وصف و معنى و تعريف كلمة بأمداء:


بأمداء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و دال (د) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح بأمداء في معاجم اللغة العربية:



بأمداء

جذر [أمد]

  1. أَمِدَ: (فعل)
    • أَمِدَمِدَ أَمِدَ أَمَداً
    • أَمِدَ : غضب
  2. أَمَد: (اسم)
    • الجمع : آماد
    • غاية أو مسافة
    • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
    • بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ: غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن)
    • ضَرَبَ لَهُ أَمَداً : أَجَلاً هُوَ بَعيدُ الآمادِ
  3. أَمَد: (اسم)
    • أَمَد : مصدر أَمِدَ
  4. أَمَدَّ: (فعل)
    • أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ
    • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
    • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
    • أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ : أَمْهَلَهُ
    • كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ
    • أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ: أَعْطاهُ إِيَّاهُ
    • أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ : أَطالَهُ
    • أَمَدَّ الدَّواةَ : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ
    • أَمَدَّ الجُرْحُ : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ
    • أَمَدَّ النَّهارُ: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ
    • أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ : تَبَخْتَرَ


  5. أَمَّدَ: (فعل)
    • أَمَّدَهُ : بيّن أَمَدَهُ
    • أَمَّدَهُ السقاءَ: لم يترك فيه جُرعة ماء
  6. آمدُ: (اسم)
    • الآمدُ : السفينة المشحونة
    • الآمدُ ا:لذي مُلِئَ من خير أو شرّ
  7. تأَمَّد: (فعل)
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه
  8. آمِدَة: (اسم)
    • الجمع : أوَامِدُ
    • الآمِدَة : السفينة المشحونة
  9. أمِدّة: (اسم)
    • أمِدّة : جمع مِداد
  10. أَمِدّة: (اسم)


    • الأَمِدّةُ : سَدَى الغَزْل
  11. أوَامِدُ: (اسم)
    • أوَامِدُ : جمع آمِدَة
  12. الأمد: (مصطلحات)
    • الغاية ، كالمدى. (فقهية)
  13. طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ:
    • الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ.
  14. أمدَّ الجُندَ:
    • نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد.
  15. أمدّ الشّخص:
    • أعانه، أغاثه، أسعفه ''أمدّ صديقَه بمال كثير- تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات''.
  16. بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ:


    • غايَةٌ، مَسافَةٌ آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً [قرآن].
  17. أَمَدُ الحَياةِ:
    • مُدَّتُها.
  18. أَمَدَّ الجُرْحُ:
    • صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ.
  19. أَمَدَّ الدَّواةَ:
    • زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ.
  20. أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ:
    • أَطالَهُ.
  21. أَمَدَّ النَّهارُ:
    • اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ.
  22. أَمَدَّ النهرَ:


    • مَدَّهُ.
  23. أَمَدَّ زَميلَهُ بِمُساعَدَةٍ لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِها:
    • أَعانَهُ.
  24. أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ:
    • تَبَخْتَرَ.
  25. أمدّ الله أجله:
    • مدَّه؛ أطاله وأخّره.
,
  1. أمد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَمَدُ: الغاية كالمَدَى؛ يقال: ما أَمدُك؟ أَي منتهى عمرك‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم؛ قال شمر: الأَمَدُ منتهى الأَجل، قال: وللإِنسان أَمَدانِ: أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده، والأَمد الثاني الموت؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له: ما أَمَدُكَ؟، قال: سنتان من خلافة عمر؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، رضي الله عنه ‏.
      والأَمَدُ: الغضب؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه‏.
      وآمِدُ: بلد (* قوله «وآمد بلد إلخ» عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم، قال: ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم، قلت وهو المشهور على الألسنة.) معروف في الثغور؛

      قال: بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف ‏.
      والإِمِّدانُ: الماءُ على وجه الأَرض؛ عن كراع‏.
      ‏قال ابن سيده: ولست منه على ثقة ‏.
      وأَمَدُ الخيل في الرهان: مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه؛ ومنه قول النابغة: سَبْقَ الجوادِ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه‏.
      ‏أَبو عمرو: يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة، وقال: السامدُ العاقل، والآمِدُ: المملوء من خير أَو شرّ.
      "
  2. أَمَدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَمَدُ: الغايَةُ، والمُنْتَهى، والغَضَبُ، أمِدَ عليه.
      ـ آمِدُ: المَمْلوءُ من خيرٍ أو شرٍّ، والسفينةُ المَشْحونَةُ.
      ـ آمِدُ: بلد بالثُّغورِ.
      ـ تأمِيدُ: تَبْيينُ الأَمَدِ،
      ـ سِقاءٌ مُؤَمَّدٌ: ما فيه جَرْعَةُ ماءٍ.
      ـ أُمْدَةُ: البَقِيَّةُ.
      ـ أمَدٌ مأمودٌ: مُنْتَهىً إليه.
      ـ الإِمِّدانُ والإِمْدِيَانُ: موضع، والماءُ على وجْهِ الأرضِ، وما لَها رابعٌ.
  3. أَمَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمَدَّ الجُرحُ: صار فيه مِدّة.
      و أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ.
      و أَمَدَّ الدَّواةَ: زاد في نِقْسِها.
      و أَمَدَّ الأرضَ: مَدَّها.
      و أَمَدَّ له في الأجل: أَنْسَأَهُ فيه.
      و أَمَدَّ فلانًا: أعانه وأغاثَهُ.
      يقال: أَمَدّهُ بمال كثير.
      و أَمَدَّ أَمْهَلَهُ.
      و أَمَدَّ الجُندَ: مَدَّهُم.
  4. أَمَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع:آمادٌ. [أ م د].
      1. :-طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ :- : الوَقْتُ، الزَّمانُ. :-مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ :- :-مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ.
      2. :-أَنْجَزَ العَمَلِيَّةَ الحِسابِيَّةَ في أَمَدٍ قَصيرٍ :- : في وَقْتٍ قَصيرٍ، في فَتْرَةٍ، في بُرْهَةٍ.
      3. :-أَمَدُ الحَياةِ :- : مُدَّتُها.
      4. :-بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ :-: غايَةٌ، مَسافَةٌ. آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن).
      5. :-ضَرَبَ لَهُ أَمَداً :- : أَجَلاً. :-هُوَ بَعيدُ الآمادِ.
  5. أمدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أمدَّ يُمدّ ، أمْدِدْ / أمِدَّ ، إمدادًا ، فهو مُمِدّ ، والمفعول مُمَدّ (للمتعدِّي) :-
      أمدَّ الجُرْحُ صار فيه القَيْحُ والصّديدُ.
      أمدَّ الشَّخصَ: أعانه، أغاثه، أسعفه :-أمدّ صديقَه بمال كثير، - تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات.• أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم :-أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد، - {أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُرْدِفِينَ} .
      أمدَّ اللهُ أجلَه: مدَّه؛ أطاله وأخّره.
      • أمدَّه اللهُ بالخير: أعطاه وأعانه، أكثره له :-أمدّه بمال، - {أَمَدَّكُمْ بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ} .
  6. أَمَدَّ (المعجم الغني)
    • [م د د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَمْدَدْتُ، أُمِدُّ، أَمْدِدْ، مصدر إِمْدادٌ.
      1. :-أَمَدَّ زَميلَهُ بِمُساعَدَةٍ لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِها :- : أَعانَهُ.
      2. :-أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ :- : أَمْهَلَهُ.
      3. :-كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ :- : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ .
      4. :-أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ :-: أَعْطاهُ إِيَّاهُ.
      5. :-أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ :- : أَطالَهُ.
      6. :-أَمَدَّ الدَّواةَ :- : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ.
      7. :-أَمَدَّ الجُرْحُ :- : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ.
      8. :-أَمَدَّ النَّهارُ :-: اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ.
      9. :-أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ :- : تَبَخْتَرَ.


  7. أَمَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَمَد :-
      جمع آماد:
      1 - غاية أو مسافة :- {تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا} :-
      • هو بعيد الآماد: طَمُوح.
      2 - وقت أو زمن :-أقام في المدينة أمدًا طويلاً، - {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ} :-
      أَمَد الحياة: مدَّتها، - قَصِير الأَمَد: لمدَّة قصيرة.
      3 - مدى طويل :- {أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا} .
  8. أمد (المعجم الرائد)
    • أمد - تأميدا
      1- أمد بين «الأمد»، أي الغاية والنهاية. 2- أمد الإناء : أفرغه كله.
  9. أَمَد (المعجم الرائد)
    • أمد - يأمد ، أمدا
      1-أمد عليه : غضب عليه
  10. أَمِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَمِدَ أَمِدَ أَمَداً: غضب.
      ويقال: أَمِد عليه.
  11. الآمدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآمدُ : السفينة المشحونة .
      و الآمدُ الذي مُلِئَ من خير أو شرّ.
  12. الآمِدَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآمِدَة : السفينة المشحونة. والجمع : أوَامِدُ.
  13. الأَمَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمَدُ : الغاية والنهاية، يقال: ضَربَ له أمدًا. والجمع : آماد.
      ويقال: هو بعيد الآماد.
  14. آمد (المعجم الرائد)
    • آمد
      1- آمد : مملوء من الخير أو الشر. 2- آمد : سفينة مشحونة.
  15. الأَمِدّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَمِدّةُ : سَدَى الغَزْل.
  16. أمد (المعجم الرائد)
    • أمد
      1-جمع : آماد 1- مصدر أمد. 2- غاية ونهاية. 3- غضب
  17. آمِدَة (المعجم الرائد)
    • آمدة
      1-سفينة مشحونة، جمع : أوامد.
  18. أمدّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أعانه، أغاثه، أسعفه :-أمدّ صديقَه بمال كثير- تمدُّ الجمعيّةُ المحتاجين بالمساعدات.
  19. أمد (المعجم مختار الصحاح)
    • أ م د: الأمَدُ بفتحتين الغاية كالمدى
  20. تَأَمَّد (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَمَّد : بان أمَدُه .
  21. أمِدّة (المعجم الرائد)
    • أمدة
      1-«سدى» الغزل، وهو ما مد من خيوطه
  22. أمدّ الجرْح (المعجم عربي عامة)
    • صار فيه القَيْحُ والصّديدُ.
  23. أمدّ الله أجله (المعجم عربي عامة)
    • مدَّه؛ أطاله وأخّره.
  24. الأمد (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الأجل أو الزمان
      سورة :الحديد، آية رقم :16
  25. أمَدًا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • زمنا بعيدا
      سورة :الجن، آية رقم :25


معنى بأمداء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَمَدٌ** \- ج:**آمادٌ**. [أ م د]. 1. "طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ" : الوَقْتُ، الزَّمانُ. "مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ" "مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ". 2. "أَنْجَزَ العَمَلِيَّةَ الحِسابِيَّةَ في أَمَدٍ قَصيرٍ" : في وَقْتٍ قَصيرٍ، في فَتْرَةٍ، في بُرْهَةٍ. 3. "أَمَدُ الحَياةِ" : مُدَّتُها. 4. "بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ": غايَةٌ، مَسافَةٌ. **![آل عمران آية 30]تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَدا**ً** بَعيدا**ً! (قرآن). 5. "ضَرَبَ لَهُ أَمَداً" : أَجَلاً. "هُوَ بَعيدُ الآمادِ".
معجم الغني
**أَمَدَّ** \- [م د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَمْدَدْتُ**،** أُمِدُّ**،** أَمْدِدْ**، مص. إِمْدادٌ. 1. "أَمَدَّ زَميلَهُ بِمُساعَدَةٍ لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِها" : أَعانَهُ. 2. "أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ" : أَمْهَلَهُ. 3. "كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ" : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ . 4. "أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ": أَعْطاهُ إِيَّاهُ. 5. "أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ" : أَطالَهُ. 6. "أَمَدَّ الدَّواةَ" : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ. 7. "أَمَدَّ الجُرْحُ" : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ. 8. "أَمَدَّ النَّهارُ": اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ. 9. "أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ" : تَبَخْتَرَ.
مختار الصحاح
أ م د : الأمَدُ بفتحتين الغاية كالمدى
لسان العرب
الأَمَدُ الغاية كالمَدَى يقال ما أَمدُك ؟ أَي منتهى عمرك وفي التنزيل العزيز ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم قال شمر الأَمَدُ منتهى الأَجل قال وللإِنسان أَمَدانِ أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده والأَمد الثاني الموت ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له ما أَمَدُكَ ؟ قال سنتان من خلافة عمر أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر رضي الله عنه والأَمَدُ الغضب أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه وآمِدُ بلد ( * قوله « وآمد بلد إلخ » عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم قال ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم قلت وهو المشهور على الألسنة ) معروف في الثغور قال بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف والإِمِّدانُ الماءُ على وجه الأَرض عن كراع قال ابن سيده ولست منه على ثقة وأَمَدُ الخيل في الرهان مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه ومنه قول النابغة سَبْقَ الجوادِ إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه أَبو عمرو يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة وقال السامدُ العاقل والآمِدُ المملوء من خير أَو شرّ
الرائد
* أمد يأمد: أمدا. عليه: غضب عليه.
الرائد
* أمد إمدادا. (مدد) 1-ه: أعانه وأغاثه. 2-الجند: نصرهم وقواهم بجماعة غيرهم. 3-ه بمال أو نحوه: أعطاه. 4-أجله: أطاله وأخره. 5-ه الله في الخير: أكثره. 6-الجرح: صارت فيه «المدة»، وهي القيح. 7-ه في ضلاله: أطال له. 8-الكاتب: أعطاه «مدة» قلم، أي مقدار ما يتخذ على القلم من الحبر. 9-الحمل: سقاه «المديد»، وهو ماء مزج بالدقيق. 10-النهار: ارتفع وتقدم. 11-ه: أمهله، أجله «أمد الدائن المدين. 12-الدواة: زاد في مائها وحبرها. 13-الدواة: جعل فيها «مدادا»، أي حبرا. 14-في مشيته: تبختر، إختال.
الرائد
* أمد تأميدا. 1-بين «الأمد»، أي الغاية والنهاية. 2-الإناء: أفرغه كله.
الرائد
* أمد. ج آماد 1-مص. أمد. 2-غاية ونهاية. 3-غضب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: