وصف و معنى و تعريف كلمة بإليك:


بإليك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على باء (ب) و ألف همزة (إ) و لام (ل) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح بإليك في معاجم اللغة العربية:



بإليك

جذر [بإل]

  1. بَلكون: (اسم)
    • بَلْكونة، شُرفة داخليّة
  2. ما بالُكَ:
    • ما شَأْنُك، ما حَالُكَ.
  3. نَبَل : (اسم)
    • نَبَل : جمع نِبَلة
  4. نَبَلَ : (فعل)
    • نبَلَ يَنبُل ، نَبْلاً ، فهو نابِل ، والمفعول مَنْبول
    • نَبَلَ النَّبْلَ : صَنَعها وأَحسن إِعدادَها
    • هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه
    • وهو يَنْبُل الرّسمَ أَو التمثيل: يُحسنه ويُجيد القيامَ به
    • وأَتاه أَمرٌ لم يَنْبُل نَبْلَه: لم يَتَّخذْ له عُدّتَه
    • نَبَلَ الهدفَ: رماهُ بالنَّبْل
    • نَبَلَ على فريقه في القتال أو المباراة: ناولهم النِّبال وقد أعدّها وجهَّزها للرمي
    • نَبَلَ أَقرانَهُ: فاقَهُم نَبْلاً أو نُبْلاً فَنَبَلَهُم


  5. نَبُلَ : (فعل)
    • نبُلَ يَنبُل ، نُبْلاً ونَبَالةً ، فهو نبِيل والجمع نُبَلاء، وهن نَبَائِلُ، ونَبِيلات
    • نبُل الشّخصُ : عظُم، وشرُف
    • نبُل الشّخصُ : كَرُم حَسَبُه، وحُمِدت شمائلُه وخِصالُه
    • رجلٌ نبيلُ الرأْي: جيِّدُه
    • امرأةٌ نبيلة الحُسن: تامّته
  6. نَبْل : (اسم)
    • نَبْل : مصدر نَبَلَ
  7. نَبَّلَ : (فعل)
    • نَبَّلَهُ : ناوله النَّبْلَ ليرمِيَ به
    • نَبَّلَهُ القوسَ: وضع فيها نَبْلَها
  8. نَبل : (اسم)
    • الجمع : نِبول أنبال ، مفرد نَبْلة
    • جمع نبلة ـ سِهام وهي مؤنثة
    • أصابه نبْلُ الدَّهْرِ: حوادثه،
    • شُغل الرامي عن الكنانةِ بالنَّبْل: وصف الرجل الذي يشغل بالصغائر عن الأمور الكبيرة
    • أداة ذا مقبض حديديّ يتّصل به خيطان مطاطيّان تقذف بها الحجارةُ
    • مصدر نبَلَ
  9. نُبْل : (اسم)
    • نُبْل : جمع أَنبَل
  10. نُبَّل : (اسم)


    • نُبَّل : جمع نابِل
  11. نُبل : (اسم)
    • مصدر نَبُلَ
    • مَعْرُوفٌ بِنُبْلِ أَخْلاَقِهِ : بِسُمُوِّ أَخْلاَقِهِ وَشَرَفِهَا
    • أخَذ للأمر نُبْله: عُدَّته وما يُهيّأ لإتمامه
  12. نِبل : (اسم)
    • الجمع : نِبَالٌ ، و أَنْبَالٌ
    • النِّبْلُ : السِّهامُ
    • أصَابه نَبْلُ الدَّهْرِ: حوادثُه
  13. وَبَلَ : (فعل)
    • وبَلَ يَبِل ، بِلْ ، وَبْلاً ووُبُولاً ، فهو وابِل ، والمفعول موبول - للمتعدِّي
    • وبَلَت السَّماءُ:اشتدَّ مطَرُها
    • وبَلَت السَّماءُ الأرضَ: أمطرتْها، غمرتها بالماء
    • وبَلَه بالعصا ونحوِها: ضربه ضربًا متتابعًا
    • وَبَلَ الصَّائدُ الصيدَ: طَرَدهُ شديدًا
  14. وَبُلَ : (فعل)
    • وبُلَ يَوبُل ، وَبالاً ووَبالَةً ووُبُولا ، فهو وابِل ووَبيل وهي وبيلةٌ والجمع : وُبُلٌ
    • وبُلَ الأمرُ :اشتدَّ
    • وَبُلَ الدَّاءُ : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • وَبُلَ الأَرضُ عليهم وُبُولا: وخُمت
    • وبُلَ المكانُ: وخُم وثقُل
    • أمرٌ وَبيل: شديد، سيِّئ العاقبة، وخيم
  15. وَبْل : (اسم)
    • وَبْل : مصدر وَبَلَ
  16. وَبل : (اسم)


    • مصدر وبَلَ
    • الوَبْلُ : المَطَرُ الشديدُ، الضَّخْمُ القَطْرِ
  17. وُبُل : (اسم)
    • وُبُل : جمع وَبيل
  18. وُبُل : (اسم)
    • وُبُل : جمع وَبْلُ
  19. وُبُل : (اسم)
    • وُبُل : جمع وابِلُ
  20. وُبُل : (اسم)
    • وُبُل : جمع وَبيلة
  21. أَبَى : (فعل)
    • أبَى / أبَى على / أبَى عن / أبَى من يَأبَى ، ائْبَ ، إباءً وإباءةً ، فهو آبٍ وأبِيّ ، والمفعول مَأْبيّ - للمتعدِّي
    • أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ: اِسْتَعْصَى
    • أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به
    • أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه
    • أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ : كَرِهَتْ
    • اِمْتَنَعَ وَعَصَى
    • أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله،
    • أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ
    • شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ
    • وأبَيْتَ اللعنَ: من تحية الملوكِ في الجاهلية، معناها: أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه
  22. أَبْتَل : (اسم)


    • أَبْتَل : فاعل من بَتِل
  23. بَلَل : (اسم)
    • الجمع : بِل و بُلاّن
    • مصدر بلَّ
    • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  24. بَلَّلَ : (فعل)
    • بلَّلَ يبلِّل ، تَبْلِيلاً ، فهو مُبلِّل ، والمفعول مُبلَّل
    • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  25. بَلاَ : (فعل)
    • بلا يَبلُو ، ابْلُ ، بَلْوًا وبَلاءً ، فهو بالٍ ، والمفعول مبلوّ
    • بَلا الشَّخصَ :جرّبه، اختبره وامتحنه
    • بَلاَهُ السَّفَرُ فلاناً وغيره: أعْيَاهُ أشُدَّ الإعياءِ
,
  1. بَلَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَكَهُ: لَبَكَهُ.
      ـ بُلُكُ: أصْواتُ الأَشْداقِ إذا حَرَّكَتْها الأَصَابعُ من الوَلَعِ.
      ـ بالَكُ: قَرْيَةُ أبي مَعْمَرٍ الفَقيهِ.
  2. بَلْكون (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بَلْكون :-
      بَلْكونة، شُرفة داخليّة.
  3. بلك (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: البُلُك أصوات الأَشداق إذا حركتها الأَصابع من الوَلَعِ، وقد بَلَكَ الشيءَ: كلَبَكهُ، وسنذكره.
      "
  4. بَلَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلَلُ وبِلَّةُ وبِلالُ وبُلالَةُ: النُّدْوَةُ. وبَلَّهُ بالماءِ بَلاًّ وبِلَّةً، وبَلَّلَهُ فابْتَلَّ وتَبَلَّلَ.
      ـ بِلالُ: الماءُ، وكلُّ ما يُبَلُّ به الحَلْقُ.
      ـ بِلَّةُ: الخَيْرُ والرِزْقُ، وجريانُ اللسانِ وفَصاحَتُه، أو وُقوعُهُ على مَواضِعِ الحُروفِ، واسْتِمْرَارُهُ على المَنْطِقِ، وسَلاسَتُه.
      ـ بَلَلُ: الدونُ، أو النَّداوَةُ، والعافيةُ، والوَليمةُ،
      ـ بُلَّةُ: ابْتِلالُ الرُّطَبِ، وبَقِيَّةُ الكَلأَ،
      ـ بَلَّةُ: طَراءَةُ الشَّبابِ، ونَوْرُ العِضَاهِ، أو الزَّغَبُ الذي يكونُ بعدَ النَّوْرِ، ونَوْرُ العُرْفُطِ والسَّمُرِ، أو عسَلُهُ، والغِنَى بعدَ الفَقْرِ، كالبُلَّى، وبَقِيَّةُ الكَلأَ، وثَمَرُ القَرَظِ.
      ـ بَليلُ: ريحٌ بارِدَةٌ معَ نَدًى، للواحِدَةِ والجميعِ. وبَلَّتْ تَبِلُّ بُلولاً.
      ـ بِلُّ: الشِفاءُ، والمُباحُ، ويقالُ: حِلٌّ وبِلٌّ، أو هو إتْباعٌ.
      ـ بَلَّ رَحِمَهُ بَلاًّ وبِلالاً: وصَلَها.
      ـ بَلالُ: اسمٌ لِصِلَة الرَّحِمِ.
      ـ بَلَّ بُلولاً، وأبَلَّ: نَجا،
      ـ بَلَّ من مَرَضِه يَبِلُّ بَلاًّ وبَلَلاً وبُلولاً،
      ـ اسْتَبَلَّ وابْتَلَّ وتَبَلَّلَ: حَسُنَتْ حالُهُ بعدَ الهُزَالِ.
      ـ انْصَرَفَ القومُ ببَلَلِهِم، وببُلُلِهِم وبُلولَتِهِم: وفيهم بقِيَّةٌ.
      ـ طواهُ على بُلَّتِهِ، وبَلَّتِهِ وبُلُلَتِه وبُلَلَتِه وبُلولَتِهِ وبُلولِه وبُلالَتِه وبَلَلَتِه وبَلَلاتِه وبَلالَتِه وبُلَلاتِه: احْتَمَلْتُهُ على ما فيه من العَيْبِ أو دارَيْتُه، وفيه بقيَّةٌ من الوُدِّ.
      ـ طَوَيْتُ السِقاءَ على بُلُلَتِه، وبُلَلَتِه: طَوَيْتُه وهو نَدٍ.
      ـ بَلِلْتُ به: ظَفِرْتُ، وصَلَيْتُ وشَقيتُ،
      ـ بُلُلَتُ فلاناً: لَزِمْتُهُ،
      ـ بُلُلَتُ به بَلَلاً وبَلالَةً وبُلولاً: مُنِيتُ به، وعُلِّقْتُه، كبَلَلْتُ.
      ـ ما بَلِلْتُ به: ما أصَبْتُه ولا عَلِمْتُهُ.
      ـ البَلُّ: اللَّهِجُ بالشيء، ومَنْ يَمْنَعُ بالحَلِفِ ما عندَه من حُقوقِ الناسِ.
      ـ عليُّ بنُ الحَسَنِ بِن البَلِّ البَغْدَادِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ لا تَبُلُّكَ عندنا بالَّةٌ أو بَلالِ: لا يُصيبُكَ خيرٌ.
      ـ أبَلَّ: أثْمَرَ، أو ذَهَبَ في الأرضِ، كبَلَّ، وأعْيَا فَساداً أو خُبْثاً،
      ـ أبَلَّ المريضُ: بَرَأ،
      ـ أبَلَّ مَطِيَّتُه على وجْهِهَا: هَمَتْ ضالَّةً،
      ـ أبَلَّ العودُ: جَرَى فيه الماءُ،
      ـ أبَلَّ عليه: غَلَبَه.
      ـ أَبَلُّ: الأَلَدُّ الجَدِلُ، كالبَلّ، ومن لا يَسْتَحْيي، والمُمْتَنِعُ، والشديدُ اللُّؤْمِ لا يُدْرَكُ ما عندَه، والمَطولُ الحَلاَّفُ الظَّلومُ، كالبَلِّ، والفاجِرُ، وهي: بَلاَّءُ، ج: بُلٌّ. وقد بَلَّ بَلَلاً.
      ـ خَصْمٌ مِبَلٌّ: ثَبْتٌ.
      ـ خِصامُ: بِلالُ بنُ رَباحٍ ابنُ حَمامَةَ المُؤَذِّنُ، وحمَامَةُ أُمُّهُ، وابنُ مالِكٍ، وابنُ الحَارِثِ المُزَنِيَّانِ، وآخَرُ غيرُ مَنْسُوبٍ: صحابيُّونَ.
      ـ بِلالُ آبادٍ: موضع.
      ـ بُلْبُلُ: طائِرٌ معروف، والخفيفُ في السَّفَرِ المِعْوانُ، كالبُلْبُلِيِّ، وسَمكٌ قَدْرَ الكَفِّ.
      ـ إبراهيمُ بنُ بُلْبُلٍ، وحَفيدُهُ بُلْبُلُ بنُ إسحاق: محدِّثانِ.
      ـ إسماعيلُ بنُ بُلْبُلٍ: وزيرُ المُعْتَمِدِ من الكُرَماءِ،
      ـ بُلْبُلٍ من الكوزِ: قَناتُه التي تَصُبُّ الماءَ.
      ـ بُلْبُلَةُ: كوزٌ فيه بُلْبُلٌ إلى جَنْبِ رأسِهِ، والهَوْدَجُ للحَرائِرِ.
      ـ بَلْبَلَةُ: اخْتِلاطُ الأَسِنَّةِ، وتَفْرِيقُ الآراءِ والمَتاعِ، وخَرَزَةٌ سَوْداءُ في الصَّدَفِ، وشِدَّةُ الهَمِّ والوَساوِسِ، كالبَلْبَالِ والبَلابِلِ.
      ـ بِلْبَالُ: المَصْدَرُ.
      ـ بَلْبَلَهُمْ بَلْبَلَةً وبِلْبالاً: هَيَّجَهُمْ وحَرَّكَهُمْ، والاسْمُ البَلْبَالُ.
      ـ بَلْبَالَةُ وبَلْبَالُ: البُرَحاءُ في الصَّدْرِ.
      ـ بُلْبولُ: موضع، وجَبَلٌ باليَمَامَةِ.
      ـ بَلَّكَ اللُّه تعالى ابْناً، وبه: رَزَقَكَهُ.
      ـ هو بِذِي بِلِّيٍّ، وبِذِي بِلِّيَّانِ وبَلَّى وبِلَّى: بَعيدٌ حتى لا يُعْرَفَ مَوْضِعُهُ.
      ـ يقالُ بِذِي بَلِيٍّ وبِلِيِّ وبَلَيَانٍ وبِلِيَّانٍ، وبِذِي بِلٍّ، وبِلَّيانِ وبَلَّيانِ وبَلْيانٍ، ويقالُ: ذَهَبَ بِذِي هَلِيَّانَ وذي بَلِيَّانَ، وقد يُصْرَفُ، أي: حيثُ لا يُدْرَى أَيْنَ هو، أو هو عَلَمٌ للبُعْدِ، أو موضع ورَاءَ اليَمَنِ، أو من أعْمالِ هَجَرَ، أو هو أقْصَى الأرضِ، وقَوْلُ خالِدٍ: إذا كانَ الناسُ بِذِي بِلِّيٍّ وذِي بِلَّى: يُريدُ تَفَرُّقَهُم، وكَوْنَهُم طَوائِفَ بِلا إمامٍ، وبُعْدَ بَعْضِهِم عن بعضٍ.
      ـ ما أحْسَنَ بَلَلَهُ: تَجَمُّلَهُ.
      ـ بَلاَّنُ: الحَمَّامُ، ج: بَلاَّناتٌ.
      ـ المُتَبَلِّلُ: الأَسَدُ.
      ـ بَلْبَالُ: الذِّئْبُ.
      ـ مُبَلِّلُ: الدائِمُ الهَدِيرِ، والطاووسُ الصَّرَّاخُ.
      ـ بُلَلُ: البَذْرُ.
      ـ بَلُّوا الأرضَ: بذَروها.
      ـ بَليلُ: الصَّوْتُ.
      ـ قَليلٌ بَلِيلٌ: إتْباعٌ.
      ـ هو بِلُّ أبْلالٍ: داهِيَةٌ.
      ـ تَبَلْبَلَتِ الأَلْسُنُ: اخْتَلَطَتْ،
      ـ تَبَلْبَلَ الإِبِلُ الكَلأَ: تَتَبَّعَتْهُ فلم تَدَعْ منه شيئاً.
      ـ بُلابِلُ: الرجُلُ الخَفيفُ فيما أخذَ، ج: بَلابِلُ.
      ـ مُبِلُّ: مَنْ يُعْييكَ أن يُتابِعَكَ على ما تُريدُ.
      ـ بُلَيْلُ: شَرِيعَةُ صِفّيْن، واسمٌ.
      ـ ما في البِئْرِ بَالُولٌ: شيءٌ من الماءِ.
      ـ بُلَلَةُ: الزِّيُّ، والهَيْئَةُ.
      ـ كيفَ بُلَلَتُكَ وبُلولَتُكَ؟: حالُكَ.
      ـ تَبَلَّلَ الأسَدُ: أثارَ بمَخَالِبِه الأرض وهو يَزْأرُ.
      ـ جاءَ في أُبُلَّتِهِ: قبيلتِهِ.
      ـ بَلْ: حَرْفُ إضْرابٍ، إنْ تَلاها جُمْلَةٌ كان معنَى الإِضْرابِ إمَّا الإِبْطالَ كـ{سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ}، وإمَّا الانْتِقَالَ من غَرَضٍ إلى غَرَضٍ آخَرَ: {فَصَلَّى بِلْ تُؤْثِرونَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا}، وإنْ تَلاها مُفْرَدٌ فهي عاطِفَةٌ، ثم إنْ تَقَدَّمَها أمرٌ أو إيجابٌ، كاضْرِبْ زَيْداً بل عَمْراً، أو قامَ زَيدٌ بل عَمْرٌو، فهي تَجْعَلُ ما قَبْلَها كالمَسْكُوتِ عنه، وإنْ تَقَدَّمَها نَفْيٌ أو نَهْيٌ فهي لِتَقْرِيرِ ما قَبْلَها على حالِهِ، وجَعْلِ ضِدِّهِ لِما بعدَها، وأُجِيزَ أن تكونَ ناقِلَةً معنَى النَّفيِ والنَّهْيِ إلى ما بعدَها، فَيصحُّ: ما زَيْدٌ قائماً بَلْ قاعِداً، وبَلْ قاعِدٌ، ويَخْتَلِفُ المعنى، ومَنَعَ الكوفِيُّونَ أن يُعْطَفَ بها بعدَ غيرِ النَّهْيِ وشِبْهِهِ، لا يقالُ: ضَرَبْتُ زيداً بل أباكَ، ويُزادُ قبلها ''لا'' لتَوْكِيدِ الإِضْرابِ بعدَ الإِيجابِ، كقولِهِ:
      وجْهُكَ البَدْرُ لاَ بَلِ الشمسُ لو لم
      ولتَوْكِيدِ تَقْرِيرِ ما قَبْلَها بعدَ النَّفْيِ:
      وما هَجَرْتُكِ لا بَلْ زادَنِي شَغَفاً.
  5. أبَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً: كرِهَهُ، وآبَيْتُه إيَّاهُ.
      ـ آبِيَةُ: التي تَعافُ الماءَ، والتي لا تُريدُ عَشاءً، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ.
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ: تَأْباها الإِبلُ.
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ: كَراهَةٌ. ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ. ورجُلٌ أَبِيٌّ، من أَبِيِّينَ.
      ـ أبِيتُ الطعامَ، إبًى: انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ.
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ: يَأبَى الطعامَ، أو الدَّنِيئةَ,ج: إبْيانٌ.
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ، وأُبِيَ، أبًى: سَنِقَ من اللَّبَنِ، وأَخَذَه أُباءٌ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ: شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ، فهو أبْوَأْ.
      ـ أباءُ: البَرْدِيَّةُ، أو الأَجَمَةُ، أو هي من الحَلْفاءِ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ، والقَصَبُ، الواحِدَةُ: أبائَةُ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ.
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ: صحابِيٌّ، وكان يأبَى اللَّحْمَ.
      ـ آبالأسَدُ.
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أبَّى: ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ.
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أُبِّيَّةُ: الكِبْرُ، والعَظَمَةُ.
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ، أَلا يَنْقَطِعُ.
      ـ إِبْيَةُ: ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ.
      ـ أبَا: لغةٌ في الأَبِ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ,ج: آباءٌ وأبُونَ.
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ: صِرْتَ أباً.
      ـ أبَوْتُه إباوَةً: صِرْتُ له أباً، والاسمُ: الإِبْواءُ.
      ـ تَأَبَّاهُ: اتَّخَذَهُ أباً. وقالوا في النِّداءِ: يا أبَتِ، وأبَتَ، ويا أبَهْ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ.
      ـ لابَ لَكَ، ولا أبالَكَ، ولا أباكَ، ولا أبَكَ، ولا أبَ لكَ: كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ، يقالُ لمن له أبٌ، ولمن لا أبَ له.
      ـ أبو المرأةِ: زَوْجُها.
      ـ أُبُوُّ: الأُبُوَّةُ.
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً: قُلْتُ له بأَبِي.
      ـ أَبْواءُ: موضع قُرْبَ وَدَّانَ.
      ـ أبَوَى، وأبْوَى: مَوْضِعانِ.


معنى بإليك في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: