بأفينيك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) .
أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
أَفَنَّ : (فعل)
أَفَنَّتِ الشجرةُ: كانت ذاتَ أَفنان
أَفِنَ : (فعل)
أَفِنَ أَفِنَ أَفْنًا، وأَفَنًا فهو أَفِين، فهي أفِنةٌ
نقص عقله،
أَفِنَت الناقةُ ونحوُها: قلَّ لَبَنُها،
أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه
أَفْن : (اسم)
أَفْن : مصدر أَفَنَ
فَنًا : (اسم)
فَنًا : جمع فَناة
فَنّيّ : (اسم)
اسم منسوب إلى فَنّ
عمل فنّيّ راقٍ،
الوسط الفنّيّ: مجتمع الفنَّانين،
عَمَلٌ فنِّيّ: عمل تصويريّ أو تشكيليّ، خاصَّة الأعمال الزّخرفيّة الصغيرة
فنِّيّ: حاذِق في حرفته، عامل/ مُستشار فنّيّ
فنّي الأسنان: فنِّي يصنع الجسور أو الأسنان الصناعيّة وما إليها وفقا للقياسات التي يأخذها طبيب الأسنان
فَنيَ : (فعل)
فنِيَ / فنِيَ في يَفنَى ، افْنَ ، فَنَاءً ، فهو فانٍ ، والمفعول مَفْنِيّ فيه
فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
فنِي في عمله: بذل غاية جهده لإنجازه هذا الأستاذ
الفاني: الشيخ الكبير الهَرِم وقيل له ذلك لدنوه من الفناء
فُنِيّ : (اسم)
فُنِيّ : جمع فِنَاءُ
,
أفَنَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها : حَلَبَها في غيرِ حِينِها ، فيُفْسِدُها ذلك ، ـ أفَنَ الفَصيلُ : شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه . ـ أَفِنَ : قَلَّ لَبَنُها ، فهي أفِنَةٌ . ـ المأفونُ : الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه ، كالأفِينِ فيهما ، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ . وفي المَثَلِ : '' إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين ''، ـ المأفونُ من الجَوْزِ : الحَشَفُ ، وقد أفِنَ ، أفْناً وأَفَناً . ـ أخَذَه بإفَّانِهِ : بإبَّانِه . ـ الأفْنُ والأفانَى : نَبْتٌ . ـ أُفِنَ الطَّعامُ ، يُؤْفَنُ أفْناً ، فهو مأفونٌ : وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه . ـ تأفَّنَ : تَنَقَّصَ ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه ، وتَدَهَّى ، ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ : تَتَبَّعَها . ـ أَفينٌ : الفَصيلُ .
فَنَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَنَكَ بالمكانِ فُنوكاً : أقامَ ، ـ فَنَكَ عليه : واظَبَ ، وكَذَبَ ، كأَفْنَكَ فيهما ، ـ فَنَكَ فيه : لَجَّ ، كأَفْنَكَ ، ـ فَنَكَتِ الجاريةُ : مَجَنَتْ ، ـ فَنَكَ في الطعامِ : اسْتَمَرَّ في أكْلِهِ ، ولم يَعَفْ منه شيئاً ، كَفَنِكَ فُنوكاً ، وفانَكَ ، ـ فَنَكَ في الأَمْرِ : دَخَلَ . ـ فَنِيكُ : مَجْمَعُ لَحْيَيْكَ ، أو طَرَفُهُما عندَ العَنْفَقَةِ ، وعَظْمٌ يَنْتَهي إليه حَلْقُ الرَّأسِ والزِّمِكَّ ، كالإِفْنيكِ . ـ فَنْكُ : العَجَبُ ، والتَّعَدِّي ، واللَّجاجُ ، والغَلَبَةُ ، والكَذِبُ ، ـ فِنْكُ : البابُ ، كالفَنْكِ ، والساعَةُ من اللَّيْلِ ، ـ فَنَكُ : دابَّةٌ فَرْوَتُها أطْيَبُ أنواعِ الفِراءِ وأشْرَفُها وأعْدَلُها ، صالِحٌ لجمِيعِ الأمْزِجَةِ المُعْتَدِلَةِ ، وبِلا لامٍ : قرية بِسَمَرْقَنْدَ ، وقَلْعَةٌ للْأَكْرَادِ قُرْبَ جَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ ، **** ـ فِنْكُ وفُنْكُ : القِطْعَةُ من الليلِ . ـ مُتَفَنِّكَةُ : الحَمقاءُ . ـ أحمدُ بنُ محمدٍ الفَنَّاكِيُّ : من الفُقَهاءٍ .
تأفن - تأفنا 1 - تأفن : تبجج بما ليس فيه . 2 - تأفن الشيء : نقص . 3 - تأفن : أواخر الأمور : تتبع نتائجها .
أفين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أفين :- مؤ أفينة : صفة ثابتة للمفعول من أفَنَ : مأفون ، ناقص العقل ، ضعيف الرّأي ، غبيّ :- إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه .
أفين (المعجم الرائد)
أفين 1 - ضعيف الرأي
أفن الرّجل(المعجم عربي عامة)
نقص عقلُه :- أفن في شيخوخته لكثرة الهموم التي أثقلته .
أفن الله فلانا(المعجم عربي عامة)
نقصَ عقلَه ° البِطْنَة تأفِن الفِطْنة .
أَفَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَفَنَ الرجلُ أَفَنَ أَفْنًا : نقصَ عقْلُه . و أَفَنَ الله فلانًا : نقصَ عقلَه ، فَهو مأْفونٌ ، وأَفينٌ . وقيل البِطنة تأْفِن الفِطنة . و أَفَنَ الناقَةَ : حلبها في غير حينها . ويقال : ما في فلان آفِنة : خَصْلة تأْفِنُ عقله .
أَفِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَفِنَ أَفِنَ َ أَفْنًا ، وأَفَنًا : نقص عقله ، فهو أَفِين . و أَفِنَ الناقةُ ونحوُها : قلَّ لَبَنُها ، فهي أفِنةٌ .
أُفِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
أُفِنَ الطعامُ : أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه .
أَفْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَفْن :- مصدر أفَنَ .
أفن (المعجم الرائد)
أفن 1 - أفن : ضعف رأيه . 2 - أفن الطعام : فسد .
أَفَنَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أَفَنَّتِ الشجرةُ : كانت ذاتَ أَفنان .
أَفَن (المعجم الرائد)
أفن - يأفن ، أفنا وأفنا 1 - ضعف رأيه
أفن (المعجم الرائد)
أفن - يأفن ، أفنا 1 - أفنه الله : انتزع عقله وحرمه الحكمة . 2 - أفن : ولد الناقة أو البقرة : شرب ما في الضرع كله . 3 - أفن الناقة أو الشاة : حلبها في غير وقتها .
أفنى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :- • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده ، أنهى وجودَه ، أهلكه ، أعدمه :- أفنى عمره في خدمة الوطن ، - أفنى ماله في اللهو ، - أفنى شعبًا / سُلالةً ، - أفنى حياتَه في العمل .
أفن (المعجم لسان العرب)
" أَفَنَ الناقةَ والشاةَ يأْفِنُها أَفْناً : حلَبها في غير حينها ، وقيل : هو استخراجُ جميع ما في ضرعها . وأَفَنْتُ الإبلَ إذا حلَبْتَ كلَّ ما في ضرعها . وأَفَنَ الحالبُ إذا لم يدَعْ في الضَّرْع شيئاً . والأَفْنُ : الحَلْب خلاف التَّحْيين ، وهو أَن تَحْلُبَها أَنَّى شئتَ من غير وقت معلوم ؛ قال المُخبَّل : إذا أُفِنَتْ أَرْوَى عِيالَك أَفْنُها ، وإن حُيّنَت أَرْبى على الوَطْبِ حِينُها . وقيل : هو أَن يحتَلِبها في كل وقت . والتَّحْيِينُ : أَن تُحْلَب كل يوم وليلة مرة واحدة . قال أَبو منصور : ومِن هذا قيل للأحمق مأْفونٌ ، كأَنه نُزِع عنه عقلُه كلُّه . وأَفِنَت الناقةُ ، بالكسر : قلَّ لبنُها ، فهي أَفِنةٌ مقصورة ، وقيل : الأَفْنُ أَن تُحْلَبَ الناقةُ والشاةُ في غير وقت حَلْبِها فيفسدها ذلك . والأَفْنُ : النقصُ . والمُتأَفِّنُ المُتنقِّص . وفي حديث عليّ : إيّاكَ ومُشاوَرَةَ النساء فإن رأْيَهنّ إلى أَفْنٍ ؛ الأَفْنُ : النقصُ . ورجل أَفينٌ ومأْفونٌ أَي ناقصُ العقلِ . وفي حديث عائشة :، قالت لليهود عليكم اللعنةُ والسامُ والأََفْنُ ؛ والأفْنُ : نقصُ اللبَنِ . وأَفَنَ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه إذا شرِبَه كلَّه . والمأْفونُ والمأْفوكُ جميعاً من الرجال : الذي لا زَوْرَ له ولا صَيُّورَ أَي لا رأْيَ له يُرْجَعُ إليه . والأَفَنُ ، بالتحريك : ضعفُ الرأْي ، وقد أَفِنَ الرجلُ ، بالكسر ، وأُفِنَ ، فهو مأْفونٌ وأَفينٌ . ورجل مأْفونٌ : ضعيفُ العقلِ والرأْيِ ، وقيل : هو المُتمدِّحُ بما ليس عنده ، والأَول أَصح ، وقد أفِنَ أَفْناً وأَفَناً . والأفينُ : كالمأْفونِ ؛ ومنه قولهم في أَمثال العرب : كثرةُ الرِّقين تُعَفِّي على أََفْنِ الأََفِين أَي تُغطِّي حُمْقَ الأَحْمَق . وأَفَنَه الله يأْفِنُه أَفْناً ، فهو مأْفونٌ . ويقال : ما في فلان آفِنةٌ أَي خصلة تأْفِنُ عقلَه ؛ قال الكميت يمدح زياد بن مَعْقِل الأَسديّ : ما حَوَّلَتْك عن اسْمِ الصِّدْقِ آفِنَةٌ من العُيوبِ ، ما يبرى بالسيب (* هكذا بالأصل ). يقول : ما حَوَّلَتْك عن الزيادة خَصلةٌ تنْقُصُك ، وكان اسمه زِياداً . أَبو زيد : أُفِنَ الطعامُ يُؤْفَنُ أَفْناً ، وهو مأْفونٌ ، للذي يُعْجِبُك ولا خير فيه . والجَوْزُ المأْفونُ : الحَشَف . ومن أَمثال العرب : البِطْنةُ تأْفِنُ الفِطْنَة ؛ يريد أَن الشِّبَعَ والامْتِلاءَ يُضْعف الفِطنةَ أَي الشَّبْعان لا يكون فَطِناً عاقلاً . وأَخذَ الشيءَ بإِفّانِه أَي بزمانه وأَوَّله ، وقد يكون فِعْلاناً . وجاءَه على إفَّان ذلك أَي إبّانه وعلى حِينه . قال ابن بري : إفَّانٌ فِعْلانٌ ، والنون زائدة ، بدليل قولهم أَتيتُه على إِفّانِ ذلك وأَفَفِ ذلك . قال : والأَفينُ الفَصيل ، ذكراً كان أَو أُنثى . والأَفاني : نبتٌ ، وقال ابن الأَعرابي : هو شجر بيض ؛
وأَنشد : كأَنّ الأَفانى سَبيبٌ لها ، إذا التَفَّ تحتَ عَناصي الوَبَرْ وقال أَبو حنيفة : الأَفانى من العُشْب وهو غبراء لها زهرة حمراء وهي طيِّبةٌ تكثر ولها كلأ يابس ، وقيل : الأَفانى شيء ينبت كأَنه حَمْضةٌ يُشَبَّه بفراخ القَطا حين يُشَوِّك تبدَأُ بقلةً ثم تصير شجرة خضراء غبراء ؛ قال النابغة في وصف حَمِير : توالِبُ تَرْفَعُ الأَذْنابَ عنها ، شَرَى أَسْتاههنَّ من الأَفانى وزاد أَبو المكارم : أَن الصبْيان يجعلونها كالخواتم في أَيديهم ، وأَنها إذا يَبِسَت وابيضَّتْ شَوَّكت ، وشوْكَها الحَماطُ ، وهو لا يقع في شراب إلاّ رِيحَ مَنْ شرِبه ؛ وقال أَبو السَّمْح : هي من الجَنْبة شجرة صغيرة ، مجتمع ورقها كالكُبَّة ، غُبَيراء مَلِيسٌ ورقها ، وعيدانها شِبْه الزَّغَب ، لها شُوَيكٌ لا تكاد تستَبينُه ، فإذا وقع على جلد الإنسان وجَدَه كأَنه حريقُ نار ، وربما شَرِيَ منه الجلدُ وسال منه الدم . التهذيب : والأَفانى نبت أَصفر وأَحمر ، واحدته أَفانِية . الجوهري : والأَفانى نبتٌ ما دام رَطْباً ، فإذا يبس فهو الحَماطُ ، واحدتها أَفانية مثل يمانيةٍ ، ويقال : هو عِنَب الثعلب ، ذكره الجوهري في فصل فني ، وذكره اللغوي في فصل أَفن ، قال ابن بري : وهو غلط . "