وصف و معنى و تعريف كلمة بأسلافهما:


بأسلافهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و سين (س) و لام (ل) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح بأسلافهما في معاجم اللغة العربية:



بأسلافهما

جذر [أسلاف]

  1. أَسْلاف : (اسم)
    • أَسْلاف : جمع سَلَف
,
  1. سَلَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلَفَ الأرضَ : حَوَّلَهَا للزَّرْعِ ، أو سَوَّاها بالمِسْلَفَةِ ، لشيءٍ تُسَوَّى به الأرضُ كأَسْلَفَها ،
      ـ سَلَفَ الشيءُ ، سَلَفاً : مَضَى ،
      ـ سَلَفَ فلانٌ سَلْفاً وسُلوفاً : تقدَّمَ ،
      ـ سَلَفَ المَزادَةَ سلْفاً : دَهَنَها .
      ـ سَلَفُ : السَّلَمُ ، اسْمٌ من الإِسْلافِ ، والقَرْضُ الذي لا مَنْفَعَةَ فيه للمُقْرِضِ ، وعلى المُقْتَرِضِ رَدُّهُ كما أخَذَهُ ، وكُلُّ عَمَلٍ صالِحٍ قَدَّمْتَهُ ، أو فَرَطٍ فَرَطَ لَكَ ، وكُلُّ مَنْ تَقَدَّمَكَ من آبائِكِ وقَرابَتِكَ ، ج : سُلاَّفٌ وأسْلافٌ ، ومنه : عَبْدُ الرحمنِ بنُ عَبْدِ الله السَّلَفِيُّ المُحَدِّثُ ، وآخَرونَ مَنْسوبونَ إلى السَّلَفِ .
      ـ دَرْبُ السِّلْفِيِّ : ببَغْدادَ سَكَنَهُ إسْمَاعيلُ بنُ عَبَّادٍ السِّلْفِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ أرْضٌ سَلِفَةٌ : قَليلَةُ الشَّجَرِ .
      ـ سَلْفُ : الجِرابُ ، أو الضَّخْمُ منه ، أو أديمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُهُ ، ج : أسْلُفٌ وسُلوفٌ .
      ـ السُّلْفَةُ : اللُّمْجَةُ ، وجِلْدٌ رَقيقٌ يُجْعَلُ بِطانَةً للخِفافِ ، والكُرْدَةُ المُسَوَّاةُ من الأرضِ ، ج : سُلَفٌ .
      ـ جاؤوا سُلْفَةً سُلْفَةً : بعضُهم في أثَرِ بعضٍ .
      ـ سُلَفُ : بَطْنٌ من ذِي الكَلاعِ ، منهم : رافِعُ ابن عَقيبٍ السُّلَفِيُّ ، وخالِدُ بنُ مَعْدي كَرِبَ ، وأخوهُ ، وآخَرونَ ، ووَلَدُ الحَجَلِ ، ج : سِلْفانٌ وسُلْفانٌ .
      ـ سُلافَةُ : امرأةٌ من سَهْمٍ ، والخَمْرُ ، كالسُّلاَفِ .
      ـ سُلاَفُ العَسْكَرِ : مُقَدَّمَتُهُم .
      ـ سُولافُ : قرية بِخُوزِسْتانَ .
      ـ سَلُوف : الناقةُ تكونُ في أوائِلِ الإِبِلِ إذا وَرَدَتِ الماءَ ، وما طَالَ من نِصالِ السِهامِ ، والسَّريعُ من الخَيْلِ ، ج : سُلْفٌ .
      ـ سالِفَةُ : الماضِيَةُ أمامَ الغابِرَةِ ، وناحِيَةُ مُقَدَّمِ العُنُقِ من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْطِ إلى قَلْتِ التَّرْقُوَةِ ،
      ـ سالِفَةُ من الفَرَسِ : هادِيَتُهُ ، أي : ما تَقَدَّمَ من عُنُقِهِ .
      ـ سَلِفُ وسِلْفُ : الجِلْدُ ،
      ـ السَّلِفُ من الرجُلِ : زَوْجُ أُخْتِ امرأتِهِ .
      ـ بينَهُما أُسْلوفَةٌ : صِهْرٌ . وقد تَسالَفا .
      ـ هُما سِلْفانِ : مُتَزَوِّجا الأخْتَيْنِ ، ج : أسْلافٌ .
      ـ سِلْفَتانِ : المرأتانِ تَحْتَ الأخَوَيْنِ ، أو خاصٌّ بالرِجالِ .
      ـ سِلْفَةُ وسِلَفَةُ : من أعْلامِهِنَّ ،
      ـ جَدُّ جَدِّ الحافِظِ محمدِ بنِ أحمدَ السِلْفِيِّ ، مُعَرَّبُ : سَهْ لَبَهْ ، أي : ذو ثَلاثِ شِفاهٍ ، لأنه كانَ مَشْقوقَ الشَّفَةِ .
      ـ سُلْفُ : المرأةُ بَلَغَتْ خَمْساً وأربعينَ سَنَةً .
      ـ تَسْليفُ : أكْلُ السُّلْفَةِ ، والتَّقْديمُ ، والإِسْلافُ .
      ـ سالَفَهُ في الأرضِ : سايَرَهُ فيها ، وساواهُ في الأمرِ .
      ـ سالَفَهُ البَعيرُ : تَقَدَّمَ .
      ـ تَسَلَّفَ منه : اقْتَرَضَ ، ومنه : السَّلَفُ في الشيءِ أيضاً .
  2. استسلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استسلفَ يستسلف ، استسلافًا ، فهو مُستسلِف ، والمفعول مُستسلَف :-
      استسلف مالاً / استسلف منه مالاً اقترضه واستلفه .
  3. استلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • استلفَ يستلف ، استلافًا ، فهو مُستلِف ، والمفعول مُسْتَلَف :-
      استلفَ مالاً استسلفه ، اقترضه .
  4. إِستسلف (المعجم الرائد)
    • إستسلف - استسلافا
      1 - إستسلف منه مالا : اقترضه
  5. استسلف مالا / استسلف منه مالا (المعجم عربي عامة)
    • اقترضه واستلفه .
  6. اسْتَسْلَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَسْلَفَ منه مالاً : اسْتلَفَ .
  7. اِسْتِلاَفٌ (المعجم الغني)

    • [ س ل ف ]. ( مصدر اِسْتَلَفَ ). :- اِسْتِلافُ قَدْرٍ مِنَ المالِ :- : اِقْتِراضُهُ .
  8. إِستَلَف (المعجم الرائد)
    • إستلف - استلافا
      1 - إستلف المال : اقترضه
  9. استلف مالا (المعجم عربي عامة)
    • استسلفه ، اقترضه .
  10. اسْتَلَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلَفَ : اقترض .


  11. اِسْتَلَفَ (المعجم الغني)
    • [ س ل ف ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِسْتَلَفْتُ ، أَسْتَلِفُ ، اِسْتَلِفْ ، مصدر اِسْتِلافٌ . :- اِسْتَلَفَ مَبْلَغاً مِنَ المالِ :-: اِقْتَرَضَهُ .
  12. إِسْلافٌ (المعجم الغني)
    • [ س ل ف ]. ( مصدر أَسْلَفَ ). :- قَبِلَ إِسْلافَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ :- : إِقْراضَهُ إِيَّاهُ .
  13. أَسْلَف (المعجم الرائد)
    • أسلف - إسلافا
      1 - أسلفه مالا : أقرضه إياه . 2 - أسلف : مالا : دفعه ثمنا للبضاعة قبل تسلمها . 3 - أسلف الأرض : سواها للزرع بـ « المسلفة »، وهي آلة لتسوية الأرض .
  14. أسلفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلفَ يُسلف ، إسلافًا ، فهو مُسلِف ، والمفعول مُسلَف :-
      أسلف العملَ فعله سابقًا :- أسلفنا القولَ في هذا الموضوع ، - { كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ } - { هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَا أَسْلَفَتْ } .
      • أسلفه مالاً : أقرضه إيّاه .
  15. سلف (المعجم لسان العرب)

    • " سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً وسُلُوفاً : تقدَّم ؛ وقوله : وما كلُّ مُبْتاعٍ ، ولو سَلْفَ صَفْقُه ، بِراجِعِ ما قد فاتَه برَدادِ إنما أَراد سَلَفَ فأَسكن للضرورة ، وهذا إنما أَجازه الكوفيون (* هكذا بياض في الأصل .) ‏ .
      ‏ في المكسور والمضموم كقوله في عَلِم عَلْمَ وفي كَرُمَ كَرْمَ ، فأَما في المفتوح فلا يجوز عندهم ؛ قال سيبويه : أَلا ترى أَن الذي يقول في كَبِدٍ كَبْدٍ .
      وفي عْضُدٍ عَضْدٍ لا يقول في جَمَلٍ جَمْل ؟ وأَجاز الكوفيون ذلك واستظهروا بهذا البيت الذي تقدم إنشاده .
      والسَّالِفُ : المتقدمُ .
      والسَّلَفُ والسَّلِيفُ والسُّلْفَةُ : الجماعَةُ المتقدمون .
      وقوله عز وجل : فجعلناهم سَلَفاً ومَثلاً للآخرين ، ويُقرأُ : سُلُفاً وسُلَفاً ؛ قال الزجاج : سُلُفاً جمع سَلِيفٍ أَي جَمْعاً قد مضى ، ومن قرأَ سُلَفاً فهو جمع سُلْفةٍ أَي عُصبة قد مضت .
      والتَّسْلِيفُ : التَّقديم ؛ وقال الفراء : يقول جعلناهم سلَفاً متقدّمين ليتعظ بهم الآخِرون ، وقرأَ يحيى بن وثّابٍ : سُلُفاً مضمومةً مُثقلة ، قال : وزعم القاسم أَنه سمع واحدها سَلِيفاً ، قال : وقرئ سُلَفاً كأَن واحدته سُلْفةٌ أَي قِطْعة من الناس مثل أُمّةٍ .
      الليث : الأُمم السَّالِفةُ الماضية أَمام الغابرة وتُجْمع سَوالِفَ ؛

      وأَنشد في ذلك : ولاقَتْ مَناياها القُرُونُ السَّوالِفُ ، كذلك تَلْقاها القُرونُ الخَوالِفُ الجوهري : سَلَفَ يَسْلُفُ سَلَفاً مثال طلَبَ يَطلُب طلَباً أَي مضى .
      والقومُ السُّلاَّفُ : المتقدّمون .
      وسَلَفُ الرجل : آباؤُه المتقدّمون ، والجمع أَسْلاف وسُلاَّفٌ .
      وقال ابن بري : سُلاَّفٌ ليس بجمع لسَلَفٍ وإما هو جمع سالِفٍ للمتقدّم ، وجمع سالِفٍ أَيضاً سَلَفٌ ، ومثله خالفٌ وخَلَفٌ ، ويجيء السلَفُ على معان : السَّلَفُ القَرْضُ والسَّلَم ، ومصدر سَلَفَ سَلَفاً مضى ، والسَّلَفُ أَيضاً كلُّ عملٍ قدَّمه العبدُ ، والسَّلَفُ القوم المتقدّمون في السير ؛ قال قيس بن الخطيم : لو عَرّجُوا ساعةً نُسائِلُهُمْ ، رَيْثَ يُضَحّي جِمالَه السَّلَفُ والسَّلُوفُ : الناقةُ تكون في أَوائل الإبل إذا وردت الماء .
      ويقال : سَلَفَت الناقةُ سُلُوفاً تقدّمت في أَول الوِرْد .
      والسَّلُوفُ : السريع من الخيل .
      وأَسْلَفه مالاً وسَلَّفَه : أَقْرَضه ؛

      قال : تُسَلِّفُ الجارَ شِرْباً ، وهي حائمةٌ ، والماءُ لَزْنٌ بكيءُ العَيْن مُقْتَسَم وأَسْلَفَ في الشيء : سَلَّم ، والاسم منهما السَّلَفُ . غيره : السَّلَفُ نوع من البيوع يُعَجَّل فيه الثمن وتضبط السِّلْعةُ بالوصف إلى أَجل معلوم ، وقد أَسْلَفْتُ في كذا ، واسْتَسْلَفْت منه دراهم وتَسلَّفْت فأَسلفني .
      الليث : السَّلَفُ القَرْضُ ، والفعل أَسْلَفْت .
      يقال : أَسْلَفْتُه مالاً أَي أَقْرَضْتُه .
      قال الأَزهري : كلُّ مالٍ قدَّمته في ثمن سلعة مَضْمونة اشتريتها لصفة ، فهو سَلَف وسَلَم .
      وروي عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : مَن سَلَّفَ فَلْيُسْلِفْ في كيل معلوم ووزن معلوم إلى أَجل معلوم ؛ أَراد من قدَّم مالاً ودفَعه إلى رجل في سلعة مضمونة .
      يقال سلَّفْتُ وأَسْلَفْت تَسْلِيفاً وإسْلافاً وأَسْلَمْت بمعنى واحد ، والاسم السلَف ، قال : وهذا هو الذي تسميه عوامُّ الناس عندنا السَّلَم .
      قال : والسَّلَفُ في المُعاملات له معنيان : أَحدهما القَرْضُ الذي لا منفعة للمُقْرِض فيه غير الأَجر والشكر وعلى المُقْتَرِض ردُّه كما أَخذه ، والعربُ تسمي القَرْض سلَفاً كما ذكره الليث ، والمعنى الثاني في السلف هو أَن يُعْطِي مالاً في سِلعة إلى أَجل معلوم بزيادة في السِّعْر الموجود عند السَّلَف ، وذلك مَنْفعة للمُسْلِفِ ، ويقال له سلَم دون الأَول ، قال : وهو في المعنيين معاً اسم من أَسلفت ، وكذلك السلَم اسم من أَسْلَمْتُ .
      وفي الحديث : أَنه اسْتَسْلَفَ من أَعرابي بَكراً أَي اسْتَقْرَضَ .
      وفي الحديث : لا يَحِلُّ سَلَفٌ وبَيْعٌ ؛ هو مثل أَن يقول بعتُك هذا العبد بأَلف على أَن تُسْلِفَني أَلفاً في مَتاع أَو على أَن تُقْرِضَني أَلفاً ، لأَنه إنما يُقْرِضُه لِيُحابيَه في الثمن فيدخل في حدّ الجهَالة ، ولأَنَّ كل قَرْض جَرَّ مَنْفعةً فهو رِباً ، ولأَنَّ في العقْد شرطاً ولا يَصِحُّ .
      وللسَّلَف مَعْنيان آخران : أَحدهما أَن كل شيء قدَّمه العبدُ من عمل صالح أَو ولد فَرَط يُقَدِّمه ، فهو له سَلَفٌ ، وقد سَلَفَ له عمل صالح ، والسلَفُ أَيضاً : من تقدَّمَك من آبائك وذوي قَرابَتِك الذين هم فوقَك في السنِّ والفَضْل ، واحدهم سالِفٌ ؛ ومنه قول طُفيل الغَنَوي يَرْثي قومه : مَضَوْا سَلَفاً قَصْدُ السبيلِ عليهمُ ، وصَرْفُ المَنايا بالرِّجال تَقَلَّبُ أَراد أَنهم تقدّمونا وقصدُ سَبيلِنا عليهم أَي نموت كما ماتوا فنكون سَلَفاً لمن بعدنا كما كانوا سلفاً لنا .
      وفي الدعاء للميت : واجعله سلَفاً لنا ؛ قيل : هو من سَلَفِ المال كأَنه قد أَسْلَفَه وجعله ثمناً للأَجر والثواب الذي يُجازى على الصبر عليه ، وقيل : سَلَفُ الإنسان مَن تقدَّمه بالموت من آبائه وذوي قَرابته ، ولهذا سمي الصدْر الأَول من التابعين السلَف الصالح ؛ ومنه حديث مَذْحِجٍ : نحن عُبابُ سَلَفِها أَي مُعْظَمها وهم الماضون منها .
      وجاءَني سَلَفٌ من الناس أَي جماعة .
      أَبو زيد : جاء القوم سُلْفةً سُلفةً إذا جاء بعضهم في إثر بعض .
      وسُلاَّفُ العَسْكر : مُتَقَدِّمتُهم .
      وسَلَفْتُ القوم وأَنا أَسْلُفُهم سَلَفاً إذا تقدَّمْتهم .
      والسالِفةُ : أَعلى العُنُق ، وقيل : ناحيةُ مُقدَّمِ العنق من لَدُنْ مُعَلَّقِ القُرْط على قَلْتِ التَّرْقُوَةِ .
      والسالِفُ : أَعلى العنق ، وقيل : هي ناحيته من معلق القرط على الحاقنة .
      وحكى اللحياني : إنها لوَضّاحةُ السَّوالِفِ ، جعلوا كل جزء منها سالِفةً ثم جمع على هذا .
      وفي حديث الحديبية : لأُقاتِلَنَّهم على أَمْري حتى تَنْفَرد سالِفتي ؛ هي صَفْحة العنق ، وهما سالِفَتانِ من جانِبَيه ، وكَنى بانْفِرادِها عن الموت لأَنها لا تنفرد عما يليها إلا بالموت ، وقيل : أَراد حتى يُفَرَّقَ بين رأْسي وجَسدي .
      وسالِفةُ الفرَس وغيره : هادِيتُه أَي ما تقدَّم من عُنقه .
      وسُلافُ الخمر وسُلافَتُها : أَوَّل ما يُعْصَر منها ، وقيل : هو ما سال من غير عصر ، وقيل : هو أَوَّلُ ما ينزل منها ، وقيل : السُلافةُ أَوَّلُ كل شيء عُصِر ، وقيل : هو أَوَّل ما يُرفع من الزبيب ، والنَّطْلُ ما أَعِيدَ عليه الماء .
      التهذيب : السُّلافةُ من الخمر أَخْلَصُها وأَفْضَلُها ، وذلك إذا تَحَلَّب من العنب بلا عَصْرٍ ولا مَرْثٍ ، وكذلك من التمر والزبيب ما لم يُعَدْ عليه الماء بعد تَحَلُّب أَوَّله .
      والسلافُ : ما سال من عصير العنب قبل أَن يعصر ، ويسمى الخمر سُلافاً .
      وسُلافةُ كلِّ شيء عصرْتَه : أَوَّلُه ، وقيل : السلافُ والسلافةُ من كل شيء خالِصُه .
      والسَّلْفُ ، بالتسكين : الجِرابُ الضَخْمُ ، وقيل : هو الجراب ما كان ، وقيل : هو أَدِيمٌ لم يُحْكَمْ دَبْغُه ، والجمع أَسْلُفٌ وسُلُوفٌ ؛ قال بعض الهذليين : أَخَذْتُ لهم سَلْفَيْ حَتِيٍّ وبُرْنُسا ، وسَحْقَ سَراويلٍ وجَرْدَ شَلِيلِ أَراد جِرابَيْ حَتِيٍّ ، وهو سَوِيقُ المُقْلِ .
      وفي حديث عامر بن ربيعة : وما لنا زاد إلا السَّلْفُ من التمر ؛ هو بسكون اللام ، الجِرابُ الضخْمُ ، ‏

      ويروى : ‏ إلا السّفُّ من التمر ، وهو الزَّبيلُ من الخوص .
      والسَّلِفُ : غُرْلةُ الصبيّ .
      الليث : تسمى غُرْلةُ الصبيّ سُلْفَةً ، والسُّلفةُ : جلد رقيق يجعل بِطانةً للخِفافِ وربما كان أَحمرَ وأَصفر .
      وسَهْم سَلُوفٌ : طويلُ النصْلِ .
      التهذيب : السّلُوفُ من نِصالِ السِّهامُ ما طالَ ؛

      وأَنشد : شَكَّ سَلاها بِسَلُوفٍ سَنْدَرِيّ وسَلَفَ الأَرضَ يَسْلُفُها سَلْفاً وأَسْلَفَها : حَوَّلها للزرْعِ وسَوَّاها ، والمِسْلَفَةُ : ما سَوَّاها به من حجارة ونحوها .
      وروي عن محمد بن الحنفية ، قال : أَرض الجنة مَسْلُوفَةٌ ؛ قال الأَصمعي : هي المستَوية أَو المُسَوَّاةُ ، قال : وهذه لغة أَهل اليمن والطائف يقولون سَلَفْتُ الأَرضَ أَسْلُفُها سَلْفاً إذا سَوَّيتها بالمِسْلَفَةِ ، وهي شيء تُسَوَّى به الأَرضُ ، ويقال للحجر الذي تسوَّى به الأَرضُ مِسْلَفَةٌ ؛ قال أَبو عبيد : وأَحْسَبُه حجراً مُدْمَجاً يُدَحْرَجُ به على الأَرض لتَسْتَوي ، وأَخرج ابن الأَثير هذا الحديث عن ابن عباس وقال : مَسْلوفَةٌ أَي مَلْساء لَيِّنةٌ ناعمة ، وقال : هكذا أَخرجه الخطابي والزمخشري ، وأَخرجه أَبو عبيد عن عبيد بن عمير الليثي وأَخرجه الأَزهري عن محمد بن الحنفية ، وروى المنذري عن الحسن أَنه أَنشده بيت سَعْدٍ القَرْقَرَةِ : نَحْنُ ، بِغَرْسِ الوَدِيِّ ، أَعْلَمُنا مَنّا بِركْضِ الجِيادِ في السُّلَفِ (* ورد هذا البيت في مادة سدف وفي السَّدَف بدل السَّلف .؟

      ‏ قال : السُّلَفُ جمع السُّلْفةِ من الأَرض وهي الكَرْدة المُسَوَّاةُ .
      والسَّلِفانِ والسَّلْفان : مُتَزَوِّجا الأَُختين ، فإما أَن يكون السَّلِفانِ مُغَيَّراً عن السِّلْفانِ ، وإما أَن يكون وضعاً ؛ قال عثمان بن عفان ، رضي اللّه عنه : مُعاتَبةُ السِّلْفَيْنِ تَحْسُنُ مَرَّةً ، فإنْ أَدْمَنا إكْثارَها ، أَفْسَدَا الحُبَّا والجمع أسْلافٌ ، وقد تَسالَفا ، وليس في النساء سِلْفةٌ إنما السِّلْفانِ الرَّجلانِ ؛ قال ابن سيده : هذا قول ابن الأَعرابي ، وقال كراع : السِّلْفتان المرأَتان تحت الأَخَوين .
      التهذيب : السِّلْفانِ رجلان تزوَّجا بأُختين كلُّ واحدٍ منهما سِلْفُ صاحبه ، والمرأَة سِلْفةٌ لصاحِبتها إذا تزوَّج أَخَوان بامرأَتين .
      الجوهري : وسَلِفُ الرَّجل زوجُ أُخْتِ امرأَته ، وكذلك سِلْفه مثل كَذِبٍ وكِذْبٍ .
      والسُّلَفُ : ولد الحَجَلِ ؛ وقيل : فَرْخُ القَطاةِ ؛ عن كراع ؛ وقد روى هذا البيت : كأَنَّ فَدَاءَها ، إذْ حَرَّدُوه وطافوا حَوْلَهُ ، سُلَفٌ يَتِيمُ ‏

      ويروى : ‏ سُلَكٌ يَتِيمُ ، وسيأْتي ذكره في حرف الكاف ، والجمع سِلْفانٌ وسُلْفانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ ، وقيل : السّلْفانُ ضرب من الطير فلم يُعَيَّن .
      قال أَبو عمرو : لم نسمع سُلَفةً للأُنثى ، ولو قيل سُلَفةٌ كما قيل سُلَكَةٌ لواحد السِّلْكانِ لكان جيِّداً ؛ قال القشيري : أُعالِجُ سِلْفاناً صِغاراً تَخالُهُمْ ، إذا دَرَجُوا ، بُجْرَ الحَواصِل حُمَّرَا يريد أَولاده ، شبههم بأَولاد الحجل لِصِغَرِهم ؛ وقال آخر : خَطِفْنَه خَطْفَ القُطامِيِّ السُّلَفْ غيره : والسُّلَفُ والسُّلَكُ من أَولاد الحَجل ، وجمعه سِلْفانٌ وسِلْكانٌ ؛ وقول مُرَّةَ بن عبداللّه اللحياني : كأَنَّ بَناتِه سِلْفانُ رَخْمٍ ، حَواصِلُهُنَّ أَمثالُ الزِّقاق ؟

      ‏ قال : واحد السِّلْفان سُلَف وهو الفَرْخُ ، قال : وسُلَكٌ وسِلْكانٌ فِراخُ الحَجل .
      والسلْفةُ ، بالضمّ : الطعامُ الذي تَتَعَلَّلُ به قبل الغِذاء ، وقد سَلِّفَ القومَ تَسْلِيفاً وسَلَّفَ لهم ، وهي اللُّهنة يَتَعَجَّلُها الرجلُ قبيل الغذاء .
      والسُّلفةُ : ما تَدَّخِرُه المرأَةُ لِتُتْحِفَ به مَن زارَها .
      والمُسْلِفُ من النساء : النَّصَفُ ، وقيل : هي التي بلغت خمساً وأَربعين ونحوها وهو وصْف خُصّ به الإناثُ ؛ قال عمر بنُ أَبي ربيعةَ : فيها ثَلاثٌ كالدُّمَى وكاعِبٌ ومُسْلِفُ والسَّلَفُ : الفَحْلُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لها سَلَفٌ يَعُوذُ بكُلِّ رَيْعٍ ، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَرَ الإفالا حَمَى الحَوْزاتِ أَي حَمَى حَوْزاتِه أَي لا يدنو منها فحل سواه .
      واشْتَهَرَ الإفالا : جاء بها تُشبهُه ، يعني بالإفالِ صِغارَ الإبل .
      وسُولاف : اسم بلد ؛

      قال : لما الْتَقَوْا بِسُولاف .
      وقال عبداللّه بن قيْس الرُّقّيات : تَبِيتُ وأَرْضُ السُّوسِ بيني وبينها ، وسُولافُ رُسْتاقٌ حَمَتْه الأَزارِقهْ غيره : سُولافُ موضع كانت به وقعة بين المُهَلَّبِ والأَزارِقةِ ؛ قال رجل من الخوارج : فإن تَكُ قَتْلَى يومَ سِلَّى تَتابعَتْ ، فَكَمْ غادَرَتْ أَسْيافُنا من قَماقِمِ غَداةَ تَكُرُّ المَشْرَفِيّةُ فِيهِمُ بِسُولافَ ، يومَ المارِقِ المُتَلاحِمِ "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: