وصف و معنى و تعريف كلمة بأطرنا:


بأطرنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح بأطرنا في معاجم اللغة العربية:



بأطرنا

جذر [أطر]

  1. بَطَرَ: (فعل)
    • بَطَرْتُ، أَبْطُرُ، اُبْطُرْ، مصدر بَطْرٌ
    • بَطَرَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  2. بَطِرَ: (فعل)
    • بطِرَ يَبطَر ، بَطَرًا ، فهو بَطِر ، والمفعول مبطور - للمتعدِّي
    • بَطِرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ
    • بَطِرَ بِالأَمْرِ : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ
    • بَطِرَ النِّعْمَةَ : اِسْتَخَفَّهَا فَكَفَرَهَا القصص آية 58 وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا (قرآن)
    • بَطِرَ الْحَقَّ : أَنْكَرَهُ وَلَمْ يَقْبَلْهُ
    • بَطِرَ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ دُونَ أَنْ يَسْتَحِقَّ الْكَرَاهَةَ
    • بَطِرَ فلانٌ : نشِط
  3. أَبطرَ: (فعل)
    • أبطرَ يُبطر ، إبْطارًا ، فهو مُبطِر ، والمفعول مُبْطَر
    • أبطرهُ المالُ ونحوُه: جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ
    • أَبْطَرَهُ فلانًا ذَرْعَه: حَمَّله ما لا يُطيق
    • أَبْطَرَ صَاحِبَهُ : أَدْهَشَهُ
    • أَبْطَرَ الْوَلَدَ : جَعَلَهُ بَطِراً، أَيْ مُتَكَبِّراً مُتَعَجْرِفاً أَبْطَرَتْهُ النِّعْمَةُ
    • أَبْطَرَ ذَرْعَهُ : حَمَّلَهُ مَا لاَ يُطِيقُ
  4. بَطِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطِرَ


  5. بَطِر: (اسم)
    • بَطِر : فاعل من بَطِرَ
  6. بَطْر: (اسم)
    • بَطْر : مصدر بَطَرَ
  7. بطَر: (اسم)
    • مصدر بطِرَ
    • طغيان في النِّعمة
    • نشاطٌ، تبختُر ،بطَرُ الشّباب،
  8. تبطَّرَ: (فعل)
    • تبطَّرَ يتبطّر ، تبطّرًا ، فهو متبطِّر
    • تبطَّرَ الغنيُّ :بطِر، استخفّ النّعمة وكفر بها ولم يشكر ربّه عليها أمر ديننا بشكر الله وعدم التبطر على نعمه
  9. إِبْطار: (اسم)
    • اِبْطار : مصدر أَبطرَ
  10. متبطِّر: (اسم)


    • متبطِّر : فاعل من تبطَّرَ
  11. بَطّاريّة: (اسم)
    • الجمع : بَطَّارِيَّاتٌ
    • البَطّارية : مجموعة من الخلايا الكهربائية يتولّد عنها التيّار الكهربائي من تفاعلات كميائية
    • بَطَّاريَّات الصَّواريخ: (سك) مجموعة من المدافع العاملة في موضع واحد أطلقت بطّاريّات الصواريخ نيرانها على طائرات العدو
  12. بَطير: (اسم)
    • البَطِيرُ : الذي يُبَيْطِرُ الدّواب
    • طَبِيبٌ بَطِيرٌ : يُبَيْطِرُ الدَّوَابَّ
  13. بَيطَرَ: (فعل)
    • بيطرَ يبيطر ، بَيْطَرَةً ، فهو مُبيطِر ، والمفعول مُبيطَر
    • بَيْطَرَ البَيْطارُ الدَّابَّةَ : عالَجَها مِنْ دائِها
    • بَيْطَرَ الدابةَ: شَقَّ حافِرَها ليُعالجها
  14. مُبْطَر: (اسم)
    • مُبْطَر : اسم المفعول من أَبطرَ
  15. مُبطِر: (اسم)
    • مُبطِر : فاعل من أَبطرَ
  16. بَطرَك: (اسم)


    • الجمع : بَطارِكُ و بَطارِكَة و بَطاريكُ
    • البَطْرَكُ : مُقدَّم النصارى
    • البَطْرَكُ رئيس رؤساء الأَساقفة
    • البَطْرَكُ العالم عند اليهود والجمع : بَطارِك، وبطارِكَةٌ
    • بَطْريك، بطْريَرْك، لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران
    • (الديانات) سيِّد الأمّة عند المجوس
  17. تبطّر: (اسم)
    • تبطّر : مصدر تبطَّرَ
  18. سِبَطر: (اسم)
    • السِّبَطْرُ : الماضِي الذَّكِيُّ
    • السِّبَطْرُ :السَّبْطُ، الطويلُ، شعْرٌ سِبَطْرٌ،السِّبَطْرُ السريعُ
    • جملٌ سِبَطْرٌ، وأَسدٌ سِبَطْرٌ: يمتدُّ عند الوثْبَةِ
  19. مبطور: (اسم)
    • مبطور : اسم المفعول من بَطِرَ
  20. أباطرة: (اسم)
    • أباطرة : جمع إِمبِراطور
  21. بَيطَر: (اسم)
    • الجمع : بَياطِرَة
    • البَيْطَر : البيطار
  22. بَطريَرك: (اسم)


    • الجمع : بَطارِكُ و بَطارِكَة و بَطاريكُ
    • لقب يُطلق في المسيحيّة على رئيس رؤساء الأساقِفة على أقطار معيّنة أو في طائفة من الطوائف، ودونه المطران بَطْريَرْك الإسكندرية/ روما
  23. بَياطِرَة: (اسم)
    • بَياطِرَة : جمع بَيطَر
  24. مُبيطَر: (اسم)
    • مُبيطَر : اسم المفعول من بَيطَرَ
  25. بَطاريك: (اسم)
    • بَطاريك :جمع بَطرَك
,
  1. بطر (المعجم لسان العرب)
    • "البَطَرُ: النشاط، وقيل: التبختر، وقيل: قلة احتمال النِّعمة،وقيل: الدَّهَشُ والحَيْرَةُ.
      وأَبْطَرهُ أَي أَدهشه؛ وقيل: البَطَرُ الطُّغيان في النِّعْمَةِ، وقيل: هو كراهة الشيء من غير أَن يستحق الكراهية.
      بَطِرَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ.
      والبَطَرُ: الأَشَر، وهو شدّة المَرَح.
      وفي الحديث: لا ينظر الله يوم القيامة إِلى من جرَّ إِزَارَه بَطَراً؛ البَطَر: الطغيان عند النعمة وطول الغنى.
      وفي الحديث: الكِبْرُ بَطَرُ الحَقّ؛ هو أَن يجعل ما جعله الله حقّاً من توحيده وعبادته باطلاً، وقيل: هو أَن يتخير عند الحق فلا يراه حقّاً، وقيل: هو أَن يتكبر من الحق ولا يقبله.
      وقوله عز وجل: وكم أَهلكنا من قرية بَطِرَتْ مَعِيشَتَها؛ أَراد بَطِرت في معيشتها فحذف وأَوصل؛ قال أَبو إِسحق: نصب معيشتها بإسقاط في وعمل الفعل،وتأْويله بَطِرَتْ في معيشتها.
      وبَطِرَ الرجلُ وبَهِتَ بمعنى واحد.
      وقال الليث: البَطَرُ كالحَيْرَة والدَّهَشِ، والبَطَرُ كالأَشَرِ وغَمْطِ النعمة.
      وبَطِرَ، بالكسر، يَبْطَرُ وأَبْطَرَه المالُ وبَطِرَ بالأَمر: ثَقُل به ودَهِشَ فلم يَدْرِ ما يُقَدِّم ولا ما يؤخر.
      وأَبْطَرَه حِلْمَهُ: أَدْهَشَهُ وبَهَتَهُ عنه.
      وأَبْطَرَه ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فوق ما يُطيق،وقيل: قطع عليه معاشه وأَبْلَى بَدَنَه؛ وهذا قول ابن الأَعرابي، وزعم أَن الذَّرْعَ البَدَنُ، ويقال للبعير القَطُوفِ إِذا جارى بعيراً وَسَاعَ الخطْوِ فَقَصُرَتْ خُطاه عن مُباراته: قد أَبْطَرَه ذَرْعَهُ أَي حَمَّلَهُ أَكثر من طَوْقِه؛ والهُبَعُ إِذا مَاشَى الرُّبَعَ أَبْطَرَه ذَرْعَه فَهَبَعَ أَي استعان بِعُنُقه ليَلْحَقَهُ.
      ويقال لكل من أَرْهَقَ إِنساناً فحمَّلَه ما لا يطيقه: قد أَبْطَرَه ذَرْعَه.
      وفي حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنَّه، قال: الكِبْرُ بَطَرُ الحقِّ وغَمْصُ النَّاس؛ وبَطَرُ الحقِّ أَن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله، وهو من قولك: بَطِرَ فلانٌ هِدْيَةَ أَمْرِه إِذا لم يهتد له وجهله ولم يقبله؛ الكسائي: يقال ذهب دمه بِطْراً وبِطْلاً وفِرْغاً إِذا بَطَلَ، فكان معنى قوله بَطْرُ الحقِّ أَن يراه باطلاً، ومن جعله من قولك بَطِرَ إِذا تحير ودَهِشَ، أَراد أَنه تحير في الحق فلا يراه حقّاً.
      وقال الزجاج: البَطَرُ الطغيان عند النعمة.
      وبَطَرُ الحقِّ على قوله: أَن يَطْغَى عند الحق أَي يتكبر فلا يقبله.
      وبَطِرَ النِّعْمَةَ بَطَراً، فهو بَطِرٌ: لم يشكرها.
      وفي التنزيل: بَطِرَتْ معيشتها.
      وقال بعضهم: بَطِرْتَ عَيْشَك ليس على التعدي ولكن على قولهم: أَلِمْتَ بَطْنَك ورَشِدْتَ أَمْرَكَ وسَفِهْتَ نَفْسَك ونحوها مما لفظه لفظ الفاعل ومعناه معنى المفعول.
      قال الكسائي: وأَوقعت العرب هذه الأَفعال على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها وهو لها، وإِنما المعنى بطرت مَعِيشَتُها وكذلك أَخواتها، ويقال: لا يُبْطِرَنَّ جهلُ فلان حلْمَكَ أَي لا يُدْهِشْكَ عنه.
      وذهب دَمُه بِطْراً أَي هَدَراً؛ وقال أَبو سعيد: أَصله أَن يكون طُلاَّبُه حُرَّاصاً باقتدار وبَطَر فيحرموا إِدراك الثَّأْر.
      الجوهري: وذهب دمه بِطْراً، بالكسر، أَي هَدَراً.
      وبَطَرَ الشيءَ يَبْطُرُه ويَبْطِرُه بَطْراً، فهو مبطور وبطير: شقه.
      والبَطْرُ: الشَّقُّ؛ وبه سمي البَيْطارُ بَيْطاراً والبَطِيرُ والبَيْطَرُ والبَيْطارُ والبِيَطْرُ، مثل هِزَبْرٍ، والمُبَيْطِرُ، مُعالجُ الدوابِّ: من ذلك؛ قال الطرمّاح: يُساقِطُها تَتْرَى بِكُلِّ خَميلَةٍ،كبَزْغِ الِبيَطْرِ الثِّقْفِ رَهْصَ الكَوادِنِ ويروى البَطِير؛ وقال النابغة: شَكَّ الفَرِيصَةَ بالمِدْرَى فأَنْفَذَها،طَعْنَ المُبَيْطِرِ إِذْ يَشْفِي مِنَ العَضَد المدرى هنا قرن الثور؛ يريد أَنه ضرب بقرنه فريصة الكلب وهي اللحمة التي تحت الكتف التي تُرْعَدُ منه ومن غيره فأَنفذها.
      والعَضَدُ: داء يأْخذ في العَضُد.
      وهو يُبَيْطِرُ الدواب أَي يعالجها، ومعالجته البَيْطَرَةُ.
      والبِيَطْرُ: الخَيَّاط؛

      قال: شَقَّ البِيَطْرِ مِدْرَعَ الهُمامِ وفي التهذيب: باتَتْ تَجيبُ أَدْعَجَ الظَّلاَمِ،جَيْبَ البِيَطِرِ مِدْرَعَ الهُمام؟

      ‏قال شمر: صَيَّر البيطار خَيَّاطاً كما صُير الرجلُ الحاذقُ إِسْكافاً.
      ورجل بِطْرِيرٌ: متمادٍ في غَيِّه، والأُنثى بِطْرِيرَةٌ وأَكثر ما يستعمل في النساء.
      قال أَبو الدُّقَيْشِ: إِذا بَطِرَت وتمادت في الغَيّ.
      "
  2. سبطر (المعجم لسان العرب)


    • "السِّبَطْرَى: الانبساطُ في المشي.
      والضِّبَطْرُ والسِّبَطْرُ: من نَعْتِ الأَسد بالمَضاءَةِ والشِّدَّةِ.
      والسِّبَطْرُ: الماضي.
      والسِّبَطْرَى: مِشْيَةُ التبَخْتُر؛ قال العجاج: يمشي السِّبَطْرَى مِشْيَةَ التبَخْتُر رواه شمر مشية التَّجَيْبُرِ أَي التجَبُّر.
      والسِّبَطْرَى: مِشْيَةٌ فيها تَبَخْتُر.
      واسْبَطَرَّ: أَسرَعَ وامتَدَّ.
      والسَّبَطْرُ: السَّبْطُ الممتَدُّ.
      قال سيبويه: جَمَلٌ سِبَطْر وجمال سِبَطْراتٌ سريعة، ولا تُكَسَّر.
      واسْبَطَرَّتْ في سَيْرِها: أَسرَعَتْ وامتدّتْ.
      وحاكمت امرأَةٌ صاحِبَتَها إِلى شريح في هرّة بيدها فقال: أَدْنُوها من المُدَّعِيَةِ (* قوله: «أدنوها من المدعية إلخ» لعل المدعية كان معها ولد للهرة صغير كما يشعر به بقية الكلام).
      فإِنْ هي قَرَّتْ وَدَرَّتْ واسْطَرَّتْ فهي لها،وإن فَرَّتْ وازْبأَرَّتْ فليست لها؛ معنى اسْبَطَرَّتْ امتدّت واستقامت لها، قال ابن الأَثير: أَي امتدّت للإِرضاع ومالت إِليه.
      واسْبَطَرَّتْ الذبيحة إِذا امتدّت للموت بعد الذبح.
      وكل ممتدٍّ: مُسْبَطِرٌّ.
      وفي حديث عطاء: سئل عن رجل أَخذ من الذبيحة شيئاً قبل أَن تَسْبَطِرّ فقال: ما أَخَذْتَ منها فهي سُنَّة أَي قبل اين تمتَدَّ بعد الذبح.
      والسِّبَطْرة: المرأَة الجسيمة.
      شمر: السِّبَطْر من الرجال السَّبْطُ الطويل.
      وقال الليث: السِّبَطْر الماضي؛

      وأَنشد: كَمِشْيَةِ خادِرٍ ليْثٍ سِبَطْر الجوهري: اسْبَطَرَّ اضْطَجَع وامتدَّ.
      وأَسَد سِبَطْر، مثال هِزَبْر،أَي يَمتدُّ عند الوثْبَة.
      الجوهري: وجِمال سِبَطْراتٌ طِوال على وجه الإِرض، والتاء ليست للتأْنيث، وإِنما هي كقولهم حمامات ورجالات في جمع المذكر؛ قال ابن بري: التاء في سِبَطْراتٍ للتأْنيث لأَن سِبَطْراتٍ من صفة الجِمال، والجِمالُ مؤنثة تأْنيث الجماعة بدليل قولهم: الجمال سارتْ ورَعَتْ وأَكلت وشربت؛ قال: وقول الجوهري إِنما هي كحَمَّاماتٍ ورِجالاتٍ وهَم في خلطه رِجالاتٍ بحَمَّامات لأَن رجالاً جماعة مؤنثة، بدليل قولك: الرجال خرجت وسارت، وأَما حمَّامات فهي جمع حمَّام، والحمَّام مذكر وكان قياسه أَن لا يجمع بالأَلف والتاء، قال:، قال سيبويه وإِنما، قالوا حمَّامات وإِصطبلات وسُرادِقات وسِجِلاَّت فجمعوها بالأَلف والتاء، وهي مذكرة، لأَنهم لم يكسروها؛ يريد أَن الأَلف والتاء في هذه الأَسماء المذَكَّرة جعلوهما عِوَضاً من جمع التكسير، ولو كانت مما يكسر لم تجمع بالأَلف والتاء وشَعَرٌ سِبَطْرٌ: سَبْطٌ.
      والسَّبَيْطَرُ والسُّباطِرُ: الطويل.
      والسَّبَيْطَرُ، مثل العَمَيْثَلِ: طائر طويل العنق جدّاً تراه أَبداً في الماء الضَّحْضاحِ، يُكنى أَبا العَيْزارِ.
      الفراء: اسْبَطَرَّتْ له البلاد استقامت، قال: اسْبَطَرَّت لَيْلَتُها مستقيمة.
      "
  3. بَطَرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَطَرُ: النَّشاطُ، والأَشَرُ، وقِلَّةُ احْتمالِ النِّعْمَةِ، والدَّهَشُ، والحَيْرَةُ، أو الطُّغْيانُ بالنِّعْمَةِ، وكراهِيَةُ الشيءِ من غيرِ أن يَسْتَحِقَّ الكَراهَةَ، فِعْلُ الكُلِّ: بَطِرَ.
      ـ بَطَرُ الحَقِّ: أن يَتَكَبَّرَ عنهُ فلا يَقْبَلهُ.
      ـ بَطَرَهُ: شَقَّهُ.
      ـ بَطيرُ: المَشْقوقُ، ومُعالِجُ الدوابِّ، كالبَيْطَرِ والبَيْطارِ والبِيَطْرِ، والمُبَيْطِرِ، وصَنْعَتُهُ: البَيْطَرَةُ.
      ـ بِطَيْرُ: الخَيَّاطُ،
      ـ بِطَيْرَةُ: ثَلاثَةُ مَواضِعَ بالمَغْرِبِ.
      ـ بِطْريرُ: الصَّخَّابُ الطويلُ اللِّسانِ، والمُتَمادي في الغَيِّ، وهي: بِطْرِيرَةٌ.
      ـ أبْطَرَهُ: أدْهَشَهُ، وجَعَلَهُ بَطِراً.
      ـ أبْطَرَهُ ذَرْعَهُ: حَمَّلَهُ فَوْقَ طاقَتِهِ، أو قَطَعَ عليه مَعاشَهُ، وأبْلَى بَدَنَهُ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِطْراً: هَدَراً.
      ـ نَصْرُ بنُ أحمدَ بن البَطِرِ: محدِّثٌ.
  4. بطِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بطِرَ يَبطَر ، بَطَرًا ، فهو بَطِر ، والمفعول مبطور (للمتعدِّي) :-
      بطِر الشَّخصُ طغَى وغالى في مَرحِه وزهْوِه واستخفافه، جاوز الحدَّ كِبْرًا :- {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بَطَرًا وَرِئَاءَ النَّاسِ} .
      بطِر النِّعمةَ: استخفّها وكَفَرها ولم يَشْكُرها :- {وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا} .
      بطِر الحقَّ ونحوَه: أَنكره ولم يقبله تكبُّرًا وطُغيانًا :-الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمْطُ النَّاسِ [حديث] .
  5. بطر (المعجم الرائد)
    • بطر - يبطر بطرا
      1- بطر : وقع في الكبرياء عند حلول النعمة. 2- بطر النعمة : كفرها، لم يشكرها. 3- بطر الحق : أنكره. 4- بطر الشيء : كرهه من غير أن يكون مستحقا الكراهة. 5- بطر بالأمر : ثقل به. 6- بطر بالأمر : حار فيه. 7- بطر : نشط. 8- بطر : إشتد مرحه.
  6. بَطِرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطِرَ فلانٌ بَطِرَ َ بَطَرًا: نشِط.
      و بَطِرَ غلا في المَرَحِ والزَّهْو.
      و بَطِرَ بالأَمْرِ: ثَقُلَ به.
      و بَطِرَ دَهِش وحار فيه.
      فهو بَطِرٌ.
      و بَطِرَ النِّعْمَةَ: استَخَفَّها فكفرها.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آية 58وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيِشَتَهَا ) ) .
      و بَطِرَ الحقَّ: أَنكرَهُ ولم يقبله.
      و بَطِرَ الشيءَ: كرِهَهُ دون أن يستحقَّ كراهة.


  7. أبطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبطرَ يُبطر ، إبْطارًا ، فهو مُبطِر ، والمفعول مُبْطَر :-
      أبطرهُ المالُ ونحوُه جعله متكبِّرًا طاغيًا، جعله يغالي في زهوه واستخفافه ويتغطرس :-أبطرَه الغِنَى/ أبطرته النّعمةُ.
  8. بَطِرَ (المعجم الغني)
    • [ب ط ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بَطِرَ، يَبْطَرُ، مصدر بَطَرٌ.
      1. :-بَطِرَ الرَّجُلُ :- : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ.
      2. :-بَطِرَ بِالأَمْرِ :- : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ.
      3. :-بَطِرَ النِّعْمَةَ :- : اِسْتَخَفَّهَا فَكَفَرَهَا. القصص آية 58 وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا . (قرآن).
      4. :-بَطِرَ الْحَقَّ :- : أَنْكَرَهُ وَلَمْ يَقْبَلْهُ.
      5. :-بَطِرَ الشَّيْءَ :- : كَرِهَهُ دُونَ أَنْ يَسْتَحِقَّ الْكَرَاهَةَ.
  9. أَبْطَرَ (المعجم الغني)
    • [ب ط ر]. (فعل: رباعي متعد). أَبْطَرْتُ، أُبْطِرُ، أَبْطِرْ، مصدر إِبْطَارٌ.
      1. :-أَبْطَرَ صَاحِبَهُ :- : أَدْهَشَهُ.
      2. :-أَبْطَرَ الْوَلَدَ :- : جَعَلَهُ بَطِراً، أَيْ مُتَكَبِّراً مُتَعَجْرِفاً. :-أَبْطَرَتْهُ النِّعْمَةُ.
      3. :-أَبْطَرَ ذَرْعَهُ :- : حَمَّلَهُ مَا لاَ يُطِيقُ.
  10. تبطَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبطَّرَ يتبطّر ، تبطّرًا ، فهو متبطِّر :-
      تبطَّرَ الغنيُّ بطِر، استخفّ النّعمة وكفر بها ولم يشكر ربّه عليها :-أمر ديننا بشكر الله وعدم التبطر على نعمه.
  11. سِبَطْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِبَطْرُ: الماضِي الشَّهْمُ، والسَّبْطُ الطويلُ، والأَسَدُ يَمْتَدُّ عندَ الوَثْبَةِ.
      ـ جِمالٌ سِبَطْراتٌ: طِوالٌ على وجهِ الأرضِ.
      ـ سَبَيْطَرُ: طائِرٌ طَويلُ العُنُقُ جِدّاً، والطويلُ، كالسُّباطِرِ.
      ـ سِبَطْرَى: مِشْيةٌ فيها تَبَخْتُرٌ.
      ـ اسْبَطَرَّ: اضْطَجَعَ وامْتَدَّ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ الإِبِلُ: أسْرَعَتْ،
      ـ اسْبَطَرَّتِ البِلادُ: اسْتَقامَتْ.
  12. بيطرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بيطرَ يبيطر ، بَيْطَرَةً ، فهو مُبيطِر ، والمفعول مُبيطَر :-
      بيطرَ الدَّابَّةَ عالجها، شقَّ حافرها ليعالجها.
  13. أَبطر (المعجم الرائد)
    • أبطر - إبطارا
      1- أبطره : أدهشه. 2- أبطره : جعله بطرا : «أبطره الغنى».
  14. بَطريَرك (المعجم الرائد)
    • بطريرك - جمع بطاركة وبطاريك وبطارك
      1- بطريرك : رئيس رؤساء الأساقفة عند النصارى. 2- بطريرك : عالم عند اليهود.ü
  15. بطَر (المعجم الرائد)
    • بطر - يبطر ويبطر ، بطرا
      1-بطر الشيء : شقه
  16. البَطْرَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطْرَكُ : مُقدَّم النصارى.
      و البَطْرَكُ رئيس رؤساء الأَساقفة.
      و البَطْرَكُ العالم عند اليهود. والجمع : بَطارِك، وبطارِكَةٌ .
      و البَطْرَكُ ورئيس القبيلة أو العائلة، وأطلقت الكلمةُ في التوراة على رؤساء القبائل أو العائلات وهم: إِبراهيم الخليل وإسحق ويعقوب، عليهم السلام .
  17. بَطَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَرَ الشيءَ بَطَرَ ُ بَطْرًا: شَقَّهُ.
      فهو مبطور، وبَطير.
  18. بَطَرَ (المعجم الغني)
    • [ب ط ر]. (فعل: ثلاثي متعد). بَطَرْتُ، أَبْطُرُ، اُبْطُرْ، مصدر بَطْرٌ. :-بَطَرَ الشَّيْءَ :- : شَقَّهُ.
  19. سِبَطر (المعجم الرائد)
    • سبطر
      1- سبطر : ماض الذكي. 2- سبطر : طويل. 3- سبطر : سريع. 4- سبطر : أسد يمتد عند الوثبة.
  20. بطرك (المعجم لسان العرب)
    • "البَطْرَك: معروف مقدّم النصارى، وجاء في الشعر البِطَرْكُ؛ قال الأَصمعي في قول الراعي يصف ثوراً وحشيّاً: يَعْلُو الظَّواهر فَرْداً، لا ألِيفَ له،مَشيَ البِطَرْكِ عليه رَيْط كَتّان؟

      ‏قال: البِطَرْكُ هو البِطْرِيقُ، وقال غيره: البِطَرْكُ السيد من سادات المجوس، قال أبو منصور: وهو دَخِيل، ويروى مشي النَّطول (* قوله «النطول» هكذا في الأصل.) أي الذي يتَنَطَّلُ ويتبختر في مشيته.
      "
  21. بِطَرْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِطَرْكُ وبَطْرَكُ: البِطْريقُ، أو سَيِّدُ المَجوسِ، وذُكِرَ في ب ط ر ق.
  22. أَبْطَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْطَرَهُ : جعله بَطرًا.
      و أَبْطَرَهُ فلانًا ذَرْعَه: حَمَّله ما لا يُطيق.
  23. البَطِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطِيرُ : الذي يُبَيْطِرُ الدّواب (وانظر: بيطر) .
  24. بَيْطَرَ (المعجم الغني)
    • [ب ط ر]. (فعل: رباعي متعد). بَيْطَرْتُ، أُبَيْطِرُ، بَيْطِرْ، مصدر بَيْطَرَةٌ. :-بَيْطَرَ البَيْطارُ الدَّابَّةَ :- : عالَجَها مِنْ دائِها.
  25. بطَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بطَر :-
      1 - مصدر بطِرَ.
      2 - طغيان في النِّعمة.
      3 - نشاطٌ، تبختُر :-بطَرُ الشّباب، - مرَّ يجرُّ ذيله بَطَرًا.


معنى بأطرنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَطَرَ** \- [أ ط ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَطَرَ**،** يَأْطُرُ**، مص. أَطْرٌ. 1. "أَطَرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَرَ العودَ": عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ.
معجم الغني
**أَطَّرَ** \- [أ ط ر]. (ف: ربا. متعد).** أَطَّرَ**،** يُؤَطِّرُ**، مص. تَأْطيرٌ. 1. "أَطَّرَ الصُّورَةَ" : جَعَلَ لَها إِطاراً. 2. "أَطَّرَ الْمُتَدَرِّبينَ" : كَوَّنَهُمْ وَجَعَلَ مِنْهُمْ أُطُراً مُتَخَصِّصينَ في مجالٍ مّا.
لسان العرب
الأَطْرُ عَطْفُ الشيءِ تَقْبِضُ على أَحَدِ طَرَفَيْهِ فَتُعَوِّجُه أَطَرَه يأْطِرُهُ ويأْطُرُه أَطراً فَانْأَطَرَ انْئِطاراً وأَطَّرَه فَتَأَطَّر عطَفه فانعطف كالعُود تراه مستديراً إِذا جمعت بين طرفيه قال أَبو النجم يصف فرساً كَبْداءُ قَعْشَاءُ على تَأْطِيرِها وقال المغيرة بن حَبْنَاءَ التميمي وأَنْتُمْ أُناسٌ تَقْمِصُونَ من القَنا إِذا ما رَقَى أَكْتَافَكُمْ وتَأَطَّرا أَي إِذا انْثنى وقال تأَطَّرْنَ بالمِينَاءِ ثُمَّ جَزَعْنَه وقدْ لَحَّ مِنْ أَحْمالِهنَّ شُجُون وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه ذكر المظالم التي وقعت فيها بنو إِسرائيل والمعاصي فقال لا والذي نفسي بيده حتى تأْخذوا على يَدَي الظالم وتَأْطِرُوهُ على الحق أَطْراً قال أَبو عمرو وغيره قوله تَأْطِرُوه على الحق يقول تَعْطِفُوه عليه قال ابن الأَثير من غريب ما يحكى في هذا الحديث عن نفطويه أَنه قال بالظاء المعجمة من باب ظأَر ومنه الظِّئْرُ وهي المرضِعَة وجَعَلَ الكلمة مقلوبةً فقدّم الهمزة على الظاء وكل شيء عطفته على شيء فقد أَطَرْته تَأْطِرُهُ أَطْراً قال طرفة يذكر ناقة وضلوعها كأَنَّ كِناسَيْ ضالَةٍ يَكْنُفانِها وأَطْرَ قِسِيٍّ تحتَ صُلْبٍ مُؤَبَّد شبه انحناء الأَضلاع بما حُني مِن طرَفي القَوْس وقال العجاج يصف الإِبل وباكَرَتْ ذَا جُمَّةٍ نَمِيرا لا آجِنَ الماءِ ولا مَأْطُورا وعَايَنَتْ أَعْيُنُها تامُورَا يُطِيرُ عَنْ أَكتافِها القَتِيرا قال المأْطور البئر التي قد ضَغَطَتْها بئر إِلى جنبها قال تَامُورٌ جُبَيْل صَغير والقَتِيرُ ما تطاير من أَوْبارِها يَطِيرُ مِنْ شِدَّة المزاحَمَة وإِذا كان حالُ البِئر سَهْلاً طُوي بالشجر لئلا ينهدم فهو مأْطور وتَأَطَّرَ الرُّمحُ تَثَنَّى ومنه في صفة آدم عليه السلام أَنه كان طُوالاً فَأَطَرَ اللهُ منه أَي ثَنَاه وقَصَّره ونَقَصَ من طُوله يقال أَطَرْتُ الشيء فَانْأَطَرَ وتَأَطَّرَ أَي انْثَنَى وفي حديث ابن مسعود أَتاه زياد بن عَديّ فأَطَرَه إِلى الأَرض أَي عَطَفَه ويروى وَطَدَه وقد تقدّم وأَطْرُ القَوْسِ والسَّحاب مُنحناهُما سمي بالمصدر قال وهاتِفَةٍ لأَطْرَيْها حَفِيفٌ وزُرْقٌ في مُرَكَّبَةٍ دِقاقُ ثنَّاه وإن كان مصدراً لأَنه جعله كالاسم أَبو زيد أَطَرْتُ القَوْسَ آطِرُها أَطْراً إِذا حَنَيْتَها والأَطْرُ كالاعْوِجاج تراه في السحاب وقال الهذلي أَطْرُ السَّحاب بها بياض المِجْدَلِ قال وهو مصدر في معنى مفعول وتَأَطَّرَ بالمكان تَحَبَّسَ وتَأَطَّرَتِ المرأَةُ تَأَطُّراً لزمت بيتها وأَقامت فيه قال عمر بن أَبي ربيعة تَأَطَّرْنَ حَتى قُلْنَ لَسْنَ بَوارِحاً وذُبْنَ كما ذابَ السَّدِيفُ المُسَرْهَدُ والمأْطورة العُلْبَة يُؤْطَرُ لرأْسها عُودٌ ويُدارُ ثم يُلْبَسُ شَفَتَها وربما ثُنِيَ على العود المأْطور أَطرافُ جلد العلبة فَتَجِفُّ عليه قال الشاعر وأَوْرَثَكَ الرَّاعِي عُبَيْدٌ هِرَاوَةً ومَأْطُورَةً فَوْقَ السَّوِيَّةِ مِنْ جِلدِ قال والسوية مرْكبٌ من مراكب النساء وقال ابن الأَعرابي التأْطير أَن تبقى الجارية زماناً في بيت أَبويها لا تتزوَّج والأُطْرَةُ ما أَحاط بالظُّفُرِ من اللحم والجمعُ أُطَرٌ وإِطارٌ وكُلُّ ما أَحاط بشيء فَهُوَ لَهُ أُطْرَةٌ وإِطارٌ وإِطارُ الشَّفَةِ ما يَفْصِلُ بينها وبين شعرات الشارب وهما إِطارانِ وسئل عمر ابن عبد العزيز عن السُّنَّة في قص الشارب فقال نَقُصُّهُ حتى يَبْدُوَ الإِطارُ قال أَبو عبيد الإِطارُ الحَيْدُ الشاخص ما بين مَقَصِّ الشارب والشفة المختلطُ بالفم قال ابن الأَثير يعني حرف الشفة الأَعلى الذي يحول بين منابت الشعر والشفة وإِطارُ الذَّكَرِ وأُطْرَتُه حَرْفُ حُوقِه وإِطارُ السَّهْم وأُطْرتُه عَقَبَةٌ تُلْوى عليه وقيل هي العَقَبَةُ التي تَجْمَعُ الفُوقَ وأَطَرَه يَأْطِرُهُ أَطْراً عمل له إِطاراً ولَفَّ على مَجْمَعِ الفُوقِ عَقَبَةً والأُطْرَةُ بالضم العَقَبَةُ التي تُلَفُّ على مجمع الفُوقِ وإِطارُ البيتِ كالمِنطَقَة حَوله والإِطارُ قُضْبانُ الكرم تُلْوى للتعريش والإِطارُ الحلقة من الناس لإِحاطتهم بما حَلَّقُوا به قال بشر بن أَبي خازم وحَلَّ الحَيُّ حَيُّ بني سُبَيْعٍ قُراضِبَةً ونَحْنُ لَهم إِطارُ أَي ونحن مُحْدِقُون بهم والأُطْرَةُ طَرَفُ الأَبْهَرِ في رأْس الحَجَبَةِ إِلى منتهى الخاصرة وقيل هي من الفرس طَرَفُ الأَبْهَرِ أَبو عبيدة الأُطْرَةُ طَفِطَفَة غليظة كأَنها عَصَبَةٌ مركبة في رأْس الحَجَبَةِ وضِلَعِ الخَلْفِ وعند ضِلَعِ الخَلْفِ تَبِينُ الأُطْرَةُ ويستحب للفرس تَشنُّجُ أُطْرتِهِ وقوله كأَنَّ عَراقِيبَ القَطا أُطُرٌ لهَا حَدِيثٌ نَواحِيها بِوَقْعٍ وصُلَّبِ يصف النِّصَالَ والأُطُرُ على الفُوقِ مثل الرِّصافِ على الأَرْعاظِ الليث والإِطارُ إِطارُ الدُّفّ وإِطارْ المُنْخُلِ خَشَبُهُ وإِطارُ الحافر ما أَحاط بالأَشْعَرِ وكلُّ شيء أَحاط بشيء فهو إِطارٌ له ومنه صفة شعر عليّ إِنما كان له إِطارٌ أَي شعر محيط برأْسه ووسطُه أَصلَعُ وأُطْرَة الرَّمْلِ كُفَّتُه والأَطِيرُ الذَّنْبُ وقيل هو الكلام والشرّ يجيء من بعيد وقيل إِنما سمي بذلك لإِحاطته بالعُنُق ويقال في المثل أَخَذَني بأَطِيرِ غيري وقال مسكين الدارمي أَبَصَّرْتَني بأَطِير الرِّجال وكلَّفْتَني ما يَقُولُ البَشَرْ ؟ وقال الأَصمعي إِن بينهم لاَّواصِرَ رَحِمٍ وأَواطِرَ رَحِمٍ وعَواطِفَ رَحِمٍ بمعنى واحد الواحدة آصِرةٌ وآطِرَةٌ وفي حديث عليّ فَأَطَرْتُها بين نسائي أَي شققتها وقسمتها بينهنُّ وقيل هو من قولهم طار له في القسمة كذا أَي وقع في حصته فيكون من فصل الطاء لا الهمزة والأُطْرَة أَن يُؤخذ رمادٌ ودَمٌ يُلْطَخ به كَسْرُ القِدْرِ ويصلح قال قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بأُطْرَهْ وأَطْعَمَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرَهْ
الرائد
* أطر يأطر ويأطر: أطرا. 1-الشيء: جعل له إطارا. 2-العود أو غيره: عطفه، حناه.
الرائد
* أطر إطرارا. (طرر) 1-الشيء: قطعه. 2-الشيء: أسقطه. 3-ه: طرده. 4-ه على الأمر أو به: أغراه به، حثه عليه. 5-مشى في نواحي الوادي وجوانبه.
الرائد
* أطر تأطيرا. *ر.*©أطر©.
الرائد
* أطر. 1-مص. أطر. 2-منحنى القوس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: