وصف و معنى و تعريف كلمة بألقاء:


بألقاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و قاف (ق) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بألقاء في معاجم اللغة العربية:



بألقاء

جذر [ألق]

  1. أقْوياءُ: (اسم)
    • أقْوياءُ : جمع قَويّ
  2. قَويَ: (فعل)
    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَويُّ والجمع : أَقوياءُ ، والمفعول مقويّ به
    • قوِي الشَّخصُ :خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف
    • قَوِيَ الْمَطَرُ : اِحْتَبَسَ
    • قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا
    • قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه
    • قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله
    • قَوِيَ المطرُ: احتبس
    • قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض
  3. قويَ: (فعل)
    • قويَ قَوًى، وقَواءً، وقَواية
    • قَوِيَت الدارُ: خلت
    • آفة القُوَّة استضعاف الخصم،
    • الاتّحاد يورث القوّة،
    • يقوَى على مواصلة حياته في العمل،
    • لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء
  4. اِقتَوَى: (فعل)
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه
    • اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه
    • اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه
    • اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به
    • اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به
    • اقْتَوَى فلانٌ: صَارَ خادمًا


  5. تَقاوَى: (فعل)
    • تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا
    • تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه
    • تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا
    • تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه
  6. قَويّ: (اسم)
    • الجمع : أقْوياءُ ، المؤنث : قويّة ، و الجمع للمؤنث : أقْوياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ
    • القَوِيّ :ذو القوة
  7. اِستقوى: (فعل)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به
    • استقوى فلانٌ : صار ذا قوَّة (طاقة)
    • استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته
  8. أَقْوَى: (فعل)
    • أقوى يُقْوِي ، أَقْوِ ، إقواءً ، فهو مُقْوٍ
    • أقوى الشَّخصُ: افتقر : المحتاجين أو المسافرين الذين لا زاد معهم ولا مال لهم
    • أقْوَى :نزل بالقَفْر
    • أقْوَى الْمَكانَ : أخْلاهُ
    • أقْوَى الرَّجُلُ : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ
    • أقوَتِ الدَّارُ : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا
    • أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم
    • أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ :جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض
  9. قَويُّ: (اسم)
    • قَويُّ : فاعل من قَويَ
  10. قُوَيُّ: (اسم)


    • القُوَيُّ : الفَرْخُ عند خروجه من البيضة
  11. قاوَى: (فعل)
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة
  12. أَقْوَى: (اسم)
    • هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ
    • هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى: الأصَحُّ هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ (الكواكبي)
  13. تَقوية: (اسم)
    • مصدر قَوَّى
    • تَقْوِيَةُ جَسَدِ الوَلَدِ: جَعْلُهُ قَوِيّاً، تَنْمِيَةُ قُدُراتِهِ الجَسَدِيَّةِ
    • تَقْوِيَةُ العَزيمَةِ : الشَّدُّ مِنْها وَرَفْعُ مَعْنَوِيَّاتِها
    • ساعَدَ على تَقْوِيَةِ مَرْكَزِهِ : على تَعْزِيزِهِ
  14. مُقَوّي: (اسم)
    • مُقَوّي : فاعل من قَوَّى
  15. مُقْوونَ: (اسم)
    • مُقْوونَ : جمع مُقْوِي
  16. مُقْوي: (اسم)


    • مُقْوي : فاعل من أَقْوَى
  17. مقوِّيات: (اسم)
    • مقوِّيات : جمع مُقَوّ
  18. مقويّ: (اسم)
    • مقويّ : اسم المفعول من قَويَ
  19. تقوية: (اسم)
    • تقوية : مصدر قَوَّى
  20. قاوي: (اسم)
    • القَاوِي : الجائعُ
    • القَاوِي:الآخذُ
  21. مُقَوّى: (اسم)
    • مفعول من قَوَّى
    • وَرَقٌ مُقَوّىً: وَرَقٌ غَلِيظٌ، صَفِيقٌ
  22. مُقَوّى: (اسم)


    • مُقَوّى : اسم المفعول من قَوَّى
  23. مُقوي: (اسم)
    • بلدٌ مُقْوٍ: لم يُمْطَر
  24. تقاوي: (اسم)
    • مصدر تَقَاوَى
    • تَقَاوِي الفَقِيرِ: بَيْتُهُ جَائِعاً
    • تَقَاوِي التُّجَّارِ السِّلَعَ : تَزَايُدُهُمْ فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهِ
  25. تقويت: (اسم)
    • تقويت : مصدر قوَّتَ
,
  1. قَوِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • قَوِيّ :-
      جمع أقْوياءُ، مؤ قويّة، جمع مؤ أقْوياءُ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على
      قوِيّ البنية: مترابط.
      2 - قادر، صاحب نفوذ وسلطان :-سياسيّ قويّ على إسكات خُصُومِه، - قويّ البنية/ الشَّكيمة، - نفس قويّة، - {إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} :-
      قويّ الشكيمة: أنِف يثور على الظلم والقوَّة، - قويّ الظَّهر: كثير الأنصار، - قويّ العارضة: فصيح، بليغ، ذو جَلَد وصرامة.
      القويّ: اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه: الكامل القدرة على الشَّيء الذي لا يستولي عليه العجز في حال من الأحوال :- {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ} - {إِنَّ اللهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ} .
  2. قوِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • قوِيَ / قوِيَ بـ / قوِيَ على يَقوَى ، اقْوَ ، قُوَّةً ، فهو قَوِيّ ، والمفعول مقويّ به :-
      قوِي الشَّخصُ خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه، - آفة القُوَّة استضعاف الخصم، - الاتّحاد يورث القوّة، - {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً} .
      قوِي بمساعدة فلان: استمدّ قُوّتَه منه.
      قوِي على الأمْرِ: أطاقه، استطاع فِعله :-قوِي على الاحتمال/ الصُّعود إلى الجبل، - يقوَى على مواصلة حياته في العمل، - لا يقوى على شدٍّ ولا إرخاء.
  3. قَوِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَوِيَ قَوِيَ َ قُوّة: كان ذا طاقه على العمل، فهو قَويُّ. والجمع : أَقوياءُ.
      و قَوِيَ على الأمر: أَطاقَه.
      و قَوِيَ قَوِّي: جاع جُوعًا شديدًا.
      و قَوِيَ المطرُ: احتبس.
      و قَوِيَ الحَبْل والوتر: كان بعضُ قُوَاهُ أَغلظَ من بعض.
      فهو قَوٍ.
      و قَوِيَ الدارُ قَوًى، وقَواءً، وقَواية: خلت.
  4. استقوى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استقوى / استقوى بـ يستقوي ، اسْتَقْوِ ، استقواءً ، فهو مُسْتَقْوٍ ، والمفعول مُسْتقوًى به :-
      استقوى فلانٌ
      1 - صار ذا قوَّة (طاقة).
      2 - رأى نفسَه قويًّا :-يستقوي الإنسانُ بين الضُّعفاء.
      استقوى بمساعدة فلان: صار قويًّا بمساعدته.
  5. أقْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أقْوَى الرجلُ: افتقر.
      و أقْوَى نزل بالقَفْر.
      و أقْوَى نَفِد طعامُه وفَنيَ زادُه.
      و أقْوَى جاع فلم يكن معه شيء، وإِن كان في بيته وَسْطَ قومه.
      و أقْوَى الدارُ: خلت.
      و أقْوَى في الشِّعْر: خالف بين حركة الروِيّ المطلق بكسر وضم.
      و أقْوَى الحبلَ أَو الوترَ جعل بعضَ قُواه أَغلَظَ من بعض.
      و أقْوَى قَوَّاهُ.
      فالحبل والوتر مُقْوًى.
  6. أَقْوَى (المعجم الرائد)
    • أقوى - إقواء
      1- أقوت الدار : خلت من ساكنيها. 2- أقوى : سكن في مكان مقفر خال. 3- أقوى : إفتقر. 4- أقوى : فني زاده. 5- أقوى : جاع فلم يكن معه شيء. 6- أقوى : كانت دابته قوية. 7- أقوى الحبل : جعل بعضه أغلظ من بعضه الآخر. 8- أقوى الشعر : خالف قوافيه برفع بيت وجر آخر. 9- أقوى المكان : أخلاه. 11- أقوى : استغنى صار غنيا.


  7. إِقتَوَى (المعجم الرائد)
    • إقتوى - اقتواء
      1- إقتوى : تشدد وكان قويا. 2- إقتوى المتاع : اشتراه بعد المزايدة. 3- إقتوى الشيء : اختصه لنفسه. 4- إقتوى : شيئا بشيء : تبدله به. 5- إقتوى عليه : عاتبه، لامه. 6- إقتواه : استخدمه.
  8. القُوَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُوَّة : ضدُّ الضعف.
      و القُوَّة الطاقة من طاقات الحبل.
      و القُوَّة تمكُّن الحيوان من الأعمال الشاقة.
      و القُوَّة المؤثر الذي يغيّر أو يميل إِلى تغيير حالة سكون الجسم أَو حالة حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم .
      و القُوَّة مبعث النشاط والنمو والحركة، وتنقسم إلى طبيعية وحيويَّة وعقلية، كما تنقسم إِلى باعثة وفاعلة. والجمع : قُوًى، وقوّات.
      ويقال: رجلٌ شديدُ القُوى: شديدُ أَسْرِ الخَلْق.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 5عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) ) .
      والقوَّات المسلَّحة: فيالقُ الجيش في البَّرِ والبحر والجو.
  9. تَقَاوَى (المعجم الغني)
    • [ق و ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَقَاوَيْتُ، أَتَقَاوَى، تَقَاوَ، مصدر تَقَاوٍ.
      1. :-تَقَاوَى الفَقِيرُ :- : بَاتَ قَاوِياً، أَيْ جَائِعاً.
      2. :-تَقَاوَى التُّجَّارُ السِّلَعَ :- : تَزَايَدُوا فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهَا.
  10. أَقْوَى (المعجم الغني)
    • [ق و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَقْوَى، يُقْوِي، مصدر إقْوَاءٌ.
      1. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : اِفْتَقَرَ.
      2. :-أقوَتِ الدَّارُ :- : خَلَتْ مِنْ ساكِنيهَا.
      3. :-أقْوَى الرَّجُلُ :- : نَفِدَ طَعَامُهُ وفَنِيَ زَادُهُ، أَوْجاعَ.
      4. :-أقْوَى الحَبْلَ أوِ الوَتَرَ :- : جَعَلَ بَعضَ قِواهُ أغْلَظَ مِنْ بَعضِ.
      5. :-أقْوَى الشَّاعِرُ فِي الشِّعْرِ :-: خَالَفَ حَرَكَةَ الرَّوِيِّ بِكَسْرِ وَضَمِّ وَجَرِّ، أَيْ بِكَسْر رَوِيِّ بَيْتٍ وَرَفْعِ آخَرَ أَوْ نَصْبٍ أَوْ جَرٍّ.
      6. :-أقْوَى الْمَكانَ :- : أخْلاهُ.
  11. أقْوَى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أقْوَى :-
      اسم تفضيل من قوِيَ/ قوِيَ بـ/ قوِيَ على: :-الأقوى من يقوى على نفسه، - إنّ أقوى الأشجار ترتفع من بين الصّخور.
  12. تَقاوَى (المعجم الرائد)
    • تقاوى - تقاويا
      1- تقاوى بات «قاويا»، أي جائعا. 2- تقاوى القوم الدلو : جمعوا شفاههم عليها فشرب كل منهم ما أمكنه. 3- تقاوى القوم المتاع بينهم : تزايدوا فيه حتى بلغ أقصى ثمنه فأخذه بعضهم به.
  13. اقْتَوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَوَى : كان ذا قوة، أو جادت قوتُه.
      و اقْتَوَى على فلان: عاتَبَه.
      و اقْتَوَى الشيءَ: اختصَّه لنفسه.
      و اقْتَوَى شيئًا بشيء: تبدّلَه به.
      و اقْتَوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بلغ غايةَ ثمنه فأخذه بعضُهم به.
  14. قوي (المعجم الرائد)
    • قوي - يقوى ، قيا وقواية
      1-قويت الدار : خلت
  15. القَوِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَوِيّ : من أسماء اللهِ تعالى.
      و القَوِيّ ذو القوة.
      و القَوِيّ من الحروف: ما لم يكن حرفَ لين.
  16. قَوِيَ (المعجم الغني)
    • [ق و ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَوِيتُ، أَقْوَى، اِقْوَ، مصدر قُوَّةٌ.
      1. :-قَوِيَ الرَّجُلُ :- : كَانَ ذَا طَاقَةٍ عَلَى العَمَلِ، صَحَّ. :-قَوِيَتْ دَعْوَةُ الْحُرِّيَّةِ وَالإِصْلاحِ.
      2. :-قَوِيَ الْمُتَسَابِقُ عَلَى اللِّحَاقِ بِالرَّكْبِ :- : اِسْتَطَاعَ. :-لَمْ يَقْوَ لِسَانُهُ عَلَى الْجَوَابِ :- :-لَمْ يَقْوَ عَلَى النُّهُوضِ مِنْ فِرَاشِهِ.
  17. قَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَقْوِيَاءُ، قَوِيَّاتٌ. [ق و ي].
      1. :-رَجُلٌ قَوِيٌّ :-: ذُو قُوَّةٍ، طَاقَةٍ، مَكَانَةٍ. :-إِنَّ وَلَعِي بِلُغَتِي وَبِوَطَنِي لَقَوِيٌّ شَدِيدٌ. (أمين الريحاني) . الشورى آية 19اللَّهُ لَطِيفٌ بِعِبَادِهِ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ القَوِيُّ العَزِيزُ ( قرآن) : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.
  18. قاوية (المعجم الرائد)
    • قاوية
      1- قاوية : مؤنث قاو. 2- قاوية : سنة قليلة المطر. 3- قاوية بيضة. 4- قاوية : «إبل قاويات» : جائعات.
  19. قوي (المعجم الرائد)
    • قوي - يقوى ، قوى
      1- قوي : جاع جوعا شديدا. 2- قوي المطر : احتبس.
  20. قوي الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خلا من المرض، وكان ذا طاقة على العمل، ضدّ ضعف :-قوِي جسْمُه/ قَوِيَتْ عزيمتُه- آفة القُوَّة استضعاف الخصم- الاتّحاد يورث القوّة- {اللهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً}.
  21. تقَاوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تقَاوَى فلانٌ: بات قاويًا، أي جائعًا.
      و تقَاوَى القومُ الدَّلوَ: جمعوا شفاهَهم فشرب كل واحد ما أمكنه.
      و تقَاوَى الشُّركاء المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه.
  22. قَاوَيْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَاوَيْتُ فلانًا: غالبته في القوّة فَقوَيته: غلبتُه
  23. أَقْوَى (المعجم الغني)
    • [ق و ي]. (أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ).
      1. :-هُوَ الأَقْوَى مِنْ بَيْنِ كُلِّ أقْرَانِهِ :- : الأَشَدُّ، الأصْلَبُ.
      2. :-هُوَ الرَّأيُ الأقْوَى :-: الأصَحُّ. :-هُوَ أقْوَى اسْتِعْدَاداً لِمُوَاجَهَةِ الصِّعَابِ :- :-لِلْعِلْمِ سُلْطَانٌ أقْوَى مِنْ كُلِّ سُلْطَانٍ. (الكواكبي).
  24. قَوِيَ (المعجم الغني)
    • [ق و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). قَوِيتُ، أَقْوَى، مصدر قَوىً.
      1. :-قَوِيَ الوَلَدُ :- : طَوِيَ، جَاعَ جُوعاً شَدِيداً.
      2. :-قَوِيَ الْمَطَرُ :- : اِحْتَبَسَ.
  25. تَقَاوٍ (المعجم الغني)
    • [ق و ي]. (مصدر تَقَاوَى).
      1. :-تَقَاوِي الفَقِيرِ :-: بَيْتُهُ جَائِعاً.
      2. :-تَقَاوِي التُّجَّارِ السِّلَعَ :- : تَزَايُدُهُمْ فِيهَا حَتَّى بَلَغَتْ أَقْصَى ثَمَنِهَا فَأَخَذَهَا بَعْضُهُمْ بِهِ.


معنى بألقاء في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يَألِقُ ألِيقًا : - البرقُ : لمع وأضاء.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** أَلَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. أَلْقٌ، إِلاَقٌ. "أَلِقَ البَرْقُ": كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ.
معجم الغني
**أَلَقَ** \- [أ ل ق]. (ف: ثلا. لازم).** ألَقَ**،** يَأْلِقُ**، مص. ألِيقٌ. "ألَقَ البَرْقُ" : لَمَعَ، أضَاءَ .
معجم الغني
**ألْقٌ** \- [أ ل ق]. (مص. أَلَقَ). "ألْقُ البَرْقِ": لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تألَّقَ يتألَّق، تألُّقًا، فهو متألِّق • تألَّق البرقُ: ألَق؛ لمَع وأضاء "تألَّق اللاعبُ: أحسن وأجاد"| تألَّق نَجْمُهُ: أحرز نجاحًا وتفوُّقًا. • تألَّقتِ المرأةُ: تزيَّنت "أخذت الفتيات يتألّقن استعدادًا للحفلة". II تألُّق [مفرد]: مصدر تألَّقَ. • تألُّق حراريّ: (فز) إشعاع ضوئيّ لبعض الأجسام يُحدثه تسخين أدنى من التسخين الذي يُحدث التّوهُّج.
مختار الصحاح
أ ل ق : تَأَلَّقَ البرق لمع و أْتَلَقَ أيضا
لسان العرب
الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ الجُنُون وهو فَوْعل وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق قال الرياشي أَنشدني أَبو عبيدة كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ ويقال للمجنون مُأَوْلَق على وزن مُفَوْعل وقال الشاعر ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي أَي هَجْوتُه قال الجوهري وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول قال ابن بري قولُ الجوهري هذا وهَم منه وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة أَبو زيد امرأَة أَلَقى بالتحريك قال وهي السريعة الوَثْبِ قال ابن بري شاهده قول الشاعر ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْ نِ مُحْرَفةُ الساقِ ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَق قال المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق قال ابن بري شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها من طائِف الجِنِّ أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ أَباهِل ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ ؟ والمأْلُوق اسم فرس المُحَرِّش ( * قوله « المحرش » بالشين المعجمة وفي القاموس بالقاف ) بن عمرو صفة غالبة على التشبيه والأَولَقُ الأَحمق وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً لمَعَ وأَضاء الأَول عن ابن جني وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف والائتلاقُ مثل التأَلُّق والإلَّق المُتأَلِّق وهو على وزن إمَّع وبرقٌ أَلاّق لا مطر فيه والأَلْقُ الكذب وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب والإلاق البرق الكاذب الذي لا مطر فيه ورجل إلاقٌ خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق قال النابغة الجعدي ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً وبرق أُلَّق مثل خُلَّب والأَلوقةُ طعام يُصلَح بالزُّبد قال الشاعر حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْمِ قال ابن بري قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة وأَنشد لرجل من عُذْرة وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده والأَلوقة الزبدة وقيل الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها قال وقد توهم قوم أَن الأَلوقة ( * قوله « أن الألوقة لما إلخ » كذا بالأصل ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها ) لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما وذلك باطل لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل والمثال مثاله فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً كما قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل ورجل إلْقٌ كَذُوب سيِّء الخُلُق وامرأَة إلقة كَذُوب سيئة الخلق والإلْقة السِّعْلاة وقيل الذئب وامرأَة إلْقةٌ سريعة الوثب ابن الأَعرابي يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق قال الليث الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن وفي الحديث اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ هو الجنون قال أَبو عبيد لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون قال ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب وهو الأَلْق والأَوْلَق قال وفيه ثلاث لغات أَلْق وإلْق بفتح الهمزة وكسرها ووَلْق والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ويقال به أُلاق وأُلاس بضم الهمزة أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب وقال القتيبي هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه وإنما يتكلم بما سمع منه ورجل إلاق بكسر الهمزة أَي كذوب وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه والأَلاَّق أَيضاً الكذاب وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً وقال أَبو عبيدة به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس وهو الجنون والإلق بالكسر الذئب والأُنثى إلْقة وجمعها إلَقٌ قال وربما قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق ولكن قرد ورُبّاح قال بشر بن المُعتمِر تبارَكَ اللهُ وسبحانَه مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ وإلْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ
الرائد
* ألق يألق: أليقا. البرق: لمع، أضاء.
الرائد
* ألق يألق: ألقا وإلاقا. البرق: كذب ولم يتبعه مطر.
الرائد
* ألق يألق: ألقا. كذب.
الرائد
* ألق ألقا. (ألق®، ®ولق) جن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: