وصف و معنى و تعريف كلمة بأزوت:


بأزوت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح بأزوت في معاجم اللغة العربية:



بأزوت

جذر [بأز]

  1. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  2. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  3. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  4. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز


  5. بَزو : (فعل)
    • بَزْوُ الشيء: عِدْلُه ونَظيره
  6. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  7. أَبَازٌ : (اسم)
    • مِنْ فَصِيلَةِ القَنْغَرِ، مِنْ رُتْبَةِ الثَّدْيِيَّاتِ الكِيسِيَّةِ، وَهُوَ مِن حَيَوَانَاتِ أُسْتُرَالْيَا، لأِنْثَاهُ كِيسٌ فِي سَطْحِ بَطْنِهَا تَحْمِلُ فِيهِ صِغَارَها وَيُسَمَّى أيْضًا القَنْقَرُ
  8. بَزْو : (اسم)
    • بَزْو : مصدر بَزا
  9. بَواز : (اسم)
    • بَواز : جمع بازي
  10. بَوازٍ : (اسم)


    • بَوازٍ : جمع باز
  11. بُزْو : (اسم)
    • بُزْو : جمع أَبْزى
  12. بازي : (اسم)
    • الجمع : بَواز ، و بُزاة
    • البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
  13. زاتَ : (فعل)
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، فهو مَزِيتٌ، ومَزْيُوتٌ
    • زاتَ الطعامَ وغيرَه: جَعَلَ فيه الزَّيْتَ
    • زاتَ الجِلْدَ وغيرَه: دَهَنَه بالزيت
    • زاتَ فلانًا: أَطْعَمَه الزيْتَ
  14. مُبتَزّ : (اسم)
    • مُبتَزّ : فاعل من إِبتَزَّ
  15. مُبتَزّ : (اسم)
    • مُبتَزّ : اسم المفعول من إِبتَزَّ
  16. أبزاز : (اسم)


    • أبزاز : جمع بِزّ
  17. بَزَّ : (فعل)
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  18. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  19. بازّ : (اسم)
    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  20. تَبازَى : (فعل)
    • تَبازَى : أخرج صَدرَه وأدخل ظهره
    • تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه
    • تَبازَى: تكثّر بما ليس عنده
  21. زَيْت : (اسم)
    • زَيْت : مصدر زاتَ
  22. زَيَّتَ : (فعل)


    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت - للمتعدِّي
    • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
    • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا
    • زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما
  23. زَيت : (اسم)
    • الجمع : زُيوت
    • الزَّيْتُ : سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند،
    • والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض
    • والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره والجمع : زُيُوت
    • مصدر زاتَ
    • الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب،
    • صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ
    • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط
    • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر
    • مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ
,
  1. بزا
    • "بَزْوُ الشيء: عِدْلُه.
      يقال: أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك.
      والبازي: واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ، ضَربٌ من الصُّقور.
      قال ابن بري:، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ؛ قال ابن سيده: والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ.
      وبَزَا يَبْزُو: تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ، ولذلك، قال ابن جني: إن الباز فَلْعٌ منه.
      التهذيب: والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه.
      والبَزاءُ: إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ، وقيل: هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ، وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر، وقيل: هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج.
      بَزِيَ وبَزا يَبْزُو، وهو أَبْزَى، والأُنثى بَزْواء: للذي خرج صدره ودخل ظهره؛ قال كثيِّر: رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها،من الحَيِّ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل: هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً؛

      وأَنشد: بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً،كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء: التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس.
      وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه، وتَبازَى مثله؛ قال ابن بري: وشاهد الأَبْزَى قول الراجز: أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير: لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر،ومعنى الحديث فيما قيل: لا تَنْحَنِ لكل أَحد.
      وتَبازَى: استعمل البَزاءَ؛ قال عبد الرحمن بن حسان: سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها،آخِرَ الليلِ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ، فتَبازَخْتُ لها،جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها.
      التهذيب: أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين، وقال في موضع آخر: والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره.
      وقال ابن السكيت: البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة.
      وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي: أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر.
      وأَبزى الرجلُ: رفع مُؤخَّرَه؛

      وأَنشد الليث: لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه،إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد: الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره.
      يقال: أَبْزَى يُبْزِي.
      والتَّبازِي: سعَةُ الخَطْو.
      وتَبازى الرجل: تكثَّر بما ليس عنده.
      ابن الأَعرابي: البَزَا الصَّلَفُ.
      وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به: قَهَرَه وبَطَش به؛

      قال: جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما،وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويمدحه: كذَبْتُم، وحَقِّ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ؟

      ‏قال شمر: معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ؛ قال: وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع.
      ابن بري:، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً.
      والبَزْوُ: الغَلَبةُ والقَهْرُ، ومنه سمي البازي؛ قال الأَزهري:، قاله المؤرخ؛ وقال الجَعْديّ: فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ.
      وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره.
      وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له.
      وبُزِيَّ بالقوم: غُلِبُوا.
      وبَزَوْتُ فلاناً: قهرته.
      والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ.
      وبَزْوانُ، بالتسكين: اسم رجل.
      والبَزْواء: اسم أَرض؛ قال كثيِّر عزة: لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري: البَزْواء، في شعر كثير: صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ؛ وقال الراجز: لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ،لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز: لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ،أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ"

    المعجم: لسان العرب



معنى بأزوت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


لغة في الباز. ( ج ) أَبُؤُزٌ، وبُؤُوزٌ، وبِئزان.
تاج العروس

البَأْز بالهمز أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ . وقال ابنُ جنّيّ في كتاب الشَّواذّ : هو لغةٌ في البازي وسيُذكر في مَوْضِعه ج أَبْؤُزٌ كأَفْلُس وبُؤُوزٌ بالضمّ مَمْدُوداً وبِئْزانٌ بالكسر . وذهبَ إلى أنّ هَمْزَته مُبدَلةٌ من ألِفٍ لقُرْبِها منها واستمرَّ البدَلُ في أَبْؤُزٍ وبِئْزان كما استمرَّ في أَعْيَاد . قال ابنُ جنّيّ : حدّثنا أبو عليّ قال : قال أبو سعيدٍ الحسنُ بن الحسين : يقال : بازَ وثلاثةُ أَبْوَازٍ فإذا كَسَّرْتَ فهي البِيزان . وقالوا : بازٍ وبَوازٍ وبُزاةٍ فبازٍ وبُزاةٌ كغازٍ وغُزاةٍ وهو مقلوب الأصلِ الأوّل . انتهى . ثم قال : فلما سُمِع بَأْزٌ بالهمز أَشْبَه في اللفظ رَأْلاً فقيل في تَكْسِيرِه بِئْزانٌ كما قيل رِئْلان



لسان العرب
البَأْزُ لغة في البازي والجمع أَبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئْزانٌ عن ابن جني وذهب إِلى أَن همزته مبدلة من أَلف لقربها منها واستمر البدل في أَبْؤُزٍ وبِئْزانٍ كما استمرَّ في أَعياد
الرائد
* بأز. *ر.*©باز، ج بئزان وبؤوز وأبؤز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: