وصف و معنى و تعريف كلمة بأشناني:


بأشناني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و شين (ش) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح بأشناني في معاجم اللغة العربية:



بأشناني

جذر [بأش]

  1. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  2. باش : (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  3. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  4. اِنباش : (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه


  5. أُشُن : (اسم)
    • أُشُن : جمع أُشْنَةُ
  6. بَشنيِن : (اسم)
    • نبات عُشبيّ مائيّ من فصيلة النيلوفريَّات، ورقه كبير مستدير وأزهاره جميلة يسمّيه المصريّون (عرائس النيل)، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يزرع للزينة في الأحواض
  7. نبَشَ : (فعل)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش
    • نبَش القبرَ :حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرضَ
    • نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال
    • نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه
    • نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه
    • نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها،
    • نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا
,
  1. باشتانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باشتانُ: قرية بِنَيْسابورَ.
      ـ ابنُ البَشْتَنِيِّ: هِشامُ بنُ محمدٍ، من قَرْيةٍ بقُرْطُبَةَ.
,
  1. بَأسهم بينهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • قتالهم فيما بينهم
      سورة :الحشر، آية رقم :14


  2. بَأشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَأشَهُ: صَرَعَهُ غَفْلَةً.
      ـ مُبَاءشَةُ: أن تَأْخُذَ صاحِبَكَ فَتَصْرَعَهُ، ولا يَصْنَعُ هو شيئاً.
      ـ ما بأشْتُهُ بشيءٍ: ما دَفَعْتُهُ.
      ـ ما بَأَشَ مِنِّي: ما امْتَنَعَ.
      ـ بِئْشَةُ وبِيشَةُ: مَأْسَدَةٌ باليمنِ.
  3. بأشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بأشَ فلانا بأشَ َ بَأشًا: صَرَعه غَفْلة.
  4. شرس (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو زيد: الشَّرِسُ السَّيءُ الخُلُق.
      ورجل شَرِسُ وشَريسٌ وأَشْرَسُ: عَسِرُ الخُلُق شديد الخلاف، وقد شَرِسَ شَرَساً.
      وفيه شِراسٌ، ورجل شَرِسُ الخُلق بَيِّنُ الشَّرَسِ والشَّراسَةِ، وشَرِسَتْ نفْسُه شَرَساً وشَرُسَتْ شَراسةً، فهي شَرِيسَة؛

      قال: فَرُحْتُ، ولي نَفْسانِ: نَفْسٌ شَرِيسَةٌ،ونَفْسٌ تَعَنَّاها الفِراقُ جَزوعُ والشِّراسُ: شدَّة المُشارَسَةِ في معاملة الناس.
      وتقول: رجل أَشْرَسُ ذو شِراسٍ وناقة شريسَة ذات شِراسٍ وذات شَريس.
      وفي حديث عمرو‎ ‎بن‎ مَعْديكرب: هم أَعظمنا خَمِيساً وأَشدّنا شَريساً أَي شَراسةً؛ وقد شَرِسَ يَشْرَسُ، فهو شَرِسٌ، وقوم فيهم شَرَسٌ وشَريسٌ وشَراسَة أَي نُفُور وسُوء خُلق.
      وشارَسه مُشارَسَة وشِراساً: عاسَره وشاكَسَه.
      وناقة شَريسَة: بَيِّنة الشِّراس سيئة الخلق.
      وإِنه لذو شَريس أَي عُسْرٍ؛

      قال: قد علمَتْ عَمْرَةُ بالغَمِيسِ أَنَّ أَبا المِسْوارِ ذو شَريسِ وتَشارَسَ القومُ: تَعادَوْا.
      ابن الأَعرابي: شَرِسَ الإِنسانُ إِذا تحبَّبَ إِلى الناس.
      والشَّرْسُ: شدّة وَعْكِ الشيء، شَرَسَه يَشْرُسُه شَرْساً وشَرَسَ الحمارُ آتُنَه يَشْرُسُها شَرْساً: أَمَرَّ لَحْيَيه ونحو ذلك على ظهورها.
      الليث: الشَّرْسُ شِبه الدَّعْكِ للشيءِ كما يَشْرُسُ الحمارُ ظهورَ العانة بلَحْيَيْه؛

      وأَنشد: قَدّاً بأَنْيابٍ وشَرْساً أَشْرَسا ومكان شَراسٌ: صُلْبٌ خَشِنُ المَسِّ.
      الجوهري: مكان شَرْسٌ أَي غليظ؛ قال العجاج: إِذا أُنِيخَتْ بمكانٍ شَرْسِ،خَوَّتْ على مُسْتَوِياتٍ خَمْسِ،كِرْكِرَةٍ وثَفِناتٍ مُلْس؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده على التذكير لأَنه يصف جملاً: إِذا أُنيخ بمكان شرسِ،خَوَّى على مُسْتَوَياتٍ خَمْسِ وقبله بأَبيات: كأَنه من طُولِ جَذْعِ العَفْسِ،ورَمَلانِ الخِمْسِ بعد الخِمْسِ،يُنْحَتُ من أَقْطارِه بفَأْسِ قوله خَوَّى: يريد بَرَكَ متجافياً على الأَرض في بُروكه لضُمْرِه وعِظَمِ ثَفِناتِه، وهي ما ولي الأَرضَ من قوائمه إِذا برك.
      والكِرْكِرَةُ: ما وَليَ الأَرضَ من صدره.
      والجَذْعُ: الحبس على غير عَلَفٍ.
      والعَفْسُ: الإِذالةُ.
      والرَّمَلانُ: ضرب من السير.
      وأَرض شَرْساء وشَراسِ، على فَعالِ مثال قَطامِ: خَشِنَة غليظة، نعت الأَرض واجب كالاسم.
      أَبو زيد: الشَّراسَة شدة أَكل الماشية؛ قال أَبو حنيفة: شَرَسَتِ الماشيةُ تَشْرُسُ شَراسَةً اشتدّ أَكلُها.
      وإِنه لَشَرِيسُ الأَكل أَي شديده.
      والشَّريسُ: نبت بَشِع الطعم، وقيل: كلُّ بشع الطعم شَريسٌ.
      والشِّرْسُ،بالكسر: عِضاهُ الجبَل وله شوك أَصفر، وقيل: هو ما صَغُرَ من شجر الشوك كالشُّبْرُمِ والحاجِ، وقيل: الشِّرْسُ ما رَقَ شوكه، ونباتُه الهُجُول والصَّحارَى ولا ينبت في الجَرَعِ ولا قيعان الأَوْدية، وقيل: الشِّرْسُ شجر صغار له شوك، وقيل: الشِّرْسُ حَمْلُ نَبْت مَّا.
      وأَشْرَسَ القومُ: رَعَتْ إِبلهم الشِّرْسَ.
      وبنو فلان مُشْرِسُون أَي ترعى إِبلهم الشِّرْسَ.
      وأَرض مُشْرِسَة وشَريسَة: كثيرة الشِّرس، وهو ضرب من النبات.
      والشَّرَسُ، بفتح الشين والراء: ما صَغُر من شَجر الشوك؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ابن الأَعرابي: الشِّرْسُ الشُّكاعى والقَتادُ والسَّحا وكل ذي شوك مما يَصْغُرُ؛

      وأَنشد: واضعة تأْكُلُ كلَّ شَرْس وأَشْرَسُ وشَريسٌ: اسمان.
      "
  5. شَرَسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَرَسُ: سوءُ الخُلُقِ، وشِدَّةُ الخِلافِ، كالشَّراسَةِ والشَّريسِ، وهو أشْرَسُ وشَرِسٌ وشَريسٌ، وما صَغُرَ من شَجَرِ الشَّوْكِ، كالشِّرْسِ.
      ـ شَرِسَ: دامَ على رَعْيِهِ، وتَحَبَّبَ إلى الناسِ.
      ـ أَشْرَسُ: الجَريءُ في القِتالِ، والأسَدُ، كالشَّريسِ، وابنُ غاضِرَةَ الكِنْدِيُّ، صحابيٌّ.
      ـ أرضٌ شَرْساءُ وشَراسٌ: شديدةٌ.
      ـ شِراسُ: أفْضَلُ دِباقِ الأَساكِفةِ. والأَطِبَّاءُ يقولونَ: إشْراسٌ.
      ـ شَرْسُ: جَذْبُكَ الناقَةَ بالزِّمامِ، ومَرْسُ الجِلْدِ، وأن تُمِضَّ صاحِبَكَ بالكلامِ الغليظِ،
      ـ شُرْسُ: الجَرَبُ في مَشافِرِ الإِبِلِ. وإِبلٌ مَشْروسَةٌ.
      ـ شَراسَةُ: شِدَّةُ أكْلِ الماشِيَةِ. وإنه لَشَرِسُ الأكْلِ، وقد شَرَسَ.
      ـ مُشارَسَةُ والشِّراسُ: الشِّدَّةُ في المُعامَلَةِ.
      ـ تَشارَسُوا: تَعادَوْا.
      ـ شَرْساءُ: السَّحابَةُ الرَّقيقةُ البَيْضاءُ.
      ـ من أمْثالِهِم: ‘‘عَثَرَ بأشْرَسِ الدَّهْرِ’‘: بالشِّدَّةِ.
      ـ هذا جَمَلٌ لم يُشْرَسْ: لم يُرَضْ.
  6. شوط (المعجم لسان العرب)
    • "شَوَّطَ الشيءَ: لغة في شَيَّطه.
      والشَّوْطُ: الجَرْيُ مرة إِلى غاية، والجمع أَشْواطٌ؛

      قال: وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح.
      الأَصمعي: شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً.
      ابن الأَعرابي: شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره.
      وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ، قال لعلي: يا أَمير المؤمنين، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ؛ البَطِينُ البَعِيدُ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ.
      وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد.
      وفي حديث الطوافِ: رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ؛ هي جمع شَوْطٍ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه.
      وشَوْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة.
      وشَوْطُ بَراحٍ: ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره.
      والشَّوْطُ: مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ، وجمعه الشِّياطُ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً.
      وفي حديث ابن الأَكوع: أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ.
      وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ.
      "
  7. شَوْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَوْطُ بَراحٍ: ابنُ آوَى.
      ـ شَوْطُ باطِلٍ: لُغَةٌ في السينِ.
      ـ شَوْطُ: الجَرْيُ مَرَّةً إلى غايَةٍ، ج: أشْواطٌ وكَرِهَ جَماعَةٌ من الفقهاء أن يقالَ لِطَوَفاتِ الطَّوافِ أشْواطٌ، وحائِطٌ عند جبَلِ أُحُدٍ، ومكانٌ بينَ شَرَفَينِ من الأرضِ، يأخُذُ فيه الماء والناسُ، كأنه طَريقُ طُولُهُ مَبْلَغُ صَوْتِ داعٍ ثم يَنْقَطِعُ، ج: الشِوَاطُ.
      ـ شَوَّطَ تَشْويطاً: طالَ سَفَرُهُ،
      ـ شَوَّطَ القِدْرَ: أغْلاها،
      ـ شَوَّطَ اللَّحْمَ: أنْضَجَهُ،
      ـ شَوَّطَ الصَّقيعُ النَّبْتَ: أحْرَقَهُ.
      ـ تَشَوَّطَ الفَرَسَ: طَرَدَهُ إلى أن أعْيَا.
      ـ شاطٌ: حِصْنٌ بالأندَلُسِ.
      ـ شُوْطٌ: موضع بِبلاد طَيِّئٍ.
      ـ شَوْطَانٌ: موضع.
  8. البِشْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء .
  9. شارسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شارسَ يشارس ، مُشَارَسةً وشِراسًا ، فهو مُشَارِس ، والمفعول مُشَارَس :-
      • شارس الشَّخصَ شاكسه :-لا يشارسُ المؤدَّبُ النَّاسَ.


  10. شغل (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّغْل والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد، والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول؛ قال ابن مَيّادة: وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ، ولا أَن أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً؛ الأَخيرة عن سيبويه،وأَشْغَلَه واشْتَغَلَ به وشُغِل به وأَنا شاغِلٌ له، وقيل: لا يقال أَشْغَلْته لأَنها لغة رَدِيئة، وقد شُغِلَ فلان، فهو مَشْغُولٌ، وقال ثعلب: شُغِلَ من الأَفعال التي غُلّبَت فيها صيغةُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه، قال: وتَعَجَّبوا من هذه الصيغة فقالوا ما أَشْغَلَه، قال: وهذا شاذ إِنما يُحْفَظ حِفْظاً، يعني أَن التعجب موضوع على صيغة فعل الفاعل، قال: ولا يُتَعَجَّبُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه.
      ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا، على ما لم يسمَّ فاعله،واشْتَغَلْت.
      ورجل شَغِل: من الشُّغْل ومُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَلٌ ومَشْغُولٌ؛ قال ابن سيده: ورجُل شَغِلٌ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وعندي أَنه على النَّسَب لأَنه لا فِعْلَ له يجيء عليه فَعِلٌ، وكذلك رَجُل مُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَل؛ الأَخيرة على لفظ المفعول، وهي نادرة؛ حكاها ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏إِنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيا لَمُتَّلَهٌ،وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيَشْتَغِلُ وشُغْلٌ شاغِلٌ، على المبالغة: مثل لَيْل لائِلٌ؛ قال سيبويه: هو بمنزلة قولهم هَمٌّ ناصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ.
      واشْتَغَلَ فلان بأَمره، فهو مُشْتَغِلٌ.
      ابن الأَعرابي: الشَّغْلة والعَرَمَةُ والبَيْدَر والكُدْسُ واحد، وجمع الشَّغْلة شَغْلٌ وهو البَيْدَر، ورى الشَّعْبي في الحديث: أَن عليّاً، عليه السلام، خَطَبَ الناسَ بعد الحَكَمَيْن على شَغْلةٍ، عَنَى البَيْدَرَ؛ قال ابن الأَثير: هي بفتح الغين وسكونها.
      "
  11. شرُسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرُسَ يَشرُس ، شَراسةً ، فهو شَريس وشَرِس :-
      • شرُس فلانٌ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه، كان فظًّا غليظ الطّبع :-شرُست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة، - تاجر شَرِس.
  12. شرِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شرِسَ يَشرَس ، شَرَسًا وشَراسةً ، فهو شَرِس وأشرسُ :-
      • شَرِس الشَّخصُ شرُس؛ ساء خُلُقُه، واشتدّ خلافُه :-شرِست نفسُه، - ردّ عليه بشراسة: بسوء خُلُق، بفظاظة وخشونة، - شرِسُ الطَّبعِ، - حيوان أشرسُ.
  13. سيف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْفُ: الذي يُضربُ به معروف، والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ: كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ،عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا: تضاربوا بالسيوف.
      وقال ابن جني: استافوا تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها، قال: فأَما تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره على المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك، أَلا تراهم، قالوا في قول اللّه سبحانه: من ماءٍ دافِقٍ، إنه بمعنى مَدْفُوق؟، قال ابن سيده: فهذا لعمري معناه غير أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم، من قولهم ناقة ضارب إذا ضُرِبَت، وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت، وكذلك قول اللّه تعالى: لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه، أَي لا ذا عِصْمة، وذو العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل: إن معناه لا معصوم.
      ويقال لجماعة السُّيوف: مَسْيَفةٌ، ومثله مَشْيَخَةٌ.
      الكسائي: المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسيف فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ، وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه.
      الفراء: سِفْتُه ورَمَحْتُه.
      الجوهري: سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف.
      ورجل سائفٌ أَي ذو سَيْف، وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف، والجمع سَيَّافةٌ.
      والمُسِيفُ: الذي عليه السَّيْفُ.
      والمُسايَفَةُ: المُجالَدَةُ.
      وريح مِسْيافٌ: تَقْطَعُ كالسَّيْفِ؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّهُ شَمالٌ، ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب؟ وبُرْد مُسَيَّفٌ: فيه كصُوَر السيوف.
      ورجل سَيْفانٌ: طويل مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ، زاد الجوهري: ضامرُ البطن، والأَنثى سَيْفانةُ.
      الليث: جاريةٌ سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ، قال: ولا يُوصَفُ به الرجل.
      والسَّيْفُ، بفتح السين: سَيْبُ الفَرَس.
      والسِّيفُ: ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ.
      ابن سيده: والسِّيفُ ما لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُه وأَجْفاه، وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ، التهذيب: وقد سَيِفَتِ النخلةُ؛ قال الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ: كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِها نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها، والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِها والسَّيفُ: ساحل البحر، والجمع أَسياف.
      وحكى الفارسي: أَسافَ القومُ أَتوا السِّيفَ، ابن الأَعرابي: الموضع النَّقِيُّ من الماء، ومنه قيل: درهم مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ.
      وفي حديث جابر: فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله.
      والسِّيفُ: موضع؛ قال لبيد: ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ،بِعَدانِ السِّيفِ، صَبري ونَقَلْ وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه؛ قال الراعي: مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ،أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا وقد تقدَّم في سوف أَيضاً.
      قال ابن بري في تفسير البيت: أَي حملهما على الإسراع، ومزائدُ: كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة، ولكن جاء على التشبيه بفعالة، ومثله مَعائش فيمن همزها.
      ابن بري: والمُسِيفُ الفقير؛

      وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ: فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَةٌ على الكُثْرِ، إنْ لاقَيْتَني، ومُسِيفا والسائفةُ من الأَرض: بين الجَلَد والرَّمل.
      والسائفة: اسم رمل.
      "


  14. شكل (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّكْلُ، بالفتح: الشِّبْه والمِثْل، والجمع أَشكالٌ وشُكُول؛ وأَنشد أَبو عبيد: فلا تَطلُبَا لي أَيِّماً، إِن طَلَبْتُما،فإِن الأَيَامَى لَسْنَ لي بشُكُولٍ وقد تَشَاكَلَ الشَّيْئَانِ وشَاكَلَ كُلُّ واحد منهما صاحبَه.
      أَبو عمرو: في فلان شَبَهٌ من أَبيه وشَكْلٌ وأَشْكَلَةٌ وشُكْلَةٌ وشَاكِلٌ ومُشَاكَلَة.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وآخَرُ من شَكْلِه أَزواجٌ؛ قرأَ الناس وآخَرُ إِلاَّ مجاهداً فإِنه قرأَ: وأُخَرُ؛ وقال الزجاج: من قرأَ وآخَرُ من شَكْلِه؛ فآخَرُ عطف على قوله حَمِيمٌ وغَسَّاقٌ أَي وعَذاب آخَرُ من شَكْلِه أَي من مِثْل ذلك الأَول، ومن قرأَ وأُخَرُ فالمعنى وأَنواع أُخَرُ من شَكْلِه لأَن معنى قوله أَزواج أَنواع.
      والشَّكْل: المِثْل،تقول: هذا على شَكْل هذا أَي على مِثَاله.
      وفلان شَكْلُ فلان أَي مِثْلُه في حالاته.
      ويقال: هذا من شَكْل هذا أَي من ضَرْبه ونحوه، وهذا أَشْكَلُ بهذا أَي أَشْبَه.
      والمُشَاكَلَة: المُوافَقة، والتَّشاكُلُ مثله.
      والشاكِلةُ: الناحية والطَّريقة والجَدِيلة.
      وشاكِلَةُ الإِنسانِ: شَكْلُه وناحيته وطريقته.
      وفي التنزيل العزيز: قُلْ كُلُّ يَعْمَل على شاكِلَته؛ أَي على طريقته وجَدِيلَته ومَذْهَبه؛ وقال الأَخفش: على شَاكِلته أَي على ناحيته وجهته وخَلِيقته.
      وفي الحديث: فسأَلت أَبي عن شَكْل النبي، صلى الله عليه وسلم، أَي عن مَذْهَبه وقَصْده، وقيل: عما يُشَاكلُ أَفعالَه.
      والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، وبالفتح: المِثْل والمَذْهب.
      وهذا طَرِيقٌ ذو شَواكِل أَي تَتَشَعَّب منه طُرُقٌ جماعةٌ.
      وشَكْلُ الشيء: صورتُه المحسوسة والمُتَوَهَّمة، والجمع كالجمع.
      وتَشَكَّل الشيءُ: تَصَوَّر، وشَكَّلَه: صَوَّرَه.
      وأَشْكَل الأَمْرُ: الْتَبَس.
      وأُمورٌ أَشْكالٌ: ملتبسة، وبَيْنَهم أَشْكَلَة أَي لَبْسٌ.
      وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: وأَن لا يَبِيعَ من أَولاد نَخْل هذه القُرَى وَدِيَّةً حتى تُشْكِل أَرْضُها غِرَاساً أَي حتى يكثُرَ غِراسُ النَّخْل فيها فيراها الناظر على غير الصفة التي عَرَفها بها فيُشْكِل عليه أَمْرُها.
      والأَشْكَلَة والشَّكْلاءُ: الحاجةُ.
      الليث: الأَشْكال الأُمورُ والحوائجُ المُخْتَلِفة فيما يُتكَلَّف منها ويُهْتَمُّ لها؛

      وأَنشد للعَجَّاج:وتَخْلُجُ الأَشْكالُ دُونَ الأَشْكال الأَصمعي: يقال لنا عند فلان رَوْبَةٌ وأَشْكَلَةٌ وهما الحاجة، ويقال للحاجة أَشْكَلَة وشَاكِلةٌ وشَوْكَلاءُ بمعنى واحد.
      والأَشكل من الإِبل والغنم: الذي يَخْلِط سوادَه حُمْرةٌ أَو غُبْرةٌ كأَنه قد أَشْكَل عليك لونُه، وتقول في غير ذلك من الأَلوان: إِنَّ فيه لَشُكْلَةً من لون كذا وكذا، كقولك أَسْمر فيه شُكْلَة من سواد؛ والأَشْكَل في سائر الأَشياء: بياضٌ وحُمْرة قد اخْتَلَطَا؛ قال ذو الرمة: يَنْفَحْنَ أَشْكَلَ مخلوطاً تَقَمَّصَه مَناخِرُ العَجْرَفِيَّاتِ المَلاجِيج وقول الشاعر: فما زالَتِ القَتْلى تَمُور دِماؤها بِدِجْلَة، حَتَّى ماءُ دِجْلَة أَشْكَل؟

      ‏قال أَبو عبيدة: الأَشكل فيه بياضٌ وحُمْرة.
      ابن الأَعرابي: الضَّبُع فيها غُثْرة وشُكْلة لَوْنا فيه سَوادٌ وصُفْرة سَمِجَة.
      وقال شَمِر: الشُّكْلة الحُمْرة تختلط بالبياض.
      وهذا شيءٌ أَشْكَلُ، ومنه قيل للأَمر المشتَبه مُشْكِلٌ.
      وأَشْكَل عَلَيَّ الأَمُر (* قوله «وأَشكل عليّ الأمر» في القاموس: وأشكل الأمر التبس كشكل وشكل) إِذا اخْتَلَط، وأَشْكَلَتْ عليَّ الأَخبار وأَحْكَلَتْ بمعنىً واحد.
      والأَشْكَل عند العرب: اللونان المختلطان.
      ودَمٌ أَشْكَلُ إِذا كان فيه بياض وحُمْرَة؛ قال ابن دريد: إِنما سُمِّي الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المُخْتَلَطَيْن فيه.
      قال ابن سيده: والأَشْكَلُ من سائر الأَشياء الذي فيه حمرة وبياض قد اختلط، وقيل: هو الذي فيه بياضٌ يَضْرِب إِلى حُمْرة وكُدْرة؛

      قال: كَشَائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وَصَفَ الرُّبَّ بالأَشْكَل لأَنه من أَلْوانِه، واسم اللون الشُّكْلة، والشُّكْلة في العين منه، وقد أَشْكَلَتْ.
      ويقال: فيه شُكْلة من سُمْرة وشُكْلة من سواد، وعَيْنٌ شَكْلاءُ بَيِّنة الشَّكَلِ، ورَجُل أَشْكَلُ العين.
      وفي حديث علي (* قوله «وفي حديث علي إلخ» في التهذيب: وفي حديث علي في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم، إلخ) رضي الله عنه: في عَيْنيه شُكْلةٌ؛ قال أَبو عبيد: الشُّكْلة كهيئة الحُمْرة تكون في بياض العين، فإِذا كانت في سواد العين فهي شُهْلة؛

      وأَنشد: ولا عَيْبَ فيها غَير شُكْلة عَيْنِها،كذاك عِتَاقُ الطَّيْر شُكْلٌ عُيُونُها (* قوله «شكل عيونها» في التهذيب شكلاً بالنصب).
      عِتَاقُ الطَّيرِ: هي الصُّقُور والبُزَاة ولا توصف بالحُمْرة، ولكن توصف بزُرقة العين وشُهْلتها.
      قال: ويروى هذا البيت: غَيْرَ شُهْلةِ عَيْنها؛ وقيل: الشُّكْلة في العين الصُّفْرة التي تُخَالِط بياض العين الذي حَوْلَ الحَدَقة على صِفَة عين الصَّقْر، ثم، قال: ولَكِنَّا لم نسمع الشُّكْلَة إِلا في الحُمْرة ولم نسمعها في الصُّفْرة؛

      وأَنشد: ونَحْنُ حَفَزْنَا الحَوْفَزَان بطَعْنَةٍ،سَقَتْه نَجِيعاً، من دَمِ الجَوْف، أَشْكل؟

      ‏قال: فهو هَهُنَا حُمْرة لا شَكَّ فيه.
      وقوله في صفة سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم: كان ضَلِيعَ الفَم أَشْكَلَ العين مَنْهُوسَ العَقِبين؛ فسره سِمَاك ابن حَرْب بأَنه طويل شَقِّ العَيْن؛ قال ابن سيده: وهذا نادر، قال: ويمكن أَن يكون من الشُّكْلة المتقدمة، وقال ابن الأَثير في صفة أَشْكَلَ العين، قال: أَي في بياضها شيء من حُمْرة وهو مَحْمود مَحْبوب؛ يقال: ماء أَشْكَلُ إِذا خالطه الدَّمُ.
      وفي حديث مَقْتَل عُمَر، رضي الله عنه: فَخَرج النَّبِيذُ مُشْكِلاً أَي مختلطاً بالدم غير صريح، وكل مُخْتَلِطٍ مُشْكِلٌ.
      وتَشَكَّلَ العِنَبُ: أَيْنَعَ بعضُه.
      المحكم: شَكَّلَ (* قوله «المحكم شكل إلخ» في القاموس: شكل العنب مخففاً ومشدداً وتشكل) العِنَبُ وتَشَكَّلَ اسْوَدَّ وأَخَذَ في النُّضْج؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي:ذَرَعَتْ بهم دَهْسَ الهِدَمْلَةِ أَيْنُقٌ شُكْلُ الغُرورِ، وفي العُيون قُدُوحُ فإنه عَنَى بالشُّكْلة هنا لون عَرَقها، والغُرور هنا: جمع غَرٍّ وهو تَثَنِّي جُلودها (* قوله «وهو تثني جلودها» زاد في المحكم: هكذا، قال والصحيح ثني جلودها) وفيه شُكْلَةٌ من دَمٍ أَي شيء يسير.
      وشَكَل الكِتابَ يَشْكُله شَكْلاً وأَشْكَله: أَعجمه.
      أَبو حاتم: شَكَلْت الكتاب أَشكله فهو مَشْكُول إِذا قَيَّدْتَه بالإِعْراب، وأَعْجَمْت الكِتابَ إِذا نَقَطَتْه.
      ويقال أَيضاً: أَشْكَلْت الكتابَ بالأَلف كأَنك أَزَلْت به عنه الإِشْكال والالتباس؛ قال الجوهري: وهذا نقلته من كتاب من غير سماع.
      وحَرْف مُشْكِلٌ: مُشْتَبِهٌ ملتَبِس.
      والشِّكَال: العِقَال، والجمع شُكْلٌ؛ وشَكَلْت الطائرَ وشَكَلْت الفرسَ بالشَّكَال.
      وشَكَل الدَّابَّة يَشْكُلها شَكْلاً وشَكَّلَها: شَدَّ قوائمها بحَبْل، واسم ذلك الحَبْلِ الشِّكَالُ، والجمع شُكُلٌ.
      والشِّكَال في الرَّحْل: خَيط يوضع بين الحَقَبِ والتَّصْدِيرِ لئلاّ يُلِحَّ الحَقَبُ على ثِيلِ البَعِيرِ فيَحْقَب أَي يَحْتبس بولُه، وهو الزِّوار أَيضاً.
      والشِّكال أَيضاً: وِثَاقٌ بين الحَقَب والبِطَان، وكذلك الوثاق بين اليد والرجل.
      وشَكَلْت عن البعير إِذا شَدَدت شِكَاله بين التصدير والحَقَب،أَشْكُلُ شَكْلاً.
      والمَشْكُولُ من العَرُوض: ما حُذف ثانيه وسابعُه نحو حذفك أَلفَ فاعلاتن والنونَ منها، سُمِّي بذلك لأَنك حذفت من طرفه الآخِر ومن أَوّله فصار بمنزلة الدابَّة الذي شُكِلَت يَدُه ورجلُه.
      والمُشاكِلُ من الأُمور: ما وافق فاعِلَه ونظيرَه.
      ويقال: شَكَلْت الطيرَ وشَكَلْت الدَّابَّة.
      والأَشْكَالُ: حَلْيٌ يُشاكِلُ بعضُه بعضاً يُقَرَّط به النساءُ؛ قال ذو الرمة: سَمِعْت من صَلاصِل الأَشْكَالِ أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوَالي،هَزَّ السَّنَى في ليلة الشَّمَالِ وشَكَّلَتِ المرأَةُ (* قوله «وشكلت المرأة» ضبط مشدداً في المحكم والتكملة وتبعهما القاموس، قال شارحه: والصواب أنه من حد نصر كما قيده ابن القطاع) شَعَرَها: ضَفَرَت خُصْلَتين من مُقَدَّم رأْسها عن يمين وعن شمال ثم شَدَّت بها سائر ذوائبها.
      والشِّكَال في الخيل: أَن تكون ثلاثُ قَوائم منه مُحَجَّلةً والواحدة مُطْلَقة؛ شُبِّه بالشِّكال وهو العِقال، وإِنما أُخِذ هذا من الشِّكَال الذي تُشْكَل به الخيل، شُبِّه به‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شِّكَال إِنما يكون في ثلاث قوائم، وقيل: هو أَن تكون الثلاثُ مُطْلَقة والواحدة مُحَجَّلة، ولا يكون الشِّكَال إِلا في الرِّجْل ولا يكون في اليد، والفرسُ مَشْكُولٌ، وهو يَكْرَه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كَرِه الشِّكال في الخيل؛ وهو أَن تكون ثلاثُ قوائم مُحَجَّلة وواحدة مُطْلَقة تشبيهاً بالشَّكَال الذي تُشْكَل به الخيلُ لأَنه يكون في ثلاث قوائم غالباً، وقيل: هو أَن تكون الواحدة محجَّلة والثلاث مُطْلَقة، وقيل: هو أَن تكون إِحدى يديه وإِحدى رجليه من خلاف مُحَجَّلتين، وإِنما كَرِهه لأَنه كالمشكول صورةً تفاؤلاً، قال: ويمكن أَن يكون جَرَّب ذلك الجنس فلم يكن فيه نَجَابة، وقيل: إِذا كان مع ذلك أَغَرَّ زالت الكراهة لزوال شبه الشِّكَال.
      ابن الأَعرابي: الشِّكَال أَن يكون البياض في رجليه وفي إِحدى يديه.
      وفَرَسٌ مَشْكُول: ذو شِكَال.
      قال أَبو منصور: وقد روى أَبو قتادة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: خَيْرُ الخَيْلِ الأَدْهَمُ الأَقْرَحُ المُحَجَّل الثلاث طَلْقُ اليُمْنى أَو كُمَيْتٌ مثله؛ قال الأَزهري: والأَقْرَحُ الذي غُرَّتُه صغيرة بين عينيه، وقوله طَلْق اليمنى ليس فيها من البياض شيء، والمُحَجَّل الثلاث التي فيها بياض.
      وقال أَبو عبيدة: الشِّكَال أَن يكون بياض التحجيل في رِجْل واحدة ويَدٍ من خِلافٍ قَلَّ البياضُ أَو كَثُر، وهو فرس مَشْكُول.
      ابن الأَعرابي: الشَّاكِل البياض الذي بين الصُّدْغِ والأُذُنِ.
      وحُكي عن بعض التابعين: أَنه أَوْصَى رَجُلاً في طَهارته فقال تَفَقَّدِ المَنْشَلَة والمَغْفَلة والرَّوْمَ والفَنِيكَيْن والشَّاكِلَ والشَّجْر.
      وورد في الحديث أَيضاً: تَفَقَّدوا في الطُّهور الشاكِلَة والمَغْفَلة والمَنْشَلة؛ المَغْفَلة: العَنْفَقة نفسُها، والمَنْشَلةُ: ما تحت حَلْقة الخاتَم من الإِصْبَع، والرَّوْمُ: شَحْمَة الأُذُن، والشَّاكِل: ما بين العِذَار والأُذُن من البياض.
      وشاكِلَة الشيء: جانبُه؛ قال ابن مقبل: وعَمْداً تَصدَّت، يوم شَاكِلة الحِمى،لِتَنْكأَ قَلْباً قد صَحَا وتَنَكَّرا وشاكِلةُ الفَرس: الذي بين عَرْض الخاصرة والثَّفِنة، وهو مَوْصِلُ الفَخِذ في الساق.
      والشَّاكِلَتان: ظاهرُ الطَّفْطَفَتين من لَدُنْ مَبْلَغ القُصَيْرَى إِلى حَرْف الحَرْقَفة من جانبي البطن.
      والشَّاكِلةُ: الخاصِرةُ، وهو الطَّفْطَفة.
      وفي الحديث: أَن ناضِحاً تَرَدَّى في بِئر فُذكِّي من قِبَل شاكِلته أَي خاصِرِته.
      والشَّكْلاء من النِّعاج: البيضاءُ الشَّاكِلة.
      ونَعْجة شَكْلاء إِذا ابْيَضَّتْ شاكِلَتاها وسائرُها أَسودُ وهي بَيِّنَة الشَّكَل.
      والأَشْكَل من الشاء: الأَبيضُ الشاكِلة.
      والشَّواكِلُ من الطُّرُق: ما انْشَعَب عن الطريق الأَعظم.
      والشِّكْل: غُنْجُ المرأَة وغَزَلُها وحُسْن دَلِّها؛ شَكِلَتْ شَكَلاً،فهي شَكِلةٌ؛ يقال: إِنها شَكِلة مُشْكِلةٌ حَسَنة الشِّكْل؛ وفي تفسير المرأَة العَرِبَة أَنها الشَّكِلَة، بفتح الشين وكسر الكاف، وهي ذاتُ الدَّلّ.
      والشَّكْل: المِثْل.
      والشِّكْل، بالكسر: الدَّلُّ، ويجوز هذا في هذا وهذا في هذا.
      والشِّكْلُ للمرأَة: ما تَتَحسَّن به من الغُنْج.
      يقال: امرأَة ذات شِكْل.
      وأَشْكَلَ النَّخلُ: طاب رُطَبُه وأَدْرَك.
      والأَشْكَل: السِّدْر الجَبَليُّ، واحدته أَشْكَلَة.
      قال أَبو حنيفة: أَخبرني بعض العرب أَن الأَشْكَلَ شجر مثل شجر العُنَّاب في شَوْكه وعَقَف أَغْصانه، غير أَنه أَصغر وَرَقاً وأَكثر أَفْناناً، وهو صُلْبٌ جِدّاً وله نُبَيْقَةٌ حامضة شديدة الحُمُوضة، مَنابِته شواهقُ الجبال تُتَّخَذ منه القِسِيُّ، وإِذا لم تكن شجرته عَتِيقة مُتقادِمة كان عُودُها أَصفر شديد الصُّفْرة، وإِذا تقادَمَتْ شجرتُه واسْتَتمَّت جاء عودُها نصفين: نصفاً شديد الصفرة، ونصفاً شديد السواد؛ قال العَجَّاج ووَصَفَ المَطايا وسُرْعَتَها: مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل؟

      ‏قال: ونَبات الأَشْكَل مثل شجر الشَّرْيان؛ وقد أَوردوا هذا الشعر الذي للعجاج: يَغْلُو بها رُكْبانُها وتَغْتَلي عُوجاً، كما اعْوَجَّتْ قِياسُ الأَشْكَ؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره: مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل والمَعْجُ: المَرُّ، والمَرامي السِّهامُ، الواحدة مِرْماةٌ؛ وقال آخر: أَو وَجْبَة من جَناةِ أَشْكَلَةٍ يعني سِدْرة جَبَلِيَّة.
      ابن الأَعرابي: الشَّكْلُ ضَرْب من النبات أَصفر وأَحمر.
      وشَكْلةُ: اسم امرأَة.
      وبَنُو شَكَل: بطن من العرب.
      والشَّوْكَل: الرَّجَّالَةُ، وقيل المَيْمنة والمَيْسَرة؛ كلُّ ذلك عن الزَّجَّاجي.
      الفراء: الشَّوْكَلَةُ الرَّجَّالَةُ، والشَّوْكَلَةُ النَّاحِية، والشَّوْكَلَةُ العَوْسَجَة.
      "
  15. شُغْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شُغْلُ وشُغُلُ وشَغْلُ وشَغَلُ: ضِدُّ الفَراغِ، ج: أشْغالٌ وشُغولٌ، وشَغَلَهُ شَغْلاً وشُغْلاً، وأشْغَلَهُ لُغَةٌ جَيِّدَةٌ، أو قليلةٌ أو رَديئَةٌ، واشْتَغَلَ به، وشُغِلَ، ويقالُ منه: ما أشْغَلَهُ، وهو شاذٌّ، لأنه لا يُتَعَجَّبُ من المَجْهولِ، وهو شَغِلٌ ومُشْتَغِلٌ، ومُشْتَغَلٌ نادِرٌ.
      ـ شُغْلٌ شاغِلٌ: مُبالَغَةٌ.
      ـ مَشْغَلَةٌ: ما يَشْغَلُكَ.
      ـ شَغْلَةُ: البَيْدَرُ، والكُدْسُ، ج: شَغْلٌ. وخَطَبَ (عليٌّ) على شَغْلَةٍ.
      ـ أُشْغولَةٌ: أُفْعولَةٌ من الشُّغْلِ.
  16. سَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَيْفُ: معروف، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ، وذَكَرْتُها في ''الرَّوْضِ المَسْلوفِ''، ج: أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ.
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ: ضَرَبَهُ به، وقد سِفْتُه.
      ـ رجُلٌ سائِفٌ: ذو سَيْفٍ،
      ـ سَيَّافٌ: صاحِبُهُ، ج: سَيَّافَةٌ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ هُمْ أسْيافٌ: أحْزابٌ.
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ: سَئِفَتْ.
      ـ مَسائِفُ: السِنونَ، والقَحْطُ.
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ: طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ، وهي: سَيْفانَةٌ، أو هو خاصٌّ بهنَّ.
      ـ سَيْفُ وسِيفُ: سَمَكَةٌ،
      ـ سَيْفُ: شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ،
      ـ سِيفُ: ساحِلُ البَحْرِ، وساحِلُ الوادِي، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ، وهو أرْدَأُهُ، وموضع.
      ـ سِيفُ الطَّويلُ: ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ.
      ـ خَوْرُ السِيفِ: بلد دونَ سِيرافَ.
      ـ مُسِيفُ: مَنْ عليه السَّيْفُ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ.
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ: جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ. وأسافَ الخَرْزَ، قيلَ: يائِيَّةٌ.
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا: تَضارَبوا بالسُّيوفِ، وقد اسْتيفَ القومُ.
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ: ثِقَتانِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ: صاحِبُ التَّواليفِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ، وابنُ هارونَ، وابنُ مِسْكينٍ، وابنُ وَهْبٍ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ أبي المُغيرَةِ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ: ضُعَفاءُ.
      ـ سَيْفُ الغُراب: الدَّلَبُوثُ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ.
  17. شَكْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَكْلُ: الشَّبَهُ، والمِثْلُ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ، تَقولُ: هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ.
      ـ واحدُ الأشْكالِ: للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ، ج: أشْكالٌ وشُكولٌ،
      ـ شاكِلَةُ: الشَّكْلُ، والناحِيَةُ، والنِّيَّةُ، والطريقةُ، والمَذْهَبُ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس: الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ.
      ـ تَشَكَّلَ: تَصَوَّرَ.
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً: صَوَّرَهُ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها: ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ.
      ـ أشْكَلَ الأمرُ: الْتَبَس، كشَكَلَ وشَكَّلَ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ: طابَ رُطَبُه.
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ: مُلْتَبِسَةٌ.
      ـ أشْكَلَةُ: اللَّبْسُ، والحاجةُ، كالشَّكْلاءِ.
      ـ أشْكَلُ: ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ، الواحِدَةُ: أشْكَلَةٌ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ: ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ، واسمُ اللَّوْنِ: الشُّكْلَةُ، ومنه: الشُّكْلَةُ في العَيْنِ، وهي: كالشُّهْلَةِ، وقد أشْكَلَتْ.
      ـ ''وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ'': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ.
      ـ شَكَلَ العِنَبُ: أيْنَعَ بعْضُهُ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ: الْتَبَسَ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ: أعْجَمَهُ، كأَشْكَلَهُ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ: شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ، كشَكَّلَها. واسمُ الحَبْلِ: الشِّكالُ، ج: شُكُلٌ.
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ: خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ: أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً، وَعَكْسُهُ أيضاً.
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ: ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه.
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ: البَيْضاءُ الشاكِلَةِ، والحاجَةُ، كالأشْكَلَةِ.
      ـ شَواكِلُ: الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ.
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ: غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها، شَكِلَتْ، فهي شَكِلَةٌ.
      ـ شَكْلَةُ: امرأةٌ.
      ـ شُكْلٌ: جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها.
      ـ شَكَلٌ: أبو بَطْنٍ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ: صحابِيٌّ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ: محدِّثٌ.
      ـ شَوْكَلُ: الرَّجَّالَةُ، أو المَيْمَنَةُ، أو المَيْسَرَةُ، والناحِيَةُ، والعَوْسَجَةُ.
      ـ شَكِيلُ: الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ.
      ـ أشْكالُ: حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً، يُقَرَّطُ به النِساءُ، الواحِدُ: شَكْلٌ.
      ـ مُشاكَلَةُ: المُوافَقَةُ، كالتَّشاكُلِ.
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه، وشُكْلَةٌ، وشاكِلٌ: شَبَهٌ.
      ـ هذا أشْكَلُ به: أشْبَه.
  18. انشغل عن الشّيء (المعجم عربي عامة)

    • انصرف عنه وأهمله وتركه لاهتمامه بغيره.
  19. تشاغل عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تلهَّى عنه بشيءٍ آخر :-تشاغل عن ضيفه.
  20. تشاكل الشّيئان (المعجم عربي عامة)
    • تشابها وتماثلا وتوافقا :-تشاكلتِ الأجنحة والزَّعانف الصَّدريّة- لو لم يتشاكلا لما ترافقا- رقّ الزجاجُ وراقتِ الخمرُ ... فتشابها فتشاكل الأمرُ.
  21. تشكّل الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تصوّر وتمثّل، وصار ذا شكْل وهيئة :-تشكّل الجنين في بطن أمِّه- تشكّلتِ القضيّةُ
  22. شغل فلانا عن الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • ألهاه عنه وصرفه :-شغَله الضيفُ عن القيام بعمله- {شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا}.
  23. شكّل الفنّان الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • صوّره، عالجه بغيةَ إعطاء شكلٍ معيّن :-شكّل تمثالاً/ قطعة رخام/ مَعْدِنًا.
  24. تشارسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشارسَ يَتشارَس ، تشارُسًا ، فهو مُتشارِس :-
      • تشارس القَومُ تعادَوْا وتعاملوا بغلظةٍ وجفاء :-تشارس الجيرانُ.
  25. شاطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاطَ يَشوط ، شُطْ ، شَوْطًا ، فهو شائط ، والمفعول مَشوط (للمتعدِّي) :-
      • شاط الفَرسُ ونحوُه جرى إلى غايته.
      • شاط الكُرةَ: قذفها برجله.


معنى بأشناني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
فلاناً ـَ بَأْشاً: صَرَعه غَفْلة.
Advertisements
تاج العروس

بَأَشَه كمَنَعَه أَهْمَله الجَوْهَرِيّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقال الصّاغَانِيّ : صَرَعَه غَفْلَةً . وقالَ الضَّبِّيُّ : المُبَاءَشَةُ : أَنْ تَأْخُذَ صَاحِبَكَ فتَصْرَعَه ولا يَصْنَعُ هُوَ شَيْئاً . قُلْت : وهذا لا يَكُونُ إلاّ إذَا أَخَذَه غَفْلَةً قال : ويُقالُ : ما بَأَشْتُه بشَيْءٍ : ما دَفَعْتُه عَنِّي بشَيْءٍ . ويُقالُ : ما بَأَشَ مِنّي أَي ما امْتَنَعَ قالَه الطّائِيّ . وبِئْشَةُ بالهَمْزِ وتَرْكِه : مُأْسَدَةٌ باليَمَنِ ونقَلَه الجوْهرِيّ عن القاسِمِ ابن مَعْنٍ : بِئْشةُ وزِئْنَةُ مَهْمُوزتان وهُما أَرضانِ وسيأْتِي ذِكْره في ب ي ش

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: