وصف و معنى و تعريف كلمة بائد:


بائد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ باء (ب) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على باء (ب) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح بائد في معاجم اللغة العربية:



بائد

جذر [بئد]

  1. بائِد: (اسم)
    • فاعل من باد
    • هَذَا مِنَ العهْدِ البائِدِ : مِنَ العَهْدِ الْمَاضِي الزَّائِلِ
  2. بَوائِدُ: (اسم)
    • بَوائِدُ : جمع بائِد
  3. بادَ: (فعل)
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد
    • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
    • بادَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
    • بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا ، اِنْقَطَعُوا
  4. بادَّ: (فعل)

    • بادَّ مُبادَّةً ، وبِدادا
    • بادَّ القومُ في السفر ً : أخرج كل واحد منهم شيئاً ، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم
    • بادَّ الشيءَ : باعه معاوَضَةً : سِلْعةً بسلعة
,
  1. بَائِدٌ
    • [ ب ي د ]. ( فاعل من باد ). :- هَذَا مِنَ العهْدِ البائِدِ :-: مِنَ العَهْدِ الْمَاضِي الزَّائِلِ .

    المعجم: الغني

  2. بائِد
    • بائِد :-
      اسم فاعل من بادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بائِد
    • بائد
      1 - بائد : فاعل . 2 - بائده الك . 3 - بائد : ماض : « العهد البائد ».

    المعجم: الرائد

  4. بادَ
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد :-
      باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض ، فنِي وتلِف :- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان ، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها ، - جنس / عهد بائد : زائل ومنقرض ، - بادوا عن بكرة أبيهم ، - { قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. بادَ
    • ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً : ذَهَبَ ، وانْقَطَعَ ،
      ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ .
      ـ بَيْداءُ : الفلاةُ ، الجمع : بِيْدٌ ، والقِياسُ : بَيْدَاواتٌ ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ .
      ـ بَيْدانَةُ : الأتانُ الوَحْشِيَّةُ ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء ، لا اسْمٌ لها ، ووهِمَ الجوهريُّ ، الجمع : بَيْدانات .
      ـ بَيْدَ ( وبايِدَ ): بمَعْنَى غيرٍ ، وعلى ، ومِنْ أَجْلِ .
      ـ طعامٌ بَيْدٌ : رَدِيء .
      ـ بَيْدانُ : رَجُلٌ ، وموضع ، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَدَّدَهُ
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
      ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
      ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
      ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
      ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
      ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
      ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
      ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
      ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
      ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
      ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
      ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
      ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
      ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
      ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
      ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
      ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
      ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
      ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
      ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
      ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
      ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
      ـ بَدْبَدٌ : موضع .
      ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَباد
    • أباد - إبادة
      1 - أباد أهلك : « أباد الأعداء ».

    المعجم: الرائد

  4. أبادَ
    • أبادَ يُبيد ، أَبِدْ ، إبادةً ، فهو مُبيد ، والمفعول مُباد :-
      أبادَ العدُوَّ وغيرَه أهلكه ، ولم يُبق له أثرًا ، أزاله ومحاه :- أبادت الأوبئة العديدَ من البشر ، - يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ :-
      أباد اللهُ خضراءَهم : أفناهم ، أذهب خصبهم ونعيمهم ، - إبادة جنس / إبادة جماعة / إبادة جماعيَّة : محاولة القضاء على شعب أو طائفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. باد
    • باد - يبيد بيدا وبيادا وبيودا وبيدودة
      1 - باد : هلك . 2 - باد : انقرض ، انقطع ، اختفى . 3 - بادت الشمس : غربت ، غابت .

    المعجم: الرائد



  6. بادَ
    • بادَ يَبيد ، بِدْ ، بَيْدًا وبُيودًا وبَيادًا وبَيْدُودةً ، فهو بائد :-
      باد الشَّخصُ وغيرُه هَلَكَ وانقرض ، فنِي وتلِف :- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان ، - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها ، - جنس / عهد بائد : زائل ومنقرض ، - بادوا عن بكرة أبيهم ، - { قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَياد
    • بَياد :-
      مصدر بادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بَيْداءُ
    • جمع : بِيدٌ ، بَيْدَاواتٌ : الصَّحْراءُ .

    المعجم: الغني

  9. بَيْداءُ


    • بَيْداءُ :-
      جمع بيداوات وبِيد ، جمع الجمع بَيادٍ :
      1 - فلاة ، صحراء .
      2 - أرض تُبيد سالكهَا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. بَيداء
    • بيداء
      1 - صحراء ، جمع : بيد وبيداوات

    المعجم: الرائد

  11. البَيْداء
    • البَيْداء : الفلاة . والجمع : بيدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أباد العدوّ وغيره
    • أهلكه ، ولم يُبق له أثرًا ، أزاله ومحاه :- أبادت الأوبئة العديدَ من البشر - يحاول المحتلُّون أن يبيدوا الشَّعب الفلسطينيّ :- ° أباد اللهُ خضراءَهم



    المعجم: عربي عامة

  13. أبَادَ
    • [ ب ي د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أبَدْتُ ، أُبِيدُ ، أبِدْ ، مصدر إِبَادَةٌ . :- أَبَادَ أَعْدَاءهُ :- : أَهْلَكَهُمْ ، دَمَّرَهُمْ ، سَحَقَهُمْ . :- أبَادَ الجَيْشُ أعْدَاءَ الوَطَنِ عَنْ آخِرِهِمْ .

    المعجم: الغني

  14. أبادَهُ
    • أبادَهُ : أهلكه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إبادة
    • قتل منظم لشعب بأكمله . ولقد استعملت الكلمة أول مرة للإشارة إلى محاولة النازيين القضاء على اليهود خلال الحرب العالمية الثانية . واستعملت أخيرا للإشارة إلى الحرب بالبوسنة حيث اتهم السرب بإبادة المسلمين وكذلك إلى ما حدث برواندا سنة 1994 من قتل لآلاف أفراد قبيلة التوتسي من قبل أفراد قبيلة الهوتو . وهناك مثال آخر على مثل هذه الممارسة وهو قتل ما قدر بـ 600000 أرميني من قبل الأتراك سنة 1915 . أنظر كذلك محرقة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  16. إبادة الأعشاب
    • ( نت ) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا ، إمّا بعزقه أو بقلعه .

    المعجم: عربي عامة

  17. إبادة الجنس ، القتل بالجملة
    • قتل منتظم للناس بسبب العنصر أو العرق الذي ينتمون إليه .

    المعجم: عربي عامة

  18. إِبَادَةٌ
    • [ ب ي د ]. ( مصدر أبَادَ ).
      1 . :- عَرَفَ التَّارِيخُ حُرُوبَ إبَادَةٍ :-: أَيْ حُرُوبَ تَدْمِيرٍ وَفَتْكٍ .
      2 . :- اُستُعْمِلَتْ مَوَادُّ سَامَّةٌ لإبَادَةِ الجَرَادِ الَّذِي ظَهَرَ فَجْأَةً :- : لِلقَضَاءِ عَلَيْهِ ، لِسَحْقِهِ .

    المعجم: الغني

  19. إبادة
    • إبادة :-
      مصدر أبادَ .
      إبادة الأعشاب : ( النبات ) تنقية الأرض الزراعية من العشب الذي ينبت عفوا ، إمّا بعزقه أو بقلعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بيد
    • ب ي د : البَيْداءُ بوزن البيضاء المفازة والجمع بِيدٌ بوزن بيض و بَادَ هلك وبابه باع وجلس و أبَادَهُ الله أهلكه و بَيْدَ كغير وزنا ومعنى يقال هو كثير المال بيد أنه بخيل

    المعجم: مختار الصحاح

  21. بَيْدَ
    • بَيْدَ : اسم بمعنى غير ، ملازم للإضافة إلى ( أَنَّ ) ومعموليها .
      يقال : فلان كثير المال ، بيد أنه بخيل .
      وتكون بمعنى من أجل ، ومنه الحديث : حديث شريف أَنا أفصح العرب ، بيد أني من قريش ، ونشأت في بني سعد //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَيْدَ
    • هُوَ مُقْتَدِرٌ بَيْدَ أنَّهُ كَسُولٌ : غَيْرَ أنَّهُ ، وَبَيْدَ اسْمٌ مُلاَزِمٌ يُضَافُ إلَى أنَّ وَمعْمُولَيْهَا ، وَلاَ تَقَعُ الاَّ مَنصوبَةً عَلَى الاستِثْنَاءِ . :- هُوَ كَثِيرُ الْمَالِ بَيْدَ أنَّهُ بَخيلٌ .

    المعجم: الغني

  23. بَيْدَ
    • بَيْدَ :-
      اسم ملازم للإضافة إلى ( أنَّ ) ومَعْمولَيْها ، وهو بمعنى ( غير ) أو ( على ) الاستدراكيّة ، ولا يقع إلا منصوبًا ، ويستثنى به استثناء منقطعًا دون أن يقع بعده مستثنى :- هو كثير المال بَيْدَ أنَّه بخيل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بَيْد
    • بَيْد :-
      مصدر بادَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بَيد
    • بيد
      1 - بيد اسم بمعنى « غير »، يضاف إلى « أن » ومعموليها ، نحو : « هو قوي بيد أنه جبان »

    المعجم: الرائد



معنى بائد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بائِد [مفرد]: اسم فاعل من بادَ.
الرائد
* بائد. 1- فا. 2-هالك. 3-ماض: «العهد البائد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: