"الباشَقُ: اسم طائر، أَعجمي معرّب. التهذيب: في نوادر الأَعراب بَشَقْته بالعصا وفشَخْتُه. وفي حديث الاسْتِسْقاء: بَشِقَ المسافرُ ومُنِع الطريقُ، قال البخاري: أَي انْسَدَّ،وقال ابن دريد: بَشِقَ أَي أَسْرع مثل بَشِكَ، وقيل: معناه تأَخَّر، وقيل: حُبِس، وقيل: مَلَّ، وقيل: ضَعُف. وقال الخطابي: بشق ليس بشيء، وإنما هو لَثِق من اللَّثَق وهو الوَحَلُ، وكذا هو في رواية عائشة، رضي الله عنها؛ قال: ويحتمل أَن يكون مَشِقَ أَي صار مزِلّةً وزَلَقاً، والميم والباء مُتقارِبان؛ وقال غيره: إنما هو بالباءِ من بشَقْت الثوب وبَشَكْته إذا قطعته في خِفّةٍ؛ أي قُطِع المسافر، وجائز أن يكون بالنون من قولهم نَشِقَ الظبْيُ في الحِبالة إذا عَلِقَ فيها. ورجل بَشِقٌ إذا كان يدخل في أُمور لا يكاد يَخْـلُص منها. "
بَشِقَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَشِقَهُ بالعَصا، وبَشَقَ: ضَرَبَهُ، ـ بَشِقَ فلانٌ: أحدَّ النَّظَرَ، وفي ''الاسْتِسْقَاءِ'' من البخاريّ: بَشَقَ المُسافِرُ: أي تأخَّرَ ولم يَتَقَدَّمْ، أي: حُبِسَ، أو مَلَّ، أو عَجَزَ عن السَّفَرِ لِكَثْرَةِ المَطَرِ، كعَجْزِ الباشَقِ عن الطَّيرَانِ في المَطَرِ، أو لِعَجْزِه عن الصَّيْدِ، فإنه يُنَفِّرُ ولا يَصيدُ، أو الصوابُ: لَشَـقَ، أو لَثَـقَ باللامِ، أو مَشَـقَ. ـ باشَقُ: طائرٌ، مُعَرَّبُ: باشَهْ. ـ بَشَقُ: قرية بِجُرْجَان. ـ أَبْشاقُ: قرية بِمِصرَ بالصَّعيدِ.
بَشَق(المعجم الرائد)
بشق - يبشقبشقا 1- بشق : أحد النظر. 2- بشقه بالعصا : ضربه بها. 3- بشق الثوب : قطعه في خفة ومهارة. 4- بشق الشيء : أخذه.
بَشَقَبَشَقَ ِ بَشْقًا: أحَدّ النظرَ. و بَشَقَ الشيءَ: أخَذه. و بَشَقَ الثوبَ: قطعه في خِفَّةٍ. و بَشَقَ فلانًا بالعصا: ضَربَه.
البَاشِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَاشِقُ : البَاشَقُ. والجمع : بَوَاشِقُ. 20.
البَاشَقُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَاشَقُ : نوع من جنس البازي، من فصيلة العُقاب النَّسْريَّة، وهو من الجوارح، يُشْبِه الصقّر، ويتميَّز بجسمٍ طويل، ومنقار قصير بادي التَّقوَس. والجمع : بواشُق .
باشَق(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
باشَق / باشِق :- جمع بواشِقُ: (الحيوان) نوع من جنس البازي، من فصيلة العُقاب النَّسْريّة، وهو من الجوارح، يشبه الصقر ويتميّز بجسم طويل، ومنقار قصير بادي التَّقوّس.
باشَق(المعجم الرائد)
باشق - و باشق 1-طائر من الجوارح، جمع : بواشق
البَشيِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَشيِقُ مِنَ الرِّجال: من يدخل في أمورٍ لا يكاد يَخْلُص منها.