وصف و معنى و تعريف كلمة بألوتكن:


بألوتكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و واو (و) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح بألوتكن في معاجم اللغة العربية:



بألوتكن

جذر [بأل]

  1. تَكّ : (فعل)
    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك - للمتعدِّي
    • تَكَّ الرجلُ: حَمُق
    • تَكَّ :هُزِل
    • تَكَّ :هلك
    • تَكَّ الشيءَ تكًّا: قطعه
    • تكَّ المُنَبِّهُ: أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر
    • تكَّ الشَّيءَ: وطِئَه وداس عليه
  2. اِتِّكاء : (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا: الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  3. اِتِّكاء : (اسم)
    • اِتِّكاء : مصدر إِتَّكأَ
  4. اِئتَكَّ : (فعل)
    • ائْتَكَّ اليومُ: أُكَّ
    • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
    • ائْتَكَّ فلانٌ من الأَمر: عظُم عليه وتأَفَّفَ منه


  5. اِلتَكَّ : (فعل)
    • الْتَكَّ : تَضَامَّ وتداخَلَ
    • الْتَكَّ في حُجَّته: أبطأ
    • الْتَكَّ في كلامه: أخطأ
  6. تَكَنّي : (اسم)
    • تَكَنّي : مصدر تَكَنَّى
  7. تَكّ : (اسم)
    • التَّكُّ : نَقْرَةٌ موسيقيّة
  8. تكَنّي : (اسم)
    • مصدر تَكَنَّى
    • لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ : التَّسَمِّي بِهِ
  9. تكّ : (اسم)
    • تكّ : مصدر تَكّ
  10. تَكَأ : (اسم)


    • تَكَأ : مصدر تَكِئَ
  11. تَكَنّ : (اسم)
    • مصدر تَكَنَّى
    • لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ : التَّسَمِّي بِهِ
  12. تَكَهكَهَ : (فعل)
    • تَكَهْكَهَ عنه :ضَعُفَ
  13. تَوّا : (اسم)
    • قاصدًا، لا يوقفه شيء عاد توًّا إلى بيته ، فورًا، الآن، في الحال دون إبطاء وصلت الطائرةُ توًّا إلى المطار،
    • لتوِّه: لم يمض وقت طويل عليه
  14. تُكاة : (اسم)
    • التُّكَأَةُ : ما يُتَّكَأُ عليه من عصًا وسواها كالقَوس والسّيف
    • التُّكَأَةُ :الكثيرُ الاتّكاء
    • التُّكَأَةُ :الثقيلُ الذي لا بَراحَ به
  15. تكأكأَ : (فعل)
    • تكأكأَ / تكأكأَ على / تكأكأَ في يتكأكأ ، تكأْكؤًا ، فهو مُتكأكِئ ، والمفعول مُتكَأْكَأ عليه
    • تكأكأ الجيشُ :كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف
    • تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا وازدحموا
    • تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه
  16. مُتَّكأ : (اسم)


    • الجمع : مُتَّكَآتٌ
    • اسم مفعول من اتَّكأَ على
    • اسم مكان من اتَّكأَ على: ما يُجلس ويُتَّكأ عليه من مخدَّة ووسادة ونحوهما لطعام أو شرابٍ أو حديث
    • المُتَّكأُ :كرسيٌّ منجَّد له ذراعان وظَهْر والجمع : مُتَّكآت
  17. مُتكَأْكَأ : (اسم)
    • مُتكَأْكَأ : اسم المفعول من تكأكأَ
  18. مُؤات : (اسم)
    • اسم فاعل من آتى
    • مُؤات: ملائم ومناسب، والشائع تسهيل الهمزة ف مُوَاتٍ
    • مُؤَاتٍ، الْمُؤَاتِيٌ
  19. متَّكأ : (اسم)
    • متَّكأ : اسم المفعول من إِتَّكأَ
  20. متكنّى : (اسم)
    • متكنّى : اسم المفعول من تَكَنَّى
,
  1. وتك
    • "الأَوْتَكُ والأَوْتَكَى: التمر الشِّهْرِيزُ وهو القُطَيْعاء، وقيل السَّوادِيُّ؛

      قال: باتوا يُعَشُّونَ القُطَيْعاءَ ضَيْفَهُمْ، وعندهم البَرْنيُّ في حُلَلٍ دُسْمِ فما أطعَمونا الأَوْتَكَى عن سَماحةٍ، ولا مَنَعوا البَرْنيَّ إلاّ من اللُّؤْم؟

      ‏قال ابن سيده: جعله كراع فَوْعَلى، قال: وزيادة الهمزة عندي أولى ‏.
      ‏الأَزهري: البَحرانِيُّونَ يسمونه أوتَكَى؛ وقال قائلهم: تُدِيمُ له، في كل يومٍ إذا شَتا وراح، عِشارُ الحيِّ من بَرْدِها صُعْرا مُصَلَّبةً من أوتَكَى القاعِ، كلما زَهَتْها النُّعامَى، خِلتَ، من لَيِّنٍ، صَخْر؟

      ‏قال: وإذا بلغ الرُّطَب اليُبْسَ فذلك التَّصْليب، وقد صَلَّب فهو مُصَلِّب، وصَلَبَتْه الشمسُ تَصْلُبه فهو مَصْلوب‏.
      ‏وأوْتَكَى: بوزن أجْفَلَى، وقيل: الأَوْتَكَى ضرب من التمر.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. تَكَّهُ
    • ـ تَكَّهُ: قَطَعَهُ، أو وَطِئَهُ فَشَدَخَهُ، كتَكْتَكَهُ،
      ـ تَكَّ النَّبذُ فُلاناً: بَلَغَ منهُ.
      ـ تاكُّ: المَهْزُولُ، والهالِكُ، والأَحْمَقُ، وقد تَكَكْتُ تُكوكاً، ج: تاكُّونَ وتَكَكَةٌ وتُكَّاكٌ وتُكَّكٌ.
      ـ التِّكَّةُ: رِباطُ السَّراويلِ، ج: تِكَكٌ.
      ـ اسْتَتَكَّ التِّكَّةَ: أدْخَلَها فيه.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بألوتكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البئِيلُ كأَمِيرٍ أهمله الجوهريُّ وقال أبو زَيد : هو الصَّغِيرُ النَّحِيفُ الضَّعِيفُ قال :

حَلِيلَة فاحِشٍ وانٍ بَئِيل ... مُزَوْنِكَةٌ لها حَسَبٌ لَئِيمُ وقد بَؤُلَ ككَرُمَ بآلَةً وبُؤُلَةً ككَرامةٍ ومَعُونةٍ الأُولَى عن أبي زيد واللَّيث والثانية عن اللِّحياني . ويُقال أيضاً : ضَئِيلٌ بَئِيلٌ فهو حينئذٍ إتْباعٌ كما ذَهب إليه ابنُ الأعرابي وهو ليس بقَوِيٍّ وقال أبو عمرو : ضَئِيلٌ بَئِيلٌ : أي قَبِيحٌ



لسان العرب
البَئِيلُ الصغير النَّحيفُ الضعيفُ مثل الضَّئِيل بَؤُل يَبْؤُل بَآلَة وبُؤُولة وقالوا ضَئِيل بَئِيل فذهب ابن الأَعرابي إِلى أَنه إِتباع وهذا لا يَقْوَى لأَنه إِذا وجد للشيء معنى غير الإِتباع لم يُقْضَ عليه بالإِتباع وهي الضَّآلة والبآلة والضُّؤُولة والبُؤُولة وحكى أَبو عمرو ضَئِيل بَئِيل أَي قبيح أَبو زيد بَؤُل يَبْؤُل فهو بَئِيل إِذا صَغُر وقد بَؤُل بآلة مثل ضَؤُل ضَآلة فهو بَئيل مثل ضَئِيل وأَنشد لمنظور الأَسدي حَلِيلة فاحِشٍ وانٍ بَئِيل مُزَوْزِكَة لها حَسَبٌ لَئِيمُ




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: