وصف و معنى و تعريف كلمة بأليه:


بأليه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و لام (ل) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح بأليه في معاجم اللغة العربية:



بأليه

جذر [بأل]

  1. باليه: (اسم)
    • (الثقافة والفنون) نوع مِن الرقص الإيقاعيّ التعبيريّ، عرضٌ مسرحيّ جماعيّ في الغالب، أساسه الرقص على موسيقى خاصّة، يحكي قصّة أو يُعبِّر عن فكرة، ويُلتزم فيه لباسٌ مُعيَّن باليه بحيرة البجع
    • باليه مائيّ: استعراض حركات راقصة في الماء
  2. باليه مائيّ:
    • استعراض حركات راقصة في الماء.
  3. بَلو: (اسم)
    • مصدر بلا
    • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  4. بَلْو: (اسم)
    • بَلْو : مصدر بَلاَ


  5. بَلاء: (اسم)
    • مصدر بَلاَ
    • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
    • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
    • أصحاب البلاء: المجذومون
    • البَلاَءُ الغمّ والحزن
    • البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر
  6. بَلوَى: (اسم)
    • الجمع : بَلاوَى و بلاوٍ و بَلايا
    • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
    • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
    • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
    • بلايا الدَّهر: مصائبه،
    • نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ
    • فقر
  7. اِبتَلَى: (فعل)
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى
    • اِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ : اِخْتَبَرَهُ
    • اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ : عَرَفَهَا
    • اِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ
  8. مُبالى: (اسم)
    • مُبالى : اسم المفعول من بالَى
  9. إِبْلاء: (اسم)
    • إِبْلاء : مصدر أَبْلَى
  10. إِبلاء: (اسم)


    • مصدر أَبْلَى
    • إِبْلاَءُ الثَّوْبِ: تَصْيِيرُهُ بَالِياً
    • الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ
  11. أَبْلَاء: (اسم)
    • أَبْلَاء : جمع بِلْو
  12. وَابِلُونَ: (اسم)
    • وَابِلُونَ : جمع وابِلُ
  13. بلاوٍ: (اسم)
    • بلاوٍ : جمع بَلوَى
  14. تبلوهات: (اسم)
    • تبلوهات : جمع تبلوه
  15. لَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى:
    • إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.
  16. اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ:


    • عَرَفَهَا.
  17. الْمُبَالاَةُ بِالأَحْدَاثِ:
    • التَّأَثُّرُ وِالاهْتِمَامُ وَالاكْتِرَاثُ.
  18. الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ:
    • إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ.
  19. إِبْلاَءُ الثَّوْبِ:
    • تَصْيِيرُهُ بَالِياً.
  20. أَظْهَرَ بَلاَءً:
    • بَسَالَةً، لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي).
  21. أصَابَتْهُ بَلْوَى:
    • الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
  22. نحن في البلوى سواء:


    • أي كلّنا في الهمّ.
  23. أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا:
    • أنعم عليهم بالنَّصر '' {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا} ''.
  24. أَبَلَت فلانًا أَبْلاً:
    • جعل له إِبِلا.
  25. هُوَ فِي مُعَافَاةٍ مِنْ كُلِّ بَلاَءٍ:
    • مَنْ دُفِعَ عَنْهُ كُلُّ عِلَّةٍ وَبَلاَءٍ.
,
  1. باليه
    • باليه :-
      (الثقافة والفنون) نوع مِن الرقص الإيقاعيّ التعبيريّ، عرضٌ مسرحيّ جماعيّ في الغالب، أساسه الرقص على موسيقى خاصّة، يحكي قصّة أو يُعبِّر عن فكرة، ويُلتزم فيه لباسٌ مُعيَّن :-باليه بحيرة البجع:-
      • موسيقا الباليه: أصوات موسيقيّة لإيقاعات عرض مسرحيٍّ جماعيٍّ راقصٍ.
      باليه مائيّ: استعراض حركات راقصة في الماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. باليه مائيّ

    • استعراض حركات راقصة في الماء.

    المعجم: عربي عامة

  3. الباليه
    • الباليه : عرضُّ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ.
      أساسه الرقص على موسيقى خاصَة، ويلتزم فيه لباس مُعَيَّن، يحكي قصة أَو يعبر عن فكرة.
      وهو أَنواع تعرف بالتَّمييز والوصَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَلو
    • بلو - ج، أبلاء
      1- بلو بال. 2- بلو : «هو بلو أسفار» : أي بلاه السفر والتجارب. 3- بلو : «هو بلو شر أو خير» : أي قوي قادر عليه.

    المعجم: الرائد

  5. بَلْوى
    • بَلْوى :-
      جمع بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا:
      1 - بَلاء، مُصيبة ومِحْنَة :-كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه، - قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت:-
      • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض، - بلايا الدَّهر: مصائبه، - نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ.
      2 - فقر.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بَلوَى
    • بلوى - جمع بلايا
      1- بلوى : مصيبة. 2- بلوى : إختبار. 3- بلوى : إمتحان.

    المعجم: الرائد

  7. بَلْوَى
    • جمع:بَلايَا. [ب ل و].
      1. :-أصَابَتْهُ بَلْوَى :- : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
      2. :-وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى :- : إلاَّ اِخْتِيَاراً. :- إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى.

    المعجم: الغني

  8. بَلاء
    • بَلاء :-
      1 - مصدر بلا وبلِيَ
      • أصحاب البلاء: المجذومون.
      2 - محنة، غَمٌّ وهَمٌّ، مصيبة تنزل بالمرء ليُختبر بها، عكس عافية :-ادفع الهمّ والبَلاء بالتضرّع والدّعاء، - أصاب البلادَ البلاءُ إذ هاجمها الأعداءُ، - {وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. البَلْوَى
    • البَلْوَى : البلاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. إِبْلاءٌ
    • [ب ل ي]. (مصدر أَبْلَى).
      1. :-إِبْلاَءُ الثَّوْبِ :-: تَصْيِيرُهُ بَالِياً.
      2. :-الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ :- : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ.

    المعجم: الغني

  11. ابتلى
    • ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى :-
      ابتلى الشَّخصَ بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ} .
      • ابتلاه بمحنة: أصابه بها :-ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بَلْو
    • بَلْو :-
      1 - مصدر بلا
      • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب.
      2 - قديم بالٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. إِبتَلَى
    • إبتلى - ابتلاء
      1- إبتلاه : اختبره. 2- إبتلى الأمر : عرفه.

    المعجم: الرائد

  14. بَلاء
    • بلاء
      1- مصدر بلا وبلي. 2- إختبار. 3- حزن شديد. 4- إنعام. 5- بأس، شجاعة : «أبلى بلاء حسنا».

    المعجم: الرائد

  15. بَلاءٌ
    • [ب ل و]. (مصدر بَلاَ).
      1. :-لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ :- : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ. :-مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ.
      2. :-أَظْهَرَ بَلاَءً :- : بَسَالَةً. :-لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ. (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  16. اِبْتَلَى
    • [ب ل ي]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِبْتَلَيْتُ، أَبْتَلِي، اِبْتَلِ، مصدر اِبْتِلاَءٌ .
      1. :-اِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ :- : اِخْتَبَرَهُ.
      2. :-اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ :- : عَرَفَهَا.
      3. :-اِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ :- : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ. :-إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ.

    المعجم: الغني

  17. إبلاء
    • إبلاء :-
      مصدر أبلى/ أبلى في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إستبلى
    • إستبلى - استبلاء
      1-إستبلىه : اختبره

    المعجم: الرائد

  19. ابتلى الشّخص
    • بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. ابتلى
    • اختبر و امتحن
      سورة :البقرة، آية رقم :124

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. بَلوناهم
    • امْتحنّـا اهل مكّة بالقحْط
      سورة :القلم، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. بلاء
    • ابتلاء و امتحان بالنّعم و النّقم
      سورة :الاعراف، آية رقم :141

    المعجم: كلمات القران

  23. بلاء
    • ابتلاء بالنّعم و النّقم
      سورة :ابراهيم، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. بلاءٌ
    • اختبار وامتحان بالنعم والنقمِ
      سورة :البقرة، آية رقم :49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. بلوناهم
    • امتحنّاهم و اختبرناهم
      سورة :الاعراف، آية رقم :168

    المعجم: كلمات القران



معنى بأليه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البئِيلُ كأَمِيرٍ أهمله الجوهريُّ وقال أبو زَيد : هو الصَّغِيرُ النَّحِيفُ الضَّعِيفُ قال :

حَلِيلَة فاحِشٍ وانٍ بَئِيل ... مُزَوْنِكَةٌ لها حَسَبٌ لَئِيمُ وقد بَؤُلَ ككَرُمَ بآلَةً وبُؤُلَةً ككَرامةٍ ومَعُونةٍ الأُولَى عن أبي زيد واللَّيث والثانية عن اللِّحياني . ويُقال أيضاً : ضَئِيلٌ بَئِيلٌ فهو حينئذٍ إتْباعٌ كما ذَهب إليه ابنُ الأعرابي وهو ليس بقَوِيٍّ وقال أبو عمرو : ضَئِيلٌ بَئِيلٌ : أي قَبِيحٌ

لسان العرب
البَئِيلُ الصغير النَّحيفُ الضعيفُ مثل الضَّئِيل بَؤُل يَبْؤُل بَآلَة وبُؤُولة وقالوا ضَئِيل بَئِيل فذهب ابن الأَعرابي إِلى أَنه إِتباع وهذا لا يَقْوَى لأَنه إِذا وجد للشيء معنى غير الإِتباع لم يُقْضَ عليه بالإِتباع وهي الضَّآلة والبآلة والضُّؤُولة والبُؤُولة وحكى أَبو عمرو ضَئِيل بَئِيل أَي قبيح أَبو زيد بَؤُل يَبْؤُل فهو بَئِيل إِذا صَغُر وقد بَؤُل بآلة مثل ضَؤُل ضَآلة فهو بَئيل مثل ضَئِيل وأَنشد لمنظور الأَسدي حَلِيلة فاحِشٍ وانٍ بَئِيل مُزَوْزِكَة لها حَسَبٌ لَئِيمُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: