البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
نَبَّزَ : (فعل)
نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ
,
بَزَا
بَزَابَزَا ُ بَزْوًا: تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه، و بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه. و بَزَا بَزَوانًا: وثب. و بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به.
المعجم: المعجم الوسيط
بزا
"بَزْوُ الشيء: عِدْلُه. يقال: أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك. والبازي: واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ، ضَربٌ من الصُّقور. قال ابن بري:، قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ؛ قال ابن سيده: والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ. وبَزَا يَبْزُو: تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ، ولذلك، قال ابن جني: إن الباز فَلْعٌ منه. التهذيب: والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه. والبَزاءُ: إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ، وقيل: هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ، وقيل: هو خروج الصدر ودخول الظهر، وقيل: هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج. بَزِيَ وبَزا يَبْزُو، وهو أَبْزَى، والأُنثى بَزْواء: للذي خرج صدره ودخل ظهره؛ قال كثيِّر: رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها،من الحَيِّ، أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل: هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً؛
وأَنشد: بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً،كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء: التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس. وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه، وتَبازَى مثله؛ قال ابن بري: وشاهد الأَبْزَى قول الراجز: أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير: لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ؛ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي، وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر،ومعنى الحديث فيما قيل: لا تَنْحَنِ لكل أَحد. وتَبازَى: استعمل البَزاءَ؛ قال عبد الرحمن بن حسان: سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها،آخِرَ الليلِ، بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ، فتَبازَخْتُ لها،جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها. التهذيب: أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين، وقال في موضع آخر: والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره. وقال ابن السكيت: البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة. وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي: أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر. وأَبزى الرجلُ: رفع مُؤخَّرَه؛
وأَنشد الليث: لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه،إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد: الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره. يقال: أَبْزَى يُبْزِي. والتَّبازِي: سعَةُ الخَطْو. وتَبازى الرجل: تكثَّر بما ليس عنده. ابن الأَعرابي: البَزَا الصَّلَفُ. وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به: قَهَرَه وبَطَش به؛
قال: جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما،وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويمدحه: كذَبْتُم، وحَقِّ اللهِ، يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِ؟
قال شمر: معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ؛ قال: وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به، وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب، وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع. ابن بري:، قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً. والبَزْوُ: الغَلَبةُ والقَهْرُ، ومنه سمي البازي؛ قال الأَزهري:، قاله المؤرخ؛ وقال الجَعْديّ: فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها، حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ. وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره. وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له. وبُزِيَّ بالقوم: غُلِبُوا. وبَزَوْتُ فلاناً: قهرته. والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ. وبَزْوانُ، بالتسكين: اسم رجل. والبَزْواء: اسم أَرض؛ قال كثيِّر عزة: لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري: البَزْواء، في شعر كثير: صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ؛ وقال الراجز: لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ،لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز: لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ،أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ"
ـ بَزْوُ الشيء: عِدْلُهُ. ـ بازُ وبازِي: ضَرْبٌ من الصُّقورِ,ج: بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو، إذا تَطَاوَلَ، وتأنَّسَ، ـ بازُ الرَّجُلَ: قَهَرَهُ، وبَطَشَ به، كأَبْزَاهُ. ـ بَزاءُ: انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ، بَزِيَ، وبَزَا، يَبْزُو، فهو أبْزَى، وهي بَزْوَاء. ـ تَبازَى: رَفَعَ عَجُزَهُ، كأَبْزَى، وَوَسَّعَ الخَطْوَ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ. ـ بَزْوَانُ: رجُلٌ. ـ بَزْواء: أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ. ـ إِبْزاء: الإِرْضَاعُ. ـ هذا بَزِيِّي: رَضيعِي. ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى: تابِعِيٌّ. ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ: مُحَدِّثٌ. ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ: مُحَدِّثٌ معروفٌ. ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ: زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ.