وصف و معنى و تعريف كلمة بأفي:


بأفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح بأفي في معاجم اللغة العربية:



بأفي

جذر [بأف]

  1. هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا:
    • نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا.
  2. مُوافى : (اسم)
    • مُوافى : اسم المفعول من وافَى
  3. واف : (اسم)
    • وَافٍ، الوَافِيُ
    • اسم فاعل من وفَى
    • شَرْحٌ وَافٍ : كَافٍ، تَامٌّ
    • وَافٍ : (العروض) بيت أجزاؤه تامَّة، أو ما استوفى في الاستعمال عدَّة أجزائه في دائرته
  4. وافٍ : (اسم)
    • وافٍ : فاعل من وَفَى


  5. فَيء : (اسم)
    • الجمع : أَفْياءٌ ، و فُيوءٌ
    • الفَيْءُ : الظِّلُّ بعد الزوال ينبسط شَرْقًا
    • الفَيْءُ :الخَرَاجُ
    • الفَيْءُ :الغنيمةُ تُنالُ بلا قتال
  6. فِي : (اسم)
    • فِي : جمع تَوابِع
  7. في : (حرف/اداة)
    • حرف جرّ يفيد الظرفيّة الحقيقيّة أو المجازيّة ، :
    • حرف جرّ زائد لإفادة التوكيد، أو زائد عوضًا عن آخر محذوف الخير في ما رغبت: زائدة عوضًا عن أخرى محذوفة أي: الخير ما رغبت فيه
    • كِذْب في كِذْب: ليس سوى كذب،
    • كلامٌ في كلام،
    • هل لك في كذا؟: هل تريد كذا
    • 1 (الجبر والإحصاء) ما يدّل على عمليَّة الضَّرب
    • في :فم، من الأسماء الخمسة في حالة الجرّ، ويكون مضافًا إلى غير ياء المتكلم أدناه من فيه
  8. فيما : (حرف/اداة)
    • كلمة مركّبة من: حرف الجرّ (في)،(ما) الموصولة أو المصدريّة
    • فيما أعتقد/ فيما أعلم: حسب اعتقاديّ، حسب علميّ،
    • فيما بعدُ: في وقت لاحق، في المستقبل،
    • فيما بين ذلك: في غضون ذلك، في أثنائه،
    • فيما بيني وبين نفسي: في داخلي،
    • فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي،
    • فيما يلي: في التالي
  9. وافي : (اسم)
    • الوَافِي : درهمٌ وأَربعةُ دوانقَ
    • الوَافِي من الشِّعر: ما استوفى في الاستعمال عدةَ أَجزائه في دائرته
  10. وافي : (اسم)


    • وافي : فاعل من وَفَى
  11. وافية : (اسم)
    • الوَافِيَةُ : السِّنْجَةُ التَّامة
    • وسورةُ الوافيةُ: هي السُّورةُ الأُولى من سور القرآن، وهي الفاتحة
,
  1. بافٌ
    • ـ بافٌ: قرية بخُوارَزْمَ، منها: عبدُ الله بنُ محمدٍ البُخاريُّ أبو محمدٍ البافِيُّ، شيخُ الشافعية بِبَغْدادَ فِقْهاً وأدَباً.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الأفَى
    • ـ الأفَى : القِطَعُ من الغَيْمِ كما هُنَّ ، الواحِدَةُ : أفاةٌ .
      ـ أفَى من السَّحابِ : الذي يُفْرِغُ ماءَهُ ويَذْهَبُ .
      ـ أُفِيٌّ : موضع .
      ـ آفَى : أوْفَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَوفى

    • أوفى - إيفاء
      1 - أوفى بالوعد أو نحوه : أتمه وحافظ عليه . 2 - أوفى : نذره أو به : وفاه ، أبلغه . 3 - أوفى الكيل : أتمه . 4 - أوفاه حقه : أعطاه إياه تاما . 5 - أوفى على المكان أو فيه : أشرف عليه . 6 - أوفى على كذا من العدد : زاد عليه . 7 - أوفى القوم : أتاهم .

    المعجم: الرائد

  3. أوفى
    • أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في يُوفي ، أَوْفِ ، إيفاءً ، فهو مُوفٍ ، والمفعول مُوفًى :-
      أوفى الوعدَ / أوفى بالوعد وفَى به ، أتمّه وأنجزه :- أوفَى عهدَه / بعهده ، - { الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ } .
      أوفى نذرَه / أوفى بنذره : أدّاه ، أبلغه :- { وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ } .
      أوفى الكَيلَ : جعله تامًا لا نقص فيه :- { فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا } .
      أوفى الشَّخصَ حقَّه : أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :- أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة .
      أوفى المكانَ / أوفى على المكان / أوفى في المكان : أتاه ، أشرف عليه :- أوفى على الانتهاء .
      أوفى الشَّخصُ على الخمسين وغيرها : زاد عليها :- عمره الآن أوفى على الثمانين ، - أوفى على المائة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. وَفي
    • وفي - ج ، أوفياء
      1 - وفي : كثير الوفاء . 2 - وفي : مخلص . 3 - وفي : الذي يأخذ الحق ويعطي الحق . 4 - وفي : تام ، كامل .

    المعجم: الرائد

  5. إيفاء
    • إيفاء :-
      مصدر أوفى / أوفى بـ / أوفى على / أوفى في .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استوفى الشّخص حقّه
    • أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :- استوفى منه مالَه

    المعجم: عربي عامة

  7. اسْتَوْفَى
    • اسْتَوْفَى فلانٌ حقَّه : أخذه وافيًا تامًّا .
      ويقال : استوفى منه ماله : لم يُبقِ عليه شيئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِسْتَوْفَى
    • [ و ف ي ]. ( فعل : سد . متعد ). اِسْتَوْفَيْتُ ، أَسْتَوْفِي ، اِسْتَوْفِ ، مصدر اِسْتِيفاءٌ .
      1 . :- اِسْتَوْفَى الْمَوْضوعَ مِنْ جَمِيعِ جَوانِبِهِ :- : تَناوَلَهُ تَناوُلاً تامّاً . :- اِسْتَوْفى الْمَوْضوعَ حَقَّهُ .
      2 . :- اِسْتَوْفى حَقَّهُ :-: أَخَذَهُ تامّاً .
      3 . :- لِكَيْ يُقْبَلَ تَسْجِيلَهُ لاَ بُدَّ مِنْ أَنْ يَسْتَوْفِي جَمِيعَ الشُّروطِ الْمَطْلوبَةِ :- : أَنْ يَسْتَكْمِلَ .

    المعجم: الغني



  9. تَوَفٍّ
    • [ و ف ي ]. ( مصدر تَوَفَّى ). :- تَوَفِّي الحَقِّ :-: أخْذُهُ كَامِلاً ، وَافِياً .

    المعجم: الغني

  10. التوف
    • صوت الشيء عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  11. تاف
    • تاف - يتوف ، توفا
      1 - تاف بصره : أدام النظر إلى الشيء . 2 - تاف بصره عنه : تجاوزه .

    المعجم: الرائد

  12. استوفى

    • استوفى يستوفي ، اسْتَوْفِ ، استيفاءً ، فهو مُسْتَوفٍ ، والمفعول مُسْتوفًى :-
      استوفى الشَّخصُ حقَّه أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :- استوفى منه مالَه : لم يُبْقِ عليه شيئًا ، - { الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ } :-
      استوفى أجلَه : للتَّعبير عن نعي شخص ، - استوفى الشُّروطَ : توافرت فيه ، استكملها ، - استوفى موضوعًا : استوعبه ، أحاط به علمًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. توفَّى
    • توفَّى يتوفَّى ، توفَّ ، توفّيًا ، فهو مُتَوَفٍّ ، والمفعول مُتَوَفًّى ( للمتعدِّي ) :-
      توفَّى جارُنا اليوم مات ، استوفى أجله .
      توفَّى اللهُ الشَّخصَ :
      1 - أماته ، قبض روحَه :- توفّاه الله وهو في مقتبل العمر ، - { اللهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا } .
      2 - أنامه :- { وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ } .
      3 - قبَض رُوحَه من الأرض بلا موت :- { إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ } .
      توفَّى الشَّخصُ حقَّه : استوفاه ؛ أخذه كاملاً لم ينقص منه شيء :- توفّى أرباحَه من الشَّركة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أوفى الشّخص حقّه
    • أعطاه إيّاه وافيًا تامًّا :- أوفاهم صاحبُ المصنع حقوقهم كاملة .

    المعجم: عربي عامة

  15. أوفى الشّخص على الخمسين وغيرها
    • زاد عليها :- عمره الآن أوفى على الثمانين - أوفى على المائة .

    المعجم: عربي عامة

  16. أوفى الكيل
    • جعله تامًا لا نقص فيه :- { فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا }.

    المعجم: عربي عامة

  17. أوفى المكان / أوفى على المكان / أوفى في المكان
    • أتاه ، أشرف عليه :- أوفى على الانتهاء .

    المعجم: عربي عامة

  18. أوفى الوعد / أوفى بالوعد
    • وفَى به ، أتمّه وأنجزه :- أوفَى عهدَه / بعهده - { الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  19. أوفى نذره / أوفى بنذره
    • أدّاه ، أبلغه :- { وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ }.

    المعجم: عربي عامة

  20. أَوْفَى
    • أَوْفَى بالوَعد والعَهد : وَفَى .
      ويقال : أَوفى اللهُ بأُذُنه : أظهَر صِدقَه في إِخباره عما سَمِعَت أذُنُهُ .
      و أَوْفَى على المكان ، وفيه : أشرف عليه .
      و أَوْفَى على المئة : زاد عليها .
      و أَوْفَى القومَ : أتاهم و لَقِيَهم .
      و أَوْفَى نَذْرَه ، و به : وَفَّاه .
      و أَوْفَى الكيلَ : أَتمَّه .
      و أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أوْفَى
    • [ و ف ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أوْفَيْتُ ، أُوْفِي ، أَوْفِ ، مصدر إيفَاءٌ .
      1 . :- أوْفَى بِالوَعْدِ كَمَا وَعَدَ :-: كَانَ عِنْدَ وَعْدِهِ ، وَفَّى بِهِ .
      2 . :- أوْفَى التَّاجِرُ الكَيْلَ :- : زَادَ عَلَى الوَزْنِ ، تَجَاوَزَهُ .
      3 . :- أوْفَى بِدَيْنِهِ فِي الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ :-: سَدَّدَهُ .
      4 . :- يُوفِي أقْرِباءهُ حَقَّهُمْ :- : يُعْطِيهِمْ إيَّاهُ تَامّاً .
      5 . :- أوْفَى الشَّيْخُ عَلَى المِائَةِ :- : زَادَ .
      6 . :- أوْفَى عَلَى الْمَكَانِ :- : أشْرَفَ عَلَيْهِ . :- أوْفَى فِي العَمَلِ .
      7 . :- أوْفَى البِلاَدَ :- : أتَاهَا .

    المعجم: الغني

  22. أَوْفى
    • أَوْفى :-
      مؤ وُفْيا ووَفْياء : اسم تفضيل من وفَى 1 / وفَى بـ : أكثر وفاءً :- { وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللهِ } - { وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى . ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. وفي
    • " الوفاءُ : ضد الغَدْر ، يقال : وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى ؛ قال ابن بري : وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله : أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ .
      ابن سيده : وفَى بالعهد وَفاءً ؛ فأَما قول الهذلي : إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً ، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع ، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع ، وكذلك أَوْفَى .
      الكسائي وأَبو عبيدة : وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء ، قال شمر : يقال وَفَى وأَوْفَى ، فمن ، قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر .
      ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً ؛ قال الحطيئة : وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ ، قال : ومن ، قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً ، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً .
      قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر : الذي ، قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له ، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد .
      وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف ، قال الله تعالى : أَوْفُوا بالعُقود ، وأَوْفُوا بعهدي ؛ يقال : وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ ، وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته ، قال الله تعالى : وأَوفُوا الكيلَ ؛ وفي الحديث : فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ ؛ وفي الحديث : أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم .
      ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر .
      والوَفِيُّ : الوافِي .
      قال : وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا ؛ قال الأَعشى : وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ : الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ .
      وفي حديث زيد بن أَرْقَمَ : وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك ، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان ، وفي رواية : أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه ، ‏

      يقال : ‏ وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد .
      ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ : ذو وَفاء ، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به ؛ وفي التنزيل العزيز : يُوفُون بالنَّذر ، وحكى أَبو زيد : وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه ، وفي التنزيل العزيز : وإبراهيمَ الذي وَفَّى ؛ قال الفراء : أَي بَلَّغَ ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها ؛ وقال الزجاج : وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم ، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان ، فقيل : وفَّى ، وهي أَبلغ من وَفَى لأَن ال ذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن .
      وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء : معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم : وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي ؛ ووافَيْتُ أُوافِي ، وقولهم : ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق ؛

      وأَنشد : ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ : أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد ، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه ، وتوَفَّى المُدَّة : بلَغَها واسْتَكْمَلها ، وهو من ذلك .
      وأَوْفَيْتُ المكان : أَتيته ؛ قال أَبو ذؤَيب : أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ ، لَوْ أُجابُ ، يَصيِرُ أُفِي : أُشْرِفُ وآتي ؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه .
      وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه ، فأَنا مُوفٍ ، وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ ؛ وفي حديث كعب بن مالك : أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ .
      ووافَى فلان : أَتَى .
      وتوافَى القومُ : تتامُّوا .
      ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا .
      ووَفَى الشيءُ : كثُرَ ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً ، وكَيْلٌ وافٍ .
      ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ : عادَلَه ، والوافِي : درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ ؛ قال شمر : بلغني عن ابن عيينة أَنه ، قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ ، وقال غيره : هو الذي وَفَى مِثقالاً ، وقيل : درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص ، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى ، وأَوْفَيْتُه أَنا ؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي : أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين ، وهذا كما تقول : أَعطيت الزرع ومنحته ، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء .
      والوافِي من الشِّعْر : ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته ، وقيل : هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه .
      والوَفاء : الطُّول ؛ يقال في الدُعاءِ : مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر ، تدْعُو له بذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى : أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً .
      وفي التنزيل العزيز : ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه .
      وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه : لم يَدَعْ منه شيئاً .
      ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره .
      ووفَّى الكيلَ وأَوفاه : أَتَمَّه .
      وأَوْفَى على الشيء وفيه : أَشْرَفَ .
      وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها ، وكذلك الحِمار .
      وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها ؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار : عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ ، حَدَّ الرَّبِيعِ ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ ، لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ‏

      ويروى : ‏ أَحْقَبَ مِيفاءٍ ، والوَفْيُ من الأَرض : الشَّرَفُ يُوفَى عليه ؛ قال كثير : وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى ، لِنُكْبِ الرِّياحِ .
      وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ ، مقصوران ، كذلك .
      التهذيب : والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره ، قال رؤْبة : ميفاء رؤوس فوره (* قوله « قال رؤبة إلخ » كذا بالأصل .) والمِيفَى : طَبَق التَّنُّور .
      قال رجل من العرب لطباخه : خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ ، قال : خَلِّبْ أَي طَبِّقْ ، والرَّوْدَقُ : الشِّواء .
      وقال أَبو الخطاب : البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى ؛ روي ذلك عن ابن شميل .
      وأَوْفَى على الخمسين : زادَ ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه .
      والوَفاةُ : المَنِيَّةُ .
      والوفاةُ : الموت .
      وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه ، وفي الصحاح : إذا قَبَضَ رُوحَه ، وقال غيره : تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا .
      وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله .
      وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي : إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ ، ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم ؛ ومن ذلك قوله عز وجل : الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها ؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا ، وقيل : يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة ، وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ .
      وقال الزجاج في قوله : قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت ، قال : هو من تَوْفِية العدد ، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم ، كما تقول : قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه ؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء .
      وقوله عز وجل : حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم ؛ قال الزجاج : فيه ، والله أَعلم ، وجهان : يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين ، لأَنهم ، قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله ؟

      ‏ قالوا : ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا ، ويجوز أَن يكون ، والله أَعلم ، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم ، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين : أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول : قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت ، ودليل هذا القول قوله تعالى : ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت ؛ قال : ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم ، وهو أَضعف الوجهين ، والله أعلم ، وقد وافاه حِمامُه ؛ وقوله أَنشده ابن جني : ليتَ القِيامةَ ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ ، قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ : وُوفيَ ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ ، فيمن جعلها فَوْعَلة .
      التهذيب : وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه ، كل ذلك بمعنى : أَتْمَمْتُ له حَقَّه ، قال : وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد .
      يقال : جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى ، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه ، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه ، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني ؛ قال بشر بن أبي خازم : كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها ، لحُسنِ دَلالِها ، رَشأٌ مُواف ؟

      ‏ قال الباهلي : مُوافي مثلُ مفاجي ؛

      وأَنشد : وكأَنما وافاكَ ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل : موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها .
      والوَفاء : موضع ؛ قال ابن حِلِّزةَ : فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. تأف
    • " أَتَيْتُه على تَئِفّة ذلك : كتَفِئّةٍ ، فَعِلَّةٌ عند سيبويه ، وتَفْعِلةٌ عند أَبي عليّ ، أَي حين ذلك لأَنَّ العرب تقول : أَفَفْتُ عليه عَنْبرةَ الشتاء أَي أَتيته في ذلك الحين ؛ وأَتيته على إفَّان ذلك وتِئِفّانه أَي أَوَّلِه ، فهذا يَشْهَد بزيادتها .
      قال أَبو منصور : ليست التاء في تَفِئَّةٍ وتَئِفَّةٍ أَصليةً .
      والتَّئفّانُ : النَّشاطُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. توف
    • ما في أَمرهم تَوِيفةٌ أَي تَوانٍ .
      وفي نوادر الأَعراب : ما فيه تُوفةٌ ولا تافةٌ أَي ما فيه عَيْبٌ .
      أَبو تراب : سمعت عَراماً يقول تاه بصر الرجل وتافَ إذا نظر إلى الشيء في دوام ؛

      وأَنشد : فما أَنـْسَ مِ الأَشْياءِ لا أَنـْسَ نَظْرتي بمكةَ أَنـِّي تائفُ الـنَّظَراتِ وتافَ عني بصَرُكَ وتاهَ إذا تَخَطَّى .

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: