مَعِطَمَعَطاً فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ والجمع : مُعْطٌ
مَعِطَ : لم يكن على جسده شعرٌ
مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء
مَعْط: (اسم)
مَعْط : مصدر مَعَطَ
مُعْط: (اسم)
مُعْط : جمع أَمْعَطُ
مُعْط: (اسم)
مُعْط : جمع مَعْطَاءُ
مُعْطٍ: (اسم)
مُعْطٍ : فاعل من أَعْطَى
مُعط: (اسم)
مُعْطٍ، مُعْطِيٌ
اسم فاعل من أعطى
مُعْطٍ بِلاَ حِسَابٍ : مَانِحٌ
المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته
اِمَّعَطَ: (فعل)
امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط
امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال
اِمتَعَطَ: (فعل)
امْتَعَطَ الشَّعرُ: تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك
امْتَعَطَ النهارُ: ارتفع
امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه: انتزعه
تَمَعَّط: (فعل)
تَمَعَّط الشَّعرُ: امتعط
تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه: امَّعَطَ
تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه: مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً
تَمَعَّط فلانٌ: تسخَّط وتغضَّب
مُمَّعِط: (اسم)
المُمَّعِطُ : المُفرِطُ الطُّول
مُعاطٍ: (اسم)
مُعاطٍ : فاعل من عاطَى
مَعَاطٍ: (اسم)
مَعَاطٍ : جمع مِعطاء
مِعطاء: (اسم)
الجمع : مَعَاطٍ ، و معاطِيّ
المِعْطَاءُ : الكثيرُ العَطَاءِ، [ؤنث]
أَمْعطُ: (اسم)
أَمْعطُ : فاعل من مَعِطَ
مَعطاءُ: (اسم)
مَعطاءُ : فاعل من مَعِطَ
مُعْطي: (اسم)
مُعْطي : فاعل من أَعْطَى
أَمعَط: (اسم)
الأَمْعَطُ : الرَّمل لا نبات فيه
مُعيَّط: (اسم)
مُعيَّط : اسم المفعول من عَيَّطَ
مُعيِّط: (اسم)
مُعيِّط : فاعل من عَيَّطَ
مُعْطى: (اسم)
مُعْطى : اسم المفعول من أَعْطَى
مُعطِّن: (اسم)
مُعطِّن : فاعل من عطَّنَ
مُعطى: (اسم)
مفعول مِن أَعْطَى
ِمُعْطى: قضية مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
مَعطِن: (اسم)
الجمع : مَعَاطِنُ
المَعْطِنُ : العَطَنُ
المَعْطِنُ :مكانُ عَطْنِ التِّيلِ ونحوِه
مُعاطي: (اسم)
مُعاطي : فاعل من عاطَى
,
معط(المعجم لسان العرب)
"مَعَطَ الشيءَ يَمْعَطُهمعطاً. مدّه. وفي حديث أَبي إِسحق: إِن فُلاناً وتَّر قوسَه ثم معَطَ فيها أَي مدَّ يديه بها، والمَغْطُ، بالعين والغين: المدّ، وطويل مُمَّعِطٌ منه كأَنه مُدّ. قال الأَزهري: المعروف في الطويل المُمَّغِطُ، بالغين المعجمة، وكذلك رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي، قال: ولم أَسمع ممَّعطاً بهذا المعنى لغير الليث إِلا بإِقرائه في كتاب الاعتقاب لأَبي تراب، قال: سمعت أَبا زيد وفلانَ بن عبد اللّه التميمي يقولان: رجل مُمَّعِطٌ وممَّغط أَي طويل؛ قال الأَزهري: ولا أُبْعِدُ أَن يكونا لغتين كما، قالوا لَعَنَّك ولَغَنَّك بمعنى لعَلَّك، والمَغَصُ والمَعَصُ من الإِبل البِيضُ، وسُرُوعٌ وسُرُوغٌ للقُضْبان الرِّخْصة. والمَعْطُ: الجَذْبُ. ومعَطَ السيفَ وامْتَعَطه: سلَّه. وامتعط رمحه: انتزعه،ومَعِط شعرُه وجلده معَطاً، فهو أَمْعَطُ. يقال: رجل أَمْعَطُ أَمْرَطُ لا شعر له على جسده بيِّن المَعَطومَعِطٌ. وتَمَعَّطَوامَّعَط، وهو افْتَعل (* قوله «افتعل» كذا في الأصل والقاموس بالتاء، وفي الصحاح انفعل بالنون. تمرَّط وسقط من داء يَعْرِضُ له. ويقال: امَّعَط الحبلُ وغيره أَي انجرد. ومَعَطَهيَمْعَطُهمَعْطاً: نتَفَه. وتمعَّطت أَوْبار الإِبل: تطايرت وتفرّقت، ومن أَسماء السَّوءَةِ المَعْطاء والشَّعْراء والدَّفْراء. وذِئب أمعط: قليل الشعر وهو الذي تساقط عنه شعره، وقيل: هو الطويل على وجه الأَرض. ويقال: مَعِط الذئب ولا يقال مَعِطَ شعره، والأُنثى مَعْطاء. وفي الحديث:، قالت له عائشة لو آخذْتَ ذاتَ الذنْب منَّا بذنبها، قال: إِذاً أَدَعها كأَنها شاة مَعْطاء؛ هي التي سقط صُوفُها. ولِصٌّ أَمعط على التمثيل بذلك: يشبه بالذِّئب الأَمعط لخُبْثه. ولصوص مُعْط، ورجل أَمْعَط: سَنُوط. وأَرض مَعْطاء: لا نبت بها. وأَبو مُعْطةَ: الذِّئب لتمَعُّط شعره، علم معرفة، وإِن لم يخص الواحد من جنسه، وكذلك أُسامةُ وذُؤالةُ وثُعالةُ وأَبو جَعْدة. والمَعْطُ: ضرب من النكاح. ومَعَطَهامَعْطاً: نكحها. ومَعَطَني بحقي: مطَلَني. والتَّمعُّط في خُضْر الفرس: أَن يمُدَّ ضَبْعَيْه حتى لا يجد مزيداً،ويَحْبِس رجليه حتى لا يجد مزيداً للحاق، ويكون ذلك منه في غير الاحْتِلاط يَمْلَخُ بيديه ويَضْرَحُ برجليه في اجتماعهما كالسابح. وفي حديث حكيم بن معاوية: فأَعرض عنه فقام مُتمَعِّطاً أَي متسخِّطاً متغضِّباً. قال ابن الأَثير: يجوز أَن يكون بالعين والغين. وماعِطومُعَيْطٌ: اسمان. وبنو مُعَيْط: حيّ من قريش معروفون. ومُعَيْطٌ: موضع. وأَمْعَطُ: اسم أَرض؛ قال الراعي: يَخْرُجْن بالليلِ من نَقْعٍ له عُرَفٌ،بقاعٍ أَمْعَطَ، بين السَّهل والصِّيَرِ"
أَمعَط(المعجم الرائد)
أمعط - ج، معط ، -مؤ، معطاء 1- أمعط : ذئب سقط شعره وذهب. 2- أمعط من لا شعر على جسده. 3- أمعط : «لص أمعط» : شبه الذئب. 4- أمعط : «مكان أمعط» : لا نبات فيه.
المُمَّعِطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُمَّعِطُ : المُفرِطُ الطُّول
إِمَّعَط(المعجم الرائد)
إمعط - امعاطا 1- إمعط الشعر : سقط من داء. 2- إمعط النهار : امتد وطال. السيف : سحبه من غمده.
معط - يمعط ، معطا 1- معط الشيء : مده. 2- معط بحقه : مطله، سوفه بوعد الوفاء مرة بعد أخرى. 3- معط الريش أو الشعر : نتفه. 4- معط السيف : انتزعه وأخرجه. 5- معط في القوس : مد يديه بها.
معط(المعجم الرائد)
معط - يمعط ، معطا 1- معط : لم يكن على جسده شعر. 2- معط الذئب : تساقط شعره وذهب. 3- معط اللص : لم يكن معه شيء.
سمعط(المعجم لسان العرب)
"اسْمَعَطَّ العَجاجُ اسْمِعْطاطاً إِذا سَطَعَ. الأَزهري: اسْمَعَدَّ الرجلُ واشْمَعَدَّ إِذا امْتَلأَ غضباً، وكذلك اسْمَعَطَّ واشْمَعَطَّ، ويقال ذلك في ذكَر الرجل إِذا اتْمَهلَّ. "
اسْمَعَطَّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ اسْمَعَطَّ العَجاجُ: سَطَعَ، ـ اسْمَعَطَّ فلانٌ: امْتَلأَ غَضَبًا، ـ اسْمَعَطَّ الذَّكَرُ: اتْمَهَلَّ، ونَعَظَ.
معط(المعجم مختار الصحاح)
م ع ط: رجل أمْعَطُ بين المَعَط وهو الذي لا شعر في جسده وقد مَعِطَ من باب طَرِب و امْتَعَطَ شعره و تَمَعَّطَ أي تساقط من داء ونحوه وكذا انْمَعَطَ وهو انفعل
امَّعَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
امَّعَطَ الشَّعرُ: امتعط. و امَّعَطَ الحبلُ وغيرُه: ، انجرد وطال.
امْتَعَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
امْتَعَطَ الشَّعرُ: تساقَطَ من داءٍ ونحو ذلك. و امْتَعَطَ النهارُ: ارتفع. و امْتَعَطَ رُمحَه أَو سيفَه: انتزعه.
تَمَعَّط(المعجم المعجم الوسيط)
تَمَعَّط الشَّعرُ: امتعط. و تَمَعَّط الحبلُ وغيرُه: امَّعَطَ. و تَمَعَّط الفرسُ في عدْوه: مدَّ عَضُدَيْهِ حتى لا يجدَ مزيداً وحَبَسَ رجليه حتى لا يجدَ مزيداً. و تَمَعَّط فلانٌ: تسخَّط وتغضَّب.
مَعَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَعَطَ في القوس مَعَطَ َ مَعْطاً: مدَّ يديه بها. و مَعَطَ المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ. و مَعَطَ الشيءَ: مدّه. و مَعَطَ فلاناً، بحقِّه: مَطَله. و مَعَطَ السَّيفَ: سَلَّه. و مَعَطَ الشَّعرَ والصُّوفَ: نتفهما.
مَعِطَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَعِطَمَعِطَ َ مَعَطاً: لم يكن على جسده شعرٌ. و مَعِطَ اللصُّ: لم يكن معه شيء. فهو أَمْعطُ، وهي مَعطاءُ. والجمع : مُعْطٌ.