وصف و معنى و تعريف كلمة بإرثه:


بإرثه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و راء (ر) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح بإرثه في معاجم اللغة العربية:



بإرثه

جذر [إرث]

  1. وارِث: (اسم)
    • الجمع : وارثون و وَرَثَة و وُرَّاث
    • اسم فاعل من ورِثَ
    • أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته ، : المعنى أدخلني الجنَّة، وأعطني نصيب أهل النَّار منها
  2. وارث: (اسم)
    • وارث : فاعل من وَرِثَ
  3. أَرَثّ: (فعل)
    • أَرَثّ الثوبُ: رَثّ
    • أَرَثٌّ الرجلُ: رَثّ حبلُه وثوبه
    • أَرَثّت هيئةُ الرجُل: رَثَّتْ
  4. أَرَّثَ: (فعل)
    • أرَّثَ يؤرِّث ، تَأْريثًا ، فهو مُؤرِّث ، والمفعول مُؤرَّث - للمتعدِّي
    • أَرَّثَ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّثَ بينَ القوم: أَغْرَى بعضَهم ببعض
    • أَرَّثَ بين الأَرْضَيْن: جعل بينهما فاصلاً


  5. أرَثُّ: (اسم)
    • الجمع : رُثٌّ
    • الأرَثُّ : البالي
  6. أُرَث: (اسم)
    • أُرَث : جمع أُرْثَةُ
  7. رَثَنَ: (فعل)
    • رَثَنَ رَثْنًا
    • رَثَنَتِ الرَّثْنَةُ الأَرضَ : أَصَابَتْهَا
  8. رَثْن: (اسم)
    • رَثْن : مصدر رَثَنَ
  9. رَثا: (فعل)
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ
    • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
    • رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ
  10. بُرثُن : (اسم)


    • الجمع : براثِنُ
    • البُرْثُن :مِخلب السَّبع أو الطائر الجارح
  11. وَرِثَ: (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
    • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه
  12. وَرَّثَ: (فعل)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث
    • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له
    • ورَّث فلانًا : جعله من ورثته
    • ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له
    • ورَّث فلانًا : أدخله في ماله على ورثته مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ(حديث)،
    • ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل
  13. وَرث: (اسم)
    • الوَرْثُ : الإِراثُ
    • الوَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشياء
  14. وِرْث: (اسم)
    • وِرْث : مصدر وَرِثَ
  15. وِرث: (اسم)
    • مصدر ورِثَ
    • وِرث: إرث؛ ما وُرِث، تَرِكة، ما خلَّفه الميِّت لورثته من مال أو ممتلكات وضياع
  16. ورث: (اسم)


    • الورْثُ : الإراثُ
  17. أَورَثَ: (فعل)
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث
    • أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ
    • أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ
    • أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً
    • أوْرَثَهُ مَرَضاً مُعْدِياً : نَقَلَهُ إلَيْهِ
    • أوْرَثَهُ الْمَرَضُ عِلَّةً: سَبَّبَ ،أوْرَثَهُ الحُزْنُ مَرَضاً
    • أَوْرَثَ :لم يُدْخِل أَحدًا معه في ميراثه
    • أعطاه إيّاه
  18. تَوارَثَ: (فعل)
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث - للمتعدِّي
    • تَوَارثَ الأبْنَاءُ أمْلاكَ العَائِلةِ وَأمْوَالَها : وَرِثَ بَعضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
    • تَوَارَثَتْهُ الحَوادِثُ : أخْذَتْهُ هَذِهِ مَرّةً وَهَذِهِ مَرَّةً
    • تَوَارَثُوا الشيءَ: ورِثه بعضُهم من بعض
  19. إِرْث: (اسم)
    • إِرْث : مصدر وَرِثَ
  20. تَوارُث: (اسم)
    • مصدر تَوارَثَ
    • تَوَارُثُ أمْلاكِ العَائِلَةِ : إرْثُهَا
    • (الأحياء) انتقال الصِّفات أو المزايا من السَّلف إلى الخَلَف توارُث صفة الطُّول
  21. تُراثيّات: (اسم)
    • جمع تُراثيَّة: أعمال فنّيّة ذات قيمة عالية تصوِّر الآراء والأنماط والعادات الحضاريّة القديمة للأجداد، وتختلف هذه الأعمال باختلاف الشُّعوب والثَّقافات واللُّغات احتشد معرض الفنّان بالتُّراثيّات الجماليّة الشَّعبيّة،
  22. توارُث: (اسم)


    • توارُث : مصدر تَوارَثَ
  23. رَثَّ: (فعل)
    • رثَّ رثَثْتُ ، يَرُثّ ويَرِثّ ، ارْثُثْ / رُثَّ وارْثِثْ / رِثَّ ، رَثَاثةً ورُثُوثةً ، فهو راثّ
    • رثَّ الثَّوبُ: بَلِي، خَلُق
    • رَثَّتْ هَيْئَتُهُ : قَبُحَتْ، هَانَتْ
  24. مَوْروث: (اسم)
    • مَوْروث : اسم المفعول من وَرِثَ
  25. مَوروث: (اسم)
    • اسم مفعول من ورِثَ
    • الجَدُّ الْمَوْرُوثُ : الَّذِي تَرَكَ المِيرَاثَ
    • مَوْرُوثَاتُ العَائِلَةِ : مَا تَوَارَثَتْهُ مِنْ إِرْثٍ
    • مجموعة من العادات والأعراف يُنظر إليها كسوابق تشكِّل الجزء الأساسيّ المؤثِّر على الحاضر
    • خصائص موروثة: (الأحياء) سمات طبيعيّة تنتقل من الوالدين إلى الذُّريّة بواسطة الجينات كالصَّلع ولون العين
,
  1. برث (المعجم لسان العرب)
    • "البَرْثُ: جبلٌ من رَمْلٍ، سهل التراب، لَيِّنه.
      والبَرْثُ: الأَرض السَّهْلة اللَّيِّنة.
      والبَرْثُ: أَسهلُ الأَرض وأَحسَنُها.
      أَبو عمرو: سمعت ابنَ الفَقْعَسِيِّ يقول، وسأَلته عن نَجْد، فقال: إِذا جاوزتَ الرمل فصِرْتَ إِلى تلك البِراثِ، كأَنها السَّنامُ المُشَقَّقُ.
      الأَصمعي وابن الأَعرابي: البَرْثُ أَرضٌ لينة مستوية تُنْبِتُ الشَّعَر؛ وفي الحديث: يَبْعَثُ الله منها سبعين أَلفاً لا حسابَ عليهم، ولا عذابَ، فيما بَيْنَ البَرْثِ الأَحْمَر وبين كذا؛ البَرْثُ: الأَرضُ اللَّيِّنة؛

      قال: يريد به أَرضاً قريبةً من حِمْصٍ، قُتِلَ بها جماعةٌ من الشهداء والصالحين؛ ومنه الحديث الآخر: بين الزَّيْتُونِ إِلى كذا بَرْثٌ أَحْمَرُ؛ والبَرْثُ: مكانٌ ليِّنٌ سهْلٌ يُنْبِتُ النَّجْمة والنَّصِيَّ، والجمعُ من كل ذلك؛ بِراثٌ، وأَبْراثٌ، وبُروثٌ؛ فأَما قول رؤْبة: أَقْفَرَتِ الوَعْساءُ، فالعُثاعِثُ من أَهْلِها، فالبُرَقُ البَرارِثُ فإِن الأَصمعي، قال: جعل واحدتها بَرْثِيةً، ثم جَمَع وحذف الياء للضرورة؛ قال أَحمد بن يحيى: فلا أَدري ما هذا؛ وفي التهذيب: أَراد أَن يقول بِراث فقال بَرارِثُ؛ وقال في الصحاح: يقال إِنه خطأٌ.
      قال ابن بري: إِنما غَلِطَ رؤْبة في قوله فالبُرَقُ البَرارِثُ، من جهة أَن بَرْثاً اسم ثلاثي، قال: ولا يجمع الثلاثيّ على ما جاء على زنة فَعالل، قال: ومن انتصر لرؤبة، قال يجيءُ الجمع على غير واحده المستعمل كضَرَّة وضَرائر، وحُرَّة وحَرائر، وكَنَّة وكَنائِن، وقالوا: مَشابِهَ ومَذاكِر في جمع شِبْه وَذكر،وإِنما جاء جمعاً لمُشْبِه ومِذْكار، وإِن كانا لم يُستعملا؛ وكذلك بَرارِثُ، كأَنَّ واحدَه بُرَّثةٌ وبَرِّيثةٌ، وإِن لم يُستعمل؛ قال: وشاهدُ البَرْثِ للواحد قولُ الجَعْديّ: على جانِبَيْ حائِرٍ مُفْرَطٍ،يبَرْثٍ، تَبَوَّأْنه، مُعْشِبِ والحائرٌ: ما أَمْسَك الماءَ.
      والمُفْرَطُ: المَمْلُوء.
      والبَرْثُ: الأَرض البيضاء، الرقيقة، السَّهْلة، السريعة النبات؛ عن أَبي عمرو، وجمعُها بِراثٌ وبِرَثَة.
      وتَبَوَّأْنَه: أَقَمْنَ به.
      ويالضمير في تَبَوَّأْنَ يعود على نساء تقدم ذكرهن؛ وقبله: فلمَّا تَخَيَّمْنَ تَحْتَ الأَرا كِ، والأَثْلِ من بَلَدٍ طَيِّبِ أَي ضَرَبْنَ خِيامَهُنَّ في الأَراك.
      والوَعْساءُ: الأَرض اللينة ذاتُ الرمل.
      والعَثاعِثُ: جمعُ عَثْعثَة، وهي الأَرضُ اللينة البيضاء.
      وقال أَبو حنيفة:، قال النضر: البَرِثَة إِنما تكون بين سُهُولة الرَّمْل وحُزونة القُفِّ، وقال: أَرض بَرِثَة، على مثال ما تقدم، مَرِيعةٌ تكون في مَسَاقط الجبال.
      ابن الأَعرابي: البُرْثُ، بالضم: الرجلُ الدَّليلُ الحاذِقُ.
      التهذيب في برت، أَبو عمرو: بَرِتَ الرجلُ إِذا تَحَيَّر؛ وبَرِثَ،بالثاء، إِذا تَنَعَّم تَنَعُّماً واسعاً.
      "
  2. برثن (المعجم لسان العرب)


    • "البُرْثُنُ: مِخْلَبُ الأَسَد، وقيل: هو للسبُع كالإصْبَع للإنسان، وقيل: البُرْثُنُ الكَفُّ بكمالها مع الأَصابع.
      الليث: البَراثِن أَظْفار مَخالِب الأَسَد، يقال: كأَنّ بَراثِنَه الأَشافي.
      وقال أَبو زيد: البُرْثُن مِثْلُ الإصْبع، والمِخْلَبُ ظُفُر البُرْثُن؛ قال امرؤ القيس:وتَرى الضّبَّ خفيفاً ماهِراً،رَافعاً بُرْثُنَه ما يَنْعَفِرْ والمشهور في شعر امرئ القيس: ثانياً برثنه، يصف مطراً كثيراً أَخرجَ الضَّبٍَّ من جُحْره، فعامَ في الماء ماهراً في سباحَته يَبْسُطُ بَراثْنه ويَثْنيها في سِباحَته، وقولُه ما يَنْعَفِر أَي لا يُصِيبُ بَراثنَه الترابُ، وهو العَفَرُ، والبَراثن للسباع كلها، وهي من السباعِ والطير بمَنْزلة الأَصابع من الإنسان؛ وقد تُستعارُ البَراثِنُ لأَصابع الإنسان كم؟

      ‏قال ساعدةُ ابنُ جؤيّة يَذْكُرُ النَّحْلَ ومُشْتَار العَسَلِ: حتَّى أُشِبَّ لها، وطال أَبابُها،ذو رُجْلَةٍ شَتْنُ البَراثِنِ جَحْنَبُ والجَحْنَب: القَصير، وليس يَهْجوه وإنما أَراد أَنه مُجْتَمِعُ الخَلْق.
      وفي حديث القبائِلِ: سُئِلَ عن مُضَرَ فقال: تَميمٌ بُرْثُمَتُها وجُرْثُمَتُها؛ قال الخطابي: إنما هو بُرْثُنَتُها، بالنون، أَي مَخالِبُها،يريد شَوْكَتها وقُوَّتَها، والميمُ والنونُ يتَعاقبان، فيجوز أَن تكونَ الميمُ لغةً، ويجوز أَن تكونَ بدلاً لازْدِواج الكلام في الجُرْثومة كم؟

      ‏قال الغَدايا والعَشايا.
      والبُرْثُن لما لم يَكنْ من سِباعِ الطير مثلُ الغراب والحمام، وقد يكونُ للضَّبِّ والفأْر واليَرْبوع.
      وبُرْثُنُ: قبيلة؛ أَنشد سيبويه لقَيْسِ ابنِ المُلَوَّح: لَخُطَّابُ لَيْلى، يالَ بُرْثُنَ منكُمُ،أَدَلُّ وأَمْضَى من سُلَيكِ المَقانِبِ‏ ‏.
      غيره: ‏بُرْثُن حَيٌّ من بني أَسد؛ قال: وقال قُرّانٌ الأَسَديّ: لَزُوّارُ لَيْلى، منكُمُ آلَ بُرْثُن، على الهَوْلِ أَمْضَى من سُلَيْكِ المَقانِب تَزُورُونَها ولا أَزورُ نِساءَكم،أَلَهْفي لأَولاد الإماءِ الحَوطِ؟

      ‏قال: والمشهور في الرواية الأَوّلُ، جَعَلَ اهتِداءَهم لِفَسادِ زوجتِه كاهْتِداء سُلَيْكِ بن السُّلَكةِ في سَيْره في الفَلَوات.
      وفي النهاية لابن الأَثير: بَرْثان، بفتح الباء وسكون الراء، واد في طريق رسول الله،صلى الله عليه وسلم، إلى بدر، قال: وقيل في ضبطه غيرُ ذلك.
      برذن: البِرْذَوْنُ: الدابة، معروف، وسَيْرَتُه البَرْذَنَةُ، والأُنثى بِرْذَوْنَةٌ، قال: رأَيتُكَ، إذْ جالَتْ بكَ الخَيْلُ جَوْلةً،وأَنتَ على بِرْذَوْنةٍ غير طائلِ وجَمْعُه بَراذينُ.
      والبراذين من الخَيْلِ: ما كان من غير نِتاج العِرابِ.
      وبَرذَنَ الفرسُ: مَشَى مشيَ البَراذينِ.
      وبَرْذَنَ الرجلُ: ثَقُلَ؛ قال ابن دريد: وأَحسِبُ أَن البرْذَوْن مشتقّ من ذلك، قال: وهذا ليس بشيء،وحكي عن المؤرّج أَنه، قال: سأَلتُ فلاناً عن كذا وكذا فبَرْذَنَ لي أَي أَعْيا ولم يُجِبْ فيه.
      "
  3. بَرْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَرْثُ: الأَرْضُ السَّهْلَةُ، أو الحَبْلُ من الرَّمْلِ السَّهْلِ، أو أسْهَلُ الأرضِ وأحْسَنُها، الجمع: بِراثٌ، وأبْراثٌ وبُرُوثٌ وبَرارِثُ، أو هي خَطَأٌ، والخِرِّيتُ.
      ـ بَرِثَ: تَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسِعاً.
      ـ بَراثى: قرية من نَهَرِ المَلِكِ، أو مَحَلَّةٌ عَتِيقَةٌ بالجانِبِ الغَرْبِيِّ.
      ـ جامعُ بَراثى: معروف (بِبَغْدادَ).
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ خالِدٍ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ، وأبو شُعَيْبٍ، البَراثِيُّونَ: مُحَدِّثونَ.
  4. ورث (المعجم لسان العرب)
    • "الوارث: صفة من صفات الله عز وجل، وهو الباقي الدائم الذي يَرِثُ الخلائقَ، ويبقى بعد فنائهم، والله عز وجل، يرث الأَرض ومَن عليها،وهو خير الوارثين أَي يبقى بعد فناء الكل، ويَفْنى مَن سواه فيرجع ما كان مِلْكَ العِباد إِليه وحده لا شريك له.
      وقوله تعالى: أُولئك هم الوارثون الذين يرثون الفردوس؛ قال ثعلب: يقال إِنه ليس في الأَرضِ إِنسانٌ إِلاّ وله منزل في الجنة، فإِذا لم يدخله هو وَرِثَهُ غيره؛ قال: وهذا قول ضعيف.
      وَرِثَهُ مالَهُ ومَجْدَهُ، وَوَرِثَه عنه وِرْثاً وَرِثَةً وَوِراثَةً وإِراثَةً.
      أَبو زيد: وَرِثَ فلانٌ أَباه يَرِثُهُ وِراثَةً ومِيراثاً ومَيراثاً.
      وأَوْرَثَ الرجلُ وَلَدَهُ مالاً إِيراثاً حَسَناً.
      ويقال: وَرِثْتُ فلاناً مالاً أَرِثُه وِرْثاً وَوَرْثاً إُذا ماتَ مُوَرِّثُكَ،فصار ميراثه لك.
      وقال الله تعالى إِخباراً عن زكريا ودعائه إِيّاه: هب لي من لدنك وَلِيًّا يَرِثُني ويَرِثُ من آل يعقوب؛ أَي يبقى بعدي فيصير له ميراثي؛ قال ابن سيده: إِنما أَراد يرثني ويرث من آل يعقوب النبوة، ولا يجوز أَن يكون خاف أَن يَرِثَهُ أَقرِباؤُه المالَ، لقول النبي، صلى الله عليه وسلم، إِنَّا معاشرَ الأَنبياءِ لا نُورثُ ما تركنا، فهو صدقة؛ وقوله عز جل: وورث سليمان داود؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه ورَّثهُ نُبوَّتَه ومُلْكَه.
      وروي أَنه كان لداود، عليه السلام، تسعة عشر ولداً،فَوَرِثَه سليمانُ، عليه السلام، من بينهم، النبوةَ والمُلكَ.
      وتقول: وَرِثْتُ أَبي وَوَرِثْتُ الشيءَ من أَبي أَرِثُه، بالكسر فيهما، وِرْثاً وَوِراثَةً وإِرْثاً، الأَلفُ منقلبةٌ من الواو، ورِثَةً، الهاءُ عِوَضٌ من الواو، وإِنما سقطت الواو من المستقبل لوقوعها بين ياء وكسرة، وهما متجانسان والواو مضادَّتهما، فحذفت لاكتنافهما إِياها، ثم جعل حكمها مع الأَلف والتاء والنون كذلك، لأَنهن مبدلات منها، والياء هي الأَصل، يدلك على ذلك أَن فَعِلْتُ وفَعِلْنا وفَعِلْتَِ مبنيات على فَعِلَ، ولم تسقط الواو مِن يَوْجَلُ لوقوعها بين ياء وفتحة، ولم تسقط الياء من يَيْعَرُ ويَيْسَرُ،لتقَوِّي إِحدى الياءين بالأُخرى؛ وأَما سقوطها مِن يَطَأُ ويَسَعُ فَلِعِلَّةٍ أُخرى مذكورة في باب الهمز، قال: وذلك لا يوجب فساد ما قلناه،لأَنه لا يجوز تماثل الحكمين مع اختلاف العلتين.
      وتقول: أَوْرَثَه الشيءَ أَبُوهُ، وهم وَرَثَةُ فلان، وَوَرَّثَهُ توريثاً أَي أَدخله في ماله على وَرَثَتِهِ، وتوارثوه كابراً عن كابر.
      وفي الحديث: أَنه أَمرَ أَنْ تُوَرَّثَ، دُورَ المهاجرين، النساءُ.
      تَخْصِيصُ النساءِ بتوريث الدور؛ قال ابن الأَثير: يشبه أَن يكون على معنى القسمة بين الورثةِ، وخصصهن بها لأَنهنَّ بالمدينة غرائب لا عشيرة لهن، فاختار لهن المنازل للسُّكْنَى؛ قال: ويجوز أَن تكون الدور في أَيديهن على سبيل الرفق بهنّ، لا للتمليك كما كانت حُجَرُ النبي، صلى الله عليه وسلم، في أَيدي نسائه بعده.
      ابن الأَعرابي: الوِرْثُ والوَرْثُ والإِرْثُ والوِرَاثُ والإِرَاثُ والتُّراثُ واحد.
      الجوهري: المِيراثُ أَصله مِوْراثٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، والتُّراثُ أَصل التاء فيه واو.
      ابن سيده: والوِرْثُ والإِرْثُ والتُّرَاثُ والمِيراثُ: ما وُرِثَ؛ وقيل: الوِرْث والميراثُ في المال، والإِرْثُ في الحسَب.
      وقال بعضهم: وَرِثْتُهُ ميراثاً؛ قال ابن سيده: وهذا خطأٌ لأَنَّ مِفْعَالاً ليس من أَبنية المصادر، ولذلك ردَّ أَبو علي قول من عزا إِلى ابن عباس ان المِحالَ من قوله عز وجل: وهو شديد المحال، مِن الحَوْلِ، قال: لأَنه لو كان كذلك لكان مِفْعَلاً، ومِفْعَلٌ ليس من أَبنية المصادر، فافهم.
      وقوله عز وجل: ولله ميراثُ السموات والأَرض أَي الله يُفْني أَهلهما فتبقيان بما فيهما، وليس لأَحد فيهما مِلْكٌ، فخوطب القوم بما يعقلون لأَنهم يجعلون ما رجع إِلى الإِنسان ميراثاً له إِذ كان ملكاً له وقد أَوْرَثَنِيه.
      وفي التنزيل العزيز: وأَوْرَثَنَا الأَرضَ أَي أَوْرَثَنَا أَرضَ الجنة، نتبوّأُ منها من المنازل حيث نشاء.
      وَوَرَّثَ في ماله: أَدخل فيه مَن ليس من أَهل الوراثة.
      الأَزهري: وَرَّثَ بني فلان ما له توريثاً، وذلك إِذا أَدخل على ولده وورثته في ماله مَن ليس منهم، فجعل له نصيباً.
      وأَورَثَ وَلَدَه: لم يُدْخِلْ أَحداً معه في ميراثه، هذه عن أَبي زيد.
      وتَوارثْناهُ: وَرِثَه بعضُنا عن بعض قِدْماً.
      ويقال: وَرَّثْتُ فلاناً من فلان أَي جعلت ميراثه له.
      وأَوْرَثَ الميتُ وارِثَهُ مالَه أَي تركه له.
      وفي الحديث في دعاءِ النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم أَمْتِعْني بسمعي وبَصَري، واجعلهما الوارثَ مني؛ قال ابن شميل: أَي أَبْقِهما معي صحيحين سليمين حتى أَموت؛ وقيل: أَراد بقاءَهما وقوَّتهما عند الكبر وانحلال القُوى النفسانية، فيكون السمع والبصر وارِثَيْ سائر القُوى والباقِيَيْنِ بعدها؛ وقال غيره: أَراد بالسمع وَعْيَ ما يَسْمَعُ والعملَ به، وبالبصر الاعتبارَ بما يَرى ونُور القلب الذي يخرج به من الحَيْرَة والظلمة إِلى الهدى؛ وفي رواية: واجعله الوارث مني؛ فَرَدَّ الهاءَ إِلى الإِمْتاع،ة فلذلك وَحَّدَهُ.
      وفي حديث الدعاءِ أَيضاً: وإِليكَ مآبي ولك تُراثي؛ التُّراثُ: ما يخلفه الرجل لورثته، والتاءُ فيه بدل من الواو.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنيه، قال: بعث (* «أنه، قال: بعث» كذا بالأصل المعول عليه بأَيدينا.) ابن مِرْبَعٍ الأَنصاري إِلى أَهل عرفة، فقال: اثْبُتيوا على مَشاعِركم هذه، فإِنكم على إِرْثٍ من إِرث إِبراهيم.
      قال أَبو عبيد: الإِرْث أَصله من الميراث، إِنما هو وِرْثٌ فقلبت الواو أَلفاً مكسورة لكسرة الواو، كما، قالوا للوِسادة إِسادة، وللوِكافِ إِكاف، فكأَنَّ معنى الحديث: أَنكم على بقية من وِرْثِ إِبراهيم الذي ترك الناس عليه بعد موته، وهو الإِرْثُ؛

      وأَنشد: فإِنْ تَكُ ذا عِزٍّ حَدِيثٍ، فإِنَّهُمْ لَهُمْ إِرْثُ مَجْدٍ، لم تَخُنْه زَوافِرُه وقول بدر بن عامر الهذلي: ولَقَدْ تَوارَثُني الحوادثُ واحداً،ضَرَعاً صَغيراً، ثم لا تَعْلُوني أَراد أَن الحوادث تتداوله، كأَنها ترثه هذه عن هذه.
      وأَوْرَثَه الشيءَ: أَعقبه إِياه.
      وأَورثه المرض ضعفاً والحزنُ هَمّاً، كذلك.
      وأَوْرَث المَطَرُ النباتَ نَعْمَةً،وكُلُّه على الاستعارة والتشبيه بِوِراثَةِ المال والمجد.
      ووَرَّثَ النارَ: لغة في أَرَّثَ، وهي الوِرْثَةُ.
      وبنو وِرْثَةَ: ينسبون إِلى أُمهم.
      ووَرْثانُ: موضع؛ قال الراعي: فغدا من الأَرض التي لم يَرْضَها،واختار وَرْثاناً عليها مَنْزِلا ‏

      ويروى: ‏أَرْثاناً على البدل المطرد في هذا الباب.
      "
  5. ورِثَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ورِثَ أباهُ، ورِثَ منه، يَرِثُهُ، وِرْثاً ووِراثَةً وإرْثاً ورِثَةً، وأورثَه أبوهُ، وورَّثَه: جَعَلَهُ من ورثَتِه.
      ـ وارِثُ: الباقي بعدَ فَنَاءِ الخَلْقِ.
      ـ في الدعاء: "أمْتِعْنِي بِسَمْعي وبَصَرِي واجْعَلْهُ الوارِثَ مني": أبْقِهِ مَعِي حتى أمُوتَ.
      ـ تَوْريثُ النارِ: تحريكُها لتَشْتَعِلَ.
      ـ وَرْثانُ: موضع.
      ـ وَرْثُ: الطَّرِيُّ من الأَشْياءِ.
      ـ بنُو الوِرثَة: بَطْنٌ نُسِبوا إلى أُمِّهمْ.
  6. برثن (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ر ث ن: البَراثِنُ من السباع والطير كالأصابع من الإنسان والمخلب ظفر البرثن


  7. بُرْثُنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَراثِنُ. [ب ر ث ن]. :-أَنْشَبَ الأسَدُ بَراثِنَهُ في فَريسَتِهِ :- : مَخالِبَهُ (جمع مَخْلَب).
  8. بُرثُن (المعجم الرائد)
    • برثن
      1-ظفر السبع والطير، جمع : براثن
  9. ورِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث :-
      ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه صار إليه مالُه بعد موته :-ورِث من أبيه أراضي كثيرة، - ورِث عن أستاذه العلمَ، - {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ} :-
      • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه، - ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه.
  10. ورث (المعجم الرائد)
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1- ورثه : انتقل إليه مال وما يملك بعد وفاته. 2- ورث : «ورث أباه ماله أو مجده» : أي انتقل إليه ماله أو مجده بعد وفاته.
  11. ورث (المعجم الرائد)
    • ورث - يرث ، ورثا وورثا وإرثا وإرثة ورثة وتراثا
      1- «ورث أباه ماله اومجده» : أي انتقل إليه ماله اومجده بعد وفاته.
  12. أورثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أورثَ يُورث ، إيراثًا ، فهو مُورِث ، والمفعول مُورَث :-
      أورث الشَّخصَ
      1 - جعله من وَرَثته (وذلك بالوصيّة)، أي ممن يصير إليهم مالُه بعد موته :-أورث أسرتَه عقاراتٍ كثيرة.
      2 - ورّثه دون غيره، لم يُدْخِلْ أحدًا معه في ميراثه :-أورث ولدَه.
      • أورثه شيئًا:
      1 - نقله إليه أو أكسبه إيّاه :-أورثه خُلُقًا حسنًا، - أورثه أستاذُه علمًا غزيرًا.
      2 - أعقبه إيّاه :-أورثه المرضُ ضعفًا، - أورث المطرُ النَّباتَ نَعْمةً، - أورثه الحزنُ همًّا: سبَّبه له.
      3 - أعطاه إيّاه :- {وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا} .
  13. ورَّثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ورَّثَ يورِّث ، تورِيثًا ، فهو مُورِّث ، والمفعول مُورَّث :-
      ورَّث فلانًا
      1 - جعله من ورثته (وذلك بالوصيَّة) :-ورَّث خالَه.
      2 - أدخله في ماله على ورثته :-مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ [حديث]، - {وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُوَرِّثُ كَلاَلَةً} [قرآن] .
      • ورَّثه مالاً وغيرَه: جعله ميراثًا له :-ورَّث العادات والتّقاليد من جيل إلى جيل.
      ورَّث فلانًا من فلانٍ: جعل ميراثَه له.
  14. أرث (المعجم لسان العرب)
    • "أَرَّثَ بين القوم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْرِيثٌ: الإِغْراء بين القوم.
      والتَّأْرِيثُ أَيضاً: إِيقادُ النار.
      وأَرَّثَ النارَ: أَوْقَدها؛ قال عديّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها،عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وتَأَرَّثَتْ، هي: اتَّقَدَتْ؛

      قال: فإِنَّ، بأَعْلى ذِي المَجازة، سَرْحةً طَويلاً، على أَهل المَجازة، عارُها ولو ضَرَبُوها بالفُؤُوسِ، وحَرَّقُوا على أَصْلِها، حَتَّى تَأَرَّثَ نارُها وفي حديث أَسلم، قال: كنت مع عمر، رضي الله عنه، وإِذا نارٌ تُؤَرَّثُ بصِرارٍ.
      التأْريثُ: إِيقادُ النار وإِذْكاؤُها.
      والإِراثُ والأَرِيثُ: النارُ.
      وصِرارٌ، بالصاد المهملة: موضع قريب من المدينة.
      والإِراثُ: ما أُعِدَّ للنار من حُراقةٍ ونحوها؛ وقيل: هي النارُ نفْسُها؛

      قال: مُحَجَّلُ رِجْلَيْنِ، طَلْقُ اليَدَيْن،له غُرَّةٌ مثلُ ضَوْءِ الإِراثِ

      ويقال: أَرَّثَ فلانٌ بينهم الشَّرَّ والحَرْبَ تَأْرِيثاً، وأَرَّجَ تَأْرِيجاً إِذا أَغرى بعضهم ببعض، وهو إِيقادُها؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعدِيِّ بن زيد: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها والأُرْثةُ، بالضم: عُودٌ أَو سِرْجِينٌ يُدْفَنُ في الرَّماد، ويوضع عنده ليكون ثُقوباً للنار، عُدَّةً لها إِذا احْتِيج إِليها.
      والإِراثُ: الرَّماد؛ قال ساعدة بن جُؤية: عفا غيْرَ إِرْثٍ من رَماد، كأَنه حَمامٌ، بأَلبادِ القِطارِ، جُثُوم؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: أَلباد القِطار ما لَبَّدَهُ القَطْر.
      والإِرْثُ: الأَصلُ.
      قال ابن الأَعرابي: الإِرْثُ في الحَسَب، والوِرثُ في المال.
      وحكى يعقوب: إِنه لفي إِرْثِ مَجْدٍ وإِرْفِ مَجْدٍ، على البدل.
      الجوهري: الإِرْثُ المِيراثُ، وأَصل الهمزة فيه واو.
      يقال: هو في إِرْثِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ، وهو على إِرثٍ من كذا أَي على أَمر قديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوَّل.
      وفي حديث الحج: إِنكم على إِرْثٍ من إِرث أَبيكم إِبراهيم، يريد به ميراثَهم مِلَّته، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله: فاجْتَنِبُوا الرَّجْسَ من الأَوْثان.
      وأَصلُ همزته واو، لأَنه من وَرِثَ يَرِثُ.
      والإِرْثُ من الشيء: البقية من أَصله، والجمع إِراث؛ قال كثير عزة: فأَوْرَدَهُنَّ من الدَّوْنَكَيْن،حَشارِجَ يَحْفِرْنَ منها إِراثا والأُرْثة: سوادٌ وبياض.
      كبشٌ آرَثُ ونعجة أَرْثاء: وهي الرَّقْطاء،فيها سواد وبياض.
      والأُرَثُ والأُرَفُ: الحُدودُ بين الأَرضين، واحدتها أُرْثة وأُرْفة.
      ابن سيده: والأُرْثة الحَدُّ بين الأَرْضَين، وأَرَّثَ الأَرْضَيْن: جعل بينهما أُرْثة؛ قال أَبو حنيفة: الأُرْثَة المكانُ ذو الأَراضَة السَّهْلُ؛ قال: والأُرْثُ شبيه بالكُعْر، إِلاَّ أَن الكُْعرَ أَبْسَطُ منه، قال: وله قَضِيبٌ واحدٌ في وسطه وفي رأْسه، مثلُ الفِهْر المُصَعْنَب، غير أَن لا شَوْك فيه، فإِذا جَفَّ تطايرَ ليس في جوفه شيء، وهو مَرْعًى للإِبل خاصة تَسْمَنُ عليه، غير أَنه يُورِثُها الجَرَبَ، ومنابتُه غَلْظُ الأَرض.
      والأُرْثة: الأَكَمَةُ الحمراء.
      "
  15. رثن (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّثَانُ: قِطَار المطر يفصل بينها سكونٌ.
      وقال ابن هاني: الرَّثَانُ من الأَمطار القِطار المتتابعة يفصل بينهن ساعات، أقل ما بينهن ساعة وأَكثر ما بينهن يوم وليلة.
      وأَرض مُرَثَّنَةٌ تَرْثِيناً ومُرَثَّمَة ومُثَرَّدةٌ كل ذلك إذا أَصابها مطر ضعيف.
      وفي نوادر الأَعراب: أَرض مَرْثُونة أَصابتها رَثْنَة أَي مَرْكُوكة، وأَصابها رَثَانٌ ورِثامٌ، وقد رُثِّنَتِ الأَرضُ تَرْثِيناً؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: والقياس رُثِنَتْ كطُلَّتْ وبُغِشَتْ ورُثِنَتْ (* قوله «ورثنت» هكذا في الأصل، ولعلها ورشت).
      وطُشَّتْ وما أَشبه ذلك.
      الأَزهري:، قال بعض من لا أَعتمده: تَرَثَّنَتِ المرأَةُ إذا طلت وجهها بغُمْرة.
      "
  16. ورث فلانا ماله/ ورث عن فلان ماله/ ورث من فلان ماله (المعجم عربي عامة)
    • صار إليه مالُه بعد موته :-ورِث من أبيه أراضي كثيرة- ورِث عن أستاذه العلمَ- {وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُدَ} :- ° شيء موروث
  17. توارثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توارثَ يتوارث ، توارُثًا ، فهو مُتوارِث ، والمفعول مُتوارَث (للمتعدِّي) :-
      توارث القومُ ورِث بعضُهم بعضًا.
      توارث القومُ المالَ: ورثه بعضُهم عن بعض :-توارثوا تقاليدَ العائلة، - توارثوا المجدَ كابرًا عن كابر، - توارثت الأسرة عن الجدّ لوحةً فنيَّة ثمينة:-
      توارثته الحوادثُ/ توارثته المصائبُ: أخذته هذه مرَّة وهذه مرّة، تداولته.
  18. وارث (المعجم الرائد)
    • وارث - ج، ورثة ووراث
      1- وارث من انتقل إليه ملك أو مال بعد وفاة صاحبهما. 2- وارث من أسماء الله الحسنى.
  19. إرث أو ميراث (المعجم عربي عامة)
    • شيء يورث وخاصة بالنسبة للأملاك.
      مصطلحات سياسية
  20. الوارث (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  21. الوريث (المعجم عربي عامة)
    • صاحب حقّ العرش الملكيّ :-وَريث عرش أبيه.
  22. الوريث الافتراضيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) وريث يمكن إسقاط حقّه في الوراثة لولادة قريب للمورِّث قبل وفاته.
  23. الوريث الشّرعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) وريث لا ينازعه أحدٌ على حقّه الشَّرعيّ إذا مات المورِّث قبله.
  24. الإرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإرْثُ : بقية الشيءِ.
      و الإرْثُ الميراث.
      و الإرْثُ الرَّماد.
      و الإرْثُ الأَمر القديم تَوارَثه الآخِرُ عن الأَوّل.
      وفي حديث الحجّ: حديث شريف إِنَّكُم على إِرْثٍ من إرث أَبيكم إِبراهيم// . والجمع : إِراث.
      (وانظر: ورث) .
  25. الإِرْثُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِرْثُ : الإِراثُ.


معنى بإرثه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**إِرْثٌ** \- [و ر ث]. (مص. وَرِثَ). "تَرَكَ لأَبْنَائِهِ إِرْثاً" : مَا يَتْرُكُهُ الْمَيِّتُ مِنْ أَثَاثٍ وعَقَارٍ لِوَرَثَتِهِ. "اِقْتَسَمُوا الإِرْثَ بَيْنَهُمْ كُلٌّ وَنَصِيبُهُ".
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: