مَجْلِس أُنْس: مجلس يجتمع فيه الأصحاب يتحدّثون ويَسْمرون
أنَس : (اسم)
الأنَسُ : الجماعة الكثيرة من الناس
الأنَسُ: خِلاف الجن
سَيكَم : (اسم)
السَّيْكَمُ : الذي يقاربُ خطوَهُ في ضعفٍ
نَفوس : (اسم)
النَّفُوسُ : الحَسُودُ
نُفوس : (اسم)
مصدر نفُسَ
نُفوس : (اسم)
نُفوس : فاعل من نَفُسَ
نُفوس : (اسم)
نُفوس : جمع نَفس
إِسًا : (اسم)
إِسًا : جمع أُسْوَةُ
إِياس : (اسم)
الإياس : السُّل
الإياس :ترة حَرجة في حياة الإنسان، تكون في النساء في العَقْد الخامس، وعند الرجال بعد ذلك، سببُها نقص إِفراز المِبْيَضَيْن، أَو الخُصْيَتَيْن
إِلباس : (اسم)
مصدر أَلْبَسَ
إلْبَاسُهُ قَمِيصاً: جَعْلُهُ يَلْبَسُهُ
إِياس : (اسم)
إياس : مصدر أَيِسَ
إِياس : (اسم)
إياس : مصدر آس
,
سكم(المعجم لسان العرب)
"السَّكْمُ: تَقارُبُ الخَطْو في ضعف، سَكَمَيَسْكُمُسَكْماً. وسَيْكَِمُ: اسم امرأَة منه. التهذيب: ابن دريد السَّكْمُ فعل مُماتٌ. والسَّيْكَمُ: الذي يقارب خطوه في ضعف. "
الإسْكيم(المعجم المعجم الوسيط)
الإسْكيم : ثوب الراهب. (نصرانية معرّبة) .
الإسْكِيمُ(المعجم المعجم الوسيط)
الإسْكِيمُ : (انظر: إسكيم) .
سَكَم(المعجم الرائد)
سكم - يسكم ، سكما 1-تقارب خطوه في ضعف
السَّيْكَمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ السَّيْكَمُ: المُقَارِبُ الخَطْوِ في ضَعْفٍ، وقد سَكَمَسَكْماً، واسْمُ رجُلٍ.
بَئيس [مفرد]: ج بؤَساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بؤُسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I
بائس [مفرد]: اسم فاعل من باسَ.
II
بائِس [مفرد]: ج بائِسون وبؤَساءُ، مؤ بائسة، ج مؤ بائسات وبؤَساءُ:
1- اسم فاعل من بئِسَ.
2- مُبْتَلًى؛ مَن نزلتْ به مُصيبة أو بَليَّة| حياة بائسة: يُرثى لها.
3- غير محظوظ أو غير سعيد.
المعجم الوسيط
ـَ بَأْساً، وبُؤْساً، وبَئَيِساً: افتقرَ، واشتدَّت حاجته. فهو بائس.بَؤُس ـُ بَأْساً، وبَأْسَةً، وبَآسة: قويَ واشتدّ. و ـ شَجُع. فهو بَئِيس. وفي التنزيل العزيز: {بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.بِئْسَ: فعل جامد للذمّ ضد نِعْمَ في المدح، وفي التنزيل العزيز: {بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً}.أَبْأَس: أصابه البُؤْسُ.ابْتَأَسَ: اكْتَأَبَ وحَزِن. وفي التنزيل العزيز: ( فلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ).تَبَاءَس: تظاهر بالبُؤْس.تَبَأَّسَ: تباءَس.البَأْسُ: الشدَّة في الحرب. و ـ الحرب. و ـ العذاب الشَّديد، و ـ الخوف، يُقال: لا بأس عليه، ويُقال: لا بأس به: لا مانع، ولا بأْس فيه: لا حَرَج. ( ج ) أَبْؤُسٌ. ومنه المَثَل: ( عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ): يضرب لكل شيء يُخاف منه الشرُّ.البَأْساء: المَشَقَّة. و ـ الفقر. و ـ الحرب. و ـ الدَّاهية.البُؤْس: المشقَّة. و ـ الفقر.البُؤْسَى: البُؤْس.