وصف و معنى و تعريف كلمة بألا:


بألا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح بألا في معاجم اللغة العربية:



بألا

جذر [بأل]

  1. أَلا: (فعل)
    • ألا / ألا في يَألُو ، اؤلُ ، ألْوًا ، فهو آلٍ ، والمفعول مألوّ فيه
    • ألا : اجتهد
    • ألا : فَتَر وضَعُفَ
    • أَلاَ الطَّالِبُ : قَصَّرَ ، فَتَرَ ، أَبْطَأَ ، تَوَانَى . لا يَأْلُونَكُمْ خَبَالا : لا يقصّرون في إفساد دينكم ومضرّتكم
    • ألا الشيء أَلْوًا : استطاعه
    • ألا فلانًا الشيءَ : أعد إياه
    • أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • أَلاَ عَمَلَهُ : تَرَكَهُ
  2. أَلاّ: (اسم)
    • أَلاّ : مصدر أَلَّ
,
  1. ألْيَةُ
    • ـ ألْيَةُ : العَجِيزَةُ ، أو ما رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولَحْمٍ , ج : ألَيَاتٌ وألايا ، ولا تَقُلْ : إلْيَةٌ ، ولا لِيَّةٌ ، وقد أَلِيَ . وكَبْشٌ ألْيانٌ ، وكَبَشٌ أَلَيانٌ ، وألًى وآلٍ وآلَى ، ونَعْجَةٌ ألْيانَةٌ وألْيا ، وكذا الرجُلُ والمرأةُ ، من رِجالٍ أُلْيٍ ونساءٍ أُلْيٍ وألياناتٍ وألاَيَا وألاَءٍ .
      ـ ألْيَةُ : اللَّحْمَةُ في ضَرَّةِ الإِبْهامِ ، وحَماةُ الساقِ ، والمَجَاعَةُ ، والشَّحْمَةُ ،
      ـ إلْيِةُ : القِبَلُ ، والجانِبُ .
      ـ آلاءُ : النِّعَمُ ، واحِدُها : إلْيٌ وألْوٌ وألْيٌ وألًى وإلًى .
      ـ ألِيُّ : الكثيرُ الأيمانِ .
      ـ ألْيَةُ : ماءٌ ،
      ـ أُلْيَةُ : بَلَدَانِ بالمَغْرِبِ .
      ـ ألْيتانِ : هَضْبَتان بالحَوْأبِ .
      ـ آلِيَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً : عَبَدَ عِبادَةً ، ومنه لَفْظُ الجلالِة ، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ ، وأصْلُه إِلهُ ، بمعنى مَأْلُوهٍ . وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ .
      ـ إِلاَهَةُ : موضع بالجَزِيرةِ ، والحَيَّةُ ، والأَصْنامُ ، والهلالُ ، والشَّمْسُ ، وأُلاَهَةُ ، وأَلاَهَةُ , كالأَلِيهةِ .
      ـ تَّأَلُّه : التَّنَسُّكُ ، والتَّعَبُّدُ .
      ـ تَّأْلِيْهُ : التَّعْبيدُ .
      ـ ألِهَ : تَحَيَّرَ ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ : اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه ،
      ـ ألِهَ إليه : فَزِعَ ، ولاذَ .
      ـ ألَهَهُ : أجارَهُ ، وآمَنَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأَلا
    • الأَلا : شجر رمْلِيّ حسن المنظر ، مُرّ الطعم ، دائم الخضرة ، يؤكل ما دام رَطْبًا ، فإذا جفَّ دُبِغَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ائتلى فلان على الشّهادة بالحقّ
    • أقسم أو حلف :- صدقتك من غير أن تأتلى .

    المعجم: عربي عامة



  5. ائتلى
    • ائتلى : خَلَفَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِلْيَان
    • أليان
      1 - الأليان من الكباش أو نحوها : ما عظمت أليته ، جمع : ألي ، مؤنث أليانة

    المعجم: الرائد

  7. إيلاء
    • إيلاء :-
      1 - مصدر آلى / آلى على / آلى من .
      2 - ( الفقه ) باب من أبواب الفقه ، ومضمونه حكم اليمين على ترك وطء الزّوجة مدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إيلاء
    • إيلاء :-
      مصدر أولى .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أَولَى
    • أولى - إيلاء
      1 - أولاه الأمر : جعله واليا عليه . 2 - أولاه معروفا : صنعه إليه . 3 - أولاه على اليتيم : أوصاه عليه . 4 - أولى : ثقته من حه إياها .

    المعجم: الرائد

  10. آلى
    • آلى - إيلاء
      1 - حلف : « آليت على نفسي »، أي أقسمت .

    المعجم: الرائد

  11. ائتلى
    • ائتلى على يأتلي ، ائْتَلِ ، ائتلاءً ، فهو مؤتلٍ ، والمفعول مُؤْتَلًى عليه :-
      ائتلى فلانٌ على الشَّهادة بالحقّ
      1 - أقسم أو حلف :- صدقتك من غير أن تأتلى .
      2 - قصَّر :- { وَلاَ يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى }: لا يقصّر في إعطاء المحتاجين من أولي القربى وغيرهم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أولى
    • أولى يُولي ، أوْلِ ، إيلاءً ، فهو مُولٍ ، والمفعول مولًى :-
      أولى صديقَه معروفًا صنعه إليه :- أولاه مساعدةً جليلةً .
      أولى الأمرَ عنايةً : اهتمّ به ونظر إليه بعين الاعتبار :- أولى عناية للأطفال ، - أولى اهتمامه لاحتياجات المجتمع .
      أولى صديقَه ثقتَه : منَحه إيَّاها .
      أولى أمينًا ممتلكاتِه / أولى أمينًا على ممتلكاتِه : جعله واليًا عليها :- أولاه على الأيتام : أوصاه بهم ، - أوْلى الرئيس نائبَه شأنَ البلاد في أثناء غيابه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. آلى
    • آلى / آلى على / آلى من يُؤلي ، اؤْلِ ، إيلاءً ، فهو مؤلٍ ، والمفعول مُؤلًى عليه :-
      آلى فلانٌ / آلى فلانٌ عليه / آلى فلانٌ منه أقسم :- آلى على نفسه أن يقوم بواجبه ، - { لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ألا فلان
    • فتَر وضعُف .

    المعجم: عربي عامة

  15. ألا فلان / ألا فلان في عمله
    • قصَّر وأبطأ ، ويستعمل عادة مسبوقًا بأداة نفي :- لا يألو جهدًا

    المعجم: عربي عامة

  16. ألا
    • أ ل ا : ألا حرف يفتتح به الكلام للتنبيه تقول ألا إن زيدا خارج كما تقول أعلم أن زيدا خارج و إلَّا حرف استثناء يستثنى به على خمسة أوجه بعد الإيجاب وبعد النفي والمفرغ والمقدم والمنقطع ويكون في استثناء المنقطع بمعنى لكن لأن المستثنى من غير جنس المستثنى منه وقد يوصف بإلا فإن وصفت بها جعلتها وما بعدها في موضع غير واتبعت الاسم بعدها ما قبلها في الإعراب فقلت جاءني القوم إلا زيد كقوله تعالى { لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا } وقول عمرو بن معد يكرب وكل أخ مفارقه أخوه لعمر أبيك إلا الفرقدان كأنه قال غير الفرقدين وأصل إلا الاستثناء والصفة عارضة وأصل غير الصفة والاستثناء عارض وقد تكون إلاّ عاطفة كالواو كقول الشاعر وأرى لها دارا بأغدرة السـيدان لم يدرس لها رسم إلا رمادا هامدا دفعت عنه الرياح خوالد سحم يريد أرى لها دارا ورمادا

    المعجم: مختار الصحاح

  17. ألا
    • أ ل ا : ألا من باب عدا أي قصر وفلان لا يَألُوك نصحا فهو آلٍ و الآلاءُ النعم واحدها إلَّى بالفتح وقد يكسر ويكتب بالياء مثل معي وأمعاء و آلَى يؤلى إيلاءً حلف و تَألَّى و أَتَلَى مثله قلت ومنه قوله تعالى { ولا يأتل أولو الفضل منكم } و الأَلِيّةُ اليمين وجمعها ألايَا و الأَلْيَةُ بالفتح ألية الشاة ولا تقل إلية بالكسر ولالية وتثنيتها أليان بغير تاء

    المعجم: مختار الصحاح



  18. ألا
    • ألا ألا ألْوًا ، وألُوًّا ، وأُلِيًّا : اجتهد .
      و ألا فَتَر وضَعُفَ .
      و ألا قَصَّر وأبطأ .
      ومنه : إني لا ألوك نصحًا .
      و ألا الشيء أَلْوًا : استطاعه .
      و ألا ترى .
      و ألا فلانًا الشيءَ : أعد إياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَلا
    • أَلا : حرف تحضيض مثل هَلاَّ ؛ مثل : أَلاَّ تُكرِمُ والدَيك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أَلاَ
    • أَلاَ : أَداة تُبتدأ بها الجملة للتنْبيه ، مثل : يونس آية 62 أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ الله لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ : ) ) .
      وللعَرض ، مثل : النور آية 22 أَلاَ تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ : ) ) .
      وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية ، فتدل على التحضِيض مثل : أَلا تتوب وترتدّ عن غيِّك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَلاَ
    • : لَها عِدَّةُ مَعانٍ .
      1 . حَرْفُ اسْتِفْتَاحٍ ، أَيْ يُسْتَفْتَحُ بِهَا الكَلامُ ، دَالَّةٌ عَلَى تَحَقُّقِ مَا بَعْدَهَا ، وَهِيَ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ وَلاَ النَّافِيَةِ : يونس آية 62 ألاَ إنَّ أوْلِياءَ اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ ( قرآن ).
      2 . حَرْفُ تَنْبِيهٍ : :- أَلاَ يا رَجُلُ احْذَرْ :-، :- أَلاَ تَرْغَبُونَ فِي رُؤْيَةِ أهَالِيكُمْ . النور آية 22 ألاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ . ( قرآن ).
      4 . حَرْفُ تَحْضِيضٍ : :- ألاَ تَتُوبُ فَتَرْتَدَّ عَنْ غَيِّكَ .
      5 . :- أَلاَ عَمَلَهُ :-: تَرَكَهُ .
      6 . :- أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ :-: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  22. أَلاَ
    • [ أ ل و ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). ألَوْتُ ، آلُو ، يَأْلُو ، أُؤْلُ ، مصدر ألْوٌ ، أُلُوٌ .
      1 . :- أَلاَ الطَّالِبُ :- : قَصَّرَ ، فَتَرَ ، أَبْطَأَ ، تَوَانَى . ¨ :- لَمْ يَأْلُ جُهْدا لِكَيْ يَحْصُلَ عَلى نَتِيجَةٍ مُرْضِيَةٍ :- :- مَا أَلَوْتُ جُهْداً .
      2 . :- إنِّي لاَ آلُوكَ نُصْحاً :- : أي لاَ أُقَصِّرُ فِي نُصْحِكَ وَلاَ أفْتُرُ ( أَفْتُرُ ). :- لَمْ آلُ فِي ذَلِكَ نُصْحاً وَلاَ ادَّخَرْتُ وُسْعاً . ( الجوهري ).
      3 . :- أَلاَ عَمَلَهُ :- : تَرَكَهُ .
      4 . :- أَلاَهُ مَا يَسْتَحِقُّهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  23. ألاَّ
    • 1 . تَأتِي قَبْلَ الفِعْلِ وَتَكُونُ : أ . حرْفُ تَحْضِيضٍ وَتَأتِي قَبْلَ الفِعْلِ الْمُضَارِعِ : :- ألاَّ تُكرِمُ وَالِدَيْكَ . :- أَلاَّ تَحْضُرُ فِي الوَقْتِ . ب . حَرْفُ تَأْنِيبٍ وَتَأتِي قَبْلَ الْمَاضِي : :- أَلاَّ أنْهَيْتَ عَمَلَكَ .
      2 . تَكُونُ مُرَكَّبَةً مِنْ أنَّ النَّاصِبَةِ لِلمُضَارِعِ وَلاَ النَّافِيَةِ : :- أنْصَحُكَ ألاَّ تُسَافِرَ :- : تُسَافِرَ مَنْصُوبٌ بِأنَّ الْمُدْغَمَةِ فِي لاَ ، وَلاَ حَرْفُ نَفْيٍ ، وَيَجُوزُ عَدَمُ إِدْغَامِهَا .

    المعجم: الغني

  24. ألاَ
    • ألاَ :-
      1 - حرف غير عامل يفيد التنبيه :- { أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ } :-
      ألاَ وهو : تشير إلى تقديم شخص أو شيء يكون مجيئه مَثارًا للدهشة والاهتمام .
      2 - حرف غير عامل يفيد العَرْض ، أو الطلب برفق :- { أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ } .
      3 - حرف غير عامل يفيد التحضيض ، أو الطلب بشدّة وعنف :- ألاَ تجتهد وقد قرب الامتحان ، - ألاَ تتوب إلى الله ، - { أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ } .
      4 - حرف تمنٍّ مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس :-* ألاَ عُمْرَ ولّى مستطاع رجوعه *.
      5 - حرف للتوبيخ والإنكار مركّب من همزة الاستفهام ولا النافية للجنس :- ألا حياءَ وقد كبرت .
      6 - حرف غير عامل يفيد اللوم والعتاب والتنديم مع الفعل الماضي :- ألاَ زرتَ المريض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. ألاّ
    • ألاّ :-
      1 - حرف مركب من ( أن { المصدريّة الناصبة للفعل أو } أن ) المخفّفة ، و ( لا ) النافية أو ( لا ) الناهية :- { وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللهِ } - { وَحَسِبُوا أَلاَّ تَكُونَ فِتْنَةٌ }: أن المصدريّة ولا النافية ، - { أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا }: لا الناهية ، - { أَلاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ فَضْلِ اللهِ }: أن المخفّفة .
      2 - حرف تحضيض مثل هلاّ أو لولا :- ألاّ تزور أقاربك ، - ألاّ تؤمن بالله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى بألا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البئِيلُ كأَمِيرٍ أهمله الجوهريُّ وقال أبو زَيد : هو الصَّغِيرُ النَّحِيفُ الضَّعِيفُ قال :

حَلِيلَة فاحِشٍ وانٍ بَئِيل ... مُزَوْنِكَةٌ لها حَسَبٌ لَئِيمُ وقد بَؤُلَ ككَرُمَ بآلَةً وبُؤُلَةً ككَرامةٍ ومَعُونةٍ الأُولَى عن أبي زيد واللَّيث والثانية عن اللِّحياني . ويُقال أيضاً : ضَئِيلٌ بَئِيلٌ فهو حينئذٍ إتْباعٌ كما ذَهب إليه ابنُ الأعرابي وهو ليس بقَوِيٍّ وقال أبو عمرو : ضَئِيلٌ بَئِيلٌ : أي قَبِيحٌ

لسان العرب
البَئِيلُ الصغير النَّحيفُ الضعيفُ مثل الضَّئِيل بَؤُل يَبْؤُل بَآلَة وبُؤُولة وقالوا ضَئِيل بَئِيل فذهب ابن الأَعرابي إِلى أَنه إِتباع وهذا لا يَقْوَى لأَنه إِذا وجد للشيء معنى غير الإِتباع لم يُقْضَ عليه بالإِتباع وهي الضَّآلة والبآلة والضُّؤُولة والبُؤُولة وحكى أَبو عمرو ضَئِيل بَئِيل أَي قبيح أَبو زيد بَؤُل يَبْؤُل فهو بَئِيل إِذا صَغُر وقد بَؤُل بآلة مثل ضَؤُل ضَآلة فهو بَئيل مثل ضَئِيل وأَنشد لمنظور الأَسدي حَلِيلة فاحِشٍ وانٍ بَئِيل مُزَوْزِكَة لها حَسَبٌ لَئِيمُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: