وصف و معنى و تعريف كلمة بإتقان:


بإتقان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و تاء (ت) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح بإتقان في معاجم اللغة العربية:



بإتقان

جذر [إتق]

  1. إِتقان: (اسم)
    • مصدر أَتْقَنَ
    • صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ : بِإِحْكَامٍ ، بِضَبْطٍ
    • في غاية الإتقان : بمنتهى الدقة
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها
  2. إِتقان: (اسم)
    • إتقان : مصدر أَتْقَنَ
,
  1. أتْقَنَ
    • ـ أتْقَنَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ .
      ـ التِّقْنُ : الطبيعَةُ ، والرجلُ الحاذِقُ ، ورجُلٌ من الرُّماةِ يُضْرَبُ بجَوْدَةِ رَمْيِهِ المَثَلُ ، وتَرْنُوقُ البِئْرِ ، ورَسابَةُ الماء في الجَدْوَلِ أو المَسِيلِ .
      ـ تَقَّنوا أرضَهُم تَتْقيناً : أَسْقَوْها الماء الخاثِرَ لتَجودَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَتْقَن
    • أتقن - إتقانا
      1 - أتقن العمل أو نحوه : أحكمه .

    المعجم: الرائد

  3. تقِنَ
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن :-
      تقِنَ الشَّخصُ حذِق وأجاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أتقنَ
    • أتقنَ يُتقن ، إتقانًا ، فهو مُتقِن ، والمفعول مُتقَن :-
      أتقنَ العملَ أحكمه ، أجاده ، ضبطه :- أتقن عددًا من اللّغات ، - { صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. تَتَقَّنَتِ
    • تَتَقَّنَتِ البئرُ : خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَقانة
    • تَقانة :-
      1 - مصدر تقِنَ .
      2 - إحكام على وجه الدّقّة والضّبط .
      3 - تطبيق العلم والهندسة لتطوير الآلات والإجراءات من أجل تجويد أو تحسين الظروف الإنسانيَّة أو رفع فعاليَّة الإنسان من وجهة ما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تِقانة
    • تِقانة :-
      علم الصنائع والفنون والأساليب المستخدمة في مختلف فروع الصِّناعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِتْقَانٌ
    • [ و ق ن ]. ( مصدر أَتْقَنَ ). :- صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ :- : بِإِحْكَامٍ ، بِضَبْطٍ .


    المعجم: الغني

  9. إتقان
    • إتقان :-
      1 - مصدر أتقنَ
      • في غاية الإتقان : بمنتهى الدقة .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أتقن العمل
    • أحكمه ، أجاده ، ضبطه :- أتقن عددًا من اللّغات - { صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  11. أتْقَنَ
    • [ ت ق ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). أتْقَنْتُ ، أُتْقِنُ ، أَتْقِنْ ، مص إِتْقَانٌ . :- يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ :- : يُجِيدُها ، يُحْكِمُها . :- رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :- :- يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ .


    المعجم: الغني

  12. إتقان العمل ‏
    • ‏ أداؤه على أكمل وجه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أَتْقَنَهُ
    • أَتْقَنَهُ : أَحكمه .
      وفي التنزيل العزيز : النمل آية 88 صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تقن الشّخص
    • حذِق وأجاد .

    المعجم: عربي عامة

  15. تقن
    • ت ق ن : إتْقانُ الأمر إحكامه

    المعجم: مختار الصحاح

  16. تَقَّنَ
    • تَقَّنَ أَرضَه : أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَقَن
    • تَقَن :-
      مصدر تقِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  18. تَقِن
    • تَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تِقْن
    • تِقْن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تَقن
    • تقن
      1 - متقن الأشياء ، حاذق ، ماهر . 2 - طبع . 3 - طين رقيق يخرج من البئر . 4 - طين يذهب عنه الماء فيتشقق . 5 - ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه

    المعجم: الرائد

  21. التَّقْنُ
    • التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق .
      و التَّقْنُ الطَّبع .
      و التَّقْنُ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر .
      و التَّقْنُ رُسابة الماءِ وخُثارتُه .
      و التَّقْنُ الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التِّقْن
    • التِّقْن من الرجال : التَّقْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تقِن
    • تقن - تتقينا
      1 - تقن الأرض : سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي . التقن . المتقن للأشياء ، الحاذق ، الماهر ،

    المعجم: الرائد

  24. تقن
    • " التِّقْنُ : تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن ، وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر ، وقد تتَقَّنَتْ ، واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره .
      والتِّقْنةُ : رُسابة الماء وخُثارتُه .
      الليث : التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع ، وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ .
      والتِِّقْنُ : الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ .
      وتَقَّنُوا أَرْضَهم : أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ .
      والتَّقْنُ : بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض .
      ويقال : زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها .
      والتِّقْنُ : الطبيعةُ .
      والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه .
      وأَتْقَنَ الشيءَ : أَحْكَمَه ، وإتْقانُه إِحْكامُه .
      والإتْقانُ : الإحكامُ للأَشياء .
      وفي التنزيل العزيز : صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء .
      ورجل تِقْنٌ وتَقِن : مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ .
      ورجل تِقْنٌ : وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب .
      وتِقْنٌ : رجلٌ من عادٍ .
      وابنُ تِقْنٍ : رجلٌ .
      وتِقْنٌ : اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي ، يُضْرَب به المثل ، ولم يكن يَسْقُط له سَهْم ؛

      وأَنشد فقال : لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ ، وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ ، أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ ، يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْن ؟

      ‏ قال أَبو منصور : الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا ، ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ ، ومنه يقال : أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه ؛

      وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب (* قوله « ابن دباب » كذا في الأصل ، والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس : ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اهـ .
      وفي نسخة من التهذيب ابن ريان ).
      بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد : أَهلكن طَسماً ، وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون (* قوله « أهلكن إلخ » كذا في الأصل والتهذيب .
      وأَهْلُ جاشٍ ، وأَهلُ مَأْرِب ، وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر ، والغنى كالعدم ، والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً ، ومَن انتسب إليه .
      والتُّقونُ : من بَني تِقْن بن عاد ، منهم عُمر بن تِقْن ، وكعْب بنِ تِقْن ، وبه ضُرب المثل فقيل : أَرْمى من ابن تِقْن .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: