وصف و معنى و تعريف كلمة بأصنامهم:


بأصنامهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و صاد (ص) و نون (ن) و ألف (ا) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح بأصنامهم في معاجم اللغة العربية:



بأصنامهم

جذر [أصنام]

  1. أَصْنَام: (اسم)
    • أَصْنَام : جمع صَّنَمُ
,
  1. الصَّنَمُ
    • ـ الصَّنَمُ : خُبْثُ الرائِحَةِ ، وقُوَّةُ العَبْدِ ، وهو صَنِمٌ ، والوَثَنُ يُعْبَدُ ، مُعَرَّبُ شَمَنْ ،
      ـ الصَّنَمَه : قَصَبَةٌ الريشِ كُلُّها ، والداهِيَةُ ، لُغَةٌ في الصَّلَمَةِ .
      ـ الصَّنَمانُ : قرية بِدِمَشْقَ .
      ـ صَنَّمَ تَصْنيماً : صَوَّتَ ،
      ـ صَنَّمَ النُوقَ : غَزَّرَها ، ونوقٌ صَنِماتٌ .
      ـ بَنُو صُنامَةَ : من الأشْعَرينَ .
      ـ صُنْمٌ : موضع .
      ـ إقليمُ الأصْنامِ : بالأنْدَلُسِ .
      ـ بَنو صُنَيْمٍ : بَطْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صنم
    • صنم - تصنيما
      1 - صنم : صنع صنما . 2 - صنم الشيء : صنعه على شكل صنم . 3 - صنم : صوت .

    المعجم: الرائد

  3. صنَّمَ
    • صنَّمَ يصنِّم ، تصنيمًا ، فهو مُصنِّم ، والمفعول مُصنَّم ( للمتعدِّي ) :-
      صنَّم الرَّجلُ صنع صَنَمًا .
      صنَّم الشَّيءَ : مثَّله وجعله على صورة صنم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صَنَميَّة
    • صَنَميَّة :-
      مصدر صناعيّ من صَنَم : عبادة الأصنام :- كانت الصَّنميَّة من عادات العرب في الجاهليَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. صَنَمة
    • صنمة
      1 - صنمة : صنم . 2 - صنمة : قصبة الريش كلها . 3 - صنمة : داهية ، مصيبة .

    المعجم: الرائد

  6. الصَّنَمَةُ
    • الصَّنَمَةُ : الصَّنَمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ‏ كسر الأصنام ‏
    • ‏ أي تحطيمها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. صنّم الرّجل
    • صنع صَنَمًا .

    المعجم: عربي عامة



  9. صنّم الشّيء
    • مثَّله وجعله على صورة صنم .

    المعجم: عربي عامة

  10. صنم
    • ص ن م : الصَّنَمُ واحد الأصْنَامِ قيل أنه معرب شَمَنَ وهو الوثن

    المعجم: مختار الصحاح

  11. صَنَّمَ
    • صَنَّمَ فلانٌ : صَنَعَ صنعًا .
      و صَنَّمَ الشيءَ : مثَّلَهُ على صورة صَنَم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. صَنِمَ
    • [ ص ن م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَنِمَ ، يَصْنَمُ ، مصدر صَنَمٌ .
      1 . :- صَنِمَتِ الرَّائِحَةُ :- : خَبُثَتْ .
      2 . :- صَنِمَ الْجِسْمُ :- : خَبُثَتْ رَائِحَتُهُ .

    المعجم: الغني

  13. صَنَّمَ
    • [ ص ن م ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). صَنَّمَ ، يُصَنِّمُ ، مصدر تَصْنِيمٌ .
      1 . :- صَنَّمَ الْجَاهِلِيُّ :- : صَنَعَ صَنَماً .
      2 . :- صَنَّمَ التِّمْثَالَ :- : مَثَّلَهُ عَلَى صُورَةِ الصَّنَمِ .

    المعجم: الغني

  14. صَنَمٌ
    • جمع : أَصْنَامٌ . [ ص ن م ]. ( مصدر صَنِمَ ). :- كَانَ الْعَرَبُ قَبْلَ الإِسْلاَمِ يَعْبُدُونَ الأَصْنَامَ وَكُلُّ جَمَاعَةٍ لَهَا صَنَمٌ :- : تِمْثَالُ يَتَّخِذُ صُورَةً مِنَ الصُّوَرِ ، كَانَ يُعْبَدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ ، وَهُوَ مِنْ عِبَادَةِ الْوَثَنِيِّينَ . إبراهيم آية 35 رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  15. صَنَم
    • صَنَم :-
      جمع أصنام : كلّ ما عُبد من دون الله من تمثال أو صورة يُزْعم أن عبادتها تقرِّب إلى الله :- { فَأَتَوْا عَلَى قَوْمٍ يَعْكُفُونَ عَلَى أَصْنَامٍ لَهُمْ } - { وَتَاللهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صنم
    • هو ما يصور ويعد للعبادة ، سواء كان ذا روح أم لا ، وصنعه محرم واقتناؤه كذلك ، ويجب المبادرة إلى إتلافه .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. صنم
    • صنم
      1 - الصنم من العبيد : القوي

    المعجم: الرائد

  18. الصَّنَمُ
    • الصَّنَمُ : تمثالٌ من حَجَرٍ أو خشبٍ أَو معدِنٍ كانوا يزعمون أَنَّ عبادتَه تقربهم إلى الله . والجمع : أَصنام

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. صَنِمَتِ
    • صَنِمَتِ الرائحةُ صَنِمَتِ صَنَمًا : خَبُثَتْ .
      ويقال : صَنِمَ الجسمُ : خبثت ريحُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. صَنَم
    • صنم - يصنم ، صنما
      1 - صنمت الرائحة : خبثت . 2 - صنم الجسم : خبثت رائحته . 3 - صنم العبد : قوي .

    المعجم: الرائد

  21. صنم
    • " الصَّنَمُ : معروفٌ واحدُ الأَصْنامِ ، يقال : إنه معرَّب شَمَنْ ، وهو الوَثَن ؛ قال ابن سيده : وهو يُنْحَتُ من خَشَبٍ ويُصَاغُ من فضة ونُحاسٍ ، والجمع أَصنام ، وقد تكرر في الحديث ذكرُ الصَّنَمِ والأَصنام ، وهو ما اتُّخِذَ إلهاً من دون الله ، وقيل : هو ما كان له جسمٌ أَو صورة ، فإن لم يكن له جسم أَو صورة فهو وَثَن .
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي : الصَّنَمةُ والنَّصَمةُ الصُّورةُ التي تُعْبَد .
      وفي التنزيل العزيز : واجْنُبْني وبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصنام ؛ قال ابن عرفة : ما تخذوه من آلهةٍ فكان غيرَ صُورةٍ فهو وَثَنٌ ، فإذا كان له صورة فهو صَنَمٌ ، وقيل : الفرق بين الوَثَن والصنمِ أَن الوَثَنَ ما كان له جُثَّة من خشب أَو حجر أَو فضة يُنْحَت ويُعْبَد ، والصنم الصورة بلا جثة ، ومن العرب من جعل الوَثَنَ المنصوبَ صنماً ، وروي عن الحسن أَنه ، قال : لم يكن حيٌّ من أَحْياءِ العرب إلا ولها صنمٌ يعبدونها يسمونها أُنثى بني فلان (* قوله : ولها صنم يعبدونها : لعلَّه أنث الضمير العائد إلى الحيّ لأنه في معنى القبيلة .
      وأنث الضمير العائد إلى الصنم لأنه في معنى الصورة )؛ ومنه قول الله عز وجل : إنْ يَدْعون مِنْ دونِه إلاَّ إناثاً ؛ والإناث كل شيء ‏ ليس ‏ فيه روح مثل الخَشبة والحجارة ، قال : والصَّنَمةُ الداهيةُ ؛ قال الأَزهري : أَصلها صَلَمة .
      وبنو صُنَيْم : بطنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: