وصف و معنى و تعريف كلمة بإخواني:
بإخواني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و خاء (خ) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح بإخواني في معاجم اللغة العربية:
-
بَخا: (فعل)
- بَخا بَخوًا
- بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
-
إِخاء : (اسم)
- مصدر آخَى
- بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
-
إِخاء : (اسم)
-
أَبْخَى : (فعل)
- أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره
-
بَخو : (اسم)
-
بخَّ : (فعل)
- بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
- بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
- بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
-
البخ : (اسم)
- صوت المتفاخر أو المعجب-بخ-
-
أَباخَ : (فعل)
- أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
- وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
-
أَخَا : (فعل)
- أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً
- أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
-
بَخ : (حرف/اداة)
- اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
-
بَخَاتٍ : (اسم)
-
بَخَاتٍ : (اسم)
-
بَخَاتيّ : (اسم)
-
بَخَاتيّ : (اسم)
-
بَخّ : (اسم)
-
بَخّ : (اسم)
-
بَخّات : (اسم)
- البَخَّات : مقتنى البُخْت
- البَخَّات المتَّجر
-
بَخت : (اسم)
- الجمع : بُخُوتٌ
- البَخْت : الحظُّ
- فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
- قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
-
بَخو : (اسم)
- البَخْوُ : الرِّخو
- البَخْوُ الرُّطَب الرديء
-
بُخت : (اسم)
- الجمع : بَخَاتيّ ، و بَخاتَى ، و بَخَاتٍ
- البُخْت : الإبل الخراسانية
-
باخّ : (اسم)
-
خاني : (اسم)
-
خاني : (اسم)
-
نَبَخَ : (فعل)
- نَبَخَ نُبوخًا فهو نَبَّاخ
- نَبَخَ العَجينُ : انتفخ واختمر،
,
-
بَخا
- بَخا غَضَبُه بَخا ُ بَخوًا: سَكَن وفَتَرَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بخا
- "البَخْو: الرِّخْوُ.
وثمرة بَخْوَة: خاوية، يمانية.
والبَخْوُ: الرُّطَبُ الرديء، بالخاء المعجمة، الواحدة بَخْوَة، والله أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
نبخ
- "رجل نابِخَة: جَبَّار؛ قال ساعدة الهذلي: تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ، مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ (* قوله «نابجة إلخ» كذا في الأصل، وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ.
وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اهـ وهو الأولى، فان؟
قال في القاموس: والنابجة الداهية.
قال شارحه والصواب انه البائجة، وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات.) من النَّوابِجِ من النَّبَجة،وهي الرابية؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو: يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم،لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا: هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج.
والحمم جمع حُمَّة، وهي القَدَر.
والحادِر: الغَلِيظ وأَراد به الأَسد.
والرزم: الذي قد رزم بمكانه.
ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً.
ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً: انتَفَخَ واخْتَمَرَ؛ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ: منتفخ مختمر؛ وقيل: هو الفاسد الحامض.
وأَنْبَخَ: عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا، وهو المسترخي؛ وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير؛ وقيل: خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة؛ وقيل: الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض.
أَبو مالك: ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة؛ وقال غيره: ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى؛ وفي حديث عبد الملك بن عمير: خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة.
يقال: نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر.
وعجين أَنبخان: لين مختمر، وقيل: حامض، والهمزة زائدة.
والنَّبْخُ: ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء، فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل، وكذلك من الجُدَريّ، وقيل: هو الجُدَريّ، وقيل: هو جُدَريُّ الغنم، وقيل: النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء؛ قال كعب بن زهير: تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ،وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا، الواحدة من كل ذلك نبْخة؛ قال ابن بري: البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة؛ وقيل: النَّبْخُ،بسكون الباء: الجدري؛ والنَّبَخُ، بفتح الباء: ما نَفِطَ من اليد عن العمل؛ والنَّبَخُ: آثار النار في الجسد.
والنَّبْخَة والنَّبَخَة: بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة؛ الفتح عن كراع.
ابن الأَعرابي: أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ، وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط؛ ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار: النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة.
وتراب أَنْبَخ: أَكدر اللون كثير.
والنَّبْخَاء: الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة؛ ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها: ما أَحسنُ شيءٍ؟ فقالت: غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة؛ وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن.
وقد قيل: في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة،وسيأْتي ذكره.
وروى اللحياني: في مَيْثَاءَ رابية؛ والمَيْثاء: الأَرض السهلة اللَّيِّنة.
وأَنْبَخَ: زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ، وهي الرخوة؛ والنَّبْخاءُ من الأَرض: المكان الرخو، وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة.
"
المعجم: لسان العرب
-
نَبْخُ
- ـ نَبْخُ: جُدَرِيُّ الغَنَمِ وغيرُهُ، وأصلُ البَرْدِيِّ.
ـ نَبْخُ ونَبَخُ: وما نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ،
ـ نابِخَةُ: المُتَكَلِّمُ، والمُتَكَبِّرُ، والأرضُ البعيدةُ.
ـ نَبْخاءُ: الأرضُ المُرْتَفِعَةُ، والرِّخْوَةُ من الرَّمْلِ، بل من جَلَدِ الأرضِ ذاتِ الحِجارةِ، الجمع: نَباخَى.
ـ أنْبَخَ: زَرَعَ فيها، وأكَلَ النَّبْخَ، وعجَنَ عجيناً أنْبَخاناً.
ـ نَبَخَ العجينُ يَنْبخُ نُبوخاً: حَمُضَ، وفَسَدَ. وهو نَبَّاخٌ وأنْبَخانٌ.
ـ ثَريدٌ أَنْبَخانِيٌّ: له بُخارٌ وسُكونَةٌ، أو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ، فَيَنْتَفِخُ، فَيُصَبُّ عليه الماءُ، فَيَسْتَرْخِي.
ـ خُبْزَةٌ أنْبَخانِيَّةٌ: ضَخْمَةٌ، أو كأَنَّها كُورُ الزَّنابير.
ـ نَبْخَةُ، ونُبْخَةُ: النُّكْتَة، والكِبْريتَةُ التي تُثْقَبْ بها النار، وبَرْدِيٌّ يُجْعَل بينَ ألْواحِ السَّفينة، ويُحرَّك.
ـ أَنْبَخُ: الجافي الغليظُ، والأَكْدَرُ اللَّوْنِ الكثيرُ من التُّرابِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
البَخَّات
- البَخَّات : مقتنى البُخْت.
و البَخَّات المتَّجر و البَخَّات العامل عليها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَخْتُ
- ـ بَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، والإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، الجمع: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ.
ـ بَخَّاتُ: مُقْتَنيها.
ـ بَخيتُ ومَبْخوتُ: المَجْدُودُ.
ـ بُخْتُ نَصَّرَ: معروف
ـ عَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ.
ـ عبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ.
ـ بُخَيْتٌ: جماعَةٌ.
ـ بُخْتِيٌّ ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ،
ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ).
ـ بَخَتَهُ: ضرَبَهُ.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: