الجمع : مُلْد ، المؤنث : مَلْدَاءُ ، و الجمع للمؤنث : مَلداوات و مُلْد
الأَمْلَدُ : الناعمُ اللينُ من الناس ومن الغصون
رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه
مَلَدان: (اسم)
المَلَدَانُ : اهتزازُ الغصن ونَعْمته
المَلَدَانُ :الشَّبابُ
أَمالِيدُ: (اسم)
أَمالِيدُ : جمع أَملود و إمْليد
أَمْلَدُ: (اسم)
أَمْلَدُ : فاعل من مَلِدَ
مَلداء: (اسم)
الجمع : مُلْدٌ
المَلْدَاءُ : مؤنث الأَملد
امرأَةٌ مَلْداءُ: ناعمة مستويةُ القامة
مَلْدَاءُ: (اسم)
مَلْدَاءُ : مؤنت أَملَد
ملد الغصن:
اهتزّ ولانَ ''عودٌ أملدُ.
الأَمْلُودُ مِن الناس ومِنَ الغُصونِ:
الناعِمُ اللَّيِّنُ.
امرأَةٌ مَلْداءُ:
ناعمة مستويةُ القامة.
رَجُل أملدُ:
لا شعر في لِحْيَتِه.
عودٌ أملدُ:
ليِّن طريّ.
إِلْدَاد : (اسم)
إلْدَاد : مصدر أَلَدَّ
أَملودة : (اسم)
أَملودة : جمع أَملود
لَدُنَ : (فعل)
لدُنَ يَلدُن ، لَدَانةً ولُدُونةً ، فهو لَدْنٌ والجمع : لُدْنٌ، ولِدَانٌ وهي لَدنة والجمع : لِدَان
لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
مَولِد : (اسم)
الجمع : مَوالِدُ
المَوْلِدُ : اسم مكان من ولَدَ/ ولَدَ من: موضِع الوِلادة
المَوْلِدُ: اسم زمان من ولَدَ/ ولَدَ من: وقت الوِلادة
مُوَلَّد : (اسم)
مُوَلَّد : اسم المفعول من ولَّدَ
,
ملد(المعجم لسان العرب)
"المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه. والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛
وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُوالأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُوالأُملُدانِيُّ. ورجل أُمْلُودٌ. وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة. والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد؟
قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه. وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد. وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه. والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه. وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً. قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها. مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل). فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان. ومَنْدَدٌ: موضع. "
مَلَدَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَلَدَهُ: مَدَّهُ. ـ تَمْلِيدُ الأَديمِ: تَمْرينُه. ـ مَلَدُوالمَلَدانُ: الشَّبَابُ، والنَّعْمَةُ، والاهْتِزازُ. ـ مَلْد وأُمْلودُ وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُوأُمْلُدُ: الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومِنَ الغُصونِ، ـ المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ. ـ مَلْدُ: الغُولُ. ـ مَلودٌ أو مَلوذٌ: قرية بأُوزْجَنْدَ. ـ إِمْليدُ مِنَ الصَّحارِي: الإِمْليسُ.
أَمْلَدُ :- جمع مُلْد، مؤ مَلْدَاءُ، جمع مؤ مَلداوات ومُلْد: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِدَ. 2 - ناعِم ليِّن، من الناس والغصون :-لها قوام أملَدُ:- • رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه.
ملد 1- مصدر ملد. 2- من الأغصان : الناعم اللين. 3- غول.
ملد الغصن(المعجم عربي عامة)
اهتزّ ولانَ :-عودٌ أملدُ
ملد(المعجم مختار الصحاح)
م ل د: غُصن أُمْلُودٌ أي ناعم
لَديدانِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَديدانِ: صَفْحَتا العُنُقِ دونَ الأُذُنَيْنِ، وجانِبا كُلِّ شيءٍ، الجمع: ألِدَّةٌ. ـ تَلَدَّدَ: تَلَفَّتَ يَميناً وشِمالاً، وتَحَيَّرَ مُتَبَلِّداً، وتَلَبَّثَ. ـ مُتَلَدَّدُ: العُنُقُ. ـ مالَهُ عنه مُلْتَدٌّ: بُدٌّ. ـ لَدودُ: ما يُصَبُّ بالمُسْعُط من الدَّواءِ في أحدِ شقّيِ الفَمِ، كاللَّديدِ، الجمع: ألِدَّةٌ، ووجَعٌ يأخُذُ في الفَمِ والحَلْقِ. وقد لَدَّهُ لَدًّا ولُدوداً، ولَدَّهُ إياهُ، وأَلَدَّهُ، ولُدَّ، فهو مَلْدودٌ، ـ لَدَّهُ: خَصَمَهُ، فهو لادٌّ ولَدودٌ، وحَبَسَهُ. ـ أَلَدُّ: الطويلُ الأَخْدَعِ من الإِبِلِ، والخَصْمُ الشَّحِيحُ الذي لا يَزيغُ إلى الحَقِّ، كالأَلَنْدَدِ واليَلَنْدَدِ، الجمع: لُدٌّ ولِدادٌ. ـ لَدَدْتَ لَدًّا: صِرْتَ ألَدَّ. ـ لَديدُ: ماءٌ لبني أسَدٍ، ـ لَديدَةُ: الرَّوْضَةُ الزَّهْراءُ. ـ مِلَدُّ: اسمٌ، وسيفُ عَمْرِو بنِ عبدِ وبلد. ـ لَدُّ: الجُوالِقُ. ـ لُدُّ: قرية بِفَلَسْطينَ، "يَقتُل عيسى، عليه السلام، الدجالَ عند بابِها". ـ لَدَّدَ به: نَدَّدَ. ـ الْتَدَّ: ابْتَلَعَ اللَّدودَ، ـ الْتَدَّ عنه: زاغَ.
معنى بأملد في قاموس معاجم اللغة
الرائد
* أملد. (ملد) من الناس والغصون: الناعم اللين، ج ملد، م ملداء.