وصف و معنى و تعريف كلمة بأدرك:


بأدرك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و دال (د) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح بأدرك في معاجم اللغة العربية:



بأدرك

جذر [أدر]

  1. بَدَرَ: (فعل)
    • بدَرَ / بدَرَ إلى / بدَرَ عن / بدَرَ من يَبدُر ، بُدورًا ، فهو بادِر ، والمفعول مبدور
    • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
    • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
    • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
    • بَدَرَ صَاحِبَهُ بِالسُّؤَالِ : عَاجَلَهُ بِهِ
    • بَدَرَ إلى الزرع: بَكَّر به أوَّلَ الزمان
    • بَدَر إلى الشيء بُدُورًا: أسرع
    • بَدَر فلانًا بالشيء: عاجله به
  2. بَدر: (اسم)
    • الجمع : أبدار و بُدور
    • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
    • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ
    • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
    • بدر تمام: قمر كامل الاستدارة،
    • لَيْلَةُ البَدْر: ليلة أربع عَشْرَة من الشهر الهجري
    • طَلَعَ البَدْرُ عَلَيْنَا : طَلَعَ القَمَرُ لَيْلَةَ كَمَالِهِ
    • ليْلَةُ البَدْرِ : لَيْلَةُ أربَعَ عَشْرَةَ
  3. بِدَر: (اسم)
    • بِدَر : جمع بَدْرَةُ
  4. بادَرَ: (فعل)
    • بادرَ / بادرَ إلى / بادرَ بـ / بادرَ لـ يُبادر ، مُبادرةً وبِدارًا ، فهو مُبادِر ، والمفعول مُبادَر
    • بادر إليه مبادرةً، وبِدارًا: أَسرع
    • البِدار البِدار: أسْرِع، هلُمَّ
    • كَما يُبَادِرُ إِلَى الذِّهْنِ : مِمَّا يَأْتِي إِلَى الذِّهْنِ
    • بادر فلانًا الغايةَ، وإليها: سبقه إليها، بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ(حديث)
    • بَادَرَ النَّاسُ: تَسَارَعُوا
    • بَادَرَ مُهِمَّتَهُ : عَاجَلَهَا
    • بَادَرَ صاحِبَهُ إِلَى الجَوابِ : سَبَقَهُ إِلَيْه


  5. بدَّرَ: (فعل)
    • بدَّرَ يبدّر ، تبديرًا ، فهو مُبدِّر
    • بدَّر الشَّخصُ بكّر
  6. اِبتدَرَ: (فعل)
    • ابتدرَ يبتدر ، ابتدارًا ، فهو مبتدِر ، والمفعول مبتدَر
    • ابتدرَ القومُ أمرًا :تسارعوا إليه ابتدَر المتحاربون الهجومَ
    • ابتدَرَ فلانًا بكذا: عاجله به
    • ابتدَرَتْ عيناه: سالت دُموعُهما
  7. بَدرون: (اسم)
    • البَدْرون : بيت تحت الأرض للسُّكنى وللخزن، فارسيته: بيدون (عربيته السَّرَب)
  8. بادِر: (اسم)
    • البادِر : القَمر المكْتمل
  9. بادِر: (اسم)
    • بادِر : فاعل من بَدَرَ
  10. تَبادَرَ: (فعل)


    • تبادرَ / تبادرَ إلى يتبادر ، تبادُرًا ، فهو مُتبادِر ، والمفعول مُتبادَر
    • تَبَادَرَ الوَافِدُونَ : تَسَارَعُوا
    • تَبَادَرَ إِلَى العَمَلِ : أَسْرَعَ
    • تَبَادَرَ إِلَى ذِهْنِهِ أَنَّ عَلَيْهِ أَنْ يَحْضُرَ إِلَى الْمَوْعِدِ : خَطَرَ بِبَالِهِ أَوَّلُ مَا تَبَادَرَ إِلَى الذِّهْنِ صُوَرُ الطُّفُولَةِ
    • تَبَادَرَ القومُ: الشيءَ: ابتدروه
  11. أَبْدَر: (فعل)
    • أبْدَر : طلع عليه البَدْرُ
    • أبْدَر :سَرَى في ليلته
    • أبْدَر الوصَيُّ في مال اليتيم: أكله قبل كِبَرِه
  12. تبادُر: (اسم)
    • تبادُر : مصدر تَبادَرَ
  13. مبدور: (اسم)
    • مبدور : اسم المفعول من بَدَرَ
  14. بُدُور: (اسم)
    • بُدُور : جمع بَدْرَةُ
  15. بُدور: (اسم)
    • مصدر بدَرَ/ بدَرَ إلى/ بدَرَ عن/ بدَرَ من
  16. بُدور: (اسم)


    • بُدور : جمع بَدر
  17. بدريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْر
    • صبيحة من الفجر إلى الظهر
  18. بُدرة: (اسم)
    • الجمع : بُدُرات و بُدْرَات
    • البُدْرَةُ : مسْحوق يُذَرُّ على الجلد وغيره للزينة والتبريد، ويُطلق على كل مَسْحُوق
    • فيُقال، سُكَّر بُدْرة
  19. مُبدِّر: (اسم)
    • مُبدِّر : فاعل من بدَّرَ
  20. مبتدَر: (اسم)
    • مبتدَر : اسم المفعول من إِبتدَرَ
  21. مبتدِر: (اسم)
    • مبتدِر : فاعل من إِبتدَرَ
  22. بادِرة: (اسم)


    • الجمع : بادرات و بَوادِرُ
    • البادرة : مؤنَّث البادر
    • صيغة المؤنَّث لفاعل بدَرَ/ بدَرَ إلى/ بدَرَ عن/ بدَرَ من
    • علامة، حركة، تعبير ظهرتْ على المريضِ بَوادِر تَحَسّن،
    • البادرة ما يبدر من رجلٍ عند غَضَبه من خطأ أَو سَقَطٍ
    • البادرة من النبات: أول ما يتفطَّر منه
    • البادرة الكلمة العَوْراء
    • حِدَّة وغَضْبَة سَرِيعة احذر بادِرة غضب الظالم
    • شَخْصٌ لا تُخْشَى بوادِرهُ: كناية عن حِلْمِه
    • لحمة بين العنق والمنكب
    • بادِرة النَّبات: البرعم الأوَّليّ لجنين النبات، أوَّل ما يتفطَّر منه
  23. مُبتدِر: (اسم)
    • المُبتدِرُ : الأسد
  24. مُبادَرة: (اسم)
    • مصدر بَادَرَ
    • مُبادَرة:سبْق إلى اقتراح أمرٍ أو تحقيقه
    • في يده زِمامُ المُبَادَرة: الأمر مفوَّض إليه
    • مبادرة في الحرب: أن يسبق قائدُ جيش قائدَ جيش العدوّ إلى خطَّة حربيَّة تمكِّنه من الانتصار عليه
  25. مُبادرة: (اسم)
    • مُبادرة : مصدر بادَرَ
,
  1. بدر (المعجم لسان العرب)
    • "بَدَرْتُ إِلى الشيء أَبْدُرُ بُدُوراً: أَسْرَعْتُ، وكذلك بادَرْتُ إِليه.
      وتَبادَرَ القومُ: أَسرعوا.
      وابْتَدَروا السلاحَ: تَبادَرُوا إِلى أَخذه.
      وبادَرَ الشيءَ مبادَرَةً وبِداراً وابْتَدَرَهُ وبَدَرَ غيرَه إِليه يَبْدُرُه: عاجَلَهُ؛ وقول أَبي المُثَلَّمِ: فَيَبْدُرُها شَرائِعَها فَيَرْمي مَقاتِلَها، فَيَسْقِيها الزُّؤَامَا أَراد إِلى شرائعها فحذف وأَوصل.
      وبادَرَهُ إِليه: كَبَدَرَهُ.
      وبَدَرَني الأَمرُ وبَدَرَ إِليَّ: عَجِلَ إِليَّ واستبق.
      واسْتَبَقْنا البَدَرَى أَي مُبادِرِينَ.
      وأَبْدَرَ الوصيُّ في مال اليتيم: بمعنى بادَرَ وبَدَرَ.
      ويقال: ابْتَدَرَ القومُ أَمراً وتَبادَرُوهُ أَي بادَرَ بعضُهم بعضاً إِليه أَيُّهُمْ يَسْبِقُ إِليه فَيَغْلِبُ عليه.
      وبادَرَ فلانٌ فلاناً مُوَلِّياً ذاهباً في فراره.
      وفي حديث اعتزال النبي، صلى الله عليه وسلم،نساءَه، قال عُمَرُ: فابْتَدَرَتْ عيناي؛ أَي سالتا بالدموع.
      وناقةٌ بَدْرِيَّةٌ: بَدَرَتْ أُمُّها الإِبلَ في النِّتاج فجاءت بها في أَول الزمان، فهو أَغزر لها وأَكرم.
      والبادِرَةُ: الحِدَّةُ، وهو ما يَبْدُرُ من حِدَّةِ الرجل عند غضبه من قول أَو فعل.
      وبادِرَةُ الشَّرِّ: ما يَبْدُرُكَ منه؛ يقال: أَخشى عليك بادِرَتَهُ.
      وبَدَرَتْ منه بَوادِرُ غضَبٍ أَي خَطَأٌ وسَقَطاتٌ عندما احْتَدَّ.
      والبادِرَةُ: البَدِيهةُ.
      والبادِرَةُ من الكلام: التي تَسْبِقُ من الإِنسان في الغضب؛ ومنه قول النابغة: ولا خَيْرَ في حِلْمٍ، إِذا لم تَكُنْ له بَوادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا وبادِرَةُ السيف: شَباتُه.
      وبادِرَةُ النَّبات: رأْسُه أَوَّل ما يَنْفَطِرُ عنه.
      وبادِرَةُ الحِنَّاءِ: أَولُ ما يَبْدأُ منه.
      والبادِرَةُ: أَجْوَدُ الوَرْس وأَحْدَثُه نباتاً.
      وعَيْنٌ حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ؛ وحَدْرَةٌ: مكْتَنِزَةٌ صُلْبَةٌ،وبَدْرَةٌ: تَبْدُرُ بالنظر، وقيل: حَدْرَةٌ واسعةٌ وبَدْرَةٌ تامةٌ كالبَدْرِ؛ قال امرؤ القيس: وعيْنٌ لها حَدْرَةٌ بَدْرَةٌ،شُقَّتْ مَآقِيهِما مِنْ أُخُرْ وقيل: عين بَدْرَةٌ يَبْدُر نظرها نظرَ الخيل؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: هي الحديدة النظر، وقيل: هي المدوّرة العظيمة، والصحيح في ذلك ما، قاله ابن الأَعرابي.
      والبَدْرُ: القَمَرُ إِذا امْتَلأَ، وإِنما سُمِّيَ بَدْراً لأَنه يبادر بالغروب طلوعَ الشمس، وفي المحكم: لأَنه يبادر بطلوعه غروبَ الشمس لأَنهما يَتراقَبانِ في الأُفُقِ صُبْحاً؛ وقال الجوهري: سمي بَدْراً لِمُبادرته الشمس بالطُّلُوع كأَنَّه يُعَجِّلُها المَغِيبَ، وسمي بدراً لتمامه، وسميت ليلةَ البَدْرِ لتمام قمرها.
      وقوله في الحديث عن جابر: إِن النبي، صلى الله عليه وسلم، أُتيَ ببدر فيه خَضِراتٌ من البُقول؛ قال ابن وهب: يعني بالبَدْرِ الطبقَ، شبه بالبَدْرِ لاستدارته؛ قال الأَزهري: وهو صحيح.
      قال: وأَحسبه سُمي بَدْراً لأَنه مدوَّر، وجمعُ البَدْر بُدُورٌ.
      وأَبْدَرَ القومُ: طلع لهم البَدْرُ؛ ونحن مُبْدِرُونَ.
      وأَبْدَرَ الرجلُ إِذا سرى في ليلة البَدْرِ، وسمي بَدْراً لامتلائه.
      وليلةُ البَدْر: ليلةُ أَربع عشرة.
      وبَدْرُ القومِ: سَيِّدُهم، على التشبيه بالبَدْرِ؛ قال ابن أَحمر: وَقَدْ نَضْرِبُ البَدْرَ اللَّجُوجَ بِكَفِّه عَلَيْهِ، ونُعْطِي رَغْبَةَ المُتَودِّدِ ويروى البَدْءَ.
      والبادِرُ: القمر.
      والبادِرَةُ: الكلمةُ العَوْراءُ.
      والبادِرَةُ: الغَضْبَةُ السَّرِيعَةُ؛ يقال: احذروا بادِرَتَهُ.
      والبَدْرُ: الغلامُ المبادِر.
      وغلامٌ بَدْرٌ: ممتلئ.
      وفي حديث جابر: كنا لا نَبِيعُ الثَّمَرَ حتى يَبْدُرَ أَي يبلغ.
      يقال: بَدَرَ الغلامُ إِذا تم واستدار، تشبيهاً بالبدر في تمامه وكماله، وقيل: إِذا احمرّ البُسْرُ يقال له: قد أَبْدَرَ.
      والبَدْرَةُ: جِلْدُ السَّخْلَة إِذا فُطِمَ، والجمع بُدورٌ وبِدَرٌ؛ قال الفارسي: ولا نظير لبَدْرَةٍ وبِدَر إِلا بَضْعَةٌ وبِضَعٌ وهَضْبَةٌ وهِضَبٌ.
      الجوهري: والبَدْرَةُ مَسْكُ السَّخْلَةِ لأَنها ما دامت تَرْضَعُ فَمَسْكُها لِلَّبَنِ شَكْوَةٌ، وللسَّمْنِ عُكَّةٌ، فإِذا فُطمت فَمَسْكُها للبن بَدْرَةٌ، وللسَّمنِ مِسْأَدٌ، فإِذا أَجذعت فَمَسْكُها للبن وَطْبٌ، وللسمن نِحْيٌ.
      والبَدْرَةُ: كيس فيه أَلف أَو عشرة آلاف، سميت ببَدْرَةِ السَّخْلَةِ، والجمع البُدورُ، وثلاثُ بَدرات.
      أَبو زيد: يقال لِمَسْك السخلة ما دامت تَرْضَعُ الشَّكْوَةُ، فإِذا فُطم فَمَسْكُهُ البَدْرَةُ، فإِذا أَجذع فَمَسكه السِّقاءُ.
      والبادِرَتانِ من الإِنسان: لَحْمتانِ فوق الرُّغَثاوَيْنِ وأَسفلَ الثُّنْدُوَةِ، وقيل: هما جانبا الكِرْكِرَةِ، وقيل: هما عِرْقان يَكْتَنِفانِها؛ قال الشاعر: تَمْري بَوادِرَها منها فَوارِقُها يعني فوارق الإِبل، وهي التي أَخذها المخاض ففَرِقتْ نادَّةً، فكلما أَخذها وجع في بطنها مَرَتْ أَي ضربت بخفها بادرَةَ كِركِرَتِها وقد تفعل ذلك عند العطش.
      والبادِرَةُ من الإِنسان وغيره: اللحمة التي بين المنكب والعُنق، والجمعُ البَوادِرُ؛ قال خِراشَةُ بنُ عَمْرٍو العَبْسِيُّ: هَلاَّ سأَلْتِ، ابنةَ العَبْسِيِّ: ما حَسَبي عِنْدَ الطِّعانِ، إِذا ما غُصَّ بالرِّيقِ؟ وجاءَت الخيلُ مُحَمَّراً بَوادِرُها،زُوراً، وَزَلَّتْ يَدُ الرَّامي عَنِ الفُوقِ يقول: هلاَّ سأَلت عني وعن شجاعتي إِذا اشتدّت الحرب واحمرّت بوادر الخيل من الدم الذي يسيل من فرسانها عليها، ولما يقع فيها من زلل الرامي عن الفوق فلا يهتدي لوضعه في الوتر دَهَشاً وحَيْرَةً؛ وقوله زوراً يعني مائلة أَي تميل لشدّة ما تلاقي.
      وفي الحديث: أَنه لما أُنزلت عليه سورة: اقرأْ باسم ربك، جاء بها، صلى الله عليه وسلم، تُرْعَدُ بَوادِرُه، فقال: زَمِّلُوني زَمِّلُوني، قال الجوهري: في هذا الموضع البَوادِرُ من الإِنسان اللحمة التي بين المنكب والعنق؛ قال ابن بري: وهذا القول ليس بصواب، والصواب أَن يقول البوادر جمع بادرة: اللحمة التي بين المنكب والعنق.
      والبَيْدَرُ: الأَنْدَرُ؛ وخص كُراعٌ به أَنْدَرَ القمح يعني الكُدْسَ منه،وبذلك فسره الجوهري.
      البَيْدَرُ: الموضع الذي يداس فيه الطعام.
      وبَدْرٌ: ماءٌ بِعَيْنِهِ، قال الجوهري: يذكر ويؤنث.
      قال الشَّعْبي: بَدْرٌ بئر كانت لرجل يُدْعى بَدْراً؛ ومنه يومُ بَدْرٍ.
      وبَدْرٌ: اسمُ رجل.
      "
  2. بادَرَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بادَرَهُ مُبادَرَةً وبِداراً، وابْتَدَرَهُ، وبَدَرَ غيرَهُ إليه: عاجَلَهُ.
      ـ بَدَرَهُ الأَمْرُ، وإليه: عَجِلَ إليه، واسْتَبَقَ.
      ـ اسْتَبَقْنا البَدَرَى: مُبادِرينَ.
      ـ بادِرَةُ: ما يَبْدُرُ من حِدَّتِكَ في الغَضَبِ من قولٍ أو فِعْلٍ، وشَباةُ السَّيْفِ، والبَديهَةُ، ووَرَقُ الحُوَّاءَةِ، وأوَّلُ ما يَتَفَطَّرُ من النَّباتِ، وأجْوَدُ الوَرْسِ، وأحْدَثُهُ، واللَّحْمَةُ بينَ المَنْكِبِ والعُنُقِ،
      ـ بادِرَةُ من الإِنْسانِ: اللَّحْمتانِ فَوْقَ الرُّغَثاوَيْنِ وأسْفَلَ الثُّنْدُوَةِ، ج: البَوادِرُ.
      ـ بَدْرُ: القَمَرُ المُمْتَلِئُ، كالبادِرِ، والسَّيِّدُ، والغُلامُ المُبادِرُ، والطَّبَقُ.
      ـ بَدْرٌ: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ مَعْرِفَةٌ، ويُذَكَّرُ، أو اسمُ بِئْرٍ هناكَ حَفَرَها بَدْرُ بنُ قُرَيْشٍ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ، وجَبَلٌ لِباهِلَةَ، وآخَرُ قُرْبَ الوارِدَةِ، وموْضِعٌ بالبادِيَةِ، وجَبَلٌ بِبِلادِ مُعاوِيَةَ بنِ حَفْصٍ، وصَحابِيَّانِ.
      ـ بَدْرِيُّ: من شَهِدَ بَدْراً. وأبو مَسْعودٍ عُقْبَةُ بنُ عَمْرٍو البَدْرِيُّ: لم يَشْهَدْها، وإنما نَزَلَ ماءٌ يقالُ له: بَدْرٌ.
      ـ بَدْرُ بنُ عَمْرٍو: بَطْنٌ من فَزارَةَ، إليه نُسِبَ للعَلاَّمَةُ تاجُ الدينِ عبدُ الرحمنِ بنُ إبراهيمَ بنِ سِباعٍ البَدْرِيُّ الفَزارِيُّ.
      ـ بَدْرُ وبَدْرَةُ: جِلْدَةُ السَّخْلَةِ، ج: بُدُورٌ وبِدَرٌ، وكيسٌ فيه ألْفٌ أو عَشَرَةُ آلافِ دِرْهَمٍ، أو سَبْعَةُ آلافِ دينارٍ، وموضع.
      ـ عَيْنٌ بَدْرَةٌ: تَبْدُرُ بالنَّظَرِ، أو تامَّةٌ، كالبَدْرِ.
      ـ بَيْدَرُ: الكُدْسُ.
      ـ أبْدَرْنا: طَلَعَ لنا البَدْرُ، أو سِرْنا في لَيْلَتِهِ،
      ـ أبْدَرَ الوَصِيُّ في مالِ اليَتِيمِ: بادَرَ كِبَرَهُ.
      ـ بَيْدَرَ الطَّعامَ: كَوَّمَهُ.
      ـ البَيْدَرُ: مَوْضِعُهُ الذي يُداسُ فيه.
      ـ لِسانٌ بَيْدَرَى: مُسْتَوِيَةٌ.
      ـ بَدْرِيُّ من الغَيْثِ: ما كانَ قُبَيْلَ الشِّتاءِ،
      ـ بَدْرِيُّ من الفُصْلانِ: السَّمينُ،
      ـ بَدْرِيَّةُ: مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ، منها: يَحْيَى بن المُظَفَّرِ اللاَّمِيُّ البَدْرِيُّ.
  3. بدَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدَرَ / بدَرَ إلى / بدَرَ عن / بدَرَ من يَبدُر ، بُدورًا ، فهو بادِر ، والمفعول مبدور :-
      بدَر الشَّخصَ بالأمر عاجَله به :-بدَر صديقَه بالتحيّة والسّؤال عن حاله.
      بدَر الشَّخصُ إلى الأمر: أَسْرَع إليه :-بدَر إلى نجدة الغريق، - بدَر إلى الزَّرع: بكَّر به أوّل الزَّمان.
      بدَرت عنه كلمةٌ ونحوها/ بدَرتْ منه كلمةٌ ونحوُها: سبقتْ، صدرتْ بلا تروٍّ :-بدرتْ منه بادِرةُ غَضَبٍ/ ملاحظة، - بدَر عنه ما ساء زملاءَه.
  4. ابتدرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتدرَ يبتدر ، ابتدارًا ، فهو مبتدِر ، والمفعول مبتدَر :-
      ابتدرَ القومُ أمرًا تسارعوا إليه :-ابتدَر المتحاربون الهجومَ.
      ابتدر الشَّخصَ بالسُّؤال ونحوه: عاجله به :-ابتدره بالسّؤال عن صحته.
  5. بدَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بدَّرَ يبدّر ، تبديرًا ، فهو مُبدِّر :-
      بدَّر الشَّخصُ بكّر.
  6. بادرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بادرَ / بادرَ إلى / بادرَ بـ / بادرَ لـ يُبادر ، مُبادرةً وبِدارًا ، فهو مُبادِر ، والمفعول مُبادَر :-
      بادره بالأمر عاجَله به :-بادره بالمُفاجأة/ بضربة سيف/ بسؤال، - بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ [حديث] .
      بادر إلى الأمر/ بادر للأمر: أَسْرَع وعَاجَل إليه :-بادَر إلى تهنئته، - بادر لنجدة صديقه، - {وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا} :-
      البِدار البِدار: أسْرِع، هلُمَّ.


  7. تبادرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبادرَ / تبادرَ إلى يتبادر ، تبادُرًا ، فهو مُتبادِر ، والمفعول مُتبادَر :-
      تبادر النَّاسُ/ تبادَر النَّاسُ الشَّيءَ تسارعوا إليه :-تبادر المصلّون المسجدَ.
      تبادر إلى الذِّهنِ ونحوِه: ورد فجأة، خطر في البال لأوّل وهلة :-أوّل ما تبادر إلى فَهْمه الخوفُ من العقاب.
  8. بَدرة (المعجم الرائد)
    • بدرة - جمع بدر وبدور
      1- بدرة : كيس توضع فيه كمية من الدراهم. 2- بدرة : كمية عظيمة من النقود. 3- بدرة : عشرة آلاف درهم.
  9. بدر (المعجم الرائد)
    • بدر - يبدر بدورا
      1- بدر الى الشيء : أسرع إليه. 2- بدره الأمر أو إليه : عجل إليه الأمر. 3- بدره بالشيء : عاجله به. 4- بدره : سبقه. 5- بدر الثمر : بلغ، نضج.
  10. شرط المبادرة (المعجم مالية)
    • من مصطلحات نادي باريس. ، وتعني بالانجليزية: initiative clause
  11. البدريّ من الزّرع (المعجم عربي عامة)
    • ما بدَر به الزَّارع أوّل الموسم.
  12. البدريّ من الغيْث (المعجم عربي عامة)
    • ما كان أوّل الشِّتاء.
  13. البدريّ من الماشية (المعجم عربي عامة)
    • ما بدَرت أمُّه في النّتاج فجاءت به أوَّل الزَّمان.
  14. المبادرة (المعجم عربي عامة)
    • مسألة تتعلق بالسياسة العامة يبادر بها الناس، عن طريق الالتماس، وتقرر عن طريق الاقتراع.
  15. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (المعجم عربي عامة)
    • مشروع تنموي من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية لسكان المغرب. انطلق المشروع رسميا في 18 ماي 2005.
  16. المبادرة بالاقتراع (المعجم عربي عامة)
    • موضوع السياسة العامة الذي يتقرر بتصويت الناس. ويطرح الموضوع للاقتراع بواسطة الناس (عن طريق الالتماس عادة). ويستعمل على مستوى الولاية فقط.
  17. بادر إلى الأمر/ بادر للأمر (المعجم عربي عامة)
    • أَسْرَع وعَاجَل إليه :-بادَر إلى تهنئته- بادر لنجدة صديقه- {وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا} :- ° البِدار البِدار
  18. بادره بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • عاجَله به :-بادره بالمُفاجأة/ بضربة سيف/ بسؤال- بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ [حديث].
  19. بدرت عنه كلمة ونحوها/ بدرتْ منه كلمة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • سبقتْ، صدرتْ بلا تروٍّ :-بدرتْ منه بادِرةُ غَضَبٍ/ ملاحظة- بدَر عنه ما ساء زملاءَه.
  20. تبادر النّاس/ تبادر النّاس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تسارعوا إليه :-تبادر المصلّون المسجدَ.
  21. ابتدَرَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتدَرَتْ عيناه: سالت دُموعُهما.
      و ابتدَرَتْ فلانًا بكذا: عاجله به.
      و ابتدَرَتْ القومُ الشيءَ: تسارعوا إليه.
  22. البادرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البادرة : مؤنَّث البادر.
      و البادرة ما يبدر من رجلٍ عند غَضَبه من خطأ أَو سَقَطٍ.
      و البادرة الغضبة السَّريعة.
      و البادرة الكلمة العَوْراء.
      ومنه قولهم في الحليم: :-فلان لا تُخْشَى بَوادرُه.
      و البادرة من النبات: أول ما يتفطَّر منه.
      و البادرة من السَّهم: طَرَفُهُ من قِبَل النَّصل.
      و البادرة اللَّحمة بين المَنكِب والعنق. والجمع : بَوادِرُ.
  23. البادِر (المعجم المعجم الوسيط)
    • البادِر : القَمر المكْتمل.
  24. البَدَرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدَرَى يُقال: استبقْنا البَدَرَى: مُبادِرين.
  25. البَدْرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَدْرة : كيس فيه مقدار من المال يُتعامل به، ويقدم في العطايا.
      ويختلف باختلاف العهود.


معنى بأدرك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَدَرَّ** \- [د ر ر]. (ف: ربا. لازمتع).** أَدَرَّ**،** يُدِرُّ**، مص. إِدْرَارٌ. 1. "أَدَرَّتِ النَّاقَةُ": دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى. 2. "أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ" : أَكْثَرَهُ. 3. "أَدَرَّتِ الرِّيحُ السَّحَابَ" : جَلَبَتْهُ. 4. "أَدَرَّ المِغْزَلَ" : فَتَلَهُ شديداً.
Advertisements
لسان العرب
الأُدْرَةُ بالضم نفخةٌ في الخُصْيةِ يقال رجل آدَرُ بَيْنُ الأَدَرِ غيرُه الأَدَرُ والمأْدُورُ الذي يَنْفَتِقُ صِفاقُهُ فيَقعُ قُصْبُه ولا يَنْفَتِقُ إِلاَّ من جانبه الأَيسرِ وقيل هو الذي يُصيبهُ فَتْقٌ في إِحدى الخُصْيتينِ ولا يقال امرأَةٌ أَدْراءُ إِما لأَنه لم يُسْمَعْ وإِما أَن يكون لاختلاف الخِلْقَة وقد أَدِرَ يأْدَرُ أَدَراً فهو آدَرُ والاسم الأُدْرَةُ وقيل الأدَرَةُ الخُصْيَةُ والخُصْيَةُ الأَدْراءُ العظيمةُ من غير فَتْقٍ وفي الحديث أَنَّ رجلاً أَتاه وبه أُدْرَةٌ فقال ائْتِ بِعُسٍّ فحَسا مَجَّه فيه وقال انْتَضِحْ به فذهبت عنه الأُدْرَةُ ورجل آدَرُ بَيْنُ الأَدَرَةِ بفتح الهمزة والدال وهي التي تسميها الناسُ القَيْلَةَ ومنه الحديث إِن بني إِسرائيلَ كانوا يقولونَ إِن موسى آدَرُ من أَجل أَنه كان لا يغتَسل إِلاَّ وحدَه وفيه نزل قوله تعالى ولا تكونوا كالذين آذَوْا موسى ( الآية ) الليث الأَدَرَةُ والأَدَرُ مصدران والأُدْرَةُ اسم تلك المنْتَفِخَة والآدَرُ نَعْتٌ
الرائد
* أدر إدرارا. (درر) 1-ت الناقة: در لبنها وجرى. 2-المغزل: فتله شديدا. 3-الشيء: حركه. 4-عليه الضرب: تابعه. 5-ت الريح السحاب: جلبته. 6-«أدر الله له أخلاف الرزق»: أكثر الرزق عليه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: