وصف و معنى و تعريف كلمة بأذهاني:


بأذهاني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و ذال (ذ) و هاء (ه) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بأذهاني في معاجم اللغة العربية:



بأذهاني

جذر [بأذ]

  1. ابتذَّهُ منه:
    • أخذه مُغالبة.
  2. اِبتذَّ : (فعل)
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ
    • ابتذَّ المالَ من النَّاس: ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتذَّهُ منه: أخذه مُغالبة
  3. ذَها : (فعل)
    • ذَهَوْتُ، أذْهُو، مصدر ذَهْوٌ
    • ذَهَا الوَلَدُ : تَكَبَّرَ، تَعَظَّمَ
,
  1. بَذَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • بَذَّهُ بَذَّهُ ُ بَذًّا: غَلَبهُ.
      و بَذَّهُ فَاقَهُ.
      و بَذَّهُ سَبَقَهُ.
  2. بَاذَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ.
      و بَاذَّهُ سابقه ويقال: بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه.
  3. ابتذَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتذَّهُ منه: أخذه مُغالبة.
,
  1. بذذ (المعجم لسان العرب)
    • "بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله «بذذاً» كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا.) وبَذاذةً وبُذُوذَةً: رثَّت هيئتُك وساءت حالتك.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: البَذاذةُ من الإِيمان؛ البذاذة: رثاثة الهيئة؛ قال الكسائي: هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة، يقال منه: رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة.
      وقال ابن الأَعرابي: البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير، قال: والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً.
      ويقال: هو ترك مداومة الزينة.
      وحال بَذَّة أَي سيئة.
      وقد بَذِذتَ بعدي،بالكسر، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة.
      قال ابن الأَثير: أَي رثّ اللِّبْسَة، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به.
      وهيئة بَذَّةٌ: صفة، ورجل بَذُّ البخت: سيئُه رديئه؛ عن كراع.
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً: سبقهم وغلبهم، وكل غالب باذٌّ.
      والعرب تقول: بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان.
      أَبو عمرو: البَذْبَذَة التقشُّف.
      وفي الحديث: بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا؛ ومنه صفة مشيه، صلى الله عليه وسلم: يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه.
      وتمَربَذٌّ: مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَذُّ: موضع، أُراه أَعجميّاً.
      والبَذُّ: اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي.
      "
  2. البَذُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، كالبَذيذةِ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها.
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ.
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً (وبِذاذاً) وبُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ.
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ، وبَذُّها: رَثُّها.
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ: النَّصيبُ.
      ـ بَذُّ وبَذيذُ: المِثْلُ.
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا.
      ـ باذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ.
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ.
      ـ بَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ.
      ـ اسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ.


  3. ابتذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر :-ابتذّ حقّه منه.
  4. إِبتذّ (المعجم الرائد)
    • إبتذ - ابتذاذا
      1-إبتذ منه حقه : اخذه منه
  5. إستبذ (المعجم الرائد)
    • إستبذ - استبذاذا
      1-إستبذ بالأمر : استقل به، اعتنى وحده به
  6. بَذّ (المعجم الرائد)


    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1- بذ : ساءت حالته. 2- بذ : رثت هيئته.
  7. بَذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
      • بذَّ منافِسَه سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه.
      • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم :-كم من تلميذ بذَّ أستاذه.
  8. بذأتْه عيني (المعجم عربي عامة)
    • احتقرته.
  9. بِذَذ (المعجم الرائد)
    • بذذ
      1- مصدر بذ يبذ. 2- سوء الحال. 3- رثاثة الهيئة.
  10. باذأ (المعجم الرائد)
    • باذأ - مباذأة وبذاء
      1- باذأه : خاصمه. 2- باذأه : قال كل منه ما للآخر كلاما فاحشا قبيحا.


  11. بذاذة (المعجم الرائد)
    • بذاذة
      1- مصدر بذ يبذ. 2- رثاثة الهيئة.
  12. بذيذ (المعجم الرائد)
    • بذيذ
      1-مثل
  13. بوذ (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب: أَبو عمرو: باذ إِذا تواضع.
      التهذيب: الفراء: باذ الرجل إِذا افتقر.
      ابن الأَعرابي: باذَ يبوذُ إِذا تعدى على الناس.
  14. بَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَذَّ بَذَّ َ (كَمَلَّ) بَذَذاً، وبَذَاذَة: ساءَت حاله، ورَثَّتْ هيئته.
      فهو باذٌّ، وبَذٌّ.


  15. بَذّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَذّ :-
      مصدر بَذَّ.
  16. بذّ الشّخص أقرانه (المعجم عربي عامة)
    • بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم :-كم من تلميذ بذَّ أستاذه.
  17. بذ (المعجم الرائد)
    • بذ
      1-مثل
  18. بذ (المعجم الرائد)
    • بذ - يبذ بذا
      1- بذه : غلبه. 2- بذه : فاقه. 3- بذه : سبقه.
  19. بوذيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • بوذيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى بوذا: وهو أحد حكماء الهند.
      2 - من أتباع الدِّيانة البوذيّة أو المذهب البوذيّ.
  20. بوذيّ (المعجم الرائد)
    • بوذي
      1-من كان على مذهب البوذية
  21. بذّ منافسه (المعجم عربي عامة)
    • سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه.
  22. ابتذّ المال من النّاس (المعجم عربي عامة)
    • ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم
  23. أسلوب المشروع القائم بذاته (المعجم مالية)
    • أسلوب استثمار يدعو إلى قبول الشركة أو رفضها لمشروع بمقارنته بالأوراق المالية المعرّضة لذات المخاطر ، وتعني بالانجليزية: stand-alone principle
  24. بذأ (المعجم لسان العرب)
    • "بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها.
      وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه.
      وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ.
      أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ.
      وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه.
      وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ.
      وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها.
      قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ‏

      ويروى: ‏في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه.
      وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها.
      وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته.
      وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ.
      وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة.
      يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة.
      وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ.
      قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ.
      وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً.
      قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء،وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة.
      وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ.
      وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. "
  25. بذَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) :-
      • بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .
      • بذَأَتْه عيني: احتقرته.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: