بإبطالهم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .
"بَطَل الشيءُ يَبْطُلبُطْلاًوبُطُولاًوبُطْلاناً: ذهب ضيَاعاً وخُسْراً، فهو باطل، وأَبْطَله هو. ويقال: ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً. وبَطِل في حديثه بَطَالةوأَبطل: هَزَل، والاسم البَطل. والباطل: نقيض الحق، والجمع أَباطيل، على غير قياس، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل؛ هذا مذهب سيبويه؛ وفي التهذيب: ويجمع الباطل بواطل؛ قال أَبو حاتم: واحدة الأَباطيلأُبْطُولة؛ وقال ابن دريد: واحدتها إِبْطالة. ودَعْوى باطِلٌوبَاطِلة؛ عن الزجاج. وأَبْطَل: جاء بالباطل؛ والبَطَلة: السَّحَرة، مأْخوذ منه، وقد جاء في الحديث: ولا تستطيعه البَصَلة؛ قيل: هم السَّحَرة. ورجل بَطَّال ذو باطل. وقالوا: باطل بَيِّن البُطُول. وتَبَطَّلوا بينهم: تداولوا الباطل؛ عن اللحياني. والتَّبَطُّل: فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة. وقالوا: بينهم أُبْطُولةيَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها. وأَبْطَلت الشيءَ: جعلته باطلاً. وأَبْطل فلان: جاء بكذب وادَّعى باطلاً. وقوله تعالى: وما يبدئ الباطل وما يعيد؛ قال: الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل، وهو إِبليس. وفي حديث الأَسود بن سَرِيع: كنت أُنشد النبي،صلى الله عليه وسلم، فلما دخل عمر، قال: اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك. والبَطَل: الشجاع. وفي الحديث: شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب. ورجل بَطَل بَيِّن البَطالةوالبُطولة: شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته، وقيل: إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها، وقيل: سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده،وقيل: هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالةوالبِطالة. وقد بَطُل، بالضم، يَبْطُلبُطولةوبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل؛ قال أَبو كبير الهذلي: ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى،ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة، بالفتح، يعني به البَطَل. وامرأَة بَطَلة، والجمع بالأَلف والتاء، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه. وبَطَل الأَجيرُ، بالفتح، يَبْطُلبَطالةوبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال. "
بَطَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَطَلَبُطْلاًوبُطولاًوبُطْلاناً: ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً، وأبْطَلَهُ. ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً: هَزَلَ، كأَبْطَلَ، ـ بَطَلَ الأَجيرُ: تَعَطَّلَ. ـ باطِلُ: ضِدُّ الحَقِّ، ج: أباطيلُ، ـ أبْطَلَ: جاءَ به، ـ أبْطَلَ: إبْلِيسُ، ومنه: {وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ}. ـ رجُلٌ بَطَّالٌ: ذو باطِلٍ، بَيِّنُ البُطولِ. ـ تَبَطَّلوا بينهم: تَداوَلوا الباطِلَ. ـ رَجُلٌ بَطَلٌ، وبَطَّالُ، بَيِّنُ البَطالَةِوالبُطولَةِ: شُجاعٌ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ، ج: أبْطالٌ، وهي: أَبْطالَةُ. وقد بَطُلَ، وتَبَطَّلَ. ـ بُطَّلاتُ: التُّرَّهاتُ. ـ بينهم أُبْطولَةٌ، وإبْطالَةٌ: باطِلٌ. ـ بَطَلَةُ: السَّحَرَةُ.
أبطلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبطلَيُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) :- • أبطل الشَّخصُ جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح :- {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون. • أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :-أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ، - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة:- • مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج. • أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه :- {لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى} :-? أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها، - أبطل قولَه: فنّده، دحضه.
بطَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بطَّلَيبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل (للمتعدِّي) :- • بطَّلَ العاملُ بَطل2، تعطّل عن العمل :-بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو. • بطَّل العاملَ: عطَّله. • بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به :-بطَّل القرارَ، - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق، - بطَّل العملَ: قطعه. • بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها.
تبطَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تبطَّلَيتبطّل ، تَبَطُّلاً ، فهو مُتبَطِّل :- • تبطَّلَ الشَّخصُ بطَل2، تعطَّل عن العمل :-أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال.
بطُلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بطُلَيَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل :- • بطُل المقاتلُ شَجُع واستَبْسل وضحَّى :-بطُل الجنديُّ في ساحة المعركة، - يُعَدّ خالد بن الوليد بطلاً من أبطال التاريخ.
بطل(المعجم الرائد)
بطل - يبطلبطلاوبطولاوبطلانا 1- بطل الشيء : ذهب ضياعا. 2- بطل الشيء : فسد.
معدّل البطالة(المعجم مالية)
النسبة المئوية للسكّان العاطلين عن العمل إلى مجموع اليد العاملة ، وتعني بالانجليزية: unemployment rate
البطالة(المعجم عربي عامة)
هي عدم توافر العمل لشخص راغب فيه وقادر عليه في مهنة تتفق مع استعداده نظرًا لحالة سوق العمل.
البطالة(المعجم عربي عامة)
هي وجود أشخاص راغبين في العمل وقادرين عليه، لكنهم لا يجدون عملا يتفق مع استعداداتهم، نظرًا لحالة السوق.
البطالة المقنعة(المعجم عربي عامة)
هي اشتغال العمال بأعمال أقل من قدراتهم بحيث تكون الإنتاجية الحدِّيَّة للعمل منخفضة للغاية أو منعدمة.
البطالة الهيكليّة(المعجم عربي عامة)
أحد أنواع البطالة
الأُبْطُولَة(المعجم المعجم الوسيط)
الأُبْطُولَة : ما لا ثبات له عند الفحص عنه. والجمع : أَباطيل.