-
غيظ
- "الغيْظُ: الغَضب، وقيل: الغيظ غضب كامن للعاجز، وقيل: هو أَشدُّ من الغضَب، وقيل: هو سَوْرَتُه وأَوّله.
وغِظتُ فلاناً أَغِيظه غَيْظاً وقد غاظه فاغتاظ وغَيَّظَه فتَغَيَّظ وهو مَغِيظ؛ قالت قُتَيْلةُ بنت النضر بن الحرث وقتل النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَباها صبراً: ما كان ضَرَّكَ، لو مَنَنْتَ، ورُبما مَنَّ الفتى، وهو المَغِيظُ المُحْنَقُ والتغَيُّظُ: الاغتِياظ، وفي حديث أُم زرع: وغيْظُ جارَتها، لأَنها ترى من حسنها ما يَغيظُها.
وفي الحديث: أَغْيَظُ الأَسماء عند اللّه رجل تَسَمَّى مَلِكَ الأَملاك؛ قال ابن الأَثير: هذا من مجاز الكلام معدول عن ظاهره، فإِن الغيظ صفةٌ تغيِّرُ المخلوق عند احتداده يتحرك لها، واللّه يتعالى عن ذلك، وإِنما هو كناية عن عقوبته للمتسمي بهذا الاسم أَي أَنه أَشد أَصحاب هذه الأَسماء عقوبةً عند اللّه.
وقد جاء في بعض روايات مسلم: أَغيظ رجل على اللّه يوم القيامة وأَخبثه وأَغيظه عليه رجل تسمى بملك الأَملاك؛ قال ابن الأَثير:، قال بعضهم لا وجه لتكرار لفظتي أَغيظ في الحديث ولعله أَغنظ، بالنون، من الغَنْظِ، وهو شدّة الكرب.
وقوله تعالى: سمعوا لها تغيُّظاً وزفيراً؛ قال الزجاج: أَراد غَلَيان تَغَيُّظٍ أَي صوت غليان.
وحكى الزجاج: أَغاظه، وليست بالفاشية.
قال ابن السكيت: ولا يقال أَغاظه.
وقال ابن الأَعرابي: غاظه وأَغاظه وغَيَّظه بمعنى واحد.
وغايَظَه: كغَيَّظه فاغتاظ وتَغيَّظ.
وفعَل ذلك غِياظَكَ وغِياظَيْك.
وغايَظَه: باراه فصنع ما يصنع.
والمُغايظة: فِعْلٌ في مُهلة أَو منهما جميعاً.
وتغَيَّظَتِ الهاجرة إِذا اشتدّ حَمْيُها؛ قال الأَخطل: لَدُنْ غُدْوةٍ، حتى إِذا ما تَغَيَّظَت هواجرُ من شعبانَ، حامٍ أَصيلُها وقال اللّه تعالى: تكاد تمَيَّزُ من الغيظ؛ أَي من شدَّة الحرِّ.
وغَيَّاظٌ: اسم.
وبنو غَيْظٍ: حيٌّ من قيس عَيْلانَ، وهو غَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سعد بن ذُبْيانَ ابن بَغِيض بن رَيْثِ بن غَطَفانَ.
وغَيَّاظُ بنُ الحُضَينِ بن المنذر: أَحد بني عمرو بن شَيْبان الذُّهلي السدُوسي؛ وقال فيه أَبوه الحضين يهجوه: نَسِيٌّ لما أُولِيتَ من صالح مَضى،وأَنت لتأْديبٍ عليَّ حَفِيظُ تَلِنَ لأَهْل الغِلِّ والغَمز منهمُ،وأَنت على أَهلِ الصَّفاء غليظ وسُمِّيتَ غَيَّاظاً، ولستَ بغائظٍ عدوّاً، ولكن للصَّدِيقِ تَغِيظ فلا حَفِظَ الرحمنُ رُوحَك حَيَّةً،ولا وهْيَ في الأَرواحِ حين تَفِيظ عَدُوُّكَ مَسرورٌ، وذو الوُدِّ، بالذي يَرى منك من غيْظ، عليك كَظيظ وكان الحُضَيْنُ هذا فارساً وكانت معه راية عليّ، كرم اللّه وجهه، يومَ صِفِّينَ وفيه يقول، رضي اللّه عنه: لِمَنْ رايةٌ سوداءٌ يَخْفُقُ ظِلُّها،إِذا قيل: قَدِّمْها حُضَيْنُ، تَقَدَّما ويُورِدُها للطَّعْنِ حتى يُزِيرَها حِياضَ المَنايا، تَقْطُر الموتَ والدّما"
المعجم: لسان العرب
-
غَيْظُ
- ـ غَيْظُ: الغَضَبُ، أو أشَدُّه، أو سَوْرَتُه وأوَّلُه، غاظَه يَغِيظُه فاغْتاظَ، وغَيَّظَه فَتَغَيَّظَ، وأغاظَه وغايَظَه.
ـ تَغَيَّظَتِ الهاجِرَةُ: اشْتَدّ حَمْيُها.
ـ وغَيْظُ بنُ مُرَّةَ بنِ عوفِ بنِ سَعْدِ بن ذُبْيانَ.
ـ غَيَّاظٌ: ابنُ مُصْعَبٍ: من بني ضَبَّةَ.
ـ فَعَلَ غِياظَكَ وغِياظَيْكَ: كغِناظَيْكَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
اغتاظَ
- اغتاظَ يغتاظ ، اغْتَظْ ، اغتياظًا ، فهو مغتاظ :-
• اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا :-لماذا اغتظت؟ - اغتاظ على صاحبه، - اغتاظ من لا شيء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تغيَّظَ
- تغيَّظَ يتغيّظ ، تغيُّظًا ، فهو متغيِّظ :-
• تغيَّظ الرَّجلُ أظهر الغيْظ، أي الغضب والسُّخْط :-تغيَّظ من إهمال زميله لعملهما المشترك.
• تغيَّظتِ النَّارُ: اشتدّت وسُمع لها صوت :- {وَأَعْتَدْنَا لِمَنْ كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا. إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
غيَّظَ
- غيَّظَ يغيّظ ، تَغْيِيظًا ، فهو مُغَيِّظ ، والمفعول مُغَيَّظ :-
• غيَّظه حمَله على الغَيْظ وأغضبه أشدّ الغضب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تَغَيَّظَ
- تَغَيَّظَ : مطاوع: غَيَّظَهُ.
يقال: غيَّظَهُ فتغيَّظ.
و تَغَيَّظَ أَظهر الغيظَ.
و تَغَيَّظَ النارُ: سُمِعَ لها صوتٌ لشدَّتها.
وفي التنزيل العزيز:الفرقان آية 12 إِذَا رَأَتْهُمْ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ سَمِعُوا لَهَا تَغَيُّظًا وَزَفِيرًا ) ) .
و تَغَيَّظَ الهاجرةُ: اشتدَّت حرارتها.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تغيَّظ
- تغيظ - تغيظا
1- تغيظ : أظهر الغيظ. 2- تغيظ : إنقاد للغيظ. 3- تغيظ الحر : اشتد.
المعجم: الرائد
-
اغْتَاظَ
- اغْتَاظَ : مطاوع غاظه.
يقال: اغتاظ على صاحبه، واغتاظ من كذا.
واغتاظ من لا شيءٍ: كغضِب من لا شيءٍ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَيَّظَ
- [غ ي ظ]. (فعل: رباعي متعد). غَيَّظَ، يُغَيِّظُ، مصدر تَغْيِيظٌ. :-غَيَّظَ الرَّجُلَ :- : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ.
المعجم: الغني
-
غايَظ
- غايظ - مغايظة
1- غايظه : أغضبه غضبا شديدا. 2- غايظ صاحبه في العمل : باراه وفعل مثله.
المعجم: الرائد
-
غايَظَهُ
- غايَظَهُ : غاظَه.
و غايَظَهُ صاحِبَه في العمل: باراه وصَنَعَ مثلَ صُنْعِه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَيظ
- غيظ - تغييظا
1-غيظه : أغضبه غضبا شديدا.ô
المعجم: الرائد
-
أغاظه ما فعلت
- غاظه، أغضبه أشدَّ الغضب :-أغاظ رؤساءَه- أغاظني كلامُك- {وَلاَ يَطَئُونَ مَوْطِئًا يُغِيظُ الْكُفَّارَ} [ق].
المعجم: عربي عامة
-
غَيَّظَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَيْظٌ
- [غ ي ظ]. (مصدر غَاظَ). :-شَعَرَ بِالغَيْظِ :- : بِشِدَّةِ الْغَضَبِ. :-كَظَمَ غَيْظَهُ :- :-لاَ يَعْرِفُ الْغَضَبَ وَلاَ الْغَيْظَ.
المعجم: الغني
-
تَغْيِيظٌ
- [غ ي ظ]. (مصدر غَيَّظَ). :-تَغْيِيظُ الرَّجُلِ :- : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ.
المعجم: الغني
-
غَيْظ
- غَيْظ :-
1 - مصدر غاظَ.
2 - غضب شديد وسُخْط من إساءة يلحقها به أحدٌ، حَنَق :-كظم غيظَه، - {عَضُّوا عَلَيْكُمُ الأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِغتاظ
المعجم: الرائد
-
اغتاظ فلان
- سخِط، غضِب غضبًا شديدًا :-لماذا اغتظت؟ - اغتاظ على صاحبه- اغتاظ من لا شيء.
المعجم: عربي عامة
-
تغيّظ الرّجل
- أظهر الغيْظ، أي الغضب والسُّخْط :-تغيَّظ من إهمال زميله لعملهما المشترك.
المعجم: عربي عامة
-
غيّظه
- حمَله على الغَيْظ وأغضبه أشدّ الغضب.
المعجم: عربي عامة
-
أَغَاظَهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الغَيْظُ
- الغَيْظُ : شعورٌ بالغضَب الشديد من إِساءة يُلْحِقها به أَحدٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
غَاظَهُ
- غَاظَهُ غَاظَهُ ِ غَيْظًا: أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَب.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إغَاظَةٌ
- [غ ي ظ]. (مصدر أغَاظَ). :-إغَاظَةُ الرَّجُلِ :- : حَمْلُهُ عَلَى الغَيْظِ والحَنَقِ.
المعجم: الغني