وصف و معنى و تعريف كلمة بأدبيتي:


بأدبيتي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و دال (د) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح بأدبيتي في معاجم اللغة العربية:



بأدبيتي

جذر [أدبي]

  1. أَدَب : (اسم)
    • أَدَب : جمع أُدْبة
  2. أَدَبَ : (فعل)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب - للمتعدِّي
    • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
    • أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه
    • أَدَبَ فلاناً: راضه على محاسن الأَخلاق والعادات
  3. أَدَبَّ : (فعل)
    • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ، أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً،
    • أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله
  4. أَدُبَ : (فعل)
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب
    • أَدُبَ فلان : راض نفسه على المحاسن
    • أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً
    • أدُبَ الرَّجلُ: حسُنت أخلاقُه وعاداتُه الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب،
    • أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها أدُب المتحدِّث في حديثه


  5. أَدْب : (اسم)
    • أَدْب : مصدر أَدَبَ
  6. أَدَّبَ : (فعل)
    • أَدَّ أَدًّا، وأدِيدً
    • أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ: هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً l أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي
    • أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ
    • أدَّبَ الغلامَ : علّمه فنون الأدب
  7. أدَبُ : (اسم)
    • الجمع : آداب
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي
    • الأدَبُ : جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب
    • الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر
    • الأدَبُ : كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات والجمع : آداب، وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة
    • والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ
    • وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها
    • بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض،
    • قليل الأَدَب: غير مهذَّب
    • أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد،
    • الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها
    • رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر
    • الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة
    • الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة
    • أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
    • علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
    • اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
    • الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
  8. دَأَب : (اسم)
    • دَأَب : مصدر دأبَ
  9. دأب : (اسم)
    • مصدر دَأبَ
    • الدَّأَب : العادة والشأْن
    • اُتْرُكْهُ وَدَأْبَهُ : وَشَأْنَهُ
    • كُن على دَأْبِكَ: على عادتِك، كما اعتدتَ
  10. دأبَ : (فعل)
    • دأَبَ / دأَبَ على / دأَبَ في يَدأَب ، دَأْبًا ودَأَبًا ودُءوبًا ، فهو دائِب ودَئِب ودَءوب ، والمفعول مَدْءوب
    • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
    • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
    • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
    • دَأبَ الخَيْمَةَ : نَصَبَهَا


  11. مُدأَب : (اسم)
    • مُدأَب : اسم المفعول من أَدْأَب
  12. أَدبيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى أَدَب
    • ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك ناقد/ إنتاج أَدَبيّ،
    • يعمل في الحقل الأَدَبيّ
    • قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة،
    • ضغط أَدَبيّ
    • مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة
    • الجنس الأدبيّ: (آداب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها
    • النَّقد الأدبيّ: (بلاغة) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد
  13. أَديب : (اسم)
    • أَديب : فاعل من أَدُبَ
  14. أديب : (اسم)
    • الجمع : أُدَبَاءُ ، أَدِيبَاتٌ
    • من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر طه حسين أديب عربيّ مشهور
    • وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ
    • الأديب: الآخذ بمحاسن الأخلاق
    • الأديب : الحاذق بالأَدب وفنونه
    • الأديب من الحيوان: المُرَوَّض المُذَلَّل والجمع : أُدباء
  15. دابّة : (اسم)
    • الجمع : دوابُّ
    • الدَّابَّةُ : كلُ ما يَدِبُّ على الأرض، وقد غلب على ما يُركَبُ من الحيوان (للمذ كر والمؤنث) والجمع : دوابُّ
,
  1. بَأْدَلَةُ


    • ـ بَأْدَلَةُ : مِشْيَةٌ سريعةٌ ، واللَّحْمَةُ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ أَو لَحْمُ الثَّدْيِ ، وقيل : هي ثُلاثِيةٌ ، ووهِمَ الجوهريُّ ، ج : بآدِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أُخُرُ
    • ـ أُخُرُ : ضِدُّ القُدُمِ .
      ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً : اسْتَأخَرَ ، وأخَّرْتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ آخِرَةُ العينِ ، ومُؤْخِرَتُها : ما وَلِيَ اللِّحاظَ ، كمْؤْخِرِها ،
      ـ آخِرُ من الرَّحْلِ : خِلافُ قادِمَتِهِ ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ .
      ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ : يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ .
      ـ آخِرُ : خِلافُ الأَوَّلِ ، وهي الآخِرَةُ ، والغائِبُ ، كالأَخير ،
      ـ آخَرُ : بمعنَى غيرٍ ، ج : الآخَرُون وأُخَرُ ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ ، ج : أُخْرَياتٌ وأُخَرُ .
      ـ آخِرَةُ والأُخْرَى : دارُ البَقاءِ .
      ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ ، وأخيراً وأُخُراً ، وأُخْرِّياً .
      ـ أُخْرِيّاً : آخِرَ كُلِّ شيءٍ .
      ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ : المَرَّةَ الثانيةَ .
      ـ شَقَّهُ أُخُراً ، ومن أُخُرٍ : من خَلْفٍ .
      ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ : بِنَظِرَةٍ .
      ـ مِئْخارُ : نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ .
      ـ آخُرُ : بلد بِدُهُسْتانَ ، منه : إسماعيلُ بنُ أحمدَ ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ .
      ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي ، أو أخرى المَنُونِ : أبداً .
      ـ أُخْرى القومِ : مَنْ كان في آخِرِهم .
      ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم : أواخِرِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَأَدَلَ
    • البَأَدَلَ : مَشَى مِشْيَةً خفيفه تهتزُّ فيها بآدِلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بأدل
    • " البَأْدَلة : اللحم بين الإِبط والثَّنْدُوة كلِّها ، والجمع البَآدِل ، وقيل : هي أَصل الثَّدْي ، وقيل : هي ما بين العُنق إِلى التَّرْقُوة ، وقيل : هي جانب المَأْكَمَة ، وقيل : هي لحم الثَّدْيين ؛ قالت أُختُ يزيدَ بنِ الطَّثَرِيَّة ترثيه : فَتًى قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لا مُتآزِفٌ ، ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبَآدِلُ ؟

      ‏ قال ابن بري : أُخت يزيد اسمها زينب ، ويقال : البيت للعُجَيْز السَّلولي يرثي به رجلاً من بني عمه يقال له سليم بن خالد بن كعب السلولي ؛ قال : وروايته : فَتًى قُدّ قَدَّ السيف لا مُتَضائِلٌ ، ولا رَهِلٌ لبَّاتُه وبآدله يَسُرُّكَ مَظْلوماً ، ويُرْضِيكَ ظالِماً ، وكُلُّ الذي حَمَّلْتَه فهو حامِلُه والمُتضائل : الضَّئِيلُ الدقيقُ ، والرَّهِلُ : الكثير اللحم المُسْتَرْخِيه ، والبَأْدَلة : اللَّحمة بين العنق والتَّرْقُوة ، وقوله قُدَّ قَدَّ السَّيْف أَي هو مُهَفْهَف مَجْدول الخَلْقِ سَيْفَان ، والسَّيْفان : الطويل الممشوق ، وقيل : هي ثُلاثيّة لقوله بَدِل إِذا شكا ذلك ، وكل ذلك مذكور في موضعه .
      والبأْدَلة : مِشْيَة سريعة .
      "



    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: