وصف و معنى و تعريف كلمة بأسرة:


بأسرة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح بأسرة في معاجم اللغة العربية:



بأسرة

جذر [أسر]

  1. بَسَرَ: (فعل)
    • بسَرَ يَبسُر ، بَسْرًا وبُسورًا ، فهو باسِر
    • بَسَرَ الْقُرْحَةَ : قَشَرَهَا، نَكَأَهَا قَبْلَ شِفَائِهَا
    • بَسَرَ الحَاجَةَ : طَلَبَهَا فِي غَيْرِ حِينِهَا
    • بَسَرَ : عَجِل
    • بسَر الشَّخصُ :أظهر العُبوس، نظر بكراهة شديدة، كلح وجهُهُ وتغيَّر لونُه في غير وقته
    • بَسَرَ بالشيء: ابتدأ
    • بَسَرَ النباتَ: رعاه غَضًّا أولَ رَعْي
    • بَسَرَ الدَّينَ: تقاضاه في حُلُول موعده
    • بَسَرَ السِّقاءَ: شرب من لبنه قبل أن يَرُوبَ
    • بَسَرَ البُسْرَ: خلطه بالرُّطَب والتمر في النبيذ وفي الحديث: حديث شريف لا تثجُرُوا ولا تبسُرُوا /
  2. بَسْر: (اسم)
    • بَسْر : مصدر بَسَرَ
  3. بَسر: (اسم)
    • وجهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ
    • البَسْرُ: الماءُ أوّلَ ما ينزل من السحاب
    • مصدر بُسِرَ وبسَرَ
  4. بُسُر: (اسم)
    • بُسُر : جمع بُسْرَة


  5. بُسِرَ: (فعل)
    • بُسِرَ يُبسَر ، بَسْرًا وبُسورًا ، والمفعول مَبْسور
    • بُسِر الرَّجلُ: (طب) أُصيب بالباسور؛ وهو التهاب في الشرج، ينتج عن تمدّد وريديّ مع نزف وألم
  6. بُسر: (اسم)
    • الجمع : بِسار ، مفرد بُسرة
    • بُسْرُ النَّخْلِ : ثَمَرُهُ قَبْلَ أَنْ يَرْطُبَ
    • شَيْءٌ بُسْرٌ : غَضٌّ طَرِيٌّ
    • بُسْرُ السَّحَابِ : مَاؤُهُ أَوَّلَ مَا يَنْزِلُ
  7. اِبتسرَ: (فعل)
    • ابتسرَ / ابتسرَ بـ يبتسر ، ابتِسارًا ، فهو مُبتسِر ، والمفعول مُبتسَر
    • ابْتُسِرَ لونُه: تغَّير وصَار في لون البُسْر
    • ابتسر الحاجةَ ونحوَها :طلبها في غير أوانها أو موضعها
    • ابتسر الرَّأيَ: أبداه قبل نُضْجِه
    • ابتسر بالأمرِ: ابتدأ به قبل كلّ شيء
    • ابتُسِر الجنينُ (طب): وُلد قبل تمام أيّامه وإن كان تامّ الخَلْق طفل مبتَسَر: طفل ولِد قبل ميعاده الطبيعي
    • ابتَسَرَت الرِّجْلُ: خَدِرتْ واسترخَتْ
  8. أَبْسَرَ: (فعل)
    • أبسرَ يُبسِر ، إبسارًا ، فهو مُبسِر
    • أبسرَ النَّخلُ صار ماعليه بُسْرًا، أي تمرًا لم ينضج
    • أبْسَرَ: طاب بُسرُه
    • أبْسَرَ المركَبُ في البحر: وقف
  9. تَبَسَّرَ: (فعل)
    • تَبَسَّرَ : طلب البُسْرَ
    • تَبَسَّرَ الرِّجْلُ: ابتسَرَ
    • تَبَسَّرَ النباتَ: طلبه بالحفر عنه قبل أن يخرج
    • تَبَسَّرَ الحاجةَ: بَسَرَها
  10. باسور: (اسم)


    • الجمع : بوَاسِير
    • الباسُور : مرض يحدث منه تمدد وَرِيديّ في الشرج، تحت الغشاء المخاطيّ غالبًا والجمع : بواسير
    • البَاسُورُ : طَيَّةٌ سميكة من الغشاء المخاطي في أسفل شقٍّ شرجي والجمع : بواسير
    • جمع: بوَاسِيرُ قَامَ بِعَمَلِيَّةٍ جِراحِيَّةٍ لِلْبَواسيرِ : عِلَّةٌ فِي مَقْعَدة الإنْسانِ تُحْدِثُ انْتِفاخاً وَتُسَبِّبُ نَزيفَ دَمٍ فِي عُروقِ الْمَقْعَدَةِ
  11. إِبسار: (اسم)
    • إبسار : مصدر أَبْسَرَ
  12. مُبتَسَرة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول ابتسرَ/ ابتسرَ بـ
    • الوِلادة المُبْتَسرة: (طب) خروج الطِّفل من بطن أمّه قبل استكمال فترة الحمل
  13. مُبسِر: (اسم)
    • مُبسِر : فاعل من أَبْسَرَ
  14. بِسار: (اسم)
    • بِسار : جمع بُسر
  15. بوَاسِير: (اسم)
    • بوَاسِير : جمع باسور
  16. مَبْسور: (اسم)


    • مَبْسور : اسم المفعول من بُسِرَ
  17. مُبتَسَر: (اسم)
    • مفعول مِن اِبْتَسَرَ
    • عَمَلٌ مُبْتَسَرٌ : عَمَلٌ غَيْرُ نَاضِجٍ
  18. مُبتسَر: (اسم)
    • مُبتسَر : اسم المفعول من إِبتسرَ
  19. مُبتسِر: (اسم)
    • مُبتسِر : فاعل من إِبتسرَ
  20. مِبسار: (اسم)
    • المِبْسار من النخل: التي لا تُرطِبُ بُسْرَها
  21. بَواسير: (اسم)
    • جمع: باسُورٌ
  22. باسِر: (اسم)


    • باسِر : فاعل من بَسَرَ
  23. مُبَسّرة: (اسم)
    • المُبَسّرة : المُبْسِرَة
  24. مُبسِرة: (اسم)
    • المُبسِرةُ : ريحٌ يُستَدَلُّ بهبوبها على المطر
  25. اِبتِسار: (اسم)
    • اِبتِسار : مصدر إِبتسرَ
,
  1. باسِـرَة
    • شديدة الكلوحَة و العُبُوس
      سورة :القيامة، آية رقم :24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  2. بسر
    • "البَسْرُ: الإِعْجالُ.
      وبَسَرَ الفَحْلُ الناقةَ يَبْسُرُها بَسْراً وابْتَسَرَها: ضربها قبل الضَّبَعَةِ.
      الأَصمعي: إِذا ضُرِبَت الناقةُ على غير ضَبعَةٍ فذلك البَسْرُ، وقد بَسَرَها الفحلُ، فهي مَبْسُورة؛ قال شمر: ومنه يقال: بَسَرْتُ غَرِيمي إِذا تقاضيته قبل محلّ المال، وبَسَرْتُ الدُّمَّلَ إِذا عصرته قبل أَن يَتَقَيَّحَ، وكأَنَّ البَسْرَ منه.
      والمَبْسُورُ: طالب الحاجة في غير موضعها.
      وفي حديث الحسن، قال للوليد التَّيّاسِ: لا تُبْسِرْ؛ البَسْرُ ضرب الفحل الناقة قبل أَن تَطْلُب؛ يقول: لا تَحْمِلْ على الناقة والشاة قبل أَن تطلب الفحلَ، وبَسَرَ حاجته يَبْسُرُها بَسْراً وبِساراً وابْتَسَرَها وتَبَسَّرَها: طلبها في غير أَوانها أَو في غير موضعها؛

      أَنشد ابن الأَعرابي للراعي: إِذا احْتَجَبَتْ بناتُ الأَرضِ عنه،تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَا بنات الأَرض: النبات.
      وفي الصحاح: بناتُ الأَرضِ المواضع التي تخفى على الراعي.
      قال ابن بري: قد وهم الجوهري في تفسير بنات الأَرض بالمواضع التي تخفى على الراعي، وإِنما غلطه في ذلك أَنه ظن أَن الهاء في عنه ضمير الراعي، وأَن الهاء في قوله فيها ضمير الإِبل، فحمل البيت على أَن شاعره وصف إِبلاً وراعيها، وليس كما ظن وإِنما وصف الشاعر حماراً وأُتُنَه، والهاء في عنه تعود على حمار الوحش، والهاء في فيها تعود على أُتنه؛ قال: والدليل على ذلك قوله قبل البيت ببيتين أَو نحوهما: أَطَارَ نَسِيلَهُ الحَوْلِيَّ عَنْهُ،تَتَبُّعُه المَذانِبَ والقِفَارَا وتَبَسَّرَ: طلب النبات أَي حَفَر عنه قبل أَن يخرج؛ أَخبر أَن الحَرَّ انقطع وجاء القيظُ، وبَسَرَ النخلة وابْتَسَرها: لَقَّحَها قبل أَوان التلقيح؛ قال ابن مقبل: طَافَتْ به العَجْمُ، حتى نَدَّ ناهِضُها،عَمٌّ لُقِحْنَ لِقاحاً غَيرَ مُبْتَسَرِ أَبو عبيدة: إِذا همَّت الفرسُ بالفَحْلِ وأَرادَتْ أَن تَسْتَودِقَ فَأَولُ وِداقِها المُباسَرَةُ، وهي مُباسِرَةٌ ثم تكونَ وَديقاً.
      والمُباسِرَةُ: التي هَمَّتْ بالفحل قبل تمام وِداقِها، فإِذا ضربها الحِصانُ في تلك الحال، فهي مبسورة، وقد تَبسَّرَها وبَسَرَها.
      والبَسْرُ ظَلْمُ السّقاءِ.
      وبَسَرَ الجِبْنَ بَسْراً: نَكَأَه قبل وقته.
      وبَسَرَ وأَبْسَرَ إِذا عَصَرَ الحِبْنَ قبلَ أَوانه.
      الجوهري: البَسْرُ أَن يَنْكَأَ الحِبْنَ قبل أَن يَنْضَجَ أَي يَقْرِفَ عنه قِشْرَهُ.
      وبَسَرَ القَرْحَةَ يَبْسُرُها بَسْراً: نكأَها قبلَ النُّضْجِ.
      والبَسْرُ: القَهْرُ.
      وبَسَرَ يَبْسُرُ بَسْراً وبُسُوراً: عَبَسَ.
      وَوَجْهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ، وُصِفَ بالمصدر.
      وفي التنزيل العزيز: وَوُجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ؛ وفيه: ثم عَبَسَ.
      وَبَسَرَ؛ قال أَبو إِسحق: بَسَرَ أَي نظر بكراهة شديدة.
      وقوله: ووجوه يومئذٍ باسِرة أَي مُقَطِّبَةٌ قد أَيقنت أَن العذاب نازل بها.
      وبَسَرَ الرجلُ وَجْهَه بُسُوراً أَي كَلَحَ.
      وفي حديث سعد، قال: لما أَسلمتُ رَاغَمَتْني أُمِّي فكانت تلقاني مَرَّةً بالبِشْرِ ومَرَّةً بالبَسْرِ؛ البِشْرُ، بالمعجمة: الطلاقة؛ والبَسْرُ، بالمهملة: القُطُوبُ؛ بَسَرَ وَجْهَهُ يَبْسُرُه.
      وتَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ.
      والبُسْرُ: الغَضُّ من كل شيء.
      والبُسْرُ: التمر قبل أَن يُرْطِبَ لِغَضاضَتِه، واحدته بُسْرَةٌ؛ قال سيبويه: ولا تُكَسَّرُ البُسْرَةُ إِلاَّ أَن تجمع بالأَلف والتاء لقلة هذا المثال في كلامهم، وأَجاز بُسْرانٌ وتُمْرانٌ يريد بهما نوعين من التَّمْرِ والبُسْرِ.
      وقد أَبْسَرَتِ النخلةُ ونخلةُ مُبْسِرٌ، بغير هاء، كله على النسب،ومِبْسارٌ: لا يَرْطُبُ ثمرها.
      وفي الحديث في شرط مشترى النخل على البائع: ليس له مِبْسارٌ، هو الذي لا يَرْطُبُ بُسْرُه.
      وبَسَرَ التَّمْرَ يَبْسُرُه بَسْراً وبَسَّرَهُ إِذا نَبَذَ فَخَلَطَ البُسْرَ بالتمر.
      وروي عن الأَشْجَع العَبْدِيِّ أَنه، قال: لا تَبْسُرُوا ولا تَثْجُرُوا؛ فَأَما البَسْرُ.
      بفتح الباء، فهو خَلْطُ البُسْرِ بالرُّطَبِ أَو بالتمر وانتباذُهما جميعاً، والثَّجْرُ: أَن يؤْخذ ثَجِيرُ البُسْرِ فَيُلْقَى مع التمر، وكره هذا حذار الخليطين لنهي النبي،صلى الله عليه وسلم، عنهما.
      وأَبْسَرَ وبَسَرَ إِذا خَلَطَ البُسْرَ بالتمر أَو الرطب فنبذهما.
      وفي الصحاح: البَسْر أَن يُخلَط البُسْرُ مع غيره في النبيذ.
      والبُسْرُ: ما لَوَّنَ ولم يَنْضِجْ، وإِذا نضِجَ فقد أَرْطَبَ؛ الأَصمعي: إِذا اخْضَرَّ حَبُّه واستدار فهو خَلالٌ، فإِذا عظم فهو البُسْرُ، فإِذا احْمَرَّتْ فهي شِقْحَةٌ.
      الجوهري: البُسْرُ (* قوله: «الجوهري البسر» إلخ ترك كثيراً من المراتب التي يؤول إليها الطلع حتى يصل إلى مرتبة التمر فانظرها في القاموس وشرحه).
      أَوَّله طَلْعٌ ثم خَلالٌ ثم بَلَحٌ ثم بُسْرٌ ثم رُطَبٌ ثم تمر،الواحدة بُسْرَةٌ وبُسُرَةٌ وجمعها بُسْراتٌ وبُسُراتٌ وبُسْرٌ وبُسُرٌ.
      وأَبْسَرَ النخل: صار ما عليه بُسْراً.
      والبُسْرَةُ مِنَ النَّبْتِ: ما ارتفع عن وجه الأَرض ولم يَطُلْ لأَنه حينئذٍ غَضٌّ.
      قال: وهو غَضّاً أَطيبُ ما يكون.
      والبُسْرَةُ: الغَضُّ من البُهْمَى؛ قال ذو الرمة: رَعَتْ بَارِضَ البُهْمَى جَمِيعاً وبُسْرَةً،وصَمْعاءَ، حَتَّى آنَفَتْها نِصالُها.
      أَي جعلتها تشتكي أُنُوفَها.
      الجوهري: البُسْرَةُ من النبات أَوّلها البَارِضُ، وهي كما تبدو في الأَرض، ثم الجَمِيمُ ثم البُسْرَةُ ثم الصَّمْعَادُ ثم الحشِيشُ ورَجلٌ بُسْرٌ وامرأَةٌ بُسْرَةٌ: شابان طَرِيَّانِ.
      والبُسْرُ والبَسْرُ: الماءُ الطَّرِيُّ الحديثُ العَهْدِ بالمطر ساعةَ ينزل من المُزْنِ، والجمع بِسارٌ، مثل رُمْحٍ ورماح.
      والبَسْرُ: حَفْرُ الأَنهار إِذا عَرَا الماءُ أَوطانَهُ؛ قال الأَزهري: وهو التَّيَسُّرُ؛ وأَنشد بيت الراعي: إِذا احْتَجَبَتْ بَناتُ الأَرضِ عنهُ،تَبَسَّرَ يَبْتَغِي فيها البِسارَ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: بنات الأَرض الأَنهار الصغار وهي الغُدُرانُ فيها بقايا الماء.
      وبَسَرَ النَّهْرَ إِذا حفر فيه بئراً وهو جافٌّ، وأَنشد بيت الراعي أَيضاً.
      وأَبْسَرَ إِذا حفر في أَرض مظلومة.
      وابْتَسَرَ الشيءَ: أَخَذَه غَضّاً طَرِيّاً.
      وفي الحديث عن أَنس، قال: لم يخرج رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في سَفَرٍ قَطُّ إِلاَّ، قال حين يَنْهَضُ من جلوسِه: اللهمَّ بكَ ابْتَسَرْتُ وإِليكَ تَوَجَّهْتُ وبكَ اعْتَصَمْتُ، أَنتَ رَبِّي ورَجائي، اللهمَّ اكْفِني ما أَهَمَّني وما لم أَهْتَمَّ به، وما أَنْتَ أَعْلَمُ به مني،وزَوِّدْني التَّقْوَى واغْفِرْ لي ذَنْبي وَوَجِّهْني للخَيرِ أَيْنَ تَوَجَّهْتُ، ثم يخرج؛ قولُه،صلى الله عليه وسلم: بك ابتسرت أَي ابتدأْت سفري.
      وكلُّ شيء أَخذتَه غَضّاً، فقد بَسَرْتَه وابتَسَرْتَه؛ قال ابن الأَثير: كذا رواه الأَزهري، والمحدثون يَرْوُونُه بالنون والشين المعجمة أَي تحركتُ وسِرْتُ.
      وبَسَرْتُ النباتَ أَبْسُرُه بَسْراً إِذا رعيته غَضّاً وكنتَ أَوَّلَ من رعاه؛ وقال لبيد يصف غيثاً رعاه أُنُفاً: بَسَرْتُ نَدَاهُ، لم تُسَرَّبُ وُحُوشُه بِعِرْبٍ، كَجِذْعِ الهاجِرِيِّ المُشَذَّبِ.
      والبَيَاسِرَةُ: قَوْمٌ بالسَّنْدِ، وقيل: جِيلٌ من السند يؤاجرون أَنفسهم من أَهل السفن لحرب عدوّهم؛ ورجل بَيْسَرِيٌّ.
      والبسارُ: مطر يدوم على أَهل السند وفي الصيف لا يُقْلِعُ عنهم ساعةً فتلك أَيام البسار، وفي المحكم: البسار مطر يوم في الصيف يدوم على البَيَاسِرَةِ ولا يُقْلِعُ.
      والمُبْسِرَاتُ: رياح يستدل بهبوبها على المطر.
      ويقال للشمس: بُسْرَةٌ إِذا كانت حمراء لم تَصْفُ؛ وقال البعيث يذكرها: فَصَبَّحَها، والشَّمسُ حَمْرَاءُ بُسْرَةٌ بِسائِفَةِ الأَنْقاءِ، مَوْتٌ مُغَلِّسُ الجوهري: يقال للشمس في أَوَّل طلوعها بُسْرَةٌ.
      والبُسْرَةُ: رأْس قَضِيبِ الكَلْبِ.
      وأَبْسَرَ المركَبُ في البحر أَي وَقَفَ.
      والباسُور، كالنَّاسُور، أَعجمي: داء معروف ويُجْمَعُ البَوَاسِيرَ؛ قال الجوهري: هي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأَنف أَيضاً، نسأَل الله العافية منها ومن كل داء.
      وفي حديث عمران بن حصين في صلاة القاعد: وكان مَبْسُوراً أَي به بواسير، وهي المرض المعروف.
      وبُسْرَةُ: اسْمٌ.
      وبُسْرٌ: اسْمٌ؛

      قال: ويُدْعَى ابنَ مَنْجُوفٍ سُلَيْمٌ وأَشْيَمٌ،ولَوْ كانَ بُسْرٌ رَاءَ ذلِكَ أَنْكَرَا"

    المعجم: لسان العرب

  3. بَسَرَ
    • ـ بَسَرَ: أعْجَلَ، وعَبَسَ، وقَهَرَ،
      ـ بَسَرَ القَرْحَةَ: نَكَأَها قبلَ النُّضْجِ، كأَبْسَرَ،
      ـ بَسَرَ النَّخْلَةَ: لَقَّحَها قبلَ أوانِهِ، كابْتَسَرَها،
      ـ بَسَرَ الفَحْلُ الناقَةَ: ضَرَبَها قبلَ الضَّبَعَةِ،
      ـ بَسَرَ الحاجَةَ: طَلَبَها في غيرِ أوانِها، كأَبْسَرَ وابْتَسَرَ وتَبَسَّرَ،
      ـ بَسَرَ التَّمْرَ: نَبَذَهُ فَخَلَطَ البُسْرَ به، كأَبْسَرَ،
      ـ بَسَرَ السِّقاءَ: شَرِبَ منه قبلَ أن يَروبَ ما فيه،
      ـ بَسَرَ الدَّيْنَ: تَقاضاهُ قبلَ مَحِلِّهِ.
      ـ بَسْرُ: الماءُ البارِدُ، وابْتِداءُ الشيءِ، كالابْتِسارِ،
      ـ بُسْرُ: الغَضُّ من كلِّ شيءٍ، والماءُ الطَّرِيُّ، ج: بِسارٌ، والشَّابُّ، والشَّابَّةُ، والتَّمْرُ قبلَ إرْطابِهِ. والبُسْرَةُ واحِدَتُها
      ـ البُسْرَةُ: واحِدَةُ البُسْرِ،
      ـ بُسُرَةُ: الشَّمسُ في أوَّلِ طُلوعِها، ورأسُ قَضيبِ الكَلْبِ، وخَرَزَةٌ،
      ـ وبِلا لامٍ: بِنْتُ أبي سَلَمَةَ رَبيبةُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
      ـ بُسْرُ: قرية بِبَغْدادَ، منها: أبو القاسِمِ بنُ البُسْرِيِّ، والزاهِدُ أبو عُبَيْدٍ.
      ـ بُسْرُ بنُ أرْطاةَ، وابنُ جِحاشٍ، وابنُ راعِي العَيْرِ، وابنُ سُفْيانَ، وعبدُ اللّهِ بنُ بُسْرٍ: صَحابِيُّونَ.
      ـ ابنُ مِحْجَنٍ، وابنُ سَعيدٍ، وابنُ حُمَيْدٍ، وابنُ عُبَيْدِ اللّهِ، وعبدُ اللّهِ، وسُلَيْمانُ ابنا بُسْرٍ: تابِعِيُّونَ،
      ـ أحمدُ بن عبد الرحمن، وابن عمِّه محمدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ، ومحمدُ بنُ الوَليد البُسْرِيُّونَ: محدِّثونَ.
      ـ بسارَةُ: مَطَرٌ يَدُومُ على السِّنْدِ والهِنْدِ في الصَّيْفِ لا يُقْلِعُ ساعةً.
      ـ باسورُ: عِلَّةٌ معروفةٌ، ج: البَواسيرُ.
      ـ بَياسِرَةُ: جيلٌ بالسِّنْدِ، تَسْتَأْجِرُهُم النَّواخِذَةُ لمُحارَبَةِ العَدُوِّ، الواحِدُ بَيْسَرِيٌّ.
      ـ يَزيدُ بنُ عبدِ اللّهِ البَيْسَرِيُّ البَصْرِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بَيْسَرِيْ: كان من أُمَراءِ مِصْرَ، وإليه يُنْسَبُ قَصْرٌ معروف بالقاهِرَةِ.
      ـ نَخْلَةٌ مِبْسارٌ: لا تُنْضِجُ البُسْرَ.
      ـ أبْسَرَ: حَفَرَ في أرضٍ مَظْلومَةٍ،
      ـ أبْسَرَ المَرْكَبُ في البحْرِ: وقَفَ.
      ـ ابْتَسَرَ الشيءَ: أخَذَهُ طَرِيَّاً،
      ـ ابْتَسَرَتْ رِجْلُهُ: خَدِرَتْ، كتَبَسَّرَتْ.
      ـ ابْتُسِرَ لَوْنُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ مُبَسِّراتُ: رياحٌ يُسْتَدَلُّ بهبوبِها على المَطَرِ.
      ـ بَسورُ: الأَسَدُ.
      ـ تَبَسَّرَ النهارُ: بَرَدَ،
      ـ تَبَسَّرَ الثَّوْرُ: أتى عُروقَ النَّباتِ اليابِسِ فأكَلَها.
      ـ بَسْرَةُ: ماءٌ لبني عُقَيْلٍ.
      ـ بُسْرٌ: قرية بحَوْرانَ.
      ـ مُباسِرَةُ: التي تَهُمُّ بالفَحْلِ قبلَ تَمامِ وِداقِها.
      ـ {وجُوهٌ يومئذٍ باسِرَةٌ}: مُتَكَرِّهَةٌ مُتَقَطِّبَةٌ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: أوَّلُ البُسْرِ طَلْعٌ ثم خَلالٌ: إلخ، غيرُ جَيِّدٍ، والصَّوابُ: أوَّلُهُ طَلْعٌ، فإذا انْعَقَدَ فَسَيابٌ، فإذا اخْضَرَّ واسْتَدارَ فَجَدالٌ وسَرادٌ وخَلالٌ، فإذا كبِرَ شيئاً فَبَغْوٌ، فإذا عَظُمَ فَبُسْرٌ، ثم مُخَطَّمٌ، ثم مُوَكِّتٌ، ثم تُذْنوبٌ، ثم جُمْسَةٌ، ثم ثَعْدَةٌ، وخالِعٌ، وخالِعَةٌ، فإذا انْتَهَى نُضْجُهُ فَرُطَبٌ ومَعْوٌ، ثم تَمْرٌ، وبَسَطْتُ ذلك في’‘ الرَّوْضِ المَسلوف، فيما له اسْمانِ إلى أُلُوفٍ’‘، فَلْيُنْظَرْ إن شاء اللّهُ تعالى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَسَرَ
    • بَسَرَ بَسَرَ ُ بَسْرًا، وبُسُورًا: عَجِل.
      و بَسَرَ أظهر العُبُوسَ.
      ويقال: بَسَرَ وجهُه.
      وفي التنزيل العزيز: المدثر آية 22ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ ) ) .
      و بَسَرَ بالشيء: ابتدأ.
      و بَسَرَ فلانٌ النخلةَ بَسْرًا، وبسارًا: لقَّحها قبل أوان التلقيح.
      و بَسَرَ النباتَ: رعاه غَضًّا أولَ رَعْي.
      و بَسَرَ القَرْحةَ: نَكَأَها قبل النُّضْج.
      و بَسَرَ الدَّينَ: تقاضاه في حُلُول موعده.
      و بَسَرَ السِّقاءَ: شرب من لبنه قبل أن يَرُوبَ.
      و بَسَرَ البُسْرَ: خلطه بالرُّطَب والتمر في النبيذ.
      وفي الحديث: حديث شريف لا تثجُرُوا ولا تبسُرُوا //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. بسر
    • ب س ر: البُسْرُ أوله طلع ثم خلال بالفتح ثم بلح بفتحتين ثم بسر ثم رطب ثم تمر الواحدة بُسْرَةٌ و بُسُرةٌ والجمع بُسُراتٌ و بُسُرٌ بضم السين في الثلاثة و أبْسَرَ النخل صار ما عليه بسرا و البَسْرُ خلط البسر مع غيره في النبيذ وبابه نصر وفي الحديث {لا تَبْسُروا ولا تثجروا} و بَسَرَ الرجل وجهه كلح وبابه دخل يقال عبس وبسر و البَاسُورُ واحد البَوَاسير وهي علة تحدث في المقعدة وفي داخل الأنف أيضا


    المعجم: مختار الصحاح

  6. ابتسرَ
    • ابتسرَ / ابتسرَ بـ يبتسر ، ابتِسارًا ، فهو مُبتسِر ، والمفعول مُبتسَر :-
      ابتسر الحاجةَ ونحوَها طلبها في غير أوانها أو موضعها
      ابتسر الرَّأيَ: أبداه قبل نُضْجِه.
      ابتسر بالأمرِ: ابتدأ به قبل كلّ شيء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بسر
    • بسر - يبسر بسرا
      1- بسر النخلة : لقحها قبل أوان التلقيح. 2- بسر النبات : رعاه غضا. 3- بسر القرحة : قشرها وعصرها قبل شفائها. 4- بسره : أعجله. 5- بسر الحاجة : طلبها في غير حينها. 6- بسره : قهره. 7- بسر الدين : طلبه قبل موعده.

    المعجم: الرائد

  8. بَسَرَ
    • [ب س ر]. (فعل: ثلاثي متعد). بَسَرْتُ، أَبْسُرُ، اُبْسُرْ، مصدر بَسْرٌ، بِسَارٌ.
      1. :-بَسَرَ النَّخْلَةَ :- : لَقَّحَهَا قَبْلَ أَوَانِ التَّلْقِيحِ.
      2. :-بَسَرَ النَّبَاتَ :- : رَعَاهُ غَضّاً.
      3. :-بَسَرَ الْقُرْحَةَ :- : قَشَرَهَا، نَكَأَهَا قَبْلَ شِفَائِهَا.
      4. :-بَسَرَ الدَّيْنَ :- : تَقَاضَاهُ قَبْلَ حُلُولِ مَوْعِدِهِ.
      5. :-بَسَرَ الحَاجَةَ :- : طَلَبَهَا فِي غَيْرِ حِينِهَا.

    المعجم: الغني

  9. بسَرَ
    • بسَرَ يَبسُر ، بَسْرًا وبُسورًا ، فهو باسِر :-
      بسَر الشَّخصُ أظهر العُبوس، نظر بكراهة شديدة، كلح وجهُهُ وتغيَّر لونُه في غير وقته :- {ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ} - {وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَبْسَر
    • أبسر - إبسارا
      1- أبسر القرحة : عصرها. 2- أبسر الشيء : عصره «أبسر التمر». 3- أبسر الحاجة : طلبها في غير أوانها. 4- أبسر النخل : لون ثمره ولم ينضج. 5- أبسر النبات : رعاه غضا أول رعي. 6- أبسرت السفينة في البحر : وقفت.

    المعجم: الرائد

  11. أبْسَرَ
    • أبْسَرَ النخلُ: صَار ما عليه بُسْرًا.
      و أبْسَرَ طاب بُسرُه.
      ويقال: أبَسَرَتِ الأرض.
      و أبْسَرَ المركَبُ في البحر: وقف.
      و أبْسَرَ البُسْرَ والقَرحةَ والحاجَةَ: بَسَرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ابتُسِرَ
    • ابتُسِرَ يُبْتَسر ، ابتسارًا ، والمفعول مُبتَسَر :-
      ابتُسِر الجنينُ (طب) وُلد قبل تمام أيّامه وإن كان تامّ الخَلْق :-طفل مبتَسَر: طفل ولِد قبل ميعاده الطبيعي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أبسرَ
    • أبسرَ يُبسِر ، إبسارًا ، فهو مُبسِر :-
      أبسرَ النَّخلُ صار ماعليه بُسْرًا، أي تمرًا لم ينضج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. بُسِرَ
    • بُسِرَ يُبسَر ، بَسْرًا وبُسورًا ، والمفعول مَبْسور :-
      بُسِر الرَّجلُ (طب) أُصيب بالباسور؛ وهو التهاب في الشرج، ينتج عن تمدّد وريديّ مع نزف وألم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَبَسَّرَ
    • تَبَسَّرَ : طلب البُسْرَ.
      و تَبَسَّرَ الرِّجْلُ: ابتسَرَتْ.
      و تَبَسَّرَ النباتَ: طلبه بالحفر عنه قبل أن يخرج.
      و تَبَسَّرَ الحاجةَ: بَسَرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إبتسر
    • إبتسر - ابتسارا
      1- إبتسر الحاجة : طلبها في غير أوانها. 2- إبتسر الشيء : أخذه طريا. 3- إبتسر بالشيء : ابتدأ به. 4- إبتسر النخلة : لقحها قبل أوان التلقيح.

    المعجم: الرائد

  17. بَسر
    • بسر - يبسر بسرا وبسورا
      1- بسر : عجل. 2- بسر : عبس، قطب وجهه.

    المعجم: الرائد

  18. تَبَسَّر
    • تبسر - تبسرا
      1- تبسر الحاجة : طلبها في غير أوانها. 2- تبسرت الرجل : خدرت. 3- تبسر اليوم : كان باردا. 4- تبسرت الدابة : أكلت عروق النبات اليابس. 5- تبسر النبات : حفر عنه قبل خروجه.

    المعجم: الرائد

  19. البَسْرُ
    • البَسْرُ : يقال: وجهٌ بَسْرٌ: باسِرٌ.
      و البَسْرُ الماءُ أوّلَ ما ينزل من السحاب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. البُسرُ
    • البُسرُ : تمر النخل قبل أن يُرْطِبَ.
      و البُسرُ الغضُّ الطريّ من كل شيء.
      و البُسرُ الماءُ أَوّل ما ينزل من السحاب. والجمع : بِسارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُبْتَسَرٌ
    • [ب س ر]. (مفعول مِن اِبْتَسَرَ). :-عَمَلٌ مُبْتَسَرٌ :- : عَمَلٌ غَيْرُ نَاضِجٍ. :-رَأْيٌ مُبْتَسَرٌ :- :-أَجَابَ إِجَابَةً مُبْتَسَرَةً غَيْرَ مُقْنِعَةٍ.

    المعجم: الغني

  22. البَاسُورُ
    • البَاسُورُ : طَيَّةٌ سميكة من الغشاء المخاطي في أسفل شقٍّ شرجي. والجمع : بواسير.
      وتطلق البواسير عامة على مرض يحدث فيه تمدد وريديّ دواليّ الشَّرَج على الأشهر، تحت الغِشاء المخاطي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. البُسْرَةُ
    • البُسْرَةُ : واحدة البُسْر.
      و البُسْرَةُ النَّبْتَةُ أولَ ظهورها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. بُسْرٌ
    • جمع: بِسَارٌ. [ب س ر].
      1. :-بُسْرُ النَّخْلِ :- : ثَمَرُهُ قَبْلَ أَنْ يَرْطُبَ.
      2. :-شَيْءٌ بُسْرٌ :- : غَضٌّ طَرِيٌّ.
      3. :-بُسْرُ السَّحَابِ :- : مَاؤُهُ أَوَّلَ مَا يَنْزِلُ.

    المعجم: الغني

  25. بُسْر
    • بُسْر :-
      جمع الجمع بِسار،مفرد بُسرة
      البُسْرُ:
      1 - تمرُ النَّخل إذا تلوّن ولم ينضج.
      2 - الماء أوَّل ما ينزل من السَّحاب.
      3 - كل شيء غضّ طريّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى بأسرة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَرَ** \- [أ س ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَسَرَ**،** يَأْسِرُ**،** اِئْسِرْ**، مص. أَسْرٌ، إِسارَةٌ. 1. "أَسَرَهُ شَهْراً": سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً. 2. "أَسَرَ الأسيرَ": شَدَّهُ بالإسارِ. 3. "هَذا الفَتَى يَأْسِرُ القُلوبَ بِخُلُقِهِ" : يَشُدُّها.
معجم الغني
**أَسْرٌ** \- (مص. أَسَرَ). 1. "بَقِيَ في الأسْرِ شَهْراً" : في الحَبْسِ، في السِّجْنِ. "سَقَطَ في سَلاسِلِ الأسْرِ". 2. "هُوَ شَديدُ الأسْرِ": شَديدُ القُوَّةِ. 3. "خُذِ الفاكِهَةَ، هيَ لَكَ بِأَسْرِها": بِرُمَّتِها، جِميعُها. "جاءوا بأَسْرِهِمْ".
معجم الغني
**أَسَرَّ** \- [س ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَسْرَّ**،** يُسِرُّ**، مص. إِسْرارٌ. 1. "أَسَرَّ في أُذُنِهِ سِرّاً": وَشْوَشَ لَهُ بِسِرٍّ. 2. "أَسَرَّ في نَفْسِهِ سِرّاً" : خَبَرًا، كَتَمَهُ. 3. "أَسَرَّهُ بِأَخْبارِهِ السَّارَّةِ" : أَفْرَحَهُ، أَدْخَلَ السُّرورَ في نَفْسِهِ. 4. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الحَدِيثَ" : أَفْضى بِهِ إِلَيْهِ على أَنَّهُ سِرٌّ. 5. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الْمَوَدَّةَ أَوْ بِالْمَوَدَّةِ" : أَفْضَى بِها إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسرَ يستأسر، استِئسارًا، فهو مستأسِر، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) • استأسر الجنديُّ: أسلم نفسه أسيرًا. • استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
مختار الصحاح
أ س ر : أسَر قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي الأسِيرُ وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و أسَرَهُ من باب ضرب و إسَاراً أيضا بالكسر فهو أسيرٌ و مأسورٌ والجمع أسْرَى و أسَارَى وهذا لك بأسْرِهِ أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و أسَرَهُ الله خلقه وبابه ضرب { وشددنا أسرهم } أي خلقهم و الأُسْرُ بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و أُسْرَةُ الرجل رهطه لأنه يتقوى بهمإسرائيل وإسرائينُ في س ر ا
لسان العرب
الأُسْرَةُ الدِّرْعُ الحصينة وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ والْ بَيْضُ المُكَلَّلُ والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ شدَّه ابن سيده أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار والإِسارُ ما شُدّ به والجمع أُسُرٌ الأَصمعي ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ وجمعه أُسُرٌ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ ومنه سمي الأَسير وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً فهو أَسير ومأْسور والجمع أَسْرى وأُسارى وتقول اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي والأَسيرُ الأَخِيذُ وأَصله من ذلك وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ أَسيرٌ وقوله تعالى ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً قال مجاهد الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى قال ثعلب ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ فكُسِّرَ على فَعْلى كما كسر الجريح ونحوه هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ قال أَبو إِسحق يجمع الأَسير أَسرى قال وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى قال ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع الليث يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار والإِسار الرِّباطُ والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم قال أَبو بكر معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب الخَلْقُ قال الفراء أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه وفي الحديث تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها والأَسْرُ سِدَّة الخَلْقِ ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال وكذلك الدابة وفي التنزيل نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم أَي شددنا خَلْقهم وقيل أَسرهم مفاصلهم وقال ابن الأَعرابي مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة قال الفراء أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر ويقال فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه وقوله من إِسارٍ وأَسَرٍ أَراد وأَسْرٍ فحك لاحتياجه إِليه وهو مصدر وفي حديث ثابت البُناني كان داود عليه السلام إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ القوة والحبس ومنه حديث الدُّعاء فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك الإِسارُ بالكسر مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم وفي الحديث زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس الأُسْرَةُ عشيرة الرجل وأَهل بيته وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً احْتَبَسَ والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ بالضم وعُودُ أُسْرٍ منه الأَحْمر إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل أَخَذَه الأُسْرُ وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ ابن الأَعرابي هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه قال والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً وقال الفراء قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله ولا تقل عود اليُسْر تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور وفي حديث أَبي الدرداء أَن رجلاً قال له إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور إِنا لا نقبل العُدول أَي لا يُحْبس وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ قال أَبو منصور هكذا رواه ابن هانئ عنه وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون تأَسَّنَ وهو وهمٌ والصواب بالراءِ
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارا. ه: قبض عليه وأخذه أسيرا.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارة. ه: شده بـ«الإسار»، أي القيد.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا. البول: احتبس.
الرائد
* أسر إسرارا. (سرر) 1-ه: أفرحه. 2-السر: كتمه. 3-إليه كذا أو به: حدثه به سرا. 4-ه: نسبه إلى السر. 5-السر: أظهره. 6-إليه المودة أو بها: أفضى بها إليه.
الرائد
* أسر. 1-مص. أسر. 2-حبس. 3-قوة: «هو شديد الأسر». 4-«هذا الشيء لي بأسره»: أي جميعه.
الرائد
* أسر. إحتباس البول.
الرائد
* أسر. (سرر) ج سر، م سراء. 1-«زند» أجوف، والزند عود تقدح به النار. 2-أسمن. 3-«صديق أسر»: مقرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: