وصف و معنى و تعريف كلمة بأوثان:


بأوثان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (أ) و واو (و) و ثاء (ث) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بأوثان في معاجم اللغة العربية:



بأوثان

جذر [أوثا]

  1. باثَ: (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  2. باثَّ: (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  3. بَوْث: (اسم)
    • بَوْث : مصدر باثَ
  4. باثّ: (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ


  5. أَباث: (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  6. تركْتُ الأرض حَاثِ بَاثِ:
    • تركتُها وقد دقَّتْها الخيلُ.
  7. باثَهُ الترابَ:
    • استخْرجه.
  8. باثَهُ المكانَ:
    • حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً.
  9. اِبتاثَ : (فعل)
    • ابْتاثَهُ : أَباثه
  10. إِلباث : (اسم)


    • إلباث : مصدر أَلْبَثَ
  11. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  12. كَبَثَ : (فعل)
    • كَبَثَ كَبْثًا فهو مكبوثٌ
    • كَبَثَتِ الحرارةُ اللحمَ : غَيَّرَتُهُ وأَفسدتُه
  13. لَبِثَ : (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  14. لَبائِثُ : (اسم)
    • لَبائِثُ : جمع لَّبيثة
  15. مُوثَّن : (اسم)
    • مُوثَّن : اسم المفعول من وثَّنَ
  16. مُوثِّن : (اسم)


    • مُوثِّن : فاعل من وثَّنَ
  17. نَبَثَ : (فعل)
    • نَبَثَ نَبْثًا والمفعول مَنْبوثٌ، ونَبِيثٌ
    • نَبَثَ التُّرَابَ : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ
    • نَبَثَ عَنِ الأَمِر : بَحَثَ عَنْهُ
    • نَبَثَ الْوَلَدُ : غَضِبَ
    • نَبَثَ عن عيوب الناس: أظهرها وأذاعها
    • نَبَثَ الأرضَ:ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها
  18. نَبْث : (اسم)
    • نَبْث : مصدر نَبَثَ
  19. وَثَن : (اسم)
    • الجمع : أَوثانٌ ، و وُثُنٌ
    • الْوَثَنُ : التِّمثال يُعْبَدُ سواء أَكان من خشب أَم حجر أَم نُحاس أَم فِضَّة أَم غير ذلك
    • هي وَثَنُ فلانٍ : امرأَتُه
  20. وَثْن : (اسم)
    • وَثْن : مصدر وثَنَ
  21. وَثن : (اسم)
    • مصدر وثَنَ بـ
  22. وُثُن : (اسم)


    • وُثُن : جمع وَثَن
  23. وُثِنَ : (فعل)
    • وُثِنَتِ الأَرْضُ : مُطِرَتْ
    • وُثِنَتِ الأَرضُ: مُطِرت
  24. وُثَّن : (اسم)
    • وُثَّن : جمع واثِنُ
  25. وثَنَ : (فعل)
    • وثَنَ بـ يثِن ، ثِنْ ، وَثْنًا ، فهو واثِن ، والمفعول مَوْثُون به
    • وَثَنَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ وَأَقَامَ عَلَى العَهْدِ
    • وَثَنَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، أَقَامَ فِيهَا وَثَبَتَ
,
  1. بوث (المعجم لسان العرب)
    • "باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً، وأَباثه: بَحَثه؛ وفي الصحاح: بحث عَنْه.
      وباثَ المَكانَ بَوْثاً: حَفَر فيه، وخَلَط فيه تُراباً،وسنذكره أَيضاً في بيث، لأَنها كلمة يائية وواوية.
      وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه.
      وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه.
      وحاثِ باثِ، مبني على الكسر: قُماشُ الناس، وهو في الياء أَيضاً.
      وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن.
      وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير.
      ابن الأَعرابي: يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ، إِذا تَفَرَّقوا.
      وقال أَبو منصور: وبِثَة حرفٌ ناقصٌ،كأَنَّ أَصله بِوْثَة، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها.
      "
  2. باثَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ باثَ عنه: بَحَثَ، كأَباثَ وابْتاث،
      ـ باثَ متاعَهُ: بَدَّدَهُ.
      ـ اسْتَباثَهُ: اسْتَخْرَجَهُ.
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ، وحاثٍ باثٍ، وحَوْثَ بوْثَ، وحَوْثًا بوْثًا: مُتَفَرِّقِينَ.
  3. باث (المعجم الرائد)
    • باث - مباثة
      1-باثه السر أو نحوه : أطلعه عليه
  4. تباث (المعجم الرائد)
    • تباث - تباثا
      1- تباث القوم الأسرار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر. 2- تباث : إهتم وحزن.
  5. بثث (المعجم لسان العرب)
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "
  6. بيث (المعجم لسان العرب)
    • "باثَ الترابَ بَيْثاً، واسْتَباثَه: استخرجه.
      أَبو الجَرَّاح: الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر.
      والاسْتِباثَة: الاستخراج؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده: لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبِيثُ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ: تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه.
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ، بمعنًى واحد.
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً.
      وحاثِ باثٍ، مبني على الكسر: قُماشُ الناسِ.
      "


  7. نبث (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً، فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ: استخرجه من بئر أَو نهر، وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ، وجمع النَّبَثِ: أَنْباثٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ،غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ: اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ.
      الجوهري: نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ: وهو الحفر باليد.
      والنبيثة: تراب البئر والنهر؛ قال الشاعر أَبو دلامة: إِنِ النَّاسُ غَطَّوني، تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ،وإِن بَحَثُوني، كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري، نَبَثْتُ بِئارَهُمْ،فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد: هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها، وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت، وقد نُبثَتْ نَبْثاً.
      وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام، في استشهاده بقول الهذلي:لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبيثُ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر، وقال: هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد، وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد؟ والنَّبيثة من نَبَثَ، وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ.
      الجوهري: خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع.
      وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها.
      ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها: اسْتَثارَتْهُ.
      ويقال: ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً، كقولك: ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً؛ قال الراجز: فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ، حين عاثا فالأَنْباثُ: جمع نَبَث، وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ،فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي: نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب.
      قال: وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ، كله واحد.
      وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه.
      والأُنْبُوثَةُ: لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً، فمن استَخْرجه فقد غَلَب.
      ابن الأَعرابي: النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر.
      وفي حديث أَبي رافع: أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع؛ النبيثة: تراب يُخْرج من بئر أَو نهر، فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع، فاستخرجه أَبو رافع فأَكله.
      "
  8. أَباثه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَباثه : بحث عنه.
      ويُقال: أَباث عنه.
  9. باثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باثَهُ باثَهُ ُ بَوْثاً: بحث عنه.
      ويُقال: باث عنه.
      و باثَهُ بدّده وفرٌقه.
      و باثَهُ الترابَ: استخْرجه.
      و باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً.
  10. باثَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه.
  11. بثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث :-
      • بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه :- {وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ} - {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} .
      • بثَّ اللهُ الخلقَ: خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} .
      • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه :-تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم، - بثَّ أفكارًا/ أحزانَه.
      • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره.
      • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها.
      • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير.
      • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم.
  12. أبث (المعجم الرائد)
    • أبث - يأبث ، أبثا وأبوثا
      1-أبث النهار : اشتد حره.
  13. لَبْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبْثُ (ولُبْثُ) (ولَبَثُ) ولِباثُ (ولُباثُ) ولُباثَةُ ولَبيثَةُ: المُكْثُ. لَبِثَ، وهو نادرٌ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ، قِياسُهُ فَعَلَ إذا لم يَتَعَدَّ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ، وألْبَثَهُ ولَبَّثَهُ.
      ـ لُبْثَةُ: التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ.
      ـ اسْتَلْبَثَهُ: اسْتَبْطأَهُ.
      ـ خَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ: إتْباعٌ.
      ـ فَرَسٌ لَباثُ: بَطيئةٌ.
      ـ لَبيثَةٌ من الناس: جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى.


معنى بأوثان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: