وصف و معنى و تعريف كلمة بإلحاح:


بإلحاح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و لام (ل) و حاء (ح) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح بإلحاح في معاجم اللغة العربية:



بإلحاح

جذر [إلحاح]

  1. إِلحاح: (اسم)
    • طَلَبَ مُسَاعَدَتَهُ بِإلْحَاحٍ : بِإلْحَافٍ وَإصْرَارٍ
  2. إِلحاح: (اسم)
    • إلحاح : مصدر أَلَحَّ
,
  1. إِصْبَعُ
    • ـ إِصْبَعُ وأُصْبَعُ وأَصْبَعُ وإِصْبِعُ وأُصْبِعُ وأَصْبِعُ إِصْبُعُ وأُصْبُعُ وأَصْبُعُ : تِسْعُ لُغاتٍ ، والعاشر أُصْبوعٌ ، وأُصْبَعُ : كلُّ ذلك عن كُراعٍ ، وقد تُذَكَّرُ ، ج : أَصابِعُ وأَصابيعُ .
      ـ إِصْبَعُ : جبلٌ بنَجْدٍ .
      ـ ذو الإِصْبَعِ : حُرْثانُ بنُ مُحَرِّثٍ العَدْوانيُّ الحكيمُ الشاعرُ الخطيبُ المُعَمَّرُ ، نَهَشَتْ أفْعَى إبهامَ رِجْلِه ، فَقَطَعَها ، فَلُقِّبَ به ، وحِبَّانُ بنُ عبدِ اللهِ التَّغْلَبِيُّ الشاعرُ ، وشاعرٌ آخَرُ مُتَأخِّرٌ من مُدَّاحِ الوليد بنِ يزيدَ ،
      ـ ابنُ أَبي الإِصْبَعِ : مُتَأخِّرٌ كتَبَ عنه الحافظُ الدِّمْيَاطِيُّ .
      ـ ذو الأصابعِ التَّميمِيُّ ، أو الخُزَاعِيُّ ، أَو الجُهَنِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ على ماشِيَتِه إصْبَعٌ : أَثَرٌ حَسَنٌ .
      ـ إِصْبَعُ خَفَّانَ : بناءٌ عظيمٌ قُرْبَ الكُوفة .
      ذاتُ الإِصْبَعِ : رُضَيْمَةٌ .
      ـ هو مُغِلُّ إِصْبَعِ : خائِنٌ .
      ـ أَصابعُ الفَتَياتِ : رَيْحانةٌ تُعْرَفُ بالفَرَنْجَمُشْكِ .
      ـ أصابعُ هُرْمُسَ : فُقَّاحُ السُّورِنْجَانِ .
      ـ أصابعُ العَذَارى : صِنْفٌ من العِنَبِ طِوالٌ كالبَلُّوطِ ، شُبِّهَ بِبنانِهِنّ .
      ـ أصابعُ صُفْرٌ : أصْلُ نَباتٍ شَكْلُه كالكَفِّ نافِعٌ من الجُنونِ والسُّمومِ .
      ـ أصابعُ فِرْعَوْنَ : شِبْهُ المَراويد في طُول الإِصْبَعِ ، يُجْلَبُ من بَحْرِ الحجازِ ، مُجَرَّبٌ لإِلْحامِ الجِراحاتِ سَريعاً .
      ـ ذاتُ الأصابعِ : موضع .
      ـ صَبَعَ به ، وصَبَعَ عليه : أشارَ نحوَهُ بإصْبَعِهِ مُغْتاباً ،
      ـ صَبَعَ فلاناً على فلانٍ : دَلَّهُ عليه بالإِشارةِ ،
      ـ صَبَعَ الإِناءَ : وَضَعَ عليه إصْبَعَه حتى سالَ عليه ما في إناءٍ آخَرَ ،
      ـ صَبَعَ الدَّجاجةَ : أدْخَلَ فيها إصْبَعَه ليَعْلَمَ أنها تَبيضُ أَمْ لا .
      ـ صَبْعُ ومَصْبَعَةُ : الكِبْرُ .
      ـ مَصْبوعُ : المُتَكَبِّرُ

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فَلْسُ
    • ـ فَلْسُ : معروف ، ج : أفْلُسٌ وفُلوسٌ ، وبائِعُهُ : فَلاَّسٌ ، وخاتَمُ الجِزْيَةِ في الحَلْقِ ،
      ـ فِلْسُ : صَنَمٌ لطَيِّئٍ ،
      ـ فَلَسُ : عدَمُ النَّيْلِ ،
      ـ من أفْلَسَ : إذا لم يَبْقَ له مالٌ ، كأَنما صارتْ دَراهِمُه فُلوساً ، أو صارَ بحيثُ يقالُ : ليس معه فَلْسٌ .
      ـ فَلَّسَهُ القاضي تَفْليساً : حَكَمَ بِإِفْلاسِهِ .
      ـ مَفالِيسُ : بلد باليمن .
      ـ تَفْليسُ وتِفْليسُ : بلد افْتُتِحَ في خِلافَةِ عثمانَ ، رضي الله تعالى عنه ، ( منه عُمَرُ بنُ بَنْدارٍ التَّفْليسيُّ الفَقيهُ )
      ـ شيءٌ مُفَلَّسٌ اللَّوْنِ : على جِلْدِه لُمَعٌ ، كالفُلوسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفَنَ
    • ـ أفَنَ الناقَةَ يَأْفِنُها : حَلَبَها في غيرِ حِينِها ، فيُفْسِدُها ذلك ،
      ـ أفَنَ الفَصيلُ : شَرِبَ ما في الضَّرْعِ كُلَّه .
      ـ أَفِنَ : قَلَّ لَبَنُها ، فهي أفِنَةٌ .
      ـ المأفونُ : الضَّعيفُ الرأيِ والعَقْلِ ، والمُتَمَدِّحُ بما ليس عندَه ، كالأفِينِ فيهما ، وقد أفَنَهُ الله تعالى يأفِنُهُ . وفي المَثَلِ : '' إنَّ الرِّقينَ تُغَطِّي أفْنَ الأفين ''،
      ـ المأفونُ من الجَوْزِ : الحَشَفُ ، وقد أفِنَ ، أفْناً وأَفَناً .
      ـ أخَذَه بإفَّانِهِ : بإبَّانِه .
      ـ الأفْنُ والأفانَى : نَبْتٌ .
      ـ أُفِنَ الطَّعامُ ، يُؤْفَنُ أفْناً ، فهو مأفونٌ : وهو الذي يُعْجِبُكَ ولا خَيْرَ فيه .
      ـ تأفَّنَ : تَنَقَّصَ ، وتَخَلَّقَ بما ليس فيه ، وتَدَهَّى ،
      ـ تأفَّنَ أواخِرَ الأُمورِ : تَتَبَّعَها .
      ـ أَفينٌ : الفَصيلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأُسُّ
    • ـ الأُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : أصلُ البناء ، كالأساسِ والأسسِ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ ، ج : إسَاسٌ ، كعِسَاسٍ وقُذُلٍ وأسبابٍ . وكان ذلك على أُسِّ وأُسُّ وإِسُّ الدَّهْرِ : على قِدَمِهِ ووجْهِهِ .
      ـ أُسُّ وإِسُّ وأَسُّ : الإِفْسَادُ ،
      ـ أَسُّ : والإِغْضَابُ ، وسَلْحُ النَّحْلِ ، وبناء الدارِ ، وزَجْرُ الشاةِ ، بإسْ إسْ ،
      ـ أُسُّ : باقي الرَّماد ، وقَلْبُ الإِنسانِ ، لأنه أوَّلُ مُتَكَوِّنٍ في الرَّحِمِ ، والأثَرُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ أسيسُ : العِوَضُ ، وأصلُ كلِّ شيءٍ .
      ـ أُسَيْسُ : موصع بِدِمَشْقَ .
      ـ تَأسِيسُ : بيانُ حُدودِ الدارِ ، ورَفْعُ قَوَاعِدِهَا ، وبناء أصْلِهَا ،
      ـ تَأسِيسُ في القافِيَةِ : الألفُ التي ليس بينها وبين حَرْفِ الرَّوِيِّ إلاَّ حَرْفٌ واحدٌ ، كقوْلِ النابِغَةِ الذُّبْيَانِي : كِلِينِي لِهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِبِ **** وليلٍ أُقاسِيهِ بطيء الكَواكِبِ
      ـ تَأسيسُ : هو حَرْفُ القافِيَةِ .
      ـ خُذْ أُسَّ الطريقِ : قيل إذا اهْتَدَيْتَ بأثَرٍ أو بَعْرٍ ، فإذا اسْتَبَانَ الطريقُ ، قيلَ : خُذْ شَرَكَ الطريق .
      ـ أُسْ : كلمةٌ تُقالُ لِلحَيَّةِ ، فَتَخْضَعُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. بإلحاد بظلم
    • بميل عن الحق إلى الباطل
      سورة : الحج ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. لحد
    • " اللَّحْد واللُّحْد : الشَّقُّ الذي يكون في جانب القبر موضِع الميت لأَنه قد أُمِيل عن وسَط إِلى جانبه ، وقيل : الذي يُحْفر في عُرْضه ؛ والضَّريحُ والضَّريحة : ما كان في وسطه ، والجمع أَلْحَادٌ ولحُود .
      والمَلْحود كاللحد صفة غالبة ؛

      قال : حتى أُغَيَّبَ في أَثْناءِ مَلْحود ولَحَدَ القبرَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَدَه : عَمِلَ له لحْداً ، وكذلك لَحَدَ الميتَ يَلْحَدُه لَحْداً وأَلْحَده ولَحَد له وأَلْحَدَ ، وقيل : لَحَده دفنه ، وأَلْحَده عَمِلَ له لَحْداً .
      وفي حديث دفْن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَلْحِدُوا لي لَحْداً .
      وفي حديث دفنه أَيضاً : فأَرسَلُوا إِلى اللاحدِ والضارِحِ أَي إِلى الذي يَعْمَلُ اللَّحْدَ والضَّريحَ .
      الأَزهريّ : قبر مَلْحود له ومُلْحَد وقد لَحَدوا له لَحْداً ؛

      وأَنشد : أَناسِيّ مَلْحود لها في الحواجب شبه إِنسان (* قوله « شبه إنسان إلخ » كذا بالأصل والمناسب شبه الموضع الذي يغيب فيه إنسان العين تحت الحاجب من تعب السير اللحد .) العين تحت الحاجب باللحد ، وذلك حين غارت عيون الإِبل من تعَب السيْر .
      أَبو عبيدة : لحَدْت له وأَلحَدْتُ له ولَحَدَ إِلى الشيء يَلْحَدُ والتَحَدَ : مال .
      ولحَدَ في الدِّينِ يَلْحَدُ وأَلحَدَ : مالَ وعدَل ، وقيل : لَحَدَ مالَ وجارَ .
      ابن السكيت : المُلْحِدُ العادِلُ عن الحق المُدْخِلُ فيه ما ليس فيه ، يقال قد أَلحَدَ في الدين ولحَدَ أَي حاد عنه ، وقرئ : لسان الذي يَلْحَدون إِليه ، والتَحَدَ مثله .
      وروي عن الأَحمر : لحَدْت جُرْت ومِلْت ، وأَلحدْت مارَيْت وجادَلْت .
      وأَلحَدَ : مارَى وجادَل .
      وأَلحَدَ الرجل أَي ظلَم في الحَرَم ، وأَصله من قوله تعالى : ومَن يُرِدْ فيه بِإِلحادٍ بظلم ؛ أَي إِلحاداً بظلم ، والباء فيه زائدة ؛ قال حميد بن ثور : قَدْنَي من نَصْرِ الخُبَيْبَيْنِ قَدي ، ليس الإِمامُ بالشَّحِيح المُلْحِدِ أَي الجائر بمكة .
      قال الأَزهري :، قال بعض أَهل اللغة معنى الباء الطرح ، المعنى : ومن يرد فيه إِلحاداً بظلم ؛

      وأَنشدوا : هُنَّ الحَرائِرُ لا رَبَّاتُ أَخْمِرةٍ ، سُودُ المَحاجِرِ لا يَقْرأْنَ بالسُّوَرِ المعنى عندهم : لا يَقْرأْنَ السُّوَر .
      قال ابن بري : البيت المذكور لحميد بن ثور هو لحميد الأَرقط ، وليس هو لحميد بن ثور الهلالي كما زعم الجوهري .
      قال : وأَراد بالإِمام ههنا عبد الله بن الزبير .
      ومعنى الإِلحاد في اللغة المَيْلُ عن القصْد .
      ولَحَدَ عليَّ في شهادته يَلْحَدُ لَحْداً : أَثِمَ .
      ولحَدَ إِليه بلسانه : مال .
      الأَزهري في قوله تعالى : لسان الذين يلحدون إِليه أَعجمي وهذا لسان عربي مبين ؛ قال الفراء : قرئ يَلْحَدون فمن قرأَ يَلْحَدون أَراد يَمِيلُون إِليه ، ويُلْحِدون يَعْتَرِضون .
      قال وقوله : ومن يُرِدْ فيه بِإِلحاد بظلم أَي باعتراض .
      وقال الزجاج : ومن يرد فيه بإِلحادٍ ؛ قيل : الإِلحادُ فيه الشك في الله ، وقيل : كلُّ ظالم فيه مُلْحِدٌ .
      وفي الحديث : احتكارُ الطعام في الحرم إِلحادٌ فيه أَي ظُلْم وعُدْوان .
      وأَصل الإِلحادِ : المَيْلُ والعُدول عن الشيء .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لا تُلْطِطْ في الزكاةِ ولا تُلْحِدُ في الحياةِ أَي لا يَجْري منكم مَيْلٌ عن الحق ما دمتم أَحياء ؛ قال أَبو موسى : رواه القتيبي لا تُلْطِطْ ولا تُلْحِدْ على النهي للواحد ، قال : ولا وجه له لأَنه خطاب للجماعة .
      ورواه الزمخشري : لا نُلْطِطُ ولا نُلْحِدُ ، بالنون .
      وأَلحَدَ في الحرم : تَرَك القَصْدَ فيما أُمِرَ به ومال إِلى الظلم ؛

      وأَنشد الأَزهري : لَمَّا رَأَى المُلْحِدُ ، حِينَ أَلْحَما ، صَواعِقَ الحَجَّاجِ يَمْطُرْنَ الدّم ؟

      ‏ قال : وحدثني شيخ من بني شيبة في مسجد مكة ، قال : إِني لأَذكر حين نَصَبَ المَنْجَنِيق على أَبي قُبَيْس وابن الزبير قد تَحَصَّنَ في هذا البيت ، فجعَلَ يَرْميهِ بالحجارة والنِّيرانِ فاشْتَعَلَتِ النيرانُ في أَسْتارِ الكعبة حتى أَسرعت فيها ، فجاءَت سَحابةٌ من نحو الجُدّةِ فيها رَعْد وبَرْق مرتفعة كأَنها مُلاءَة حتى استوت فوق البيت ، فَمَطَرَتْ فما جاوز مطَرُها البيتَ ومواضِعَ الطوافِ حتى أَطفَأَتِ النارَ ، وسالَ المِرْزابُ في الحِجْر ثم عَدَلَتْ إِلى أَبي قُبَيْس فرمت بالصاعقة فأَحرقت المَنْجَنِيق وما فيها ؛ قال : فحدَّثْت بهذا الحديث بالبصرة قوماً ، وفيهم رجل من أَهل واسِط ، وهو ابن سُلَيْمان الطيَّارِ شَعْوَذِيّ الحَجَّاج ، فقال الرجل : سمعت أَبي يحدث بهذا الحديث ؛ قال : لمَّا أَحْرَقَتِ المَنْجَنِيقَ أَمْسَك الحجاجُ عن القتال ، وكتب إِلى عبد الملك بذلك فكتب إِليه عبد الملك : أَما بعد فإِنّ بني إِسرائيل كانوا إِذا قَرَّبوا قُرْباناً فتقبل منهم بعث الله ناراً من السماء فأَكلته ، وإِن الله قد رضي عملك وتقبل قُرْبانك ، فَجِدَّ في أَمْرِكَ والسلام .
      والمُلْتَحَدُ : المَلْجَأُ لأَن اللاَّجِئَ يميل إِليه ؛ قال الفراء في قوله : ولن أَجِدَ من دُونه مُلْتَحَداً إِلا بلاغاً من اللهِ ورِسالاتِه أَي مَلْجَأً ولا سَرَباً أَلجَأُ إِليه .
      واللَّجُودُ من الآبار : كالدَّحُولِ ؛ قال ابن سيده : أُراه مقلوباً عنه .
      وأَلْحَدَ بالرجل : أَزْرى بِحلْمه كأَلْهَدَ .
      ويقال : ما على وجْه فلانٍ لُحادةُ لَحْم ولا مُزْعةُ لحم أَي ما عليه شيء من اللحم لهُزالِه .
      وفي الحديث : حتى يَلْقى اللَّهَ وما على وجْهِه لُحادةٌ من لحْم أَي قِطْعة ؛ قال الزمخشري : وما أُراها إِلا لحُاتة ، بالتاء ، من اللحْت وهو أَن لا يَدَع عند الإِنسان شيئاً إِلا أَخَذَه .
      قال ابن الأَثير : وإِن صحت الرواية بالدال فتكون مبدلة من التاء كدَوْلَجٍ في تَوْلَج .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بإلحاح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**إلْحَاحٌ** - [ل ح ح]. "طَلَبَ مُسَاعَدَتَهُ بِإلْحَاحٍ": بِإلْحَافٍ وَإصْرَارٍ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: