بإسكندر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و سين (س) و كاف (ك) و نون (ن) و دال (د) و راء (ر) .
يقال: حمار كُدُرٌ وكُنْدُورٌ وكُنادِرٌ للغليظ. والجأْب: الغليظ، والقَطَوطى: الذي يمشي مُقْطَوْطِياً، وهو ضرب من المشي سريعٌ. وقوله: يَنْشِجُ المَشاجر أَي يصوّت بالأَشجار، وذهب سيبويه إِلى أَنه رباعي، وذهب غيره إِلى أَنه ثلاثي بدليل كَدَرَ، وهو مذكور في موضعه، وقال أَبو عمرو: إِنه لذو كِنْدِيرَة؛
وأَنشد: يَتْبَعْنَ ذا كِنْدِيرَةٍ عَجَنَّسا،إِذا الغرابانِ به تَمَرَّسا،لم يَجِدا إِلا أَدِيماً أَمْلَسا ابن شميل: الكُنْدُر الشديد الخَلْقِ، وفِتْيانٌ كَنادِرَة. والكُنْدُر: اللُّبانُ، وفي المحكم: ضَرْبٌ من العِلْكِ، الواحدة كُنْدُرة. والكُنْدُرة من الأَرض: ما غَلُظ وارتفع. وكُنْدُرة البازي: مَجْثِمُه الذي يُهَيَّأُ له من خَشَب أَو مَدَر، وهو دخيل ليس بعربي، وبيان ذلك أَنه لا يلتقي في كلمة عربية حرفان مثلان في حشو الكلمة إِلا بِفَصْلٍ لازم كالعَقَنْقَل والخَفَيْفَد ونحوه؛ قال أَبو منصور: قد يلتقي حرفان مثلان بلا فصل بينهما في آخر الاسم؛ يقال: رَمادٌ رِمْدَِدٌ وفرس سُقْدُدٌ إِذا كان مُضمَّراً. والخَفَيْدَدُ: الظلم. وما لَهُ عُنْدُدٌ. وقال المبرد: ما كان من حرفين من جنس واحد فلا إِدغام فيها إِذا كانت في ملحقات الأَسماء لأَنها تنقص عن مقادير ما أُلحقت به نحو: قَرْدَدٍ ومَهْدَدٍ لأَنه ملحق بجَعْفَر، وكذلك الجمع نحو قَرادِدَ ومهادِدَ مثل جَعافِرَ، فإِن لم يكن ملحقاً لزمه الإِدغام نحو أَلَدّ وأَصَمّ. والكَنْدَر: ضرب من حساب الروم، وهو حساب النجوم. وكِنْدِيرٌ: اسم، مثل به سيبويه وفسره السيرافي. "
كُنْدُرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كُنْدُرُ: ضَرْبٌ من العِلْكِ، نافِعٌ لِقَطْعِ البَلْغَمِ جِدًّا، والرجلُ الغليظُ القصيرُ، والحِمارُ العظيمُ، كالكُنادِرِ. ـ كَنْدَرَةُ: ماغَلُظَ من الأرضِ وارْتَفَعَ، ومَجْثِمُ البازي، ـ كَنْدَرُ: ضَرْبٌ من حِسابِ الرُّومِ في النُّجُومِ. ـ كِنْدَارَةُ: سَمَكَةٌ لها سَنامٌ. ـ كُنَيْدِر وكَنَيْدِر: الغليظُ. ـ كِنْدِيرُ: الحِمارُ الغليظُ، واسم. ـ إنه لَذُو كِنْدِيرَةٍ: غِلَظٍ وضَخامَةٍ.
الكندرة(المعجم المعجم الوسيط)
الكندرة : ما غلظ من الأرض وارتفع. و الكندرة مكان البازي الذي يهيأ له من خشب ونحوه .
الكُنْدُرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُنْدُرُ : الكُنَادِرُ. ويقال في الجمع: فتيانٌ كَنادِرَةٌ. و الكُنْدُرُ اللُّبَانُ. (انظر: اللبان) .
سكندر(المعجم لسان العرب)
"رأَيت في مسودّات كتابي هذا هذه الترجمة ولم أَدر من أَي جهة نقلتها: كان الإِسْكَنْدَرُ والفَرَما أَخوين وهما ولدا فيلبس اليوناني،فقال: الإِسكندر: أَبني مدينة فقيرة إِلى الله عز وجل غنية عن الناس، وقال الفرما: أَبني مدينة فقيرة إِلى الناس غنية عن الله تعالى، فسلط الله على مدينة الفرما الخراب سريعاً فذهب رسمها وعفا أَثرها، وبقيت مدينة الإِسكندر إِلى الآن. "
الكُنَادِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكُنَادِرُ من الرجال: الغليظُ القصيرُ مع شدَّة. و الكُنَادِرُ الغليظُ من حُمُر الوحش. يقال: حِمارٌ كُنادِرٌ.
هو ما يقع تحت المنخل إذا نخل الكندر وسأذكره مع الكندر في حرف الكاف.
كندر(المعجم الأعشاب)
ابن سمحون: الكندر هو بالفارسية اللبان بالعربية.
كُندُر(المعجم الرائد)
كندر 1-صمغ شجرة شائكة ورقها كالآس. 2- شديد الخلق.،
كندرة(المعجم الرائد)
كندرة 1- كندرة : ما غلظ من الأرض وارتفع. 2- كندرة : مكان البازي يهيأ له من خشب أو غيره.
الإِسْكَنْدَرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الإِسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ والأَسْكَنْدَرُ بنُ الفَيْلَسوفِ: مَلِكٌ قَتَلَ دارَا، ومَلَكَ البلادَ. ـ الإِسْكَنْدَرِيَّةُ: سِتَّةَ عَشَرَ مَوْضِعاً، منسوبةٌ إليه، منها: بلد بِبلادِ الهِنْدِ، وبلد بأرضِ بابِلَ، وبلد بِشاطِئِ النهرِ الأَعْظَمِ، وبلد بصُغْدِ سَمَرْقَنْدَ، وبلد بمَرْوَ، واسمُ مدينةِ بَلْخَ، والثَّغْرُ الأَعظمُ بِبِلادِ مِصرَ، وقرية بينَ حَماةَ وحَلَبَ، وقرية على دِجْلَةَ قُرْبَ واسِطَ، منها الأَدِيبُ أحمدُ بنُ المُخْتارِ بنِ مُبَشِّرٍ، وقرية بين مكةَ والمدينةِ، وبلد في مَجارِي الأَنْهارِ بالهِنْدِ، وخمسُ مُدُنٍ أُخْرَى.
كَدَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَدَرَ وكَدُرَ وكَدِرَ كَدَارَةً وكَدَراً وكُدُوراً وكُدورَةً وكُدْرَةً، واكدَرَّ اكْدِراراً، ـ تَكَدَّرَ: نَقيضُ صَفا. وهو أكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدْرٌ وكدِيرٌ. ـ كدَّرَهُ تكدِيراً: جَعَلَهُ كَدِراً. ـ كُدْرَةُ: في اللَّوْنِ، ـ كُدُورَةُ: في الماءِ والعينِ. والكَدَرُ. ـ كَدَرَةُ من الحَوضِ: طِينُهُ، أو ما عَلاهُ من طُحْلُبٍ ونحوِه، والسحابُ الرَّقيقُ، كالكُدْرِيِّ والكُدارِيِّ، والقُلاعَةُ الضَّخْمَةُ، والمُثارَةُ من المَدَرِ، والقَبْضَةُ المَحْصُودَةُ من الزَّرْعِ، ج: الكَدَرُ. ـ انْكَدَرَ: أسْرَعَ، وانْقَضَّ، ـ انْكَدَرَ عليه القومُ: انْصَبُّوا، ـ انْكَدَرَتِ النُّجُومُ: تَناثَرَتْ. ـ كُدَيرْاءُ: حَلِيبٌ يُنْقَعُ فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ، يُسَمَّنُ به النِّساءُ. ـ حِمارٌ كُدُرٌ وكُنْدُرٌ وكُنادِرٌ: غليظٌ. ـ بَناتُ الأكْدَرِ: حَميرُ وحْشٍ مَنْسوبَةٌ إلى فَحْلٍ منها. ـ أُكَيْدِرٌ: صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ. ـ كَدْراءُ: بلد باليمن، يُنْسَبُ إليه الأَديمُ. ـ أَكْدَرُ: اسمٌ، والسَّيْلُ القاشِرُ لوَجْهِ الأرضِ، واسمُ كَلْبٍ. ـ كَوْدَرٌ: ملِكٌ، أو عَريفٌ كان للمهاجِرِ بنِ عبدِ اللهِ الكِلابِيِّ. ـ كَدَرَ الماءَ: صَبَّهُ. ـ أَكْدَرِيَّةُ في الفَرائِض: زَوْجٌ، وأُمٌّ، وجَدٌّ، وأُخْتٌ لأَبٍ وأُمٍّ، لُقِّبَتْ بها لأَنَّ عبدَ المَلِكِ بنَ مَرْوانَ سألَ عنها رجُلاً يُقالُ له أكْدَرُ، فلم يَعْرِفْها، أو كانتِ المَيِّتَةُ تُسَمَّى أكْدَرِيَّة، أو لأِنَّها كَدَّرَتْ على زَيْدٍ. ـ كُدُرُّ: الشابُّ الحادِرُ الشديد. ـ كُدارَةُ: الكُدادَةُ. ـ مُنْكَدِرُ: فرسٌ لبني العَدَوِيَّةِ. ـ طريقُ المُنْكَدِرِ: طَريقُ اليمامةِ إلى مكةَ. ـ كَدْرُ: موضع قُرْبَ المدينةِ. ـ أَكادِرُ: جبالٌ معروفةٌ، الواحدُ: أكْدَرُ. ـ كُدْرِيُّ: ضَرْبٌ من القَطا، غُبْرُ الأَلْوانِ، رُقْشُ الظُّهُورِ، صُفْرُ الحُلُوقِ.