-
بأر
- "البِئْرُ: القَلِيبُ، أُنثى، والجمع أَبْآرٌ، بهمزة بعد الباء،مقلوب عن يعقوب، ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول: آبارٌ، فإِذا كُثِّرَتْ،فهي البِئارُ، وهي في القلة أَبْؤُرٌ.
وفي حديث عائشة: اغْتَسِلي من ثلاث أَبْؤُرٍ يَمُدُّ بعضُها بعضاً؛ أَبْؤُرٌ: جمعُ قلة للبئر.
ومدّ بعضها بعضاً: هو أَن مياهها تجتمع في واحدة كمياه القناة، وهي البِئْرَةُ،وحافرُها: الأَبَّارُ، مقلوب ولم يُسمع على وَجْهِهِ؛ وفي التهذيب: وحافِرُها بأْآر؛ ويقال: أَبَّارٌ؛ وقد بَأَرْتُ بِئْراً وبَأَرَها يَبْأَرُها وابْتَأَرَها: حَفَرَها.
أَبو زيد: بَأَرْتُ أَبْأَرُ بَأْراً حَفْرتُ بُؤْرَةً يطبخ فيها، وهي الإِرَةُ.
وفي الحديث: البِئْرُ جبارٌ قيل هي العادِيَّةُ القديمة لا يعلم لها حافر ولا مالك، فيقع فيها الإِنسان أَو غيره، فهو جُبار أَي هَدَرٌ، وقيل: هو الأَجير الذي ينزل البئر فينقيها أَو يخرج منها شيئاً وقع فيها فيموت.
والبُؤُرَةُ: كالزُّبْيَةِ من الأَرض، وقيل: هي موقد النار، والفعل كالفعل.
وبَأَرَ الشيءَ يَبْأَرُه بَأْراً وابْتَأَرَه، كلاهما: خَبَأَهُ وادَّخَرَهُ؛ ومنه قيل للحُفرَةِ: البُؤُرَةُ.
والبُؤْرَةُ والبِئْرَةُ والبَئِيرَةُ، على فَعِيلَةٍ: ما خُبِئَ وادُّخِرَ.
وفي الحديث: أَن رجلاً آتاه الله مالاً فلم يَبْتَئْر خيراً: أَي لم يُقَدِّمْ لنفسه خَبِيئَةَ خَيْرٍ ولم يَدَّخِرْ.
وابْتَأَرَ الخيرَ وبَأَرَهُ: قَدَّمَهُ، وقيل: عمله مستوراً.
وقال الأُمَوِيُّ في معنى الحديث: هو من الشيء يُخْبَأُ كأَنه لم يُقدِّم لنفسه خيراً خَبَأَهُ لها.
ويقال للذَّخيرة يدّخرها الإِنسان: بَئِيرَةٌ.
قال أَبو عبيد: في الابْتِئار لغتان: يقال ابْتَأَرْتُ وائْتَبَرْتُ ابْتِئاراً وائتِباراً؛ وقال القطامي: فإِن لم تَأْتَبِرْ رَشَداً قُرَيْشٌ،فليس لسائِر لناسِ ائتْبِارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه.
ويقال لإِرَةِ النارِ: يُؤْرَةٌ،وجمعه بُؤَرٌ.
"
المعجم: لسان العرب
-
بارَ
- بارَ الشيء بارَ ُ بَوْراً، وبَوَاراً: هَلَك.
و بارَ كسد وتعطَّل.
يقال: بارت الأَرضُ: لم تُعَمَّر، أو تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَعَ من قابِل.
وبار العملُ: لم يُحَقق المقصودَ منه.
فهو بائرٌ. والجمع : بَوْرٌ، وبُورٌ.
و بارَ الشيء، بَوْراً: اختبره.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بائر
- بائر - جمع بور وبور
1- بائر : ما ترك من الأرض فلم يزرع. 2- بائر من البضاعة أو غيرها الكاسد. 3- بائره الك. 4- بائر : فاسد.
المعجم: الرائد
-
بأر
- بأر - يبأر بارا
1- بأر البئر أو البؤرة : حفرها. 2- بأر : حفر حفرة. 3- بأر الشيء : خبأه. 4- بأر الخير : عمله مستورا.
المعجم: الرائد
-
بَأرَ
- بَأرَ بَأرَ بَأرًا: حفر بُؤْرة.
و بَأرَ البئْرَ أو البؤْرَةَ: حفَرها.
و بَأرَ الشيءَ: خَبَأَه وادَّخره.
و بَأرَ الخيرَ: عمِلَه مستورًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بارَ
- بارَ يَبور ، بُرْ ، بَوْرًا وبَوارًا ، فهو بائر :-
• بارتِ الأرضُ جدَبَت، لم تُزْرَع :-أهمل الفلاح أرضه فبارت.
• بارتِ السِّلعةُ: كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه، - {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ} .
• بار العملُ:
1 - تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه.
2 - بطل :- {وَمَكْرُ أُولَئِكَ هُوَ يَبُورُ} .
• بارتِ الفتاةُ: عنَسَت، لم تتزوّج، لم تُخطب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بِئرة
- بئرة
1- بئرة بئر. 2- بئرة : ذخيرة، كنز.
المعجم: الرائد
-
بار
- بار - يبور بورا وبوارا
1- بار الشيء : كسد، لم ينفق «بارت السوق، بارت البضاعة». 2- بارت الأرض : تركت فلم تزرع. 3- بار العمل : لم تحقق غايته. 4- باره لك.
المعجم: الرائد
-
البَئِيرة
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَارَ
- [ب و ر]. (فعل: ثلاثي لازم). بَارَ، يَبُورُ، مصدر بَوْرٌ، بَوَارٌ.
1. :-بَارَتِ السُّوقُ :- : كَسَدَتْ، لاَ مَنْ يَشْتَرِي وَلاَ مَنْ يَبيعُ •فاطر آية 29 يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ .
2. :-بَارَتِ البِنْتُ :- : أَيْ لَمْ تَتَزَوَّجْ.
3. :-تَبُورُ الأرْضُ فِي سَنَوَاتِ الجَفَافِ :- : لاَ تُزْرَعُ.
4. :-بَارَ عَمَلُهُ :- : لَمْ تُحَقِّقْ غَايَتُهُ وَهَدَفُهُ.
المعجم: الغني
-
بَائِرٌ
- جمع: بُورٌ، بَائِرَاتٌ. [ب و ر]. (فاعل من بار).
1. :-ظَلَّتْ هَذِهِ الأرْضُ بَائِرَةً :- : غَيْرَ مَزْروعَةٍ.
2. :-مُنْذُ شهْرٍ وَالسُّوقُ بَائِرَةٌ :- : كَاسِدَةٌ، لاَ رَوَاجَ فِيهَا. :-سِلْعةٌ بَائِرةٌ.
3. :-ولَدٌ حَائِرٌ بَائِرٌ :- : تَائِهٌ دُونَ هَدَفٍ، لاَ يَأخُذُ بِكَلاَمِ أَحَدٍ.
المعجم: الغني
-
بائِر
- بائِر :-
جمع بُور: اسم فاعل من بارَ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
كُبَّار
- كُبَّار :-
صيغة مبالغة من كبُرَ/ كبُرَ على/ كبُرَ عن/ كبُرَ في: بالغ العظم، مُفْرِط في الجسامة أو العِظَم أو السّوء :-أمرٌ كُبّار، - {وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا}: بالغ السُّوء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بار
- بار - يبور ، بورا
1-بار الشيء : اختبره
المعجم: الرائد
-
بأر
- ب أ ر: البِئْرُ جمعها في القلة أبْوُرٌ كأفلس و آبَآرٌ كأحجار ومن العرب من يقلب الهمزة فيقول آبار كآثار كاذا كثرت فهي البِئَارُ كالديار و بَأَر بئرا بهمزة بعد الباء حفرها وبابه مقطع
المعجم: مختار الصحاح
-
ابتارَه
المعجم: المعجم الوسيط
-
كُبَّارٌ
- [ك ب ر]. (مصدر كَبَّرَ). :-شَيْءٌ كُبَّارٌ :- : كَبِيرٌ، جَسِيمٌ جِدّاً، مُفْرِطٌ فِي الْجَسَامَةِ.نوح آية 22 وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً (قرآن).
المعجم: الغني
-
بار
- بار :-
جمع بارات:
1 - حانة، خمّارة؛ مكان لتعاطي المشروبات المسكرة والبيرة.
2 - طاولة مرتفعة تُقدَّم عليها المشروبات.
3 - (الطبيعة والفيزياء) وحدة قياس الضّغط الجوّيّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بارّ
- بارّ :-
جمع بارّون وبَرَرة:
1 - اسم فاعل من برَّ1/ برَّ بـ/ برَّ في وبرَّ2.
2 - صادق وفيّ :-عرفته بارًّا في يمينه.
3 - كثير الخير والإحسان، صالح، حسن الخلق، عارِف بالجميل، رحيم بوالديه :- {بِأَيْدِي سَفَرَةٍ. كِرَامٍ بَرَرَةٍ}: والمراد هنا الملائكة.
• البارّ: اسم من أسماء الله الحُسنى، ومعناه: فاعل البرّ والإحسان إلى عباده في الدُّنيا والدِّين وإصلاح أحوالهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بارٍ
- بارٍ :-
اسم فاعل من برَى.
• الباري: تخفيف البارئ، وهو من أسماء الله الحسنى بمعنى الخالِق.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بار
- بار
1-حانوت الخمار، مكان تباع فيه الخمرة وتشرب
المعجم: الرائد
-
كُبَار
المعجم: الرائد
-
كبار
- كبار
1- مصدر كبر. 2- كبير، ضخم. 3- جسيم جدا.
المعجم: الرائد
-
بار العمل
- تعطَّل، كسد ولم يحقّق المقصود منه.
المعجم: عربي عامة
-
بَارٍ
- [ب ر أ].
1. :-هُوَ اللَّهُ البَارِي :- : الخَالِقُ.
2. :-بَارِي السَّهْمِ :- : نَاحِتُها.
3. :-أَعْطِ القَوْسَ بَارِيَهَا :- : أي مَنْ يُحْسِنُ اسْتِعْمَالَهَا، وَتُقَالُ مَجَازاً فِي الأمُورِ العَامَّةِ، أَيْ فَوِّضْ شُغْلَكَ إلَى مَنْ يُتْقِنُهُ.
المعجم: الغني