وصف و معنى و تعريف كلمة بأخهم:


بأخهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بأخهم في معاجم اللغة العربية:



بأخهم

جذر [أخهم]

  1. باخَ: (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  2. باخّ: (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
  3. سَبَائخُ: (اسم)
    • سَبَائخُ : جمع سَبيخة
  4. باخ الغضب:
    • سكن وفتَر ''باخ الحَرُّ- باختِ النّارُ''.


  5. باخَ الْمُسافِرُ:
    • تَعِبَ تَعَباً شَديداً.
  6. باخَ الحَرُّ:
    • هَدَأَ، فَتَرَ.
  7. باخَ اللَّحْمُ:
    • تَغَيَّرَ، فَسَدَ.
  8. باخ كلامه:
    • فتَر وأصبح مُمِلاًّ.
  9. سَبيخة : (اسم)
    • الجمع : سَبيخٌ ، و سَبَائخُ
    • السَّبِيخَةُ : القطعة من القُطنِ تُعَرَّضُ ليوضَع فيها الدواءُ وتوضع فوْق الجرحِ، أَو القطنُ المنفوشُ، وما لُفَّ منه بعد الندْفِ للغزلِ
    • السَّبِيخَةُ :ما تَناثَرَ من ريشِ الطائرِ
  10. بائِخ : (اسم)


    • فاعل من باخ
    • رجُلٌ بائِخٌ : تَافِهٌ
    • طَعْمٌ بَائِخٌ : باسِلٌ
    • طعامٌ بائِخٌ : فاسدٌ
  11. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  12. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
  13. بَوَخان : (اسم)
    • مصدر باخَ
  14. بَوْخ : (اسم)
    • بَوْخ : مصدر باخَ
  15. بُئُوخ : (اسم)
    • بُئُوخ : مصدر باخَ
  16. بوخ : (اسم)


    • البُوخُ : الاختلاط
    • مصدر باخَ
  17. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  18. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  19. تسبيخ : (اسم)
    • تسبيخ : مصدر سَبَّخَ
  20. سَبَخ : (اسم)
    • السَّبَخُ : المكانُ يظهر فيه المِلْحُ وتسوخُ فيه الأَقدامُ
    • مصدر سبِخَ
  21. سَبَخَ : (فعل)
    • سبِخَ يَسبَخ ، سَبَخًا ، فهو سَبِخ
    • سَبَخَ فِي الأَرْضِ : تَبَاعَدَ فِيهَا
    • سَبَخَ النَّائِمُ : اِسْتَغْرَقَ فِي النَّوْمِ
    • سَبَخَ القُطْنَ : لَفَّهُ
    • سَبَخَ : سكنَ وَفَتَرَ
  22. سَبِخ : (اسم)


    • سَبِخ : فاعل من سَبَخَ
  23. سَبِخَ : (فعل)
    • سَبِخَ، يَسْبَخُ، مصدر سَبَخٌ
    • سَبِخَتِ الأرْضُ :كَانَتْ ذَاتَ مِلْحٍ
    • سَبِخَتِ الأَرضُ سَبِخَتِ سَبَخًا: كانت ذات نَزٍّ وملح
    • فهي سَبِخَة
  24. سَبَّخَ : (فعل)
    • سبَّخَ يُسبِّخ ، تسبيخًا ، فهو مُسبِّخ ، والمفعول مُسبَّخ
    • سَبَّخَ : نامَ
    • سَبَّخَ الشيءُ: خفَّ وسكنَ
    • سَّبخَ العِرْقُ: سكن من ضَرَبان وأَلم
    • وسَبَّخَ الحرُّ: فترَ وخَفَّ
    • وسَبَّخَ عنه الشِّدَّة: خَفَّفَها وفي حديث عائشة: حديث شريف أَنه صلى الله عليه وسلم سمعها تدعو على سارقٍ سَرَقها فقال: لا تُسَبِّخي عنه بدعائك عليه /
    • سَبَّخَ القُطنَ: نَفَّشَهُ ووسَّعَهُ
    • سبَّخ الفلاَّحُ الأرضَ غذّاها بالسِّباخ، خصَّبها وسمَّدها
    • السُّبْخَةُ ما يعلُو الماءَ من طُحْلبٍ ونحوه
,
  1. باخ
    • باخ - يبوخ بوخا وبؤوخا وبوخانا
      1- باخ الشيءه دأ، فتر. 2- باخ : تعب تعبا شديدا. 3- باخ : سكن غضبه. 4- باخ اللحم أو غيره : تغير وفسد. 5- باخ القماش : تغير لونه وفسد، ذهب صبغه.

    المعجم: الرائد

  2. باخَ
    • باخَ باخَ ُ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا: سكن وفتر.
      يقال: باخت النارُ، وباخَ الحرُّ، والغضبُ، والحمَّى، والحرب.
      و باخَ فلانٌ: أعيا وتعِب.
      و باخَ سَكَنَ غضبهُ.
      و باخَ اللحمُ ونحوه: تغَّير وفسد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. باخَ
    • [ب و خ]. (فعل: ثلاثي لازم). باخَ ، يَبُوخُ، مصدر بُؤُوخٌ، بَوَخانٌ.
      1. :-باخَ اللَّحْمُ :- : تَغَيَّرَ، فَسَدَ.
      2. :-باخَ الْمُسافِرُ :- : تَعِبَ تَعَباً شَديداً.
      3. :-باخَ الحَرُّ :- : هَدَأَ، فَتَرَ.

    المعجم: الغني

  4. باخَ
    • باخَ يَبوخ ، بُخْ ، بَوْخًا وبَوَخانًا ، فهو بائخ :-
      باخ الغضبُ ونحوُه سكن وفتَر :-باخ الحَرُّ، - باختِ النّارُ.
      • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
      باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. باخَ
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ.
      ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ.
      ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط



  6. باخ الغضب ونحوه
    • سكن وفتَر :-باخ الحَرُّ- باختِ النّارُ.

    المعجم: عربي عامة

  7. سبخ
    • "التَّسْبِيخُ: التخفيف، وفي الدعاء: سَبَّخَ اللهُ عنك الشِّدّة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن سارقاً سرق من بيت عائشة،رضي الله عنها، شيئاً فدعت عليه فقال لها النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُسَبِّخِي عنه بدعائك عليه؛ أَي لا تُخَفِّفي عنه إِثمه الذي استحقه بالسرقة بدعائك عليه؛ يريد أَن السارق إِذا دعا عليه المسروق منه خفف ذلك عنه؛ قال الشاعر: فَسَبِّخْ عليك الهَمَّ، واعلم بأَنه إِذا قَدَّرَ الرحمنُ شيئاً فكائِنُ وهذا كما، قال في الحديث الآخر: من دعا على من ظلمه فقد انتصر؛ وكذلك كل من خُفِّفَ عنه شيء فقد سُبِّخَ عنه.
      ويقال: اللهم سَبِّخْ عني الحُمَّى أَي خَفِّفْها وسُلَّها، ولهذا قيل لِقطَعِ القُطْن إِذا نَدِفَ: سَبائخ؛ ومنه قول الأَخطل يذكر الكلاب: فأَرْسَلُوهُنَّ بُذْرِينَ الترابَ، كما يُذْرِي سبَائخَ قُطنٍ نَدْفُ أَوْتارِ

      ويقال: سَبِّخْ عنا الأَذَى يعني اكْشِفْه وخففه.
      والتسبيح أَيضاً: التسكين والسكونُ جميعاً.
      قال بعض العرب: الحمد لله على نوم الليل وتسبيح العروق؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لما رَمَوْا بي والنَّقانِيقُ تَكِشْ،في قَعْرِ خَرْقاءَ لها جَوْبٌ عَطِشْ،سَبَّخْتُ والماءُ بِعطْفَيْها يَنِشْ ابن الأَعرابي: سمعت أَعرابيّاً يقول: الحمد لله على تسبيح العروق وإِساغة الريق، بمعنى سكون العروق من ضَربَانِ أَلم فيها.
      والسَّبْخُ والتَّسْبِيخُ: النوم الشديد؛ وقيل: هو رُقادُ كل ساعة.
      وسَبَّخْتُ أَي نمت.
      وفي التنزيل: إِن لك في النهار سَبْخاً طويلاً، قرأَ بها يحيى بن يَعْمُرَ وقيل: معناه فَراغاً طويلاً.
      الفراء: هو من تَسْبيخ القطن وهو توسعته وتنفيشه.
      يقال: سَبِّخِي قُطْنك أَي نَفِّشِيه ووَسِّعيه.
      ابن الأَعرابي: من قرأَ سَبْحاً، فمعناه اضطراباً ومعَاشاً، ومن قرأَ سَبْخاً أَراد راحة وتخفيفاً للأَبدان والنوم.
      أَبو عمرو: السَّبْخُ النوم والفراع.
      الزجاج: السَّبْحُ والسَّبْخ قريبان من السَّواء.
      وتَسَبَّخَ الحَرُّ والغَضبُ وسَبَخَ: سكن وفتر، وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَمْهِلْنا يُسَبَّخْ عنا الحَرُّ أَي يَخِفُّ.
      والسَّبِيخة: القُطْنة؛ وقيل: هي القطعة من القطن تُعَرَّضُ ليوضع فيها دواء وتُوضَعَ فوق جُرْحٍ؛ وقيل: هي القطن المنفوش المَنْدُوفُ وجمعها سَبائخ وسَبِيخٌ؛

      وأَنشد: ‏سَبَائخُ من بُرْسٍ وطُوطٍ وبَيْلَمٍ،وقُنْفُعَةٌ فيها أَلِيلُ وَحِيحِها البُرْسُ: القطنُ.
      والطُّوطُ: قطنُ البَرْدِيّ.
      والبَيْلَمُ: قطن القصب.
      والقُنْفُعَة: القُنْفُذة.
      والوحيح: ضرب من الوَحْوَحة.
      والسبيخ من القطن: ما يُسَبَّخُ بعد النَّدْفِ أَي يلف لتغزله المرأَة، والقِطْعة منه سَبِيخة، وكذلك من الصوف والوبر.
      وقطن سَبِيخٌ ومُسَبَّخٌ: مُفَدَّك، مُفَدَّك وهو ما يلف لتغزله المرأَة بعد النَّدْفِ.
      والسَّبْخُ: شِبْه الاستلال.
      والسَّبْخُ: سَلُّ الصوف والقطن؛

      وأَنشد في ترجمة سخت: ولو سَبَخْتَ الوَبَرَ العَمُيتا،وبِعْتَهم طَحِينَكَ السِّخْتِيتا،إِذاً رَجَوْنا لك أَن تَلُوتا تقول: سَبِيخةٌ من قطن وعَمِيتةٌ من صوف وفَلِيلة من شعر.
      ويقال لريش الطائر الذي يَسْقُط: سَبِيخٌ لأَنه يَنْسَلُّ فيسقط عنه.
      وسبائخ الريش وسَبِيخه: ما تناثر منه وهو المُسَبَّخُ.
      والسَّبَخَةُ: أَرض ذات ملح ونَزٍّ، وجمعها سِباخٌ؛ وقد سَبِخَتْ سَبَخاً فهي سَبِخةٌ وأَسْبَخَتْ.
      وتقول: انتهينا إِلى سَبَخة يعني الموضع، والنعت أَرض سَبِخة.
      والسَّبَخةُ: الأَرض المالحة.
      والسَّبَخُ: المكان يَسْبَخُ فَيُنْبِتُ المِلْحَ وتَسُوخُ فيه الأَقدام؛ وقد سَبِخَ سَبَخاً،وأَرض سَبِخة: ذات سِباخ.
      وفي الحديث أَنه، قال لأَنس وذكر البصرة: إِن مررت بها ودخلتها فإِياك وسِباخَها، هو جمع سَبَخَة وهي الأَرض التي تعلوها الملوحة ولا تكاد تُنْبِتُ إِلاَّ بعضَ الشجر.
      والسَّبَخَة: ما يعلو الماءَ من طُحْلُب ونحوه؛ ويقال: قد علت هذا الماء سَبَخَةٌ شديدة كأَنه الطُّحْلُب من طول الترك.
      وحَفَروا فأَسْبَخُوا: بلغوا السَّباخَ؛ تقول: حَفَر بئراً فأَسْبَخَ إِذا اننهى إِلى سَبَخة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. بوخ
    • "باخَتِ النارُ والحربُ تَبُوخُ بَوْخاً وبُو وخاً وبَوَخاناً: سكنتْ وفَتَرَت، وكذلك الحرُّ والغضب والحُمَّى؛ قال رؤبة: حتى يَبُوخَ الغَضَبُ الحَمِيتُ وأَباخَها الذي يُخُمِدُها، وأَبَخْتُ الحَرْبَ إِباخةً.
      وباخَ الرجلُ يَبوخُ: سكَنَ غَضَبُه.
      وباخَ الحَرُّ يبوخُ إِذا فَتَر؛ وقيل: باخَ الحرّ إِذا سكنَ فَوْرُه.
      وأَبِخْ عنك من الظهيرة أَي أَقم حتى يسكن حر النهار ويَبرُدَ.
      وعَدا حتى باخَ أَي أَعيا وانْبهَرَ.
      وهم في بُوخٍ من أَمرهم أَي في اختلاط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. بخَّ
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ :-
      • بخَّ السَّائلَ رشَّه :-بخَّ الماءَ على الزّرع، - بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَسْبِيخُ
    • ـ تَسْبِيخُ: التخفيفُ، والتَّسكينُ، ولَفُّ القُطْنِ ونحوِهِ، وسكونُ العِرْقِ من ضَرَبانٍ وألَمٍ، والفَراغُ، والنَّوْمُ الشديدُ، كالسَّبْخِ فيهما، وقُرِئ: {إنَّ لك في النهار سَبْخاً}.
      ـ سَبيخُ: المُعَرَّضُ من القُطْنِ لِيُوضَعَ عليه الدواءُ، الواحدةُ: سَبيخَةٌ، وما لُفَّ منه بعد النَّدْفِ للغَزْلِ، وما تناثَرَ من الرِّيشِ، الجمع: سَبَائِخ.
      ـ سَبَخَةُ وسَبْخَةُ: أرضٌ ذاتُ نَزٍّ ومِلْحٍ، الجمع: سِباخٌ، وقد أسْبَخَتِ الأرضُ، وموضع بالبصرَةِ، منه: فَرْقَدُ بنُ يَعْقُوبَ، وما يَعْلُو الماءَ كالطُّحْلُبِ.
      ـ سَبَخَ: تباعَدَ.
      ـ تَسَبَّخَ الحَرُّ: سَكَنَ، وفَتَرَ، كسَبَّخَ تَسْبِيخاً.
      ـ أسْبَخَ في حَفْرِهِ: بَلَغَ السِّباخَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. بخخ
    • "بَخٍ: كلمةُ فَخْرٍ.
      ودِرْهَمٌ بَخِّيٌّ: كتب عليه بَخْ.
      ودرهم مَعْمَعِيّ إِذا كتب عليه مع مضاعفاً لأَنه منقوص، وإِنما يضاعف إِذا كان في حال إِفراده مخففاً،لأَنه لا يتمكن في التصريف وفي حال تخفيفه، فيحتمل طُول التضاعف، ومن ذلك ما يُثَقَّل فيكتفى بتثقيله، وإِنما حمل ذلك على ما يجري على أَلسنة الناس فوجدوا بَخ مثقلاً في مستعمل الكلام، ووجدوا مع مخففاً، وجَرْسُ الخاء أَمتن من جَرْس العين فكرهوا تثقيل العين، فافهم ذلك.
      الأَصمعي: درهم بَخِيّ خفيفة لأَنه منسوب إِلى بَخْ، وبَخْ خفيفة الخاء، وهو كقولهم ثوب يَدِيٌّ للواسع ويقال للضَّيِّق، وهو من الأَضداد؛ قال: والعامة تقول: بَخِّيٌّ، بتشديد الخاء، وليس بصواب.
      وبَخْبَخَ الرجلُ:، قال بَخٍ بَخٍ.
      وفي الحديث: أَنه لما قرأَ: وسارِعوا إِلى مغفرةٍ من ربكم وجنة؛ قال: بَخٍ بَخٍ وقال الحجاجُ لأَعْشَى هَمْدانَ في قوله: بينَ الأَشَجِّ وبين قَيْسٍ باذِخٌ،بَخْبِخْ لوالدهِ وللمَوْلودِ والله لا بَخْبَخْتَ بعدها.
      ابن الأَعرابي: إِبل مُخَبْخَبة عظيمة الأَجواف، وهي المُبَخْبَخة مقلوب مأْخوذ من بَخْ بَخْ.
      والعرب تقول للشيء تمدحه: بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخ؟

      ‏قال: فكأَنها من عظمها إذا رآها الناس، قالوا: ما أَحسنه؟

      ‏قال: والبَخُّ السَّرِيُّ من الرجال.
      قال ابن الأَنباري: معنى بَخْ بَخْ تعظيم الأَمر وتفخيمه، وسكنت الخاء فيه كما سكنت اللام في هل وبل.
      قال ابن السكيت: بَخٍ بَخٍ وبَهٍْ بَهٍْ بمعنى واحد؛ قال ابن سيده: وإِبل مُبَخْبَخة يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعجاباً بها وقد عللنا قوله: حتى تجيء الخَطَبَه بإبلٍ مُخَبْخَبه وذكرنا أَنه أَراد مُبَخْبَخة فقلب.
      وبَخْبَخَةُ البعير وبَخْباخُه: هدير يملأُ فمه بشِقْشِقَته، وهو جمل بَخْباخ الهدير؛

      قال: بَخٍ وبَخْباخُ الهَدِير الزَّغْدِ ‏

      يقال: ‏بَخْبَخَ البعير إِذا هَدَرَ؛ قال: وبَخْبَخَةُ البعير هَدِيرٌ يملأُ الفمَ شِقْشِقَتُه؛ وقيل: بَخْباخُ الجمل أَولُ هَدِيره.
      وتَبَخْبَخَ لحمه: صَوَّتَ من الهُزال وربما شُدِّدت كالاسم؛ وقد جمعهما الشاعر فقال يصف بيتاً: روافِدُه أَكرمُ الرافِداتِ،بَخٍ لكَ بَخٍّ لبحر خِضَمّْ وتَبَخْبَخَ لحمه: هو الذي تسمع له صوتاً من هُزال بعد سِمَن.
      الأَصمعي: رجل وَخْواخ وبَخْباخ إِذا استرخى بطنُه واتسع جلده.
      وتَبَخْبَخَ الحرُّ: كتَخَبْخَبَ.
      وباخَ: سكن بعضُ فَوْرَتِه.
      وبَخْبِخوا عنكم من الظهيرة: أَبْرِدُوا كخَبْخِبُوا، وهو مقلوب منه.
      وتَبَخْبَخَتِ الغَنَمُ: سكنت أَينما كانت.
      وبخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ؛ بالتنوين، وبَخٍ بَخْ: كقولك غاقٍ غاقْ ونحوه: كل ذلك كلمة تقال عند تعظيم الإِنسان، وعند التعجب من الشيء، وعند المدح والرضا بالشيء، وتكرر للمبالغة فيقال بَخْ بَخْ.
      فإِن فصلت خففت ونوِّنت فقلت بَخٍ.
      التهذيب: وبَخ كلمة تقال عند الإِعجاب بالشيء، تخفف وتثقل؛ وقال:بَخْ بَخْ لهذا كَرَماً فوقَ الكَرَمْ.
      أَبو الهيثم: بَخْ بَخْ كلمة تتكلم بها عند تفضيلك الشيء؛ وكذلك بَدَخْ وجَخْ بمعنى بخ؛ قال العجاج: إِذا الأَعادي حَسَبُونا بَخْبَخُوا أَي، قالوا: بَخْ بَخْ وبَخٍ بَخٍ.
      قال أَبو حاتم: لو نسب إِلى بَخٍ على الأَصل قيل: بَخَوِيّ كما إِذا نسب إِلى دَمٍ قيل: دَمَوِيّ.
      أَبو عمرو: بَخَّ إِذا سكن من غضبه، وخَبَّ من الخَبَب.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: