وصف و معنى و تعريف كلمة بؤس:


بؤس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على باء (ب) و واو همزة (ؤ) و سين (س) .




معنى و شرح بؤس في معاجم اللغة العربية:



بؤس

جذر [بؤس]

  1. بُؤْس: (اسم)
    • بُؤْس : مصدر بَئِسَ
  2. بُؤْس: (اسم)
    • بُؤْس : جمع بائِس
  3. بُؤس: (اسم)
    • مصدر بَئِسَ
    • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
    • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
    • : كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
    • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس : اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه
  4. بؤُسَ: (فعل)

    • بَؤُس بَؤُس بَأسًا ، وبَأسَةً ، وبأسة
    • بؤُس المقاتلُ : شَجُعَ ، واشتدّ في الحرب
  5. بَأْس: (اسم)
    • بَأْس : فاعل من بَئِسَ
  6. بَأْس: (اسم)
    • بَأْس : مصدر بَئِسَ
  7. بَأس: (اسم)
    • بَأس : مصدر بؤُسَ
  8. بَأسَة: (اسم)
    • بَأسَة : مصدر بؤُسَ


  9. بَئِسَ: (فعل)
    • بئِسَ يَبأَس ، بُؤْسًا وبَأْسًا ، فهو بائِس
    • بَئِسَ حَالُهُ : اِفْتَقَرَ ، عَاشَ فِي بُؤْسٍ
    • بئِس الرَّجُلُ : افتقر واشتدَّتْ حاجتُه ، انتشلوه من البُؤْس ،
  10. بَئيس: (اسم)
    • رَجُلٌ بَئِيسٌ : شُجَاعٌ ، قَوِيٌّ
    • بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ : شَدِيد
    • جمع بؤَساءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بؤُسَ
  11. بُؤسَى: (اسم)
    • البُؤْسَى : المشقَّة
    • البُؤْسَى : الفقر
  12. بُؤساءُ: (اسم)
    • بُؤساءُ : جمع بئيس
  13. بِئس: (اسم)
    • بِئْسُ العَذَابِ : شَدِيدُهُ وَأُوارُهُ
    • بَناتُ بِئْسٍ : الكَوَارِثُ ، الدَّوَاهِي


  14. بائِس: (اسم)
    • الجمع : بائِسون و بؤَساءُ ، المؤنث : بائسة ، و الجمع للمؤنث : بائسات و بؤَساءُ
    • اسم فاعل من باسَ
    • اسم فاعل من بئِسَ
    • حياة بائسة : يُرثى لها
    • غير محظوظ أو غير سعيد
    • يَالَهُ مِنْ بَائِسٍ : مَنْ أصَابَتْهُ بَليَّةٌ
    • مُنْذُ عَرَفْتُهُ وَهُوَ بائِسٌ لاَ عَمَلَ لَهُ : فَقِيرٌ ، مُعْوِزٌ
  15. بائِس: (اسم)
    • بائِس : فاعل من بَئِسَ
  16. بائس: (اسم)
    • بائس : فاعل من باسَ
  17. بأس: (اسم)
    • الجمع : أبؤُس
    • لاَ بَأسَ عَلَيْكَ : لاَ خَوْفَ عَلَيْكَ لاَ بَأسَ عَلَيْهِ لاَ بَأْسَ فِيهِ
    • مصدر بؤُسَ وبئِسَ
    • رَجُلٌ ذو بأْس : قويّ شديد ، ،
    • شديد البأس : شجاع
    • عذاب شديد في الدنيا ، أو في الآخرة ، عقاب الله
  18. بأساء: (اسم)
    • مَشقَّة ، فَقْر وجُوع وحاجة وقَحْط
    • اسم الحرب


  19. بؤَساءُ: (اسم)
    • بؤَساءُ : جمع بائِس
,
  1. بؤس العذاب
    • اشتدّ وقَوِيَ :- { وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  2. بؤس المقاتل
    • شَجُعَ ، واشتدّ في الحرب :- { سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  3. بَؤُس
    • بَؤُس بَؤُس ُ بَأسًا ، وبَأسَةً ، وبأسة : قوىَ واشتدّ .
      و بَؤُس شَجُع .
      فهو بَئِيس .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 160 بِعَذَاب بَئِيسٍ بمَا كانُوا يَفْسُقُونَ ) ) .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بُؤْسٌ
    • [ ب أ س ]. ( مصدر بَئِسَ ).
      1 . :- يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ :- : فِي فَقْرٍ ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ ، فِي مَشَقَّةٍ . :- كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ .
      2 . وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : :- أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً .
      3 .: كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ .

    المعجم: الغني

  5. بُؤْس
    • بُؤْس :-
      جمع أبؤُس ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر بئِسَ
      • تقلَّب على رَمْضاء البُؤس : اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه .
      2 - شدّة الفقر ، عكسه نعمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. البُؤْسَ
    • البُؤْسَ : البُؤْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بُؤس
    • بؤس - ج ، أبؤس
      1 - مصدر بئس . 2 - فقر . 3 - مشقة ، شدة .

    المعجم: الرائد

  8. بائس
    • بائس - جمع بؤس
      1 - بائس : فاعل . 2 - بائس : فقير شديد الحاجة . 3 - بائس من أصابته بلية .

    المعجم: الرائد

  9. بؤُسَ
    • بؤُسَ يَبؤس ، بأْسًا ، فهو بَئيس :-
      بؤُس المقاتلُ شَجُعَ ، واشتدّ في الحرب :- { سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ } .
      بؤُس العذابُ : اشتدّ وقَوِيَ :- { وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بئِسَ
    • بئِسَ يَبأَس ، بُؤْسًا وبَأْسًا ، فهو بائِس :-
      بئِس الرَّجُلُ افتقر واشتدَّتْ حاجتُه :- انتشلوه من البُؤْس ، - عاش في بُؤْس ، - { وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. بؤُس
    • بؤس - يبؤس باسا وبأسة وبآسة
      1 - بؤس : قوي ، اشتد . 2 - بؤس : شجع واشتدت جرأته في الحرب .

    المعجم: الرائد

  12. بَئِس
    • بئس - يبأس ، بأسا وبؤسا وبئيسا وبؤوسا وبؤسى
      1 - إفتقر واشتدت حاجته

    المعجم: الرائد

  13. بأس
    • " الليث : والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب .
      والبَأْسُ : العذاب .
      والبأْسُ : الشدة في الحرب .
      وفي حديث علي ، رضوان اللَّه عليه : كنا إِذا اشتدَّ البأْسُ اتَّقَيْنا برسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ يريد الخوف ولا يكون إِلا مع الشدَّة .
      ابن الأَعرابي : البأْسُ والبَئِسُ ، على مثال فَعِلٍ ، العذاب الشديد .
      ابن سيده : البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك ، ولا بَأْسَ أَي لا خوف ؛ قال قَيْسُ بنُ الخطِيمِ : يقولُ ليَ الحَدَّادُ ، وهو يَقُودُني إِلى السِّجْنِ : لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أَراد فما بك من بأْس ، فخفف تخفيفاً قياسياً لا بدلياً ، أَلا ترى أَن فيها : وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشَّمْسِ فلولا أَن قوله من باس في حكم قوله من بأْس ، مهموزاً ، لما جاز أَن يجمع بين بأْس ، ههنا مخففاً ، وبين قوله ن الشمس لأَنه كان يكون أَحد الضربين مردفاً والثاني غير مردف .
      والبَئِسُ : كالبَأْسِ .
      وإِذا ، قال الرجل لعدوّه : لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه ، وهو في لغة حِمير لَبَاتِ أَي لا بأْس عليك ، قال شاعرهم : شَرَيْنَا النَّوْمَ ، إِذ غَضِبَتْت غَلاب ، تَنَادَوْا عند غَدْرِهِمُ : لَبَاتِ وقد بَرَدَتْ مَعَاذِرُ ذي رُعَيْنِ ولَبَاتِ بلغتهم : لا بأْس ؛ قال الأَزهري : كذا وجدته في كتاب شمر .
      وفي الحديث : نهى عن كسر السِّكَةِ الجائزة بين المسلمين إِلا من بأْس ، يعني الدنانير والدراهم المضروبة ، أَي لا تكسر إِلا من أَمر يقتضي كسرها ، إِما لرداءتها أَو شكٍّ في صحة نقدها ، وكره ذلك لما فيها من اسم اللَّه تعالى ، وقيل : لأَن فيه إِضاعة المال ، وقيل : إِنما نهى عن كسرها على أَن تعاد تبراً ، فأَما للنفقة فلا ، وقيل : كانت المعاملة بها في صدر الإِسلام عدداً لا وزناً ، وكان بعضهم يقص أَطرافها فنُهوا عنه .
      ورجلٌ بَئِسٌ : شجاع ، بَئِسَ بَأْساً وبَؤُسَ بَأْسَةً .
      أَبو زيد : بَؤُسَ الرجل يَبْؤُسُ بَأْساً إِذا كان شديد البَأْسِ شجاعاً ؛ حكاه أَبو زيد في كتاب الهمز ، فهو بَئِيسٌ ، على فَعِيل ، أَي شجاع .
      وقوله عز وجل : سَتُدعَوْنَ إِلى قوم أُولي بَأْسِ شديد ؛ قيل : هم بنو حنيفة قاتلهم أَبو بكر ، رضي اللَّه عنه ، في أَيام مُسَيْلمة ، وقيل : هم هَوازِنُ ، وقيل : هم فارس والروم .
      والبُؤْسُ : الشدة والفقر .
      وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً وبَئِيساً إِذا افتقر واشتدت حاجته ، فهو بائِسٌ أَي فقير ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وبيضاء من أَهلِ المَدينةِ لم تَذُقْ بَئِيساً ، ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِد ؟

      ‏ قال : وهو اسم وضع موضع المصدر ؛ قال ابن بري : البيت للفرزدق ، وصواب إِنشاده لبيضاء من أَهل المدينة ؛ وقبله : إِذا شِئتُ غَنَّاني من العاجِ قاصِفٌ ، على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفي حديث الصلاة : تُقْنِعُ يَدَيكَ وتَبْأَسُ ؛ هو من البُؤْسِ الخضوع والفقر ، ويجوز أَن يكون أَمراً وخبراً ؛ ومنه حديث عَمَّار : بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأَنه ترحم له من الشدة التي يقع فيها ؛ ومنه الحديث : كان يكره البُؤْسَ والتَّباؤُسَ ؛ يعني عند الناس ، ويجوز التَبَؤُسُ بالقصر والتشديد .
      قال سيبويه : وقالوا بُؤساً له في حد الدعاء ، وهو مما انتصب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره .
      والبَأْسَاءُ والمَبْأَسَة : كالبُؤس ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِم : فأَصْبَحُوا بعد نُعْماهُمْ بِمَبْأَسَةٍ ، والدَّهْرُ يَخْدَعُ أَحْياناً فَيَنْصَرِفُ وقوله تعالى : أَخَذناهم بالبَأْساءِ والضَّرَّاءِ ؛ قال الزجاج : البأْساء الجوع والضراء في الأَموال والأَنفس .
      وبَئِسَ يَبْأَسُ ويَبْئِسُ ؛ الأخيرة نادرة ، قال ابن جني : هو ‏ .
      ‏ (* قوله « وبئسما دأبت » كذا بالأصل ولعله مرتبط بكلام سقط من الناسخ .) أَي لم يُقَلْ لها بِئْسَما عَمِلْتِ لأَنها عملت فأَحسنت ، قال لم يسمع إِلا في هذا البيت .
      وبئس : كلمة ذم ، ونِعْمَ : كلمة مدح .
      تقول : بئس الرجلُ زَيدٌ وبئست المرأَة هِنْدٌ ، وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأَنهما أُزيلا عن موضعهما ، فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إِذا أَصاب نِعْمَةً ، وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إِذا أَصاب بؤْساً ، فنقلا إِلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا ، وفيهما لغات تذكر في ترجمة نعم ، إِن شاء اللَّه تعالى .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : بِئْسَ أَخو العَشِيرةِ ؛ بئس مهموز فعل جامع لأَنواع الذم ، وهو ضد نعم في المدح ، قال الزجاج : بئس ونعم هما حرفان لا يعملان في اسم علم ، إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس ، وإِنما كانتا كذلك لآن نعم مستوفية لجميع المدح ، وبئس مستوفية لجميعي الذم ، فإِذا قلت بئس الرجل دللت على أَنه قد استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه ، وإِذا كان معهما اسم جنس بغير أَلف ولام فهو نصب أَبداً ، فإِذا كانت فيه الأَلف واللام فهو رفع أَبداً ، وذلك قولك نعم رجلاً زيد ونعم الرجل زيد وبئس رجلاً زيد وبئس الرجل زيد ، والقصد في بئس ونعم أَن يليهما اسم منكور أَو اسم جنس ، وهذا قول الخليل ، ومن العرب من يصل بئس بما ، قال اللَّه عز وجل : ولبئسما شَرَوْا به أَنفسهم .
      وروي عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَنه ، قال : بئسما لأَحدكم أَن يقول نَسِيتُ أَنه كَيْتَ وكَيْتَ ، أَمَا إِنه ما نَسِيَ ولكنه أُنْسِيَ .
      والعرب تقول : بئسما لك أَن تفعل كذا وكذا ، إِذا أَدخلت ما في بئس أَدخلت بعد ما أَن مع الفعل : بئسما لك أَن تَهْجُرَ أَخاك وبئسما لك أَن تشتم الناس ؛ وروى جميع النحويين : بئسما تزويجٌ ولا مَهْر ، والمعنى فيه : بئس تزويج ولا مهر ؛ قال الزجاج : بئس إِذا وقعت على ما جعلت ما معها بمنزلة اسم منكور لأَن بئس ونعم لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس .
      وفي التنزيل العزيز : بعَذابٍ بَئِيسٍ بما كانوا يَفْسُقُون ؛ قرأَ أَبو عمرو وعاصم والكسائي وحمزة : بعذابٍ بَئِيسٍ ، علة فَعِيلٍ ، وقرأَ ابن كثير : بِئِيس ، على فِعِيلٍ ، وكذلك قرأَها شِبْل وأَهلُ مكة وقرأَ ابن عامر : بِئْسٍ ، علة فِعْلٍ ، بهمزة وقرأَها نافع وأَهل مكة : بِيْسٍ ، بغير همز .
      قال ابن سيده : عذاب بِئْسٌ وبِيسٌ وبَئِيسٌ أَي شديد ، وأَما قراءَة من قرأَ بعذاب بَيْئِسٍ فبنى الكلمة مع الهمزة على مثال فَيْعِلٍ ، وإِن لم يكن ذلك إِلا في المعتل نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ ، وبابهما يوجهان العلة (* قوله « يوجهان العلة إلخ » كذا بالأصل .) وإِن لم تكن حرف علة فإِنها معرضة للعلة وكثيرة الانقلاب عن حرف العلة ، فأُجريت مجرى التعرية في باب الحذف والعوض .
      وبيس كخِيس : يجعلها بين بين من بِئْسَ ثم يحولها بعد ذلك ، وليس بشيء .
      وبَيِّسٍ على مثال سَيِّدٍ وهذا بعد بدل الهمزة في بَيْئِسٍ .
      والأَبْؤُسُ : جمع بَؤُسٍ ، من قولهم يومُ بُؤْس ويومُ نُعْمٍ .
      والأَبْؤُسُ أَيضاً : الداهية .
      وفي المثل : عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً .
      وقد أَبْأَسَ إبْآساً ؛ قال الكميت :، قالوا : أَساءَ بنوكُرْزٍ ، فقلتُ لهم : عسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإِغْوار ؟

      ‏ قال ابن بري : الصحيح أَن الأَبْؤُسَ جمع بَأْس ، وهو بمعنى الأَبْؤُس (* قوله « وهو بمعنى الأبؤس » كذا بالأصل ولعل الأولى بمعنى البؤس .) لأَن باب فَعْلٍ أَن يُجْمَعَ في القلة على أَفْعُلٍ نحو كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ونَسْرٍ وأَنْسُرٍ ، وباب فُعْلٍ أَن يُجْمَع في القلة على أَفْعال نحو قُفْلٍ وبُرْدٍ وأَبْرادٍ وجُنْدٍ وأَجنادٍ .
      يقال : بَئِسَ الشيءُ يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً إِذا اشتدّ ، قال : وأَما قوله والأَبْؤُسُ الداهية ، قال : صوابه أَن يقول الدواهي لأَن الأَبْؤُس جمع لا مفرد ، وكذلك هو في قول الزَّبَّاءِ : عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ، هو جمع بأْسٍ على ما تقدم ذكره ، وهو مَثَلٌ أَوَّل من تكلم به الزَّبَّاء .
      قال ابن الكلبي : التقدير فيه : عسى الغُوَيْرُ أَن يُحْدِثَ أَبْؤُساً ، قال : وهو جمع بَأْسٍ ولم يقل جمعُ بُؤْسٍ ، وذلك أَن الزَّبَّاء لما خافت من قَصِيرٍ قيل لها : ادخلي الغارَ الذي تحت قصرك ، فقالت : عسى الغوير أَبؤُساً أَي إِن فررت من بأْس واحد فعسى أَن أَقع في أَبْؤُسٍ ، وعسى ههنا إِشفاق ؛ قال سيبويه : عسى طمع وإِشفاق ، يعني أَنها طمع في مثل قولك : عسى زيد أَن يسلم ، وإِشفاق مثل هذا المثل : عسى الغوير أَبؤُساً ، وفي مثل قول بعض أَصحاب النبي ؛ صلى اللَّه عليه وسلم : عسى أَن يَضُرَّني شَبَهُه يا رسول اللَّه ، فهذا إِشفاق لا طمع ، ولم يفسر معنى هذا المثل ولم يذكر في أَي معنى يتمثل به ؛ قال ابن الأَعرابي : هذا المثل يضرب للمتهم بالأَمر ، ويشهد بصحة قوله قول عمر ، رضي اللَّه عنه ، لرجل أَتاه بمَنْبُوذٍ : عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ، وذلك أَنه اتهمه أَن يكون صاحب المَنْبوذَ ؛ وقال الأَصمعي : هو مثل لكل شيء يخاف أَن يَأْتي منه شر ؛ قال : وأَصل هذا المثل أَنه كان غارٌ فيه ناس فانْهارَ عليهم أَو أَتاهم فيه فقتلهم .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ؛ هو جمع بأْس ، وانتصب على أَنه خبر عسى .
      والغُوَيْرُ : ماء لكَلْبٍ ، ومعنى ذلك عسى أَن تكون جئت بأَمر عليك فيه تُهَمَةٌ وشِدَّةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بؤس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بُؤْسٌ** - [ب أ س]. (مص. بَئِسَ). 1. "يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ" : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ. "كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ". 2. وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : "أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً". 3. :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بؤُسَ يَبؤس، بأْسًا، فهو بَئيس • بؤُس المقاتلُ: شَجُعَ، واشتدّ في الحرب "{سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ}". • بؤُس العذابُ: اشتدّ وقَوِيَ "{وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}". II بُؤْس [مفرد]: ج أبؤُس (لغير المصدر): 1- مصدر بئِسَ| تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه. 2- شدّة الفقر، عكسه نعمة.
الرائد
* بؤس يبؤس: بأسا وبأسة وبآسة. 1-قوي، اشتد. 2-شجع واشتدت جرأته في الحرب.
الرائد
* بؤس. ج أبؤس. 1-مص. بئس. 2-فقر. 3-مشقة، شدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: