-
وَقَدُ
- ـ وَقَدُ : النارُ ، واتِّقادُها ، كالوَقْدِ والوُقودِ والوَقودِ والقِدَةِ والوَقَدانِ والتَّوَقُّدِ والاسْتيقادِ ، والفِعْلُ : وَقَدَ ، وأوْقَدْتُها ، واسْتَوْقَدْتُها ، وتَوَقَّدْتُها .
ـ وَقودُ : الحَطَبُ ، كالوِقادِ والوَقِيدِ ، وقُرئَ بهن .
ـ وَقّادُ : الظَّريفُ الماضي ، كالمُتَوَقِّدِ ، والمُضيءُ ،
ـ وَقّادُ من القُلوبِ : السَّريعُ التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ ، الحادُّ .
ـ وَقْدَةُ : أشَدُّ الحَرِّ .
ـ وقيدِيَّةُ : جِنْسٌ من المِعْزَى .
ـ واقِدٌ ووَقَّادٌ ووَقْدانُ : أسْماءٌ .
ـ أوْقَدْتُ لِلصِّبَا ناراً : تَرَكْتُهُ .
ـ أبعدَ اللّهُ دارَهُ وأوْقَدَ ناراً إِثْرَهُ : لا رَجَعَهُ ولا رَدَّهُ .
ـ زَنْدٌ ميقادٌ : سريعُ الوَرْيِ .
ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ : الحَارِثُ بنُ عَوْفٍ : صَحابِيٌّ ، وابنُه واقِدٌ ،
ـ أبو واقِدٍ اللَّيْثِيُّ : صالِحُ بنُ محمدٍ : تابِعِيَّانِ .
ـ واقِدُ بنُ أبي مُسْلِمٍ الواقِدِيُّ : مُحَدِّثٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَوقَد
- أوقد - إيقادا
1 - أوقد النار : أشعلها
المعجم: الرائد
-
أوقدَ
- أوقدَ يُوقد ، إِيقادًا ، فهو مُوقِد ، والمفعول مُوقَد :-
• أوقد الشَّخْصُ النَّارَ أَشْعَلَها وأهاجها :- أوقد القومُ نار الحرب ، - { كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ } :-
• أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه : دُعاءٌ عليه ، أي لا رجَّعه الله ولا ردَّه ، - يُوقِد نار الحماس : يلهبها ويزيدها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استوقدَ
- استوقدَ يستوقد ، استيقادًا ، فهو مُسْتوقِد ، والمفعول مُسْتوقَد ( للمتعدِّي ) :-
• استوقدتِ النَّارُ وقَدتْ ؛ اشتعلت .
• استوقدَ الشَّخصُ النَّارَ : أوقدها ، أَشعلَها :- استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها ، - { مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتيقادٌ
- [ و ق د ]. ( مصدر اِسْتَوْقَدَ ). :- اِسْتيقادُ النَّارِ :- : إِيقادُها .
المعجم: الغني
-
إِستَوقَد
- إستوقد - استيقادا
1 - إستوقدت النار : اشتعلت . 2 - إستوقد النار : أشعلها .
المعجم: الرائد
-
اِتِّقَادٌ
- [ و ق د ]. ( مصدر اِتَّقَدَ ).
1 . :- اِتِّقَادُ النِّيرَانِ :-: اِشْتِعَالُهَا .
2 . :- أَفْقَدَ اتِّقَادُ الغَضَبِ رُشْدَهُ :- : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ .
المعجم: الغني
-
إِتَّقد
- إتقد - اتقادا
1 - إتقدت النار : اشتعلت . 2 - إتقد : صار نشيطا لامعا : اتقد ذهنه .
المعجم: الرائد
-
أوقد الشّخْص النّار
- أَشْعَلَها وأهاجها :- أوقد القومُ نار الحرب - { كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللهُ } :- ° أَوْقَدَ اللهُ نارًا إثرَه
المعجم: عربي عامة
-
استوقد الشّخص النّار
- أوقدها ، أَشعلَها :- استوقد الحارسُ النَّارَ ليتدفّأ بها - { مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا }.
المعجم: عربي عامة
-
أَوْقَدَ
- أَوْقَدَ النارَ : أَشعلها .
ويقال : أَوقد اللهُ نارًا إثْرَه : دُعاءٌ عليه ، أَي لا رَجَعَهُ اللهُ ولا ردَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوْقَدَ
- [ و ق د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أوْقَدْتُ ، أُوْقِدُ ، أَوْقِدْ ، مصدر إيقَادٌ . :- أوْقَدَ نَارَ الْمَوْقِدِ :- : أشْعَلَهَا . :- أوْقَدَ نَارَ الحَرْبِ .
المعجم: الغني
-
اِسْتَوْقَدَ
- [ و ق د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَوْقَدْتُ ، أَسْتَوْقِدُ ، اِسْتَوْقِدْ ، مصدر اِسْتيقادٌ .
1 . :- اِسْتَوْقَدَ النَّارَ :- : أَوْقَدَها .
2 . :- اِسْتَوْقَدَتِ النَّارُ :- : اِشْتَعَلَتْ .
المعجم: الغني
-
اتَّقدَ
- اتَّقدَ يتّقد ، اتّقادًا ، فهو مُتَّقِد :-
• اتَّقدتِ النَّارُ وقَدَت ؛ اشتعلت ، التهبت
• اتَّقد غيظًا : استشاط غَضَبا ، - اتَّقدَ فلانٌ حماسًا : كان في غاية النَّشاط .
• اتَّقد الكوكبُ : وقَد ؛ تلألأ :- تتَّقد الكواكب في الليلة المظلمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَوْقَدَتِ
- اسْتَوْقَدَتِ النارُ : اشتعَلَت .
و اسْتَوْقَدَتِ النارَ : أَشعلها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استوقد نارا
- أوقدها
سورة : البقرة ، آية رقم : 17
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
وقد
- " الوَقُودُ : الحطَب .
يقال : ما أَجْوَدَ هذا الوَقُودَ للحطَب ، قال الله تعالى : أُولئك هم وَقُودُ النارِ .
الوَقَدُ : نَفْسُ النَّارِ .
وَوَقَدَتِ النَّارُ تَقِدُ وَقْداً وقِدةً ووَقَداناً وَوُقُوداً ، بالضم ، ووَقُوداً عن سيبويه ؛ قال : والأَكثر أَن الضم للمصدر والفتح للحطب ؛ قال الزجاج : المصدر مضموم ويجوز فيه الفتح وقد رَوَوْا : وَقَدت النار وقوداً ، مثل قَبِلْتُ الشيءَ قَبُولاً .
وقد جاء في المصدر فَعُولٌ ، والباب الضم .
الجوهري : وقَدَتِ النارُ تَقِدُ وُقُوداً ، بالضم ، ووَقَداً وقِدَةً ووَقِيداً ووَقْداً ووَقَداناً أَي تَوَقَّدَتْ .
والاتِّقادُ : مثل التَّوَقُّد .
والوَقُود ، بالفتح : الحطب ، وبالضم : الاتِّقادُ .
الأَزهري : قوله تعالى : النارِ ذات الوَقُود ، معناه التَّوَقُّدُ فيكون مصدراً أَحسن من أَن يكون الوقود الحطب .
قال يعقوب : وقرئ : النار ذاتِ الوُقود .
وقال تعالى : وَقُودُها الناسُ والحِجارة ، وقيل : كأَنَّ الوَقُودَ اسم وُضِعَ موضِعَ المصدر .
الليث : الوَقود ما ترى من لهبها لأَنه اسم ، والوُقُود المصدر .
ويقال : أَوقَدْتُ النار واستَوْقَدْتُها إِيقاداً واسْتِيقاداً .
وقد وقَدَتِ النارُ وتَوقَّدَتْ واسَتوْقَدتِ اسْتِيقاداً ، والموضع مَوْقِد مثل مَجْلِس ، والنارُ مُوقَدة .
وتَوَقَّدَتْ واتَّقَدَتْ واسْتَوْقَدَتْ ، كله : هاجَتْ ؛ وأَوْقَدَها هو ووَقَّدَها واسْتَوْقَدَها .
والوَقُود : ما تُوقَدُ به النار ، وكل ما أُوقِدَتْ به ، فهو وَقُود .
والمَوْقِدُ : موضع النار ، وهو المُسْتَوقَدُ .
ووَقَدَتْ بِك زِنادي : دعاء مثل وَرِيَتْ .
وزَنْدٌ مِيقاد : سريع الوَرْيِ .
وقَلْبٌ وَقَّادٌ ومُتَوَقِّدٌ : ماضٍ سريع التَّوَقُّدِ في النَّشاطِ والمَضاءِ .
ورجل وقَّاد : ظريف ، وهو من ذلك .
وتَوَقَّدَ الشيءُ : تَلأْلأَ ؛ وهي الوقَدَى ؛
قال : ما كانَ أَسْقى لِناجُودٍ على ظَمَإِ ماءً بِخَمْرٍ ، إِذا تاجُودُها بَرَدا مِنَ ابنِ مامةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به زَوُّ المَنِيَّةِ ، إِلاَّ حَِرَّةً وقَدا وكَوْكَبٌ وقَّادٌ : مُضِيءٌ .
ووَقْدةُ الَحرِّ : أَشَدُّه .
والوَقْدةُ : أَشدُّ الحَرِّ ، وهي عشرة أَيام أَو نصف شهر .
وكل شيء يَتَلأْلأُ ، فهو يَقِدُ ، حتى الحافز إِذا تلأْلأَ بَصِيصه .
قال تعالى : كوكبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ من شجرة مباركة ؛ وقرئَ : تُوقَدُ وتَوَقَّدُ .
قال الفراء : فمن قرأَ يُوقَد ذهب إِلى المصباح ، ومن قرأَ تُوقَدُ ذهب إِلى الزُّجاجة ، وكذلك من قرأَ تَوقَّدُ ؛ وقال الليث : من قرأَ تَوقَّدُ فمعناه تَتَوَقَّدُ ورده على الزجاجة ، ومن قرأَ يُوقَدُ أَخرجه على تذكير النور ، ومن قرأَ تُتوقَدُ فعلى معنى النار أَنها تُوقَدُ من شجرة .
والعرب تقول : أَوقَدْتُ للصِّبا ناراً أَي تَركْتُه وودَّعْتُه ؛ قال الشاعر : صَحَوْتُ وأَوْقَدْتُ لِلَّهْوِ نارَا ، ورَدَّ عليّ الصِّبا ما اسْتَعار ؟
قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : أَبْعَدَ الله دارَ فلان وأَوْقَدَ ناراً إِثْرَه ؛ والمعنئ لا رَجَعَه الله ولا ردَّه .
وروي عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال : مَرَدَ عليهم أَبْعَده الله وأَسْحقه وأَوقد ناراً أَثَرَه .
قال وقالت العقيلية : كان الرجل إِذا خِفْنا شَرَّه فتحوَّل عنا أَوقَدْنا خَلْفَه ناراً ، فقلت لها : ولم ذلك ؟، قالت : لِتَحوُّل ضَبُعِهم (* قوله « الرقيدية » كذا ضبط بالأصل وتابعه شارح القاموس ).
وواقد ووَقَّاد ووَقْدانُ : أَسْماءٌ .
"
المعجم: لسان العرب