وصف و معنى و تعريف كلمة بائته:


بائته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح بائته في معاجم اللغة العربية:



بائته

جذر [بئت]

  1. باتَ: (فعل)
    • باتَ / باتَ على / باتَ في يَبات ويَبيت ، بِتْ وبَتْ ، بَياتًا وبيتوتةً وبَيْتًا ، فهو بائت ، والمفعول مبيت عليه
    • بَاتَ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ : أَقَامَ فِيهِ اللَّيْلَ
    • يَبِيتُ مَرَّةً فِي الأسْبُوعِ عِنْدَ صَدِيقِهِ : يَنْزِلُ عِنْدَهُ لَيْلاً تَبيتُ عِنْدَنَا فَنَفْرَحُ بِلِقَائِهَا (أحمد أمين)
    • باتَ فِي الطَّريقِ : أَدْرَكَهُ اللَّيْلُ فيه
    • بَاتَ يَشْتَغِلُ إِلَى الفَجْرِ : اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ لَيْلاً
    • بَاتَ يَتَسَكَّعُ الشَّوَارِعَ: صَارَ يتسَكَّعُ الشَّوارِعَ لَيْلاً (فعل ناقص)
    • بات فلانٌ أدركه اللّيل، نام أو لم ينم بات المجتهد عاملاً: سهر ليله عاملاً،
    • باتَ الشَّيءُ: مضتْ عليه ليلةٌ ،أكلت خبزًا بائتًا،
    • بات على سريره: أظلَّه المبيت، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ
    • بات في المكان: نَزَلَ فيه، وأقام به ليلاً بات الرَّجلُ في بيت صديقه،
    • بات فعل ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر بمعنى صار أو أصبح بات الأمرُ معلومًا،
    • بات يفعل كذا: صار يفعله ليلاً،
    • بات من المقرَّر أن: أصبح من المقرّر أن
  2. بائِت: (اسم)
    • فاعل من بات
    • طَعَامٌ بَائِتٌ : مَا مَرَّتْ عَلَيْهِ لَيْلَةٌ خُبْزٌ بَائِتٌ
  3. بائت: (اسم)
    • بائت : فاعل من باتَ
  4. بَوائِتُ: (اسم)
    • بَوائِتُ : جمع بائت


  5. بَأتِ: (فعل)
    • بَأتِ الدابةُ بَأتِ باؤا: جَهَدَت في عدوها وتسامت
    • بَأتِ فلانٌ: فَخَرَ وتعاظم
  6. باتّ: (اسم)
    • باتّ : فاعل من بَتَّ
  7. باتّ: (اسم)
    • مصدر بَتَّ
    • مَنَعَهُ مَنْعاً باتّاً مِنْ دُخولِ الفَصْلِ : مَنْعاً قاطِعاً، نِهائِيّاً يُمْنَعُ مَنْعاً باتّاً دُخولُ الحَديقَةِ لَيْلاً
  8. بات الشّيء:
    • مضتْ عليه ليلةٌ ''أكلت خبزًا بائتًا- كلام بائت- يبيت/ يبات ليله ينظم الشِّعْرَ''.
  9. بات في المكان:
    • نَزَلَ فيه، وأقام به ليلاً ''بات الرَّجلُ في بيت صديقه- كان بائتًا في الفندق''.
  10. بات فلان:


    • أدركه اللّيل، نام أو لم ينم ''بات المجتهد.
  11. بَاتَ الطَّعَامُ:
    • مَضَتْ عَلَيْهِ لَيْلَةٌ. وَبِتُّ أتَخَيَّلُ نَفْسِي أَجْرِي أَتَسَلَّقُ الأشْجَارَ. (ع. بنجلون).
  12. بَاتَ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ:
    • أَقَامَ فِيهِ اللَّيْلَ. .
  13. بَاتَ مَرْكَزَ الأنْظَارِ:
    • صَارَ. أعِزَّاءُ بَاتُوا أذِلاَّء.
  14. بَاتَ يَتَسَكَّعُ الشَّوَارِعَ:
    • صَارَ يتسَكَّعُ الشَّوارِعَ لَيْلاً (فعل ناقص).
  15. بَاتَ يَتَقَلَّبُ عَلَى دَفَّتَيْهِ:
    • عَلَى جَنْبَيْهِ.
  16. بَاتَ يَشْتَغِلُ إِلَى الفَجْرِ:


    • اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ لَيْلاً. .
  17. باتَ فِي الطَّريقِ:
    • أَدْرَكَهُ اللَّيْلُ فيه.
  18. بات على سريره:
    • أظلَّه المبيت، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ.
  19. بات من المقرَّر أن:
    • أصبح من المقرّر أن.
  20. بات يفعل كذا:
    • صار يفعله ليلاً.
  21. بَاتَ القَوَاءَ:
    • بَاتَ جَائِعاً.
  22. بَاتَ القَوَى:


    • بَاتَ عَلَى الطَّوَى، أَيْ جَائِعاً.
  23. بات على الطَّوى:
    • بات جائعًا.
  24. بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ:
    • بِحَالِ.
  25. بَاتَ عَلَى صِمَادَةٍ مِنْ أَمْرِهِ:
    • أَيْ عَلَى شَرَفٍ مِنْهُ.
,
  1. بات (المعجم الرائد)
    • بات - يبات ويبيت بيتا وبياتا ومبيتا وبيتوتة ومباتا
      1- بات في المكان : أقام به ليلا. 2- بات : أدركه الليل. 3- بات به أو عنده : نزل. 4- بات الشيء : مضت عليه ليلة «بات الخبز». 5- بات : يفعل كذا : فعله ليلا. 6- بات : يفعل كذا : إستمر، وهي من أخوات «كان».
  2. بَاتَ (المعجم الغني)


    • [ب ي ت]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). بِتٌّ، أَبِيتُ، بِتْ، مصدر بَيَاتٌ، مَبِيتٌ، بَيْتٌ.
      1. :-بَاتَ فِي مَكَانٍ مُقْفِرٍ :- : أَقَامَ فِيهِ اللَّيْلَ.
      2. :-يَبِيتُ مَرَّةً فِي الأسْبُوعِ عِنْدَ صَدِيقِهِ :- : يَنْزِلُ عِنْدَهُ لَيْلاً. :-تَبيتُ عِنْدَنَا فَنَفْرَحُ بِلِقَائِهَا. (أحمد أمين).
      3. :-باتَ فِي الطَّريقِ :- : أَدْرَكَهُ اللَّيْلُ في ...
      4. :-بَاتَ يَشْتَغِلُ إِلَى الفَجْرِ :- : اِنْهَمَكَ فِي شُغْلِهِ لَيْلاً.
      5. :-بَاتَ الطَّعَامُ :- : مَضَتْ عَلَيْهِ لَيْلَةٌ. :-وَبِتُّ أتَخَيَّلُ نَفْسِي أَجْرِي أَتَسَلَّقُ الأشْجَارَ :- . (ع. بنجلون).
      6. :-بَاتَ يَتَسَكَّعُ الشَّوَارِعَ :-: صَارَ يتسَكَّعُ الشَّوارِعَ لَيْلاً. (فعل ناقص).
      7. :-بَاتَ مَرْكَزَ الأنْظَارِ :- : صَارَ... :-أعِزَّاءُ بَاتُوا أذِلاَّء.
  3. بات (المعجم الرائد)
    • بات
      1- بات : قاطع «رفض بات». 2- بات : مهزول ضعيف. 3- بات : أحمق، غبي. 4- بات : سكران.
  4. بَأتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَأتِ الدابةُ بَأتِ ُ باؤا: جَهَدَت في عدوها وتسامت.
      و بَأتِ فلانٌ: فَخَرَ وتعاظم.
      ويقال: بَأى عليه.
      و بَأتِ نَفْسَه، وبها: رفعها وفخر بها.
  5. بَائِتٌ (المعجم الغني)
    • [ب ي ت]. (فاعل من بات). :-طَعَامٌ بَائِتٌ :- : مَا مَرَّتْ عَلَيْهِ لَيْلَةٌ. :-خُبْزٌ بَائِتٌ.
  6. بائت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بائت :-
      اسم فاعل من باتَ1 وباتَ2/ باتَ على/ باتَ في.


  7. بات (المعجم عربي عامة)
    • فعل ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر بمعنى صار أو أصبح :-بات الأمرُ معلومًا- بات يفعل كذا
  8. بات الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مضتْ عليه ليلةٌ :-أكلت خبزًا بائتًا- كلام بائت- يبيت/ يبات ليله ينظم الشِّعْرَ.
  9. بات في المكان (المعجم عربي عامة)
    • نَزَلَ فيه، وأقام به ليلاً :-بات الرَّجلُ في بيت صديقه- كان بائتًا في الفندق.
  10. باتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باتَ فلانٌ باتَ
  11. بات (المعجم الرائد)
    • بات - يبيت بيتا
      1- بات : تزوج. 2- باته : زوجه.
  12. بائت (المعجم الرائد)
    • بائت
      1-بائت من الخبز أو الطعام أو نحوهما : ما مرت عليه ليلة.
  13. بات فلان (المعجم عربي عامة)
    • أدركه اللّيل، نام أو لم ينم :-بات المجتهد
  14. باتٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ت ت]. (مصدر بَتَّ).
      1. :-مَنَعَهُ مَنْعاً باتّاً مِنْ دُخولِ الفَصْلِ :- : مَنْعاً قاطِعاً، نِهائِيّاً. :-يُمْنَعُ مَنْعاً باتّاً دُخولُ الحَديقَةِ لَيْلاً.
      2. :-مَنْعٌ باتٌّ :- : صَريحٌ.
  15. بات على سريره (المعجم عربي عامة)
    • أظلَّه المبيت، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ.
  16. باتَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باتَ2 / باتَ على / باتَ في يَبات ويَبيت ، بِتْ وبَتْ ، بَياتًا وبيتوتةً وبَيْتًا ، فهو بائت ، والمفعول مبيت عليه :-
      بات فلانٌ أدركه اللّيل، نام أو لم ينم :-بات المجتهد عاملاً: سهر ليله عاملاً، - {وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا} .
      باتَ الشَّيءُ: مضتْ عليه ليلةٌ :-أكلت خبزًا بائتًا، - كلام بائت، - يبيت/ يبات ليله ينظم الشِّعْرَ.
      بات على سريره: أظلَّه المبيت، وأَجَنَّه الليل سواءٌ أنام أم لم ينمْ.
      بات في المكان: نَزَلَ فيه، وأقام به ليلاً :-بات الرَّجلُ في بيت صديقه، - كان بائتًا في الفندق.
  17. بيت (المعجم لسان العرب)
    • "البَيْتُ من الشَّعَر: ما زاد على طريقةٍ واحدة، يَقَع على الصغير والكبير؛ وقد يقال للمبنيّ من غير الأَبنية التي هي الأَخْبِيَةُ بَيْتٌ؛ والخِباءُ: بيت صغير من صوف أَو شعر، فإِذا كان أَكبرَ من الخِباء، فهو بيتٌ، ثم مِظَلَّة إِذا كَبِرَتْ عن البيت، وهي تسمى بيتاً أَيضاً إِذا كان ضَخْماً مُرَوَّقاً.
      الجوهري: البيتُ معروف.
      التهذيب: وبيت الرجل داره، وبيته قَصْره، ومنه قول جبريل، عليه السلام: بَشِّرْ خديجة ببيتٍ من قَصَب؛ أَراد: بَشِّرْها بقصر من لؤلؤةٍ مُجَوَّفةٍ، أَو بقصر من زُمُرُّذَة.
      وقوله عز وجل: ليس عليكم جُناحٌ أَن تدخُلوا بُيوتاً غيْرَ مسكونة،معناه: ليس عليكم جناح أَن تدخلوها بغير إِذن؛ وجاء في التفسير: أَنه يعني بها الخانات، وحوانيتَ التِّجارِ، والمواضعَ المباحةَ التي تُباع فيها الأَشياء، ويُبيح أَهلُها دُخولَها؛ وقيل: إِنه يعني بها الخَرِباتِ التي يدخلها الرجلُ لبول أَو غائط، ويكون معنى قوله فيها متاع لكم: أَي إِمتاع لكم، تَتَفَرَّجُونَ بها مما بكم.
      وقوله عز وجل: في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ؛ قال الزجاج: أَراد المساجدَ، قال: وقال الحسن يعني به بيتَ المَقْدس، قال أَبو الحسن: وجمعَه تفخيماً وتعظيماً، وكذلك خَصَّ بناءَ أَكثر العدد.
      وفي متصلة بقوله كَمِشْكاة.
      وقد يكون البيتُ للعنكبوت والضَّبِّ وغيره من ذوات الجِحَرِ.
      وفي التنزيل العزيز: وإِنَّ أَوْهَنَ البُيوت لَبَيْتُ العنكبوت؛

      وأَنشد سيبويه فيما تَضَعُه العربُ على أَلسنة البهائم، لضَبٍّ يُخاطِبُ ابنه: أَهْدَمُوا بَيْتَكَ، لا أَبا لَكا وأَنا أَمْشِي، الدَّأَلَى، حَوالَكا ابن سيده:، قال يعقوب السُّرْفةُ دابة تَبْني لنفسها بيتاً من كِسارِ العِيدانِ، وكذلك، قال أَبو عبيد: السُّرْفة دابة تبني بيتاً حَسَناً تكون فيه، فجعَل لها بيتاً.
      وقال أَبو عبيد أَيضاً: الصَّيْدانيُّ دابة تَعْمَلُ لنفسها بيتاً في جَوْفِ الأَرض وتُعَمِّيه؛ قال: وكلُّ ذلك أُراه على التشبيه ببيت الإِنسان، وجمعُ البَيْت: أَبياتٌ وأَباييتُ، مثل أَقوالٍ وأَقاويلَ، وبيُوتٌ وبُيوتاتٌ، وحكى أَبو عليّ عن الفراء: أَبْياواتٌ، وهذا نادر؛ وتصغيره بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، بكسر أَوله، والعامة تقول: بُوَيْتٌ.
      قال: وكذلك القول في تصغير شَيْخ، وعَيْرٍ، وشيءٍ وأَشباهِها.
      وبَيَّتُ البَيْتَ: بَنَيْتُه.
      والبَيْتُ من الشِّعْرِ مشتقٌّ من بَيْت الخِباء، وهو يقع على الصغير والكبير، كالرجز والطويل، وذلك لأَنه يَضُمُّ الكلام، كما يَضُمُّ البيتُ أَهلَه، ولذلك سَمَّوْا مُقَطَّعاتِه أَسباباً وأَوتاداً، على التشبيه لها بأَسباب البيوت وأَوتادها، والجمع: أَبْيات.
      وحكى سيبويه في جمعه بُيوتٌ، فتَبِعَه ابنُ جني فقال، حين أَنشد بَيْتَي العَجَّاج: يا دارَ سَلْمى يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي،فَخنْدِفٌ هامَةُ هذا العالَمِ جاءَ بالتأْسيس، ولم يجئْ بها في شيء من البُيوتِ.
      قال أَبو الحسن؛ وإِذا كان البَيْتُ من الشِّعْرِ مُشَبَّهاً بالبيت من الخِباءِ وسائر البناءِ، لم يمتنع أَن يُكَسَّرَ على ما كُسِّرَ عليه.
      التهذيب: والبَيْتُ من أَبيات الشِّعْر سمي بيتاً، لأَنه كلامٌ جُمِعَ منظوماً، فصار كبَيْتٍ جُمِعَ من شُقَقٍ، وكِفاءٍ، ورِواقٍ، وعُمُد؛ وقول الشاعر: وبيتٍ، على ظَهْر المَطِيِّ، بَنَيْتُه بأَسمرَ مَشْقُوقِ الخَياشِيم، يَرْعُف؟

      ‏قال: يعني بيت شِعْرٍ كتَبه بالقلم.
      وسَمَّى اللَّهُ تعالى الكعبةَ،شرَّفها اللَّه: البيتَ الحرامَ.
      ابن سيده: وبَيْتُ اللَّهِ تعالى الكعبةُ.
      قال الفارسي: وذلك كما قيل للخليفة: عبدُ اللَّه، وللجنة: دار السلام.
      قال: والبيْتُ القَبْر، على التشبيه؛ قال لبيد: وصاحِبِ مَلْحُوبٍ، فُجِعْنا بيومه،وعِنْدَ الرِّداعِ بَيتُ آخَرَ كَوْثَر (* قوله «وصاحب ملحوب» هو عوف بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب مات بملحوب.
      وعند الرداع موضع مات فيه شريح بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب.
      من ياقوت.) وفي حديث أَبي ذر: كيف نَصْنَعُ إِذا مات الناس، حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟، قال ابن الأَثير: أَراد بالبَيْتِ ههنا القَبْر؛ والوَصِيفُ: الغلامُ؛ أَراد: أَن مواضع القُبور تَضيقُ، فيَبتاعُوْنَ كلَّ قبر بوَصِيفٍ.
      وقال نوح، على نبينا وعليه أَفضلُ الصلاة والسلام، حينَ دَعا رَبَّه: رَبِّ اغْفِرْ لي ولوالديَّ، ولمن دخل بيتي مؤْمناً؛ فسَمَّى سَفِينَته التي رَكبَها أَيام الطُّوفانِ بَيْتاً.
      وبَيْتُ العرب: شَرَفُها، والجمع البُيوتُ، ثم يُجْمَعُ بُيوتاتٍ جمع الجمع.
      ابن سيده: والبَيْتُ من بُيُوتات العرب: الذي يَضُمُّ شَرَفَ القبيلة كآل حِصْنٍ الفَزاريِّين، وآلِ الجَدَّيْن الشَّيْبانِيّين، وآل عَبْد المَدانِ الحارِثِيّين؛ وكان ابن الكلبي يزعم أَن هذه البُيوتاتِ أَعْلى بُيوتِ العرب.
      ويقال: بَيْتُ تَميم في بني حَنْظلة أَي شَرَفُها؛ وقال العباس يَمْدَحُ سيدَنا رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ منْ خِنْدِفَ، عَلْياءَ تَحْتَها النُّطُقُ جَعَلَها في أَعْلى خِنْدِفَ بيتاً؛ أَراد ببيته: شَرَفَه العاليَ؛ والمُهَيْمِنُ: الشاهدُ بفَضْلك.
      وقولُه تعالى: إِنما يُريدُ اللَّهُ ليُذْهِبَ عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيتِ؛ إِنما يريد أَهلَ بيت النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَزواجَه وبِنْتَه وعَلِيّاً، رضي اللَّهُ عنهم.
      قال سيبويه: أَكثر الأَسماء دخولاً في الاختصاص بَنُو فلانٍ، ومَعْشَرٌ مضافةً،وأَهلُ البيتِ، وآل فلانٍ؛ يعني أَنك تقول نحنُ أَهْلَ البيتِ نَفْعَلُ كذا،فتنصبه على الاختصاص، كما تنصب المنادى المضاف، وكذلك سائر هذه الأَربعة.
      وفلانٌ بَيْتُ قومِهِ أَي شَريفُهم؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي.
      وبَيْتُ الرجلُ: امرأَتُه، ويُكْنى عن المرأَة بالبَيْتِ؛

      وقال: أَلا يا بَيْتُ، بالعَلْياءِ بَيْتُ،ولولا حُبُّ أَهْلِكَ، ما أَتَيْتُ أَراد: لي بالعَلْياءِ بَيْتٌ.
      ابن الأَعرابي: العرب تَكْني عن المرأَة بالبَيْت؛ قاله الأَصمعي وأَنشد: أَكِبَرٌ غَيَّرَني، أَم بَيْتُ؟ الجوهري: البَيْتُ عِيالُ الرجل؛ قال الراجز: ما لي، إِذا أَنْزِعُها، صَأَيْتُ؟ أَكِبَرٌ غَيَّرني، أَم بَيْتُ؟ والبَيْتُ: التَزْويجُ؛ عن كراع.
      يقال: باتَ الرجلُ يَبيتُ إِذا تَزَوَّجَ.
      ويقال: بَنى فلانٌ على امرأَته بَيْتاً إِذا أَعْرَسَ بها وأَدخلها بَيْتاً مَضْروباً، وقد نَقَل إِليه ما يحتاجون إِليه من آلة وفِراشٍ وغيره.
      وفي حديث عائشة، رضي اللَه عنها: تَزَوَّجني رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، على بَيْتٍ قِيمَتُه خمسون دِرْهماً أَي متاعِ بَيْتٍ، فحذف المضاف، وأَقام المضافَ إِليه مُقامَه.
      ومَرَةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أَصابت بَيْتاً وبَعْلاً.
      وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ، قال سيبويه: من العرب مَن يَبْنيه كخمسة عشر،ومنهم من يُضِيفه، إِلا في حَدِّ الحال؛ وهو جاري بَيْتاً لبَيْتٍ، وبيتٌ لِبَيْتٍ أَيضاً.
      الجوهري: وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ أَي مُلاصِقاً، بُنيا على الفتح لأَنهما اسمان جُعِلا واحداً.
      ابن الأَعرابي: العرب تقول أَبِيتُ وأَباتُ، وأَصِيدُ وأَصاد، ويموتُ ويَماتُ، ويَدُومُ ويَدامُ، وأَعِيفُ وأَعافُ؛ ويقال: أَخيلُ الغَيْثَ بناحِيَتِكم، وأَخالُ، لغةٌ، وأَزيلُ؛ يقال: زالَ (* قوله «وأزيل يقال زال» كذا بالأصل وشرح القاموس.)، يريدون أَزال.
      قال ومن كلام بني أَسَد: ما يَلِيق بك الخَيْر ولا يعِيقُ، إِتباع.
      الصحاح: باتَ يَبِيتُ ويَباتُ بَيْتُوتة.
      ابن سيده: باتَ يفعل كذا وكذا يَبِيتُ ويَباتُ بَيتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتة أَي ظَلَّ يفعله لَيْلاً، وليس من النَّوم، كما يقال: ظَلَّ يفعل كذا إِذا فعله بالنهار.
      وقال الزجاج: كل من أَدركه الليلُ فقد باتَ، نام أَو لم يَنَم.
      وفي التنزيل العزيز: والذين يَبيتُون لربهم سُجَّداً وقياماً؛ والاسم من كلِّ ذلك البِيتةُ.
      التهذيب، الفراءُ: باتَ الرجلُ إِذا سَهِر الليلَ كله في طاعة اللَّه، أَو معصيته.
      وقال الليث: البَيْتُوتة دُخُولُك في الليل.
      يقال: بتُّ أَصْنَعُ كذا وكذا.
      قال: ومن، قال باتَ فلانٌ إِذا نام، فلقد أَخطأَ؛ أَلا ترى أَنك تقول: بِتُّ أُراعي النجومَ؟ معناه: بِتُّ أَنْظرُ إِليها، فكيف ينام وهو يَنْظُر إِليها؟

      ويقال: أَباتَكَ اللَّه إِباتَةً حَسَنةً؛ وباتَ بَيْتُوتةً صالحةً.
      قال ابن سيده وغيره: وأَباتَه اللَّهُ بخَيْر، وأَباتَه اللَّهُ أَحْسَنَ بِيتَةٍ أَي إِباتَةٍ، لكنه أَراد به الضَّرْبَ من التَّبْيِيت، فبناه على فِعْلِه، كما، قالوا: قَتَلْته شَرَّ قِتْلة، وبِئْست المِيتَةُ؛ إِنما أَرادوا الضَّرْب الذي أَصابه من القتل والموت.
      وبِتُّ القومَ، وبِتُّ بهم، وبِتُّ عندَهم؛ حكاه أَبو عبيد.
      وبَيَّتَ الأَمْرَ: عَمِلَه ليلاً، أَوْ دَبَّره ليلاً.
      وفي التنزيل العزيز: بَيَّتَ طائفةٌ منهم غيرَ الذي تَقُولُ؛ وفيه: إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى من القَوْل؛ قال الزجاج: إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى من القول: كلُّ ما فُكِرَ فيه أَو خِيضَ فيه بلَيْل، فقد بُيِّتَ.
      ويقال: هذا أَمرٌ دُبِّرَ بلَيْل وبُيِّتَ بلَيْل، بمعنى واحد.
      وقوله: واللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتون أَي يُدَبِّرونَ ويُقَدِّرونَ من السُّوءِ ليلاً.
      وبُيِّتَ الشيءُ أَي قُدِّر.
      وفي الحديث: أَنه كان لا يُبَيِّتُ مالاً، ولا يُقَيِّلُه؛ أَي إِذا جاءَه مالٌ لا يُمْسِكُه إِلى الليل، ولا إِلى القائلة، بل يُعَجِّلُ قِسْمَته.
      وبَيَّتَ القوْمَ والعَدُوَّ: أَوقع بهم ليلاً؛ والاسمُ البَياتُ.
      وأَتاهم الأَمر بَياتاً أَي أَتاهم في جوفِ الليل.
      ويقال: بَيَّتَ فلانٌ بني فلانٍ إِذا أَتاهم بَياتاً، فكَبَسَهم وهم غارُّونَ.
      وفي الحديث: أَنه سُئِل عن أَهل الدار يُبَيَّتُونَ أَي يُصابُون لَيْلاً.
      وتَبْيِيْتُ العَدُوِّ: هو أَن يُقْصَدَ في الليل مِن غير أَن يَعْلم،فَيُؤْخَذَ بَغْتَةً، وهو البَياتُ؛ ومنه الحديث: إِذا بُيِّتُّمْ فقولوا: هم لا يُنْصَرُونَ.
      وفي الحديث: لا صيامَ لمن لم يُبَيِّتِ الصِّيامَ أَي يَنْوِه من الليل.
      يقال: بَيَّتَ فلانٌ رأْيه إِذا فَكَّرَ فيه وخَمَّره؛ وكلُّ ما دُبِّر فيه، وفَُكِّرَ بلَيْلٍ: فقد بُيِّتَ.
      ومنه الحديث: هذا أَمْرٌ بُيِّت بلَيْلٍ، قال ابن كَيْسانَ: باتَ يجوز أَن يَجْرِيَ مُجْرَى نامَ، وأَن يَجْريَ مُجْرَى كانَ؛ قاله في كان وأَخواتها، ما زال،وما انْفَكَّ، وما فَتِئَ، وما بَرِحَ.
      وماءٌ بَيُّوتٌ، باتَ فبَرَدَ؛ قال غَسَّانُ السُّلَيْطِيُّ: كفاكَ، فأَغْناكَ ابْنُ نَضْلَة بعدَها عُلالَةَ بَيُّوتٍ، من الماءِ، قارِسِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فصَبَّحَتْ حَوْضَ قَرًى بَيُّوت؟

      ‏قال أُراه أَراد: قَرَى حَوْضٍ بَيُّوتاً، فقلب.
      والقَرَى: ما يُجْمَعُ في الحَوْض من الماء؛ فأَنْ يكونَ بَيُّوتاً صفةً للماء خَيْرٌ من أَن يكونَ للحَوْضِ، إِذ لا معنى لوصف الحوض به.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول: اسْقِنِي من بَيُّوتِ السِّقاءِ أَي من لَبَنٍ حُلِبَ ليلاً وحُقِنَ في السِّقاء، حتى بَرَدَ فيه ليلاً؛ وكذلك الماء إِذا بَرَدَ في المَزادة لَيْلاً: بَيُّوتٌ.
      والبائِتُ: الغَابُّ؛ يقال: خُبْزٌ بائِتٌ، وكذلك البَيُّوتُ.
      والبَيُّوتُ أَيضاً: الأَمْرُ يُبَيِّتُ عليه صاحبُه، مُهْتمّاً به؛ قال الهذلي: وأَجْعَلُ فِقْرَتَها عُدَّةً،إِذا خِفْتُ بَيُّوتَ أَمْرٍ عُضالْ وهَمٌّ بَيُّوتٌ: باتَ في الصَّدْر؛

      وقال: عَلى طَرَبٍ بَيُّوتَ هَمٍّ أُقاتِلُهْ والمَبِيتُ: الموضعُ الذي يُبَاتُ فيه.
      وما لَهُ بِيتُ ليلةٍ، وبِيتَةُ ليلةٍ، بكسر الباء، أَي ما عنده قُوتُ لَيْلة.
      ويقال للفقير: المُسْتَبِيتُ.
      وفلان لا يَسْتَبِيتُ لَيْلةً أَي ليس له بِيتُ ليلةٍ مِن القُوتِ.
      والبِيتةُ: حال المَبِيتِ؛ قال طرفة: ظَلِلْتُ بِذِي الأَرْطَى، فُوَيْقَ مُثَقَّفٍ،بِبِيتَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ وبيتٌ: اسم موضع؛ قال كثير عزة: بوَجْهِ بَنِي أَخِي أَسَدٍ قَنَوْنَا إِلى بَيْتٍ، إِلى بَرْكِ الغُِمادِ"
  18. باتَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باتَ1 يَبيت ، بِتْ ، بَياتًا ، فهو بائت :-
      بات فعل ناقص يرفع الاسم وينصب الخبر بمعنى صار أو أصبح :-بات الأمرُ معلومًا، - بات يفعل كذا: صار يفعله ليلاً، - بات من المقرَّر أن: أصبح من المقرّر أن.
  19. بتت (المعجم لسان العرب)
    • "البَتُّ: القَطْعُ المُسْتَأْصِل.
      يقال: بَتَتُّ الحبلَ فانْبَتَّ.
      ابن سيده: بَتَّ الشيءَ يَبُتُّه،ويَبِتُّه بَتّاً، وأَبَتَّه: قطَعه قَطْعاً مُسْتَأْصِلاً؛

      قال: فَبَتَّ حِبالَ الوصْلِ، بيني وبَيْنَها،أَزَبُّ ظَهُورِ السَّاعِدَيْنِ، عَذَوَّر؟

      ‏قال الجوهري في قوله: بَتَّه يَبُتُّه، قال: وهذا شاذّ لأَنَّ باب المُضاعف، إِذا كانَ يَفْعِل منه مكسوراً، لا يجيءُ متعدِّياً إِلاَّ أَحرفٌ معدودة، وهي بَتَّه يَبُتُّه وَيَبِتُّه، وعَلَّه في الشُّرب يَعُلُّه ويَعِلُّه، ونَمَّ الحديثَ يَنُمُّه ويَنِمُّه، وشَدَّه يَشُدُّه ويَشِدُّه،وحَبَّه يَحِبُّه؛ قال: وهذه وحدَها على لغةٍ واحدةٍ.
      قال: وإِنما سَهَّلَ تَعَدِّيَ هذه الأَحْرُف إِلى المفعول اشتراكُ الضم والكسر فيهنّ؛ وبَتَّتَه تَبْتِيتاً: شُدِّدَ للمبالغة، وبَتَّ هو يَبِتُّ ويَبُتُّ بَتّاً وأَبَتَّ.
      وقولهم: تَصَدَّقَ فلانٌ صَدَقَةً بَتاتاً وبَتَّةً بَتْلَةً إِذا قَطَعَها المُتَصَدِّقُ بها من ماله، فهي بائنة من صاحبها، وقد انْقَطَعَتْ منه؛ وفي النهاية: صدقة بَتَّةٌ أَي مُنْقَطِعَةٌ عن الإِمْلاكِ؛ وفي الحديث: أَدْخَلَه اللَّهُ الجَنَّةَ البَتَّةَ.
      الليث: أَبَتَّ فُلانٌ طَلاقَ امرأَتِه أَي طَلَّقَها طَلاقاً باتّاً، والمُجاوزُ منه الإِبْتاتُ.
      قال أَبو منصور: قول الليث في الإِبْتاتِ والبَتِّ موافِقٌ قولَ أَبي زيد، لأَنه جَعَل الإِبْتات مُجاوزاً، وجعل البَتَّ لازماً، وكلاهما مُتعدِّ؛ ويقال: بَتَّ فلانٌ طَلاقَ امرأَتِه، بغير أَلف، وأَبَتَّه بالأَلف، وقد طَلَّقها البَتَّةَ.
      ويقال: الطَّلْقةُ الواحدة تَبُتُّ وتَبِتُّ أَي تَقطَعُ عِصْمةَ النكاح، إِذا انْقَضَتِ العدَّة.
      وطَلَّقَها ثَلاثاً بَتَّةً وبَتاتاً أَي قَطْعاً لا عَوْدَ فيها؛ وفي الحديث: طلَّقها ثلاثاً بَتَّةً أَي قاطعةً.
      وفي الحديث: لا تَبِيتُ المَبْتُوتَةُ إِلاَّ في بيتها، هي المُطَلَّقة طَلاقاً بائِناً.
      ولا أَفْعَلُه البَتَّةَ: كأَنه قَطَعَ فِعْلَهُ.
      قال سيبويه: وقالوا قَعَدَ البَتَّةَ مصدر مُؤَكِّد، ولا يُستعمل إِلا بالأَلف واللام.
      ويقال: لا أَفْعَلُه بَتَّةً، ولا أَفعلهُ البَتَّةَ، لكل أَمرٍ لا رَجْعة فيه؛ ونَصْبُه على المصدر.
      قال ابن بري: مذهب سيبويه وأَصحابه أَن البَتَّةَ لا تكون إِلاَّ معرفة البَتَّةَ لا غَيْرُ، وإِنما أَجازَ تَنْكِيرَه الفراءُ وَحْدَه، وهو كوفيٌّ.
      وقال الخليل بن أَحمد: الأُمورُ على ثلاثة أَنحاءٍ، يعني على ثلاثة أَوجه: شيءٌ يكون البَتَّةَ، وشيءٌ لا يكونُ البَتَّةَ، وشيءٌ قد يكون وقد لا يكون.
      فأَما ما لا يكون، فما مَضَى من الدهر لا يرجع؛ وأَما ما يكون البَتَّة، فالقيامةُ تكون لا مَحالة؛ وأَما شيءٌ قد يكون وقد لا يكون،فمِثْل قَدْ يَمْرَضُ وقد يَصِحُّ.
      وبَتَّ عليه القضاءَ بَتّاً، وأَبَتَّه: قطعه.
      وسكرانُ ما يَبُتُّ كلاماً أَي ما يُبَيِّنُه.
      وفي المحكم: سَكْرانُ ما يَبُتُّ كلاماً، وما يَبِتُّ، وما يُبِتُّ أَي ما يقطعه.
      وسكرانُ باتٌّ: مُنْقَطِعٌ عن العمل بالسُّكْر؛ هذه عن أَبي حنيفة.
      الأَصمعي: سكرانُ ما يَبُتُّ أَي ما يَقْطَعُ أَمْراً؛ وكان ينكر يُبِتُّ؛ وقال الفراءُ: هما لغتان، يقال بَتَتُّ عليه القضاءَ، وأَبْتَتُّه عليه أَي قَطَعْتُه.
      وفي الحديث: لا صِيامَ لمن لم يُبِتَّ الصيامَ من الليل؛ وذلك من الجَزْم والقَطْع بالنية؛ ومعناه: لا صِيامَ لمن لم يَنْوِه قبل الفجر،فيَجْزِمْه ويَقْطَعْه من الوقت الذي لا صَوْم فيه، وهو الليل؛ وأَصله من البَتّ القَطْعِ؛ يقال: بَتَّ الحاكمُ القضاءَ على فلان إِذا قَطَعه وفَصَلَه،وسُمِّيَتِ النيَّةُ بَتّاً لأَنها تَفْصِلُ بين الفِطْرِ والصوم.
      وفي الحديث: أَبِتُّوا نكاحَ هذه النساءِ أَي اقْطَعُوا الأَمْر فيه،وأَحْكِمُوه بشرائطه، وهو تَعْريضٌ بالنهي عن نكاح المُتْعةِ، لأَِنه نكاحٌ غير مَبْتُوتٍ، مُقَدَّرٌ بمدّة.
      وفي حديث جُوَيريةَ، في صحيح مسلم: أَحْسِبُ؟

      ‏قال جُوَيرية أَو البَتَّةُ؛ قال: كأَنه شك في اسمها، فقال: أَحْسِبُه جُوَيرية، ثم استدرك فقال: أَو أَبُتُّ أَي أَقْطَعُ أَنه، قال جُوَيرية، لا أَحْسِبُ وأَظُنُّ.
      وأَبَتَّ يَمينَه: أَمْضاها.
      وبَتَّتْ هي: وجَبَتْ، تَبُتُّ بُتُوتاً، وهي يَمين بَاتَّةٌ.
      وحَلَفَ على ذلك يميناً بَتاً، وبَتَّةً، وبَتَاتاً: وكلُّ ذلك من القَطْع؛ ويقال: أَعْطَيْتُه هذه القَطيعَةَ بَتّاً بَتْلاً.
      والبَتَّةُ اشتقاقُها من القَطْع، غير أَنه يُستعمل في كل أَمْرٍ يَمضي لا رَجْعَةَ فيه،ولا الْتِواءَ.
      وأَبَتَّ الرجلُ بعيرَه من شِدَّة السَّير، ولا تُبِتَّه حتى يَمْطُوَه السَّيرُ؛ والمَطْوُ: الجِدُّ في السَّير.
      والانْبِتاتُ: الانقِطاعُ.
      ورجل مُنْبَتٌّ أَي مُنْقَطَعٌ به.
      وأَبَتَّ بعيرَه: قَطَعَه بالسير.
      والمُنْبَتُّ في حديث الذي أَتْعَبَ دابَّتَه حتى عَطِبَ ظَهْرُه، فبَقِي مُنْقَطَعاً به؛ ويقال للرجل إِذا انْقَطع في سفره، وعَطِبَتْ راحلَتُه: صار مُنْبَتّاً؛ ومنه قول مُطَرَّفٍ: إِنَّ المُنْبَتَّ لا أَرْضاً قَطَع،ولا ظَهْراً أَبْقى.غيره:يقال للرجل إِذا انْقُطِعَ به في سَفَرِه، وعَطِبَتْ راحِلَتُه: قد انْبَتَّ من البَتِّ القَطْعِ، وهو مُطاوِعُ بَتَّ؛ يقال: بَتَّه وأَبَتَّه، يريد أَنه بقي في طريقه عاجزاً عن مَقْصِدِهِ، ولم يَقْضِ وَطَرَه،وقد أَعْطَب ظَهْرَه.
      الكسائي: انْبَتَّ الرجلُ انْبِتاتاً إِذا انْقَطَعَ ماءُ ظَهْره؛

      وأَنشد: لقد وَجَدْتُ رَثْيَةً من الكِبَرْ،عند القيامِ، وانْبِتاتاً في السَّحَرْ وبَتَّ عليه الشهادةَ، وأَبَتَّها: قَطَع عليه بها، وأَلزمه إِياها.
      وفلانٌ على بَتاتِ أَمرٍ إِذا أَشرف عليه؛ قال الراجز: وحاجةٍ كنتُ على بَتاتِها والباتُّ: المَهْزُول الذي لا يقدر أَن يقوم.
      وقد بَتَّ يَبِتُّ بُتُوتاً.
      ويقال للأَحْمق المَهْزولِ: هو باتٌّ.
      وأَحْمَقُ باتٌّ: شَديدُ الحُمْق.
      قال الأَزهري: الذي حَفِظْناه عن الثِّقاتِ أَحْمَقُ تابٌّ مِن التَّبَابِ، وهو الخَسارُ، كما، قالوا أَحْمَقُ خاسِرٌ، دابرٌ، دامِرٌ.
      وقال الليث: يقال انقطع فلانٌ عن فلانٍ، فانْبَتَّ حَبْلُه عنه أَي انقطع وِصالُه وانْقَبض؛

      وأَنشد: فَحَلَّ في جُشَمٍ، وانْبَتَّ مُنْقَبِضاً بحَبْلهِ، من ذَوِي الغُرِّ الغَطاريفِ ابن سيده: والبَتُّ كِساءٌ غليظٌ، مُهَلْهَلٌ، مُرَبَّع، أَخْضرُ؛ وقيل: هو من وَبَرٍ وصُوفٍ، والجمع أَبُتٌّ وبِتاتٌ.
      التهذيب: البَتُّ ضرْبٌ من الطَّيالِسة، يسمّى السَّاجَ، مُرَبَّعٌ، غليظ، أَخضر، والجمع: البُتُوتُ.
      الجوهري: البَتُّ الطَّيْلَسانُ مِن خَزٍّ ونحوه؛ وقال في كِساءٍ من صُوف: مَن كان ذا بَتٍّ، فهذا بَتِّي مُقيِّظٌ، مُصَيِّفٌ، مُشَتِّي،تَخِذْتُه من نَعَجاتٍ سِتِّ والبَتِّيُّ الذي يَعْمله أَو يبيعه، والبتَّاتُ مثلُه.
      وفي حديث دار النَّدْوة وتَشاوُرِهم في أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: فاعترضهم إِبليس في صورة شيخ جليل عليه بَتٌّ أَي كساءٌ غليظ مُرَبَّعٌ، وقيل: طَيْلَسان من خَزٍّ.
      وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: أَن طائفة جاءَت إِليه، فقال لقَنْبر: بَتِّتْهمهم أَي أَعْطِهم البُتُوتَ.
      وفي حديث الحسن، عليه السلام: أَينَ الذين طَرَحُوا الخُزُوزَ والحِبَراتِ، ولَبِسُوا البُتُوتَ والنِّمَرَاتِ؟ وفي حديث سُفْيان: أَجِدُ قَلْبي بين بُتُوتٍ وعَباءٍ.
      والبَتَاتُ: متاعُ البيت.
      وفي حديث النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كَتَبَ لحارثة بنِ قَطَنٍ ومَن بدُومةِ الجَنْدَل من كَلْب: إِنَّ لنا الضاحِيَةَ من البَعْلِ، ولكم الضامنةُ من النَّخْلِ، ولا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ، ولا يؤْخذ منكم عُشْرُ البَتاتِ؛ قال أَبو عبيد: لا يُؤْخَذ منكم عُشْر البَتاتِ،يعني المتاع ليس عليه زكاة، مما لا يكون للتجارة.
      والبَتاتُ: الزادُ والجِهَازُ، والجمع أَبِتَّةٌ؛ قال ابن مُقبل في البَتاتِ الزَّادِ: أَشَاقَكَ رَكْبٌ ذو بَتاتٍ، ونِسْوةٌ بِكِرْمانَ، يُغْبَقْنَ السَويقَ المُقَنَّدَا وبَتَّتُوه: زَوَّدُوه.
      وتَبَتَّتَ: تَزَوَّدَ وتمَنَّعَ.
      ويقال: ما لَه بَتاتٌ أَي ما لَه زادٌ؛

      وأَنشد: ويَأْتِيكَ بالأَنْباءِ مَنْ لم تَبِعْ له بَتاتاً، ولم تَضْرِبْ له وَقْتَ مَوْعِدِ وهو كقوله: ويأْتيكَ بالأَخْبارِ مَنْ لم تُزَوِّدِ أَبو زيد: طَحَنَ بالرَّحَة شَزْراً، وهو الذي يَذْهَبُ بالرَّحَى عن يمينه، وبَتّاً، ابْتَدَأَ إِدارَتها عن يساره؛

      وأَنشد: ونَطْحَنُ بالرَّحَى شَزْراً وبَتّاً،ولو نُعْطَى المَغازِلَ، ما عَيينَا"
  20. بَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ: معروف،الجمع: أبْياتٌ وبُيوتٌ، جمع الجمع: أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ، وتَصْغيرُهُ: بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، ولا تَقُلْ: بُوَيْتٌ، والشَّرف، والشَّريفُ، والتَّزْويجُ، والقَصْرُ، وعِيالُ الرَّجُلِ، والكَعْبَةُ، والقَبْرُ، وفَرْشُ البَيْتِ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ.
      ـ بَيُّوتُ: الماءُ البارِدُ، والغابُّ من الخُبْزِ، كالبائِتِ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً.
      ـ باتَ يَفعَلُ كذا، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً: يَفْعَلُهُ لَيْلاً، وليسَ من النَّوْمِ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ. وقد بِتُّ القَوْمَ، وبِهِم، وعِندَهُمْ.
      ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ: إِباتَةٍ.
      ـ بَيَّتَ الأَمْرَ: دَبَّرَهُ لَيْلاً،
      ـ بَيَّتَ النَّخْلَ: شَذَّبَها،
      ـ بَيَّتَ العَدُوَّ: أوقَعَ بِهِم لَيْلاً.
      ـ بِيْتَةُ: القُوتُ، كالبِيْتِ.
      ـ مُسْتَبِيتُ: الفقيرُ.
      ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً.
      ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ عنها.
      ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً: ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ.
      ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ: لا تَسْقُطُ.
      ـ بَياتٌ: قرية، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ، منها: حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ.
  21. بتَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بتَّ1 بتَتُّ ، يَبِتّ ، ابتِتْ / بِتَّ ، بُتوتًا ، فهو باتّ :-
      • بتَّ الحبلُ وغيرُه انقطع :-بتّ حبلُ المودّة بينهما:-
      • بيعٌ باتٌّ: لا خيار فيه ولا عود، قاطع.
      • بتَّتِ اليمينُ: وَجَبَتْ وبرَّتْ.
  22. بتَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بتَّ2 / بتَّ في بتَتُّ ، يَبُتّ ويبِتّ ، ابْتُتْ / بُتَّ وابتِتْ / بِتَّ ، بَتًّا وبَتاتًا ، فهو باتّ ، والمفعول مَبْتوت :-
      • بتَّ الحبلَ وغيرَه نزعه من أصله أو جذره :-بتَّ الوتدَ: اقتلعه:-
      • بتَّ حِبال مودّته: قطعها.
      • بتَّ الحُكْمَ: أصدره بلا تردُّد.
      • بتَّ النيَّةَ ونحوَها: نواها وجزم بها وأمضاها :-بتَّ اليمينَ/ الصِّيامَ من اللّيلِ/ الرأيَ في أمر:-? بتَّ الوعدَ: أكد إنجازه.
      • بتَّ الأمرَ/ بتَّ في الأمر: أنهاه، وصل فيه إلى قرار :-بتَّ الخلافَ/ القضيّةَ، - قضية مبتوت فيها.
  23. بَتَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ: قَطَعَه، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ.
      ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ: القِطْعَةُ منه، ج: بِتَكُ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ باتِكُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ، كالبَتوكِ.


معنى بائته في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بائت [مفرد]: اسم فاعل من باتَ1 وباتَ2/ باتَ على/ باتَ في.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: