-
غَلْقَةُ
- ـ غَلْقَةُ وغِلْقَةُ وغَلْقَى : شُجَيْرَةٌ مُرَّةٌ بالحِجازِ وتِهامَةَ ، غايةٌ للدِّباغِ ، والحَبَشَةُ تَسُمُّ بها السلاحَ فَيَقْتُلُ من أصابَهُ .
ـ إهابٌ مَغْلُوقٌ : دُبغَ به .
ـ غَلَقَ البابَ يَغْلِقُهُ : لُثْغَةٌ أو لُغَيَّةٌ رَديئةٌ في أغْلَقَهُ ،
ـ غَلَقَ في الأرضِ : أمْعَنَ .
ـ رَجُلٌ أو جَمَلٌ غَلْقٌ : كبيرٌ أعْجَفُ ، أَو أحْمَرُ .
ـ بابٌ غُلُقٌ : مُغْلَقٌ ،
ـ غَلَقُ : المِغْلاَقُ ، وهو : ما يُغْلَقُ به البابُ ، كالمُغْلُوقِ .
ـ مِغْلَقُ : سَهْمٌ في المَيْسِرِ ، أو السَّهْمُ السابعُ في مُضَعَّفِ المَيْسِرِ ، ج : مغَاليقُ ،
ـ مَغالِقُ : من نُعوتِ القِداحِ التي يكونُ لها الفَوْزُ ، وليستْ من أسْمائِها .
ـ غَلِقَ الرَّهْنُ : اسْتَحَقَّهُ المُرْتَهِنُ ، وذلك إذا لم يُفْتَكَكْ في الوَقْتِ المَشْرُوطِ ،
ـ غَلِقَتِ النَّخْلَةُ : دَوَّدَتْ أُصولُ سَعَفِها فانْقَطَعَ حَمْلُهَا ،
ـ غَلِقَ ظَهْرُ البَعيرِ : دَبِرَ دَبَراً لا يبْرأ .
ـ اسْتَغْلَقَني في بَيْعَتِهِ : لم يَجْعَلْ لي خياراً في رَدِّه .
ـ اسْتَغْلَقَتْ عَلَيَّ بَيْعَتُهُ : صارَ كَذَلِكَ ،
ـ اسْتَغْلَقَ عليه الكلامُ : أُرْتِجَ .
ـ كلامٌ غَلِقٌ : مُشْكِلٌ .
ـ غَلَّاقُ : رجُلٌ من تَميمٍ ، وشاعرٌ .
ـ خالدُ بنُ غَلاَّقٍ : محدِّثٌ ، أَو هو خالدُ بنُ عَلاَّقٍ .
ـ عَيْنُ غَلاقِ : موضع .
ـ غَوْلَقانُ : قرية بمَرْوَ .
ـ إِغْلاَقُ : الإِكْرَاهُ ، وضدُّ الفتح ، والاسمُ : الغَلْقُ ، وإِدْبَارُ ظَهْرِ البعيرِ بالأَحْمالِ المُثْقَلَةِ .
ـ مُغالَقَةُ : المُراهَنَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انغلقَ
- انغلقَ ينغلق ، انغِلاقًا ، فهو مُنغلِق :-
• انغلقَ البابُ مُطاوع غلَقَ : أُقْفِل ، انسدّ ؛ عكس انفتح :- انغلق المتجرُ .
• انغلق الشَّخصُ : انطوى ، انعزل عمَّا حوله :- انغلق على نفسه بعد وفاة والده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استغلقَ
- استغلقَ / استغلقَ على يَستغِلق ، استغلاقًا ، فهو مُستغلِق ، والمفعول مستغلَقٌ عليه :-
• استغلق البابُ عسُر فتحه .
• استغلقتِ المسألةُ : عسُر فهمُها أو حَلُّها .
• استغلق عليه الكلامُ : استعصى ، لم يستطع التكلُّم ، توقَّف فجأة عن الكلام لصعوبة أو تعذُّر واستحالة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِغْلاقٌ
- [ غ ل ق ]. ( مصدر اِسْتَغْلَقَ ).
1 . :- اِسْتِغْلاقُ البابِ :- : صُعوبَةُ فَتْحِهِ .
2 . :- اِسْتِغْلاقُ الكَلامِ على الخَطِيبِ :- : اِرتِجاجُهُ عَلَيْهِ .
المعجم: الغني
-
إِستَغلَق
- إستغلق - استغلاقا
1 - إستغلق الباب أو نحوه : صعب فتحه . 2 - إستغلق عليه الكلام : تعذر عليه الكلام فلم يجد وجها للتكلم . 3 - إستغلقت المسألة : صعب فهمها .
المعجم: الرائد
-
اِنْغِلاقٌ
- [ غ ل ق ]. ( مصدر اِنْغَلَقَ ). :- لاَ دُخولَ بَعْدَ انْغِلاقِ الأبْوابِ :- : بَعْدَ سَدِّها ، أَيْ بِوَضْعِ الأقْفالِ عَلَيْها .
المعجم: الغني
-
انغلاق
- انغلاق :-
مصدر انغلقَ .
• سوء انغلاق في الفكَّين : ( طب ) امتداد القواطع العلويّة والأنياب إلى الأمام فوق السّفليّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنغَلَق
- إنغلق - انغلاقا
1 - إنغلق الباب : انطبق ، ثبت ما يتحرك منه . 2 - إنغلق الباب : صعب فتحه .
المعجم: الرائد
-
انغلق الباب
المعجم: عربي عامة
-
انغلق الشّخص
- انطوى ، انعزل عمَّا حوله :- انغلق على نفسه بعد وفاة والده .
المعجم: عربي عامة
-
انْغَلَقَ
- انْغَلَقَ البابُ : خلاف انفتح .
و انْغَلَقَ عَسُرَ فَتْحُهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْغَلَقَ
- [ غ ل ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْغَلَقَ ، يَنْغَلِقُ ، مصدر اِنْغِلاقٌ .
1 . :- اِنْغَلَقَ البابُ :- : اِنْسَدَّ .
2 . :- اِنْغَلَقَتْ عَلَيْهِ العَمَلِيَّةُ الحِسابِيَّةُ :- : أَصْبَحَتْ مُبْهَمَةً ، لَمْ تَعُدْ لَهُ قُدْرَةٌ على إِدْراكِها .
المعجم: الغني
-
استغلق الباب
المعجم: عربي عامة
-
استغلق عليه الكلام
- استعصى ، لم يستطع التكلُّم ، توقَّف فجأة عن الكلام لصعوبة أو تعذُّر واستحالة .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَغْلَقَ
- اسْتَغْلَقَ البابُ : عَسُرَ فَتْحُه .
ويقال : استغلقت المسأَلةُ : عسُر فهمُها .
و اسْتَغْلَقَ الرجلُ : تعذَّر عليه الكلامُ فلم يتكلَّم .
ويقال : استغلق عليه الكلام .
و اسْتَغْلَقَ فلانا في بيعته : لم يجعل له خِيارًا في ردِّها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَغْلَقَ
- [ غ ل ق ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَغْلَقَ ، يَسْتَغْلِقُ ، مصدر اِسْتِغْلاقٌ .
1 . :- اِسْتَغْلَقَ البابُ :-: صَعُبَ فَتْحُهُ .
2 . :- اِسْتَغْلَقَ عَلَيْهِ الكَلاَمُ أَمامَ الجُمْهورِ :-: اِرْتَجَّ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْ كَيْفَ يَسْتَمِرُّ فِيهِ وَلاَ كَيْفَ يُنْهِيهِ .
3 . :- اِسْتَغْلَقَتِ المعادلَةُ :- : صَعُبَ حَلُّها وَفَهْمُها .
المعجم: الغني
-
إغلاق
- ( عمليات تشغيل الخدمة ) هو القيام يتغيير حالة أي حادثة ، أو مشكلة ، أو تغيير ، أو غيرها إلى حالة مغلق .---( المجال : حاسوب )
المعجم: عربي عامة
-
إغلاق
- إغلاق :-
1 - مصدر أغلقَ .
2 - ( الاقتصاد ) إيقاف العمل في المؤسَّسة أو المصنع من قبِل السُّلطة أو ربّ العمل :- تمّ إغلاق المعمل بعد إفلاس صاحبه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إغلاق مركز نزولي
- شراء أوراق مالية أو عملات أو سلع لإغلاق مركز نزولي مفتوح ، وتعني بالانجليزية : bear closing
المعجم: مالية
-
خيار إغلاق
- أسلوب دفاعي يتعلّق بسعر التنفيذ تتبعه شركة مهدّدة باستيلاء هي غير راغبة فيه . ، وتعني بالانجليزية : lock - up option
المعجم: مالية
-
الإِغْلاَقُ
- الإِغْلاَقُ الإِغْلاَقُ ( في علم الاقتصاد ) : وَقْفُ ربّ العمل استغلالَ المنشأَة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَغْلَق
- أغلق - إغلاقا
1 - أغلق الباب أو نحوه : أطبقه ، ثبت ما يتحرك منه سادا به فتحته . 2 - أغلق عليه الأمر : لم يستطع فهمه وحله . 3 - أغلقه على شيء : أكرهه عليه ، أجبره . 4 - أغلقه الأمر : أغضبه شديدا . 5 - أغلق : ظهره بالذنوب : أثقله بها .
المعجم: الرائد
-
حدّ الإغلاق
- اصطلاح يستخدم في سوق العقود المستقبلية ليصف حداًّ أعلى أو أدنى لحركة سعر خلال فترة تعامل واحدة ، وتعني بالانجليزية : lock - limit
المعجم: مالية
-
أغلقَ
- أغلقَ يُغلق ، إغلاقًا ، فهو مُغلِق ، والمفعول مُغلَق :-
• أغلق البابَ ونحوَه
1 - غلَقه ؛ أوصده ، أقفله ، عكس فتحه :- أغلق نافذةً / غرفة / ممرًّا ، - أغلق على المجوهرات :-
• أغلق الملفَّ : ختم القضيّة ، - أُغلِق عليه الأمرُ : لم يستطع حلَّه ، تعذّر عليه إدراكه ، - أغلق فمَه : منعه من الكلام ، - اجتماع مُغلَق : ممنوع على الجمهور حضوره ، - سِرٌّ مغلَق : لا يعرفه أحد ، - كلامٌ مُغلق : مُشين ، مُبهَم ، - يغلق عينيه : يرفض الأخذ في الاعتبار أو الاعتراف .
2 - أحكم الغلقَ أو القَفْل :- { وَأَغْلَقَتِ الأَبْوَابَ } [ قرآن ] .
• أغلق المنشأةَ : أوقف عملها واستغلالها :- أغلق مصنعًا / حسابًا في المصرف ، - أغلق المحلّ مؤقتًا ، - أغلق المدرسةَ : أوقف التَّعليمَ فيها لسبب ما .
• أغلق الحدودَ ونحوَها : منَع عبورَها واجتيازَها :- بعد الانقلاب العسكريّ أغلقت الحكومة الحدود والمطارات والموانئ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غلق
- " غَلَقَ الباب وأَغْلَقه وغَلَّقه ؛ الأُولى عن ابن دريد عزاها إلى أَبي زيد وهي نادرة ، فهو مُغْلَق ، وفي التنزيل : وغَلَّقَت الأبواب ؛ قال سيبويه : غَلَّقت الأبواب للتكثير ، وقد يقال أَغْلَقت يراد بها التكثير ، قال : وهو عربيّ جيد .
وباب غُلُق : مُغْلَقٌ ، وهو فُعُل بمعنى مَفْعول مثل قارُورَة ، وباب فُتُح أَي واسع ضخم وجِذْع قُطُل ، والاسم الغَلْقُ ؛ ومنه قول الشاعر : وباب إذا ما مالَ للغَلْقِ يَصْرِف
ويقال : هذا من غَلَقْتُ الباب غَلْقاً ، وهي لغة رديئة متروكة ؛ قال أَبو الأسود الدؤلي : ولا أَقولُ لقِدْرِ القوم قد غَلِيَتْ ، ولا أَقولُ لباب الدَّار مَغْلوقُ وقال الفرزدق : ما زِلْتُ أَفتح أَبواباً وأُغْلِقها ، حتى أَتَيْتُ أَبا عَمْرو بنَ عَمَّار ؟
قال أَبو حاتم السجستاني : يريد أَبا عمرو بن العلاء .
وغَلِقَ البابُ وانْغَلقَ واسْتَغْلق إذا عسر فتحه .
والمِغْلاقُ : المِرْتاجُ .
والغَلَقُ : المِغْلاقُ ، بالتحريك ، وهو ما يُغْلَقُ به الباب ويفتح ، والجمع أَغْلاق ؛ قال سيبويه : لم يجاوزوا به هذا البناء ؛ واستعاره الفرزدق فقال : فبِتْنَ بجانِبَيَّ مُصَرَّعاتٍ ، وبِتُّ أَفُضّ أَغْلاقََ الخِتام ؟
قال الفارسي : أَراد خِتام الأَغْلاقِ فقَلَب .
وفي حديث قتل أَبي رافع : ثم عَلَّقَ الأَغالِيقَ على وَدٍّ ؛ هي المفاتيح ، واحدها إغْلِيقٌ ، والغَلاقُ والمِغْلاق والمُغْلوق : كالغَلَق .
واسْتَغْلَقَ عليه الكلام أَي ارْتُتِجَ عليه .
وكلام غَلِقٌ أي مشكل .
وفي الحديث : لا طلاق ولا عَتاق في إغْلاقٍ أَي في إكراه ، ومعنى الإغْلاقِ الإكراه ، لأن المُغْلَق مكرَهٌ عليه في أَمره ومضيَّق عليه في تصرفه كأَنه يُغْلَقُ عليه الباب ويحبس ويضيّق عليه حتى يطلِّق .
وإغْلاقُ القاتل : إسلامه إلى وليّ المقتول فيَحْكم في دمه ما شاء .
يقال : أُغْلِق فلان بجَرِيرِتِه ؛ وقال الفرزدق : أَسارى حديدٍ أُغْلِقَتْ بدِمائها والاسم منه الغَلاقُ ؛ وقال عدي بن زيد : وتقول العُداةُ : أَوْدَى عَدِيٌّ ، وبَنُوهُ قد أَيْقَنُوا بالغَلاقِ ابن الأعرابي : أَغْلَقَ زيدٌ عمراً على شيء يفعله إذا أَكرهه عليه .
والمِغْلَقُ والمِغْلاق : السهم السابع من قِداح المَيْسِر .
والمَغالِقُ : الأَزْلام ، وكل سهم في الميسِر مِغْلَق ؛ قال لبيد : وجَزُور أَيْسارٍ دَعَوْتُ ، لحتْفِها ، بمَغالِقٍ متشابِهٍ أَجْرامُها (* قوله « وغلق بيعه فاستغلق » هكذا هو بهذا الضبط في الأصل ).
واسْتَغْلَق الرجلُ إذا أُرْتِجَ عليه فلم يتكلم .
وقال ابن شميل : اسْتَغْلَقَني فلان في بَيْعي إذا لم يجعل لي خياراً في ردِّه ، قال : واسْتَغْلَقتُ على بيعته ؛
وأَنشد شمر للفرزدق : وعَرَّد عن بَنِيهِ الكَسْبَ منه ، ولو كانوا أُولي غَلَقٍ سِغَابا أُولي غَلَقٍ أي قد غَلِقُوا في الفقر والجوع .
جمل غَلْق وغَلْقَةٌ إذا هزل وكبر .
النوادر : شيْخٌ غَلْقٌ وجمل غَلْقٌ ، وهو الكبير الأعْجَفُ .
وغَلِقَ ظهرُ البعير غَلَقاً ، فهو غَلِقٌ : انتقض دَبَرهُ تحت الأَدَاةِ وكثُر غَلَقاً لا يبرأُ .
ويقال : إن بعيرك لغَلِقُ الظهر ، وقد غَلِقَ ظهرهُ غَلَقاً ، وهو أَن ترى ظهره أَجْمَعَ جُلُْبَتَين آثار دبَرٍ قد برأَت فأَنت تنظر إلى صفحتيه تَبْرُقان .
ابن شميل : الغَلَقُ شرُّ دَبَر البعير لا يقدر أن تُعادَى الأَداةُ عنه أي ترفع عنه حتى يكون مرتفعاً ، وقد عادَيْت عنه الأَداةَ : وهو أن تجوب عنه القَتَب والحِلْس .
وفي حديث جابر : شفاعة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لمن أوثَقَ نفسَه وأَغْلَقَ ظهرَه .
وغَلِقَ ظهرُ البعير إذا دَبِرَ ، وأَغْلَقَهُ صاحبه إذا أَثقل حمله حتى يَدْبَرَ ؛ شبه الذنوب التي أَثقلت ظهر الإنسان بذلك .
وغَلِقَت النخلة غَلَقاً ، فهي غَلِقةٌ : دوَّدَتْ أُصول سَعَفها وانقطع حَمْلُها .
والغِلْقةُ والغَلْقةُ : شجرة يَعْطِنُ بها أَهلُ الطائف وقال أَبو حنيفة : الغَلْقة شجرة لا تطاق حِدَّة يَتَوَقَّعُ جانيها علي عينيه من بخارها أو مائها ، وهي التي تُمَرَّطُ بها الجلود فلا تترك عليها شعرة ولا لحمة إلاَّ حلقته ؛ قال المرار : جَرِبْنَ فلا يُهْنَأْنَ إلاَّ بِغَلْقَةٍ عَطِينٍ ، وأَبوالِ النِّساءِ القَواعِدِ وأورد الأزهري هذا البيت ونسبه لمزَزَّدّ .
ابن السكيت : إهَابٌ مَغْلُوق إذا جعلت فيه الغَلْقَة حين يُعْطَنُ ، وهي شجرة تَعْطِنُ بها أهل الطائف ، وقال مرة : هي عشبة تجفَّف وتطحن ثم تُضْرَبُ بالماء وتنقع فيها الجلود فتمرّط ، وربما خلطت بها شجرة تسمى الشَّرْجَبان ، يقال منه أَديم مَغْلوق .
وقال مرة : الغَلْقةُ ، بالفتح ، عن البكري وغيره ، والغِلْقَةُ ، بالكسر ، عن أَعرابي من ربيعة ، كلاهما : شجرة تشبه العِظْلِمَ مُرَّة جدّاً ولا يأْكلها شيء ، والحبشة يطبخونها ثم يطلون بمائها السلاح فلا يصيب شيئاً إلا قتله .
وغَلاَّق : اسم رجل من بني تميم .
وغَلاَّق : قبيلة أَو حيّ ؛ أنشد ابن الأَعرابي : إذا تَجَلَّيْتَ غَلاَّقاً لِتَعْرِقَها ، لاحَتْ من اللُّؤْمِ في أَعْناقها الكُتبُ إنِّي وأَتْيَ ابنِ غَلاَّقٍ لِيَقْرِيَني ، كغابط الكلب يَبْغي النِّقْيَ في الذَّنَبِ
ويروى : يبغي الطِّرْقَ ، ويروى : يرجو الطِّرْق .
"
المعجم: لسان العرب