وصف و معنى و تعريف كلمة بئسه:


بئسه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ياء همزة (ئ) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح بئسه في معاجم اللغة العربية:



بئسه

جذر [بئس]

  1. اِلتباس : (اسم)
    • مصدر التبسَ بـ/ التبسَ على
    • لَيْسَ فِي الأَمْرِ الْتِبَاسٌ : غُمُوضٌ، اِشْتِبَاهٌ، إِشْكَالٌ، اِخْتِلاَطٌ رَفْعاً لكُلِّ الْتِبَاسٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) عدم التَّمييز بين شيئين مختلفين واعتبارهما شيئًا واحدًا، عدم الوضوح وإدراك المضمون
    • (علوم النفس) اختلاط الأفكار بدون رابط منطقي بينها
    • الالتباس الدِّلاليّ: (العلوم اللغوية) احتمال الكلام لأكثر من معنى، وقد يكون ذلك نتيجة للتَّعقيد المعنويّ
    • الالتباس النَّحويّ: (النحو والصرف) عبارة تتحمّل أكثر من معنى بسبب تركيبها النَّحويّ
  2. أَبْسَأَ : (فعل)
    • أبسَأَه بكذا : آنَسَهُ
  3. سَها : (فعل)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ، وسَهْوانُ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه
    • سها إليه: نظر ساكن الطَّرْفِ إليه
    • سَهَا فِيهِ : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ
    • سَهَا عَنْهُ : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ
    • سَهَا فِي الصَّلاةِ : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا
    • سَهَا عَنِ الصَّلاةِ : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ
    • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه
    • تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت،
  4. سُها : (اسم)
    • السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى
    • أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ


,
  1. أبْسَأَه
    • أبْسَأَه : آنَسَهُ.
      ويقال: أبسَأَه بكذا.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. لَبِسَ
    • ـ لَبِسَ الثَّوْبَ لُبْساً ،
      ـ لَبِسَ امرأةً : تَمَتَّعَ بها زَماناً ،
      ـ لَبِسَ قَوْماً : تَمَلَّى بِهم دَهْراً ،
      ـ لَبِسَتْ فلانَةَ عُمُرَهُ : كانَتْ معه شَبَابَهُ كُلَّهُ .
      ـ لِبَاسُ ولَبُوسُ ولِبْسُ ومَلْبَسُ ومِلْبَسُ : ما يُلْبَسُ .
      ـ لِبْسُ : السِّمْحَاقُ ، ( وهو جُلَيْدَةٌ رَقيقةٌ تكونُ بينَ الجِلْدِ واللَّحْمِ ).
      ـ لِبْسُ الكَعْبَةِ : كِسْوَتُهَا .
      ـ لِبْسَةُ : حَالَةٌ من حالاتِ اللُّبْسِ ، وضَرْبٌ من الثِّيَابِ ، كاللَّبْسِ ،
      ـ لُيْسُ : الشُّبْهَةُ .
      ـ لِبَاسُ : الزَّوْجُ ، والزَّوْجَةُ ، والاخْتِلاَطُ ، والاجْتِمَاعُ .
      ـ { ولباسُ التَقْوَى }: الإِيمانُ ، أو الحياء ، أو سَتْرُ العَوْرَةِ .
      ـ { فَأَذاقَهَا اللُّه لِباسَ الجُوعِ }: لَمَّا بَلَغَ بهم الجُوعُ الغايَةَ ، ضَرَبَ له اللِّبَاسَ مَثَلاً لاِشْتِمَالِهِ .
      ـ لَبُوسُ : الدِّرْعُ .
      ـ لَبِيسُ : الثوبُ قد اُكْثِرَ لُبْسُهُ ، فأخْلَقَ .
      ـ المِثْلُ ليسَ له لَبيسٌ : نَظيرٌ .
      ـ دَاهِيَةٌ لَبْسَاء : مُنْكَرَةٌ .
      ـ لَبَسَةُ : بَقْلَةٌ .
      ـ إنَّ فيه لَمَلْبَساً : ما به كِبْرٌ .
      ـ ‘‘ أعْرَضَ ثَوْبُ المَلْبَسِ ’‘ والمِلْبَسُ والمَلْبِسُ : مَثَلٌ يُضْرَبُ لمن كثُرَ من يَتَّهِمُهُ .
      ـ لَبَسَ عليه الأمرَ يَلْبِسُهُ : خَلَطَهُ .
      ـ ألْبَسَهُ : غَطَّاهُ .
      ـ أمرٌ مُلْبِسٌ ومُلْتَبِسٌ : مُشْتَبِهٌ .
      ـ تَلْبِيسُ : التَّخْلِيطُ ، والتَّدْلِيسُ .
      ـ رجُلٌ لَبَّاسٌ : كثيرُ اللِّبَاسِ ، أو اللُّبْسِ ، ولا تَقُلْ : مُلَبِّسٌ .
      ـ تَلَبَّسَ بالأمر ، وبالثوب : اخْتَلَطَ ،
      ـ تَلَبَّسَ الطعامُ باليَدِ : التَزَقَ .
      ـ لابَسَهُ : خالَطَهُ ،
      ـ لابَسَ فلاناً : عَرَفَ باطِنَهُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ فَخِفْتُ أن يكون قد التُبِسَ بي ’‘: خُولِطْتُ ،
      ـ من قولِكَ : في رأيِهِ لَبْسٌ : اخْتِلاَطٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلْبَس
    • ألبس - إلباسا
      1 - ألبسه الثوب : جعله يلبسه . 2 - ألبسه : ستره وغطاه . 3 - ألبس عليه الأمر التبس ، كان غامضا .

    المعجم: الرائد



  3. ألبسَ
    • ألبسَ / ألبسَ على يُلبس ، إلباسًا ، فهو مُلْبِس ، :-
      والمفعول مُلْبَس • ألبسه ثوبًا ونحوَه كساه إيّاه ، غطّاه به :- ألبستهم ملابسَ جديدة ، - { الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ } [ قرآن ] .
      ألبس عليه الأمرُ : لبَس ؛ اشتبه واختلط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. التبسَ
    • التبسَ بـ / التبسَ على يلتبس ، التباسًا ، فهو مُلْتَبِس ، والمفعول مُلتبَس به :-
      التبس بعمل كذا خالطه .
      التبس عليه الأمرُ : لبَس ؛ أُشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح :- أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس ، - التبس عليه الحقُّ بالباطل ، - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين ، - رفع الالتباس عن الموضوع :-
      الْتُبِسَ به : خُولط في عقله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إلْبَاسٌ
    • [ ل ب س ]. ( مصدر أَلْبَسَ ). :- إلْبَاسُهُ قَمِيصاً :-: جَعْلُهُ يَلْبَسُهُ .

    المعجم: الغني



  6. ألبس عليه الأمر
    • لبَس ؛ اشتبه واختلط .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَلْبَسَ
    • أَلْبَسَ عليه الأَمرُ : اشتبه واختلط .
      و أَلْبَسَ الشيءُ الشيءَ : غطَّاه .
      يقال : أَلْبَسَ النباتُ الأَرضَ ، والغيمُ السماءَ .
      و أَلْبَسَ فلانًا الثوبَ : جَعَلَهُ يَلْبَسُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِلْتَبَسَ
    • [ ل ب س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَبَسَ ، يَلْتَبِسُ ، مصدر اِلْتِبَاسٌ .
      1 . :- اِلْتَبَسَ عَليْهِ الأَمْرُ :-: اِخْتَلَطَ ، اِشْتَبَهَ ، أَشْكَلَ .
      2 . :- اِلْتَبَسَ الظَّلامُ :- : اِخْتَلَطَ .

    المعجم: الغني

  9. ألْبَسَ
    • [ ل ب س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). ألْبَسْتُ ، أُلْبِسُ ، ألْبِسْ ، مصدر إلْبَاسٌ .
      1 . :- ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ :-: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ .
      2 . :- ألْبَسَهُ غِطَاءً :- : سَتَرَهُ ، غَطَّاهُ .
      3 . :- ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ :-: اِلْتَبَسَ ، غَمُضَ .


    المعجم: الغني

  10. اِلْتِبَاسٌ
    • [ ل ب س ]. ( مصدر اِلْتَبَسَ ).
      1 . :- لَيْسَ فِي الأَمْرِ الْتِبَاسٌ :- : غُمُوضٌ ، اِشْتِبَاهٌ ، إِشْكَالٌ ، اِخْتِلاَطٌ . :- رَفْعاً لكُلِّ الْتِبَاسٍ .
      2 . :- أحَاطَ بِهِ الاِلْتِبَاسُ :- : اِكْتَنَفَهُ الغُمُوضُ .

    المعجم: الغني

  11. التباس
    • التباس :-
      1 - مصدر التبسَ بـ / التبسَ على .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) عدم التَّمييز بين شيئين مختلفين واعتبارهما شيئًا واحدًا ، عدم الوضوح وإدراك المضمون .
      3 - ( علوم النفس ) اختلاط الأفكار بدون رابط منطقي بينها .
      • الالتباس الدِّلاليّ : ( العلوم اللغوية ) احتمال الكلام لأكثر من معنى ، وقد يكون ذلك نتيجة للتَّعقيد المعنويّ .
      • الالتباس النَّحويّ : ( النحو والصرف ) عبارة تتحمّل أكثر من معنى بسبب تركيبها النَّحويّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الالتباس الدّلاليّ
    • ( لغ ) احتمال الكلام لأكثر من معنى ، وقد يكون ذلك نتيجة للتَّعقيد المعنويّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. الالتباس النّحويّ
    • ( نح ) عبارة تتحمّل أكثر من معنى بسبب تركيبها النَّحويّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. التبس بعمل كذا
    • خالطه .

    المعجم: عربي عامة

  15. التبس عليه الأمر
    • لبَس ؛ أُشكل واختلط واشتبه ، كان غير واضح :- أعاد صياغة فكرته منعًا للالتباس - التبس عليه الحقُّ بالباطل - المشكلة ملتبسة على الطَّرفين - رفع الالتباس عن الموضوع :- ° الْتُبِسَ به

    المعجم: عربي عامة



  16. الْتَبَسَ
    • الْتَبَسَ الظلامُ : اختلط .
      ويقال : التَبَسَ عليه الأَمرُ : أَشكَلَ واختلط .
      والتُبِس به : خولط في عقله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِلتبس
    • إلتبس - التباسا
      1 - إلتبس عليه الأمر : اختلط واشتبه وأشكل . 2 - إلتبس بعمل كذا : خالطه . 3 - إلتبست به الخيل : لحقته .

    المعجم: الرائد

  18. لبس
    • " اللُّبْسُ ، بالضم : مصدر قولك لَبِسْتُ الثوبَ أَلْبَس ، واللَّبْس ، بالفتح : مصدر قولك لَبَسْت عليه الأَمر أَلْبِسُ خَلَطْت .
      واللِّباسُ : ما يُلْبَس ، وكذلك المَلْبَس واللِّبْسُ ، بالكسر ، مثلُه .
      ابن سيده : لَبِسَ الثوب يَلْبَسُه لُبْساً وأَلْبَسَه إِياه ، وأَلْبَس عليك ثوبَك .
      وثوب لَبِيس إِذا كثر لُبْسُه ، وقيل : قد لُبِسَ فأَخْلَق ، وكذلك مِلْحَفَة لَبِيسٌ ، بغير هاء ، والجمع لُبُسٌ ؛ وكذلك المزادة وجمعها لَبائِس ؛ قال الكميت يصف الثور والكلاب : تَعَهّدَها بالطَّعْنِ ، حتى كأَنما يَشُقُّ بِرَوْقَيْهِ المَزادَ اللَّبائِسا يعني التي قد استعملت حتى أَخْلَقَتْ ، فهو أَطوَعُ للشَّقِّ والخَرْق .
      ودارٌ لَبِيسٌ : على التشبيه بالثوْب الملبوس الخَلَق ؛

      قال : دارٌ لِلَيْلى خَلَقٌ لَبِيسُ ، ليس بها من أَهلها أَنيسُ وحَبْل لَبيسٌ : مستعمَل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ورجل لَبِيسٌ : ذو لِبَاسٍ ، على التَّشبيه ؛ حكاه سيبويه .
      ولَبُوسٌ : كثير اللِّباس .
      واللَّبُوس : ما يُلبس ؛ وأَنشد ابن السكيت لِبَيْهَس الفزاري ، وكان بَيْهس هذا قتل له ستة إِخوة هو سابعُهم لما أَغارَتْ عليهم أَشْجَع ، وإِنما تركوا بَيْهَساً لأَنه كان يحمُق فتركوه احْتِقاراً له ، ثم إِنه مرَّ يوماً على نِسْوَة من قومه ، وهنَّ يُصلِحْن امرأَة يُرِدْنَ أَن يُهْدِينَها لبعض من قَتَل إِخَوتَه .
      فكشف ثوبه عن اسْتِه وغطَّى رأَسه فقلْنَ له : وَيْلَك أَيَّ شيء تصنَع ؟ فقال : الْبَسْ لِكُلِّ حَالَة لَبُوسَها : إِمَّا نَعِيمَها وإِمَّا بُوسَهَا واللَّبُوس : الثياب والسِّلاح .
      مُذكَّر ، فإِن ذهبت به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ .
      وقال اللَّه تعالى : وعلَّمناه صَنْعَة لَبُوس لكم ؛ قالوا : هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب .
      ولِبْسُ الهَوْدج : ما عليه من الثياب .
      يقال : كشَفْت عن الهَوْدج لِبْسَه ، وكذلك لِبْس الكعبة ، وهو ما علينا من اللِّباسِ ؛ قال حميد بن ثور يصف فرَساً خدمته جَواري الحيِّ : فَلَما كَشَفْنَ اللِّبْسَ عنه مَسَحْنَهُ بأَطْرافِ طَفْلٍ ، زانَ غَيْلاً مُوَشَّما وإِنه لحسَنُ اللَّبْسَة واللِّباس .
      واللِّبْسَةُ : حالة من حالات اللُّبْس ؛ ولَبِستُ الثوب لَبْسَةً واحدة .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن لِبْسَتَيْن ، هي بكسر اللام ، الهيئة والحالة ، وروي بالضم على المصدر ؛ قال الأَثير : والأَوّل الوجه .
      ولِباسُ النَّوْرِ : أَكِمَّتُهُ .
      ولِباسُ كل شيء : غِشاؤُه .
      ولِباس الرجل : امرأَتُه ، وزوجُها لِباسُها .
      وقوله تعالى في النساء : هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ ؛ أَي مثل اللِّباسِ ؛ قال الزجاج :: قد قيل فيه غيرُ ما قوْلٍ قيل : المعنى تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم ، وقيل : كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه كما ، قال تعالى : وجَعَل منها زوجها ليَسْكُنْ إِليها .
      والعرب تسَمِّي المرأَة لِباساً وإِزاراً ؛ قال الجعدي يصف امرأَة : إِذا ما الضَّجِيعُ ثَنَى عِطْفَها ، تَثَنَّتْ ، فكانت عليه لِباسا

      ويقال : لَبِسْت امرأَة أَي تمتَّعت بها زماناً ، ولَبِست قَوْماً أَي تملَّيْت بهم دهراً ؛ وقال الجعدي : لَبِسْت أُناساً فأَفْنَيْتُهُمْ ، وأَفْنَيْتُ بعد أُناسٍ أُناسا

      ويقال : لَبِسْت فلانة عُمْرِي أَي كانت معي شَبابي كلَّه .
      وتَلَبَّسَ حُبُّ فلانة بَدَمِي ولَحْمِي أَي اختلط .
      وقوله تعالى : الذي جعل لكم الليل لِباساً أَي تَسْكُنُون فيه ، وهو مشتملٌ عليكم .
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى : فأَذاقها اللَّه لِباسَ الجُوعِ والخَوْف ، جاعُوا حتى أَكلوا الوَبَرَ بالدَّمِ وبلغ منهم الجُوعُ الحالَ التي لا غاية بعدها ، فضُرِبَ اللِّباسُ لما نالهم مثلاً لاشتماله على لابِسِه .
      ولِباسُ التَّقْوَى : الحياءُ ؛ هكذا جاء في التفسير ، ويقال : الغليظ الخشِنُ القصير .
      وأُلْبِسَتِ الأَرض : غطَّاها النَّبْتُ .
      وأَلبَسْت الشيء ، بالأَلف ، إِذا غَطَّيْته .
      يقال : أَلْبَس السماءَ السحابُ إِذا غَطَّاها .
      ويقال : الحَرَّةُ الأَرض التي لَبِسَتها حجارة سُودٌ .
      أَبو عمرو : يقال للشيء إِذا غَطَّاه كلَّه أَلبَسَه ولا يكون لَبِسَه كقولهم أَلبَسَنا الليل ، وأَلْبَسَ السماءَ السحابُ ولا يكون لَبِسَنا الليل ولا لَبِس السماءَ السحابُ .
      ويقال : هذه أَرض أَلْبَسَتْها حجارة سود أَي غطَّتْها .
      والدَّجْنُ : أَن يُلْبِسَ الغيمُ السماء .
      والمَلْبَسُ : كاللِّباسِ .
      وفي فلان مَلْبَسٌ أَي مُسْتَمْتَعٌ .
      قال أَبو زيد : يقال إَن في فلان لمَلْبَساً أَي ليس به كِبْرٌ ، ويقال : كِبَرٌ ، ويقال : ليس لفلان لَبِيسٌ أَي ليس له مثل .
      وقال أَبو مالك : هو من المُلابَسَة وهي المُخالَطة .
      وجاء لابِساً أُذُنَيْه أَي مُتغافلاً ، وقد لَبِس له أُذُنَهُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لَبِسْتُ لِغالِبٍ أُذُنَيَّ ، حتَّى أَراد لقَوْمِه أَنْ يأْكُلُوني يقول : تغافَلْت له حتى أَطمَعَ قومَه فيَّ .
      واللَّبْسُ واللَّبَسُ : اختلاط الأَمر .
      لبَسَ عليه الأَمرَ يَلْبِسُه لَبْساً فالْتَبَسَ إِذا خَلَطَه عليه حتى لا يعرِف جِهَتَه .
      وفي المَوْلَدِ والمَبْعَثِ : فجاء المَلَكُ فشقَّ عن قلبه ، قال : فَخِفْتْ أَن يكون قد الْتُبِسَ بي أَي خُولِطْت في عَقْلي ، من قولك في رَأْيهِ لَبْسٌ أَي اختلاطٌ ، ويقال للمجنون : مُخالَط .
      والْتَبَسَ عليه الأَمر أَي اختلَطَ واشْتَبَه .
      والتَّلْبيسُ : كالتَّدْليس والتَّخليط ، شُدِّد للمبالغة ، ورجل لَبَّاسٌ ولا تقل مُلَبَّس .
      وفي حديث جابر : لما نزل قوله تعالى : أَو يُلْبِسَكُم شِيَعاً ؛ اللَّبْس : الخلْط .
      يقال : لَبَسْت الأَمر ، بالفتح ، أَلْبِسُه إِذا خَلَطت بعضه ببعض ، أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين ؛ ومنه الحديث : فَلَبَسَ عليه صَلاتَه .
      والحديث الآخر : من لَبَسَ على نفسه لَبْساً ، كلُّه بالتخفيف ؛ قال : وربما شدد للتكثير ؛ ومنه حديث ابن صيّاد : فَلَبَسَني أَي جَعَلني أَلْتَبِسُ في أَمره ، والحديث الآخر : لَبَسَ عليه .
      وتَلَبَّس بيَ الأَمرُ : اختلط وتعلق ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : تَلَبَّسَ حُبُّها بَدَمي ولَحْمِي ، تَلَبُّسَ عِطْفَةٍ بفُرُوعِ ضالِ وتَلَبَّسَ بالأَمر وبالثَّوْب .
      ولابَسْتُ الأَمرَ : خالَطْتُه .
      وفيه لُبْسٌ ولُبْسَةٌ أَي التِباسٌ .
      وفي التنزيل العزيز : وللبَسْنا عليهم ما يَلْبِسُون ؛ يقال : لَبَسْت الأَمر على القوم أَلْبِسُه لَبْساً إِذا شَبَّهْتَه عليهم وجَعَلتَه مُشْكِلاً ، وكان رؤساء الكفار يَلْبِسُون على ضَعَفَتهم في أَمر النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فقالوا : هَلاَّ أُنزل إِلينا مَلَك ؟، قال اللَّه تعالى : ولو أَنزَلْنا مَلَكاً فرأَوْه ، يعني المَلَك ، رجُلاً لكان يَلْحَقهم فيه من اللَّيْس مثل ما لحق ضَعَفَتَهُم منه .
      ومن أَمثالهم : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْتَبِس إِذا سأَلتَه عن أَمر فلم يُبَيِّنْهُ لك .
      وفي التهذيب : أَعْرَضَ ثَوْبُ المُلْبِسِ ؛ يُضرَب هذا المَثَل لِمَن اتَّسَعت فِرْقَتُه أَي كثر من يَتَّهِمُه فيما سَرَقه .
      والمِلْبَس : الذي يلبسُك ويُجلِّلك .
      والمِلْبَسُ : الليل بعَيْنه كما تقول إِزارٌ ومِئْزًرٌ ولِحافٌ ومِلْحَفٌ ؛ ومن ، قال المَلْبَس أَراد ثَوْب اللُّبْس كما ، قال : وبَعْدَ المَشِيبِ طُول عُمْرٍ ومَلْبَسَا وروي عن الأَصمعي في تفسير هذا المثل ، قال : ويقال ذلك للرجل ، يقال له : ممن أَنت ؟ فيقول : من مُضَر أَو من رَبيعَة أَو من اليَمَن أَي عَمَمْت ولم تخصَّ .
      واللَّبْسُ : اختِلاطُ الظلام .
      وفي الحديث : لُبْسَةٌ ، بالضم ، أَي شُبْهَةٌ ليس بواضح .
      وفي الحديث : فيَأْكلُ فما يَتَلَبَّسُ بِيَدِه طَعام أَي لا يَلْزَق به لنظافة أَكله ؛ ومنه الحديث : ذهب ولم يَتَلَبَّسْ منها بشيء يعني من الدنيا .
      وفي كلامه لَبُوسة ولُبُوسَة أَي أَنه مُلْتَبِس ؛ عن اللحياني ، ولَبَّسَ الشيءُ : الْتَبَسَ ، وهو من باب : قد بَيَّنَ الصبحُ لِذِي عَينَيْن ولابَسَ الرجلُ الأَمر : خالطَه .
      ولابَسْتَ فلاناً : عَرَفت باطنَه .
      وما في فلان مَلبَس أَي مُسْتَمْتَع .
      ورجل البِيسٌ : أَحمق (* قوله « البيس أَحمق » كذا في الأصل .
      وفي شرح القاموس : ورجل لبيس ، بكسر اللام .
      أَحمق .).
      الليث : اللَّبَسَة بَقْلة ؛ قال الأَزهري : لا أَعرف اللَّبَسَة في البُقُول ولم أَسمع بها لغير الليث .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى بئسه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَئِسَ** - [ب أ س]. (ف: ثلا. لازم).** بَئِسْتُ**،** أبْأَسُ**، **يَبْأسُ**، مص. بَأَسٌ، بُؤْسٌ. "بَئِسَ حَالُهُ" : اِفْتَقَرَ، عَاشَ فِي بُؤْسٍ.
معجم الغني
**بِئْسٌ** - [ب أ س]. 1. "بِئْسُ العَذَابِ" : شَدِيدُهُ وَأُوارُهُ. 2. "بَناتُ بِئْسٍ" : الكَوَارِثُ، الدَّوَاهِي.
معجم الغني
**بِئْسَ** - [ب أ س]. 1. (فِعْلُ مَاضٍ للِذَّمِّ جامِدٌ مَبْنِيٌّ عَلَى الفَتْحِ يَلِيهِ فاعِلٌ مُعَرَّفٌ بِألْ الجِنْسِيَّةِ) : "بِئْسَ الرَّجُلُ المُنافِقُ". "بِئْسَ الْمَصِيرُ". 2. : يَلِيه مَا اسم موصول: "بِئسَ مَا يَخْرُجُ مِنْ فَمِهِ". 3. : بِئْسَ الَّذِي يُسِيءُ إلَى النَّاسِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَئيس [مفرد]: ج بؤَساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بؤُسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بائس [مفرد]: اسم فاعل من باسَ. II بائِس [مفرد]: ج بائِسون وبؤَساءُ، مؤ بائسة، ج مؤ بائسات وبؤَساءُ: 1- اسم فاعل من بئِسَ. 2- مُبْتَلًى؛ مَن نزلتْ به مُصيبة أو بَليَّة| حياة بائسة: يُرثى لها. 3- غير محظوظ أو غير سعيد.
المعجم الوسيط
ـَ بَأْساً، وبُؤْساً، وبَئَيِساً: افتقرَ، واشتدَّت حاجته. فهو بائس.بَؤُس ـُ بَأْساً، وبَأْسَةً، وبَآسة: قويَ واشتدّ. و ـ شَجُع. فهو بَئِيس. وفي التنزيل العزيز: {بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ}.بِئْسَ: فعل جامد للذمّ ضد نِعْمَ في المدح، وفي التنزيل العزيز: {بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقاً}.أَبْأَس: أصابه البُؤْسُ.ابْتَأَسَ: اكْتَأَبَ وحَزِن. وفي التنزيل العزيز: ( فلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ).تَبَاءَس: تظاهر بالبُؤْس.تَبَأَّسَ: تباءَس.البَأْسُ: الشدَّة في الحرب. و ـ الحرب. و ـ العذاب الشَّديد، و ـ الخوف، يُقال: لا بأس عليه، ويُقال: لا بأس به: لا مانع، ولا بأْس فيه: لا حَرَج. ( ج ) أَبْؤُسٌ. ومنه المَثَل: ( عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً ): يضرب لكل شيء يُخاف منه الشرُّ.البَأْساء: المَشَقَّة. و ـ الفقر. و ـ الحرب. و ـ الدَّاهية.البُؤْس: المشقَّة. و ـ الفقر.البُؤْسَى: البُؤْس.
الرائد
* بئس يبأس: بأسا وبؤسا وبئيسا وبؤوسا وبؤسى. إفتقر واشتدت حاجته.
الرائد
* بئس. فعل للذم، ماض جامد: «بئس الكذب».
الرائد
* بئس. 1-شديد شجاع. 2-من العذاب: الشديد.
الرائد
* بئس. من العذاب: الشديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: