وصف و معنى و تعريف كلمة بأطيط:


بأطيط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و طاء (ط) و ياء (ي) و طاء (ط) .




معنى و شرح بأطيط في معاجم اللغة العربية:



بأطيط

جذر [أطط]

  1. البطيط : (اسم)
    • صوت ضرب الماء
  2. بَطيط : (اسم)
    • البَطيط : الكَذِب
    • البَطيط العجَبُ
    • البَطيط الحِذاء بلا رقبة،
  3. بَطَّطَ : (فعل)
    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ
    • بَطَّطَ :تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ
    • بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه
  4. بِطَط : (اسم)
    • بِطَط : جمع بَطّة


  5. مُطَيطيّ: (اسم)
    • المُطَيْطِيُّ : المُطَيطاءُ، التبختر
  6. مطائطُ: (اسم)
    • مطائطُ : جمع مَطيطة
  7. أَطيط: (اسم)
    • أَطيطُ الباب: صَريره، صوته وقر أذني أطيطُ الأبواب
  8. أَطيط: (اسم)
    • أَطيط : فاعل من أَطَّ
  9. أَطيط: (اسم)
    • أَطيط : مصدر أَطَّ
  10. أطيط: (اسم)


    • صوت البطن من العطش
  11. مَطيطة: (اسم)
    • الجمع : مطائطُ
    • المَطِيطَةُ : الماءُ الكَدِرُ الخاثرُ يبقى في أَسفل الحوض مختلطاً بالطين فيتمطَّط، أَو يتلزَّج ويتمدد
  12. بَطّاط : (اسم)
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن
  13. بَطاطا : (اسم)
    • بطاطة؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  14. بِطاط : (اسم)
    • بِطاط : جمع بَطّ
  15. بُطوط : (اسم)
    • بُطوط : جمع بَطَّةُ
  16. بُطوط : (اسم)


    • بُطوط : جمع بَطّ
  17. مُبطَّط : (اسم)
    • مُبطَّط : اسم المفعول من بَطَّطَ
  18. مُبطِّط : (اسم)
    • مُبطِّط : فاعل من بَطَّطَ
  19. بَطّة : (اسم)
    • الجمع : بَطٌّ ، و بِطَطٌ
    • البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر)
    • البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن
    • بَطَّةُ غازٍ : قِنِّينَةُ غازٍ وَهِيَ وِعاءٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَلْبٍ، يُشْحَنُ بِالغازِ وَيُلْحَقُ بِواسِطَةِ أُنْبوبٍ بِآلَةِ الْمَطْبَخِ، وَعِنْدَ فَتْحِها تُشْعَلُ بِعودِ ثِقابٍ لإِشْعالِ الْمَوْقِدِ الآلِيِّ
  20. طِيْطَان: (اسم)
    • طِيْطَان : جمع طُّوْطُ
  21. بَطّة : (اسم)
    • بَطّة : جمع بَطّ
  22. مِبَطّ : (اسم)


    • الجمع : مَبَاطّ
    • المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه
  23. بَطاطة : (اسم)
    • بطاطا؛ جنْس نبات عُشْبيّ حَوْليّ دَرَنيّ من الفصيلة الباذنجانيَّة له قيمة غذائيَّة عظيمة للإنسان، بعضها حلو الطّعم، يؤكل مشويًّا أو مَسْلوقًا
  24. تَبْطيط : (اسم)
    • تَبْطيط : مصدر بَطَّطَ
  25. مِبَطّة : (اسم)
    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ
,
  1. بطط (المعجم لسان العرب)
    • "بَطّ الجُرْحَ وغيره يَبُطُّه بَطّاً وبَجَّه بَجّاً إِذا شقَّه.
      والمِبَطّةُ: المِبْضَعُ.
      وبَطَطْتُ القرْحةَ: شَقَقْتها.
      وفي الحديث: أَنه دخل على رجلٍ به ورم فما بَرِحَ حتى بُطَّ؛ البَطُّ: شقّ الدُّمّل والخُراجِ ونحوهما.
      والبَطّةُ الدَّبّةُ، مكية، وقيل: هي إِناء كالقارُورةِ.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه أَتى بَطّةً فيها زيت فصبّه في السّراج؛ البطّة: الدَّبّةُ بلغة أَهل مكة لأَنها تُعمل على شكل البطّة من الحيوان.
      والبَطُّ: الإِوَزُّ، واحدته بطّة.
      يقال: بطّةٌ أُنثى وبَطّةٌ ذكر،الذكر والأُنثى في ذلك سواء، أَعجمي معرّب، وهو عند العرب الإِوَزُّ صِغارُه وكباره جميعاً؛ قال ابن جني: سميت بذلك حكاية لأَصواتها.
      وزيدُ بَطّة: لقب.
      قال سيبويه: إِذا لقّبْت مفرداً بمفرد أَّضفته إِلى اللقَب، وذلك قولك هذا قَيْسُ بطّةَ، جعلت بطة معرفة لأَنك أَردت المعرفة التي أَردتها إِذا قلت هذا سعيد، فلو نونت بطةَ صار سعيد نكرة ومعرفة بالمضاف إِليه،فيصير بطة ههنا كأَنه كان معرفة قبل ذلك ثم أُضيف إِليه.
      وقالوا: هذا عبد اللّه بطةُ يا فتى، فجعلوا بطة تابعاً للمضاف الأَوّل؛ قال سيبويه: فإِذا لقبت مضافاً بمفرد جرى أَحدهما على الآخر كالوصف، وذلك قولك هذا عبد اللّه بطة يا فتى.
      والبَطُّ: من طير الماء، الواحدة بطة، وليست الهاء للتأْنيث وإِنما هي لواحد الجنس، تقول: هذه بطة للذكر والأُنثى جميعاً مثل حمامة ودجاجة.
      والبَطْبَطةُ: صوت البط.
      والبَطِيطُ: العَجب والكَذِبُ؛ يقال: جاء بأَمْر بَطِيطٍ أَي عجيب؛ قال الشاعر: أَلَمّا تَعْجَبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من اللاَّئينَ في الحِقَبِ الخَوالي ولا يقال منه فعَل؛

      وأَنشد ابن بري: سَمَتْ للعِراقَيْنِ في سَوْمِها،فَلاقَى العِراقانِ منها البَطِيطا وقال آخر: أَلم تَتَعَجَّبي وتَرَيْ بَطِيطاً،من الحِقَبِ المُلَوَّنةِ العنُونا (* قوله «الملونة العنونا» هكذا هو في الأَصل.) ابن الأَعرابي: البُطُطُ الأَعاجيبُ، والبُطُطُ الأَجْواعُ، والبُطُطُ الكَذِبُ، والبُطُطُ الحَمْقَى.
      والبَطِيط: رأْس الخُفّ، عِراقِيّة، وقال كراع: البَطِيطُ عند العامة خُفٌّ مقطوع، قدَمٌ بغير ساقٍ؛ وقول الأَعرابية: إِنَّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط،كأَثَرِ الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائِط (* قوله «الغائط» هو بالأَصل هنا، وفيما سيأْتي في مادة حطط بالغين المعجمة، والذي في شرح القاموس هنا بالحاء المهملة.؟

      ‏قال ابن سيده: أَرى بُطائطاً إِتباعاً لحُطائط، قال: وهذا البيت أَنشده ابن جني في الإِقْواء، ولو سكن فقال بطائط وتَنكَّب الإِقواء لكان أَحسن.
      ونهر بَطّ: معروف؛

      قال: لم أَرَ كاليَوْمِ، ولا مُذْقَطِّ،أَطْوَلَ من ليْلٍ بنَهْر بَطِّ أَبيت بين خلَّتي مُشْتطِّ،من البَعُوضِ ومن التَّغَطِّي"
  2. طيط (المعجم لسان العرب)


    • "طاطَ الفحْلُ في الإِبل يَطيطُ ويَطاطُ طُيُوطاً: هَدَر وهاجَ.
      والطُّيُوطُ: الشدّة.
      ورجل طِيطٌ: طَويل كطُوطٍ.
      والطِّيطُ أَيضاً: الأَحْمقُ، والأُنثى طِيطةٌ.
      والطِّيطانُ: الكُرّاث، وقيل: الكُرَّاث البريّ ينبت في الرمل؛ قال بعض بني فقعس: إِنَّ بَني مَعْنٍ صُباةٌ، إِذا صبَوْا،فُساةٌ، إِذا الطِّيطانُ في الرَّمْلِ نَوَّرا حكاه أَبو حنيفة.
      قال ابن بري: وظاهر الطِّيطانِ أَنه جمع طُوط.
      التهذيب: والطِّيطَوى ضَرب من الطير معروف، وعلى وزنه نِينَوى، قال: وكلاهما دَخِيلان.
      وذكر عن بعضهم أَنه، قال: الطِّيطوى ضرب من القَطا طِوالُ الأَرجل، قال أَبو منصور: لا أَصل لهذا القول ولا نظير لهذا في كلام العرب.
      قال الأَزهري: وفي الموضع (* قوله «وفي الموضع إلخ» عبارة ياقوت: وبسواد الكوفة ناحية يقال لها نينوى منها كربلاء التي قتل بها الحسين، رضي اللّه عنه.) الذي فيه الحسين، سلام اللّه عليه ورحمته، موضع يقال له نِنوى، قال الأَزهري: وقد وردته.
      "
  3. بطَّطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط :-
      • بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه.
  4. المَطِيطَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطِيطَةُ : الماءُ الكَدِرُ الخاثرُ يبقى في أَسفل الحوض مختلطاً بالطين فيتمطَّط، أَو يتلزَّج ويتمدد. والجمع : مطائطُ .
  5. المُطَيْطِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُطَيْطِيُّ : المُطَيطاءُ.
  6. البَطيط (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطيط : الكَذِب.
      و البَطيط العجَبُ.
      و البَطيط الحِذاء بلا رقبة، (أَثبتها التاج من لغة العوام) .


  7. البَطَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطَّاطُ : صانعُ بَطَّة الدُّهْن.
      و البَطَّاطُ المتَّجِرُ فيه.
  8. البَطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَطَّةُ : نوع من الفصيلة الوزّيّة، أصغر من الإوزّ حجماً وأقصر عنقاً، ولها منقار عريض (للأنثى والذكر) .
      و البَطَّةُ إناء على شكل البَطَّة يوضع فيه الدهن. والجمع : بَطٌّ، وبِطَطٌ.
  9. المِبَطَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبَطَّةُ : المِبَطُّ.
  10. المِبَطُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبَطُّ : ما يُبَطُّ به من مِبْضَع ونحوه. والجمع : مَبَاطّ.
  11. البطيط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ضرب الماء
  12. بَطَّط (المعجم الرائد)
    • بطط - تبطيطا
      1- بطط : إتجر بالبط. 2- بطط : تعب تعبا شديدا. 3- بطط العجين : بسطه.
  13. أطيط الباب (المعجم عربي عامة)
    • صَريره، صوته :-وقر أذني أطيطُ الأبواب.
  14. أَطيط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَطيط :-
      مصدر أَطَّ.
      أَطيطُ الباب: صَريره، صوته :-وقر أذني أطيطُ الأبواب.
  15. أطيط (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البطن من العطش
  16. طيطان (المعجم الأعشاب)
    • هو كراث البر ومنابته الرمل عن أبي حنيفة وسنذكر الكراث بجميع أنواعه في الكاف.
  17. أَطيط (المعجم الرائد)
    • أطيط
      1- مصدر أط. 2- صوت الأمعاء من الجوع. 3- «هم أهل أطيط وصهيل» : أي أهل جمال وخيل.
  18. مَطيطة (المعجم الرائد)
    • مطيطة
      1-ماء كدر متلزج باق في الحوض، جمع : مطائط
  19. فطط (المعجم لسان العرب)
    • أَهمله الليث.
      والأَفطُّ: الأَفْطَس.
  20. بطّة عرجاء (المعجم مالية)
    • (أ) وصف عامّي بريطاني لشخص غير منتج وغير كفؤ ولا يمكنه مواصلة العمل بدون مساعدة من الحكومة، أمّا في الولايات المتّحدة فهو يعني موظّف كبير محدّد الصلاحيات بسب قرب إحالته على التقاعد (ب) اصطلاح مستخدم في سوق الأوراق المالية يعني أن إشهار إفلاس عضو السوق وشيك بسبب عجزه عن الوفاء بديونه وأنه عرضة لمحاولات مؤسّسات أخرى للاستيلاء عليه. ، وتعني بالانجليزية: lame duck
  21. بطة عرجاء (المعجم عربي عامة)
    • تشير في اللغة الإنجليزية إلى شخص تنقصه الفاعلية أو لا حول له. وتدل العبارة في المجال السياسي على من يحتل منصبا ولا يود الترشح مرة أخرى أو ليس له الحق في ذلك. لذا فسلطته قد انتهت. وهناك مثال في تاريخ الولايات المتحدة وهو الرئيس ليندن جونسون الذي أعلن سنة 1968 أنه لن يلتمس من حزبه ترشيحه للانتخابات الرئاسية المقبلة فأصبح بطة عرجاء طيلة ما تبقى من أشهر في مدة حكمه.
      مصطلحات سياسية
  22. بطّط العجين ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • بَسَطه ومدَّه.
  23. بطط (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ط ط: بَطَّ القرحة شقها وبابه رد و البَطُّ من طير الماء الواحدة بَطّةٌ وليست الهاء للتأنيث وإنما هي لواحد من جنس يقال هذه بطة للذكر والأنثى جميعا مثل حمامة ودجاجة
  24. بَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَّطَ : اتَّجر في البَطّ.
      و بَطَّطَ تَعِبَ إلى درجة الإعياءِ.
      و بَطَّطَ العجينَ: بَسَطه ومَدَّه.
  25. بَطَّنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطَّنَهُ : ضرب بَطْنَه.
      و بَطَّنَهُ الثوبَ ونحوَه: أَبْطَنَه.


معنى بأطيط في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
ابن الأَعرابي الأَطَطُ الطَّويل والأُنثى طَطاء والأُطُّ والأَطِيطُ نَقِيضُ صوت المَحامِل والرِّحال إِذا ثقل عليها الرُّكبان وأَطَّ الرَّحْلُ والنِّسْعُ يَئِطُّ أَطّاً وأَطِيطاً صَوَّتَ وكذلك كلُّ شيء أَشبه صوت الرحل الجديد وأَطِيطُ الإِبلِ صوتُها وأَطَّت الإِبلُ تَئِطُّ أَطِيطاً أَنَّتْ تَعَباً أَو حَنيناً أَو رَزَمةً وقد يكون من الحَقْلِ ومن الأَبديات الجوهري الأَطِيطُ صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها قال ابن بري قال علي بن حمزة صوت الإِبل هو الرُّغاء وإِنما الأَطِيطُ صوتُ أَجْوافِها من الكِظَّةِ إِذا شربت والأَطيط أَيضاً صوت النِّسْعِ الجديد وصوت الرَّحْل وصوت الباب ولا أَفعل ذلك ما أَطَّتِ الإِبلُ قال الأَعشى أَلَسْتَ مُنْتَهِياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ؟ ولَسْتَ ضائرَها ما أَطَّتِ الإِبلُ ومنه حديث أُمِّ زَرْع فجعَلَني في أَهلِ صَهِيل وأَطِيطٍ أَي في أَهل خَيْل وإِبل قال وقد يكون الأَطِيطُ في غير الإِبل ومنه حديث عُتبة بن غَزْوان رضي اللّه عنه حين ذكَر بابَ الجنة قال ليَأْتِينَّ على باب الجنة زَمانٌ يكون له فيه أَطِيطٌ أَي صوتٌ بالزِّحامِ وفي حديث آخر حتى يُسْمَعَ له أَطِيطٌ يعني بابَ الجنة قال الزجاجي الأَطِيطُ صوتُ تَمَدُّد النِّسْع وأَشْباهِه وفي الحديث أَطَّتِ السماء الأَطِيطُ صوتُ الأَقْتاب وأَطِيطُ الإِبل أَصواتها وحَنِينُها أَي أَن كثرةَ ما فيها من الملائكة قد أَثْقَلها حتى أَطَّت وهذا مثلٌ وإِيذان بكثرة الملائكة وإِن لم يكن ثَمَّ أَطِيط وإِنما هو كلام تقريب أُريد به تقريرُ عظمةِ اللّه عزّ وجلّ وفي الحديث العرشُ على مَنكِب إِسرافيل وإِنه لَيَئِطُّ أَطِيطَ الرَّحْل الجديد يعني كُوَ الناقة أَي أَنه لَيَعْجَزُ عن حَمْله وعَظَمته إِذ كان معلوماً أَنَّ أَطِيطَ الرَّحْل بالراكب إِنما يكون لقوة ما فَوْقَه وعجزِه عن احتماله وفي حديث الاسْتِسْقاء لقد أَتيناك وما لنا بعير يَئِطُّ أَي يحِنّ ويَصِيح يريد ما لنا بعير أَصلاً لأَن البعير لا بدَّ أَن يئطّ وفي المثل لا آتيك ما أَطَّت الإِبلُ والأَطَّاطُ الصيَّاحُ قال يَطْحِرْن ساعاتِ إِنا الغُبوقِ من كِظَّةِ الأَطّاطةِ السَّبُوقِ ( * قوله « السبوق » كذا في الأَصل بالموحدة بعد المهملة وفي هامشه صوابه السنوق وكذا هو في شرح القاموس بالنون ) وأَنشد ثعلب وقُلُصٍ مُقْوَرَّةِ الأَلْياطِ باتَتْ على مُلَحَّبٍ أَطَّاطِ يعني الطريقَ والأَطيطُ صوت الظَّهْر من شدّةِ الجوع وأَطيط البَطْن صوت يسمع عند الجوع قال هَلْ في دَجُوبِ الجُرَّةِ المَخِيطِ وَذِيلةٌ تَشْفِي من الأَطِيطِ ؟ الدَّجُوبُ الغِرارةُ والوَذِيلةُ قِطْعة من السَّنام والأَطِيطُ صوتُ الأَمْعاء من الجُوع وأَطَّتِ الإِبلُ مدّت أَصواتَها ويقال أَطِيطُها حَنِينُها وقيل الأَطِيطُ الجوعُ نفسُه عن الزجاجي وأَطَّتِ القَناةُ أَطيطاً صوَّتت عند التقْويم قال أَزُوم يَئِطُّ الأَيْرُ فيه إِذا انْتَحَى أَطِيطَ قُنيِّ الهِنْدِ حين تُقَوَّمُ فاستعاره وأَطَّت القَوْسُ تَئِطُّ أَطيطاً صَوَّتَتْ قال أَبو الهيثم الهذلي شُدَّتْ بكلِّ صُهابيّ تَئِطُّ به كما تَئِطُّ إِذا ما رُدَّت الفِيَقُ والأَطِيطُ صوت الجوفِ من الخَوا وحَنِينُ الجِذْع قال الأَغلب قد عَرَفَتْني سِدْرَتي وأَطَّتِ قال ابن بري هو للراهب واسمه زهرة بن سِرْحانَ وسمي الراهبَ لأَنه كان يأْتي عُكاظَ فيقوم إِلى سَرْحةٍ فيرجز عندها ببني سُلَيْم قائماً فلا يزال ذلك دأْبَه حتى يَصْدُر الناسُ عن عكاظ وكان يقول قد عَرَفَتْني سَرْحَتي فأَطَّتِ وقد ونَيْتُ بَعْدَها فاشْمَطَّتِ وأُطَيْطٌ اسم شاعر قال ابن الأَعرابي هو أُطيط ابن المُغَلِّس وقال مُرَّة هو أُطَيْطُ بن لَقِيطِ بن نَوْفَل بن نَضْلةَ قال ابن دريد وأَحسَب اشتقاقه من الأَطِيطِ الذي هو الصَّرِيرُ وفي حديث ابن سيرين كنت مع أنس بن مالك حتى إِذا كنا بأَطِيطٍ ( * قوله « كنا بأطيط » كذا بالأَصل وبهامشه صوابه بأطط محركة وهو كذلك في القاموس وشرحه ومعجم ياقوت ) والأَرضَ فَضْفاضٌ أَطِيطٌ هو موضع بين البصرة والكوفة واللّه أَعلم
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: