وصف و معنى و تعريف كلمة بأكتعين:


بأكتعين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و تاء (ت) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح بأكتعين في معاجم اللغة العربية:



بأكتعين

جذر [أكتع]

  1. كَتَعَ: (فعل)
    • كَتَعَ كَتْعًا كُتوعًا
    • كَتَعَ الرجلُ كَتْعًا : تقبَّضَ وانضمَّ
    • كَتَعَ بالشيء: ذهب به
    • كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا: تباعَدَ
  2. كُتَع: (اسم)
    • الجمع : كِتْعانٌ و كُتَع
    • الكُتَعُ : الرَّجُلُ اللئيم أَو الذَّليل
  3. كَتْع: (اسم)
    • كَتْع : مصدر كَتَعَ
  4. كُتَع: (اسم)
    • كُتَع : جمع كُتَع


  5. كُتَع: (اسم)
    • كُتَع : جمع كُتعة
  6. كُتْع: (اسم)
    • كُتْع : جمع كَتْعَاءُ
  7. كَتيع: (اسم)
    • الكَتِيعُ : اللَّئيم
    • وحَوْلٌ كتيع: تامٌّ
    • وما بالموضع كتِيعٌ: أَحد
  8. كِتاع: (اسم)
    • كِتاع : جمع كُتعة
  9. كُتاع: (اسم)
    • ما بالدار كُتَاعٌ: أَحَدٌ
  10. كُتعة: (اسم)


    • الجمع : كُتَعٌ ، و كِتاعٌ
    • الكُتْعَةُ : طَرَفُ القارورة
    • الكُتْعَةُ :الدَّلْوُ الصَّغيرة
  11. كُتوع: (اسم)
    • كُتوع : مصدر كَتَعَ
  12. أَكْتَعُ: (اسم)
    • المؤنث : كَتْعاءُ
    • الأَكْتَعُ : من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه
    • مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة
    • أَكتع يجيءُ في التوكيد إتباعًا، ف جاءَ الجيش أَجمعَ أَكتعَ
  13. الكتع: (مصطلحات)
    • بفتح الكاف والتاء ، من كتع كتعا إذا أنقبض وأنضم: والكتع انقباض الأصابع ورجوعها إلى الكف ، وهو أكتع ، وهي كتعاء ، جمع كُتْع. (فقهية)
  14. كَتْعاءُ: (اسم)
    • كَتْعاءُ : مؤنت أَكْتَعُ
  15. كَتعاء: (اسم)
    • الكَتْعاءُ : الأَمَةُ الكَتْعاءُ، إتباعٌ لجمعاءَ في توكيد المؤنث، اشتريت الدار جَمْعاء كَتْعاءَ
  16. كِتْعان: (اسم)


    • كِتْعان : جمع كُتَع
  17. كُتْع: (اسم)
    • كُتْع :جمع كَتْعَاء
  18. كَتَعَ الرجلُ كَتْعًا:
    • تقبَّضَ وانضمَّ.
  19. حَوْلٌ كتيع:
    • تامٌّ.
  20. كَتَعَ بالشيء:
    • ذهب به.
  21. كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا:
    • تباعَدَ.
  22. ما بالموضع كتِيعٌ:


    • أَحد.
  23. كُتَعونَ : (اسم)
    • كُتَعونَ : جمع كُتَعُ
  24. أكتعونَ : (اسم)
    • أكتعونَ : جمع أكْتَعُ
  25. عَنَى : (فعل)
    • عنَى يَعنِي ، اعْنِ ، عِنايةً وعُنِيًّا وعَنْيًا ، فهو عانٍ ، والمفعول مَعْنِيّ
    • عَنَى بِهِ الأَمْرُ أَوْ عَنَى لَهُ الأَمْرُ : حَدَثَ وَنَزَلَ بِهِ
    • عَنَى الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ، أَبْدَاهُ
    • عَنَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : أَظْهَرَتْهُ
    • عَنَى بِقَوْلِهِ كَذَا : أَرَادَهُ، قَصَدَهُ عَنَى بِأَقْوَالِهِ بَعْضَ الْحَاضِرِينَ
    • عَنَاهُ الأَمْرُ : شَغَلَهُ، أَهَمَّهُ، مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ (حديث)
,
  1. كتع
    • "الكُتَعُ: ولد الثعْلب، وقيل أَرْدَأُ ولدِ الثعلب، وجمعه كِتْعانٌ.
      والكُتَعُ: الذِّئبُ، بلغة أَهل اليمن.
      ورجال كَتِعونَ، ولا يكسَّر.
      وأَكْتَعُ: رِدْفٌ لأَجْمَعَ، لا يفرد منه ولا يكسَّر، والأُنثى كَتْعاءُ،وهي تكسَّر على كُتْعٍ ولا تُسَلَّمُ، وقيل: أَكْتَعُ كأَجْمَعَ لس بِرِدْفٍ وهو نادر؛ قال عثمان بن مظعون: أَتَيْم بن عَمْرٍو والذي جاءَ بِغْضةً،ومِنْ دُونِه الشرْمان والبَرْكُ أَكتَعُ ورأَيت المالَ جَمْعاً كَتْعاً، واشتريت هذه الدار جَمْعاءَ كَتْعاءَ،ورأَيت إِخوانَكِ جُمَعَ كُتَعَ، ورأَيت القوم أَجمعين أَكْتَعِين أَبْصَعِينَ أَبتعين، تُوكَّدُ الكلمة بهذه التواكِيدِ كلها، ولا يُقَدَّمُ كُتَعُ على جُمَعَ في التأْكيد، ولا يفرد لأَنه إِتباع له، ويقال إِنه مأْخوذ من قولهم: أَتى عليه حَوْلٌ كَتِيعٌ أَي تامٌّ؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: يا لَيْتَني كُنْتُ صَبِيًّا مُرْضَعا،تَحْمِلُني الذَّلْفاءُ حَوْلاً أَكْتَعا إِذا بَكَيْتُ قَبَّلَتْني أَرْبَعا،فلا أَزالُ الدَّهْرَ أَبْكِي أَجْمَعا وفي الحديث: لَتَدْخُلُنَّ الجنةَ أَجْمَعون أَكْتَعون إِلاَّ من شَرَدَ على الله.
      وفي حديث ابن الزبير وبناء الكعبة: فأَقَضَّه أَجْمَعَ أَكْتَعَ.
      وما بالدار كَتِيعٌ أَي أَحدٌ؛ حكاها يعقوب وسُمِعَتْ من أَعرابِ بني تميم؛ قال مَعْدِ يكربَ: وكم مِنْ غائِطٍ مِنْ دُونِ سَلْمى قَلِيلِ الأُنْسِ، ليس به كَتِيعُ والكَتيعُ: المنفَردُ من الناس.
      والكُتْعةُ: طرَفُ القارورةِ.
      والكُتْعةُ: الدْلوُ الصغيرة؛ عن الزجّاجي، وجمعها كُتَعٌ.
      والكُتَعُ: الذليلُ.
      والكُتَعُ: الرجل اللئيم، والجمع كِتْعانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدانِ.
      ورجل كُتَعٌ: مُشَمِّرٌ في أَمره، وقد كَتِعَ كَتَعاً وكَتَعَ؛ وقيل كَتَعَ تَقَبَّض وانضمّ كَكَنَع.
      وكاتَعه الله كقاتَعه أَي قاتَله، وزعم يعقوب أَنَّ كاف كاتعه بدل من قاف قاتَعَه.
      قال الفراء: ومن كلام العرب أَن يقولوا قاتله الله ثم تُسْتَقْبَح فيقولوا قاتَعه الله وكاتَعه، ومن ذلك قولهم وَيحَكَ ووَيْسَكَ بمعنى ويْلَك، إِلا أَنها دونها.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي أُكْتَعُ به أَي أَحْلِفُ.
      وكَتَعَ أَي هرَب.
      وفي نوادر الأَعراب: جاء فلان مُكَوْتِعاً ومُكْتِعاً ومُكْعِداً (* قوله« ومكعداً» كذا بالأصل مضبوطاً ولم نجد هذه المادة في القاموس بهذا المعنى ولا في الصحاح ولا في اللسان، نعم في مادة لغد: وجاء متلغداً أي متغضباً متغيظاً حنقاً) ومُكَعْتِراً إِذا جاء يمشي مَشْياً سريعاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَتِيعُ

    • ـ كَتِيعُ: اللَّئيمُ.
      ـ حَوْلٌ كَتيعٌ: تامٌّ.
      ـ ما به كَتيعٌ وكُتاعٌ: أحدٌ.
      ـ كَتَعَ به: ذَهَبَ، وشَمَّرَ في أمرِه، وانْقَبَضَ وانْضَمَّ، ضِدٌّ، أو الصوابُ: كَتِعَ فيهما، أو لُغَتانِ، وهو كُتَعٌ.
      ـ كَتَعَ: هَرَبَ، وحَلَفَ،
      ـ كَتَعَ الحِمارُ: عَدا،
      ـ كَتَعَ في الأرضِ كُتُوعاً: تَباعَدَ.
      ـ قَوْلُهُم: كَتَعْتَ في المخَازِي ما كَفاكَ: سَبٌّ، وكَتَعْتَ في المَحامِدِ ما كَفاكَ: حَمْدٌ.
      ـ كَوْتَعَةُ: كَمَرَةُ الحِمارِ.
      ـ كُتَعُ من ولَدِ الثَّعْلَبِ: أرْدَأُهُ، واللئيمُ الذليلُ، والذئبُ، ج: كِتْعانٌ.
      ـ رأيْتُهم أجمعينَ أكْتَعِينَ: إتْباعٌ، وبَسْطُه في: ب ت ع.
      ـ كُتْعَةُ: الدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كُتَعٌ.
      ـ جاءَ مُكْتِعاً، ومُكَوْتِعاً: جاءَ يمشي سريعاً.
      ـ كاتَعَهُ الله تعالى: قاتَلَهُ.
      ـ رأْيٌ مُكْتَعٌ: مُجْمَعٌ.
      ـ أكْتَعُ: مَن رَجَعَتْ أصابِعُهُ إلى كَفِّهِ، وظَهَرَتْ رواجِبُه.
      ـ تَكاتُعُ: التَّتابُعُ.
      ـ كَتْعاءُ: الأمَةُ.
      ـ كَتَّعَ اللَّحْمَ تَكْتيعاً كِتَعاً صِغاراً: قَطَّعَهُ قِطَعاً.
      ـ كُتْعَةُ: طَرَفُ القارُورةِ، والدَّلْوُ الصغيرةُ، ج: كُتَعٌ، كالكَتْعَةِ، ج: كِتاعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَتيع
    • كتيع
      1- كتيع من الناس المنفرد. 2- كتيع : لئيم. 3- كتيع : «ما بالمكان كتيع» : أي أحد. 4- كتيع : «عام كتيع» : تام.

    المعجم: الرائد

  4. كتع
    • ك ت ع: كُتَعُ جمع كَتْعَاءً في توكيد المؤنث يقال اشتريت هذه الدار جمعاء كتعاء ورأيت أخواتك جمع كتع ورأيت القوم أجمعين أكتعين ولا يقدم كتع على جمع في التأكيد ولا يفرد لأنه اتباع له وقيل إنه مأخوذ من قولهم أتى عليه حول كَتِيعٌ أي تام

    المعجم: مختار الصحاح

  5. كَتَع
    • كتع - يكتع ، كتوعا
      1- كتع في الأرض : تباعد. 2- كتعه رب.


    المعجم: الرائد

  6. كتع
    • كتع - يكتع ، كتعا
      1- كتع بالشيء : ذهب به، أخذه. 2- كتع : تقبض، تجمع بعضه على بعضه الآخر.

    المعجم: الرائد

  7. الكُتَعُ
    • الكُتَعُ : الرَّجُلُ اللئيم أَو الذَّليل. والجمع : كِتْعانٌ.
      وكُتَع [إِتباع لجُمَع في توكيد الجمع] يقال: رأْيت القوْمَ جُمَعَ كُتَعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكُتْعَةُ
    • الكُتْعَةُ : طَرَفُ القارورة.
      و الكُتْعَةُ الدَّلْوُ الصَّغيرة. والجمع : كُتَعٌ، وكِتاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَتَعَ
    • كَتَعَ الرجلُ كَتَعَ َ كَتْعًا: تقبَّضَ وانضمَّ.
      و كَتَعَ بالشيء: ذهب به.
      و كَتَعَ في الأَرض كُتوعًا: تباعَدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الأَكْتَعُ
    • الأَكْتَعُ : من رَجَعَتْ أَصَابعُه إِلى كفِّه وظهرت مفاصلُ أصَول أَصَابعه.
      وأَكتع يجيءُ في التوكيد إتباعًا، فيقال: جاءَ الجيش أَجمعَ أَكتعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الكَتِيعُ
    • الكَتِيعُ : اللَّئيم.
      وحَوْلٌ كتيع: تامٌّ.
      وما بالموضع كتِيعٌ: أَحد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الكَتْعاءُ
    • الكَتْعاءُ : الأَمَةُ و الكَتْعاءُ إتباعٌ لجمعاءَ في توكيد المؤنث، يقال: اشتريت الدار جَمْعاء كَتْعاءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أكْتَعُ
    • أكْتَعُ :-
      مؤ كَتْعاءُ
      الأكْتَعُ:
      1 - مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه، وظهرت مفاصلُ أُصولِ أصابِعه :-هذا الشّخص أكتعُ.
      2 - مَنْ لا يعمل إلاّ بيَدٍ واحدة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كاتع
    • كاتع - مكاتعة
      1-كاتعه الله : قاتله

    المعجم: الرائد

  15. كُتَاعُ
    • كُتَاعُ كُتَاعُ يقال: ما بالدار كُتَاعٌ: أَحَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَكْتَع
    • أكتع
      1-من انقبضت أصابعه ورجعت إلى كفه، جمع : كتع، مؤنث كتعاء

    المعجم: الرائد

  17. تكاتع
    • تكاتع - تكاتعا
      1-تكاتع الشخصان : تتابعا

    المعجم: الرائد

  18. كَتعاء
    • كتعاء
      1-مؤنث أكتع. 2- خادمة، مملوكة. 3- تأكيد لجمعاء : «اشتريت الأرض جمعاء كتعاء»

    المعجم: الرائد

  19. كُتعة
    • كتعة
      1-دلو صغيرة، جمع : كتع وكتاع

    المعجم: الرائد

  20. كتع
    • كتع
      1-جمع كتعاء، لتأكيد الجمع : «رأيت الناس جمع كتع». ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  21. كتعة
    • كتعة
      1-دلو صغيرة، جمع : كتاع

    المعجم: الرائد

  22. كتعة
    • كتعة
      1-دلو صغيرة، جمع : كتع

    المعجم: الرائد

  23. الأكْتع
    • مَنْ تَثَنَّتْ أصابعُه إلى كَفِّه، وظهرت مفاصلُ

    المعجم: عربي عامة

  24. عَناهُ
    • ـ عَناهُ الأَمْرُ يَعْنِيهِ ويَعْنُوه عِنايَةً وعَنايَةً وعُنِيَّاً: أَهَمَّه.
      ـ اعْتَنَى به: اهْتَمَّ. وعُنِيَ، عِنايَةً، وعَنِيَ قَليلٌ، فهو به عَنٍ.
      ـ عَنِيَ الأمْرُ يعنَى: نَزَلَ، وحَدَثَ،
      ـ عَنِيَ فيه الأكْلُ: نَجَعَ، يَعني ويَعْنَى،
      ـ عَنِيَ الأرضُ بالنَّباتِ: أَظْهَرَتْه،
      ـ عَنِيَ بالقَوْلِ كذا: أرادَ.
      ـ مَعْنَى الكلامِ ومَعْنِيُّه ومَعْناتُه ومَعْنِيَّتُه: واحِدٌ.
      ـ عَنَى عَناءً، وتَعَنَّى: نَصِبَ، وأَعْناهُ وعَنَّاهُ.
      ـ عَنْيَةُ: العَناءُ.
      ـ تَعَنَّاها: تَجَشَّمَها.
      ـ عَناءٌ عانٍ ومُعَنٍّ: مُبالَغَةٌ.
      ـ عاناهُ: شاجَرَهُ، وقاساهُ، كتَعَنَّاهُ.
      ـ عُنْيانُ: العُنْوانُ. وقد أعْناهُ وعَنَّاهُ وعَنَّنَه.
      ـ عَنِيَ: نَشِبَ في الإِسارِ.
      ـ مُعَنَّى: فَرَسٌ.
      ـ ما يُعانُونَ مالَهُمْ: ما يَقُومُونَ عليه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بأكتعين في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أكتع. (كتع) من انقبضت أصابعه ورجعت إلى كفه، ج كتع، م كتعاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: