وصف و معنى و تعريف كلمة بأرساني:


بأرساني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بأرساني في معاجم اللغة العربية:



بأرساني

جذر [أرس]

  1. بَرَّس: (فعل)
    • بَرَّس الأرضَ: سهَّلها وليّنها
  2. بُرس: (اسم)
    • البُرْس : القُطْن
  3. بُرُستاتة: (اسم)
    • (طب) بُرُوسْتاتة، غُدّة تقع حول بداية مجرى البول في ذكور الثدييَّات وبعض الدِّيدان، وتُعدُّ أحدَ أعضاء الجهاز التناسليّ فيها، أو غُدَّة تحيط بعنق المثانة يعاني من التهاب في البُرُسْتاتة
  4. سبارس: (اسم)
    • (الحيوان) سمك بحري يعيش في مياه المحيط الأطلسيّ والبحر الأبيض المتوسط


  5. بورصة باريس: (مصطلحات)
    • السوق الوطنية للأوراق المالية في فرنسا. (مالية)
  6. نادي باريس: (مصطلحات)
    • تجمّع دائنين يعقد عادة في باريس من أجل إعادة هيكلة وإعادة برمجة الديون الدولية. (مالية)
  7. اتّخذ منه نبراسًا:
    • حذا حذْوه وتمثَّل به.
  8. بورصة باريس:
    • السوق الوطنية للأوراق المالية في فرنسا.
  9. نادي باريس:
    • تجمّع دائنين يعقد عادة في باريس من أجل إعادة هيكلة وإعادة برمجة الديون الدولية.
  10. رَوْس : (اسم)


    • رَوْس : مصدر راسَ
  11. رَوس : (اسم)
    • الرَّوْسُ : العَيْبُ
    • فلانٌ رَوْسُ سَوءٍ: رجُل سَوء
  12. رُوْس : (اسم)
    • رُوْس : جمع رَّأْسُ
  13. رَسا : (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ:رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان: وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان: قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه
  14. رَؤُسَ : (فعل)
    • رَؤُسْ، يرْؤُسُ، مصدر رِئَاسَةٌ
    • رَؤُسَ الجَمْعِيَّةَ : صَارَ رَئِيساً لَهَا
  15. رُؤْس : (اسم)
    • رُؤْس : جمع أَرْأَسُ
  16. رُؤْس : (اسم)


    • رُؤْس : جمع رَّأْسَاءُ
  17. رَسَن : (اسم)
    • الرَّسَنُ : ما كان من الأَزمَّة على الأَنف
    • رُمِيَ بِرَسَنِهِ على غاربه: خُلَّي سبيلُه فلم يمنعه أَحد مما يريد والجمع : أَرْسانٌ، وأَرْسنٌ
    • جمع أَرسان وأَرْسُن:
    • حبلٌ يُوضع في أنف الدَّابَّة
    • رمَى رسنَه على غاربه/ رمَى برسنه على غاربه: خلَّى سبيله فلم يمنعه مما يريد
    • حبل أو طوق مصنوع من الجلد يوضع في رقبة الحيوان للأمان والقيادة
    • جمع: أَرْسَانٌ، أَرْسُنٌ رَسَنَ الدَّابَّةَ بِالرَّسَنِ : رَسَنَهَا بِالحَبْلِ، أيْ بِالزِّمَامِ
  18. رَسَنَ : (فعل)
    • رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون
    • رَسَنَ الدَّابَّةَ : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ
    • رَسَنَ الدَّوَابَّ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
    • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ
  19. رَسْن : (اسم)
    • رَسْن : مصدر رَسَنَ
  20. رَسن : (اسم)
    • مصدر رسَنَ
  21. رسَنَ : (فعل)
    • رسَن الدَّابَّةَ:شَدَّ عليها زمامَها
    • رسَن الدَّابَّةَ:جعلها ترعى كيف شاءت
  22. بَرانِسُ : (اسم)


    • بَرانِسُ : جمع بُرنُس
  23. رَأْس : (اسم)
    • رَأْس : مصدر رأَسَ
  24. رَأَّسَ : (فعل)
    • رَأَّسْتُ، أُرَئِّسُ، رَئِّسْ، مصدر تَرْئِيسٌ
    • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  25. راس : (اسم)
    • الجمع : رَوَاسٍ ، الرَّواسِي ، رَاسِياتٌ
    • رَاسٍ، الرَّاسِيُ
    • السَّفِينَةُ رَاسِيَة فِي المِينَاءِ : ثَابِتَةً
    • قِدْرٌ رَاسِيَةٌ : لاَ تَبْرَحُ مَكَانَهَا وَلاَ يُطَاقُ تَحوِيلُهُا لِعِظَمِهاسبأ آية 13وجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدورٍ رَاسِياتٍ (قرآن)
    • الرَّاسِيَاتُ : الجِبَالُ الثَّوابِتُ
,
  1. برس (المعجم لسان العرب)
    • "البِرْسُ والبُرْسُ: القُطْنُ؛ قال الشاعر: تَرْمِي اللُّغامَ على هاماتها قَزَعاً،كالبُِرْسِ طَيَّرَه ضَرْبُ الكَرابِيلِ الكرابيل: جمع كِرْبالٍ، وهو مِنْدَفُ القطن.
      والقَزَعُ: المتفرِّق قِطَعاً،وقيل: البُرْسُ شبيه بالقطن، وقيل: البرس قُطْنُ البَرْدِيِّ؛ وأَنشد:كنَدِيفِ البِرْسِ فوقَ الجُماحْ والنِّبْرَاسُ: المصباح؛ قال ابن سيده، رحمه اللَّه تعالى: وإِنما قَضَينا بزيادة النون لأَن بعضهم ذهب إِلى أَن اشتقاقه من البُرْسِ الذي هو القطن، إذ الفتيلة في الأَغلب إِنما تكون من قطن، وذكره الأَزهري في الرباعي، قال: ويقال للسِّنانِ نِبْرَاسٌ، وجمعه النَّبَارِسُ؛ قال ابن مقبل:إِذ رَدَّها الخَيْلُ تَعْدُو وهي خافِضَةٌ،حَدَّ النَّبَارِسِ مَطْرُوراً نَواحِيها أَي خافضة الرماح.
      والبَِرْسُ: حَذَاقَة الدليل.
      وبَرَسَ إِذا اشتد على غريمه.
      وبُرْسَانُ: قبيلة من العرب.
      والبَرْنَساءُ: الناسُ، وفيه لغات: بَرْنَسَاءُ ممدود غير مصروف مثل عَقْرباءَ، وبَرْناساءُ وبَراساءُ.
      وفي حديث الشعبي: هو أَحل من ماءِ بُرْسٍ؛ بُرْس: أَجَمَةٌ معروفة بالعراق،وهي الآن قرية، واللَّه أَعلم.
      "
  2. بِرْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بِرْسُ: القُطْنُ، أو شَبيهٌ به، أو قُطْنُ البَرْدِيِّ، وحَذاقَةُ الدَّليلِ، وقرية بينَ الكوفَةِ والحِلَّةِ.
      ـ بُرْسانُ، ابنُ كَعْبِ بنِ الغِطْرِيفِ الأصْغَرِ: أبو قَبيلةٍ من الأزْد.
      ـ بَرِسَ: تَشَدَّدَ على غَرِيمِهِ.
      ـ تَبْرِيسُ: تَسْهِيلُ الأرضِ وتَلْيِينُهَا.
      ـ ما أدري أيُّ البَرْساءِ هُوَ، وأيُّ بَرْساءَ هُوَ: أيُّ الناس.
      ـ بَرْبَرُوسُ في شِعْرِ جَريرٍ: موضع.
  3. البُرْس (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرْس : القُطْن.
  4. بَرَّس (المعجم الرائد)
    • برس - تبريسا
      1-برس الأرض : سهلها، لينها
  5. برس (المعجم الرائد)
    • برس - يبرس ، برسا
      1-اشتد وقسا على مدينه
  6. بورصة باريس (المعجم مالية)
    • السوق الوطنية للأوراق المالية في فرنسا ، وتعني بالانجليزية: Paris Bourse


  7. نادي باريس (المعجم مالية)
    • تجمّع دائنين يعقد عادة في باريس من أجل إعادة هيكلة وإعادة برمجة الديون الدولية ، وتعني بالانجليزية: Paris club
  8. نادي باريس (المعجم مالية)
    • جماعة غير رسمية من الدول المتقدّمة اقتصادياًّ التي تسعى لإيجاد حلول للدول المثقلة بالديون وتواجه مشكلات في سداد ما عليها من ديون. ويوافق الدائنون عادة على إعادة جدولة الديون المستحقّة لهم. بدأ هذا النادي نشاطه في عام 1956 عندما اجتمعت الأرجنتين مع الدول الدائنة في باريس. أطلق عليه هذا الاسم لأن هذه الاجتماعات تعقد عادة في باريس وتكون عادة برئاسة مسؤول من وزارة الخزانة الفرنسية. ، وتعني بالانجليزية: Paris Club
  9. بَرَّس (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَرَّس الأرضَ: سهَّلها وليّنها.
  10. بُرُسْتاتَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُرُسْتاتَة :-
      (طب) بُرُوسْتاتة، غُدّة تقع حول بداية مجرى البول في ذكور الثدييَّات وبعض الدِّيدان، وتُعدُّ أحدَ أعضاء الجهاز التناسليّ فيها، أو غُدَّة تحيط بعنق المثانة :-يعاني من التهاب في البُرُسْتاتة.
  11. سبارس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سبارس :-
      (الحيوان) سمك بحري يعيش في مياه المحيط الأطلسيّ والبحر الأبيض المتوسط.
  12. أمير باريس (المعجم الأعشاب)
    • " أنبرباريس" ،و أميرباريس ، و " أثرار" ، و " أدماماي " [ بربرية ] ، و بالفارسية : " هردان بهار" و " زِرِشك " و هو " الغَرْم " بلغة اليمن ، و " قادن توز " بالتركية و خشبه يسمى " أارغيس " أو هوقشره [ cortex radicis] ، " عود ريح مغربي " و " عقدة " بمصر .
  13. برس (المعجم الرائد)
    • برس - و برس
      1-القطن
  14. برساء (المعجم الرائد)
    • برساء
      1-الناس
  15. نبرس (المعجم لسان العرب)
    • "النِّبْراسُ: المِصْباح والسِّراج، وقد تقدم أَنه ثلاثي مشتق من البِرْسِ الذي هو القطن.
      والنِّبْراس: السِّنان العريض.
      وابن نِبْراس: رجل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: اللَّهُ يَعْلَمُ لولا أَنَّني فَرِقٌ مِن الأَميرِ، لعَاتَبْتُ ابنَ نِبْراس"
  16. وسيط في بورصة باريس (المعجم مالية)
    • (اصطلاح فرنسي) ، وتعني بالانجليزية: agent de change
  17. البُرُستاتة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُرُستاتة : غُدَّة تُحيط بأوَّل مجرى البول عند خروجه من المَثانة .
  18. الرَّسَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّسَنُ: الحَبْلُ، وما كانَ من زِمامٍ على أنْفٍ,ج: أرْسانٌ وأرْسُنٌ.
      ـ رَسَنَها يَرْسِنُها ويَرْسُنُها وأرْسَنَها: جَعَلَ لها رَسَناً، وشَدَّها بِرَسَنٍ.
      ـ مَرْسِنٌ ومَرْسَنٌ: الأَنْفُ.
      ـ رَسْنُ بنُ عَمْرٍو، وابنُ عامِرٍ. والحارِثُ بنُ أبي رَسَنٍ.
      ـ أَرْسانُ من الأرضِ: الحَزْنَةُ.
      ـ راسَنُ: القَنَسُ، فارِسيَّةٌ، وذُكِرَتْ في ق ن س.


معنى بأرساني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
** أَرَسَّ** \- [ر س س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَرْسَّ**،** يُرِسُّ**، مص. إِرْسَاسٌ. 1. "أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ" : دَخَلَ، ثَبَتَ. "أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ". 2. "أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ" : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً.
Advertisements
لسان العرب
الإِرْس الأَصل والأَريس الأَكَّارُ عن ثعلب وفي حديث معاوية بلغه أَن صاحب الروم يريد قصد بلاد الشام أَيام صفين فكتب إِليه تاللَّه لئن تممْتَ علة ما بَلَغَني لأُصالحنَّ صاحبي ولأَكونن مقدمته إِليك ولأَجعلن القُسطنطينية الحمراء حُمَمَةً سوداء ولأَنْزِعَنَّك من المُلْكِ نَزْعَ الإِصْطَفْلينة ولأَرُدَّنَّك إِرِّيساً من الأَرارِسَةِ تَرْعى الدَّوابِل وفي رواية كما كنت ترعى الخَنانيص والإِرِّيس الأَمير عن كراع حكاه في باب فِعِّيل وعَدَلَه بإِبِّيلٍ والأَصل عنده فيه رِئّيسٌ عل فِعِّيل من الرِّياسةِ والمُؤرَّس المُؤمَّرُ فقُلِبَ وفي الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم كتب إِلى هِرَقْلَ عظيم الروم يدعوه إِلى الإسلام وقال في آخره إِن أَبَيْتَ فعليك إِثم الإِرِّيسين ابن الأَعرابي أَرَس يأْرِسُ أَرْساً إِذا صار أَريساً وأَرَّسَ يُؤَرِّسُ تأْريساً إِذا صار أَكَّاراً وجمع الأَرِيس أَرِيسون وجمع الإِرِّيسِ إِرِّيسُونٌ وأَرارِسَة وأَرارِسُ وأَرارِسةٌ ينصرف وأَرارِسُ لا ينصرف وقيل إِنما قال ذلك لأَن الأَكَّارينَ كانوا عندهم من الفُرْسِ وهم عَبَدَة النار فجعل عليه إِثمهم قال الأَزهري أَحسِب الأَريس والإِرِّيس بمعنى الأَكَّار من كلام أَهل الشام قال وكان أَهل السَّواد ومن هو على دين كِسْرى أَهلَ فلاحة وإِثارة للأَرض وكان أَهل الروم أَهلَ أَثاثٍ وصنعة فكانوا يقولون للمجوسي أَريسيٌّ نسبوهم إِلى الأَريس وهو الأَكَّارُ وكانت العرب تسميهم الفلاحين فأَعلمهم النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنهم وإِن كانوا أَهل كتاب فإِن عليهم من الإِثم إِن لم يؤْمنوا بنبوته مثل إِثم المجوس وفَلاَّحي السَّواد الذين لا كتاب لهم قال ومن المجوس قوم لا يعيدون النار ويزعمون أَنهم على دين إِبراهيم على نبينا وعليه الصلاة والسلام وأَنهم يعبدون اللَّه تعالى ويحرّمون الزنا وصناعتهم الحراثة ويُخْرِجون العُشر مما يزرعون غير أَنهم يأْكلون المَوْقوذة قال وأَحسبهم يسجدون للشمس وكانوا يُدعَوْن الأَريسين قال ابن بري ذكر أَبو عبيدة وغيره أَن الإِرِّيسَ الأَكَّارُ فيكون المعنى أَنه عبر بالأَكَّارين عن الأَتباع قال والأَجود عندي أَن يقال إِن الإِرِّيس كبيرهم الذي يُمْتَثَلُ أَمره ويطيعونه إِذا طلب منهم الطاعة ويدل على أَن الإِرِّيس ما ذكرت لك قول أَبي حِزام العُكْليّ لا تُبِئْني وأَنتَ لي بك وَغْدٌ لا تُبِئْ بالمُؤَرَّسِ الإِرِّيسا يقال أَبَأْتُه به أَي سَوَّيته به يريد لا تُسَوِّني بك والوَغْدُ الخسيس اللئيم وفصل بقوله لي بك بين المبتدإِ والخبر وبك متعلق بتبئني أَي لا تبئني بك وأَنت لي وغد أَي عَدوٌّ لي ومخالف لي وقوله لا تبئْ بالمؤَرَّس الإِرِّيسا أَي لا تُسَوِّ الإِرِّيسَ وهو الأَمير بالمُؤَرَّس وهو المأْمور وتابعه أَي لا تُسَوِّ المولى بخادمه فيكون المعنى في قول النبي صلى اللَّه عليه وسلم لهِرَقل فعليك إِثم الإِرِّيسين يريد الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم وأَنت إِرِّيسُهم الذي يجيبون دعوتك ويمتثلون أَمرك وإِذا دعوتهم إِلى أَمر أَطاعوك فلو دعوتهم إِلى الإِسلام لأَجابوك فعليك إِثم الإِرِّيسين الذين هم قادرون على هداية قومهم ثم لم يهدوهم وذلك يُسْخِط اللَّهَ ويُعظم إِثمهم قال وفيه وجه آخر وهو أَن تجعل الإِرِّيسين وهم المنسوبون إِلى الإِرِّيس مثل المُهَلَّبين والأَشْعَرين المنسوبين إِلى المُهَلَّب وإِلى الأَشْعَر وكان القياس فيه أَن يكون بياءَي النسبة فيقال الأَشْعَرِيُّون والمُهَلَّبيُّون وكذلك قياس الإِرِّيسين الإِرِّيسيُّون في الرفع والإِرِّيسيِّين في النصب والجر قال ويقوي هذا رواية من روى الإِرِّيسيِّين وهذا منسوب قولاً واحداً لوجود ياءَي النسبة فيه فيكون المعنى فعليك إِثم الإِرِّيسيين الذين هم داخلون في طاعتك ويجيبونك إِذا دعوتهم ثم لم تَدْعُهُم إِلى الإِسلام ولو دعوتهم لأَجابوك فعليك إِثمهم لأَنك سبب منعهم الإِسلام ولو أَمرتهم بالإِسلام لأَسلموا وحكي عن أَبي عبيد هم الخَدَمُ والخَوَلُ يعني بصَدِّه لهم عن الدين كما قال تعالى ربَّنا إِنَّا أَطَعْنا سادتنا وكُبراءَنا أَي عليك مثل إِثمهم قال ابن الأَثير قال أَبو عبيد في كتاب الأَموال أَصحاب الحديث يقولون الإِريسيين مجموعاً منسوباً والصحيح بغير نسب قال ورده عليه الطحاوي وقال بعضهم في رَهط هِرَقل فرقةٌ تعرف بالأَروسِيَّة فجاءَ على النسب إِليهم وقيل إِنهم أَتباع عبد اللَّه بن أَريس رجل كان في الزمن الأَول قتلوا نبيّاً بعثه اللَّه إِليهم وقيل الإِرِّيسون الملوك واحدهم إِرِّيس وقيل هم العَشَّارون وأَرْأَسَة بن مُرِّ بن أُدّ معروف وفي حديث خاتم النبي صلى اللَّه عليه وسلم فسقط من يد عثمان رضي اللَّه عنه في بئر أَريسَ بفتح الهمزة وتخفيف الراء هي بئر معروفة قريباً من مسجد قُباء عند المدينة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: