بإلزامكن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و لام (ل) و زاي (ز) و ألف (ا) و ميم (م) و كاف (ك) و نون (ن) .
من ألزم يلزم إلزاما ولغة الزم الشيء إذ أثبته وأدامه، وألزم فلانا الشيء أوجبه عليه. واصطلاحا الإلزام هو الوجوب. (فقهية)
زَأَمَ لِي زَأْمَةً:
طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ.
زامَزامَ زَوْمًا:
مات.
أَزْأَمَهُ الجُرحَ بِدَمِهِ:
غَمَزَهُ حتى أَلْصقَ جلدته ويبِسَ الدم عليه.
أَزْأَمَهُ إِليه:
أَلْجَأَهُ.
أَزْأَمَهُ على الأَمر:
أَكرهه.
,
زأم(المعجم لسان العرب)
"زَئِمَ الرجلُ زَأَماً، فهو زَئِمٌ، وازْدَأَمَ: فَزِع واشتد ذُعْرُه؛ وزَأَمَهُ هو: ذَعَرَهُ: ورجل زئِمٌ: فَزِعٌ. ورجل مِزْآمٌ: وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ. وزَئِمَ به إذا صاح به. وزُئِم أَي ذُعِرَ، على ما لم يسم فاعله. وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته، مثل أَذْأَمْتُهُ. وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل. ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة. وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً: مات موتاً وَحِيّاً؛ هذه عن اللحياني. وموت زُؤامٌ: عاجل، وقيل سريع مُجْهِزٌ، وقيل كَريه، وهو أَصح. وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي. ابن شميل في كتاب المنطق له: زَئِمْتُ الطعام زَأْماً، قال: والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه. وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ. وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم. وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة. والزَّأْمُ: شدة الأَكل، وفي الصحاح: والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب؛ وقال:ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه،وجرحٌ مُزْأَمٌ؛ قال أَبو منصور: هكذا، قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي، وقال أَبو زيد في كتاب الهمز: أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً، بالراء، قال: والذي، قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه. وقال أَبو زيد: أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه. قال أَبو منصور: وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح، في قول ابن شميل،أُخذ من هذا. قال ابن شميل: وزَأَمَهُ القُرُّ، وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة. ويقال: ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً. والزَّأْمَةُ: الصوت الشديد، وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً. وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح، عن ابن الأَعرابي، كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار. الفراء: الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال، من الزُّؤَام وهو الموت. "
زَأمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَأمَ، زَأْماً وزُؤاماً: ماتَ وحِيَّاً، وأكَلَ شديداً، ـ زَأمَ الرجُلَ: ذَعَرَهُ، كزَأَّمهُ، ـ زَأمَ لي كلمةً: طَرَحَها لا أدري أحَقٌّ هي أم باطلٌ. ـ زَإمَوزُإمَ، فهو زَئِمٌ: اشْتَدَّ ذُعْرُه، كازْدَأمَ. ـ الزَّأْمَةُ: الصوتُ الشديدُ، والحاجةُ، وشِدَّةُ الأكْلِ والشُّربِ، والريحُ، ـ الزَّأْمَةُ من الطعامِ: ما يَكْفِي، والكلمةُ. ـ ما يَعْصِيهِ زَأْمَةً: كلمةً. ـ مَوْتٌ زُؤامٌ: كَريهٌ، أو مُجْهِزٌ. ـ أزْأمَهُ على الأمْرِ: أكْرَهَه، ـ أزْأمَ الجُرْحَ بدَمِهِ: غَمَزَه حتى لَزَّقَ جِلْدَتَهُ، ويَبِسَ الدَّمُ عليه، أو داواهُ حتى بَرِئَ. ـ الزُّؤامِيُّ: القَتَّالُ. ـ زأمَه البَرْدُ: مَلأَ جَوْفَه حتى أخَذَه قِلٌّ. ـ يَرْمونَ في زِئْمِكَ: في عَيْنِكَ. ـ طَعَنوا في زِئْمِهِ: في حَسَبِهِ.
الزَّأْمَةُ : الصوت الشديد. ويقال: ما سَمِعْتُ له زَأمَةً: صوتًا. و الزَّأْمَةُ شدة الأَكل والشرب. و الزَّأْمَةُ الحاجَةُ. يقال: أَخَذَ من الطَّعامِ زَأْمَتَهُ.
زَأَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَأَمَزَأَمَ َ زَأْمًا، وزُؤَامًا، وزُؤُمًا: مات مَوتًا سريعًا. و زَأَمَ أَكل شديدًا. و زَأَمَ فلانًا زَأْمًا: ذَعرهُ. و زَأَمَ البَرْدُ فلانًا: ملأَ جسمه حتى ارتعد. و زَأَمَ إلى فلانٌ كلمةً: طرح كلمة لا يُدْرَى أَحَقٌّ هي أَم باطل.
زأم - يزأم ، زأما وزؤاما وزؤوما 1- زأم : مات بسرعة. 2- زأم : أكل بشراهة. 3- زأمه البرد : ملأ جسمه حتى ارتجف وارتعد. 4- زأمه : خوفه. 5- زأم لهكلمة : طرح كلمة لا يعرف أحق هي أم باطل.
أَزْأَمَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
أَزْأَمَهُ على الأَمر: أَكرهه. و أَزْأَمَهُ إِليه: أَلْجَأَهُ. و أَزْأَمَهُ الجُرحَ بِدَمِهِ: غَمَزَهُ حتى أَلْصقَ جلدته ويبِسَ الدم عليه. و أَزْأَمَهُ دَاوَاهُ حتى برِئ.
زامَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا ، فهو زائم :- • زامَ الشَّخصُ نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين :-انطلق وهو يزوم بعد أن نهَره صاحبُ العمل.
أَزْأَم(المعجم الرائد)
أزأم - إزآما 1- أزأمه على الأمر : حمله، أكرهه. 2- أزأم الجرح : عالجه حتى شفي.
زام(المعجم الرائد)
زام - يزيم ويزام ، زيما 1-زام له : فعل ما يسكته
زامٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَضَى زامٌ من النَّهارِ، أي: رُبْعُهُ. ـ زامانِ: نِصْفُهُ. ـ الزَّامُ: الرُّبُعُ من كلِّ شيءٍ، وكورَةٌ بنَيْسابورَ، والعامَّةُ تقولُ: جامٌ. ـ الزَّوْمُ: طَعامٌ لأهلِ اليمنِ من اللَّبَنِ لذِيذٌ، ـ الزُّوْمُ: موضع بالحِجازِ، وناحِيَةٌ بإرْمينِيَةَ. ـ زُومانُ: طائفَةٌ من الأَكْرادِ. ـ الزَّويمُ: المُجْتَمِعُ من كلِّ شيءٍ. ـ الزاماتُ: الفِرَقُ، والواحِدَةُ: زامَةٌ.