-
نور
- "في أَسماء الله تعالى: النُّورُ؛ قال ابن الأَثير: هو الذي يُبْصِرُ بنوره ذو العَمَاية ويَرْشُدُ بهداه ذو الغَوايَةِ، وقيل: هو الظاهر الذي به كل ظهور، والظاهر في نفسه المُظْهِر لغيره يسمى نوراً.
قال أَبو منصور: والنُّور من صفات الله عز وجل، قال الله عز وجل: الله نُورُ السموات والأَرض؛ قيل في تفسيره: هادي أَهل السموات والأَرض، وقيل: مَثل نوره كمشكاة فيها مصباح؛ أَي مثل نور هداه في قلب المؤمن كمشكاة فيها مصباح.
والنُّورُ: الضياء.
والنور: ضد الظلمة.
وفي المحكم: النُّور الضَّوْءُ،أَيًّا كان، وقيل: هو شعاعه وسطوعه، والجمع أَنْوارٌ ونِيرانٌ؛ عن ثعلب.
وقد نارَ نَوْراً وأَنارَ واسْتَنارَ ونَوَّرَ؛ الأَخيرة عن اللحياني،بمعنى واحد، أَي أَضاء، كما يقال: بانَ الشيءُ وأَبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ واسْتَبانَ بمعنى واحد.
واسْتَنار به: اسْتَمَدَّ شُعاعَه.
ونَوَّرَ الصبحُ: ظهر نُورُه؛
قال: وحَتَّى يَبِيتَ القومُ في الصَّيفِ ليلَةً يقولون: نَوِّرْ صُبْحُ، والليلُ عاتِمُ وفي الحديث: فَرَض عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، للجدّ ثم أَنارَها زيدُ بن ثابت أَي نَوَّرَها وأَوضحها وبَيَّنَها.
والتَّنْوِير: وقت إِسفار الصبح؛ يقال: قد نَوَّر الصبحُ تَنْوِيراً.
والتنوير: الإِنارة.
والتنوير: الإِسفار.
وفي حديث مواقيت الصلاة: أَنه نَوَّرَ بالفَجْرِ أَي صلاَّها،وقد اسْتنار لأُفق كثيراً.
وفي حديث علي، كرم الله وجهه: نائرات الأَحكام ومُنِيرات الإِسلام؛ النائرات الواضحات البينات، والمنيرات كذلك،فالأُولى من نارَ، والثانية من أَنار، وأَنار لازمٌ ومُتَعَدٍّ؛ ومنه: ثم أَنارها زيدُ بن ثابت.
وأَنار المكانَ: وضع فيه النُّورَ.
وقوله عز وجل: ومن لم يجعل الله له نُوراً فما له من نُورٍ؛ قال الزجاج: معناه من لم يهده الله للإِسلام لم يهتد.
والمنار والمنارة: موضع النُّور.
والمَنارَةُ: الشَّمْعة ذات السراج.
ابن سيده: والمَنارَةُ التي يوضع عليها السراج؛ قال أَبو ذؤيب: وكِلاهُما في كَفِّه يَزَنِيَّةٌ،فيها سِنانٌ كالمَنارَةِ أَصْلَعُ أَراد أَن يشبه السنان فلم يستقم له فأَوقع اللفظ على المنارة.
وقوله أَصلع يريد أَنه لا صَدَأَ عليه فهو يبرق، والجمع مَناوِرُ على القياس،ومنائر مهموز، على غير قياس؛ قال ثعلب: إِنما ذلك لأَن العرب تشبه الحرف بالحرف فشبهوا منارة وهي مَفْعَلة من النُّور، بفتح الميم، بفَعَالةٍ فَكَسَّرُوها تكسيرها، كما، قالوا أَمْكِنَة فيمن جعل مكاناً من الكَوْنِ، فعامل الحرف الزائد معاملة الأَصلي، فصارت الميم عندهم في مكان كالقاف من قَذَالٍ، قال: ومثله في كلام العرب كثير.
قال: وأَما سيبويه فحمل ما هو من هذا على الغلط.
الجوهري: الجمع مَناوِر، بالواو، لأَنه من النور، ومن، قال منائر وهمز فقد شبه الأَصلي بالزائد كما، قالوا مصائب وأَصله مصاوب.
والمَنار: العَلَم وما يوضع بين الشيئين من الحدود.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: لعن الله من غَيَّر مَنارَ الأَرض أَي أَعلامها.
والمَنارُ: عَلَم الطريق.
وفي التهذيب: المنار العَلَمُ والحدّ بين الأَرضين.
والمَنار: جمع منارة، وهي العلامة تجعل بين الحدّين، ومَنار الحرم: أَعلامه التي ضربها إِبراهيم الخليل، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، على أَقطار الحرم ونواحيه وبها تعرف حدود الحَرَم من حدود الحِلِّ، والميم زائدة.
قال: ويحتمل معنى قوله لعن الله من غيَّر منار الأَرض، أَراد به منار الحرم،ويجوز أَن يكون لعن من غير تخوم الأَرضين، وهو أَن يقتطع طائفة من أَرض جاره أَو يحوّل الحدّ من مكانه.
وروى شمر عن الأَصمعي: المَنار العَلَم يجعل للطريق أَو الحدّ للأَرضين من طين أَو تراب.
وفي الحديث عن أَبي هريرة،رضي الله عنه: إِن للإِسلام صُوًى ومَناراً أَي علامات وشرائع يعرف بها.
والمَنارَةُ: التي يؤذن عليها، وهي المِئْذَنَةُ؛
وأَنشد: لِعَكٍّ في مَناسِمها مَنارٌ،إِلى عَدْنان، واضحةُ السَّبيل والمَنارُ: مَحَجَّة الطريق، وقوله عز وجل: قد جاءَكم من الله نور وكتاب مبين؛ قيل: النور ههنا هو سيدنا محمد رسول الله، صلى الله عليه وسلم،أَي جاءكم نبي وكتاب.
وقيل إِن موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، قال وقد سئل عن شيء: سيأْتيكم النُّورُ.
وقوله عز وجل: واتَّبِعُوا النُّورَ الذي أُنزل معه؛ أَي اتبعوا الحق الذي بيانه في القلوب كبيان النور في العيون.
قال: والنور هو الذي يبين الأَشياء ويُرِي الأَبصار حقيقتها، قال: فَمَثلُ ما أَتى به النبي، صلى الله عليه وسلم، في القلوب في بيانه وكشفه الظلمات كمثل النور، ثم، قال: يهدي الله لنوره من يشاء، يهدي به الله من اتبع رضوانه.
وفي حديث أَبي ذر، رضي الله عنه، قال له ابن شقيق: لو رأَيتُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كنتُ أَسأَله: هل رأَيتَ ربك؟ فقال: قد سأَلتُه فقال: نُورٌ أَنَّى أَرَاه أَي هو نور كيف أَراه.
قال ابن الأَثير: سئل أَحمد بن حنبل عن هذا الحديث فقال: ما رأَيتُ مُنْكِراً له وما أَدري ما وجهه.
وقال ابن خزيمة: في القلب من صحة هذا الخبر شيء، فإِن ابن شقيق لم يكن يثبت أَبا ذر، وقال بعض أَهل العلم: النُّورُ جسم وعَرَضٌ، والباري تقدّس وتعالى ليس بجسم ولا عرض، وإِنما المِراد أَن حجابه النور، قال: وكذا روي في حديث أَبي موسى، رضي الله عنه، والمعنى كيف أَراه وحجابه النور أَي أَن النور يمنع من رؤيته.
وفي حديث الدعاء: اللهمّ اجْعَلْ في قلبي نُوراً وباقي أَعضائه؛ أَراد ضياء الحق وبيانه، كأَنه، قال: اللهم استعمل هذه الأَعضاء مني في الحق واجعل تصرفي وتقلبي فيها على سبيل الصواب والخير.
قال أَبو العباس: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله: لا تَسْتَضِيئُوا بنار المشركين، فقال: النار ههنا الرَّأْيُ، أَي لا تُشاورُوهم، فجعل الرأْي مَثَلاً للضَّوءِ عند الحَيْرَة، قال: وأَما حديثه الآخر أَنا بريء من كل مسلم مع مشرك،فقيل: لم يا رسول الله؟ ثم، قال: لا تَراءَى ناراهُما.
قال: إِنه كره النزول في جوار المشركين لأَنه لا عهد لهم ولا أَمان، ثم وكده فقال: لا تَراءَى ناراهما أَي لا ينزل المسلم بالموضع الذي تقابل نارُه إِذا أَوقدها نارَ مشرك لقرب منزل بعضهم من بعض، ولكنه ينزل مع المسلمين فإنهم يَدٌ على من سواهم.
قال ابن الأَثير: لا تراءَى ناراهما أَي لا يجتمعان بحيث تكون نار أَحدهما تقابل نار الآخر، وقيل: هو من سمة الإِبل بالنار.
وفي صفة النبي، صلي الله عليه وسلم: أَنْوَرُ المُتَجَرَّدِ أَي نَيِّر الجسم.
يقال للحسَنِ المشرِق اللَّوْنِ: أَنْوَرُ، وهو أَفعلُ من النُّور.
يقال: نار فهو نَيِّر، وأَنار فهو مُنِيرٌ.
والنار: معروفة أُنثى، وهي من الواو لأَن تصغيرها نُوَيْرَةٌ.
وفي التنزيل العزيز: أَن بُورِكَ من في النار ومن حولها؛ قال الزجاج: جاءَ في التفسير أَن من في النار هنا نُور الله عز وجل،ومن حولها قيل الملائكة وقيل نور الله أَيضاً.
قال ابن سيده: وقد تُذَكَّرُ النار؛ عن أَبي حنيفة؛
وأَنشد في ذلك: فمن يأْتِنا يُلْمِمْ في دِيارِنا،يَجِدْ أَثَراً دَعْساً وناراً تأَجَّجا ورواية سيبويه: يجد حطباً جزلاً وناراً تأَججا؛ والجمع أَنْوُرٌ (* قوله« والجمع أنور» كذا بالأصل.
وفي القاموس: والجمع أنوار.
وقوله ونيرة كذا بالأصل بهذا الضبط وصوبه شارح القاموس عن قوله ونيرة كقردة.) ونِيرانٌ،انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، ونِيْرَةٌ ونُورٌ ونِيارٌ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة.
وفي حديث شجر جهنم: فَتَعْلُوهم نارُ الأَنْيارِ؛ قال ابن الأَثير: لم أَجده مشروحاً ولكن هكذا روي فإن صحت الرواية فيحتمل أَن يكون معناه نارُ النِّيرانِ بجمع النار على أَنْيارٍ، وأَصلها أَنْوارٌ لأَنها من الواو كما جاء في ريح وعيد أَرْياحٌ وأَعْيادٌ، وهما من الواو.
وتَنَوَّرَ النارَ: نظر إِليها أَو أَتاها.
وتَنَوَّرَ الرجلَ: نظر إِليه عند النار من حيث لا يراه.
وتَنَوَّرْتُ النارَ من بعيد أَي تَبَصَّرْتُها.
وفي الحديث: الناسُ شُركاءُ في ثلاثة: الماءُ والكلأُ والنارُ؛ أَراد ليس لصاحب النار أَن يمنع من أَراد أَن يستضيءَ منها أَو يقتبس، وقيل: أَراد بالنار الحجارةَ التي تُورِي النار، أَي لا يمنع أَحد أَن يأْخذ منها.
وفي حديث الإِزار: وما كان أَسْفَلَ من ذلك فهو في النار؛ معناه أَن ما دون الكعبين من قَدَمِ صاحب الإِزارِ المُسْبَلِ في النار عُقُوبَةً له على فعله، وقيل: معناه أَن صنيعه ذلك وفِعْلَه في النار أَي أَنه معدود محسوب من أَفعال أَهل النار.
وفي الحديث: أَنه، قال لعَشَرَةِ أَنْفُسٍ فيهم سَمُرَةُ: آخِرُكُمْ يموت في النار؛ قال ابن الأَثير: فكان لا يكادُ يَدْفَأُ فأَمر بِقِدْرٍ عظيمة فملئت ماء وأَوقد تحتها واتخذ فوقها مجلساً،وكان يصعد بخارها فَيُدْفِئُه، فبينا هو كذلك خُسِفَتْ به فحصل في النار، قال: فذلك الذي، قال له، والله أَعلم.
وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: العَجْماءُ جُبارٌ والنار جُبارٌ؛ قيل: هي النار التي يُوقِدُها الرجلُ في ملكه فَتُطِيرها الريح إِلى مال غيره فيحترق ولا يَمْلِكُ رَدَّها فيكون هَدَراً.
قال ابن الأَثير: وقيل الحديث غَلِطَ فيه عبدُ الرزاق وقد تابعه عبدُ الملك الصَّنْعانِيُّ، وقيل: هو تصحيف البئر، فإِن أَهل اليمن يُمِيلُونَ النار فتنكسر النون، فسمعه بعضهم على الإِمالة فكتبه بالياء،فَقَرؤُوه مصفحاً بالياء، والبئر هي التي يحفرها الرجل في ملكه أَو في موات فيقع فيها إِنسان فيهلك فهو هَدَرٌ؛ قال الخطابي: لم أَزل أَسمع أَصحاب الحديث يقولون غلط فيه عبد الرزاق حتى وجدته لأَبي داود من طريق أُخرى.
وفي الحديث: فإِن تحت البحر ناراً وتحت النار بحراً؛ قال ابن الأَثير: هذا تفخيم لأَمر البحر وتعظيم لشأْنه وإِن الآفة تُسْرِع إِلى راكبه في غالب الأَمر كما يسرع الهلاك من النار لمن لابسها ودنا منها.
والنارُ: السِّمَةُ، والجمع كالجمع، وهي النُّورَةُ.
ونُرْتُ البعير: جعلت عليه ناراً.
وما به نُورَةٌ أَي وَسْمٌ.
الأَصمعي: وكلُّ وسْمٍ بِمِكْوًى، فهو نار، وما كان بغير مِكْوًى، فهو حَرْقٌ وقَرْعٌ وقَرمٌ وحَزٌّ وزَنْمٌ.
قال أَبو منصور: والعرب تقول: ما نارُ هذه الناقة أَي ما سِمَتُها، سميت ناراً لأَنها بالنار تُوسَمُ؛ وقال الراجز: حتى سَقَوْا آبالَهُمْ بالنارِ، والنارُ قد تَشْفي من الأُوارِ أَي سقوا إِبلهم بالسِّمَة، أَي إِذا نظروا في سِمَةِ صاحبه عرف صاحبه فَسُقِيَ وقُدِّم على غيره لشرف أَرباب تلك السمة وخلَّوا لها الماءَ.
ومن أَمثالهم: نِجارُها نارُها أَي سمتها تدل على نِجارِها يعني الإِبل؛ قال الراجز يصف إِبلاً سمتها مختلفة: نِجارُ كلِّ إِبلٍ نِجارُها،ونارُ إِبْلِ العالمين نارُها يقول: اختلفت سماتها لأَن أَربابها من قبائل شتى فأُغِيرَ على سَرْح كل قبيلة واجتمعت عند من أَغار عليها سِماتُ تلك القبائل كلها.
وفي حديث صعصة ابن ناجية جد الفرزدق: وما ناراهما أَي ما سِمَتُهما التي وُسِمَتا بها يعني ناقتيه الضَّالَّتَيْنِ، والسِّمَةُ: العلامة.
ونارُ المُهَوِّل: نارٌ كانت للعرب في الجاهلية يوقدونها عند التحالف ويطرحون فيها ملحاً يَفْقَعُ، يُهَوِّلُون بذلك تأْكيداً للحلف.
والعرب تدعو على العدوّ فتقول: أَبعد الله داره وأَوقد ناراً إِثره، قال ابن الأَعرابي:، قالت العُقَيْلية: كان الرجل إِذا خفنا شره فتحوّل عنا أَوقدنا خلفه ناراً، قال فقلت لها: ولم ذلك؟، قالت: ليتحَوّلَ ضبعهم معهم أَي شرُّهم؛ قال الشاعر: وجَمَّة أَقْوام حَمَلْتُ، ولم أَكن كَمُوقِد نارٍ إِثْرَهُمْ للتَّنَدُّم الجمة: قوم تَحَمَّلوا حَمالَةً فطافوا بالقبائل يسأَلون فيها؛ فأَخبر أَنه حَمَلَ من الجمة ما تحملوا من الديات، قال: ولم أَندم حين ارتحلوا عني فأُوقد على أَثرهم.
ونار الحُباحِبِ: قد مر تفسيرها في موضعه.
والنَّوْرُ والنَّوْرَةُ، جميعاً: الزَّهْر، وقيل: النَّوْرُ الأَبيض والزهر الأَصفر وذلك أَنه يبيضُّ ثم يصفر، وجمع النَّوْر أَنوارٌ.
والنُّوّارُ، بالضم والتشديد: كالنَّوْرِ، واحدته نُوَّارَةٌ، وقد نَوَّرَ الشجرُ والنبات.
الليث: النَّوْرُ نَوْرُ الشجر، والفعل التَّنْوِيرُ،وتَنْوِير الشجرة إِزهارها.
وفي حديث خزيمة: لما نزل تحت الشجرة أَنْوَرَتْ أَي حسنت خضرتها، من الإِنارة، وقيل: إِنها أَطْلَعَتْ نَوْرَها، وهو زهرها.
يقال: نَوَّرَتِ الشجرةُ وأَنارَتْ، فأَما أَنورت فعلى الأَصل؛ وقد سَمَّى خِنْدِفُ بنُ زيادٍ الزبيريُّ إِدراك الزرع تَنْوِيراً فقال: سامى طعامَ الحَيِّ حتى نَوَّرَا وجَمَعَه عَدِيّ بن زيد فقال: وذي تَناوِيرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ يَغْذُو أَوَابِدَ قد أَفْلَيْنَ أَمْهارَا والنُّورُ: حُسْنُ النبات وطوله، وجمعه نِوَرَةٌ.
ونَوَّرَتِ الشجرة وأَنارت أَيضاً أَي أَخرجت نَوْرَها.
وأَنار النبتُ وأَنْوَرَ: ظَهَرَ وحَسُنَ.
والأَنْوَرُ: الظاهر الحُسْنِ؛ ومنه صفته، صلي الله عليه وسلم: كان أَنْوَرَ المُتَجَرَّدِ.
والنُّورَةُ: الهِناءُ.
التهذيب: والنُّورَةُ من الحجر الذي يحرق ويُسَوَّى منه الكِلْسُ ويحلق به شعر العانة.
قال أَبو العباس: يقال انْتَوَرَ الرجلُ وانْتارَ من النُّورَةِ، قال: ولا يقال تَنَوَّرَ إِلا عند إِبصار النار.
قال ابن سيده: وقد انْتارَ الرجل وتَنَوَّرَ تَطَلَّى بالنُّورَة، قال: حكى الأَوّل ثعلب، وقال الشاعر: أَجِدَّكُما لم تَعْلَما أَنَّ جارَنا أَبا الحِسْلِ، بالصَّحْراءِ، لا يَتَنَوَّرُ التهذيب: وتأْمُرُ من النُّورةِ فتقول: انْتَوِرْ يا زيدُ وانْتَرْ كما تقول اقْتَوِلْ واقْتَلْ؛ وقال الشاعر في تَنَوّر النار: فَتَنَوَّرْتُ نارَها من بَعِيد بِخَزازَى*؛ هَيْهاتَ مِنك الصَّلاءُ (* قوله« بخزازى» بخاء معجمة فزايين معجمتين: جبل بين منعج وعاقل، والبيت للحرث بن حلزة كما في ياقوت)
، قال: ومنه قول ابن مقبل: كَرَبَتْ حياةُ النارِ للمُتَنَوِّرِ والنَّوُورُ: النَّيلَجُ، وهو دخان الشحم يعالَجُ به الوَشْمُ ويحشى به حتى يَخْضَرَّ، ولك أَن تقلب الواو المضمومة همزة.
وقد نَوَّرَ ذراعه إِذا غَرَزَها بإِبرة ثم ذَرَّ عليها النَّؤُورَ.
والنَّؤُورُ: حصاة مثل الإِثْمِدِ تُدَقُّ فَتُسَفُّها اللِّثَةُ أَي تُقْمَحُها، من قولك: سَفِفْتُ الدواء.
وكان نساءُ الجاهلية يَتَّشِمْنَ بالنَّؤُور؛ ومنه وقول بشر: كما وُشِمَ الرَّواهِشُ بالنَّؤُورِ وقال الليث: النَّؤُور دُخان الفتيلة يتخذ كحلاً أَو وَشْماً؛ قال أَبو منصور: أما الكحل فما سمعت أَن نساء العرب اكتحلن بالنَّؤُورِ، وأَما الوشم به فقد جاء في أَشعارهم؛ قال لبيد: أَو رَجْع واشِمَةٍ أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً، تَعَرَّضَ فَوْقَهُنَّ وِشامُها التهذيب: والنَّؤُورُ دخان الشحم الذي يلتزق بالطَّسْتِ وهو الغُنْجُ أَيضاً.
والنَّؤُورُ والنَّوَارُ: المرأَة النَّفُور من الريبة، والجمع نُورٌ.
غيره: النُّورُ جمع نَوارٍ، وهي النُّفَّرُ من الظباء والوحش وغيرها؛
، قال مُضَرِّسٌ الأَسديُّ وذكر الظباء وأَنها كَنَسَتْ في شدّة الحر: تَدَلَّتْ عليها الشمسُ حتى كأَنها،من الحرِّ، تَرْمي بالسَّكِينَةِ نُورَها وقد نارتْ تَنُورُ نَوْراً ونَواراً ونِواراً؛ ونسوةٌ نُورٌ أَي نُفَّرٌ من الرِّيبَةِ، وهو فُعُلٌ، مثل قَذالٍ وقُذُلٍ إِلا أَنهم كرهوا الضمة على الواو لأَن الواحدة نَوارٌ وهي الفَرُورُ، ومنه سميت المرأَة؛ وقال العجاج: يَخْلِطْنَ بالتَّأَنُّسِ النَّوارا الجوهري: نُرْتُ من الشيء أَنُورُ نَوْراً ونِواراً، بكسر النون؛ قال مالك بن زُغْبَةَ الباهلي يخاطب امرأَة: أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ،وحَبْلُ الوَصْلِ مُنْتَكِثٌ حَذِيقُ أَراد أَنِفاراً يا فَرُوقُ، وقوله سَرْعَ ماذا: أَراد سَرُعَ فخفف؛ قال ابن بري في قوله: أَنوراً سرع ماذا يا فروق
، قال: الشعر لأَبي شقيق الباهلي واسمه جَزْءُ بن رَباح، قال: وقيل هو لزغبة الباهلي، قال: وقوله أَنوراً بمعنى أَنِفاراً سَرُعَ ذا يا فروق أَي ما أَسرعه، وذا فاعل سَرُعَ وأَسكنه للوزن، وما زائدة.
والبين ههنا: الوصل، ومنه قوله تعالى: لقد تَقَطَّعَ بَيْنُكُم؛ أَي وصْلُكم، قال: ويروى وحبل البين منتكث؛ ومنتكث: منتقض.
وحذيق: مقطوع؛ وبعده: أَلا زَعَمَتْ علاقَةُ أَنَّ سَيْفي يُفَلِّلُ غَرْبَه الرأْسُ الحَليقُ؟ وعلاقة: اسم محبوبته؛ يقول: أَزعمت أَن سيفي ليس بقاطع وأَن الحليف يفلل غربه؟ وامرأَة نَوارٌ: نافرة عن الشر والقبيح.
والنَوارُ: المصدر، والنِّوارُ: الاسم، وقيل: النِّوارُ النِّفارُ من أَي شيء كان؛ وقد نارها ونَوَّرها واستنارها؛ قال ساعدة بن جؤية يصف ظبية: بِوادٍ حَرامٍ لم يَرُعْها حِبالُه،ولا قانِصٌ ذو أَسْهُمٍ يَسْتَنِيرُها وبقرة نَوَارٌ: تنفر من الفحل.
وفي صفة ناقة صالح، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: هي أَنور من أَن تُحْلَبَ أَي أَنْفَرُ.
والنَّوَار: النِّفارُ.
ونُرْتُه وأَنرْتُه: نَفَّرْتُه.
وفرس وَدِيق نَوارٌ إِذا استَوْدَقَت، وهي تريد الفحل، وفي ذلك منها ضَعْفٌ تَرْهَب صَوْلَةَ الناكح.
ويقال: بينهم نائِرَةٌ أَي عداوة وشَحْناء.
وفي الحديث: كانت بينهم نائرة أَي فتنة حادثة وعداوة.
ونارُ الحرب ونائِرَتُها: شَرُّها وهَيْجها.
ونُرْتُ الرجلَ: أَفْزَعْتُه ونَفَّرْتُه؛
قال: إِذا هُمُ نارُوا، وإِن هُمْ أَقْبَلُوا،أَقْبَلَ مِمْساحٌ أَرِيبٌ مِفْضَلُ ونار القومُ وتَنَوَّرُوا انهزموا.
واسْتَنارَ عليه: ظَفِرَ به وغلبه؛ ومنه قول الأَعشى: فأَدْرَكُوا بعضَ ما أَضاعُوا،وقابَلَ القومُ فاسْتَنارُوا ونُورَةُ: اسم امرأَة سَحَّارَة؛ ومنه قيل: هو يُنَوِّرُ عليه أَي يُخَيِّلُ، وليس بعربيّ صحيح.
الأَزهري: يقال فلان يُنَوِّرُ على فلان إِذا شَبَّهَ عليه أَمراً، قال: وليست هذه الكلمة عربية، وأَصلها أَن امرأَة كانت تسمى نُورَةَ وكانت ساحرة فقيل لمن فعل فعلها: قد نَوَّرَ فهو مُنَوِّرٌ.
قال زيد بن كُثْوَةَ: عَلِقَ رجلٌ امرأَة فكان يَتَنَوَّرُها بالليل، والتَّنَوُّرُ مثل التَّضَوُّء، فقيل لها: إِن فلاناً يَتَنَوَّرُكِ،لتحذره فلا يرى منها إِلا حَسَناً، فلما سمعت ذلك رفعت مُقَدَّمَ ثوبها ثم قابلته وقالت: يا مُتَنَوِّراً هاه فلما سمع مقالتها وأَبصر ما فعلت، قال: فبئسما أَرى هاه وانصرفت نفسه عنها، فصيرت مثلاً لكل من لا يتقي قبيحاً ولا يَرْعَوي لحَسَنٍ.
ابن سيده: وأَما قول سيبويه في باب الإِمالة ابن نُور فقد يجوز أَن يكون اسماً سمي بالنور الذي هو الضوء أَو بالنُّورِ الذي هو جمع نَوارٍ، وقد يجوز أَن يكون اسماً صاغه لتَسُوغَ فيه الإِمالة فإِنه قد يَصوغ أَشياء فَتَسوغ فيها الإِمالة ويَصُوغ أَشياءَ أُخَرَ لتمتنع فيها الإِمالة.
وحكى ابن جني فيه: ابن بُور، بالباء، كأَنه من قوله تعالى: وكنتم قوماً بُوراً، وقد تقدم.
ومَنْوَرٌ: اسم موضع صَحَّتْ فيه الواوُ صِحَّتَها في مَكْوَرَةَ للعلمية؛ قال بشر بن أَبي خازم: أَلَيْلى على شَحْطِ المَزارِ تَذَكَّرُ؟ ومن دونِ لَيْلى ذو بِحارٍ ومَنْوَرُ
، قال الجوهري: وقول بشر: ومن دون ليلى ذو بحار ومنور
، قال: هما جبلان في ظَهْر حَرَّةِ بني سليم.
وذو المَنار: ملك من ملوك اليمن واسمه أَبْرَهَةُ بن الحرث الرايش، وإِنما قيل له ذو المنار لأَنه أَوّل من ضرب المنارَ على طريقه في مغازيه ليهتدي بها إِذا رجع.
"
المعجم: لسان العرب
-
نُورُ
- ـ نُورُ: الضَّوْءُ أيًّا كانَ، أو شُعاعُهُ، ج: أنوارٌ ونِيرانٌ، وقد نارَ نَوْراً وأنارَ واسْتَنَارَ ونَوَّرَ وتَنَوَّرَ، ومحمدٌ، صلى الله عليه وسلم، والذي يُبَيِّنُ الأشياءَ، وقرية بِبُخارَى، منها الحافظانِ: أبو موسى عِمْرانُ، والحَسَنُ بنُ عليٍّ النُّوريَّانِ.
ـ أما أبو الحُسَينِ النُّورِيُّ الواعِظُ، فَلِنُورٍ كان يَظْهرُ في وعْظِهِ.
ـ جَبَلُ النُّورِ: جَبَلُ حِراءٍ.
ـ ذُو النُّورِ: طُفَيْلُ بنُ عَمْرٍو الدَّوْسيُّ، دَعا له النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فقال: ‘‘اللهم نَوِّرْ له’‘ فَسَطَعَ نورٌ بين عَيْنَيْه، فقال: أخافُ أن يكونَ مُثْلَةً، فَتَحَوَّلَ إلى طَرَفِ سَوْطه، فكان يُضِيءُ في الليلةِ المُظْلِمَةِ.
ـ ذُو النُّورَينِ: عثمانُ بنُ عفانَ، رضي الله عنه.
ـ مَنارَةُ، والأصلُ مَنورَةٌ: مَوْضِعُ النُّورِ، كالمَنارِ، والمِسْرَجَةُ والمِئْذَنَةُ، ج: مَناوِرُ ومَنائِرُ، ومن هَمَزَ، فقد شَبَّهَ الأَصليَّ بالزائِدِ.
ـ نَوَّرَ الصُّبْحُ تَنْويراً: ظَهَرَ نورُهُ،
ـ نَوَّرَ على فلانٍ: لَبَّسَ عليه أمرَهُ، أو فَعَلَ فِعلَ نُورَةَ الساحِرةِ،
ـ نَوَّرَ التَّمْرُ: خُلِقَ فيه النَّوى.
ـ اسْتَنارَ به: استَمَدَّ شُعاعَه.
ـ مَنارُ: العَلَمُ، وما يُوضَعُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ من الحُدودِ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ.
ـ نارُ: معروف، وقد تُذَكَّرُ، ج: أنوارٌ ونِيرانٌ ونِيرَةٌ، كقِرَدَةٍ، ونُورٌ ونِيارٌ، والسِّمَةُ، كالنُّورَةِ، والرَّأيُ، ومنه: ‘‘لا تَسْتَضِيئُوا بِنارِ أهلِ الشِّرْكِ’‘.
ـ نُرْتُهُ: جَعَلْتُ عليه سِمَةً.
ـ نَوْرُ ونَوْرَةُ ونُوَّارُ: الزَّهْرُ، أو الأبيضُ منه، وأما الأَصْفَرُ، فَزَهْرٌ، ج: أنوارٌ.
ـ نَوَّرَ الشَّجَرُ تَنْويراً: أخرَجَ نَوْرَهُ، كَأَنارَ،
ـ نَوَّرَ الزَّرْعُ: أدْرَكَ،
ـ نَوَّرَ ذِراعَهُ: غَرَزَها بِإِبْرَةٍ، ثم ذَرَّ عليها النَّؤُورَ.
ـ أنارَ: حَسُنَ، وظَهَرَ، كأَنْورَ،
ـ أنارَ المَكانَ: أضاءَهُ.
ـ أَنْوَرُ: الحَسَنُ.
ـ نُورَةُ: الهِناءُ.
ـ انْتارَ وتَنَوَّرَ وانْتَوَرَ: تَطَلَّى بها.
ـ نَؤُورُ: النِّيلَجُ، ودُخانُ الشَّحْمِ، وحَصاةٌ كالإِثْمِدِ تُدَقُّ، فَتُسَفُّها اللِّثَةُ، والمرأةُ النَّفُورُ من الرِّيبَةِ، كالنَّوارِ، ج: نُورٌ، والأَصْلُ: نُوُرٌ، فكرِهوا الضَّمَّةَ على الواوِ.
ـ نَارَتْ نَوْراً ونَواراً: نَفَرتْ، وقد نارَها ونَوَّرَها واسْتَنَارَها.
ـ بَقَرَةٌ نَوارٌ: تَنْفِرُ من الفَحْل، ج: نُورٌ، وفرسٌ اسْتَوْدَقَتْ وهي تُريدُ الفَحْلَ، وفي ذلك منها ضَعْفٌ، تَرْهَبُ صَوْلَةَ الناكِحِ.
ـ نارُوا وتَنَوَّرُوا: انْهَزَمُوا،
ـ نارُوا النارَ من بَعيدٍ: تَبَصَّرُوها.
ـ اسْتَنَارَ عليه: ظَفِرَ به.
ـ نُورَةُ: امرأةٌ سَحَّارَةٌ.
ـ مَنْوَرُ: موضع، أو جبلٌ بِظَهْرِ حَرَّةِ بني سُلَيمٍ.
ـ ذو النُّوَيْرَةِ: عامِرُ بنُ عبدِ الحَارِثِ: شاعرٌ، ومُكْمِلُ بنُ دَوْسٍ: قَوَّاسٌ.
ـ مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ: صحابِيٌّ، وهو وأخوهُ مالكُ بنُ نُوَيْرَةَ: شاعرانِ.
ـ نُوَيْرَةُ: ناحيةٌ بِمصرَ.
ـ ذو المَنارِ: أبْرَهَةُ تُبَّعُ بنُ الرايِشِ، لأَنَّهُ أولُ من ضَرَبَ المَنارَ على طَريقه في مَغازِيهِ لِيَهْتَدِي بها إذا رَجَعَ.
ـ بَنُو النارِ: القَعْقاعُ، والضَّنَّانُ، وثَوْبٌ: شُعَراءُ بنو عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، مَرَّ بهم امْرُؤُ القَيْسِ، فأَنْشدوهُ، فقال: إِنِّي لَأَعْجَبُ كيف لا يَمْتَلِئُ عليكم بيتُكُم ناراً من جَوْدَةِ شِعْرِكم، فقيل لهم: بَنُو النارِ.
ـ ناوَرَهُ: شاتَمَهُ.
ـ بَغاهُ اللّهُ نَيِّرَة، وذاتَ مَنْوَرٍ: ضَرْبَةً أو رَمْيَةً تُنِيرُ فلا تَخْفَى على أحدٍ.
المعجم: القاموس المحيط
-
نور
- ن و ر: النُّورُ الضياء والجمع أَنْوَارٌ و أَنَارَ الشيء و اسْتَنَارَ بمعنى أي أضاء و التَّنْوِيرُ الإنارة وهو أيضا الإسفار وهو أيضا إزهار الشجرة يقال نَوَرتِ الشجرة تَنْويرا و أَنَارَتْ أي أَخرجت نَوْرَهَا و النارُ مُؤنثة وهي من الواو لأن تصغيرها نُوَيرةٌ وجمعها نُورٌ و أَنْوُرٌ و نِيرانٌ انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها وبينهم نَائِرةٌ أي عداوة وشحناء و تَنَوَّر النار من بعيد تَبَصَّرها وتنَورَ أيضا تَطَلى بالنُّورَةِ وبعضهم يقول انْتَارَ و النُّوَّارُ مضموما مُشددا نَوْر الشجر الواحدة نُوّارَةٌ و المَنَارُ عَلَمُ الطريق و المَنَارَةُ التي يُؤذَّن عليها والمنارة أيضا ما يُوضع فوقها السِّراج وهي مفعلة من الاستِنارةِ بفتح الميم والجمع المَنَاوِرُ بالواو لأنه من النُّور ومن قال مَنَائِرُ وهمز فقد شبَّه الأصلي بالزائد كما قالوا مصائِب وأصله مصاوِب
المعجم: مختار الصحاح
-
نُور
- نُور :-
جمع أنْوار:
1 - ضَوْءٌ وسطوع، ضدّ الظُّلمة :-نورٌ برّاقٌ/ وهّاج، - أنوار كشَّافة/ خفيَّة:-
• أمُّ النُّور: السَّيدة مريم، - العِلْم نور: مرشد، - انطفأ نورُ عينيه: أُصيب بالعمى، - جَبَلُ النُّور: جبل حِرَاء، - خرَج العملُ إلى النُّور: ظهر، - خَنْق الأنوار: التَّعتيم من أجل السَّلامة العسكريّة، - ذو النُّورين: عثمان بن عفّان رضي الله عنه لتزوّجه بنتي الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم، - رأى النُّورَ: ظهر وانكشف، - على نور: على بيِّنة، - على وَجْهه نور: أثر الصَّلاح والتقوى، - عليك نور: وُفِّقْتَ، أو أحسنتَ القولَ، - نور العين: الحبيب.
2 - عامل طبيعيّ عبارة عن تموُّجات مغنطيسيّة تُعين على رؤية الأشياء :-أنوارٌ كشَّافة/ خفيَّة، - نور كهربائيّ.
• سبت النُّور: (الديانات) السبت الذي قبل عيد الفصح عند النّصارى.
• النُّور:
1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: صاحب النّور، والذي نوّر السّموات والأرضَ بما بيّنه من حجج وبراهين وحدانيّته :- {اللهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} .
2 - لقبٌ لرسول الله محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم.
3 - لقب السَّيِّد المسيح عند النَّصارى.
4 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 24 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربعٌ وستُّون آية.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نوَّرَ
- نوَّرَ / نوَّرَ على ينوِّر ، تَنْويرًا ، فهو مُنَوِّر ، والمفعول مُنوَّر (للمتعدِّي) :-
• نوّر الصُّبحُ أسفَرَ وظهر نورُه :-صاح الدِّيكُ قبل أن ينوّر الصُّبحُ.
• نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه.
• نوَّر المكانَ:
1 - أضاءَه :-نوّرتِ البلديّةُ الشوارعَ بالفوانيس، - {اللهُ نَوَّرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ} [قرآن] .
2 - جعله زاهيًا :-نوّر الحجرةَ بالستائر الملونة.
• نوَّر الرَّأيَ: أوضحه وبيَّنه.
• نوّره: حرّره من الوهم أو الاعتقاد الخاطئ
• نوَّر اللهُ قلبَه: هداه إلى الخير والحقّ.
• نوَّر على فلان: أرشده وبيّن له الأمرَ على حقيقته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نَوْرَ
- نَوْرَ : أضاءَ.
يقال: نَوَّرَ المكانُ.
و نَوْرَ الصُّبْحُ: أَسْفَرَ وظهَرَ نُورُه.
و نَوْرَ الشَّجَرُ: خَرَج نَوْرُه.
و نَوْرَ النَّبَاتُ : ظهَرَ وحَسُنَ وأَدْرَكَ.
و نَوْرَ الثَّمَرُ: خُلِق فيه النَّوَى.
و نَوْرَ على فلانٍ: أَرشده وبيَّن له أَمْرًا.
و نَوْرَ لَبَّسَ عليه أَمره وفَعَلَ فِعْلَ نُورةَ السَّاحِرة.
و نَوْرَ المكانَ: أَنارَهُ.
و نَوْرَ المصباحَ: أَوقده.
و نَوْرَ الأمرَ: بيَّنَه.
ويقال: نَوَّرَ اللهُ قلبَه: هداه إلى الحقِّ والخير.
و نَوْرَ الجلدَ: طلاه بالنُّورَة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَوَّرَ
- [ن و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَوَّرْتُ، أُنَوِّرُ، نَوِّرْ، مصدر تَنْوِيرٌ.
1. :-نَوَّرَ البَيْتَ :- : أَضَاءهُ.
2. :-نَوَّرَ الصُّبْحُ :- : ظَهَرَ نُورُهُ.
3. :-نَوَّرَ الْمِصْبَاحَ :- : أَضَاءهُ.
4. :-نَوَّرَ الشَّجَرُ :- : خَرَجَ نَوْرُهُ.
5. :-نَوَّرَ الزَّرْعُ :- : أَدْرَكَ.
6. :-نَوَّرَتِ الثَّمَرَةُ :- : تَكَوَّنَتْ نَوَاتُهَا.
7. :-نَوَّرَ الرَّأْيَ :- : أَوْضَحَهُ.
8. :-نَوَّرَ اللَّهُ قَلْبَهُ :- : هَدَاهُ إِلَى فِعْلِ الْخَيْرِ وَالصَّوَابِ.
9. :-نَوَّرَ لَهُ :- : جَعَلَ لَهُ نُوراً. 10. :-نَوَّرَ بِصَلاَةِ الفَجْرِ :- : صَلاَّهَا وَقَدِ اسْتَنَارَ الأُفُقُ كَثِيراً. 11. :-نَوَّرَ عَلَى الرَّجُلِ :- : أَيْ لَبَّسَ عَلَيْهِ أَمْرَهُ.
المعجم: الغني
-
نور
- نور - تنويرا
1- نور الشيء : أضاء. 2- نور الصبح : ظهر نوره. 3- نور المصباح : أضاءه. 4- نور له : جعل له نورا. 5- نور الشجر : خرج «نوره»، أي زهره. 6- نور الزرع : أدرك. 7- نور التمر : خلق فيه «النوى»، أي البزر. 8- نور المرأة : أبعدها عن الشك والتهمة. 9- نور عليه : لبس عليهامره، خلطه عليه. 11- نور الأمر : بينه، وضحه.
المعجم: الرائد
-
استنارَ
- استنارَ / استنارَ بـ يستنير ، اسْتَنِرْ ، استنارةً ، فهو مُستنِير ، والمفعول مستنَار به :-
• استنارَ المكانُ أضاء :-استنارتِ الغرفةُ، - استنار الصُّبْحُ:-
• استنارَ الشَّعبُ: صار مثقّفًا واعيًا.
• استنار بالمصباح الكهربائيّ: استمدّ الضّوءَ والنورَ منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناورَ
- ناورَ يناور ، مُناورةً ، فهو مُنَاوِر ، والمفعول مُناوَر (للمتعدِّي) :-
• ناورت فِرَقُ الجيش
1 - قاتل بعضُها بعضًا على سبيل التَّمثيل والتَّدريب.
2 - تحرّكت حسب خطَّة حربيَّة :-أدَّى الجنودُ المناورةَ بمهارة فائقة.
• ناور خصمَه:
1 - شاتَمَه :-ناور عَدُوَّه.
2 - تصرّف معه بحذق ومهارة :-رجال السّياسة يحسنون المناورةَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اِسْتَنارَ
- [ن و ر]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَناَرَ، يَسْتَنِيرُ، مصدر اِسْتِنارَةٌ.
1. :-اِسْتَنارَ البَيْتُ :- : ضاءَ.
2. :-اِسْتَنَارَ فِي خَيْمَتِهِ بِشَمْعَةٍ :- : أَنارَ بِشَمْعَةٍ.
3. :-يَسْتَنيرُ بِآرائِهِ :- : يَسْتَمِدُّ مِنْها النُّورَ.
4. :-اِسْتَنارَ عَقْلُهُ :- : تَنَوَّرَ.
5. :-اِسْتَنارَ عَلَيْهِ :- : ظَفَرَ بِهِ وَغَلَبَهُ.
6. :-اِسْتَنارَ الْمَرْأةَ :- : نَفَّرَها مِنَ الشَّكِّ والتُّهْمَةِ.
المعجم: الغني
-
نُورٌ
- جمع: أَنْوَارٌ. [ن و ر].
1. :-نُورُ الشَّمْسِ :- : ضَوْؤُهَا.
2. :-شُعَاعُ الشَّمْسِ لاَ يَخْفَى وَنُورُ الْحَقِّ لاَ يَطْفَى :- : قُوَّتُهُ السَّاطِعَةُ.
3. :-النُّورُ الكَهْرَبَائِيُّ :- : الضَّوْءُ الصِّنَاعِيُّ الَّذِي يُضِيءُ بِوَاسِطَةِ الْمَصَابِيحِ وَيُعِينُ عَلَى رُؤْيَةِ الأَشْيَاءِ.
4. :-فَقَدَ نُورَ عَيْنَيْهِ :- : أَيْ فَقَدَ بَصَرَهُ.
5. :-النُّورُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى.
6. :-عَبْدُ النُّورِ :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ.
7. :-النُّورُ :-: سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ الكَرِيمِ.النور آية 35اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ (قرآن).
المعجم: الغني
-
إِستَنار
- إستنار - استنارة
1- إستنار الشيء : أضاء. 2- إستنار البيت أو نحوه : كان فيه ضوء ونور. 3- إستنار بالشيء : استمد منه شعاعه. 4- إستنار بالرأي : صار به واعيا مدركا الحقيقة. 5- إستنار : صار واعيا مدركا الحقائق. 6- إستنار عليه : ظفر به وغلبه. 7- إستنار المرأة : حذرها من التصرف تصرفا غير لائق.
المعجم: الرائد
-
مَنار
- مَنار :-
جمع مَنَارات ومَناوِرُ:
1 - موضع أو مصدر النّور.
2 - عَلَم يُجعَل للاهتداء به في الطَّريق :-مناور الطَّريق الصّحراوي، - منار الحرم.
3 - ما يُوضَعُ بين الشَّيئين لتبيين الحدود.
4 - شخص بارز في اختصاصه :-منارٌ أمام تلاميذه: يرشدهم وينوّر أمامهم ما أظلم عليهم في عملهم.
5 - مصباح قويّ الضَّوء يُنصب على سارية عالية أو برج مرتفع لإرشاد السُّفن في البحار إلى طُرُق السَّير وتجنُّب مواطن الخطر :-منار ميناء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
نُورانيَّة
- نُورانيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نُور: على غير قياس :-حروف نورانيّة، - أجسام سماويّة نورانيّة.
2 - مصدر صناعيّ من نُور: شفافية، إشراق ولمعان :-ازداد وجهُه نورانيّةً وبهاءً.
3 - ملائكيّة، اسم لما هو نورانيّ :-تكبّر إبليس فخرج من النورانيّة إلى الناريّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ناريّ
- ناري
1- ناري من سوب إلى النار. 2- ناري : كل ما يطلق نارا : «سلاح ناري، سهم ناري». 3- ناري : كل ما كان حاميا شديدا وكأنه نار تحرق : «كلام ناري».
المعجم: الرائد
-
النُّورُ
- النُّورُ : الضَّوْءُ وسُطوعُه.
و النُّورُ ما يُبَيِّن الأشْياءَ ويُرِي الأبْصَارَ حقيقتها. والجمع : أنْوَارٌ.
و النُّورُ حُسْنُ النَّبَات وطولُه. والجمع : نِوَرَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَاوَرَ
- [ن و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). نَاوَرَ، يُنَاوِرُ، مصدر مُنَاوَرَةٌ.
1. :-نَاوَرَ خَصْمَهُ :- : شَاتَمَهُ، سَابَّهُ.
2. :-نَاوَرَتْ فَيَالِقُ الْجَيْشِ :- : أَيْ قَامَتْ بِمُنَاوَرَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ عَلَى سَبِيلِ التَّدْرِيبِ وَالتَّمَرُّنِ.
المعجم: الغني
-
مُنَوَّرٌ
- [ن و ر]. (مفعول من نَوَّرَ).
1. :-بَيْتٌ مُنَوَّرٌ :- : مُضَاءٌ.
2. :-وَجْهٌ مُنَوَّرٌ :- : وَجْهٌ جَمِيلٌ تَعْلُوهُ ابْتِسَامَةٌ.
3. :-زَارَ مَكَّةَ الْمُنَوَّرَةَ :- : مَكَّةَ الْمُحَاطَةِ بِهَالَةِ التَّقْدِيسِ، الْمُكَرَّمَةَ.
4. :-الْمَدِينَةُ الْمُنَوَّرَةُ :- : مَدِينَةُ يَثْرِبَ.
المعجم: الغني
-
مَنَارٌ
- جمع: مَنَاوِرُ، مَنَائِرُ. [ن و ر].
1. :-رَأَوْا مَنَاراً مِنْ بَعِيدٍ :- : مَوْضِعُ النُّورِ.
2. :-اِسْتَبْشَرُوا بِأَوَّلِ مَنَارٍ رَأَوْهُ عَلَى الطَّرِيقِ :- : عَلَمُ قَائِمٌ يُجْعَلُ لِلاِهْتِدَاءِ بِهِ فِي الطُّرُقِ.
3. :-مَنَارَةُ الخَيْمَةِ :- : شَمْعَةٌ ذَاتُ سِرَاجٍ.
4. :-هَتَفَ رُكَّابُ السَّفِينَةِ لَمَّا شَاهَدُوا مَنَارَةَ الْمَرْفَإِ :- : بِنَاءٌ مُرْتَفِعٌ يُقَامُ فِي الْمَرْفَإِ، فِي أَعْلاَهُ نُورٌ تَهْتَدِي بِهِ السُّفُنُ.
5. :-مَنَارَةُ الْمَسْجِدِ :- : الْمِئْذَنَةُ.
6. :-مَنَارُ العِلْمِ :- : نُورُهُ، إِشْعَاعُهُ.
المعجم: الغني
-
مَنار
- منار
1- منار : موضع النور. 2- منار : «علم»، وهو شيء ينصب في الطريق للاهتداء به. 3- منار : وسط الطريق. 4- منار : ما يوضع بين الشيئين من الحدود.
المعجم: الرائد
-
الأَنْوَرُ
- الأَنْوَرُ : أفعلُ تفضيل من النُّور.
ويقال.
هذا أَنْوَرُ من ذاك: أَوضَحُ وأبْيَن.
و الأَنْوَرُ الحَسَنُ المُشرِق اللَّون.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المَنْوَرُ
- المَنْوَرُ : الكُوَّةُ أَو النَّافذة الصَّغِيرةُ يدخل منها النور.
و المَنْوَرُ فراغٌ يُترَكُ جانبَ أَو وَسَطَ البناءِ يُدْخِلُ له النورَ والهواء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُنَيِّرُ
- المُنَيِّرُ المُنَيِّرُ ثَوْبٌ مُنَيَّرٌ: مَنْسُوج على نِيرَيْن.
وجلْدٌ مُنَيَّرٌ: غَليظٌ مَتِينٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتِنارَةٌ
- [ن و ر]. (مصدر اِسْتَنارَ).
1. :-اِسْتِنارَةُ البَيْتِ :-: إِضاءَتُهُ.
2. :-حاوَلَ اسْتِنارَةَ عَقْلِهِ :- : أَيْ جَعْلُهُ مُتَنَوِّراً وَعلى مَعْرِفَةٍ. :-يَمْتازُ بِقَدْرٍ مِنَ الاسْتِنارَةِ لا بَأْسَ بِهِ. (نجيب محفوظ).
المعجم: الغني