وصف و معنى و تعريف كلمة بإخائه:


بإخائه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و خاء (خ) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .




معنى و شرح بإخائه في معاجم اللغة العربية:



بإخائه

جذر [إخائ]

  1. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  2. إِخاء : (اسم)
    • مصدر آخَى
    • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  3. إِخاء : (اسم)
    • إخاء : مصدر آخَى
  4. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره


  5. أَخَا : (فعل)
    • أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً
    • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
  6. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  7. أُخُوّ : (اسم)
    • أُخُوّ : جمع أَخُ
  8. بَخَاتٍ : (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخت
  9. بَخَاتٍ : (اسم)
    • بَخَاتٍ : جمع بُخْتِيُّ
  10. بَخَاتيّ : (اسم)


    • بَخَاتيّ : جمع بُخت
  11. بَخَاتيّ : (اسم)
    • بَخَاتيّ : جمع بُخْتِيُّ
  12. بَخّات : (اسم)
    • البَخَّات : مقتنى البُخْت
    • البَخَّات المتَّجر
  13. خاني : (اسم)
    • خاني : فاعل من خَنا
  14. خاني : (اسم)
    • خاني : فاعل من خَنيَ
  15. مَأْخُوّ : (اسم)
    • مَأْخُوّ : اسم المفعول من أَخأ
  16. نَبَخَ : (فعل)


    • نَبَخَ نُبوخًا فهو نَبَّاخ
    • نَبَخَ العَجينُ : انتفخ واختمر،
,
  1. نبخ (المعجم لسان العرب)
    • "رجل نابِخَة: جَبَّار؛ قال ساعدة الهذلي: تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ، مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ (* قوله «نابجة إلخ» كذا في الأصل، وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ.
      وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اهـ وهو الأولى، فان؟

      ‏قال في القاموس: والنابجة الداهية.
      قال شارحه والصواب انه البائجة، وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات.) من النَّوابِجِ من النَّبَجة،وهي الرابية؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو: يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم،لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا: هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج.
      والحمم جمع حُمَّة، وهي القَدَر.
      والحادِر: الغَلِيظ وأَراد به الأَسد.
      والرزم: الذي قد رزم بمكانه.
      ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً.
      ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً: انتَفَخَ واخْتَمَرَ؛ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ: منتفخ مختمر؛ وقيل: هو الفاسد الحامض.
      وأَنْبَخَ: عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا، وهو المسترخي؛ وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير؛ وقيل: خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة؛ وقيل: الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض.
      أَبو مالك: ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة؛ وقال غيره: ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى؛ وفي حديث عبد الملك بن عمير: خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة.
      يقال: نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر.
      وعجين أَنبخان: لين مختمر، وقيل: حامض، والهمزة زائدة.
      والنَّبْخُ: ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء، فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل، وكذلك من الجُدَريّ، وقيل: هو الجُدَريّ، وقيل: هو جُدَريُّ الغنم، وقيل: النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء؛ قال كعب بن زهير: تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ،وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا، الواحدة من كل ذلك نبْخة؛ قال ابن بري: البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة؛ وقيل: النَّبْخُ،بسكون الباء: الجدري؛ والنَّبَخُ، بفتح الباء: ما نَفِطَ من اليد عن العمل؛ والنَّبَخُ: آثار النار في الجسد.
      والنَّبْخَة والنَّبَخَة: بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة؛ الفتح عن كراع.
      ابن الأَعرابي: أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ، وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط؛ ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار: النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة.
      وتراب أَنْبَخ: أَكدر اللون كثير.
      والنَّبْخَاء: الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة؛ ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها: ما أَحسنُ شيءٍ؟ فقالت: غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة؛ وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن.
      وقد قيل: في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة،وسيأْتي ذكره.
      وروى اللحياني: في مَيْثَاءَ رابية؛ والمَيْثاء: الأَرض السهلة اللَّيِّنة.
      وأَنْبَخَ: زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ، وهي الرخوة؛ والنَّبْخاءُ من الأَرض: المكان الرخو، وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة.
      "
  2. نَبْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبْخُ: جُدَرِيُّ الغَنَمِ وغيرُهُ، وأصلُ البَرْدِيِّ.
      ـ نَبْخُ ونَبَخُ: وما نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ،
      ـ نابِخَةُ: المُتَكَلِّمُ، والمُتَكَبِّرُ، والأرضُ البعيدةُ.
      ـ نَبْخاءُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ، والرِّخْوَةُ من الرَّمْلِ، بل من جَلَدِ الأرضِ ذاتِ الحِجارةِ، الجمع: نَباخَى.
      ـ أنْبَخَ: زَرَعَ فيها، وأكَلَ النَّبْخَ، وعجَنَ عجيناً أنْبَخاناً.
      ـ نَبَخَ العجينُ يَنْبخُ نُبوخاً: حَمُضَ، وفَسَدَ. وهو نَبَّاخٌ وأنْبَخانٌ.
      ـ ثَريدٌ أَنْبَخانِيٌّ: له بُخارٌ وسُكونَةٌ، أو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ، فَيَنْتَفِخُ، فَيُصَبُّ عليه الماءُ، فَيَسْتَرْخِي.
      ـ خُبْزَةٌ أنْبَخانِيَّةٌ: ضَخْمَةٌ، أو كأَنَّها كُورُ الزَّنابير.
      ـ نَبْخَةُ، ونُبْخَةُ: النُّكْتَة، والكِبْريتَةُ التي تُثْقَبْ بها النار، وبَرْدِيٌّ يُجْعَل بينَ ألْواحِ السَّفينة، ويُحرَّك.
      ـ أَنْبَخُ: الجافي الغليظُ، والأَكْدَرُ اللَّوْنِ الكثيرُ من التُّرابِ.


معنى بإخائه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: