌ. و الخَرَبُ (عند العروضيِّين) : الخَرْبُ.
الخَرِبةَ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرِبةَ : موضع الخراب. والجمع : خَرِبُ. ويقال: وقعوا في وادي خَرِباتٍ: مَهَالِك.
الخَرْبَةُ : الغِرْبالُ. و الخَرْبَةُ العَيبُ. و الخَرْبَةُ العَوْرَةُ. و الخَرْبَةُ الزَّلَّةُ. و الخَرْبَةُ الفضيحَةُ. و الخَرْبَةُ الكلمة القبيحةُ. يقال: ما خَرَّبَ عليه خَرْبَةً.
الخَرْبُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَرْبُ : وعاءٌ يَجعل فيه الراعي زاده. و الخَرْبُ من الإبرة: ثَقبُها. و الخَرْبُ (عند العروضيَّين) : اجتماع الخَرْم والكفّ في مفاعيلن، فيصِير: فاعيلُ فينقل إلى: مفعولُ. كقوله: لو كان أبو بِشرٍ أميرًا ما رضيناهُ وأكثر وقوعه في بحر الهَزَج.