وصف و معنى و تعريف كلمة بأمدك:


بأمدك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح بأمدك في معاجم اللغة العربية:



بأمدك

جذر [أمد]

  1. نَفَّعَهُ بِمَدِّ يَدِ الْمُسَاعَدَةِ:
    • أَفَادَهُ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ.
  2. مُودٍ : (اسم)
    • مُودٍ : فاعل من أَودَى
  3. مِوَدّ : (اسم)
    • المِوَدُّ : الكثيرُ الحُبِّ
  4. مادٍ : (اسم)
    • مادٍ : فاعل من مدَى


  5. مادَ : (فعل)
    • مادَ / مادَ بـ يَميد ، مِدْ ، مَيْدًا ومَيَدَانًا ، فهو مائِدٌ والجمع مَيْدَى ، والمفعول مميد به
    • مَادَتْ بِهِ الأَرْضُ : دَارَتْ
    • مَادَ غُصْنُ الشَّجَرَةِ : تَمَايَلَ
    • ماد الشَّيءُ :تحرَّك واضطرب
    • مَادَ الشَّخصُ: تبختر وتثنَّى مادتِ الحَسْناءُ
    • مَادَ الشَّخصُ:أصابه غَثَيَانٌ ودُوَارٌ من سُكْر أَو ركوب بحر ونحو ذلك
    • مَادَ السَّرابُ: تَمَوَّج فى مَرْأى، العين واضطرب
  6. مادّ : (اسم)
    • مادّ : فاعل من مَدَّ
  7. مادَّ : (فعل)
    • مَادَدْتُ، أُمَادُّ، مَادِدْ، مصدر مُمَادَّةٌ، مِدَادٌ
    • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
    • مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
    • مادَّه :طاوَلَهُ
  8. مَدَنَ : (فعل)
    • مدَنَ يمدُن ، مُدونًا ، فهو مادِن
    • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  9. مُدَنٍّ : (اسم)
    • مُدَنٍّ : فاعل من دَنَّى
  10. مُدْن : (اسم)


    • مُدْن : جمع مَدينة
  11. مُدْنٍ : (اسم)
    • مُدْنٍ : فاعل من أَدْنَى
  12. مُمَدَّن : (اسم)
    • مفعول من مَدَّنَ
    • شَعْبٌ مُمَدَّنٌ : أَيْ صَارَ مُتَحَضِّراً، مُتَمَدِّناً، يَعِيشُ فِي حَضَارَةٍ شُعُوبٌ مُمَدَّنَةٌ
  13. مُمَدِّن : (اسم)
    • فاعل من مَدَّنَ
    • رَجُلٌ مُمَدِّنٌ : أَيْ يَعْمَلُ مِنْ أَجْلِ التَّحَضُّرِ وَالْمَدَنِيَّةِ اِدَّعَى أَنَّهُ جَاءَ مُمَدِّناً لِلشُّعُوبِ الْمُتَخَلِّفَةِ
  14. مُمدَّن : (اسم)
    • مُمدَّن : اسم المفعول من مدَّنَ
  15. مُمدِّن : (اسم)
    • مُمدِّن : فاعل من مدَّنَ
  16. مدَّنَ : (فعل)


    • مدَّنَ يمدِّن ، تمدينًا ، فهو مُمدِّن ، والمفعول مُمدَّن
    • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
    • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  17. ميداء : (اسم)
    • المِيدَاءُ : الغايةُ والقَدْرُ و المبلغُ والقِياس، ما أدري ما مِيداءُ هذا الأمر
    • المِيدَاءُ حذَاءُ الشيء ؛ يقال : هذا بميداء أَرض كذا؛ إِذا كان بحِذائِها
    • وِميداءُ الطريق : سَنَنُه
  18. آمدُ : (اسم)
    • الآمدُ : السفينة المشحونة
    • الآمدُ ا:لذي مُلِئَ من خير أو شرّ
  19. مَدَنيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَدينة
    • خاصّ بالمواطن أو بمجموع المواطنين، عكس عسكريّ
    • (القانون) فرع من فروع القضاء، يتناول حالة الأفراد وأهليّتهم والميراث ونقل الممتلكات والعقود قانون مدنيّ،
    • الدِّفاع المدنيّ: النظم والخطط والأبنية المُصمَّمة لحماية المدنيين من الكوارث الطَّبيعيّة واعتداءات العدوّ
    • الموت المدنيّ: (القانون) الحرمان من الحقوق المدنيّة نتيجة الإدانة بالخيانة أو جريمة كبرى غيرها
    • الطَّيران المدنيّ: الإدارة العامّة المشرفة على الطّائرات والمنشآت المستخدمة لنقل الرُّكّاب والبضائع جوًّا
    • الحقوق المدنيَّة: (القانون) الحقوق التي يخوِّلها القانون لجميع المقيمين في الدَّولة، وهي أشمل من الحقوق السِّياسيّة المتَّصلة باختيار الحاكم، كما أنَّها تتميَّز عن الحقوق الطَّبيعيّة في أنّ لها قيمة قانونيّة إلى جانب قيمتها الفلسفيّة المثاليّة، والحقوق المدنيَّة نسبيَّة غير مُطلقة تتكيَّف أوضاعُها مع الزَّمان والمكان
    • التَّربيَة المدنيَّة: التَّربيّة المعتمدة على الرُّوح المدنيّة، وقيم المجتمع مع الاعتراف بحريّة الفكرة والعقيدة والتَّعبير عن الرَّأي
    • الحريَّات المدنيَّة: (القانون) أن يُترك للفرد الحقّ في التَّعبير عن رأيه وفكره بصراحة ووضوح، وكذلك حريّة اختيار المهنة التي يريد مزاولتها، وحريّة الانضمام إلى الجمعيَّات التَّطوّعية وحريّة العبادة
    • المجتمع المدنيّ: مؤسَّسات المجتمع المستقلَّة عن سلطة الدَّولة التي تقوم العلاقات بينها على أساس رابطة اختياريّة طوعيّة، مثل النِّقابات والأحزاب والجمعيّات الأهليّة ومنظَّمات حقوق الإنسان
    • رَجُلٌ مَدَنِيٌّ : مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ
    • أَدَّى الْخِدْمَةَ الْمَدَنِيَّةَ : الوَاجِبُ الَّذِي يُؤَدِّيهِ العَامِلُ أَوِ الْمُوَظَّفُ خِلاَلَ فَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ قَبْلَ تَعْيِينِهِ فِي وَظِيفَتِهِ
    • الْمَدَنِيَّةُ الْحَدِيثَةُ : الْحَضَارَةُ وَالْعُمْرَانُ وَكُلُّ الْمُخْتَرَعَاتِ التِّكْنُولُوجِيَّةِ
    • الْمُجْتَمَعُ الْمَدَنِيُّ : أَي الْمُجْتَمَعُ الَّذِي تَكَوَّنَتْ مُؤَسَّسَاتُهُ وَجَمْعِيَّاتُهُ الْحَضَرِيَّةُ
    • زَوَاجٌ مَدَنِيٌّ : أَيْ زَوَاجٌ تَتَحَكَّمُ فِيهِ القَوَانِينُ العَصْرِيَّةُ، عَكْس الزَّوَاجِ الدِّينِيِّ
    • القَانُونُ الْمَدَنِيُّ : قَانُونُ الأَحْوَالِ الْخَاضِعَةِ لِتَطَوُّرِ حَيَاةِ الْمُجْتَمَعِ الْعَصْرِيَّةِ
  20. مَدْي : (اسم)
    • مَدْي : مصدر مدَى
  21. مَدائنُ : (اسم)
    • مَدائنُ : جمع مَدينة
  22. مَدي : (اسم)


    • مصدر مدَى
  23. مَديّ : (اسم)
    • الجمع : أمْدِيةٌ
    • المَدِيُّ : جَدْوَلٌ صَغيرٌ يسيل فيه ما هُرِيق من ماء البِئْر
    • المَدِيُّ :ما سال من ماء الحَوْض فخَبُثَ
  24. مَوْديّ : (اسم)
    • مَوْديّ : اسم المفعول من وَدَى
  25. مُدَنّي : (اسم)
    • مُدَنّي : فاعل من دَنَّى
,
  1. مادَ
    • ـ مادَ يَميدُ مَيْداً ومَيَداناً: تَحَرَّكَ، وزاغَ، وزَكا،
      ـ مادَ السَّرابُ: اضْطَرَب،
      ـ مادَ الرجلُ: تَبَخْتَرَ، وزارَ،
      ـ مادَ قومَهُ: مارَهُمْ، وأصابَهُ غَثَيانٌ ودُوارٌ من سُكْرٍ أو رُكوبِ بَحْرٍ،
      ـ مادَ الحَنْظَلَةُ: أصابَهَا نَدًى فَتَغَيَّرَتْ.
      ـ مائِدَةُ: الطعامُ، والخِوانُ عليه الطعامُ، كالمَيْدَةِ فيهما، والدائرَةُ من الأرض.
      ـ فَعَلَهُ مَيْدَى ذلك: من أجْلِهِ.
      ـ مِيداءُ الشيءِ: مَبْلَغُهُ، وقِياسُهُ،
      ـ مِيداءُ من الطريق: جانِباهُ وبُعْدُهُ.
      ـ هذا مِيداؤُهُ وبِميدائِهِ وبِميداهُ: بِحِذائِهِ.
      ـ مَيَّادَةُ: أمَةٌ سَوْداءُ، وهي أمُّ الرَّمَّاحِ بنِ أبْرَدَ بنِ ثَوْبانَ الشاعِرِ، نُسِبَ إليها.
      ـ مِيْدانُ ومَيْدانُ: معروف، الجمع: المَيادينُ، ومَحَلَّةٌ بِنيسابورَ، منها: أبو الفَضْلِ محمدُ بنُ أحمد، ومَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، منها: أبو الفَضْلِ المُطَهَّرُ بنُ أحمدَ، ومَحَلَّةٌ ببغداد، منها: عبدُ الرحمن بنُ جامعٍ، وصَدَقَةُ بنُ أبي الحُسَيْنِ، وجَماعَةٌ، ومَحَلَّةٌ عظيمةٌ بخُوارَزْمَ، وشاعرٌ فَقْعَسِيٌّ.
      ـ شارعُ المَيْدانِ: مَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ خَرِبَتْ،
      ـ مُمْتادُ: المُسْتَعْطِي والمُسْتَعْطَى، وقولُ الجوهريِّ: مائِدٌ اسمُ جبلٍ، غَلَطٌ صريحٌ، والصوابُ: مَأْبِدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى بأمدك في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**أَمَدٌ** - ج:**آمادٌ**. [أ م د]. 1. "طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ" : الوَقْتُ، الزَّمانُ. "مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ" "مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ". 2. "أَنْجَزَ العَمَلِيَّةَ الحِسابِيَّةَ في أَمَدٍ قَصيرٍ" : في وَقْتٍ قَصيرٍ، في فَتْرَةٍ، في بُرْهَةٍ. 3. "أَمَدُ الحَياةِ" : مُدَّتُها. 4. "بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ": غايَةٌ، مَسافَةٌ. **![آل عمران آية 30]تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَدا**ً** بَعيدا**ً! (قرآن). 5. "ضَرَبَ لَهُ أَمَداً" : أَجَلاً. "هُوَ بَعيدُ الآمادِ".


معجم الغني
**أَمَدَّ** - [م د د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَمْدَدْتُ**،** أُمِدُّ**،** أَمْدِدْ**، مص. إِمْدادٌ. 1. "أَمَدَّ زَميلَهُ بِمُساعَدَةٍ لَمْ يَكُنْ يَحْلُمُ بِها" : أَعانَهُ. 2. "أَمَدَّهُ بِمُهْلَةٍ لِيُنْجِزَ تَمارينَهُ" : أَمْهَلَهُ. 3. "كانَ الجُنْدُ بِحاجَةٍ إلى مَنْ يُمِدُّهُمْ بِالْمَؤونَةِ" : إلى مَنْ يُزَوِّدُهُمْ، يُدَعِّمُهُمْ . 4. "أَمَدَّهُ بِالمالِ مِنْ أَجْلِ مَشْروعٍ تِجارِيٍّ": أَعْطاهُ إِيَّاهُ. 5. "أَمَدَّ اللَّهُ في عُمْرِهِ، في أَجَلِهِ" : أَطالَهُ. 6. "أَمَدَّ الدَّواةَ" : زَادَ في مائِها أَوْ جَعَلَ فيها المِدادَ، الحِبْرَ. 7. "أَمَدَّ الجُرْحُ" : صَارَتْ فيهِ المِدَّةُ، أَي القَيْحُ. 8. "أَمَدَّ النَّهارُ": اِرْتَفَعَ وَانْبَسَطَ ضِياؤُهُ. 9. "أَمَدَّ في مِشْيَتِهِ" : تَبَخْتَرَ.
مختار الصحاح
أ م د : الأمَدُ بفتحتين الغاية كالمدى
لسان العرب
الأَمَدُ الغاية كالمَدَى يقال ما أَمدُك ؟ أَي منتهى عمرك وفي التنزيل العزيز ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم قال شمر الأَمَدُ منتهى الأَجل قال وللإِنسان أَمَدانِ أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده والأَمد الثاني الموت ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له ما أَمَدُكَ ؟ قال سنتان من خلافة عمر أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر رضي الله عنه والأَمَدُ الغضب أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه وآمِدُ بلد ( * قوله « وآمد بلد إلخ » عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم قال ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم قلت وهو المشهور على الألسنة ) معروف في الثغور قال بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف والإِمِّدانُ الماءُ على وجه الأَرض عن كراع قال ابن سيده ولست منه على ثقة وأَمَدُ الخيل في الرهان مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه ومنه قول النابغة سَبْقَ الجوادِ إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه أَبو عمرو يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة وقال السامدُ العاقل والآمِدُ المملوء من خير أَو شرّ
الرائد
* أمد يأمد: أمدا. عليه: غضب عليه.
الرائد
* أمد إمدادا. (مدد) 1-ه: أعانه وأغاثه. 2-الجند: نصرهم وقواهم بجماعة غيرهم. 3-ه بمال أو نحوه: أعطاه. 4-أجله: أطاله وأخره. 5-ه الله في الخير: أكثره. 6-الجرح: صارت فيه «المدة»، وهي القيح. 7-ه في ضلاله: أطال له. 8-الكاتب: أعطاه «مدة» قلم، أي مقدار ما يتخذ على القلم من الحبر. 9-الحمل: سقاه «المديد»، وهو ماء مزج بالدقيق. 10-النهار: ارتفع وتقدم. 11-ه: أمهله، أجله «أمد الدائن المدين. 12-الدواة: زاد في مائها وحبرها. 13-الدواة: جعل فيها «مدادا»، أي حبرا. 14-في مشيته: تبختر، إختال.
الرائد
* أمد تأميدا. 1-بين «الأمد»، أي الغاية والنهاية. 2-الإناء: أفرغه كله.
الرائد
* أمد. ج آماد 1-مص. أمد. 2-غاية ونهاية. 3-غضب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: