وصف و معنى و تعريف كلمة بأكلك:


بأكلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح بأكلك في معاجم اللغة العربية:



بأكلك

جذر [أكل]

  1. أَكَلة: (اسم)
    • أَكَلة : جمع آكِل
  2. أَكِلَّة: (اسم)
    • أَكِلَّة : جمع إكْلِيلُ
  3. أَكْلَةُ: (اسم)
    • الجمع : أَكَلات و أَكْلات
    • الأَكْلَةُ : المَرَّةُ من الأَكل
    • أقبل القومُ أكَلَة جزور: يقارب عددهم مئة رجل،
    • الأَكْلَةُ: المأْكول
    • أَكْلَة خيبر: تُضرب مثلاً للطعام الوخم العاقبة
  4. أَكِلَة: (اسم)
    • الأَكِلَة : الحِكَّة


  5. أُكَلَةٌ: (اسم)
    • الأُكَلَةُ : الأَكَّالُ
    • رَجلُ أُكَلةٌ : أَكَّالٌ، أكُولٌ، أَيْ كَثِيرُ الأَكْلِ
  6. بَكَل : (فعل)
    • بَكَل بَكْلاً
    • بَكَل الشيء : خَلطهُ
    • بَكَل الحديثَ: جاءَ به على غير وجهه
  7. بَكَّلَ : (فعل)
    • بَكَّلَ : مبالغة في بَكَلَ
    • بَكَّل علينا حديثه: خَلَّطه ولبَّسه
  8. بَكْل : (اسم)
    • بَكْل : مصدر بَكَل
  9. بَكل : (اسم)
    • البَكْلُ : الغنيمة في الحرب
  10. بِكَل : (اسم)


    • بِكَل : جمع بِكْلة
  11. تَبَكَّلَ : (فعل)
    • تَبَكَّلَ في الكلام: خَلَّط
    • تَبَكَّلَ في مَشْيِه: اختال
  12. آكَال: (اسم)
    • آكَال : جمع أُكْل
  13. آكَلَ: (فعل)
    • آكلَ يُؤاكل ، مؤاكلةً وإكالاً ، فهو مُؤاكِل ، والمفعول مُؤاكَل
    • آكَلَ الشَّجَرُ : أَعطَى أُكْلَهُ
    • آكَلَ السَّائِلَ : أَطْعَمَهُ
    • آكَلَ الضَّيْفَ اللَّحْمَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • آكَلَ الضَّيْفَ : أكَلَ مَعَه
    • آكَلَ بين القوم: أَغْرَى بعضهم ببعض بالتمائم
  14. تأَكَّلَ: (فعل)
    • تَأَكَّلَ، يَتَأَكَّلُ، مصدر تَأَكُّلٌ
    • تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً
    • تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
    • تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ
    • تَأَكَّلَ الشيءُ: ائْتَكَلَ
    • تَأَكَّلَ رأسُه أَو أَسنانه: أَصابها أُكال
  15. تأكُّل: (فعل)
    • تأكَّل يتأكَّل ، تأكُّلاً ، فهو متأكِّل
    • نوع من التغيّرات الكيميائيّة التي تطرأ غالبًا على الفلزّات وأشباهها نتيجة تعرّضها للعوامل المختلفة كالهواء والأبخرة الحمضيّة وغيرها
    • التَّأكُّل الكيميائيّ: (البيئة والجيولوجيا) تأثير عوامل كيميائيّة في انحتات القشرة الأرضيّة
    • التَّأكُّل الطَّبيعيّ: (البيئة والجيولوجيا) تأثير عوامل طبيعيّة كالماء والجليد وغيرهما في انحتات القشرة الأرضيّة
  16. آكِل: (اسم)


    • الجمع : آكِلون و أَكَلة
    • اسم فاعل من أكَلَ
    • آكل العشب واللُّحوم: ما يتغذَّى من الحيوانات على الموادّ الحيوانيّة والنَّباتيَّة،
    • آكل اللَّحم: ما يتغذى من الحيوانات على اللحوم،
    • آكل لحوم البشر: يطلق على فئة من الناس تأكل لحوم الإنسان
    • آكل النَّمْل: (الحيوان) حيوان فقاريّ من الثَّدييّات يتغذَّى بأنواع النَّمل يصطادها بلسانه
    • آكل العَسَل: (الحيوان) حيوان من الثَّدييّات اللاحمات يعيش في أفريقيا وأمريكا الاستوائيّة يتغذَّى من العسل والعصافير والدويبات والثمار وجذور بعض الأشجار
  17. تَأَكُّل: (اسم)
    • تَأَكُّل : مصدر تأَكَّلَ
  18. تآكلَ: (فعل)
    • تآكلَ يتآكل ، تآكُلاً ، فهو مُتآكِل
    • تآكل الرَّجلان : تشاركا في الأكل
    • تآكل الحديدُ ونحوُه: أكل بعضُه بعضًا، أي بدأ يتفتّت عن صدإٍ أو نحوه بدأت أسنانُه تتآكل،
    • تآكل حجر/ شاطئ
  19. أَكَالُ: (اسم)
    • الأَكَالُ : ما يُؤْكل
  20. أُكَال: (اسم)
    • أُكَال : مصدر أَكَلَ
  21. أُكَالٌ: (اسم)
    • الأُكَالُ :الجَرب
  22. أكُولٌ: (اسم)


    • رَجُلٌ أكُولٌ: كَثِيرُ الأكْلِ، شَرِهٌ، نَهِمٌ
  23. أكْوَلُ: (اسم)
    • الأكْوَلُ : المرتفع من الأرض شبْه الجبل والجمع : أَكاوِل
  24. أكَّالٌ: (اسم)
    • تَجَنَّبَ الأكْلَ مَعَ أكَّالٍ : الرَّجُلُ الشَّرِهُ، كَثِيرُ الأكْلِ، المائدة آية 42سَمَّاعُونَ للِكَذِبِ أكَّالُونَ للِسُّحْتِ (قرآن) :الأكْلُ بِنَهمٍ للطَّعَامِ الحَرَامِ
    • عنصر أكّال: قادر على الحرق أو الإتلاف أو الإذابة
  25. آكِلَةٌ: (اسم)
    • دَاءٌ يَقَعُ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ مِنْهُ،
    • الآكِلَةُ : الحِكَّةُ
,
  1. بكل (المعجم لسان العرب)
    • "البَكْل: الدَّقِيق بالرُّبّ؛

      قال: ليس بغَشٍّ هَمُّه فيما أَكَل،وأَزْمةٌ وَزْمتُه من البَكَل (* قوله «ليس بغش» الغش كما في اللسان والقاموس عظيم السرّة، قال شارحه والصواب: عظيم الشره، بالشين محركة).
      أَراد البَكْل فحَرَّك للضرورة.
      والبَكِيلَة والبَكَالَةُ جميعاً: الدقيق يُخْلط بالسَّوِيق والتَّمْرُ يُخْلَط بالسَّمْن في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللَّبَن، وقيل: تخلِطُه بالسويق ثم تَبُلُّه بماء أَو زيت أَو سَمْن، وقيل: البَكِيلة الأَقِطُ المطحون تخلطه بالماء فتُثَرِّيه كأَنك تريد أَنْ تَعْجِنه.
      وقال اللحياني: البَكِيلة الدقيق أَو السَّويق الذي يُبَلُّ بَلاًّ، وقيل: البَكِيلة الجافُّ من الأَقِط الذي يُخْلَط به الرَّطْبُ، وقيل: البَكِيلة طَحِينٌ وتَمْر يُخْلَط فيُصَبُّ عليه الزيت أَو السمن ولا يُطْبَخ.
      والبَكِيلُ: مَسُوطُ الأَقِط.
      الجوهري عن الأُموي: البَكِيلة السَّمْن يُخْلَط بالأَقِط؛

      وأَنشد: هذا غُلامٌ شَرِثُ النَّقِيله،غَضْبَانُ لم تُؤْدَمْ له البَكِيل؟

      ‏قال: وكذلك البَكَالة.
      وقوله لم تؤْدم أَي لم يُصَبَّ عليها زيت أَو إِهَالة، ويقال: نعل شَرِثَة أَي خَلَقٌ.
      وقيل: البَكيلة السَّوِيق والتمر يُؤْكَلان في إِناءٍ واحد وقد بُلاَّ باللبن.
      وبَكَلْت البَكِيلة أَبْكُلُها بَكْلاً أَي اتخذتها.
      وبَكَلْت السَّوِيق بالدقيق أَي خلطته.
      ويقال: بَكَل ولَبَك بمعنًى مثل جَبَذَ وجَذَابَ.
      والبَكْل: الخَلْط؛ قال الكميت: يَهِيلون من هَذَاك في ذاك، بَينَهُم أَحاديثُ مَغْرورِين بَكْلٌ من البَكْل أَحاديث مبتدأ وبينهم الخبر.
      وبَكَله إِذا خَلَطه.
      وبَكَّل عليه: خَلَّط.
      الأُموي: البكْل الأَقِط بالسَّمْن.
      ويقال: ابْكُلي واعْبِثي.
      والبَكِيلة: الضأْن والمَعَز تَخْتلط، وكذلك الغَنَم إِذا لَقِيَتْ غَنَماً أُخرى، والفعل من ذلك كله بَكَل يَبْكُل بَكْلاً.
      ويقال للغَنم إِذا لَقِيت غَنَماً أُخرى فدَخَلت فيها: ظَلَّت عَبِيثَة واحدة وبَكِيلَة واحدة أَي قد اختلط بعضها ببعض، وهو مَثَل، أَصلُه من الدقيق والأَقِط يُبْكَل بالسَّمْن فيؤْكل؛ وبَكل علينا حَديثَه وأَمْرَه يَبْكُله بَكْلاً: خلطه وجاءَ به على غير وجهه، والاسم البَكِيلة؛ عن اللحياني.
      ومن أَمثالهم في التباس الأَمر: بَكْلٌ من البَكْل، وهو اختلاط الرأْي وارْتِجانُه.
      وتَبَكَّل الرجل في الكلام أَي خلط.
      وفي حديث الحسن: سأَله رجل عن مسأَلة ثم أَعادها فقَلَبها، فقال: بَكَّلْتَ عَلَيَّ أَي خَلَّطت، من البَكِيلة وهي السمن والدقيق المخلوط.
      والمُتَـبَكِّل: المخلِّط في كلامه.
      وتَبَكَّلوا عليه: عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر.
      وتَبَكَّل في مِشْيَتهِ.
      اختالَ.
      والإِنسان يَتَبَكَّل أَي يَخْتال.
      ورجل جَمِيل بَكِيل: مُتَنَوِّق في لِبْسَته ومَشْيه.
      والبَكِيلة: الهيئة والزّيُّ.
      والبِكْلة: الخُلُق.
      والبِكْلَة: الحَالُ والخِلْقة؛ حكاه ثعلب؛

      وأَنشد: لَسْتُ إِذاً لِزَعْبَله،إِنْ لم أُغَيِّرْ بِكْلَتي،إِن لم أُسَاوَ بالطُّوَل؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت من مُسَدَّس الرَّجَز جاء على التمام.
      والبَكْل: الغَنِيمة وهو التَّبَكُّل، اسم لا مصدر، ونظِيره التَّنَوُّط؛ قال أَوسبن حَجَر: عَلى خَيْرِ ما أَبْصَرْتها من بِضَاعة،لِمُلْتَمِسٍ بَيْعاً لها أَو تَبَكُّلا أَي تَغَنُّماً.
      وبَكَّله إِذا نَحَّاه قِبَله كائِناً ما كان.
      وبَنُو بَكِيلٍ: حَيٌّ من هَمْدان؛ ومنه قول الكميت: يقولونَ: لم يُورَثْ، ولولا تُرَاثُه،لقد شركَتْ فيه بكِيلٌ وأَرْحَبُ وبَنُو بِكَالٍ: من حِمْيَر منهم نَوْفٌ البِكَاليُّ صاحب علي، عليه السلام.
      وقال ابن بري:، قال المهلبي بِكالَةُ قبيلة من اليمن، والمُحَدِّثون يقولونَ نَوْفٌ البَكَّاليُّ، بفتح الباء والتشديد.
      "
  2. بَكْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَكْلُ: الخَلْطُ، والغَنيمَةُ، كالتَّبَكُّلِ، وهذا اسمٌ لا مَصْدَرٌ،
      ـ اتِّخاذُ بَكيلَةِ، وبَكالَةُ: للدَّقيقِ بالرُّبِّ، أَو بالسَّمْنِ والتمرِ، أَو سَويقٌ يُبَلُّ بَلاًّ، أَو سَويقٌ بِتَمْرٍ ولَبَنٍ، أَو دَقيقٌ يُخْلَطُ بِسَويقٍ ويُبَلُّ بماءٍ وسَمْنٍ أَو زَيْتٍ، أَو الأَقِطُ الجافُّ يُخْلَطُ به الرُّطَبُ، أَو طَحينٌ وتَمْرٌ يُخْلَطانِ بِزَيْتٍ.
      ـ تَبْكيلُ: التَّخْليطُ.
      ـ بَكيلَةُ: الضأنُ والمَعَزُ يَخْتَلِطُ، والغَنَمُ إذا أَلْقَيْتَ عليها غَنَما أُخْرى، والغَنيمَةُ.
      ـ بِكْلَةُ: الطَّبيعَةُ، كالبَكيلَةِ، والهَيْئَةُ والزِيُّ، والحالُ والخِلْقَةُ.
      ـ بَنو بِكالٍ: بَطْنٌ من حِمْيَرَ، منهم: نَوْفُ بنُ فُضَالَةَ التابِعِيُّ.
      ـ بَكيلُ: حَيٌّ من هَمْدانَ.
      ـ تَبَكُّلُ: مُعارَضَةُ شيءٍ بشيءٍ، كالبَعيرِ بالأَدَمِ.
      ـ جَميلٌ بَكيلٌ: مُتَنَوِّقٌ في لُبْسِهِ ومَشْيِهِ.
      ـ ذو بَكْلانَ بنُ ثابِتٍ: من رُعَيْنٍ.
      ـ تَبَكَّلَهُ، وعليه: عَلاهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ والقَهْرِ،
      ـ تَبَكَّلَ في الكَلامِ: خَلَّطَ،
      ـ تَبَكَّلَ في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ.
  3. أكَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أكَلَهُ أكلاً ومَأكَلاً، فهو آكِلٌ وأكيلٌ من أكَلَةٍ.
      ـ أَكْلَةُ: المَرَّةُ،
      ـ أُكْلَةُ: اللُّقْمَةُ، والقُرْصَة، والطُّعْمَةُ، ج: أُكَلُ.
      ـ ذو الأُكْلَةِ: حَسَّانُ بنُ ثابِتٍ، رضي الله تعالى عنه،
      ـ إِكْلَةُ: هَيْئَتُه، والغِيبَةُ، والحِكَّةُ، كالأُكالِ والأَكِلَةِ والأُكالُ.
      ـ رجُلٌ أُكَلَةٌ وأَكِيلُ وأَكولُ: بمعنىً.
      ـ آكَلَهُ الشيءَ: أطْعَمَهُ إِياهُ ودَعاهُ عليه، كأَكَّلَهُ تأكيلاً،
      ـ آكَلَ فلاناً مواكَلَةً وإِكالاً: أكَلَ معه، كَواكَلَهُ في لُغَيَّةٍ،
      ـ آكَلَ بينَهُم: حَمَلَ بعضُهم على بعضٍ،
      ـ آكَلَ النَّخْلُ والزَّرْعُ: أطْعَمَ،
      ـ آكَلَ فلانٌ فلاناً: أمْكَنَهُ منه.
      ـ اسْتَأكَلَهُ الشيءَ: طَلَبَ إليه أن يَجْعَلَهُ له أُكْلَةً.
      ـ يَسْتَأكلُ الضُّعَفاءَ: يأخُذُ أموالَهم.
      ـ أُكْلُ، وأُكُلُ: التَّمْرُ والرِزْقُ، والحَظُّ من الدُّنْيا، والرأيُ، والعَقْلُ، والحَصافَةُ، وصَفاقَةُ الثوبِ، وقُوَّتُهُ.
      ـ أَكيلُ وأَكيلَةُ: شاةٌ تُنْصَبُ لِيُصادَ بها الذِّئبُ ونحوُهُ، كالأُكولَةِ، وهي قَبيحَةٌ، والمأكولِ والمُؤاكِلِ، وما أكَلَهُ السَّبُعُ من الماشِية، كالأَكِيلةِ.
      ـ أُكولَةُ: العاقِرُ من الشِّياه، والشَّاةُ تُعزَلُ لِلأَكْلِ.
      ـ مأْكَلَةُ، ومأْكُلَةُ: المِيرَةُ، وما أُكِلَ، ويوصَفُ به فيقالُ: شاةٌ مَأكُلَةٌ.
      ـ ذوُو الآكالِ، لا الآكالُ، ووَهِمَ الجَوهرِيُّ: سادَةُ الأَحْياءِ. الآخذِينَ لِلمِرْباعِ.
      ـ آكالُ المُلُوكِ: مآكِلُهُمْ،
      ـ آكالُ من الجُنْدِ: أطْماعُهُم.
      ـ آكِلَةُ: الراعِيةُ.
      ـ آكِلَةُ اللَّحْمِ: السِّكِّينُ، والعَصا المُحَدَّدَةُ، والنارُ، والسِّياطُ.
      ـ مِئْكَلَةُ: القَصْعَةُ الصغيرةُ تُشْبعُ الثلاثةَ، والبُرْمَةُ الصغيرةُ، وكلُّ ما أُكِلَ فيه.
      ـ أكِلَ العُضْوُ والعُودُ، وائْتَكَلَ وتأكَّلَ: أكَلَ بعضُه بعضاً، والاسمُ: أُكالُ وإِكالُ.
      ـ أَكِلَةُ: داءٌ في العُضْوِ يَأْتَكِلُ منه.
      ـ تأكَّلَ منه: غَضِبَ وهاجَ، كائْتَكَلَ،
      ـ تأكَّلَ الكُحْلُ، والصَّبِرُ، والفِضَّةُ، والسيفُ، والبَرْقُ: اشْتَدَّ بَريقُه.
      ـ أكِلَتِ الناقةُ، أكالاً: نَبَتَ وبَرُ جَنينها فَوَجَدَتْ حِكَّةً وأذًى في بَطْنِها، وهي أكِلَةٌ، وبها أُكالٌ،
      ـ أكِلَتِ الأَسْنانُ: تَكَسَّرَتْ.
      ـ آكِلُ: المَلِكُ.
      ـ مأكوالُ: الرَّعِيَّةُ.
      ـ مُؤْكَلُ: المَرْزوقُ.
      ـ مِئْكالُ: المِلْعَقَةُ.
      ـ أكَلَني رأسي إِكْلَةً، وأُكالاً وأَكالاً: حَكَّني.
      ـ ائْتَكَلَ غَضَباً: احْتَرَقَ وتَوَهَّجَ.
      ـ أكَّلَ مالي تأكيلاً وشَرَّبَهُ: أطْعَمَهُ الناسَ.
      ـ ظَلَّ مالي يُؤَكِّلُ ويُشَرِّب: يَرْعَى كيفَ شاءَ.
      ـ ''أُمِرْتُ بقَرْيَةٍ تأكُلُ القُرَى'': يَفْتَحُ أهْلُها القُرَى، ويَغْنَمونَ أموالَها، فجَعَلَ ذلك أكلاً منها، أو هذا تَفْضيلٌ لها، كقولِهم: هذا حديثٌ يأكُلُ الأحاديثَ.
  4. البَكْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَكْلُ : الغنيمة في الحرب.
  5. إبتكل (المعجم الرائد)
    • إبتكل - ابتكالا
      1-إبتكل الشيء : اتخذه غنيمة
  6. بَكل (المعجم الرائد)
    • بكل - يبكل بكلا
      1- بكل الشيء : خلطه. 2- بكل الحديث : خلطه، ساقه على غير وجهه الصحيح. 3- بكل الشيء : اغتنمه.


  7. بكل (المعجم الرائد)
    • بكل - تبكيلا
      1- بكل الشيء : خلطه «بكل الحديث». 2- بكله : نحاه، أبعده.
  8. آكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • آكلَ يُؤاكل ، مؤاكلةً وإكالاً ، فهو مُؤاكِل ، والمفعول مُؤاكَل :-
      آكل فلانًا
      1 - شاركه في الأكل أو أكل معه.
      2 - أطعمه.
  9. تأكَّل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأكَّل يتأكَّل ، تأكُّلاً ، فهو متأكِّل :-
      تأكَّل الشَّيءُ ائتكل، أكل بعضه بعضًا.
  10. تآكلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تآكلَ يتآكل ، تآكُلاً ، فهو مُتآكِل :-
      تآكل الرَّجلان مُطاوع آكلَ: تشاركا في الأكل.
      تآكل الحديدُ ونحوُه: أكل بعضُه بعضًا، أي بدأ يتفتّت عن صدإٍ أو نحوه :-بدأت أسنانُه تتآكل، - تآكل حجر/ شاطئ.
  11. البَكَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَكَالَةُ : طعامٌ يُتَّخذ من دقيق وسَوِيق، ويُلثّ بالماء والسمن.
  12. البَكِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَكِيلَةُ : البَكالَةُ.
      و البَكِيلَةُ الغنيمة.
  13. البِكْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِكْلَةُ : الهيئة والزِّيُّ.
  14. بَكَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَكَل الشيء بَكَل ُ بَكْلاً: خَلطهُ.
      و بَكَل الحديثَ: جاءَ به على غير وجهه.
  15. بَكَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَكَّلَ : مبالغة في بَكَلَ.
      ويقال: بَكَّل علينا حديثه: خَلَّطه ولبَّسه.
  16. تَبَكَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَكَّلَ في الكلام: خَلَّط.
      و تَبَكَّلَ في مَشْيِه: اختال.
  17. بكل (المعجم الرائد)
    • بكل
      1- بكل : مصدر بكل. 2- بكل : غنيمة في الحرب.
  18. تَبَكَّل (المعجم الرائد)
    • تبكل - تبكلا
      1- تبكل في الكلام : خلط فيه. 2- تبكل في مشيه : تبختر، اختال. 3- تبكل : تنعم. 4- تبكل الشيء : اغتنمه. 5- تبكله أو عليه : شتمه وضربه وقهره.
  19. آكَل (المعجم الرائد)
    • آكل - مؤاكلة وإكالا
      1-آكله : أكل معه.
  20. الآكلة‏:‏ (المعجم عربي عامة)
    • الآكلون من ثمار الشجر الواجبة زكاته وهم‏:‏ أصحاب الثمر وأهلوهم وأضيافهم ومن لصق بهم فكان معهم قبل الحصاد‏.
  21. التّأكّل الطّبيعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) تأثير عوامل طبيعيّة كالماء والجليد وغيرهما في انحتات القشرة الأرضيّة.
  22. التّأكّل الكيميائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) تأثير عوامل كيميائيّة في انحتات القشرة الأرضيّة.
  23. آكَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آكَلَهُ مُؤَاكَلَةً، وإِكالاً: أَكَلَ معه.
  24. الآكِلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآكِلَةُ : الحِكَّةُ.
      يقال: وقعت في رجله آكلة.
  25. الأكْوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأكْوَلُ : المرتفع من الأرض شبْه الجبل. والجمع : أَكاوِل.


معنى بأكلك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أكَلَ** \- [أ ك ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَكَلْتُ**،** آكُلُ**،** كُلْ**، مص. أَكْلٌ. 1. "أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ" : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ. "مَا أكَلْتَهُ وَأنْتَ تَشْتَهِيهِ فَقَدْ أكَلْتَهُ ؛ وَما أَكَلْتَهُ وَأنْتَ لاَ تَشْتَهِيهِ فَقَدْ أكَلَكَ". 2. "يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ" : يَقْرِضُهُ. 3. "يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً" : يَأْتِي عَلَيْهَا، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا.  ![النساء آية 10]** إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً**! (قرآن). 4. "أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ": تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكاً. "هَذَانِ العَجُوزَانِ أكَلَ عَلَيْهِمَا الدَّهْرُ وَلَمْ يَشْرَبْ بَعْدُ". (م. ح. هيكل). 5. "أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ" : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ، دَمَّرَتْهُ. 6. "يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ". (مثل) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ. 7. "أكَلَتْهُ النَّارُ" : أفْنَتْهُ. 8. "أكَلَهُ السُّوسُ" : نَخَرَهُ، أفْسَدَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**أكَلَّ** \- [أ ك ل]. (ف: ربا. متعد).** أكَلَّ**،** يُكِلُّ** ، مص. إكْلاَلٌ. 1. "أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ" : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً، كَلِيلاً. 2. "أكَلَّ الدَّابَّةَ" : أَعْيَاهَا.
معجم الغني
**أَكَّلَ** \- [أ ك ل] (ف: ربا. متعد).** أكَّلْتُ**،** أُؤَكِّلُ**،** أَكِّلْ**، مص : تَأْكِيلٌ. "أَكَّلَهُ وَجْبَتَهُ" : أَطْعَمَهُ إيَّاهَا.
معجم الغني
**أَكْلٌ** \- [أ ك ل]. (مص. أكَلَ). 1. "قَدَّمَ لَهُ أكْلاً شَهِيّاً": الوَجْبَةُ، الطَّعَامُ، أَيْ مَا يُؤْكَلُ. "أَكْلٌ فَاخِرٌ" "أكْلٌ بَلَدِيٌّ". 2. "اِنْتَقَلَ الضُّيُوفُ إلَى غُرْفَةِ الأكْلِ لِتَنَاوُلِ العَشَاءِ" : غُرْفَةٌ مُخَصَّصَةٌ لِتَنَاوُلِ الطَّعَامِ.
معجم الغني
**أَكْلٌ** \- [ن. أُكْلٌ].
معجم الغني
**أُكْلٌ** \- ج:** آكَالٌ**. [أ ك ل]. 1. "أُكْلُ الشَّجَرِ" : ثَمَرُهُ. 2. "أتَىَ أُكْلَهُ" : ثَمَرَهُ.![إبراهيم آية 25]** تُؤْتِي أُكْلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإذْنِ رَبِّهَا**! (قرآن). 3. "لَهُ أُكْلٌ" : رِزْقٌ وَاسِعٌ.
معجم الغني
**أكَلَ** \- [أ ك ل]. (ف: ثلا. متعد).** أكَلْتُ**،** آكُلُ**،** يأْكُلُ**، مص. إِكْلَةٌ، أُكَالٌ. "أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ" : هَاجَهُ فَحَكَّهُ.
معجم الغني
**أكِلَ** \- [أ ك ل]. (ف: ثلا. لازم).** أكِلَ**، **يَأْكَلُ**، مص. أكَلٌ. 1. "أكِلَتِ السِّنُّ" : صَارَتْ نَخِرَةً، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا. 2. "أكِلَ الخَشَبُ" : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأكَّل يتأكَّل، تأكُّلاً، فهو متأكِّل • تأكَّل الشَّيءُ: ائتكل، أكل بعضه بعضًا. II تأكُّل [مفرد]: (كم) نوع من التغيّرات الكيميائيّة التي تطرأ غالبًا على الفلزّات وأشباهها نتيجة تعرّضها للعوامل المختلفة كالهواء والأبخرة الحمضيّة وغيرها. • التَّأكُّل الكيميائيّ: (جو) تأثير عوامل كيميائيّة في انحتات القشرة الأرضيّة. • التَّأكُّل الطَّبيعيّ: (جو) تأثير عوامل طبيعيّة كالماء والجليد وغيرهما في انحتات القشرة الأرضيّة.
مختار الصحاح
أ ك ل : أكَلَ الطعام من باب نصر و مَأْكَلاً أيضا و الأَكْلَةُ بالفتح المرة الواحدة حتى تشبع وبالضم اللقمة الواحدة وهي أيضا القرصة و الإكْلَةُ بالكسر الحالة التي يؤكل عليها كالجلسة والركبة و الأُكُلُ ثمر النخل والشجر وكل مأْكُولٍ أُكُل ومنه قوله تعالى { أُكُلُها دائم } ورجل أُكَلَةٌ بوزن همزة أي كثير الأكل ذكره في ش ر ب و آكَلَهُ إيكالا أطعمه و آكَلَهُ مُؤاكَلَةً أكل معه فصار أفعل وفاعل على صورة واحدة ولا تقل واكله بالواو ويقال أكَلِت النار الحطب و آكَلَها غيرها الحطب أطعمها إياه و المأْكَلُ الكسب و المَأْكَلُة بفتح الكاف وضمها الموضع الذي منه تأكل يقال اتخذت فلانا مأكلة و الأكُولَةُ الشاة التي تعزل للأكل وتسمن وأما الأَكِيلَة فهي المَأكُولةُ يقال هي أكيلة السبع وإنما دخلته الهاء وإن كان بمعنى مفعول لغلبة الاسم عليه و الأَكِيلُ الذي يؤاكلك وهو أيضا الآكل وقد ائْتَكَلَتْ أسنانه و تَأكَّلَتْ وهو يَسْتَأْكِل الضعفاء أي يأخذ أموالهم
لسان العرب
أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا ابن سيده أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة وقالوا في الأمر كُلْ وأَصله أُؤْكُلْ فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة قال ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه وليس الفعل كذلك وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل وكذلك القول في خُذْ ومُر والإِكْلة هيئة الأَكْل والإِكْلة الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة يقال إِنه لحَسَن الإِكْلة والأَكْلة المرة الواحدة حتى يَشْبَع والأُكْلة اسم للُّقْمة وقال اللحياني الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ قال من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً فما أَرَى يَنالون خَيْراً بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول وتقول أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة وهي القُرْصة أَيضاً وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك وفي حديث الشاة المسمومة ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني الأُكْلة بالضم اللُّقمة التي أَكَل من الشاة وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة ومنه الحديث الآخر فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين وفي الحديث أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف وهي القُرَص من الخُبْز ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل كثير الأَكْلِ وآكَلَه الشيءَ أَطعمه إِياه كلاهما على المثل ( * قوله « وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ » هكذا في الأصل ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما ) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه كلاهما ادعاه عليَّ ويقال أَكَّلْتني ما لم آكُلْ بالتشديد وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ ويقال أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ ؟ ويقال قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها ويقال ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم قال ابن بري وقول أَبي طالب وما تَرْكُ قَوْمٍ لا أَبا لَك سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس واسْتَأْكَلَه الشيءَ طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة وأَكَلَت النار الحَطَبَ وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً والأُكْل الطُّعْمة يقال جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة ويقال ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد وفي الصحاح وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد وهو جمع آكل وآكَلَ الرجلَ وواكله أَكل معه الأَخيرة على البدل وهي قليلة وهو أَكِيل من المُؤَاكلة والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود وفلان أَكِيلي وهو الذي يأْكل معك الجوهري الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ والإِيكال بين الناس السعي بينهم بالنَّمائم وفي الحديث من أَكَل بأَخيه أُكْلَة معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك افيفي له فيها هي بالضم اللقمة وبالفتح المرَّة من الأَكل وآكَلْته إِيكالاً أَطْعَمْته وآكَلْته مُؤَاكلة أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة ولا تقل واكلته بالواو والأَكِيل أَيضاً الآكل قال الشاعر لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ الذي يُؤَاكِلك والأُنثى أَكِيلة التهذيب يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك وفي حديث النهي عن المنكر فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه الأَكيل والشَّرِيب الذي يصاحبك في الأَكل والشرب فعِيل بمعنى مُفاعل والأُكْل ما أُكِل وفي حديث عائشة تصف عمر رضي افيفي عنها وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها الأَكْل بالضم وسكون الكاف اسم المأْكول وبالفتح المصدر تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء والمراد ما فتح افيفي عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش ويقال ما ذُقْت أَكَالاً بالفتح أَي طعاماً والأَكَال ما يُؤْكَل وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل والمُؤْكِل المُطْعِم وفي الحديث لعن افيفي آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه يريد به البائع والمشتري ومنه الحديث نهى عن المُؤَاكَلة قال ابن الأَثير هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه والمَأْكَلة والمَأْكُلة ما أُكِل ويوصف به فيقال شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة والمَأْكُلة ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه الجوهري المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل يقال اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة والأَكُولة الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها التهذيب أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي والأَكِيلة هي المأْكولة التهذيب ويقال أَكَلته العقرب وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه والنار تأْكل الحطب وأَما حديث عمر رضي افيفي عنه دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال قال أَبو عبيد والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل وقال شمر قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر وقال ابن شميل أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها ( * قوله التي يجلبون يأكلون ثمنها هكذا في الأصل ) التَّيْس والجَزْرة والكَبْش العظيم التي ليست بقُنْوة والهَرِمة والشارف التي ليست من جَوارح المال قال وقد تكون أَكِيلةً فيما زعم يونس فيقال هل غنمك أَكُولة ؟ فتقول لا إِلاَّ شاة واحدة يقال هذه من الأَكولة ولا يقال للواحدة هذه أَكُولة ويقال ما عنده مائة أَكائل وعنده مائة أَكولة وقال الفراء هي أَكُولة الراعي وأَكِيلة السبع التي يأْكل منها وتُسْتَنْقذ منه وقال أَبو زيد هي أَكِيلة الذِّئب وهي فَريسته قال والأَكُولة من الغنم خاصة وهي الواحدة إِلى ما بلغت وهي القَواصي وهي العاقر والهَرِمُ والخَصِيُّ من الذِّكارة صِغَاراً أَو كباراً قال أَبو عبيد الذي يروى في الحديث دع الرُّبَّى والماخِض والأَكِيلة وإِنما الأَكيلة المأْكولة يقال هذه أَكِيلة الأَسد والذئب فأَما هذه فإِنها الأَكُولة والأَكِيلة هي الرأْس التي تُنْصب للأَسد أَو الذئب أَو الضبع يُصاد بها وأَما التي يَفْرِسها السَّبْع فهي أَكِيلة وإِنما دخلته الهاء وإِن كان بمعنى مفعولة لغلبة الاسم عليه وأَكِيلة السبع وأَكِيله ما أَكل من الماشية ونظيره فَرِيسة السبع وفَرِيسه والأَكِيل المأْكول فيقال لما أُكِل مأْكول وأَكِيل وآكَلْتُك فلاناً إِذا أَمكنته منه ولما أَنشد المُمَزَّق قوله فإِنْ كنتُ مَأْكولاً فكُنْ خيرَ آكلٍ وإِلاَّ فَأَدْرِكْني ولَمَّا أُمَزَّقِ فقال النعمان لا آكُلُك ولا أُوكِلُك غيري ويقال ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب أَي يَرْعَى كيف شاء ويقال أَيضاً فلان أَكَّل مالي وشَرَّبه أَي أَطعمه الناس نوادر الأَعراب الأَكاوِل نُشوزٌ من الأَرض أَشباه الجبال وأَكل البَهْمة تناول التراب تريد أَن تأْكل ( * قوله وأكل البهمة تناول التراب تريد ان تأكل هكذا في الأصل ) عن ابن الأَعرابي والمَأْكَلة والمَأْكُلة المِيرة تقول العرب الحمد فيفي الذي أَغنانا بالرِّسل عن المأْكلة عن ابن الأَعرابي وهو الأُكْل قال وهي المِيرة وإِنما يمتارون في الجَدْب والآكال مآكل الملوك وآكال الملوك مأْكَلُهم وطُعْمُهم والأُكُل ما يجعله الملوك مأْكَلة والأُكْل الرِّعْي أَيضاً وفي الحديث عن عمرو بن عَبْسة ومَأْكُول حِمْير خير من آكلها المأْكول الرَّعِيَّة والآكلون الملوك جعلوا أَموال الرَّعِيَّة لهم مأْكَلة أَراد أَن عوامّ أَهل اليَمن خير من ملوكهم وقيل أَراد بمأْكولهم من مات منهم فأَكلتهم الأَرض أَي هم خير من الأَحياء الآكلين وهم الباقون وآكال الجُنْد أَطماعُهم قال الأَعْشَى جُنْدُك التالدُ العتيق من السَّا داتِ أَهْل القِباب والآكال والأُكْل الرِّزق وإِنه لعَظيم الأُكْل في الدنيا أَي عظيم الرزق ومنه قيل للميت انقطع أُكْله والأُكْل الحظ من الدنيا كأَنه يُؤْكَل أَبو سعيد ورجل مُؤْكَل أَي مرزوق وأَنشد منْهَرِتِ الأَشْداقِ عَضْبٍ مُؤْكَل في الآهِلين واخْتِرامِ السُّبُل وفلان ذو أُكْل إِذا كان ذا حَظٍّ من الدنيا ورزق واسع وآكَلْت بين القوام أَي حَرَّشْت وأَفسدت والأُكل الثَّمَر ويقال أُكْل بستانِك دائم وأُكْله ثمره وفي الصحاح والأُكْل ثمر النخل والشجر وكُلُّ ما يُؤْكل فهو أُكْل وفي التنزيل العزيز أُكُلها دائم وآكَلَتِ الشجرةُ أَطْعَمَتْ وآكَلَ النخلُ والزرعُ وكلُّ شيء إِذا أَطْعَم وأُكُل الشجرةِ جَنَاها وفي التنزيل العزيز تؤتي أُكُلَها كُلَّ حِين بإِذن ربِّها وفيه ذَواتَيْ أُكُلٍ خَمْطٍ أَي جَنًى خمطٍ ورجل ذو أُكْل أَي رَأْي وعقل وحَصَافَة وثوب ذو أُكْل قَوِيٌّ صَفِيق كَثِير الغَزْل وقال أَعرابي أُريد ثوباً له أُكْل أَي نفس وقوّة وقرطاس ذو أُكْل ويقال للعصا المحدّدة آكلة اللحم تشبيهاً بالسكين وفي حديث عمر رضي افيفي عنه وافيفي ِ ليَضْربَنَّ أَحدكُم أَخاه بمثل آكِلة اللحم ثم يرى أَني لا أُقِيدُه وافيفي لأُقِيدَنَّهُ منه قال أَبو عبيد قال العجاج أَراد بآكلة اللحم عصا محدّدة قال وقال الأُموي الأَصل في هذا أَنها السكين وإِنما شبهت العصا المحدّدة بها وقال شمر قيل في آكلة اللحم إِنها السِّيَاط شَبَّهها بالنار لأَن آثارها كآثارها وكثرت الآكلة في بلاد بني فلان أَي الراعية والمِئْكَلة من البِرَام الصغيرةُ التي يَسْتَخِفُّها الحيُّ أَن يطبخوا اللحم فيها والعصيدة وقال اللحياني كل ما أُكِل فيه فهو مِئْكَلة والمِئْكلة ضرب من الأَقداح وهو نحوٌ مما يؤكل فيه والجمع المآكل وفي الصحاح المِئْكَلة الصِّحاف التي يستخفُّ الحي أَن يطبخوا فيها اللحم والعصيدة وأَكِل الشيءُ وأْتَكَلَ وتَأَكَّل أَكل بعضُه بعضاً والاسم الأُكال والإِكال وقول الجعدي سَأَلَتْني عن أُناسٍ هَلَكوا شرِبَ الدَّهْرُ عليهم وأَكَل قال أَبو عمرو يقول مَرَّ عليهم وهو مَثَل وقال غيره معناه شَرِب الناسُ بَعْدَهم وأَكَلوا والأَكِلة مقصور داء يقع في العضو فيَأْتَكِل منه وتَأَكَّلَ الرجلُ وأْتَكَلَ غضِب وهاج وكاد بعضه يأْكل بعضاً قال الأَعشى أَبْلِغْ يَزيدَ بَني شَيْبَان مَأْلُكَةً أَبا ثُبَيْتٍ أَمَا تَنْفَكُّ تأْتَكِل ؟ وقال يعقوب إِنما هو تَأْتَلِكُ فقلب التهذيب والنار إِذا اشتدّ الْتهابُها كأَنها يأْكل بعضها بعضاً يقال ائتكلت النار والرجل إِذا اشتد غضبه يَأْتَكِل يقال فلان يَأْتَكِل من الغضب أَي يحترق ويَتَوَهَّج ويقال أَكَلَتِ النارُ الحطبَ وآكَلْتُها أَنا أَي أَطعمتها إِياه والتأَكُّل شدة بريق الكحل إِذا كسِر أَو الصَّبِرِ أَو الفضة والسيفِ والبَرْقِ قال أَوس بن حجر على مِثْل مِسْحاة اللُّجَينِ تَأَكُّلا ( * قوله « على مثل مسحاة إلخ » هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس إذا سل من غمد تأكل اثره ) وقال اللحياني ائتَكَل السيف اضطرب وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة وقال أَوس بن حجر وأَبْيَضَ صُولِيًّا كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً قال ابن بري صواب إِنشاده وأَبيض هنديّاً لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول وقبل البيت وأَمْلَسَ صُولِيًّا كَنِهْيِ قَرَارةٍ أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة وقال أَبو زيد في الأَسنان القادحُ وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ يقال قُدِحَ في سِنِّه الجوهري يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت وفي أَسنانه أَكَلٌ بالتحريك أَي أَنها مؤْتكِلة وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت والإِكْلَةُ والأُكال الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت وقد أَكَلني رأْسي وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً من الأُكال على فَعِلة وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة الأَصمعي والكسائي وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة قال الأَزهري وسمعت بعض العرب يقول جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني والآكَال سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره والمَأْكَل الكَسْب وفي الحديث أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى هي المدينة أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها وناقة أَكِلة على فَعِلة إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك الجوهري أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً وبها أُكَال بالضم إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ والأُكْلة والإِكْلة بالضم والكسر الغيبة وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم الفتح عن كراع وآكَلَ بينهم وأَكَّل حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً وقال أَبو نصر في قوله أَبا ثُبَيْتٍ أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا وهو تَفْتَعِل من الأَكل
الرائد
* أكل يأكل: أكلا ومأكلا. 1-الطعام: مضغه وبلعه. 2-ه: أفناه «أكل أيامه». 3-نخر: «أكل الصدأ الحديد». 4-ماله أو حقه: أخذه من غير أن يكون له فيه حق. 5-«أكل الدهر عليه وشرب»: طال عمره.
الرائد
* أكل يأكل: إكلة وأكالا وأكالا. ه رأسه: حكه.
الرائد
* أكل يأكل: أكلا. 1-العود أو العضو: أكل بعضه بعضه الآخر. 2-ت الأسنان: تكسرت وتساقطت.
الرائد
* أكل تأكيلا. ه الأكل: أطعمه إياه.ه
الرائد
* أكل. 1-مص. أكل. 2-ما يؤكل، طعام.
الرائد
* أكل. ج آكال. 1-ما يؤكل. 2-ثمر. 3-رزق واسع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: