وصف و معنى و تعريف كلمة بإذاعي:


بإذاعي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح بإذاعي في معاجم اللغة العربية:



بإذاعي

جذر [إذاع]

  1. أَذَاعَ : (فعل)
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع
    • أَذَاعَ خَبَراً : نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ أَذَاعَ بالخَبَرِ
    • أذاع النَّشرةَ :بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة
    • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره
    • أَذَاعَ الرَّجُلُ بِمَالِهِ: ذَهَبَ بِهِ، استَنفَدَه
  2. ذاعَ : (فعل)
    • ذاعَ يَذيع ، ذِعْ ، ذُيوعًا وذَيْعًا وذيعانًا ، فهو ذائع
    • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
    • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
    • ذاع الجَوْرُ: انتشر
  3. مَذَعَ : (فعل)
    • مذَعَ يَمذَع ، مَذْعًا ، فهو ماذِع ، والمفعول مَمْذوع - للمتعدِّي
    • مَذَعَت المِيَاهُ: سالت في أَعالى الجبال
    • مَذَعَ يمينًا: حَلَف
    • مَذَعَ لِيَ الخَبَرَ: حدَّثني ببعضه وكتم بعضَه، أَوقطَعه وأخذ في غَيْرِه
    • مَذَعَ الضَّرْعَ: حَلَب نِصْفَ ما فيه
  4. مذعون : (اسم)
    • مذعون : اسم المفعول من ذَعِنَ


  5. ذَعِنَ : (فعل)
    • ذعِنَ / ذعِنَ لـ يَذعَن ، ذَعَنًا ، فهو ذاعِن ، والمفعول مذعون له
    • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  6. إِذاعيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى إذاعة
    • مُذيع، شخص يتولَّى النَّقل في دُور الإذاعة المسموعة والمرئيّة
    • التَّمثيليَّة الإذاعيَّة: المسرحيَّة التي لم تكتب للتمثيل على خشبة المسرح، وإنّما أُلِّفت خاصَّة لإلقائها أمام ميكروفون الإذاعة وتعتمد اعتمادًا كلِّيًّا على المؤثِّرات الصَّوتيَّة والحوار والكلام الملفوظ عامَّة
  7. ذَيْع : (اسم)
    • ذَيْع : فاعل من ذاعَ
  8. ذيع : (اسم)
    • مصدر ذاعَ
  9. ماذِع : (اسم)
    • ماذِع : فاعل من مَذَعَ
,


  1. أذاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أذاعَ / أذاعَ بـ يُذيع ، أَذِعْ ، إذاعةً ، فهو مُذيع ، والمفعول مُذاع :-
      • أذاع النَّشرةَ بثّها، ونقلها بواسطة جهاز لاسلكيّ، عبر الإذاعة المسموعة، أو الإذاعة المرئيّة :-أذاع الحديثَ/ النبأ/ الأغنيةَ/ حفلةً موسيقيّة/ القصةَ، - يذيع خبرًا على الملأ.
      • أذاعه/ أذاع به: أفشاه، ونشره، نادى به في النَّاس، أظهره :-أذاع أفكارًا، - سرٌّ مُذاع، - أذاع بصوتٍ عالٍ، - {وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ} .
  2. ذيع (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ.
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته.
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر.
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه.
      وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه.
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛

      وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع.
      ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر.
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه.
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت.
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به.
      وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به.
      والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: