-
أذي
- "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به.
آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به.
قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة.
يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛
أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛
أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه.
وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها.
وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها.
التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ.
وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً.
والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛
قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال).
وقد يكون الأَذِيٌّ.
وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر.
وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ .
والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج.
والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛
وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء .
الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد.
وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها.
وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
"
المعجم: لسان العرب
-
أَذِيَ
- ـ أَذِيَ به، بالكسر أَذًى وتأذَّى، والاسمُ: الأذِيَّةُ والأذاةُ: وهي المَكْرُوهُ اليسيرُ.
ـ أَذِيُّ: الشديدُ التَّأَذِّي، أَذِيُ، والشديدُ الإِيذاءِ، ضِدٌّ.
ـ آذِيُّ: المَوْجُ.
ـ آذَى: فَعَلَ الأذَى، آذَى صاحِبَهُ أذًى وأَذاةً وأَذِيَّةً، ولا تَقُلْ: إيذاءً.
ـ ناقةٌ أذِيَةٌ، وبعيرٌ أذٍ: لا يَقَرُّ في مكانٍ بلا وَجَعٍ ولا مَرَضٍ، بَلْ خِلْقَةً.
المعجم: القاموس المحيط
-
تأذَّى
- تأذَّى بـ / تأذَّى من يتأذَّى ، تأذَّ ، تَأَذّيًا ، فهو مُتأَذٍّ ، والمفعول مُتأذًّى به :-
• تأذَّى بالحادث/ تأذَّى من الحادث تضرَّر منه، أصابه الأذى منه :-تأذَّى من المرض، - تأذَّت صِحَّته من الإجهاد، - تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط ... فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أُستاذ
- أُستاذ :-
جمع أستاذون وأَساتذة وأَساتيذُ، مؤ أُستاذة وأُستاذ، جمع مؤ أُستاذات:
1 - مُعلِّم، من يُمارِس تعليم علم أو فنّ :-أستاذ الحساب، - وكم من تلميذ فاق أُستاذه [مثل] .
2 - لقب علميّ جامعيّ، وهو على درجات، أستاذ مساعد وأستاذ مشارك وأستاذ كرسيّ وأستاذ مُبَرِّز
• أُستاذ زائر: أستاذ يُدعى ليدرِّس في كلِّيَّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت، - أُستاذ غير متفرِّغ: أستاذ جامعيّ يشتغل بالبحث والتدريس ويمكنه تولِّي مناصب قياديّة، - أُستاذ مُساعِد: مدرس جامعيّ أقلّ من أستاذ وأعلى من مدرس.
3 - لقب احترام يُطلَق عادة على المثقَّفين من كُتّاب وشعراء ومحامين وغيرهم :-كان الأستاذ العقّاد أديبًا وشاعرًا وناقدًا.
4 - ماهرٌ في صناعة يعلِّمها غيرَه :-أستاذ في تشغيل أجهزة رصد الكواكب.
5 - موسيقار.
• دفتر الأستاذ: (التجارة) سِجل حسابات يوميّة يدوِّن فيه التاجرُ العمليّات الحسابيّة بطريقة منتظمة، ووفقًا لنظام معيَّن على شكل مزدوج: دائن ومدين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أذِيَ
- أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ :-
• أذِي الرَّجلُ أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تأذّى بالحادث/ تأذّى من الحادث
- تضرَّر منه، أصابه الأذى منه :-تأذَّى من المرض- تأذَّت صِحَّته من الإجهاد- تَوَقَّ الأذى من كلّ نَذْل وساقط ... فكم قد تأذَّى بالأراذل سيِّدُ.
المعجم: عربي عامة
-
أَذِيَ
- أَذِيَ الشيءُ أَذِيَ أَذًى، وأَذاةً، وأَذِيَّة: قَذِر.
و أَذِيَ فلان: أَصابه أَذًى.
و يقال: أَذِيَ بكذا: تضرَّر به وتأَلم منه، فهو أَذٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أذي
- أذي - يأذى ، أذى وأذاه
1-أذي به : لحقه منه اذى
المعجم: الرائد
-
أَذِيَ
- [أ ذ ي]. (فعل: ثلاثي لازم. متعد بحرف). أَذِيَ، يَأْذَى، مصدر أَذىً، أَذَاةٌ.
1. :-أَذِيَ الرَّجُلُ :- : أَصَابَهُ أَذىً.
2. :-أَذِيَ بِمُصابِهِ :- : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً.
المعجم: الغني
-
أُسْتَاذ
- أستاذ - ج، أساتذة وأساتيذ وأستاذون
1- أستاذ : معلم. 2- أستاذ : رئيس. 3- أستاذ : عالم. 4- أستاذ : ماهر في صناعة يعلمها غيره.
المعجم: الرائد
-
لاوَذ
- لاوذ - ملاوذة ولواذا
1- لاوذ به التجأ إليه وقاربه واحتمى به. 2- لاوذ القوم التجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر. 3- لاوذ القوم : داراهم. 4- لاوذ بالقوم : طاف بهم. 5- لاوذه : خالفه. 6- لاوذه : راوغه، خادعه.
المعجم: الرائد
-
أَذِيَّة
- أَذِيَّة :-
1 - مصدر أذِيَ.
2 - إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه :-أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة، - رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أذي
- أذي
1- أذي : مؤذ. 2- أذي : شديد التأذي.,
المعجم: الرائد
-
الأذِيَّة
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَذاة
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَذِي
- الأَذِي : هو أَذٍ: شديد التأْذِّي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَذِيّ
- الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَذَيَّأ
- تَذَيَّأ الجُرْحُ: تقطَّعَ وفَسَدَ.
ويقال: تَذَيأتِ القِرْبَةُ: تَقَطّعَت.
و تَذَيَّأ اللحمُ: تَهَرَّأ وسقطَ عن عظمِه من فسادٍ أو طبخ.
و تَذَيَّأ وجهُه: وَرمَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
لاوَذَ
- لاوَذَ بالشيءِ، لِوَاذًا، ومُلاوذةٌ: لاذ.
و لاوَذَ القومُ: لاذَ بعضُهم ببعض.
و لاوَذَ فلانٌ: راوَغَ وحادَ.
ويقال: لاوذه: راوغه.
وخيرُ بني فلانٍ مُلاوِذٌ: لا يجيء إلا بعد كَدّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلاَذ
- ألاذ - إلاذة
1- ألاذ بالشيء : امتنع به والتجأ إليه. 2- ألاذت الدار بالطريق : أحاطت به. 3- ألاذ الطريق بالدار : أحاط بها.
المعجم: الرائد
-
تأَذَّى
- تأذى - تأذيا
1-أصابه الأذى
المعجم: الرائد
-
آذاه
- آذاه إِيذاءً: أصابه بأَذَى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلاذَ
- أَلاذَ بالشيء: امتنع.
و أَلاذَ الطَّريقُ بالدار: أَحاط بها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الآذِيّ
- الآذِيّ : الموجُ الشديد. والجمع : أَواذيّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَذَى
- الأَذَى : الضرر غير الجسيم.
وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 111لَنْ يَضُرُّوكُمْ إلاَّ أَذًى ) ) .
و الأَذَى العيب.
المعجم: المعجم الوسيط